hits counter

لعبت 3 العاب Resident Evil في أسبوع...

ايش اكثر لعبة تحبها من الثلاثة؟


  • مجموع المصوتين
    43

Punished Noctis

A Silver Bullet
.. وبطبيعة الحال بتكلم عنهم شوية.

أو، عنوان بديل: رأيي في ريزدينت ايفل كود فيرونيكا، ريزدينت ايفل 7 وإضافاتها، وريزدينت ايفل 3.

كيف حصل هذا؟

ببساطة، اعلان ريزدينت ايفل 3 ريميك فتح نفسي. ريزدينت ايفل 2 كانت لعبتي المفضلة هذه السنة - لو ما غشيت واعتبرت The Great Ace Attorney لعبة من هذه السنة - واعلان سيكول لها راح يصدر خلال 4 شهور (!!!) فعلاً فعلاً شعلل الهايب عندي.

فسويت اللي أي بني آدم بالغ عاقل يحترم نفسه بيسويه لو كان في مكاني... فتحت البلايستيشن وشريت كل لعبة ريزدينت ايفل متوفرة عليه.

هي النية صراحة كان اني اشتري كود فيرونكا بس كونها الجزء الوحيد اللي مش لاعبه.. لكن كانوا عاملين عروض حلوة على الأجزاء كلها فقلت ليش لا. انتبهت اني ما امتلك ولا لعبة ريزدينت ايفل هذا الجيل وكلهم لعبتهم عن طريق السلف او مشاركة الحسابات.. فحسيت اني مدين لكابكوم ادعم واحدة من سلاسلي المفضلة.

فـ.. أيوة. مالعبت كود فيرونكا من قبل وحسيت ان هذه فرصة مناسبة جداً اني العبها.. فيلا نبدأ بتجربتي مع كود فيرونيكا.

image


كون فيرونيكا كانت... كويسة.

كل لعبة ريزدينت ايفل كلاسيكية كويسة بطبيعة الحال... فأما اقول ان كود فيرونيكا كانت كويسة.. انا ما جيت بشيء جديد. لكن بصراحة، ماعندي كثير ايجابي أقوله عنها غير هذا.

يب. سوري للفانز، بس انا ماكنت اكبر فان لهذه اللعبة. طلعت منها محبط وunderwhelmed شوية... ولهذا اسباب.

من بداية اللعبة في الشعور أن في شيء غلط. اللعبة ما تبدأ بأكشن وادرينالين مثل 2 و3، ولا بأتموسفير قوي وخريطة متشعبة مثل 1. اللعبة تبدأ بمكان اوكورد وغريب بالنص. المنطقة صغيرة وخطية نسبياً، لكن الجيمبلاي مش بسرعة ولا سلاسة 2 و3.

المكان الأوكورد والغريب هذا هو المكان اللي اللعبة تفضل فيه حتى نهايتها.

كود فيرونيكا تفتقر الأتموسفير. الإنتقال للـ 3D بهذه المرحلة كان غلطة. واللي يوجع أكثر انها غلطة غير مبررة. غلطة مالها upsides. لسه انت مش قادر تعبث في الكاميرا (زي ما كنت تقدر في Silent Hill على الـ PS1) ولسه اللعبة تحطلك أعداء رخيصين بنقاط عمياء. الاستعمال الوحيد للـ 3D هنا هو سلاح fps له اهمية بواحد من الـ boss fights تحسه موجود بس ليقول "شفتم؟ بيئتنا 3D".

السلاح ماكان ابداً يسوى السقطة المهولة بالآرت دايركشن والأتموسفير. بيئات كود فيرونيكا هي الأكثر مللاً بالأجزاء الكلاسيكية، وبدأت أنساها بالفعل رغم اني خلصتها من 3 او 4 ايام فقط.

ما يساعد ان اغلب الوقت اللي تقضيه بكود فيرونيكا تقضيه بمناطق رمادية معدنية. من سجن لمطار لقاعدة عسكرية... مافي بيئات كثيرة مثيرة للإهتمام هنا...

في قصر! قصرين حتى! وهنا اللعبة تحاول نوع من الرعب القوطي المحبب للنفس وتنجح لدرجة معينة في خلقه... لكن للأسف هذه الجزئيات ما تشكل أكثر من 25% من كامل اللعبة بأحسن حالاتها.

الليفل ديزاين واخد ستايل مثير للإهتمام هنا.. اللعبة في غالبها عبارة عن 5 مناطق موصول بينهم بممرات. بأجزاء زي 2 و3 انت تخلص من منطقة كبيرة وتروح للمنطقة الكبيرة بعدها وانتهينا. بـ 2 مركز شرطة -> مجاري -> مختبر. بـ 3 راكون سيتي -> برج الساعة -> الحديقة والمصنع. كود فيرونيكا ماعندها مناطق كبيرة زي هذه بل مجموعة من المناطق الصغيرة اللي ترميك بين بعضها البعض. تمشي شوية في منطقة لحد ما تلقى اداة تستعملها لتتقدم في منطقة ثانية لحد ما تلقى اداة ترجع بيها لتتقدم في الأولى وهكذا.

زي ما قلت.. الستايل هذا مثير للإهتمام وحبيته كفكرة. المشكلة أن الطريقة اللي توصل بها اللعبة بين المناطق أشبه بالممر. خط مستقيم من أول منطقة للأخيرة. تمنيت لو كانت المناطق موزعة بشكل هوريزنتل وملموم أكثر على بعضه صراحة. كان بيخلي الباكتراكينج امتع ويخلق اختصارات ذكية بدل ما انا رايح راجع في نفس الممر.

المشكلة الأخيرة هي الجيمبلاي... اللعبة هذه تم تطويرها بنفس الفترة اللي كان يتم تطوير فيها 3 وواضح انهم ماكانوا يتبادلون الخبرات. حالة شبيهة بحالة Sonic 2 وSonic CD هنا اللهم ان كود فيرونيكا على عكس Sonic CD ماحاولت تقدم أفكار جديدة كثير للفورملا.

يعني مثلاً.. في كود فيرونيكا ماتقدر تطلع السلالم (في 3 كنت تقدر). مافي نظام التفادي من 3. مافي نظام خلط الباودرز من 3. في خاصية لطيفة جديدة للأسلحة الـ dual wielding تخليك تطلق على عدوين في نفس الوقت، لكن المشكلة ان الإطلاق بهاللعبة احساسه sloppy بشكل غريب. ماعمري عانيت مع اللوك اون بأي جزء سابق، لكن في كود فيرونيكا كثير أحس ان اللعبة تتغابى وماتبغى تطلق مكان ما انا ابيها تطلق.

وزنية اللعبة فيها مشاكل غريبة على السلسلة برضو. يعني كويس أن بعض الأصدقاء حذروني، لأن اللعبة فيها أكثر من موضع ممكن تحطك بمكان التقدم منه حرفياً مستحيل. بتحتاج تعيد اللعبة كلها لأنها تحطك بنقطة لا عودة مع بوس بدون أدنى تحذير، ولو مش معاك آمو يلا عيد اللعبة. في الربع الأخير ترميك بدوامة من الباكتراكينج والتجميع بكريس تكسر المومينتم بشكل محرج. اجزاء ريزدينت ايفل كلها تصبح أكثر خطية كل ما تتقدم فيها لأنهم واعيين بأهمية هذا للحفاظ على الرتم وشعور التقدم. كود فيرونيكا، زي ما قلت في البداية، تبقى بنفس المكان الأوكورد اللي لا هو أكشن ممتع ولا استكشاف متقن من بدايتها لنهايتها، بدون أي تغير حقيقي بالرتم. تقدر تخلي ايتيمز لكريس وانت تلعب بكلير والعكس صحيح، لكن على عكس النظام الأصلي الذكي من ريزي 2، مستحيل تقدر تستفيد او تخطط لهذا بالبلايثرو الأول لأن الـ cuts بين الشخصيتين تحصل بشكل مفاجئ، واللعبة ما تعطيك أي فرصة واضحة لتجهيز نفسك او استغلال السيستم. لازم تكون خاتمها قبل كدة وعارف.

اللعبة بشكل عام مش tightly designed زي الأجزاء الباقية. فيها غلطات وهفوات كثير.

لكن فيها ايجابيات طبعاً. زي ما قلت، الرعب القوطي اما تتبناه اللعبة، يخلق أحسن لحظاتها. القصة مثيرة للإهتمام على الورق - ولو انها عفنت شوي بسبب التمثيل الصوتي والحوار - والفيلينز فعلاً فعلاً كريبي. في شوية شغل ثيماتك حلو بموضوع الووركينج كلاس vs. الاستقراطيين وانعكاس العلاقة الأخوية بين كريس وكلير في الأشفوردز إلخ. الريميك ممكن يكون نار من هذه الناحية لو شد حيله. الألغاز ممتازة ومسلية جداً في غالبها. في أفكار حلوة بالستركشر. الموسيقى ممتازة.

مشكلة كود فيرونيكا أن بأوقات كثيرة تحسها اختارت انها تكون ديمو تقني على أنها تكون لعبة ريزدينت ايفل ممتازة... لكن الفورملا اللي تستعملها صلبة كفاية أن حتى مع كل الغلطات والمشاكل، استمتعت بكود فيرونيكا. وفعلاً اشوفها لعبة كويسة. هي بس من الجانب الضعيف من الأجزاء الكلاسيكية، جنب زيرو كدة.

ولأنهي فقرتها على نوت ايجابية.. احسها من أكثر الأجزاء اللي بتستفيد من ريميك. ريميك بجيمبلاي ريميك 2، يصلح هفوات التصميم ويركز على فكرة استكشاف جزيرة متشابكة، ويعيد كتابة القصة ليوصلها للمستوى اللي تستحقه، ممكن يكون لعبة فعلاً فخمة. لعبة أكيد بلعبها داي 1.

يمكن تفصل كريس وتخليه كامبين منفصل برضو. ليش لا. بيكون احسن للرتم.

-

image


ماشبعت بعد كود فيرونيكا.. فالخطوة التالية كانت 7 وإضافتها.

ليش 7؟

ماحبيت 7 وقت مانزلت.. لكن مش لذاتها قد ما هو لإيش هي تمثل. كنت جداً خايف ان السلسلة بتكمل على ستايل 7، وفكرة ان ريزدينت ايفل تتحول لسلسلة FPS مستلهمة من امنيجيا والشلة... جداً مرعبة بصراحة. أكثر من أي جزء ريزدينت ايفل.

بعد نزول ريميك 2 واعلان ريميك 3 وتعالي الأصوات بين الفانز ان النموذج اللي وضعته هذه الريميكات هو النموذج اللي المفروض السلسلة تتبناه... أغلب هذا الخوف راح وصرت أقدر اتعامل مع 7 كلعبة، مش كنذير شؤم واقع مظلم.

أوكى.. لو افترضنا ان مهمة لعبة ريزدينت ايفل الواحدة والوحيدة هي انها تخوفك - وهذا افتراض خاطئ -... 7 هو الجزء الانجح في هذه المهمة. 7 الجزء الوحيد حتى اقدر اقول اللي احسه دايماً يحاول يخوفني. لايك، همه الأوحد والوحيد أنه يخوفني. وبأحيان كثير ينجح فعلاً انه يربكني.

للأسف الأدوات اللي يستعملها بتحقيق هذه المهمة مش ادواتي المفضلة. الكثير من الجور، الكثير من الحشرات، الكثير من الفزعات المفاجأة. انا واحد يميل لمدرة سايلنت هيل / فاتال فريم في خلق الجو والتوتر بأقل كمية ممكنة من القرف.. بينما ريزدينت ايفل 7 لعبة مقرفة (باي ديزاين).. هذا شيء ما افضله كثير لكن صعب أنكر انه محبوك هنا.

شيء آخر مقصود باي ديزاين وما راق لي هو قدرات إيثان القتالية. التصويب باللعبة بشكل عام awkward وصعب الإعتماد عليه. الأجزاء الكلاسيكية ماكانت كدة. فيهم العدو محتاج عدد معين من الطلقات بياخذهم وبيموت وyou won't miss. هنا الأعداء يتفادون طلقاتك كأنها ريزدينت ايفل 4 وانت تصويبك اصلاً المضروب وانت وحظك كم هيد شوت بيحتاج العدو ليموت ولو مش هيدشوت بتفرغ رصاصك كله لتقتل عدو واحد بس والموضوع كله يعور يعني.

فاهم ان ايثان ماعنده تدريب عسكري وكدة... لكن كجيم ديزاين بحت... ماحبيت.

الـ boss fights برضو اوكورد ومعارك اختبار صبر أكثر من أي شيء ثاني، ولحظات الجيميكس مثل المنشار تحسها فعلاً رخيصة وناقصة صقل. الجيميك اللي حبيته وكان غريب بشكل مبهر السيارة بقتال جاك الأول. أكثر قتال مستفز وماله معنى قتال الأم. الفاينل بوس لو ماكان موجود كان احسن. جداً غريب أن لعبة زي هذه تختم نفسها بـ "فرغ رصاصك بوجه العدو العملاق هذا"... لكن هذا امتداد لمشكلة اكبر بتكلم عنها لاحقاً.

ملاحظة أخيرة على الكومبات هو ان اللعبة كلها فيها ثلاث اعداء يمكن. 4 لو كنت كريم. هذا هو الجزء الأشح في ريزدينت ايفل من ناحية عدد الأعداء.

اللعبة مقسمة لـ 4 مناطق رئيسية. البيت الأول، البيت الثاني، السفينة، والكهف. البيت الأول بتزوره مرتين وهو المنطقة الأدسم في اللعبة وفيه أفضل لحظاتها. متصمم بستايل ريزدينت ايفل الكلاسيكي ومليان مفاتيح والغاز وايتيمز تجمعها واختصارات. مو بنفس تشعب وضخامة قصر سبينسر، لكنه قوي فنياً واتموسفيرياً والموجود ممتاز.

البيت الثاني ممتاز أيضاً ولو ان ثيم الحشرات خلى الإستمتاع بيه عملية صعبة بالنسبة لي لول. حبيت كيف الفليم ثرور فيه تستعمله كسلاح وكأداة للتقدم.

خلال هذين المنطقتين.. اكذب لو قلت أي شيء غير ان اللعبة ممتازة. نعم الكومبات اوكورد والبوس فايتس مزعجين، لكنهم لا يشكلوا 10% من مدة اللعب هنا. أغلب الوقت انت تستكشف البيئات وتحل الألغاز وتعيش السيت بيسز الفعلاً مرعبة بكل صدق. واللعبة مغموسة بالأتموسفير بما يكفي أنها تخلي كل لحظة في الجزئية هذه engaging. هي مو ذوقي بالضبط (زي ما قلت، ما احب العنف والحشرات والخضات).. لكنها متقنة كفاية ان حتى وهي مش ذوقي، قادر على تقديرها والاستمتاع بيها لدرجة.

الإنهيار يحصل في الثلث الأخير.. اللي يتشكل من السفينة والكهف.

بصراحة، قلة ما اشوف العاب تنهار بالشكل اللي تنهاره ريزدينت ايفل 7 بنهاياتها. كل الأتموسفير والليفل ديزاين الجيد يختفي بهذا الثلث. السفينة بأحسن لحظاتها تذكرني بريفليشنز الأولى، وبباقي لحظاتها اشعر اني العب ريزدينت ايفل 5. لكن بكومبات سيء. واعداء سيئين. وبدون كو اوب. ماعندي أي فكرة ايش كانوا يفكرون بهذه الجزئية.

ثم تأتي الجزئية الأخيرة، الكهف، واللعبة تصبح فعلاً ريزدينت ايفل 5 لكن سيئة. الكومبات يصبح التركيز. الأعداء ينهمرون عليك بالعشرات. وانت تشق طريقك في خط مستقيم من البداية للنهاية تقتل كل ما امامك (او تهرب وتتلقى الضربات).

الجزئية ما تطول كثير.. لكن ليش؟ ليش تنهي لعبة زي ريزدينت ايفل 7 على جزئية زي هذه؟ ليش تتجاهل كل نقاط قوة اللعبة وتركز على اسوأ مافيها وتبني الكلايمكس خاصتك حوله؟

الفاينل بوس امتداد للثلث الأخير الكارثي... وجه عملاق تفرغ عليه رصاصك حتى تموت. مبروك. انهيت اللعبة.

ريزدينت ايفل 7 ما تنتهي على نوت كويسة، واكذب لو ما قلت اني زعلت منها. لكن الكويس فيها، فعلاً فعلاً كويس. واقدر اشوف كيف ناس بذائقة مختلفة شوية عن ذائقتي ممكن يقدسوا اللعبة هذه. بثلثينها على الأقل، هي تبدع باللي تحاول تقديمه. والثلث الأخير مع الاعادات لو تعرف ايش تسوي بيخلص بسرعة. جزء كبير منه شريط فيديو افترض انه skipable عموماً.

لعبت الحلقتين الإضافيتين. Not A Hero تلعب فيها بكريس وكانت كثير انترستينج لسببين. أول سبب انها توريك ايش هذا المحرك يقدر يسوي من ناحية الكومبات، لو المطورين مش بالقصد خلوا الكومبات unreliable. التصويب والقتال هنا ممتعين. مش متعة 4+، لكن متعة الأجزاء الكلاسيكية على الأقل. السبب الثاني هو انها تسوي شيء انترسنج شوية بالـ progression.

ريزدينت ايفل دايماً عليها خلاف.. هل هي متيرويدفينيا ولا لا؟ مراحلها متصممة كميترويدفينيا، لكن انت ما تفتح المناطق الجديدة باكتساب قدرات جديدة، بل بتجميع ايتيمز ومفاتيح. Not A Hero تجرب تكون متيرويدفينيا بالكامل - على سكيل صغير طبعاً - وتحطك امام 3 ابواب. واحد مليان قنابل ماتقدر تشوفها، والثاني مليان غاز سام ما بتعيش لو حاولت الاستكشاف وهو موجود، والثالث تقدر تروحه. زي ما تشوفوا هنا، اللي يمنعك من التقدم مش باب مغلق، بل hazard، واللي يصير ان كريس ما يحصل مفاتيح، بل قدرات جديدة مثل الـ night vision لرؤية القنابل وقناع الغاز للتنفس بوجود غاز سام، ليتمكن من استكشاف المزيد من المنطقة.

لو كان هذا تيست لشيء على سكيل اكبر في المستقبل.. انا متحمس صراحة. حبيت الفكرة.

الحلقة فيها بوس فايت كويس برضو بما ان فيها كومبات كويس. كانت حلوة الحلقة. انبسطت عليها. كذلك ربطت اللعبة وقصتها بعالم ريزدينت ايفل بشكل مرضي، كون اللعبة نفسها بدون الحلقات تحسها stand alone بزيادة، لدرجة كريس يظهر بالنهاية بس ليذكرك انك تلعب ريزي لول.

End of Zoe هذه تحفة. تلعب بسوبر فلاح يحل كل مشاكله بأنه يلكم المشكلة. سواء كانت المشكلة باب مش راضي يفتح او زومبي. انا مش عارف ليش سووا هذا الـ DLC. انا مش عارف كيف سووا هذا الـ DLC. انا سعيد اني عايش في هذا العالم. يعني اما دخلت في مباراة ملاكمة مع زومبي اخطبوطي وسويت عليه سوبليكس؟ انا سعيد اني عايش في هذا العالم.

افترض ان اللي اخذوا قصة 7 بجدية كبيرة ما بيحبوا End of Zoe كثير كونها استهبال... لكني دايماً احب اما الـ DLC يكون حاجة غريبة ومختلفة جداً عن اللعبة الأصلية كدة.

عندي ملاحظة اخيرة على 7 عموماً هو انها مش replayable كثير. الريبلايبلتي شيء يهمني جداً في ريزي، و7 واعية فيه كونها تعطيك اسلحة اضافية اما تختمها وتسمحلك تسوي سكيب لشرائط الفيديو، لكنها ببساطة ماتعطيك دافع كبير للعودة لها. لا هي عندها سيناريوهيات مختلفة زي 1 و2، ولا هي مجنونة ومتفرعة زي 3، ولا فيها ميرسيناريز وكامبينز اضافية زي 3 لـ 6، او كو اوب زي 5 و6. مدري. مافي دافع كبير للعودة لها بالذات كون فيها جزئيات تتبع ومشي بطيء اجبارية هنا وهناك حتى مع skip الأشرطة.

بشكل عام ريزدينت ايفل 7 لعبة جيدة جداً صراحة.. كانت بتكون ممتازة لولا النكسة في نهاياتها. بس أتمنى ما نشوف اجزاء مرقمة فيرست بيرسون ثاني. ستايل الريميكات الحديثة متأكد انه حل وسط يرضي جميع الاطراف.

-

image


(ايوة هذه ايقونة الريميك بس علشان الكونسيستنسي وكدة.. مافي ايقونة بسن لريزي 3 الأصلية. معلش.)

صراحة بعد 7 كنت ناوي العب 4. لعبت 4 يمكن ما يقارب الـ 20 مرة في حياتي وكل مرة كانت كأنها اول مرة من متعتها. 4 من الألعاب اللي تعمر وماتقدم. ترجعلها في أي وقت وتلقاها زي ما انت متذكرها بالضبط.

لكن مدري ما حسيت ليا نفس لـ 4 صراحة.

لعبت فيها زي ربع ساعة بعدين حسيت اني لسه ابغى حاجة methodical أكثر.. مش في جو لعبة كومبات بحتة لسه.

فقلت يلا.. بما أن الرحلة هذه كلها بدأت علشان ريميك 3.. يلا نلعب 3.

3. الجزء المأكول حقه. السيناريو الثالث لـ 2. اللي كان مفروض ينزل DLC لو كان ايامها في DLC. السبين اوف اللي رقموه بالواسطة. كود فيرونيكا هي 3 الحقيقية. الخ.

علاقتي بـ 3 تعبانة صراحة.. لعبتها مرة واحدة بس قبل كدة وحبيتها كثير - زي كل الأجزاء الكلاسيك - بس كانت عندي أقل من ريميك و2 بوضوح.. وكنت افهم ليش الناس تتكلم عنها كامتداد لـ 2 اكثر منها جزء رئيسي.

بصراحة مدري وش كنت أفكر وقتها. 3 أسطورية. لايك، لعبة 10/10. حاجة ما تقل ابداً عن ريميك و2، بل وتتفوق في جوانب، وقطعاً تستحق رقمها.

اللعبة تبدأ بشكل ناري وتحافظ على رتمها حتى النهاية. هذه اللعبة هي اسوأ ليلة في حياة جيل فالنتاين، ومن أول لحظة الهدف واضح: راح أخرج من هذه المدينة عايشة.

انت مش في مهمة رسمية زي 1، ولا قاعد تدور على أخوك وتتورط بدراما عائلية زي 2، انت تبغى تطلع من هنا. عايش. ومن هذا المنطق 3 لعبة survival (نجاة) أكثر من أي جزء ثاني.

ومن هنا خلوني اتكلم ليش 3 جزء رئيسي بشكل غير قابل للنقاش.. لأنه قدم للطاولة أكثر من اللي قدمه 2!

2 ما كان عنده اي اضافات حقيقية ميكانيكية على 1.. بس خلاه ادق وأسرع والقفزة كانت في البرودكشن فاليوز. مركز الشرطة في 2 كان مبني بشكل واضح حول تيمبلت قصر سبينسر، بجانب شرقي وغربي ولغز ابواب ومفاتيح وثلاثة ميداليات لفتح القبو الخ. هذا مش ضد 2 بالمناسبة، انا اعشق 2.

لكن النقطة أن 3 يتجاهل هذا التيمبلت. بـ 3 انت مش قاعد تستكشف منطقة متعددة الطبقات عمودياً، انت قاعد تشق طريقك بالمدينة تحاول تطلع. تتحرك لقدام. تجمع ادوات وتكسر ابواب وعقبات لحد ما توصل للقطار وتكتشف أنه عطلان ومحتاج ادوات لتصلحه. وقتها محتاج ترجع ورا، لكن لنفس الأوبجيكتف: الهروب من راكون سيتي. واما ترجع ورا تكتشف ان الخريطة لا تقل تشابكاً وتعقيداً وعبقرية عن الأجزاء السابقة، هي بس مرسومة بشكل مختلف، والتنقل فيها أصعب من التنقل بمركز الشرطة او قصر سبينسر، لأن الـ layout مختلف تماماً عن اللي دربتك السلسلة عليه.

تصلح القطار.. اوه شيت نيميسس يهاجم، ميخائيل يضحي بنفسه، القطار ينفجر، بس وصلنا برج الساعة.. الهيلوكبتر! لا نيميسس يطلق عليها بازوكا. جيل تسممت وتتحول لزومبي. كارلوس برحلة لانقاذها.. اوكى.. ايش نسوي الآن؟؟

اللعبة rollercoster ومش بطريقة رخيصة. خلال كل هذا انت قاعد تحل الغاز وتجمع ايتيمز ومفاتيح وتسوي باكتراكينج.. لكن لولا ثانية تحس انك قاعد تضيع وقت، او تنسى هدفك، او يغيب حس الـ urgency. ريزدينت ايفل 3 هي 6 ساعات متواصلة من الإثارة والتشويق.. كأنها كلايمكس طويل فقط عندما ينتهي تتنفس الصعداء، ثم تنظر للخلف وتفكر فيه وتكتشف انه، على عكس اغلب الكلايمكسات، هذه لم تكن اثارة فارغة.

اللعبة مليانة اضافات تدعم هذا التغير في الـ tone. جيل اخف واسرع من ليون وكلير بشكل ملحوظ لو قفزت بين اللعبتين مباشرة. عندها نظام تفادي جديد احياناً يكون clunky شوية، لكن جداً ساتسفاينج اما تظبط ومعطي اللعبة فلو مجنون. في نظام جديد للـ gun powders ودمجهم يخلي اللاعب involved أكثر ويفكر بالكومبات، بدل ما هو تفريغ طلقات. كل هذه التحسينات للقتال حلت مشكلة حصلت في ريزي 2 و1 لدرجة أقل هي أن اما اللعبة تصبح أكثر خطية في النهايات وتركز على الكومبات، مشاكلها تنفضح بدل ما تكون لحظات إثارة وكلايمكس. 3 خلت الكومبات involved بما يكفي أنه يبرر الجزئية الخطية الأخيرة ويخليها كلايمكس فعلاً.

لكن في اضافتين معينتين هم اللي يخلوا 3 فعلاً تتميز عن الأجزاء السابقة لها والتالية.

الأولى هي الديناميكية. 3 لعبة ديناميكية جداً. هي أول جزء في السلسلة بدون مسارين مختلفين، لكنه يبرر هذا بكونه ربما أكثر جزء replayable بالسلسلة. الألغاز تحتفظ بالفكرة العامة لكن محتواها قد يختلف حسب الـ playthrough. توزيع الأعداء قد يختلف حسب الـ playthrough. اللعبة أحياناً تتركلك الخيار فين تبغى تروح أول بين عدة أماكن، وتعدل قصتها وتوزيع الأيتيمز لتتناسب مع خياراتك. التفاعل مع البيئة صار أفضل من أي وقت سبق كونك صرت تقدر تطلع السلالم مانوالي مبدئياً (عكس كود فيرونيكا لول) والأهم ان أصبح هناك نوعين من التصويب، واحد تقليدي والثاني يسمحلك تصوب على جزئيات في البيئة مثل براميل قابلة للإنفجار أو انابيب اسيد او حتى اضواء انارة آيلة للسقوط واستعمال هذا في صالحك.

مثال أكبر على ديناميكية هذا الجزء هو نظام الخيارات. اللعبة مليانة خيارات كلها لها تأثير على طريقة تقدمك. حجم التأثير يختلف من خيار للآخر، بعضها يفتح لك boss fights مختلفة، بعضها يغير نقطة دخولك لمنطقة جديدة، بعضها يعطيك آيتيم مبكراً او متأخراً، إلى آخره. نتيجة كل هذا أن لو 10 لاعبين لعبوا ريزي 3 لأول مرة بنفس اليوم، احتمالية أن اثنين منهم حتى لعبوا نفس البلايثرو منخفضة للغاية. كل لاعب بيكون عنده اختلافاته البسيطة، وبيتحمس للإعادة ليجرب الاحتمالات الثانية.

انا كنت انبسط اما اموت صراحة! واعيد لعبي بطريقة مختلفة، اغير ترتيب الاماكن اللي زرتها، اختار خيارات مختلفة، ودايماً يتم مكافأتي، من لاينز جديدة لآيتيمز جديدة لحتى سيناريوهات لعب جديدة.

الشيء الثاني هو عنوان اللعبة.. النيميسس. النيميسس هذا شيء تحفة والسر هو كونه مش invisible. هو قوي. جداً قوي. أقوى من أي boss fight بالجزء الأول مثلاً. لكن هزيمته دائماً متاحة لو كنت مستعد تحط الجهد والموارد المتطلبة. وهزيمته دائماً rewarding، حيث يكافأك بقطع أسلحة تجعل الكومبات أكثر تنوعاً حتى.

النيميسس يشتغل كمنافس لك أكثر من كونه قوة تطارد مثل مستر اكس ريميك 2. ذاك كما تكلمت بموضوع سابق got old really quick وأصبح مصدر إزعاج أكثر من أي شيء ثاني. نيميسس بكل ظهور له يغير اسلوبه وحركاته، وعندك دائماً خيارات أكثر بالتعامل معه من أنك بس تجري لقدام. هذا شيء جداً احترمته واتمنى الريميك يحافظ عليه.

نيميسس يعزز شعور الـ survival اللي تحدثت عنه باللعبة. كأن يوم جيل مش سيء كفاية وهي تحاول تنجو بحياتها من الجحيم، يلا هاك هذا الكابوس المتحرك المصمم ليقتلك انت بس بالذات، وواخد الموضوع معاك بشكل شخصي.

كل هذه العوامل اجتمعت لتجعل ريزدينت ايفل 3 بضع من أمتع الساعات اللي لعبتهم هذه السنة بالراحة. تنتمي بسهولة لنفس ليج ريميك و2. واو. الثلاثية ذيك كانت اسطورية ياخي.

من خلصتها قاعد اتخيل كيف الريميك ممكن يبني عليها.. يفتح المدينة أكثر.. يزود العناصر الديناميكية أكثر... يحافظ على النيميسس زي ما هو لأنه بيسكلي بيرفيكت. هو اللعبة بشكل عام بيرفيكت صراحة. ماتحتاج ريميك. كود فيرونيكا تحتاج ريميك أكثر منها. لكن لسه أبغى الريميك لأنه بيكون نار.

*نفس عميق*

وبس والله. هذا كان رأيي بالـ 3 العاب ريزدينت ايفل اللي لعبتها هذا الأسبوع. لو استمتعتم يا ريت share وlike وsubscribe الخ. الموضوع طول مني أكثر مما كنت متوقع وكان رامبلينج صراحة فسامحوني على أي اخطاء مطبعية او جمل غير مفهومة. حطيت لكم تصويت لتشاركوا ايش هي لعبتكم المفضلة من الثلاثة. باي.
 

Yashiro

True Gamer
*يمدح ريزيدنت ايفل 3 و يعطيها حقها* أنت صديقي D:

سعيد كيف أن كثير ممن ظلموا الثالث بصغرهم بدأوا يهتدون و رجعوا غيروا رأيهم بعدما أعادوا لعبها، بالذات كيف يتم تقزيمها بشكل جاهل و أنها كلون للثاني و إضافة لول، مع أنها أكثر ريزيدنت ايفل كلاسيكية مختلفة و متفردة لذاتها و قدمت تغييرات جذرية و كانت قمة السلسلة الكلاسيكية كجيمبلاي و تحكم.

اللعبة فيها ريتم بيرفكت حتى أكثر من ريزدنت ايفل 4، و لا يوجد فيها لحظة ملل و تخليك متوتر طوال الوقت، و اللعب يبقى فريش حتى النهاية بسبب ديناميكيتها، لدرجة إذا خسرت و أعدت المرحلة تتفاجئ كيف أن المرحلة نفسها تغيرت بأعدائها و ألغازها!

أما كود فيرونيكا هي اللعبة التي كرهتني بالتوجه الكلاسيكي و خلتني متشبع منه لول أيام دريم كاست، و ممتن كثير لصدور الرابع بشكله الحالي بعدها.

أتمنى يتم إصلاحها إذا أصدروا لها ريميك محترم.
 

omar44456

Casual Gamer
واو حرفيا كل الوقت الي اقراء مبسوط. موضوع جميل و شرح التجربة جميلة جدا حسيت اني لاعب اللعبة (الجزء٣) و انا ما اعرف عنها غير جيل و النيميسس. زاد الحماس

الجزء الثاني كان ممتاز معاي طول الوقت. Mr.x كان في اول مسارين يخوف و شاد أعصابي بس بعدها صار بس شخص امر من جنبه (نشبة).اللعبة كانت فيها ريبلي فاليو ممتاز و الشخصيات ممتازة بشكل عامل (مو أسطوري بس ممتاز)

الجزء السابع تعلقت فيه أكثر من الثاني اول شيء الشخصيات كانت افضل بالنسبه لي (جنون عائلة البيكر كل واحد يقول الزود عندي يطلع منها زوي و البنت الصغيرة نسيت اسمها) و ايثن عباره عن ليون و هو صغير نفس التعليقات و الكلام. الأعداء افضل طريقة انك تنحاش منهم لأنهم يحتاجون موارد كثير عامل الرعب زاد بالنسبه لي و مطاردة جاك افضل من Mr.x لانه يتكلم و ينكت. اتفق معاك في انهباط المستوى في الثلث الأخير. الريبلي فاليو مو ذاك الزود.

+الي عنده vr جربه لانه افضل شيء صار في الحياة
 

شيطون

Fortnite Lover
ببساطة، اعلان ريزدينت ايفل 3 ريميك فتح نفسي

لول كانك تتكلم عني
اول ماطلع التسريب رجعت للثالث الاصلي وخلصته مرتين ك one last time بما ان الريميك جاي

والحين كملت على كود فيرونكا (واللي ماخلصتها قبل كذا بسبب الكوبي)
والنية العب اضافات السابع و اكمل على زيرو (حاولت العبه كذا مرة وماقدرت اتقبله مرحلة القطار اللي اشوف كثيرين يعتبرونه قمته ماكانت شيء جبار صراحة) واضافات السابع بعد ما اخلص كود
 

JIN KAZAMA

True Gamer
عشان كذا الجزء الثالث هو جزئي المفضل في السلسله ، واشوفه صاحب اقوى اوتمسفير وفيه افضل عدو برزدنت ايفل


بس اريد اقول شي ، انا شخص عشق ريميك الثاني وجبت البلاتنيوم فيه ومع ذلك اتمنى الجزء الثامن يمشي على خطى السابع ( خصوصا مع وجود الريميكات بالاسلوب المعروف )، بغض النظر عن الثلث الاخير السابع هو اكثر جزء وفي للاجزاء الكلاسيكية واكثر جزء مرعب وفيه افضل قصة رزدنت ايفل .!! محتاجين لكم شغله هنا وهناك وهيطلعوا بلعبه بيرفكت


مع توجه السابع وتوجه الريميكات عشاق السلسلة قاعدين يعيشوا احسن فترات حياتهم ::involve::
 

I B R A

True Gamer
اتمنى نشوف ريميك لكود فيرونيكا ، من الالعاب الي عشقتها بس بنفس الوقت عجزت اكملها بسبب قلة الذخائر ، قصتي عموما مع السلسلة زمان افرغ كل الذخائر ببدايات اللعبة وبعدها اوصل لطريق مسدود لول

المهم يعطيك العافية يا خالد على مجهوداتك الكبيرة ، اسلوبك الكتابي ممتع جدا ومواضيعك بدون مبالغة اثراء للمنتدى ..
 

W.W.W

True Gamer
من زمان اشوف انطباعات الشباب عن الجزء الثالث وتجيني الف علامة استفهام وكأن اللعبه هذه الي احبها مش نفسها الي لعبوها الشباب
وصفها بأنه اضافه لثاني ظالم بقوه

كيف اضافه وهي متغيره في كل شي؟ الشي الوحيد الي مخذه من الثاني هو مرحلة مركز الشرطه الي اشوفه مش طويل ابدا باقي الجزئيات شوارع ومناطق متنوعه ووحوش وزعماء قد يكونوا الافضل في السلسله
هذا غير اني اشوف نهايتها افضل نهايه في السلسله الكلاسيكيه

جزء اسطوري ولا يقل مستوى عن باقي الاجزاء
 

W.W.W

True Gamer
بنسبه لسابع بما اني خاتمها بالvr من اول تختيمه اعتبره واحد من افضل اجزاء السلسله وتجربه ما اعتقد بنساه قد تكون اول واخر لعبه vr اسطوريه

السابع صحيح انه شحيح بالاعداء لكنه عوده حميده لاشياء كثيره

يكفي القصر والتجول فيه من اروع ما يكون لعبة رعب اتموسفيريه لنخاع والرعب حاجه محترمه
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
*يمدح ريزيدنت ايفل 3 و يعطيها حقها* أنت صديقي D:

سعيد كيف أن كثير ممن ظلموا الثالث بصغرهم بدأوا يهتدون و رجعوا غيروا رأيهم بعدما أعادوا لعبها، بالذات كيف يتم تقزيمها بشكل جاهل و أنها كلون للثاني و إضافة لول، مع أنها أكثر ريزيدنت ايفل كلاسيكية مختلفة و متفردة لذاتها و قدمت تغييرات جذرية و كانت قمة السلسلة الكلاسيكية كجيمبلاي و تحكم.

اللعبة فيها ريتم بيرفكت حتى أكثر من ريزدنت ايفل 4، و لا يوجد فيها لحظة ملل و تخليك متوتر طوال الوقت، و اللعب يبقى فريش حتى النهاية بسبب ديناميكيتها، لدرجة إذا خسرت و أعدت المرحلة تتفاجئ كيف أن المرحلة نفسها تغيرت بأعدائها و ألغازها!

أما كود فيرونيكا هي اللعبة التي كرهتني بالتوجه الكلاسيكي و خلتني متشبع منه لول أيام دريم كاست، و ممتن كثير لصدور الرابع بشكله الحالي بعدها.

أتمنى يتم إصلاحها إذا أصدروا لها ريميك محترم.

اما تلعب السلسلة بالترتيب تقدر تشوف كيف الجزء الرابع حصل.. هو فعلياً امتداد للثالث وعنده اولويات متشابهة، ولو انه على عكس الثالث خسر كثير مما يميز السلسلة في النقلة للأسف.

كود فيرونيكا لعبة early next gen بكل العيوب المعتادة لهذا النوع من الألعاب.. ماعمرت كويس ومش محبوكة زي اخوانها.. لكن فيها بوتينشل كبير. ريميك كويس بيسوي بيها العجب.

بس اريد اقول شي ، انا شخص عشق ريميك الثاني وجبت البلاتنيوم فيه ومع ذلك اتمنى الجزء الثامن يمشي على خطى السابع ( خصوصا مع وجود الريميكات بالاسلوب المعروف )، بغض النظر عن الثلث الاخير السابع هو اكثر جزء وفي للاجزاء الكلاسيكية واكثر جزء مرعب وفيه افضل قصة رزدنت ايفل .!! محتاجين لكم شغله هنا وهناك وهيطلعوا بلعبه بيرفكت

عسى كابكوم ما تسمع كلامك XD. الوفاء للأجزاء الكلاسيكية والقصة اشياء يمكن تحقيقها بستايل وكاميرا ريميك 2-3. الرعب ممكن ينزل درجة لكن احس الموضوع يسوى مقابل تجربة جيمبلاي ادسم واقوى. ما بمانع ستايل 7 يرجع في spin offs.

واو حرفيا كل الوقت الي اقراء مبسوط. موضوع جميل و شرح التجربة جميلة جدا حسيت اني لاعب اللعبة (الجزء٣) و انا ما اعرف عنها غير جيل و النيميسس. زاد الحماس
المهم يعطيك العافية يا خالد على مجهوداتك الكبيرة ، اسلوبك الكتابي ممتع جدا ومواضيعك بدون مبالغة اثراء للمنتدى ..

ثانك يو :relaxed:
 
أعلى