hits counter

الموضوع الرسمي ماراثون سلسلة Final Fantasy

hussien-11

Senior Content Specialist
طيب الأوست حق تاكتكس أوركسترالي أيضا، أنا أتفهم إنه لكل واحد منا ذوقه الموسيقي لكن أوست 12 فيه تشابه أكثر من تاكتكس مع السلسلة

صحيح يا محمد، فيه تشابه كبير بين الألبومين، لكن أيضاً.. فيه اختلاف، وهذا الاختلاف هو الذي صنع الفارق بالنسبة لي. أسلوب الموسيقى في تاكتكس مُعبر أكثر، يُجسد كل موقف، محادثة، معركة، بصورة مثالية تماماً. ألبوم تاكتكس يحمل الشعور بالخطر، ويحمل لمسة إنسانية أعلى من ألبوم 12 في رأيي.
في 12 أنا لم أشعر بنفس قوة التعبير هذه، لأن الألحان سلكت طريقاً يحمل شيئاً من أفلام السينما الفانتازية، وركزت على تفخيم الألحان. على العموم هذه هي الألحان المفضلة لدي من ألبوم 12: ( Eryut Village - Seeking Power - Boss Battle - Battle on the Big Bridge - Cerobi Steppe ).

أنا مستغرب بشكل كبير يا حسين كيف أنك بالتو فقط تلعبها!!

اللعبة كان معروف عنها منذ التسعينات بأنها تحفة من تحف سكوير و من أفضل أجزاء السلسلة كلها.

حاولت مرة ألعبها قبل سنوات طويلة جداً، وطريقة الكتابة وقفت لي كعائق، حسيتها صعبة وغير مفهومة تماماً بالنسبة لي، أو يمكن أنا ما أعطيتها الوقت الكافي حتى أستوعبها ( الإنجليزية القديمة )

بس فعلاً لما تلعبها، مرة أخرى... تتحسر أكثر على خروج ماتسونو المُبكر من فريق 12 و انقطاعه عن عملية تطويرها. قصة 12 بشكلها النهائي مش أكثر من 50% من الشكل الحقيقي الي كان مفروض تطلع عليه. وتتحسر أكثر وأكثر عن رمي عبقري مثل ايتو في سرداب الموبايل. يعني مع كل احترامي لشغل تاباتا على 15 ( الي هو شخص موهوب و قيادي، لكنه ما اشتغل مع عمالقة سكوير القدامى وما تعلم منهم أسرار و فنون تطوير الآربيجي بطريقة سكوير سوفت )، لكنه بعيد كثير عن عبقرية ايتو في الباتل ميكانكس و الencounter design بالذات. في ألعاب ايتو انت تحس بقيمة كبيرة لكل آيتم وتحفظه مثل اسمك لأنك بتضطر تستخدمه حتى انه معطيك كلاس كامل مبني على الآيتمز، وتحفظ كل ماجيك، وكل أبيليتي مُساعدة، وألعابه تخليك تختبر كل السستمز المتواجدة فيها، ويخليك تبني build مختلف لشخصياتك أو البارتي الخاص فيك بشكل يختلف عن غيرك، وتخلص المعارك و المواجهات الموجودة في اللعبة بأكثر من طريقة، وبالشكل الي يناسبك.

في ألعاب ايتو كان فيه حفاظ دائماً على الكلاسات، حتى لو اللعبة "خبتهم عنك" وما عرفتك فيهم بشكل صريح و واضح. في 9 مثلاً ؟ زيدان ثيف، جارنيت وايت ميج وسمونر، فيفي بلاك ميج، شتاينر نايت، كوينا بلو ميج.... الخ. كل هذا الجانب التطويري في جيمبلاي السلسلة والكلاسات الي فيها، اختفت و انقتلت بسبب كيتاس الي ما يهتم كثير بهذا الجانب في السلسلة، وكل تفكيره و اهتمامه ينصب على التجربة السينمائية الدرامية من ألعاب فاينل فانتسي. انت لاحظ في زمن ساكاغوتشي مين الي كان يمسك إخراج فاينل فانتسي ؟ ساكاغوتشي كان يعطي إخراج فاينل فانتسي لأشخاص ممتازين في الجيم ديزاين مهما كانت توجهاتهم مختلفة : كيتاس، ايتو، ماتسونو

لكن كيتاس صار يعطي ويعين مخرجين هم artists أو كُتاب سيناريو لأن هذا بالنسبة له هو الجانب الأكثر أهمية في السلسلة، سواء أكانوا مصممي ألعاب ممتازين أم لا. تورياما صار مُخرج باختيار شخصي من كيتاس، وكذلك نومورا ( ساكاغوتشي سلمه كينجدوم هارتس في الماضي، لكن كيتاس هو الي سلمه فاينل فانتسي)، وربما حتى هيروكي تشيبا
بينما الاثنين الي تم تعيينهم لإخراج السلسلة بناء على شخصيتهم القيادية وإثبات جدارتهم كمصمممي ألعاب، هم ناوكي يوشيدا، وهاجيمي تاباتا... والاثنين الي اختارهم و عينهم هو يوشي وادا مش كيتاس.

في رأيي المتواضع، 15 كان لازم يشتغلوها تاباتا و نومورا مع بعض، تاباتا يحول اللعبة إلى مشروع حقيقي على أرض الواقع، و نومورا يضيف البارتي وعنصر الاستراتيجي الي هو أساس في سلسلة فاينل فانتسي، ويستمر في تخيل concepts غريبة. على الصعيد الآخر كان لازم نشوف فف16 من إخراج ناوكي يوشيدا وهيرويوكي ايتو مع بعض، ويشتغل معاهم هيروشي ميناجاوا من أجل استكمال التوجه الآخر في سلسلة فاينل فانتسي المبني على الjobs ، ونشوف استكمال لأفكار ايتو الي بدأها في 12 مثل الجامبتس، والأفكار الي حاول يجيبها و ما قدر بسبب محدوديات البلاي2 التقنية ( مثل انه يخلي 2 player يتحكم بشخصية ثانية في البارتي ). بهالطريقة كانت السلسلة بتستمر بشكل و مستوى "بيرفكت" زي ما عهدناها. أما بالشكل الحالي، تحس أن فف15 و ريميك7 صح بيكونوا ألعاب ممتازة، لكن صعب يحصلوا إجماع وثناء كلي من جمهور السلسلة ويرضوا كل الأذواق لأن اللعبتين يتبنوا نفس التوجه، وكل وحدة فيها نواقص رح تضايق جزء من جمهور السلسلة ( غياب البارتي والتكتيك الجماعي عن 15، ما لم يتم تطوير نظام AI عميق )، والأكشن آربيجي في 7 مع الابتعاد عن جذور اللعبة الأصلية ( ويمكن توجه خطي أكثر بسبب نظام الحلقات ).

وسامحنا على جدار التكست XD
 

mamiqdadi

True Gamer
صحيح يا محمد، فيه تشابه كبير بين الألبومين، لكن أيضاً.. فيه اختلاف، وهذا الاختلاف هو الذي صنع الفارق بالنسبة لي. أسلوب الموسيقى في تاكتكس مُعبر أكثر، يُجسد كل موقف، محادثة، معركة، بصورة مثالية تماماً. ألبوم تاكتكس يحمل الشعور بالخطر، ويحمل لمسة إنسانية أعلى من ألبوم 12 في رأيي.
في 12 أنا لم أشعر بنفس قوة التعبير هذه، لأن الألحان سلكت طريقاً يحمل شيئاً من أفلام السينما الفانتازية، وركزت على تفخيم الألحان. على العموم هذه هي الألحان المفضلة لدي من ألبوم 12: ( Eryut Village - Seeking Power - Boss Battle - Battle on the Big Bridge - Cerobi Steppe ).



حاولت مرة ألعبها قبل سنوات طويلة جداً، وطريقة الكتابة وقفت لي كعائق، حسيتها صعبة وغير مفهومة تماماً بالنسبة لي، أو يمكن أنا ما أعطيتها الوقت الكافي حتى أستوعبها ( الإنجليزية القديمة )

بس فعلاً لما تلعبها، مرة أخرى... تتحسر أكثر على خروج ماتسونو المُبكر من فريق 12 و انقطاعه عن عملية تطويرها. قصة 12 بشكلها النهائي مش أكثر من 50% من الشكل الحقيقي الي كان مفروض تطلع عليه. وتتحسر أكثر وأكثر عن رمي عبقري مثل ايتو في سرداب الموبايل. يعني مع كل احترامي لشغل تاباتا على 15 ( الي هو شخص موهوب و قيادي، لكنه ما اشتغل مع عمالقة سكوير القدامى وما تعلم منهم أسرار و فنون تطوير الآربيجي بطريقة سكوير سوفت )، لكنه بعيد كثير عن عبقرية ايتو في الباتل ميكانكس و الencounter design بالذات. في ألعاب ايتو انت تحس بقيمة كبيرة لكل آيتم وتحفظه مثل اسمك لأنك بتضطر تستخدمه حتى انه معطيك كلاس كامل مبني على الآيتمز، وتحفظ كل ماجيك، وكل أبيليتي مُساعدة، وألعابه تخليك تختبر كل السستمز المتواجدة فيها، ويخليك تبني build مختلف لشخصياتك أو البارتي الخاص فيك بشكل يختلف عن غيرك، وتخلص المعارك و المواجهات الموجودة في اللعبة بأكثر من طريقة، وبالشكل الي يناسبك.

في ألعاب ايتو كان فيه حفاظ دائماً على الكلاسات، حتى لو اللعبة "خبتهم عنك" وما عرفتك فيهم بشكل صريح و واضح. في 9 مثلاً ؟ زيدان ثيف، جارنيت وايت ميج وسمونر، فيفي بلاك ميج، شتاينر نايت، كوينا بلو ميج.... الخ. كل هذا الجانب التطويري في جيمبلاي السلسلة والكلاسات الي فيها، اختفت و انقتلت بسبب كيتاس الي ما يهتم كثير بهذا الجانب في السلسلة، وكل تفكيره و اهتمامه ينصب على التجربة السينمائية الدرامية من ألعاب فاينل فانتسي. انت لاحظ في زمن ساكاغوتشي مين الي كان يمسك إخراج فاينل فانتسي ؟ ساكاغوتشي كان يعطي إخراج فاينل فانتسي لأشخاص ممتازين في الجيم ديزاين مهما كانت توجهاتهم مختلفة : كيتاس، ايتو، ماتسونو

لكن كيتاس صار يعطي ويعين مخرجين هم artists أو كُتاب سيناريو لأن هذا بالنسبة له هو الجانب الأكثر أهمية في السلسلة، سواء أكانوا مصممي ألعاب ممتازين أم لا. تورياما صار مُخرج باختيار شخصي من كيتاس، وكذلك نومورا ( ساكاغوتشي سلمه كينجدوم هارتس في الماضي، لكن كيتاس هو الي سلمه فاينل فانتسي)، وربما حتى هيروكي تشيبا
بينما الاثنين الي تم تعيينهم لإخراج السلسلة بناء على شخصيتهم القيادية وإثبات جدارتهم كمصمممي ألعاب، هم ناوكي يوشيدا، وهاجيمي تاباتا... والاثنين الي اختارهم و عينهم هو يوشي وادا مش كيتاس.

في رأيي المتواضع، 15 كان لازم يشتغلوها تاباتا و نومورا مع بعض، تاباتا يحول اللعبة إلى مشروع حقيقي على أرض الواقع، و نومورا يضيف البارتي وعنصر الاستراتيجي الي هو أساس في سلسلة فاينل فانتسي، ويستمر في تخيل concepts غريبة. على الصعيد الآخر كان لازم نشوف فف16 من إخراج ناوكي يوشيدا وهيرويوكي ايتو مع بعض، ويشتغل معاهم هيروشي ميناجاوا من أجل استكمال التوجه الآخر في سلسلة فاينل فانتسي المبني على الjobs ، ونشوف استكمال لأفكار ايتو الي بدأها في 12 مثل الجامبتس، والأفكار الي حاول يجيبها و ما قدر بسبب محدوديات البلاي2 التقنية ( مثل انه يخلي 2 player يتحكم بشخصية ثانية في البارتي ). بهالطريقة كانت السلسلة بتستمر بشكل و مستوى "بيرفكت" زي ما عهدناها. أما بالشكل الحالي، تحس أن فف15 و ريميك7 صح بيكونوا ألعاب ممتازة، لكن صعب يحصلوا إجماع وثناء كلي من جمهور السلسلة ويرضوا كل الأذواق لأن اللعبتين يتبنوا نفس التوجه، وكل وحدة فيها نواقص رح تضايق جزء من جمهور السلسلة ( غياب البارتي والتكتيك الجماعي عن 15، ما لم يتم تطوير نظام AI عميق )، والأكشن آربيجي في 7 مع الابتعاد عن جذور اللعبة الأصلية ( ويمكن توجه خطي أكثر بسبب نظام الحلقات ).

وسامحنا على جدار التكست XD

أنا في النهاية أناقش التوجه الموسيقي، مين يعجبك أكثر إنت حر طبعاً، أوستات فاينل فانتسي ال ٩ السابقة اللي عملهم نوماتسو كان لهم صبغة مشتركة و كيان مستقل لكل واحد
أوست ١٢ عندي شخصياً أفضل من تاكتكس و السبب فرضته اللعبة، في ثيم باتل عادي، و باتل بوس، و باتل إسبر. و موسيقى للإنتصار، و ثيم تشوكوبو، و موسيقى للأحداث مثل كل الأجزاء
ومثل تاكتكس كان في ثيم لكل منطقة تروحها
فهو عندي منوع أكثر، هذا غير إنه طبيعية مناطق اللعبة كانت تغير الثيم
عموماً الموسيقى مو الجانب الوحيد من الإختلاف، ١٢ هو أكثر جزء عليه إختلاف، و للي يحبون الجزء هذا غالبيتهم بيعتبروه رقم 1 أو ٢ في السلسلة، مع إنه نسبتهم قد تكون الأقل بين جمهورها
 

W.W.W

True Gamer
شكله تاكتكس بمثابة رزدنت ايفل كود فورنيكا بنسبه لسلسلة رزدنت ايفل :p

بس غريبه العالم تذكر اكثر شي , اجزاء من السابع الى العاشر بالاضافه الى 12 , السادس وتاكتكس ما عرفت انهم حلوين الا الفتره الاخيره منكم >_>
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بس غريبه العالم تذكر اكثر شي , اجزاء من السابع الى العاشر بالاضافه الى 12 , السادس وتاكتكس ما عرفت انهم حلوين الا الفتره الاخيره منكم >_>

أغلب الناس عرفت فاينل فانتسي من السابع أو من العاشر مع الثورة الرسومية وعروض الcg الخارقة في وقتها. أجزاء السوبر ننتندو مش عدد كبير لعبهم ( 4 و 5 و 6 )، وتاكتكس... باعت بشكل عظيم للعبة تاكتكس، لكن لسه أقل بكثير من أي جزء مُرقم، ومش كل جمهور السلسلة يهتم بلعبة تاكتكس.

على كل حال، ما في جزء في فاينل فانتسي "مش حلو" P: الأجزاء الحديثة تذبذب مستواها صحيح، لكن قبلها كل أجزاء السلسلة كانت ممتازة وألعاب قريبة من الكمال: الأول والثاني بوقتهم كانوا ممتازين ( الأول محبوب أكثر من الثاني )، والثالث جاب نظام الjobs للسلسلة وهو لعبة عائلة. الرابع سوى نقلة للسلسلة، وجاب نظام الatb لو ما كنت غلطان ( العداد الي يخليك تنتظر قبل ما تضرب )، وبدأت فيه العناصر القصصية المعروفة عن السلسلة. الخامس كان لعبة جيمبلاي احترافية، لكن السادس واصل التطور القصصي وتطور أنظمة الجيمبلاي بشكل جميل جداً ( وهو أفضل جزء بالنسبة لي من حقبة السوبر ننتندو ). بعد كذا... السابع و و الثامن و التاسع و العاشر و الثاني عشر كلهم ممتازين مهما اختلف رأي الفانز فيهم

لكن... X-2 ، 13، و 13-2 ... هذي للأسف أضعف الأجزاء المرقمة ( ألعاب جيدة نسبياً، لكن ما ترتقي إلى عظمة اسم فاينل فانتسي )، ولايتننج ريترنز أنا ما لعبتها، لكنها أيضاً لعبة فيه تفاوت كبير في الرأي حولها، والشيء المؤسف أن هذولي الألعاب، يشكلوا 4 من آخر 5 ألعاب صدرت للسلسلة في السوق ~__~

من الأجزاء الفرعية... تاكتكس جبار جداً من تجربتي الشخصية وهو أفضلهم بلا منازع، يليه كرايسس كور الي أنصحك تلعبها بشدة يا عبد الله لأنها مغامرة ساحرة.
 

W.W.W

True Gamer
اوكي بما ان موضوعي هذاك ذهب الى الخلف , شكلي بكمل انطباعتي عن فف8 هنا ^^
واذا بلعب فف7 بكون اطباعي عنها في موضوع الرسمي للبورت

لحد الان متوقف عند بداية السيدي الثالث وحاشني احباط من القصه بسبب جزئية ,
ان المشعوذه كانت مسحور لول , كان لها بتنشيل تكون من اعظم الاشرار في السلسله , بس ما يصير لازم يخربون الموضوع ويحولوها مجرد خبر كان >_>

للمعلوميه , بدأت احس ان التاسعه كان افضل كتجاربه أولى وتشد اكثر وتخليك ما تتمنى تترك الكنترول الا وانت مخلص جزئيات كبيره منها , بينما الثامن على حبي لنظام القتال فيه , بس احس فترات ازهق من اللعبه وما اعرف السبب :/

حسين انت ذكرت نقطه مهمه وجدا اوافقك فيها
لكنه بعيد كثير عن عبقرية ايتو في الباتل ميكانكس و الencounter design بالذات. في ألعاب ايتو انت تحس بقيمة كبيرة لكل آيتم وتحفظه مثل اسمك لأنك بتضطر تستخدمه حتى انه معطيك كلاس كامل مبني على الآيتمز، وتحفظ كل ماجيك، وكل أبيليتي مُساعدة، وألعابه تخليك تختبر كل السستمز المتواجدة فيها، ويخليك تبني build مختلف لشخصياتك أو البارتي الخاص فيك بشكل يختلف عن غيرك، وتخلص المعارك و المواجهات الموجودة في اللعبة بأكثر من طريقة، وبالشكل الي يناسبك.
هذا مشكلتي مع الثامن , ما صرت اهتم في التلفيف ولا حتى اراقب كم مستواهم ولا ايتم الي ما ادري عنهم , عكس التاسع الي كل واحد احس بقيمته

التاسعه نظام فيه اسهل وابسط لكن يخدم كل عناصره بشكل بيرفكت

الثامن اعمق واذكى لكن مشكلته يرمي بعض العناصر في القمامه وانت بكرامه ويركز على عناصر دون الاخرى >_>

لكن ....

التاسع امتع كتجربه أولى لكن ما اعتقد اني برجع له يوما ما ^^

الثامن اقل متعه , لكن اقدر اشوف نفسي اني برجع له على شان العبها بشكل افضل ! غير القصه عندي احسن والارت الرهيب , اشياء كثيره تجذبني في هالجزء اكثر من البقيه , بنسبه لي احطه مع السابع كتوجه يروق لي شخصيا

لهذا دائما اشوف ان التجربه الي تستحق الاعاده فهي الافضل
 

hussien-11

Senior Content Specialist
للمعلوميه , بدأت احس ان التاسعه كان افضل كتجاربه أولى وتشد اكثر وتخليك ما تتمنى تترك الكنترول الا وانت مخلص جزئيات كبيره منها , بينما الثامن على حبي لنظام القتال فيه , بس احس فترات ازهق من اللعبه وما اعرف السبب :/

خلي المقارنات والتفضيلات لحد ما تخلص اللعبة نفسها يا صديق. قدامك رحلة حافلة في 8، ولما تشتد الأحداث معاك ( قريباً جداً ) ما رح تقدر تتركها إلا لما تخلصها :)
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
فاجرانت ستوري تستاهل شراءها و ايش رايكم فيها كمجمل؟
 

hussien-11

Senior Content Specialist
فاجرانت ستوري تستاهل شراءها و ايش رايكم فيها كمجمل؟

لعبة عظيمة، مستوى الترجمة فيها من ألكسندر سميث يعتبروه أفضل مجهود localization انحط في أي لعبة إلى يومنا هذا. اللعبة نفسها هاردكورية وصعبة، وجابت جيمبلاي ثوري بوقتها خلاها تحصل 40 من مجلة فاميتسو لما كانت ال40 من فاميتسو تهز بلاد.

بس اللعبة مش للكل بأمانة.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
في ألعاب ايتو كان فيه حفاظ دائماً على الكلاسات، حتى لو اللعبة "خبتهم عنك" وما عرفتك فيهم بشكل صريح و واضح. في 9 مثلاً ؟ زيدان ثيف، جارنيت وايت ميج وسمونر، فيفي بلاك ميج، شتاينر نايت، كوينا بلو ميج.... الخ. كل هذا الجانب التطويري في جيمبلاي السلسلة والكلاسات الي فيها، اختفت و انقتلت بسبب كيتاس الي ما يهتم كثير بهذا الجانب في السلسلة،

هالكلام غير صحيح كون كل من 12 (النسخة الاصلية) و13 مايحتوون كلاسات. واحدة لعبة ماتسونو/ايتو والثانية كيتاس/تورياما، فأشوف ربط الاسلوب هذا بكيتاس مش موفق.
خصوصا أن 10 في المقابل احتوت كلاسات بنفس ستايل 9 و15 بشكل ابسط (واريور - تانك - رينجر - سبورت).. ولايتننج ريترنز طبعا صاحبة واحد من احسن "الجوبز سيستمز" بالسلسلة :p.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هالكلام غير صحيح كون كل من 12 (النسخة الاصلية) و13 مايحتوون كلاسات. واحدة لعبة ماتسونو/ايتو والثانية كيتاس/تورياما، فأشوف ربط الاسلوب هذا بكيتاس مش موفق.

12 تحتوي كلاسات لكن هالكلاسات تندمج وتتداخل في الشخصية الوحدة. كمثال فان يبدأ كthief، فران بلاك ميج. في نسخة الزودياك جوب سستم كل الي سووه المطورين انهم فصلوا الكلاسات وخلوك تختار وحدة منهم لكل شخصية بدون ما تتداخل مع الوظائف الأخرى.

الكلاسات الموجودة في 13 مختلفة تماماً وما فيها أي استمرارية أو بناء على الوظائف والشغل الي كان يسويه ايتو في الأجزاء السابقة. الوظائف في 13 مستمدة من ألعاب الMMO ( تانكر - هيلر - دامجر - سبورتر الخ ).

لكن صحيح 10 كانت مثل 9 والي سبقها من هالناحية، أورون كان ساموراي، يونا وايت ميج و سمونر، كيماري كان لانسر، لولو بلاك ميج، ريكو ثيف، تايدوس نايت، واكا آرشر.
 

Storm is here

True Gamer
هو السلسلة كلها كان فيها جوبز سيستم والكلاسات سواء كانت مخفي ولا ظاهرة للاعب ، 3 كانت جزء كبير من الباتيل سيستم ، 4 كانت كل شخصية عندها كلاسها الخاص اللي ما يتغير ، 5 هي اللي جابت الجوبز سيستم بأكمل طريقة ، 6 كانت نفس 4 لكن اضافوا له الاسبير سيستم (واللي حبيته شخصيا) ، 7 استبدلوه بالمتيريا سيستم ، 8 صارت وحوش السمونز والGF هي البديل ، 9 و 10 و 12 و 13 بكلاس خاص لكل شخصية .
فالسالفة مش شطارة من ايتو ولا ماتسونو ولا حتى كيتاس ، السلسلة ببساطة تفرض عليك استخدامه حتى في 15.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
فالسالفة مش شطارة من ايتو ولا ماتسونو ولا حتى كيتاس ، السلسلة ببساطة تفرض عليك استخدامه حتى في 15.

يحتاج لك تتعمق أكثر في طريقة تطوير ألعاب فاينل فانتسي قبل ما تقول هذا الكلام. السلسلة ما بتفرض عليك استخدام شيء، هذا هو تاباتا في 15 لغى البارتي كلها، وفي 13 شفنا كلاسات مختلفة بأسس ألعاب الmmo ( هيلر - تانكر - دامجر ). حط ماتسونو على جنب، الي كان شغال على الجوبز وتطويرها في السلسلة هو ايتو، ولما تمت تنحيته عن جيمبلاي السلسلة، انقطع شغله وترك فجوة واضحة بأمانة. انت مين الي تحسبه أساساً سوى الجوب سستم تبع الجزء الخامس ؟ والي اخترع نظام الATB ؟ ايتو. يحتاج تلعب فف تاكتكس وتشوف هو نفسه كيف طور نظام الجوبز عن الخامس وقفز فيه لدرجة مرعبة من الكمال والإبداع، وقتها رح تبدأ "تربط" بين شغله على الأجزاء المختلفة وتقدر تتبع منهجية تفكيره، والنقلة الي صارت معاه من الرابع إلى الخامس، ومن الخامس إلى السادس، ومن السادس إلى تاكتكس الي جاب فيها كثير أفكار طبقهم في 8 و 12.

كيتاس ماله علاقة بهالشي، ما اشتغل على الجيم ديزاين بشكل مُباشر في أي جزء وما عنده خبرة في تطوير السوفتوير، هو انضم لسكوير كخريج متخصص في كتابة السيناريو والإخراج السينمائي، وكل شغله كان مرتكز على الevents والediting ( وعلشان نعطيه حقه، كان مبدع بهذا الجانب و طور الجانب القصصي و الإنساني في السلسلة بشكل كبير من السادس حتى العاشر ). لكن القرارات الي اتخذها كانت سلبية بحق السلسلة، هو أخرج 8 و 8 كانت لعبة أصغر حجماً من 7، ولسه في 10 خلاها خطية تماماً بدون خريطة عالم علشان اللاعب يوصل لهدفه مباشرة بدون ما يضيع، لكنه بهالشكل قتل حس الاستكشاف المعروف عن السلسلة ودخلها بمتاهة طويلة، خاصة وأن توجهه الخطي هذا استمر بعدها في ألعاب عديدة، وفي عهده ما أعطى الاهتمام الكافي و المُستحق بجيمبلاي السلسلة وعوالمها وكيف لازم يتطوروا، بل يحرص في كل جزء يخليها simple أكثر من الي قبله علشان يوصل للمينستريم.

كيتاس، ايتو، ماتسونو، ساكاغوتشي كلهم مدارس مختلفة في تطوير الألعاب وكل واحد فيهم عنده بصماته الخاصة، الي تقدر تميزها بسهولة من خلال الجزئيات الي اشتغلوا عليها في الألعاب المختلفة من السلسلة.
 

W.W.W

True Gamer
العب فف8

راح تتفاجئون لمن تشوفون التلفيف العالي الي اطمح للوصول اليه ^^

بس بالاول احتاج افهم اللعبه 100% >_>

الله يرضى عليكم لو تعطوني فايدة كل وحده من هذه الخصائص

هنا مثلا بعضهم ما اعرف ايش معناتهم >_>

vit ؟ spr ؟ Hit ؟
12376367_10205667131693746_2662731712296533732_n.jpg


برضو هنا في الgf

12553091_10205667128093656_1573955796010893872_n.jpg


12552985_10205667128373663_1741552210917761575_n.jpg


12549043_10205667128733672_5722723354011074980_n.jpg


12495047_10205667129013679_2730366881200400784_n.jpg


1931368_10205667129493691_4207613147759149088_n.jpg


12472664_10205667130013704_192906399932860784_n.jpg


12523035_10205667130413714_670681158688396309_n.jpg


12552795_10205667130733722_4314210016437011294_n.jpg


1927667_10205667130933727_1158931995490298472_n.jpg


1917141_10205667131173733_4280741791445002186_n.jpg
 

W.W.W

True Gamer
برضو

doom
defend
mug
enl-none
counter
elem-atk-j
recover
initatative
absorb
mag-j
alert
expendx2-1

طبعا الاسحار والايتم كلهم اعرف وظائفهم
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
إذا ما كنت غلطان تقدر تضغط select و بتطلع لك تفاصيل
 

W.W.W

True Gamer
إذا ما كنت غلطان تقدر تضغط select و بتطلع لك تفاصيل
جربت ولا تستوي , تعرف العاب القديمه ترفع الضغط وما يحطون لك شروحات :/
 

W.W.W

True Gamer
dUr2r75.jpg


اوكي اعتقد اقتربت انهي اللعبه , وصلت للقصر الي يكون فيها لعنه تمنعني من استخدام ادواتي ولازم اتخلص من السحره بعدد معين همممم @@

راح اتوقف لحد هنا واكمل في وقت لاحق , نخلي الختاميه بجلسه وحده محترمه ^^

على فكره لأول مره اعرف ان الليفل له حدود لحد ال100 , كنت افكر لا نهائي >_>

سكوال وزيل وصلوا حددهم عندي
 

FAROOS

True Gamer
^^
ما خلصت اللعبه ولفيلك 100 :sweatsmile:! شكل أكثر من نص لعبك فارمينج .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
^^
ما خلصت اللعبه ولفيلك 100 :sweatsmile:! شكل أكثر من نص لعبك فارمينج .

أظن 99 مش 100. بس لا، الجزء الثامن أسهل جزء توصل فيه لليفل 99، وهذا أيضاً مش معناه أبداً انك قوي كفاية P:
 

Veeto

True Gamer
أظن 99 مش 100. بس لا، الجزء الثامن أسهل جزء توصل فيه لليفل 99، وهذا أيضاً مش معناه أبداً انك قوي كفاية P:
فيها scale up للاعداء ليتناسب مع الليفل مالك
 

W.W.W

True Gamer
^^
ما خلصت اللعبه ولفيلك 100 :sweatsmile:! شكل أكثر من نص لعبك فارمينج .
ابشرك ما بدأت أشتغل تلفيف الا في السيدي الثالث @@
قبلها كنت احس نفسي مب محتاج تلفيف

في الواقع انا شغلت التيربو باستراتيجه محكمه خاليه من الاخطاء وترفع الليفل بسرعه في وقت قياسي ^^
رحت القاره الثلجيه عند غابه احصل فيها كلب عملاق ثلجي معاه غالبا بعوضتين , هالقروب يعطي 800 EXP تقريبا لكل شخصيه

طبعا بتقول لي كيف تلعب بالتيربو وانت تحتاج تركز في المعركه ؟ بسيطه

rinoa معطيها gf يسمح لها تدمج الاتاك مع سحر معين واخترت لها blind يعمي الوحش ويخليه غالبا يخفق في ضربي , بعدها اختار Mad rush من شخصية زيل على حسب معطيات الي اختراتها طبعا , وسيكوال خارق بدون شي لول , وارمي الكنترول واتفرجع على تيربو التصفيق المستمر وهكذا @@

أظن 99 مش 100. بس لا، الجزء الثامن أسهل جزء توصل فيه لليفل 99، وهذا أيضاً مش معناه أبداً انك قوي كفاية P:
لا يا حسين , اعلى ليفيل 100 :)

شوف هنا هذا سيكول حقي



بنسبه لراتب ارتفع عندي ل2000 g , اعتقد هو يحتاجني اجتهد في التجول في العالم او ارفع لفلي >_>
 

W.W.W

True Gamer
فيها scale up للاعداء ليتناسب مع الليفل مالك
تقصد ان الاعداء تزداد قوتهم كل ما تزداد قوة شخصياتي ؟ ما ادري ايش الفايده ارفع قوتي اذا الاعداء يرتفعون معاي >_>
في التاسع كان اكثر منطقيه
 

Veeto

True Gamer
تقصد ان الاعداء تزداد قوتهم كل ما تزداد قوة شخصياتي ؟ ما ادري ايش الفايده ارفع قوتي اذا الاعداء يرتفعون معاي >_>
في التاسع كان اكثر منطقيه

اي .. الموضوع ليه وجهتي نظر .. وحدة كلامك اللي ذكرته والثانية .. معاكسة ان الناس تبي مستوى تحدي معين يتناسب مع الليفل تبعها بدل ما تصير الشخصيات اوفرباور بزيادة
 

mamiqdadi

True Gamer
ابشرك ما بدأت أشتغل تلفيف الا في السيدي الثالث @@
قبلها كنت احس نفسي مب محتاج تلفيف

في الواقع انا شغلت التيربو باستراتيجه محكمه خاليه من الاخطاء وترفع الليفل بسرعه في وقت قياسي ^^
رحت القاره الثلجيه عند غابه احصل فيها كلب عملاق ثلجي معاه غالبا بعوضتين , هالقروب يعطي 800 EXP تقريبا لكل شخصيه

طبعا بتقول لي كيف تلعب بالتيربو وانت تحتاج تركز في المعركه ؟ بسيطه

rinoa معطيها gf يسمح لها تدمج الاتاك مع سحر معين واخترت لها blind يعمي الوحش ويخليه غالبا يخفق في ضربي , بعدها اختار Mad rush من شخصية زيل على حسب معطيات الي اختراتها طبعا , وسيكوال خارق بدون شي لول , وارمي الكنترول واتفرجع على تيربو التصفيق المستمر وهكذا @@


لا يا حسين , اعلى ليفيل 100 :)

شوف هنا هذا سيكول حقي



بنسبه لراتب ارتفع عندي ل2000 g , اعتقد هو يحتاجني اجتهد في التجول في العالم او ارفع لفلي >_>

في إمتحانات تاخذها و ترفع ليفل و يزيد الراتب، و غير كده بعض المهمات لمن تنفذها بشكل صحيح يزيد أو ينزل لو سويت أخطاء
 

mamiqdadi

True Gamer
أظن 99 مش 100. بس لا، الجزء الثامن أسهل جزء توصل فيه لليفل 99، وهذا أيضاً مش معناه أبداً انك قوي كفاية P:

١٠٠ في الجزء ٨، الحد الأعلى لكل شيء ١٠٠، يعني ١٠٠ فاير، ١٠٠ كيور، ١٠٠ بوشن، ليفل ١٠٠ وهكذا
 

W.W.W

True Gamer
اي .. الموضوع ليه وجهتي نظر .. وحدة كلامك اللي ذكرته والثانية .. معاكسة ان الناس تبي مستوى تحدي معين يتناسب مع الليفل تبعها بدل ما تصير الشخصيات اوفرباور بزيادة
يب انا عارف وفاهم ليش هم رفعوا الليفل تبع الاعداء على شان ما يكون قتال الاعداء سهل وممل في العالم , فهم يرفعونه لنسبه معينه ليحافظوا على المتعه , مع ذلك غير منطقي ويخليك تحس ما تستفيد شي لمن تطور >_>

الحل الوسط كان مفروض يخلون التطوير بطيئ ويزداد القوه قليلا , بحيث ما تصل ل50 ليفل الا بشق الانفس , واعتقد سوتها فف9 , انا انهيت اللعبه وليفل شخصياتي قرابه 60 فقط
 

mamiqdadi

True Gamer
الحل الوسط كان مفروض يخلون التطوير بطيئ ويزداد القوه قليلا , بحيث ما تصل ل50 ليفل الا بشق الانفس

طريقة الليفل في 8 مشتقة من تاكتكس، برأيي طريقة الليفل في 8 تتناسب معاه في كونك متحكم أكثر باللعبة و تقدر تزيد الليفل متى تشاء، الجزء هذا أكثر جزء قديم في حرية لعب، سكوير بعدها سوت براسايت إيف 2 من دون ليفل أب للشخصية، هذه النقطة تساعد في دخول لاعبين أكثر للجنر ما يحبوا يصرفوا وقت طويل في التلفيل، كثر اللي ممكن يخلص اللعبة وهو عند ليفل 60 مثلا
 

Gon freeces

True Gamer
شريت فف1 على البسب لمن كانت مخفضة ببلاك فرايداي, أحد عنده اقتراحات لبارتي تخلي اللعبة أكثر متعة؟
 

W.W.W

True Gamer
في فف8

ما خلصت اللعبه , لكن بعتبر نفسي خلصتها لاني شفت النهايه في اليوتيوب >_>

الزعيم الاخيره يأسة منها وصلت لثالث شكل لها وخسرت بعد معانات ساعتين , يب ساعتين اطول معركة ار بي جي لعبتها في حياتي -_-
ومو مستعد اعيدها >_>

برجع بانطباعات ادسم لاحقا , عندي كلام ابي اقول ^^
 
أعلى