hits counter

كابكوم لا زالت موجودة!

titanfall

Tarnished
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Capcom_logo-thumb1-2060x806.jpg

بالنسبة لي و إلى العديد من اللاعبين كابكوم هي مطور الألعاب الرائد في الجيل السادس، و مناصفة جدلا مع سكوير سوفت في الجيل الخامس(لكن الكفة تميل إلى سكوير سوفت ذو)، شخصيا كنت لما أشوف شعار كابكوم على غلاف لعبة فهو في نظري يلمع ذهب، لابد أن اللعبة إلي تحمل شعار كابكوم ممتازة! حبي للشركة في البداية كان نابع من حبي لسلسلة ريزيدنت إيفل إلى أن شمل كل ما يحمل شعار الشركة، هي أول شركة طرف ثالث بعد سكوير سوفت تأثر على ميولي للألعاب لحد كبير

لكن كل هذا الكلام فوق مو مهم، بل المهم ليش كابكوم تعتبر من أفضل شركات الألعاب على مر تاريخ الصناعة، و ليش في رأيي هي لا زالت مطور ألعاب عظيم عكس ما قد يظنه بعض اللاعبين، و أن إلي مرت به بعد الجيل السادس مو إفلاس إبداعي، بل مجرد تخبطات إدارية و إلي لا زالت تضر الشركة أحيانا و تؤثر عليها بقرارات سيئة
kkxxqmy1iz311.jpg

في الحقيقة نعم من الناحية الإبداعية خروج الكثير من المواهب و خاصة كبار العباقرة من أمثال ميكامي و كاميا و العديد من العناصر الهامة من أمثال إنابا و عدد كبير من المطورين المهرة المبدعين، يكفي قول أن خروجهم تسبب في تأسيس فريقين مبدعين مثل تانجو و بلاتينيوم جيمز، و بدون ذكر مخرج اللعبة الأسطورية زيلدا نفس البرية فوجيباياشي كان يعمل في كابكوم أيضا، و لا ننسى "البزنز مان" كيجي اينفاون و إلي إذا ما كان كمطور بحجم الأسماء الأخرى، فهو يملك عقل مدبر، كل هذا يصنع التساؤلات و الشكوك، هل كابكوم لا زالت تمتلك ما يكفي من المطورين المهرة لصناعة ألعاب ممتازة ترتقي لمعايير الشركة سابقا؟ هل تستطيع تعويض خسارة الايدي المبدعة؟ و إلي يخلي الشكوك تزداد هو مجموعة من القرارات الغريبة إلي تبعت إغلاق فريق كلوفر استوديو

مجموعة كبيرة من القرارات الغريبة أو السيئة من كابكوم منذ بداية الجيل السابع إلى اليوم و إلي أحيانا نتج عنها ألعاب دون المستوى المطلوب منها :
UO8Krwc.gif

- ريزيدنت إيفل 5 تتخلى عن هوية السلسلة تقريبا لتمهد الطريق للكارثة ريزيدنت إيفل 6
- تطوير ألعاب أقل داخليا و الإعتماد على فرق خارجية بحيث أن معظم المشاريع إلي بميزانيات كبيرة من نشر كابكوم تم تطويرها من قبل فرق غربية خارجية
- التخلي عن عدة سلاسل محبوبة من الجيلين الخامس و السادس
- ألعاب ريزيدنت إيفل فرعية كارثية
- DmC من نينجا ثيوري إلي بعيدا عن مستواها كلعبة، هي بعيدة عن جذور السلسلة
- ستريت فايتر 5 و إطلاق سيء بمحتوى صغير و مشاكل مايكروترانزكشن و ما شابه
- ديب داون إلي اختفت عن الأنظار منذ كشفها حتى الآن
و القائمة تطول و تطول..
SI_NDS_GhostTrickPhantomDetective_enGB_image1600w.jpg

بالرغم من هذا كابكوم اثبتت مرارا و تكرارا أنها لا زالت تمتلك مطورين مبدعين، كابكوم إلي كانت تقدم ألعاب أكشن لا تضاهى لم تفقد سحرها بالكامل، في الواقع لم تتوقف كابكوم عن إطلاق ألعاب ممتازة أبدا، في الجيل السابع أطلقت عدة ألعاب ممتازة تم تطويرها داخليا، خاصة على المحمول مع عدة ألعاب منها عدة ألعاب لسلسلة Phoenix Wright و تحفة شو تاكومي Ghost Trick، و تفجر شعبية سلسلة Monster Hunter على 3DS، كابكوم تقدر تقدم ألعاب ممتازة لما تقرر تعطي الإهتمام اللازم لصناعة ألعاب ممتازة لأنها لا زالت تمتلك العديد من المواهب إلي تنتظر فرصة حتى تظهر قدراتها
intro.jpg

كابكوم إلي تقدم ألعاب بأنظمة لعب صلبة تواكب المعايير بل تضع معايير جديدة ليتبعها غيرها، و مستوى فني خارق، و قدر ممتاز من التحدي، و انميشن يسر الأنظار، و مواجهات اكشنية أو حركية من أعلى طراز، قيمة عالية و ريبلاي فاليو مذهل، و مئات بيئات اللعب إلي لا زالت عالقة في أذهان اللاعبين، و اللحظات الحماسية و الممتعة، كابكوم تقول أنها لا زالت موجودة!
image

بعد سلسلة من القرارات التحسينية الرائعة إلي قامت بها كابكوم للعودة للمسار الصحيح، زادت نسبة الألعاب إلي يتم تطويرها داخليا في كابكوم من مجموع الألعاب الي تنشرها الشركة، ف صارت معظم إن لم تكن جميع ألعاب كابكوم الكبيرة و المهمة من تطوير فرق داخلية، بما فيها ديفيل ماي كراي 5 و عودتها للفريق الياباني، النقلة إلي قامت بها لسلسلة مونستر هانتر من ألعاب المحمول إلى لعبة أكشن آربيجي على الكونسول كانت بشكل مذهل و قدمت اللعبة الأفضل و الأنجح في السلسلة و الأفضل من هذا النوع ككل، حتى تثبت أنها لا زالت تقدر تقدم أنظمة لعب اكشنية صلبة للغاية مع انميشن خارق! ريزيدنت إيفل 7 كانت و لا زالت من أروع ألعاب الرعب هذا الجيل و تفوقت على الخامس و السادس و رغم التوجه الغربي و تغير الشخصيات إلا أنها كانت لعبة متماسكة و مصقولة و لعبة ممتازة بشكل عام و استقبلها الكثيرين بشكل إيجابي
10596_Resident_Evil_2_MAIN_8bd79736ec3d249e9007668fe2ffd5b7.jpg

أما ميجامان عادت من جديد بشكل كان يحلم فيه الفانز من مدة طويلة و إلي رموا أموالهم لكيجي انفاون للحصول على تتمة روحية للسلسلة، و إلي إنتهت قصة مشروعه بشكل سيء، في المقابل كابكوم قدمت واحدة من أجمل ألعاب السلسلة بلعبة ميجامان 11، ستريت فايتر 5 كان يعيبها الإدارة السيئة لكل ما يحيط بالمشروع من قرارات تجارية، إلا أنها أحد أفضل ألعاب القتال حاليا، هذا بدون ذكر إعادة عدة ألعاب ظننا أنها لن تعود ك ريماسترات، و لا أنسى جلب سلسلة Phoenix Wright لأجهزة جديدة بما فيها المنزلية و الحاسب الشخصي و الكلام عن لعبة جديدة منها، و اللعبة إلي تجذب غالبية الإهتمام من كابكوم في هذه الفترة هي ريزيدنت إيفل 2: ريميك و إلي تبدو واعدة و حصدت الكثير من الجوائز و الثناء في E3 و حتى الآن، حتى لو كان الكلام مبكر قليلا، لكن أكبر الاحتمالات و التوقعات تشير إلى أنها راح تكون لعبة رائعة أخرى تضاف لرصيد كابكوم لتعيد ثقة الفانز من جديد

نعم كابكوم لا زالت موجودة و أيام قليلة قبل ما نتلمس سحر كابكوم إلي لا زلنا ندفع مئات الدولارات على معظم ما يحمل شعار كابكوم على أمل أن نحصل و لو قليلا من سحر كابكوم المعهود.
 

bits

True Gamer
كابكوم و سيجا و كونامي وسكوير وغيرهم يارجل. الشركات اليابانية العابها لها إحساس ثاني،شعور تحس فيه نادرا ما الاقيه في العاب المطور الغربي. مع حبي واحترامي الشديد للسلاسل الغربية مثل انشارتد و اله الحرب و غيرها لكن نادرا ما تعشش العاب المطور الغربي في قلبي. ما أبغا اقلب الموضوع مطور غربي ضد ياباني وسعيد جدا بعودة كابكوم بقوة للساحة و عقبال سيجا. نفسي العب لعبة من سيجا تفكرني بالزمن الجميل. حتى ريميك clockwork night راضي بس أي شي جديد منهم بروح سيجا القديم ::sad::::sad::
 

شيطون

Fortnite Lover
اكثر لعبتين متحمس هالسنة هي dmc v و ريزي 2 واللي كلها العاب كابكوم فيب كابكوم فعلا موجودة
ريزي 2 هي اول لعبة هالجيل اعملها بري اوردر وهذا يبين الى درجة عملوا عليها بشكل ممتاز خصوصا بعد تجربة الديمو


- DmC من نينجا ثيوري إلي بعيدا عن مستواها كلعبة، هي بعيدة عن جذور السلسلة

على سيرتها انا الوحيد اللي يشوفها لعبة ممتازة ؟؟:sweatsmile:
ادري الاغلبية تكرها ومتفهم ذا الشيء لكن عن نفسي من بدايتها لين نهايتها استمتعت فيها بشكل كبير
وحتى خلصتها في يومين
 

Bill Cober

True Gamer
الكبوة التي عانت منها كابكوم في الجيل الماضي ليست جديدة

سبق وأن مرت بكبوة مماثلة عام ٢٠٠٣ لما نزلت العاب مخيبة للامال مثل DMC 2

وبعدها رجعت الشركة لمستواها وقدمت لنا الاسطورة RE4

ومثل ما ذكرت الشركة تحتاج إلى إدارة ناجحة ويبدو اننا نرى ثمارها مؤخرا

نتمنى أن يستمروا على هذا المستوى ويتطورون للأفضل وان يتعلموا من اخطاء الماضي
 

Veeto

True Gamer
مونستر هونتر اعادت ليي الثقة فيهم.. لعبة عظيمة جدا جدا
انتطر الريميك بشغف.. ويمكن ارجع لاالعاب الهاك اند سلاش مع دمك.. اتمنى ينوعوا اكثر بعناوينهم.. ما تخيلت انهم يعودوا بهالسرعة بعد ريزي 6
 

used2Bcat

True Gamer
مونستر هونتر اعادت ليي الثقة فيهم.. لعبة عظيمة جدا جدا
انتطر الريميك بشغف.. ويمكن ارجع لاالعاب الهاك اند سلاش مع دمك.. اتمنى ينوعوا اكثر بعناوينهم.. ما تخيلت انهم يعودوا بهالسرعة بعد ريزي 6

اخاف اقول ايش أكثر لعبة عجبتني منهم و يتهموني بحكم الردة. :coldsweat:

UPDATE: ريزي٧ هي افضل لعبة رعب خلال الخمس سنين اللي فاتت، مش لاصت اوف اص، ولا ايفل ويذن، ولا حتى ريزي٢! ريزي ٧.
 
التعديل الأخير:
  • Like
Reactions: Ria

Pineapple

True Gamer
انا تقريباً نفس حالتك ، كنت في السابق في جيل البلايستيشن 2 تحديداً اعشق كابكوم و العابها و ما فوت و لا لعبة لهم ، لدرجة اني اشتريت الجيم كيوب فقط لألعابهم مو حباً في ننتندو ، حتى الدريم كاست اقتنيته فقط لألعب كود فيرونيكا هي مدخلي للجهاز مع حبي لسيجا ، لكني فقدت الثقة فيهم بعد الجزء السادس من ريزدنت ايفل ، اللعبة هذي من أسوأ ما رأيت ، لكن رجعوا ثقتي فيهم بعد اصدارهم للجزء السابع الرائع و الآن هم شغالين على ستريك العاب ناجحة متتالية.
على سيرتها انا الوحيد اللي يشوفها لعبة ممتازة ؟؟:sweatsmile:
ادري الاغلبية تكرها ومتفهم ذا الشيء لكن عن نفسي من بدايتها لين نهايتها استمتعت فيها بشكل كبير
وحتى خلصتها في يومين
مو بس انت ، في البداية كنت مو متأكد منها خصوصاً سالفة الـ30 اطار على الكونسول وقتها كنت راح آخذها على الـ 360 لكن بعدها قررت اسحب عليها ، لكني لعبتها لاحقاً على البي سي بـ 60 اطار ، لعبة جيدة و استمتعت فيها و فيها افكار جيدة و حسيتها متوازنة في انها ترغمك على استخدام كل الاسلحة اللي بحوزتك ، حتى القصة و السرد معمول بشكل جيد و المزج بين أحداث العالم الواقعية و عالم الشياطين ، عجبني قتال مذيع نشرة الاخبار (حسيت انه شي ممكن كابكوم القديمة تصممه) و اضافة فيرجل كذلك جيدة و رحلته في البحث عن الذات ، لكن كره الناس لها يدخل في صميم نقاش الغرب vs الشرق.
 

ABUALI

True Gamer
الممتاز في كابكوم الحالية إن لا زالت فيها ناس تحسهم كانوا دافنين أنفسهم في حقبة كرابكوم، و الآن ظهروا عندما استعدت الحاجة إليهم بعد تغير توجه الشركة ككل و عودتها لسابق عهدها في جودة الإنتاج...
وأرى كذلك من دفن نفسه في تروجيمنج وعاد الآن، مرحبًا بعودتك حسين.
 
اشكرك وبقوة كابكوم قدمت لنا اساطير لو ان مستواها بالجيل الماضي كان متردي يبقى لها تاريخ بعالم الالعاب من ابرز المطورين الي ساعدو بنمو الصناعة.
 
التعديل الأخير:

MH MD

Moderator
مشرف
على سيرتها انا الوحيد اللي يشوفها لعبة ممتازة ؟؟:sweatsmile:
ادري الاغلبية تكرها ومتفهم ذا الشيء لكن عن نفسي من بدايتها لين نهايتها استمتعت فيها بشكل كبير
وحتى خلصتها في يومين
اذا تحتاج تقول "أنا الوحيد" ، معناه انك مش الوحيد، قاعدة عامة.

تظل أفضل لعبة أكشن غربية انصنعت يعني، وإن كان بعون اتسونو خصوصا وقت ما تشوف الداونجريد بلعبة نينجا ثيوري اللي بعدها

مشكلتها دائما وأبدا هو اسمها واللي ارتبطت فيه، هو اللي ظلمها بشدة، ولا كلعبة مستقلة هي روعة وفيها ارت دايركشن مميز جدا وبيئات متحولة حولينك اثناء لعبك وبلاتفورمنج رهيب ودائما كان في اجماع على مستواها يعني كلعبة، عادي تشوف الفانز يمقتونها مقت كدمك وتصاميمها والقصة البائسة حقتها والأتيتيود العام لها، بس يستمتعوا فيها انيواي وقت ما يفصلوها من راسهم انه هذي دمك جديدة، لو كانت نيو آي بي كان أفضل لها وللجميع، كان في بوتينشل تصير سلسلة فرعية زمان على غرار ميجامان X مثلا، لكن ما يحتاج هالشيء الآن بما ان دمك5 ببساطة اخذت اغلب نقاط قوتها.

in a way، بدون وجود DmC 2013 ممكن من الأساس ما كان نشوف دمك5 بهالروعة والعظمة أصلا، بل هالشيء مؤكد.

أشوف حالتها زي حالة ريزي 7 بالضبط.
 

T232

Gamer
اعتقد التميز الذي عاشته و تعيشه كابكوم هو بسبب طاقم الاداري الممتاز على مر سنين الاداره عندها مرونه و استراتيجيه و تحديث احس طريقة ادارة كابكوم او الفلسفه الاداريه حقتهم تشبه الى حد كبير. طريقة شركة تايوتا قد يراني احدكم اني مبالغ ولكن هذا الا اشوفه خطوات بطيئه ولكن للامام

وهذا ما يغيب عن شركات اليابانيه الاخرى
 

Oldsnake

True Gamer
ويلكم باك برو اتفقدناك كثير وافتقدنا مواضيعك
كابكوم بأعتقادي صلحت الكثير من اخطائها بالجيل الحالي وماشية بالاتجاه الصحيح يكفي انه ريزدنت ايفل ٧ من التحف في الجيل خصوصا بعد انتكاسة السادس .
وبالرغم من اني ما حبيت مونستر هنتر لكن اللعبة لها جمهور كبير يمدح بمستواها
عندي امل كبير في كل من ريزدنت ايفل ٢ و ديفل ماي كراي ٥ انهم يطلعوا العاب ذات مستوى فني عالي .

بس لو يطورون جزء ثاني لاوكامي ::inno::
 

Primal

( ̄ー ̄)
كابكوم لا زالت موجودة!
38BlfVp.png

- DmC من نينجا ثيوري إلي بعيدا عن مستواها كلعبة، هي بعيدة عن جذور السلسلة
دمك نينجا ثيوري افضل دفل مي كراي , تتفوق على الاجزاء الي قبلها بكل شي وهذي مو مسألة تفضيل فعليا اللعبة ذي قدمت شي مبهر
 

MH MD

Moderator
مشرف
دمك نينجا ثيوري افضل دفل مي كراي , تتفوق على الاجزاء الي قبلها بكل شي وهذي مو مسألة تفضيل فعليا اللعبة ذي قدمت شي مبهر
مش كل شيء، لا الجيمبلاي الاساسي دقيق ومزبوط قد الجزئين الماضيين ولا في بوسز ممتازين او كتسينز مجنونة ولا في اسلحة منوعة وممتازة، مش قادر اذكر الموجود حتى

بس لو نجي للحق،ممكن تقول احسن كامبين وما بتكون غلطان، يعني اغلب الاجزاء الماضيين كلهم فيهم باكتراكنغ، ولما أقول اغلب الاجزاء فيعني اني اقصدهم كلهم حرفيا ما عدا 2 ف...لول
 
التعديل الأخير:

Kaido III

Lost Radiant
كابكوم ضاعت لفترة لكن وجدت طريقها مع ريزي7 والعودة لجذور السلسلة، عودة مونستر هنتر الطموحة على أجهزة الكونسل، اعلان DMC5 وتطويرها داخليا بـ اخراج اتسونو، ريميك ريزي2 المحترم جدا، ايضا تركيزهم الان على تطوير الألعاب باليابان بجانب توسيع الفرق الداخلية لديها بالشركة، إغلاق استديو Vancouver يثبت جدية خطوتهم هذه

ايوة كمان ما أنسى الـRE Engine، المحرك هذا أعتقد هو السبب في اعادة الثقة للشركة، قاعد يحقق نتائج رائع لهم ومتأكد بيساعدهم كثير مستقبلا .

على سيرتها انا الوحيد اللي يشوفها لعبة ممتازة ؟؟:sweatsmile:

هي كـ أكشن H&S مستقلة جيدة وممتعة وقدمت أفكار حلوة لكن كـ DMC لا، سيئة ووصمة عار على الأسم


لكن كره الناس لها يدخل في صميم نقاش الغرب vs الشرق.

ناه هذا كلام اللي ما عايشوا السلسلة من بدايتها وما يعرفوها اصلا، اللي حصل تخبيص وتشويه فاخر لأسم DMC .

واحدة من أسباب كره الفانز للريبوت بعيدا عن مشاكل وتوجه اللعبة نفسه.....، هي تصاريح مخرجها المستفزة اللي مايعرف أيش DMC....
ذي بعض منها :

كان يتمنى يحول دانتي لشاذ

I wish he was gay, too. Aside from being a bigot repellent, it would have been more fitting for Ninja Theory's reimagining of the Devil May Cry series.


ولا كلامه المضحك إن دانتي القديم مش كوول anymore ....
"The essence of Devil May Cry is all about 'cool,'" says creative director Tameem Antoniades. "It's about Dante being cool and making you feel cool when you're playing it, and so the combat and the style system and everything is integral to that. But, you know, what was cool 12 years ago -- I think that was when the first game came out -- isn't cool anymore.

وكمان.... :
"If Dante, dressed as he was, walked into any bar outside of Tokyo, he'd get laughed out.


يعني دانتي الشوارع السخيف اللي قدمه هو "الكوول والعصري" ....


ماعندي وقت صراحة اسرد ليش الريبوت تعيس >>
عموما الريبوت احباط و disrespect كبير لفانز السلسلة بدايةً من فكرة الريبوت وتسليمها لمطور غربي، الماركتينج الحفلة ووو........ نهايةً باللعبة نفسها .
 
التعديل الأخير:

Unknown

Fake Gamer
اتوقع هم الان في افضل احوالهم من مده طويله .. يعني اخر لعبه كبيره منهم محققه ارقام قياسيه "مونستر هنتر ورلد"
والان لعبتين قادمه عليهم الهايب بشكل كبير .. يعني افضل من هالوضع الحالي مع اهتمام اللاعبين لمنتجاتهم مابتشوف
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
مستواهم التجاري يمشي بالتوازي مع مستواهم الفني ، لو فضلوا على هالرتم من هنا للجيل القادم ممكن جدا نشوف إسم CAPCOM يضاهي الأسماء الكبيرة.. مو بالركض خلف كود لكن بالبناء على إرثهم الكبير والحكمة بالتخطيط والتدبير .
 

sabah

True Gamer
بالمقابل ما قدموا اي عنوان جديد كبير هذا الجيل واعتمادهم صاير على سلاسلهم المشهورة بزيادة، الجيل الماضي قدمو لنا دراجون دوجما ولوست بلانيت الاولى قبل ما يخربوا السيكولز لاحقاً
هذا بدون ما أذكر مستواهم الممتاز على اجهزة المحمول آنذاك.
 

Pineapple

True Gamer
ناه هذا كلام اللي ما عايشوا السلسلة من بدايتها وما يعرفوها اصلا، اللي حصل تخبيص وتشويه فاخر لأسم DMC .
ما عايشوا السلسلة؟ ما أدري تتكلم عني انا؟ يا رجل انا ما خليت لعبة لكابكوم الا و لعبتها على البلايستيشن 2 ما عدا اوكامي (اللي لعبتها لاحقاً قبل سنة على البي سي) ، لدرجة اني كنت آخذ النسخة اليابانية (اونيموشا 2 و 3 و DoD) من العابهم و ارجع اخذ النسخة الامريكية وقت اصدارها و كنت ادفع مبالغ ضخمة عليها ، بما ان الاجهزة وقتها ما كانت تنزل بشكل رسمي عندنا هني في الكويت فكنت ادفع مبلغ فوق مبلغها الاصلي ، و سلسلة DMC بالذات هي اكثر سلسلة دفعت مبالغ عليها من كابكوم هي و ريزدنت ايفل و اعتبر نفسي من عشاقها ، اصلاً بشكل عام اعتبر نفسي عاشق لكابكوم وقتها و كنت مهووس بكل شي يطلع منهم ، يعني حتى DMC2 السيئة جداً اخذتها نسخة اصلية مع علمي بسوءها و تعاستها و نعم هي اتعس عندي من DmC ، فعزيزي الله يرضى عليك بطل جملتك هذي ، تقريباً ثاني او ثالث مرة اشوفها منك ، كل ما شفت شخص يخالفك في الراي "لا هذا كلام اللي ما لعب اللعبة و لا عايشها" حجة ضعيفة جداً و حكم مسبق مع احترامي لحضرتك.
واحدة من أسباب كره الفانز للريبوت بعيدا عن مشاكل وتوجه اللعبة نفسه.....، هي تصاريح مخرجها المستفزة اللي مايعرف أيش DMC.... و كان يتمنى يحول دانتي لشاذ
هذا كلامه الشخصي اللي بالنهاية ما يقدر يطبقه لأن القرار الأول و الأخير كان بيد كابكوم ، الموافقة تجي من عندهم ، اللعبة لا من قريب و لا من بعيد فيها اي اجندة من اجندات الشواذ اللي العاب ثانية رمتها رمي بوجه اللاعبين ، فخله يصرح لبكره طالما ان كابكوم راضية عن المنتج النهائي و ماسكة بزمام الامور ، هذا طبعاً غير كلام هيديكي اتسونو نفسه انهم تعلموا الكثير من تجربتهم مع DmC و خرجوا منها بشغلات ايجابية (تقدر تتلمسها اصلاً من DMCV) ، و رأي اتسونو عندي فوق راي اي شخص ثاني مو بس اتسونو حتى كاميا (الشخص المسؤول عن خلق السلسلة ككل) نفسه مدحها و قال انها Unique و تمنى انها تعجب الناس.



هي كـ أكشن H&S مستقلة جيدة وممتعة وقدمت أفكار حلوة لكن كـ DMC لا، سيئة ووصمة عار على الأسم
و هذي هي سلسلة DMC باختصار لعبة هاك اند سلاش ستايلش و هذي كانت رؤية كاميا الاصلية لها انها لعبة هاك اند سلاش ستايلش ، مأخذي الوحيد عليها كان مسألة الـ 30 اطار على الكونسول لهذا السبب ما لعبتها ، لكن بعد ما لعبتها بالشكل اللي المفروض تنلعب فيه و هو 60 اطار استمتعت فيها و اقدر اقول انها لعبة DMC بحق و حقيق برأيي الشخصي ، و نعم وقت اصدار اللعبة سبب عزوف اكثر الناس عنها لأنها من تطوير ننجا ثيوري و داخلة بصميم نقاش الغرب vs الشرق ، هذي كنت حاضرها حتى في المنتديات الاجنبية كان هذا ماخذهم عليها ، حتى الكلام اللي انت كتبته و تصريح مخرجها ما قريته وقتها و ما كان يهمني رأيه الشخصي ان دانتي القديم كوول او مو كوول ، طالما ان دانتي تصميمه النهائي شبيه و قريب الى حد ما من التصميم الاعتيادي اللي في الاجزاء السابقة ما عدا مسألة الشعر الأسود اللي بنهاية اللعبة يتحول الى ابيض ، حتى انهم عالجوا المشكلة هذي في النسخة المطورة منها في الجيل الجديد ، نعم التصميم الاولي كان سيء (نسخة الايمو) و ما كان عاجبني لكن سبب تغييره للتصميم النهائي هو كابكوم نفسها و هذا دليل ثاني ان ننجا ثيوري ما كان لهم الحرية المطلقة في تصميم اللعبة لابد من الرجوع لكابكوم و اخذ موافقتهم في اتخاذ القرارات التصميمية ، افضل شي عملته معها هو اني لعبتها بدون ما أقرأ شي عنها او اسمع اي تصريح من اي شخص و هذا تقريباً نفس النظام اللي متبعه حالياً مع DMCV قرأت القليل عنها و افضل ان الامور تبقى على ما هي عليه اني ما أقرأ شي عنها و اكتفي بالمعلومات اللي عندي اللي اغلبها في الجوانب التقنية ، كلمة وصمة عار هذي اشوفها تنطبق على DMC2 اكثر من DmC ، اللعبة ذيك كانت فاضية و سخيفة بشكل سيء ، من كثر ما هي فارغة و سيئة تصميمياً كل الزعماء التعيسين تواجههم دفعة واحدة في نهاية اللعبة ، احطها بخانة وحدة مع RE6.
 
التعديل الأخير:

MH MD

Moderator
مشرف
ما عايشوا السلسلة؟ ما أدري تتكلم عني انا؟ يا رجل انا ما خليت لعبة لكابكوم الا و لعبتها على البلايستيشن 2 ما عدا اوكامي (اللي لعبتها لاحقاً قبل سنة على البي سي) ، لدرجة اني كنت آخذ النسخة اليابانية (اونيموشا 2 و 3 و DoD) من العابهم و ارجع اخذ النسخة الامريكية وقت اصدارها و كنت ادفع مبالغ ضخمة عليها ، بما ان الاجهزة وقتها ما كانت تنزل بشكل رسمي عندنا هني في الكويت فكنت ادفع مبلغ فوق مبلغها الاصلي ، و سلسلة DMC بالذات هي اكثر سلسلة دفعت مبالغ عليها من كابكوم هي و ريزدنت ايفل و اعتبر نفسي من عشاقها ، اصلاً بشكل عام اعتبر نفسي عاشق لكابكوم وقتها و كنت مهووس بكل شي يطلع منهم ، يعني حتى DMC2 السيئة جداً اخذتها نسخة اصلية مع علمي بسوءها و تعاستها و نعم هي اتعس عندي من DmC ، فعزيزي الله يرضى عليك بطل جملتك هذي ، تقريباً ثاني او ثالث مرة اشوفها منك ، كل ما شفت شخص يخالفك في الراي "لا هذا كلام اللي ما لعب اللعبة و لا عايشها" حجة ضعيفة جداً و حكم مسبق مع احترامي لحضرتك.

هذا كلامه الشخصي اللي بالنهاية ما يقدر يطبقه لأن القرار الأول و الأخير كان بيد كابكوم ، الموافقة تجي من عندهم ، اللعبة لا من قريب و لا من بعيد فيها اي اجندة من اجندات الشواذ اللي العاب ثانية رمتها رمي بوجه اللاعبين ، فخله يصرح لبكره طالما ان كابكوم راضية عن المنتج النهائي و ماسكة بزمام الامور ، هذا طبعاً غير كلام هيديكي اتسونو نفسه انهم تعلموا الكثير من تجربتهم مع DmC و خرجوا منها بشغلات ايجابية (تقدر تتلمسها اصلاً من DMCV) ، و رأي اتسونو عندي فوق راي اي شخص ثاني مو بس اتسونو حتى كاميا (الشخص المسؤول عن خلق السلسلة ككل) نفسه مدحها و قال انها Unique و تمنى انها تعجب الناس.




و هذي هي سلسلة DMC باختصار لعبة هاك اند سلاش ستايلش و هذي كانت رؤية كاميا الاصلية لها انها لعبة هاك اند سلاش ستايلش ، مأخذي الوحيد عليها كان مسألة الـ 30 اطار على الكونسول لهذا السبب ما لعبتها ، لكن بعد ما لعبتها بالشكل اللي المفروض تنلعب فيه و هو 60 اطار استمتعت فيها و اقدر اقول انها لعبة DMC بحق و حقيق برأيي الشخصي ، و نعم وقت اصدار اللعبة سبب عزوف اكثر الناس عنها لأنها من تطوير ننجا ثيوري و داخلة بصميم نقاش الغرب vs الشرق ، هذي كنت حاضرها حتى في المنتديات الاجنبية كان هذا ماخذهم عليها ، حتى الكلام اللي انت كتبته و تصريح مخرجها ما قريته وقتها و ما كان يهمني رأيه الشخصي ان دانتي القديم كوول او مو كوول ، طالما ان دانتي تصميمه النهائي شبيه و قريب الى حد ما من التصميم الاعتيادي اللي في الاجزاء السابقة ما عدا مسألة الشعر الأسود اللي بنهاية اللعبة يتحول الى ابيض ، حتى انهم عالجوا المشكلة هذي في النسخة المطورة منها في الجيل الجديد ، نعم التصميم الاولي كان سيء (نسخة الايمو) و ما كان عاجبني لكن سبب تغييره للتصميم النهائي هو كابكوم نفسها و هذا دليل ثاني ان ننجا ثيوري ما كان لهم الحرية المطلقة في تصميم اللعبة لابد من الرجوع لكابكوم و اخذ موافقتهم في اتخاذ القرارات التصميمية ، افضل شي عملته معها هو اني لعبتها بدون ما أقرأ شي عنها او اسمع اي تصريح من اي شخص و هذا تقريباً نفس النظام اللي متبعه حالياً مع DMCV قرأت القليل عنها و افضل ان الامور تبقى على ما هي عليه اني ما أقرأ شي عنها و اكتفي بالمعلومات اللي عندي اللي اغلبها في الجوانب التقنية ، كلمة وصمة عار هذي اشوفها تنطبق على DMC2 اكثر من DmC ، اللعبة ذيك كانت فاضية و سخيفة بشكل سيء ، من كثر ما هي فارغة و سيئة تصميمياً كل الزعماء التعيسين تواجههم دفعة واحدة في نهاية اللعبة ، احطها بخانة وحدة مع RE6.
هو اللي يشوف دمك 2013 اسوا لعبة، هو شخص ما لعب 2 اصلا، الشيء مافيه جدال حتى، او يمكن ببساطة يقرر تجاهل وجودها وما يعتبرها بالحسبة ،وما بألومه.

كلامك عن ان كابكوم حدّت من حرية نينجا ثيوري هو كلام صحيح فعلا وأحاول أصحح الفهم الخاطئ بشكل عام ان نينجا ثيوري هي السبب، وجانا هالكلام من المطورين جوا نينجا ثيوري نفسهم، ببساطة قالوا وقت ما جاهم عرض اخراج لعبة جديدة من كابكوم، افكارهم الاولية بمرحلة التخطيط كانت قريبة من السلسلة الاصلية بأسلوبها وتصاميم شخصياتها، لكن كابكوم نفسها رفضتها وأصرت بشدة على انهم يتوجهوا اتجاه مختلف تماما، فطلعنا بذاك ال....شيء

الشيء سبب مشاكل جوا نينجا ثيوري نفسها وصاير في تعارض بالافكار جوا الفريق وكثيرين طلعوا اثناء التطوير وحتى بعد صدور اللعبة، مع كونها ناجحة لهم
 

Random

True Gamer
كابكوم ما اختفت بالنسبة لي O:
 

Pineapple

True Gamer
هو اللي يشوف دمك 2013 اسوا لعبة، هو شخص ما لعب 2 اصلا، الشيء مافيه جدال حتى، او يمكن ببساطة يقرر تجاهل وجودها وما يعتبرها بالحسبة ،وما بألومه.

كلامك عن ان كابكوم حدّت من حرية نينجا ثيوري هو كلام صحيح فعلا وأحاول أصحح الفهم الخاطئ بشكل عام ان نينجا ثيوري هي السبب، وجانا هالكلام من المطورين جوا نينجا ثيوري نفسهم، ببساطة قالوا وقت ما جاهم عرض اخراج لعبة جديدة من كابكوم، افكارهم الاولية بمرحلة التخطيط كانت قريبة من السلسلة الاصلية بأسلوبها وتصاميم شخصياتها، لكن كابكوم نفسها رفضتها وأصرت بشدة على انهم يتوجهوا اتجاه مختلف تماما، فطلعنا بذاك ال....شيء

الشيء سبب مشاكل جوا نينجا ثيوري نفسها وصاير في تعارض بالافكار جوا الفريق وكثيرين طلعوا اثناء التطوير وحتى بعد صدور اللعبة، مع كونها ناجحة لهم
DMC2 يا رجل بالفعل كانت سيئة جداً و كارثة بكل ما تحمله الكلمة من معنى حتى اتسونو نفسه جلدها جلد و حاول يصلح ما يمكن اصلاحه قبل اصدار اللعبة باربع شهور حسب تصريحه ، اما DmC مثل ما ذكرت انت كلعبة DMC افضل بكثير من DMC2 ، و كان واضح التدخل الكبير من كابكوم في تصميم اللعبة ، بعضه ارى انه كان لمصلحتها ، مثل مسألة الشذوذ (مع انه مجرد تصريح من مخرجها ما كان فيه نية فعلية باضافته) و تصميم دانتي الايمو التعيس ، بالنهاية سواءاً الشخص لعبها او ما لعبها هي مجرد مشروع جانبي كان واضح ان كابكوم تبي تتعلم منه و بالفعل اخذت بعض الافكار منه حسب كلام اتسونو للخامس ، لأن ننجا ثيوري كانت عندهم وقتها العاب مش بطالة ، Heavenly Sword كانت من افضل العاب البلايستيشن 3 الحصرية و كذلك لعبة Enslaved لعبة مغامرات سينمائية ممتعة ، فريق عنده بوتنشل كبير و اظهر هذا الشي في لعبة Hellblade بميزانية العاب اندي لكن بقيمة العاب الـ AAA و هذا اللي خلا ميكروسوفت تفتح المحفظة و تستحوذ عليهم.
 

Kaido III

Lost Radiant
ما عايشوا السلسلة؟ ما أدري تتكلم عني انا؟ يا رجل انا ما خليت لعبة لكابكوم الا و لعبتها على البلايستيشن 2 ما عدا اوكامي (اللي لعبتها لاحقاً قبل سنة على البي سي) ، لدرجة اني كنت آخذ النسخة اليابانية (اونيموشا 2 و 3 و DoD) من العابهم و ارجع اخذ النسخة الامريكية وقت اصدارها و كنت ادفع مبالغ ضخمة عليها ، بما ان الاجهزة وقتها ما كانت تنزل بشكل رسمي عندنا هني في الكويت فكنت ادفع مبلغ فوق مبلغها الاصلي ، و سلسلة DMC بالذات هي اكثر سلسلة دفعت مبالغ عليها من كابكوم هي و ريزدنت ايفل و اعتبر نفسي من عشاقها ، اصلاً بشكل عام اعتبر نفسي عاشق لكابكوم وقتها و كنت مهووس بكل شي يطلع منهم ، يعني حتى DMC2 السيئة جداً اخذتها نسخة اصلية مع علمي بسوءها و تعاستها و نعم هي اتعس عندي من DmC ، فعزيزي الله يرضى عليك بطل جملتك هذي ، تقريباً ثاني او ثالث مرة اشوفها منك ، كل ما شفت شخص يخالفك في الراي "لا هذا كلام اللي ما لعب اللعبة و لا عايشها" حجة ضعيفة جداً و حكم مسبق مع احترامي لحضرتك.
ما أقصدك، وأعتذر لو ازعجك الكلام، لكن حصر نقطة الجدل والنقاش حول الريبوت بـ "الغرب vs الشرق" مش صحيح هي جزء من الجدل لكن مش الـmain point

هذا كلامه الشخصي اللي بالنهاية ما يقدر يطبقه لأن القرار الأول و الأخير كان بيد كابكوم ، الموافقة تجي من عندهم
يس كابكوم يتحملوا جزء كبير من المشكلة وذكرت هذا الشيء، ولما تكون رؤية المخرج عن السلسلة بهذا الشكل فـ على قولهم أغسل يدك

فخله يصرح لبكره طالما ان كابكوم راضية عن المنتج النهائي و ماسكة بزمام الامور
كابكوم خبصت كثير الجيل الماضي مايهمني راضية ولا لا، المنتج النهائي محبط لي ولكثير من الفانز

هذا طبعاً غير كلام هيديكي اتسونو نفسه انهم تعلموا الكثير من تجربتهم مع DmC و خرجوا منها بشغلات ايجابية (تقدر تتلمسها اصلاً من DMCV)
الريبوت قدم بعض الأفكار الحلوة هي مشكلتها انها تحمل أسم DMC

و هذي هي سلسلة DMC باختصار لعبة هاك اند سلاش ستايلش و هذي كانت رؤية كاميا الاصلية لها انها لعبة هاك اند سلاش ستايلش ، مأخذي الوحيد عليها كان مسألة الـ 30 اطار على الكونسول لهذا السبب ما لعبتها ، لكن بعد ما لعبتها بالشكل اللي المفروض تنلعب فيه و هو 60 اطار استمتعت فيها و اقدر اقول انها لعبة DMC بحق و حقيق برأيي الشخصي
بس هذا مايخليها "DMC" هوية وروح السلسلة معدومة ومشوهه بالريبوت

طالما ان دانتي تصميمه النهائي شبيه و قريب الى حد ما من التصميم الاعتيادي اللي في الاجزاء السابقة

هممم وات ؟ .... مستعد انزل صور مقارنة لبكرة توضح الفرق الهائل بينهم مش بس كـ تصميم حتى كـ شخصية بشكل عام من تصرفات وحوارات الخ...
عكس دانتي الأصلي في كل شيء وكأنهم قاصدين هذا

ما عدا مسألة الشعر الأسود اللي بنهاية اللعبة يتحول الى ابيض ، حتى انهم عالجوا المشكلة هذي في النسخة المطورة منها في الجيل الجديد
دانتي مش "شعر أبيض" وبس
 

Pineapple

True Gamer
لكن حصر نقطة الجدل والنقاش حول الريبوت بـ "الغرب vs الشرق" مش صحيح هي جزء من الجدل لكن مش الـmain point
هي النقطة الرئيسية اللي تنبثق منها باقي النقاط ، خصوصاً في المنتديات العربية تم مقاطعتها فقط لأنها من تصميم فريق غربي.
كابكوم خبصت كثير الجيل الماضي مايهمني راضية ولا لا، المنتج النهائي محبط لي ولكثير من الفانز
محبط لك يمكن و بعض فانز الفرق "اليابانية" اللي ما عطوا اللعبة حتى فرصة انها تعبر عن نفسها لهم ، وضعوا عليها X قبل تجربتها اصلاً و الوقوف على ادائها ، مو لانها لعبة 30 اطار عكس العاب DMC الثانية لكن لانها من تطوير فريق "غربي" ، كثير من اصحابي تجاهلها و راحوا يلعبوا DMC4 لأنها من تطوير الفريق "الياباني".
الريبوت قدم بعض الأفكار الحلوة هي مشكلتها انها تحمل أسم DMC
و ليش مشكلتها انها تحمل اسم DMC طالما ان اللعبة من بطولة شخصية اسمها دانتي و تواجد شخصية اسمها فيرجل فيه و موندس كذلك و بموافقة كابكوم فشنو اللي يمنع انها تحمل الاسم ، خصوصاً انها لعبة مثل بقية العاب DMC فلاشي و ستايلش و فيها حوارات cheesy ، سبحان الله نفس الكلام بعض الناس كانت تقوله عن RE4 و كان تساؤلهم "ليش تحمل اسم Resident Evil و هي بعيدة عن السلسلة؟" و الى الآن يقولونه ، شوف موضوع RE2 Remake الرسمي و شوف شخص هناك يقول عنها لعبة فاشلة و هي سبب ضياع السلسلة ، و نفس الكلام ينطبق كذلك على RE7.
بس هذا مايخليها "DMC" هوية وروح السلسلة معدومة ومشوهه بالريبوت
هوية و روح السلسلة معدومة؟ وين بالظبط؟ بعيداً عن تصريح مخرج اللعبة الفشنك ، اللي اشوفه كعاشق للسلسلة و بدأ معها انها تحمل بعض الخصائص ، هي باختصار ريبووت و اعادة تصور للجزء الاول من DMC بما ان موندس كشخصية متواجد فيها كما الجزء الأول فقط لا غير.
هممم وات ؟ .... مستعد انزل صور مقارنة لبكرة توضح الفرق الهائل بينهم مش بس كـ تصميم حتى كـ شخصية بشكل عام من تصرفات وحوارات الخ...
عكس دانتي الأصلي في كل شيء وكأنهم قاصدين هذا
المشكلة ان هذا التصميم اللي يبونه كابكوم ، التصميم اللي قبل الايمو كان مقارب لدانتي اللي نعرفه لكن كابكوم طلبوا منهم يبتعدوا قدر الامكان عن تصميمه الحالي و المتعارف عليه ، فننجا ثيوري حاولوا يعملوا بالانس ففي لمحات الى الآن من تصميم دانتي الحالي خصوصاً لقطة لبسه للشعر الابيض المستعار ، و مو جديدة على فكرة على كابكوم انها تغير بشكل دوري في التصاميم ، توني ريدجريف (هذا اسم دانتي الاصلي) طرأت عليه تغييرات اثناء عملية التطوير لأنه بالاصل كان شخصية في عالم ريزدنت ايفل و له أخ اسمه فيرجل هم احفاد لسبنسر ( اللي هو ايضاً له تصميم مشابه لسباردا مع النظارة لعين وحدة) قبل ما يتم تحويلهم الى لعبة و عالم ثاني اللي هي DMC ، في البداية شعره كان اسود و بعدها اشقر و بالنهاية ابيض في لعبة DMC1 و هذا التصميم هو النهائي هذا غير تصميمه المختلف في الديمو اللي كان مع لعبة Code Veronic X اتذكر اول ما لعبته كان ملابس دانتي فيها اختلاف خصوصاً المعطف الايقوني كان قصير جداً كأنه قميص ، حتى ان شخصية توني ريدجريف طلعت في فلم الانمي للعبة بايونيتا ، شكل كاميا كان معجب فيه جداً.
دانتي مش "شعر أبيض" وبس
يمكن عندك انت مش "شعر ابيض" لكن عند كثيرين نعم "الشعر الابيض" شي لابد من تواجده و هذا اللي خلاهم يضيفوه في النسخة المطورة من اللعبة ، لولا ضغط الفانز ما فكروا حتى يضعوه في اللعبة ، في شخص اعرفه شخصياً ما لعب اللعبة بسبب الشعر.
 
أعلى