hits counter

موضوع انطباعي [فضفضة] خدمة Apple Arcade بعد ثلاث سنوات

The Last Lombax

In a new adventure~
بسم الله الرحمن الرحيم.

الموضوع كان في بالي لكم يوم على اساس بكتبه لكن موضوع @Santi caz وذكر أبل فيه خلاني اكتب الي يجي في بالي عن ابل وخدمتها خلال الاربع ثلاث سنين الماضية ولو ابل فعلا جادة في دخول معترك الاجهزة أو الالعاب.

الحديث عن ابل مثير للاهتمام، لأنه في عام 2019 كان لهم خدمة لسا موجودة على اجهزتها باسم Apple Arcade، في بدايتها كانت واعدة الصراحة مع العاب حصرية للخدمة والعاب من اليوم الاول لأصدارها تتوفر فيها بسعر اشتراك شهري جدا جدا رمزي (20 ريال سعودي!) ومستقبل مشرق مع وعود بالعاب زي فانتاسيان قادمة للخدمة...

الان اصبحنا في عام 2022، حال الخدمة لواحد لسا مشترك (وبصراحة مش عشانها قد ما اني مشترك في باقة Apple One الي تعطيك مزايا خدمات ابل تي في/ميوزك/اركيد/كلاود بسعر 40 ريال) مش كويس ابدا. العاب كنت منتظرها للخدمة تطلع لعبة F2P اساسا لكن جاية على اساس انها لعبة كاملة (أطالع فيكم يا Air Twister و World of Demons) ومافي غير قوة جرايندنج في اللعبة لكن الفرق ان مافي دعايات! حتى فانتاسيان كانت مقسمة على جزئين والجزء الثاني من اللعبة كان... اوه بوي! راح يذكرك بالايام الخوالي لما كنت تلعب اربيجي وجنبك جايد عشان تقدر تكمل فيها.

وقت كتابة الرد قلت خليني اشوف الالعاب الجديدة في الخدمة وللاسف هي نفس النوعية الي تعتمد على اونلاين او كانت لعبة جوال وصار لها ريماستر للخدمة. نوعية الالعاب في بداية الخدمة الي كان بعضها العاب كونسول فعلا؟ يبدو لي ولت ولن تعود. العاب نفس باثليس الي وقت اصدارها كانت من اليوم الاول للخدمة او نفس Last Campfire (لعبة ممتازة لازم الكل يجربها!) والتجارب الكاملة ذي للاسف ما صار لها مكان في الخدمة من بعد اطلاقها والموجود فقط العاب الجوال المعتادة الي تحاول قدر الامكان تشفطك لها عشان تلعب وتلعب وتلعب وتبقى مشترك في الخدمة قدر الامكان، لكن لا تنسى! مافيهم اعلانات ولا مايكروترانزكشنز! (المفروض).

من الوضع الحالي الي اقدر استشفه أن أبل في البداية يبدو كانت جادة فعلا في انها تحاول وتجرب حظها في سوق الخدمات لكن مافي ارقام للاسف لو الخدمة قاعدة تكبر او لا، لكن تقدر تخمن ان في وقت ما أبل بطلت تلحق ورا المطورين لاضافة العابهم لخدمة أبل من اليوم الاول او حتى حصرها نفس ما صار مع فانتاسيان (او بعض الالعاب الي توفرت حصرية مؤقتة نفس شانتاي الاخيرة او سبايدرساورس وصدرت في وقت لاحق للاجهزة الاخرى).

مستقبل الخدمة؟ مدري ياترى لو ممكن (ممكن؟) نشوف توسع لألعاب الكونسولز بشكل فعلي؟ مثلا ريزي 8 اعلن لها نسخة رسمية لمعالجات أبل الجديدة لأجهزة ماك (والمستخدمة برضه في بعض الايبادات)، طبعا ما اعلنوها لخدمة الاركيد لكن مع التوسع ودعم المطورين لتقديم نسخ رسمية لأجهزة أبل على معالجاتهم الحديثة وتوفر خدمة الاركيد اساسا لكل اجهزة أبل ممكن يعطي نفس جديد للخدمة لو قرروا يضيفوا كم لعبة للخدمة. والاهم من كذا حتى لو بتلعب على الايباد/ايفون او اي جهاز من ابل تقدر تربط يد التحكم المفضلة عندك على الجهاز وتلعب بالاسلوب التقليدي. ولو تلفزيونك يدعم الاير دروب، تقدر تشغل اللعبة على الشاشة الكبيرة وتحول جهازك المحمول لسويتش.

مختصر الحديث، الخدمة لها فترة طويلة بدون لعبة حقيقية، بوضعها الحالي هي في طي النسيان، وأبل لسبب ما كانت جادة أول الخدمة لكن مع السنين يبدو لي انه نسوا ان دعم المحتوى يحتاج صرف فلوس على المطورين، ويحتاج تسويق لخدماتها أكثر (دعم ايادي التحكم). الان حتى ذكر لها بالغلط في مؤتمراتهم ما راح تحصل، وكأن أبل استسلموا تماما.
 
التعديل الأخير:

MOSU

Another Side Another Story
اغرب شي في الموضوع هو مرور اربع سنوات على الخدمة
 

Valtr

Master of The League
برفع الموضوع لأنه يستاهل، الأعضاء يتكلمون عن تأثير الخدمات على الألعاب والموضوع هذا من شخص جرب خدمة لثلاث سنين وشاف ان نوعية الألعاب فيها تحولت من العاب كبيره كامله إلى العاب تبغاك تقضي اكبر وقت فيها حتى تبقى مشترك لأطول فترة.
ايه صح الأشتراكات توفر فلوسك، و انا شخصيا مشترك سنتين في خدمة سوني وإن شاء الله وقت اشتري الأكس بوكس راح اشترك في القيم باس بس للأمانة وضع الإشتراكات مع الوقت كذا: المحتوى الطويل والممطط > الجودة.
 

Omni-Doom

The Last Quincy
برفع الموضوع لأنه يستاهل، الأعضاء يتكلمون عن تأثير الخدمات على الألعاب والموضوع هذا من شخص جرب خدمة لثلاث سنين وشاف ان نوعية الألعاب فيها تحولت من العاب كبيره كامله إلى العاب تبغاك تقضي اكبر وقت فيها حتى تبقى مشترك لأطول فترة.
ايه صح الأشتراكات توفر فلوسك، و انا شخصيا مشترك سنتين في خدمة سوني وإن شاء الله وقت اشتري الأكس بوكس راح اشترك في القيم باس بس للأمانة وضع الإشتراكات مع الوقت كذا: المحتوى الطويل والممطط > الجودة.

آبل مو مقياس،ما عندها استوديوهات طرف أول مثل مايكرو و سوني.
 

صـلاح

True Gamer
لهذا السبب شفنا مايكروسوفت جالسة تضخ المليارات وتستحوذ هنا وهناك لأجل ضمان ألعاب متنوعة ما بين القصص والألعاب الفردية والاونلاين والخدماتية

لابد يكون عندك توازن ,, لو جعلت خدمتك فقط لألعاب الاونلاين هنا راح يقل مشتركيها

فالتنويع ضروري جدا لتغذية خدمتك بألعاب قوية وجذابة ,, هذا الشيء ما تقدر تسويه أبل

لأن أبل أساسا كلها تعاقدات مع المطورين من دون ماتمتلك أية استديوهات خاصة بها

الاعتماد على الطرف الثالث لا يكفي ,, لابد أنت بنفسك يكون لديك استديوهاتك المميزة الخاصة ولضمان بقاءها أيضا بالخدمة بشكل دائم
 
أعلى