hits counter

لـ Marathon أفلام إستيديو Ghibli

Hekari

SquallX سابقاً
ghibli-collage.jpg



بصراحة لي فترة أبي أبدي أفلام Ghibli وهذا الوقت المناسب جداً دام لقيت المجموعة كاملة برابط واحد وأكثر إستيديو أشهر من نار على علم ومش عاطنه حقه أنا من متابعة الأفلام فالآن الفرصة المناسبة لفتح هذا الموضوع.


نبذة عن الإستيديو :

Studio Ghbili هو استيديو رسوم متحركة ياباني تأسس عام 1985 على يد أعظم مخرجوا الأنمي الياباني Hiao Miazaki و Isao Takahata والمنتج Toshio Suzuki بعد نجاح فلم Nausicaä of the Valley of the Wind . وأنتج مايقارب إثنا وعشرون فلماً وأفلامه تلقي إقبال كبير جداً سواء من البالغين أو حتى الأطفال فهي تحمل أفكار لايفهمها إلا البالغين وتوجهها العام بالتصنيف العمري للأطفال وتتصدر شباك التذاكر باليابان على المركز الاول في سنوات إطلاقها بمبلغ كلي يقارب ال 30 مليار ين بشباك التذاكر ، أغلب الأفلام التي أنتجها الأستيديو حصلت على جوائز وأهمها الأوسكار ، أستيديو قيبلي مشهور بإنتاج الأفلام ولكن أنتج لنا مسلسلات مشهور على وطننا العربي مثل Furture Conan Boy " عدنان ولينا " ببلادنا العربية و " هايدي ".

شعار الأستيديو :

d8b80js-2dfedb77-dcb9-42c2-b1c9-241d0bc91866.png

هو شخصية توتورو روح الغابة من فلم السيد ميازاكي "جاري توتورو "

ماذا تعني كلمة Ghibli ?

southerly-busters-2.jpg

هي كلمة إيطالية تعني الرياح الصحراوية الحارة وهذه التسمية أخذت من الرياح التي تهب على ليبيا في الربيع.

بم تتميز أعمال الأستيديو ؟

- محافظين على الرسم اليدوي التقليدي ولايلجئون لإستعمال الرسم الحاسوبي - CG - إلا ماندر وإسلوب رسم الشخصيات مقارب لرسم قصص ماقبل النوم أو " Fairy Tales" .

- بناء العوالم لكل فلم لهم ويكون دائماً بيئة خلابة تضم مخلوقات خيالية وتكون اللقطات تقطر عينك في الشاشة " إبداع بصري!" ولكل مخلوق خيالي مثل الأرواح ب Spirit Away إسلوب حياتهم الخاص سوف تراه مختلف عن البشر وطبيعة عملهم أيضاً ولكن متكيفين مع المخلوقات البشرية ، كيف سوف ترى العالم يغرق بعد الفيضانات وكيف تأثر الأمطار الغزيرة على القطارات والعالم والجنيات الخ.

- عوالم ساحرة لاتجدها إلا مع هذا العالم برونقه الخاص ومختلف كلياً عن أفلام منافسيه Disney و DreamWorks.

- شيئٌ أخر؟ لايخطر في بالي إلا هذا حالياً .. في حال لديك أي شي تذكره لاتبخل علينا.


قائمة الأفلام التي تابعتها حتى الآن :

  1. Grave of the Fireflies (1988)
MV5BZmY2NjUzNDQtNTgxNC00M2Q4LTljOWQtMjNjNDBjNWUxNmJlXkEyXkFqcGdeQXVyNTA4NzY1MzY@._V1_SY1000_CR0,0,666,1000_AL_.jpg


الى الشفاه الذابلة و الأجسام الذاوية التي قضت عذاباً تحت سطوة الحرب و الفقر ...
و اليُتم نرفع الصّلاة لأرواحهم الطاهرة
و نكفكفُ دموع مآسيهم الغائرة فيمن بقي منهم بيننا تحننّوا على فقرائكم
و ارحموا أيتامكم مدّوا لهم اليد الحانية و القلوب النابضة بالحب

فلم حزين جداً مقتبس من رواية وله فلمين واقعيين لسة ماتابعتهم .. بس الفلم هادف وال Theme تبعه " ماهو ثمن الحرب؟"

أحب أبدأ رأيي بالفلم بقول رسول الله صلى الله عليه وآله - عارف ممكن تقولون شدخل - بس حرفياً الفلم ومعاناته اقدر الخصه بنفس الي بالحديث الشريف :


"من أصبح منكم آمنًا في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا"

الحمدلله على كل حال ، هذا أول شي طرأ في بالي لما تابعت الفلم ... ال 3 أشياء التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وآله تطبقت هنا

1- الفلم يتكلم عن طفلين ولد وبنت يتيمين عايشين بزمن الحرب العالمية الثانية أظن وهم ضحايا حرب تشردوا والبنت صار لها طفح جلدي واصابات بالمجاعة .. فكيف يقدر اخوها ينقذها ؟؟
أعلق على أول جملة " آمنا في سربه " وهنا الاجواء حرب والأطفال مشردين وتدمر بيتهم بسبب قصف الطائرات للمنطقة وأصبحت مثل الأحياء الفقيرة " Slums" والخرابات " Ruins " فمش أمنين في سربهم ومشردين لاجئين بكل مكان وهم أطفال .. يإنهم كسروا خاطري !!!

2- " معافى في جسده " الطفلة معاها مجاعة وتدور لقمة العيش حتى أصبحت مثل الهيكل العظمي وحتى الرخام من جوعها قاعد تاكل فيه تحسبه أكل .

3- " عنده قوت يومه " اخوها بسبب التشرد باع ثياب أمه المتوفية وماخلى حاجة عنده الا حاول يبيعها ولدرجة اضطر إنه يسرق وحياتهم شقى في شقى وكل يغني على ليلاه .

فلم يلعب على الوتر الحسّاس وتجربة خالدة تظهر لك قيمة الحرب ومصير ضحايا اطفال الحرب الي مالهم اي علاقة بالحرب عيني أذرفت من الدموع .

الفلم مش فلم التيبيكال الي يكون ينتهي ب " عاش الجميع بسعادة وهناء" .. وماأقصد هنا إن أفلام الي تنتهي بنهاية سعيدة سيئين . لا !!

الفلم ذا يحطك بأمر الواقع مش كل قصة أبيض وأسود وتنتهي نهاية سعيدة .

هذا الفلم مش هدفه إنه يخليك تستمتع بمشاهدته ، يبي يعيشك قسوة الحروب بالدول الي تعيش بسلسلة حروب أهلية وغير أهلية مستمرة ، أحداث عد وأغلط أبكتني.

لما اتابع الفلم أنصحك تجيب معاك علبة كلنكس .

الفلم باختصار هو عبارة عن ملحمة عاطفية جياشة بالكئابة والواقع المرير وغير نظرتي عن الحرب : مين راح يعاني فيها ، والمنتصرين بالحرب يرقصوا على جراح الاموات الابرياء بالحرب .

فالان لما اشوف اخبار عن الحروب بالاخبار اليومية راح يرجعلي تلقائياً لاحداث الفلم وتتفتح عيني أكثر عن ضحايا الحرب وبتاثر فيهم.

10/10


===============================================

تابعت بعض الافلام لكن بس ان شاء الله احط رايي عنهم بوقت لاحق.
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
نقلت الموضوع لقسم الأنمي لأن هذا مكانه.
 

Orange

True Gamer
اوه وقت الموضوع مناسب لسه مخلص جاري توتورو للمرة الالف فلمي المفضل من أفلام ميزاكي وربما من الاستيديو السحر الي فيه نادر تلقاه في اَي منتج ترفيهي لا توجد قصة معقدة و ربما لا توجد قصة بحبكة اصلا ولكنها معبرة و مؤثرة مليئة بالبهجة والضحك و ربما احيانا الحزن قد تكون الحياة للبعض ليست اكثر من ذلك وهذا ما احبه في توتورو 3>
 

LOG_65

True Gamer
Grave of the Fireflies (1988)

ربما الفلم الوحيد الذي لم اتابعه من الاستوديو , لا ادري لم ؟ ربما السبب علبة كلنكس.. امزح , لكن اعرف حتما اني سأتأثر به و اعرف حتما اني سأذرف لترا من الدموع - من يعرف هاته الدراما فهو من قدماء المحاربين - لذا أؤجل مشاهدته حتى حين ..
 
أعلى