hits counter

قصص متناثرة، هنا و هناك.

اي سرد قصصي تفضل ؟

  • السرد القصصي عن طريق العروض

    الأصوات: 20 74.1%
  • السرد القصصي المتناثر في ارجاء اللعبة

    الأصوات: 10 37.0%

  • مجموع المصوتين
    27

Old Hunter

True Gamer
أهلا،

_NHnz6NBmoO67GtGirD1zD_aNHtlTPfQiBPIbS07M8s.jpg



الموضوع بكل بساطة هو اني لاحظت مؤخرا ان الالعاب صارت تسرد قصصها بشكل مختلف، ولا ادري بصراحة من وين بدت هذي الظاهرة هل هي من العاب الاربيجي الغربي ؟ عموما انا مقياسي على الامور الي لعبتها، وبستخدمها كامثلة هنا في الموضوع. الي خلاني افكر في هذا الموضوع هو اني جالس العب كنترول حاليا ، و هي تتبع نفس النهج لكن .. بشكل افضل ؟ ربما .. اترك لكم الرأي.

اي لعبة لها قصة، والقصة فيه طرق عديدة لسردها، المتعارف عليه هو العروض، بين كل فترة و فترة يكون فيه احداث و عروض توضح لك التطورات، و ايش قاعد يصير حولك. لكن لاحظت مؤخرا ان الالعاب صارت تنثر لك في عالم اللعبة اوراق هنا و هناك، معلومات معينه، يتوجب عليك كلاعب انك تقرأ الملاحظات هذي، عشان تربط احداث القصة بشكل افضل، و عشان للامانه توصل للقصة بشكل افضل و كامل.

مجس ٥ كوجيما تخلى عن العروض نوعا ما، و ركز على الكاسيتات، وايضا استخدم نفس النظام مع ديث بحيث ان الايميل والمقابلات لعبوا دور كبير في شرح القصة والعالم. كنترول حاليا جالس العبها، واحاول احرص قد ما اقدر اني اقرا كل شي القاه في طريقي من ملفات، و فحوصات، و اختبارات عشان افهم الفكره، لكن للامانه اللعبة ما تقصر ولا زالت تستخدم السرد عن طريق العروض عشان ما تحس انك ضايع ابدا.

الامثلة كثير لكن اتمنى اني وصلت الفكرة الي احتاج اوصلها.

الي خلاني افتح الموضوع هو ..

انت كلاعب وش تفضل ؟ السرد عن طريق العروض، ولا انك تقرأ الملاحظات هنا و هناك عشان توصل للقصة بشكل كامل ؟

انا عن نفسي صراحة افضل الاسلوب الاول، لانه ابسط علي و يمتعني اكثر، ما احب القراءة كثير لما العب لعبة اكشن مثلا، لما يكون لي مزاج قراءة العب لي فجوال نوفل.
 

Pineapple

True Gamer
شخصياً أفضل السرد القصصي أثناء حركتك في اللعبة بدون توقف لمقطع سينمائي مطول او غيره ، السرد عن طريق الحوارات مثلاً و الاختيارات المختلفة مفضل عندي بشكل خصوصي و كذلك بطريقة Half-Life مثلاً أثناء حركتك و تحكمك بالشخصية لأنها تشد انتباهي أكثر و أقدر اوقف اللعبة وقتها و أعمل أي نشاط جانبي ثاني و أرجع لها ، المقاطع السينمائية غالباً ما أنتبه لها و أفوت كم جزئية مهمة فيها لأني مسترخي و أي عامل أو مؤثر خارجي ممكن يأثر علي و يأخذ انتباهي عنها.
 

Yashiro

True Gamer
كل شيء له مزاياه و لا أحب يتم التركيز على اسلوب واحد بشكل مبالغ فيه، بالذات كثرة الملفات و النصوص لشرح القصة اذا زاد عن حده يصبح كريه! اريد ألعب لعبة و ليس أقرأ كتاب أو رواية...

المقاطع السينمائية بإخراج ممتاز تكون بالنسبة لي كالمكافئة بعد مرحلة طويلة من اللعب تسترخي فيها و تكسر الريتم، لكن بشرط تكون بقدر مقبول و موزعة بشكل جيد و قصيرة حتى لا تتحول اللعبة إلى فيلم.

أما اسلوب الكاسيت فهو رائع يخليك تلعب و بنفس الوقت تسمع للقصة، بشكل لا يوقف اللعب و لا هو متعب او ممل!
 

Bo7mood89

True Gamer
انا افضل النوع الاول و احبه لما يكون بطريقة سلسة تمشي الجيم بلاي بدون ما تفصلني عنه
احب طريقة uncharted مثلا بالسرد اللي يحسسك انه ما يفصلك عن اللعبة و يساهم بتعزيز التجربة بكل سلاسة
 

s3rorh

True Gamer
نظام الكاست من اغبى الانظمه ...

لانه يمكن يجيك لاعب ما يحب القراءة ( مثلي ) .. او ما يقدر يركز على 2 tasks بنفس الوقت ( لعب و استماع .. مثلي أيضاً)

هذا غير انه فرصة تفويتك لملف او لكاسيت بتكون جداً عالية !! و بكذا انت غالباً بتفوت شي ممكن يكون مهم و ممكن لا !!


هذا غير الساعات الزيادة ألي تطير على اللعبة و تطول من عمرها .. فقط لانك كل ما رحت مكان، لا بد تمشط كل شبر بالمكان عشان لا يفوتك شي ممكن يشرح القصه اكثر !

فا يب، اشوف نظام غبي و موب فعال .. و حركه ماكرة للتقليل من قيمة التطوير
 
لانه يمكن يجيك لاعب ما يحب القراءة ( مثلي ) .. او ما يقدر يركز على 2 tasks بنفس الوقت ( لعب و استماع .. مثلي أيضاً)

وبرضو مثلي ض1

يعنِي هو نظام الكاسيت والرسائِل والحوارات مقبول نوعًا ما بس بعض الألعاب تزوّدها والبَعض الآخر يحشرها في أماكِن مزعجَة او تعجيزيّة عشان كم تفصيلة. شخصيًّا أفضّل العروض، بالطّبع، لإنها تدخّلك بجو اللعبة وتقرّبك من الشخصيّات، وبنفس الوقت تعطيك فرصة ترتاح وتحرّك يدّك أو تلحق على كوب الشّاي قبل ما يبرد (إذا ما برد أصلًا لول).

بس طبعًا أفضل الألعاب هي اللي تدمج بين النّوعين بذكاء حسب اللعبة والجمهور.
 

Caelum

True Gamer
أحب أنواع مختلفة سواء سرد مباشر عن طريق عروض أو انك تعيش القصة والحوارات وسط الجيمبلاي (انشارتد) او حتى الطريقة الغير مباشرة والي تفتح آفاق لتوقعات وتحليلات الفانز (دارك سولز)
لكن أكره "جدا" الألعاب الي أجزائها المهمة من القصة تكون في كاست أو مذكرات أو روايات (نير كمثال). أحب تنويع الأساليب ايوة لكن في النهاية انا جاي ألعب لعبة مو أقرأ رواية
 

titanfall

Tarnished
ما عندي أسلوب أفضله على الثاني بل يعتمد على التطبيق

لا تجيب لي مشاهد سينمائية بطول مشاهد MGS 4، و إذا كان الجيم بلاي جزء مهم من اللعبة لا تقاطع اللعب كل خمس دقائق

في حالة النصوص المتناثرة، ما عندي مشكلة أقرأ كثير في اللعبة بس المهم أن ما تكون القراءة فيها منفرة و تعكر عليك، كيف؟ لما لعبة تقاطع اللعب كل شوي بمئات الأسطر إلي تقرأها أو تحط لك النصوص بشكل صعب الهضم (جدران من النصوص)، كل هذا ينطبق على Pillars of Eternity، تحط جدران من النصوص و تقاطع اللعب كل شوي، عاد شلون جدران النصوص فيها؟

هكذا مثلاً : "لمحت رجلاً يافعاً شاحب اللون، عندما إنتبه لي توسعت عيناه بينما ينظر لي بكل إهتمام، ثم فتح فمه و بدأ الكلام بصوتٍ خشن "كيف أساعدك؟" أدار وجهه الشاحب بإتجاهي و نظر لي بتمعن و بدأ يتمتم كلاماً لم أفهمه، ثم سألني مجدداً و قد بدأ يفقد صبره معي "كيف لي أن أساعدك؟ لا أظن بأني رأيتك في هذه المدينة من قبل." شعرت لوهلة بأن نظراته أصبحت أكثر حدة و خطورة، على خصره يوجد سيف مغمد بغمدٍ أزرق في غالبه و مطلي بالذهب و الفضة في بعض أجزائه و في وسط مقبضه تستقر قطعة من الياقوت. يده اليمنى لم تفارق غمد سيفه بينما يده اليسرى إنشغلت بحك ذقنه. عندما تمعنت بالنظر إليه وجدته رجلاً ضخم البنية و كثيف اللحية، شعره الأحمر مموج بشكلٍ مثالي، أصابع يده كبيرة و تبدو قوية كما لو أنها قادرة على حفر الأرض و ربما هي نتيجة دخوله الكثير من المعارك، معطفه البني مهترئ و مغطى بالغبار، و لو كان علي أن أخمن فسأقول بأنه لم يستحم منذ أسابيع، لكنه لا يبدو سيء المظهر رغم ذلك. بينما كنتُ منشغلاً في معاينة مظهره لمحته يسحب سيفه من غمده و صرخ في وجهي "هل ستخبرني ماذا تريد مني أم تريد تجربة هذا النصل؟!" شعرت بالقشعريرة و لم أقوى على الرد للحظةٍ شعرت بأنها ساعات، ثم..."

خيارات :

1. أتيت للتعرف عليك فهلا حدثتني عن نفسك أكثر؟
2. [هاجم] لم تترك لي خيار، أنت تموت الآن!
3. [كذب] تمهل للحظة، بعثني سيدك لتفقد أحوالك.
4. نستطيع الحديث بهدوء أولًا قبل اللجوء للعنف.
5. لست هنا لإفتعال المشاكل، فقط ظننت بأن يمكنك أن تجيب عن بعض أسئلتي.
6. ثق بي، لست أحمقاً حتى أحاول معاداة رجل قوي مثلك.



و هذا مثال بسيط و قصير، لكن give me a break! أروح أستكشف دنجن و فجأة تطلع لي جدران من النصوص هو فقط شيء يخرجني من المود، و المشكلة أغلبه تطويل في الكلام و ما له داعي، في جانب آخر في ألعاب لعبتها فيها نصوص أكثر لكن تقدم نصوصها بطريقة ذكية و مناسبة عشان ما تخرجك من المود و لا تحسها overwhelming، كمثال جربت فجوال نوفل مؤخراً و قرأت في شابترها الأول نصوص أكثر بكثير من كم النصوص إلي قرأتها في Pillars of Eternity لكن كلش ما حسيت بنفور و لا حسيتها overwhelming، رغم أنها عمل مترجم و ترجمتها كلش عادية و بمستوى ترجمة فانز، ف كم النصوص و طريقة السرد ما لهم علاقة برأيي بل يعتمد على التطبيق.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
كل اللي ابغى اقوله

لا تفرض علي الطريق الى إستيعاب رسالتك .. اعطني حرية كاملة لألعب اللعبة بذاتي و ربما أصل لرسالتك مع توابع قراراتي اللي إخترتها عن رغبة او عقل و ربما لا.
 

Hekari

SquallX سابقاً
أفضل العروض السينمائية تكون كمكافئة إنك تقدمت بقصة اللعبة وتريح شوية وبنفس الوقت تقدر تركز وش يقولون .. أما حوارات طويلة وانت تلعب هذه عندي أكبر مشاكل ألعاب روكستار.. مستحيل أقدر أركز بالحوارات وانا اسوق السيارة / امتطي الحصان بالحوار وفجاة أصدم سيارة وأقتل أحد وتقوم الدنيا علي وتجي الشرطة ونفس المشكلة مع رد ديد اركز بالحوارات والناس يقاتلوني وموسيقى حماسية .

صعب جدا جدا اقرا الحوارات وانا العب بوسط قتال مسدسات حامي .

المشكلة يفوتك جزء كبير من تفاصيل القصة ادا ماركزت بالعاب روك ستار ولا تفهم وش السالفة.
 
أعلى