dro
Versus XIII Epic
۞ بــســم الله الــرحــمــن الــرحــيــم ۞
حاب اشكركم على انتظاركم و اتمنى حركة الـ Teaser و الغموض نالت على اعجابكم ! إذا الـ Teaser فاتك راح تلاقيه في الصفحة الثانية رد #40
زمان جدا عن مواضيع كبيرة من كتابتي .. سبق و قلت اني ناوي على موضوعين لـ Versus XIII .. الموضوع الأول كتبته و كان عن فيديو من اخراجي لـ Versus XIII .. الآن هذا الموضوع الثاني .. قبل ما نبدأ في محتواه .. فيه نقاط تحتاج للتوضيح :
حاب اشكركم على انتظاركم و اتمنى حركة الـ Teaser و الغموض نالت على اعجابكم ! إذا الـ Teaser فاتك راح تلاقيه في الصفحة الثانية رد #40
زمان جدا عن مواضيع كبيرة من كتابتي .. سبق و قلت اني ناوي على موضوعين لـ Versus XIII .. الموضوع الأول كتبته و كان عن فيديو من اخراجي لـ Versus XIII .. الآن هذا الموضوع الثاني .. قبل ما نبدأ في محتواه .. فيه نقاط تحتاج للتوضيح :
I ◢ إذا كنت احد الحساسين من ردودي عن Versus و XV و حتى بعد ما لعبت XV لا زلت حساس من ارائي ريح نفسك و ريحني معاك و تجاهل موضوعي !
II ◢ هذا الموضوع كان با الأصل رد بموضوع "توقعاتك الأخيرة لـ FINAL FANTASY XV" للعضو Solid Sora الرد تحول من توقعات عادية إلى رأي و تحليل و جالس يكبر و يكبر فقررت احوله لموضوع
III ◢ محتوى هذا الموضوع كنت مخطط اكتبه قبل تسريب XV و قبل نزول التقاييم و قبل اصدارها رسميا ما اقدر اجبر احد يصدقني لكن هذه الحقيقة. 98% من محتوى الموضوع كنت مقرر اني اكتبه قبل اصدار XV
IV ◢ ليه تأخرت بكتابته ؟ ممكن تكون لاحظت قلة/انعدام مشاركاتي الفترة الأخيرة و حتى مشاركاتي الأخيرة كان فيها اخطاء املائية لأني كنت اكتب من الهاتف و محتوى زي هذا ما ينفع ابدا من الهاتف و توقفي عن وضع مستجدات فيديوات Yong Yea دليل على كلامي.
V ◢ هل الموضوع هذا فيه سبويلرات و انطباعات لـ XV ؟ الجواب هو لا . . لسبب بسيط . . ما لعبت XV و ولا افكر العبها .. لذا إذا احد قلق ان الموضوع فيه سبويلرات يتطمن.
VI ◢ صحيح ان الموضوع ما فيه سبويلرات لـ XV لكن حاب انبه ان الموضوع فيه سبويلرات للألعاب التالية :
FF7 , FF8 , FF9 , FF10 , KH II و فيلم Advent Children
VII ◢ اقدر اكد لكم ان هذا الموضوع يمثل نهاية فيلم Versus و XV .. ما راح اعمل مواضيع مقارنة عدا لو شفت رد فيه معلومة مغلوطة محتاج توضيح او تصحيح وقتها راح اكتب رأيي برضو الموضوع الرسمي لـ XV كما وعدت ما شاركت فيه و ما راح اشارك فيه.
VIII ◢ اخر موضوع كبير كتبته يكون من تحليلي و ارائي الشخصية كان بنهايات عام 2015 و هو [ Square Enix و تحولها من اليأس للأمل ] لذا قبل كل شي اتمنى الأعضاء يتعاملوا مع موضوعي هذا انه مقال و تحليل قبل كل شي لأنه اخذ مني بحث و جهد.
IX ◢ محتوى موضوعي كثير و ممكن تحتاج اكثر من جلسة لقراءته إذا انت مو رايق للقراءة الآن .. انصحك تأجل قراءة الموضوع.
X ◢ الموضوع مليئ بالصور و الفيديوات لذا ما انصحك تقرأ الموضوع من الهاتف الذكي.
XI ◢ اتمنى تستخدم الثيم الأسود لموقع True Gaming ايضا فيه فقرات للموضوع تتطلب منك الأستماع لموسيقى اثناء القراءة.
XII ◢ لغرض التسلية يتواجد في الموضوع فضولي من مجلة ماجد [ ] حاول ايجاده (&)
Versus XIII ◢ قراءة ممتعة ,,, ,, ,
▼سؤال يطرحه الكثير و تقرأ ردود من نوعية "تقبل الأمر و ارضى في الواقع" او تقرأ "يكفي دراما" او "ردودك فقط بكاء على الأطلال" او حتى "KH3 راح تعوضك".
▲ تسمحوا لي احكي لكم حكاية متواضعة ؟ حكاية عني انا ! محدثكم كان مهتم لألعاب الفيديو منذ الطفولة . . لكن ما تعلقت فيها لهذه الدرجة كانت فقط شيء مسلي، جربت العاب على جهاز MSX مثل Knightmare و Penguin Adventure و جربت Super Mario Bros و Ice Climber و العاب على NES و طبعا عاصرت Sega Genesis و العابي المفضلة عليه كانت Platform مثل Aladdin و Sonic و World of illusion او beat 'em ups مثل TMNT و غيرهم لكن الألعاب هذه ما كانت السبب الي خلتني اشارك بشغف في المنتديات و اكتب لكم موضوعي هذا لأن المفترض نوعية هذه الألعاب تكون بالنسبة لي مجرد حنين للماضي لا اكثر و اعيش حياتي و ما تصل لمرحلة الشغف.
النقلة الحقيقية لي من ناحية اخذ الألعاب بشكل جدي و تكون بنظري انها شيء مالها مثيل هي من خلال لعبة jrpg صدرت ابريل 1997 اسمها Wild Arms بسبب افتتاحية الأنميشين الأسطورية الي كانت شيء جديد اشوفه على جهاز العاب منزلي لأني اعتدت اشوف مشاهد انميشين على اجهزة فيديو و اشرطة VHS فقط مو في جهاز العاب. تبدأ اللعبة و اتحكم ببطل في قرية و موسيقى هادئة و اقدر ادخل بيوت الناس و اكلمهم كان شعور جديد علي ثم اخرج على اني رايح لجهة ثانية من القرية لكن اكتشف نفسي اني بخريطة عالم ! حولي جبال و غيوم و طيور و البطل حجمه صغير بهذا العالم الواسع مع موسيقى مختلفة عن القرية و مشجعة جدا للمغامرة. اسلوب الألعاب هذا جذبني فنيا قبل كل شي من الافتتاحية إلى تصميم البطل إلى وقوفه امام القبر مع الموسيقى الحزينة . . كمية مشاعر مو طبيعية و استمتعت معها رغم صعوبتها من بعدها صرت ابحث عن اي لعبة مشابهة لـ Wild Arms.
المجلات العربية و الأجنبية ايامها كان فيها هايب مو طبيعي للعبة قادمة اسمها FINAL FANTASY VII من شركة شعارها ما مر علي من قبل اسمها. لما أنا و اخوي لعبنا Resident Evil الجزء الأول شعار Capcom كان مو غريب علينا لأن سبق و لعبنا Street Fighter 2 او Chip & Dale Rescue Rangers لكن شعار Square Soft اول مرة يمر علي ! فلما لعبنا FF7 هنا فعلا صارت النقلة الثورية الي اثرها مستمر لليوم. من افتتاحية الـ CG التاريخية و الأنتقال السلس للريل تايم إلى تفجير المفاعل و الخلفيات الثابتة المبهرة تقدر تلاحظ ان الحديد طالع فعلا حديد مو مبكسل و تشوف دخان ساخن يخرج منه او الاحياء الفقيرة بفضل الخلفيات الثابتة تشعرك بجو الفقر و الظلم و الموسيقى كانت ترن بالراس ! الأماكن كانت تصرخ اتموسفير و سابقة لوقتها :
حسيت نفسي فعلا منغمس بهذا العالم المبهر السوداوي و الجو العصري فيه . . لما تصل لمرحلة تكون في المدرسة و تفكيرك كله طوال اليوم متى ارجع للبيت عشان اكملها هنا فعلا تحس ان التجربة هذه مختلفة عن كل ما جربته في حياتك !
و من هنا بدأت الحكاية مع شعار Square Soft . . . . .
اخوي اشترى لعبة قتالية اسمها Tobal 2 لعبة قتال 3D ابهرتني بموديل شخصياتها و كيف مضلعاتهم ناعمة مقارنة بلعبة Tekken. لاحقا الشركة نفسها تقدم لي عنوان جديد ينافس سلسلة Resident Evil اسمه Parasite Eve و نوعها jrpg سينمائي من نفس مطورين FF7 .. اجواء مدينة New York في التسعينات و اتموسفير ما يتكرر و نقلة هائلة في مضلعات الشخصيات و احجامهم مقارنة بـ FF7 و اجواء اللعبة مرعبة و اول لعبة للبالغين بتاريخ Square. الأفتتاحية حضور وجهاء مجتمع لحفل اوبرا و تشوفهم يحترقون. فار يتحول بشكل مخيف ببدايات اللعبة و جثث متفحمة ترتعش فجأة امامك مع موسيقى توترك و دماء و كل هذا مع بطلة شرطية مبتدئة شجاعة نصف يابانية و تصميمها رائع
شهور مرت . . في احد المجلات الأجنبية شفنا اول صورة للجزء القادم للعبة FINAL FANTASY و كان art لبطل جديد :
اول شي جاء ببالي Cloud Strife مو البطل !؟ بعدها ادركت ان الشركة هذه تتعامل مع هذا العنوان ان كل جزء يمتلك عالمه و شخصياته الخاصة فيه و ما يتكرر، زادت مكانة الشركة عندي اكثر و اكثر معناها اني امامي تجارب جديدة ! FF8 ولو انها ما وصلت لمكانة FF7 عندي و مع انها الجزء المفضل لأخوي لكن ابدا ما خيبت ظني من افتتاحية الـ CG المبهرة و التطور الواضح بمستواهم و مهمة Dollet لوحدها قدرت المس النقلة الكبيرة عن الجزء السابع و ان الشركة هذه جالسة تتجه للأمام .. بعد FF8 لاحظت اخوي اشترى لعبة جديدة من الشركة اسمها Brave Fencer Musashi لعبة 3D بالكامل و اكشن jrpg مشابهة لـ Zelda مع اداء صوتي !؟ فيها تقلب الطقس يصير امامك من الليل للنهار و كنت اشوفه يأثر حتى على روتين اهالي القرية .. الساعة 12 الليل الأضاءة في البيوت مطفأة و الموسيقى [ هذه ] شغالة و تعطيك شعور سكون الليل . . لما تطق على باب احد البيوت محد يفتح لك .. الفجر تشوف صار فيه اضاءة خفيفة ثم الصباح الكل يخرج من بيته .. الي يمشي و يطلع برا القرية و الي يشتغل بمزرعته و الي يروح يفتح محله .. يا جماعة احنا نتكلم على لعبة 3D مشابهة لأسلوب Zelda نزلت قبل Ocarina of Time !!
الألعاب الي غلافها فيها شعار Square Soft صارت تتساقط علينا :
العاب مظهرها يفتح النفس كأن خلفياتهم رسمت بالوان خشبية زي SaGa Frontier 2 و Legend of Mana، لعبة استراتيجية اسمها FINAL FANTASY Tactics فيها اجواء سياسية و خيانات لكن كانت صعبة علي ما قدرت اكملها و رغم صعوبتها كنت احترمها و اشوفها هيبة ! قدمت لي Front Mission 3 لعبة استراتجية دخلت بجوها و برضو فيها اجواء سياسية لكن ميكا هالمرة و لحتى اخر عمر PS1 سكوير ظلت تقدم لي العاب مبهرة خلف بعض زي Vagrant Story عنوان جديد مبني على نفس عالم تاكتيس عالم Ivalice و من اقوى الألعاب المبنية على الـ 3D با الكامل على جهاز PS1 بجانب MGS1 حتى Hideo Kojima نفسه انبهر منها !
مقابلة Kojime مع Matsuno مخرج Vagrant Story عام 1999 :
, you’ve just got a great staff working for you—I’ve never seen a game with beautiful graphics like Vagrant Story. It actually made me look askance at the Metal Gear staff for a minute, wondering if I’d somehow missed some flaw in them.
◎ الترجمة :
Hideo Kojima : انت لديك فريق ممتاز يعمل معك. لم يسبق لي ان رأيت لعبة بجرافيكس جميل مثل Vagrant Story. لقد دفعتني في الحقيقة إلى النظر إلى فريق Metal Gear لمدة دقيقة، وأتساءل عما إذا كنت قد فاتني بعض الخلل فيهم.
سكوير قدمت لي Parasite Eve ll الي بدايتها تعريف الأبهار تحرك البطلة Aya داخل عرض CG حركة لا كابكوم ولا اي شركة ثانية قدرت تعملها ! قدمت لي لعبة Chrono Cross . . ايش اقول ؟ اللعبة هذه بالذات مهما كتبت عنها ما راح اوصف روعتها و مكانتها بقلبي و راح اكتفي ان فيها افضل البوم موسيقي سمعته بحياتي كلها ! و اخيرا ختمت مسيرة العابها على PS1 بـ FF9 الي من حماسي لعبتها يابانية و وصلت للـ CD الثاني ثم نزلت انجليزية و لعبتها من جديد و لما وصلت Memoria مكان مليان خيال مع موسيقى Place Of Memory ثم المواجهة مع Kuja و موسيقى Dark Messenger الحماسية تأكدت ان خلاص الـ jrpg ما في شي يشبهه ! و صرت محتار أيش جزئي المفضل من السلسلة هل اختار FF7 ؟ او اختار FF9 ؟ ولليوم انا محتار ! ما توقعت اني العب جزء احبه اكثر من الجزء السابع . . يعني حرفياً وصلت لمرحلة وضعي يكون بهذا الشكل :
dro : ما شاء الله . . أيش هذا الأبداع يا سكوير ؟؟
Square كان فيها جبروت تقني و توجه فني في العابها ماله مثيل و سرعة في اصدار العاب بسنين معدودة و بمستوى اكثر من مرضي و تخليك تحتار تحب أيش و تفضل أيش و العاب مو حصرية للسوق الياباني شفنا منهم اصدارات غربية هذا غير العاب ما اعطيتهم حقهم زي Xenogears✗الي اقرأ مديح عن قصتها انها تتكلم عن الأديان و الفلسفة و التاريخ و الوجودية و من عمقها و ملاحظ انها لحد الآن الجماهير تحلل قصتها و بعد ما دخلت عالم الأنترنت و صرت ابحث عن العاب الشركة اكتشفت ان فيه تجارب فاتتني و ما عرفت عنها زي Einhander الي اقرأ عنها انها Scrolling Shooter اسطورية و Threads of Fate الي لما اشوف فيديواتها تثبت لي ان جهاز PS1 الـ 3D فيه مو بشع كما يُقال عنه بس محتاج احد يتقنه و يبدع فيه و يحلل قدراته زي Square Soft. بدون مبالغة وجود اسم Square Soft على الغلاف كان علامة جودة ! اي غلاف عليه اسم Square Soft اشتريه و انا مغمض و اصير متأكد ان اللعبة فيها جودة لأن ولا لعبة منهم خيبت ظني.
يحتاج اتكلم عن تأثير FF7 على الصناعة ؟ باستثناء انها كانت احد الأسباب الرئيسية لنجاح و انفجار شعبية جهاز PlayStation لكن لا ننسى انها انعشت جنرا jrpg باكمله و حولتها من جنرا جمهورها محدود للعالمية و صارت الشركات تتسابق بتطوير العاب jrpg حتى Sony نفسها دخلت السوق بتطويرها للعبة The Legend of Dragoon و منتجها كان المحبوب Shu Yoshida الي وصف تطويرها بالصعب و المُكلف و الغت العمل على جزء ثاني بينما سكوير ما شاء الله استمرت باصدار اجزاء رئيسية للسلسلة و كل سنة نشوف منها العاب ضخمة و عناوين جديدة !
قرأت مره ان من قوة Square Soft بتلك الفترة كانت فيه خطط انها تدخل سوق الكونسل و تعمل جهازها الخاص و تنافس سوني و نينتيندو و سيجا ! و لأثبات قوتها ايش فيه اكثر من مجازفتها بدخول سوق افلام هوليوود ابغى اعرف ؟ بغض النظر عن مستوى The Spirits Within المخيب كلامي عن فكرة دخولها لسوق عالمي كبير بتقنية و انميشين سابقة وقتها و العمل على الفيلم لمدة 4 سنين و مع ذلك خلال الـ 4 سنين كان تخرج لنا العاب تحف و ما توقفت ! إلى الآن اتذكر شعوري في عام 2000 و خوفي من الجيل الجديد لأني كنت قلق ان مستوى العاب Square هذا ينحصر مع PS1 فقط و تتغير مثل ان العاب NES اختفت و مثل العاب الـ 2D على Sega Genesis اختفت . . أيش يضمن لي ان مستوى Square يستمر و ما يتغير مع نزول PS2 ؟
ما امداني افكر بكذا و اوسوس.. الا Square Soft ردت علي :
من بداية الجيل امتلاك ! عنوان جديد اسمه The Bouncer و سكوير لا زالت تخاطر و تجارب نوع جديد عليها .. The Bouncer كانت افضل لعبة تخليني اشوف قدرات الجيل الجديد و اعجبني جو العصرية فيها الي ذكرني بـ FF8 و تصاميم شخصياتها و اسلوبها و رغم قصرها الا اني كررتها و لليوم العبها اصلا The Bouncer اشوف فيها شبه بينها و بين Versus مين مثلا ما يشوف Volt ولا يتذكر Gladiolus ؟ بشكل عام خرجت من The Bouncer راضي و متوقع لو نزل لها جزء ثاني راح يكون ابجريد بكل شيء.
بعد The Bouncer نزلت FFX و كانت فعلا خير اثبات بالفارق الحقيقي بين PS1 و PS2 مع المحافظة على الأسلوب الي عودتنا عليه الشركة و من خلال البداية فقط :
وقفة و برود و نضج Auron امام Sin لوحدها تعطيك انطباع ان المغامرة الجديدة هذه ما راح تقل عن سابقتها .. اداء صوتي بوقت كنا نقول ان مستحيل العاب الـ jrpg يكون فيها اصوات و الجميل اننا تقبلنا الأداء و فيها مزيج بين الخلفيات الثابتة و الكاميرا المتحركة و قصة و عروض و رحلة مشوقة لا زال فيها احساس Square Soft طاغي .. كان ناقصها خريطة عالم مصغرة لكن مع ايجابيات FFX ما فقدتها و كنت اقول لعل السبب اننا ببدايات الجيل و ممكن في المستقبل سكوير قادرة تقدم لنا خريطة عالم كلاسيكية.
في عام 2002 كنت اسمع عن عنوان جديد من الشركة يجمع شخصيات Disney و FINAL FANTASY اسمها Kingdom Hearts و من نفس فريق تطوير سلسلة فاينل فانتسي و كان كوكتيل غريب و اول انطباع مني ان اللعبة هذه لصغار السن لكن الفكرة مثيرة للأهتمام لأن فترة التسعينات كانت فترة ذهبية لـ Disney تماما زي Square Soft و طلعت منها بافلام و العاب كثيرة للذكرى زي Beauty and the Beast و Aladdin و Hercules و Tarzan و طبعا الأفلام الأسطورية The Lion King و Toy Story 2 هذا غير مسلسلات الكرتون زي DuckTales و Chip N Dale Rescue Rangers الي احصلهم من بعد المدرسة في انتظاري بالقناة السعودية الثانية و طبعا ما انسى قصص ميكي و مدينة البط و اجازة مع ميكي من دار فطيم الإمارتية الي تصدر كل خميس و كلهم كانوا جزء من هوية التسعينات بالنسبة لي ولهذا السبب تحمست لـ Kingdom Hearts
نزلت Kingdom Hearts و يا الهي على الغلاف كان مره جذاب و يستحق تتأمل فيه !!
لعبتها ولا زال الكوكتيل هذا غريب لكن تقبلتها كبدايات .. اكشن jrpg على بلاتفورم و بلدة Traverse Town الرايقة الي اعتبرتها من الأماكن المفضلة لي في الألعاب و الحان جميلة و مليانة الوان و سحر لحد ما وصلت عالم حورية البحر وقفت لأني شفت ان اشرار اللعبة هم اشرار ديزني جعفر و شريرة حورية البحر و اشكالهم و مع اني ايامها كنت اعتبر لسه صغير و كنت احب افلام Disney لكن مع ذلك حسيت ان اللعبة هذه ما تحترم عقلي و ما كان فيه " دافع " اني اكملها .. كانت تجربة حلوه لكن صرت اتطلع لأعمال سكوير المستقبلية لأننا ببدايات جيل PlayStation 2
و هنا صار التحول . . . . . .
في عام 2003 شعار Square Soft اختفى . . و تحول إلى :
حصل اندماج بين شركة Square Soft و شركة Enix . . شركة Enix ما كنت اعرف عنها الا لعبة Star Ocean : The Second Story الي لعبتها و اعجبتني ايامها لكن هذه اللعبة الوحيدة الي اعرفها من الشركة فـ Enix بالنسبة لي ما تتقارن ابدا مع Square Soft و كنت مستغرب من الأتحاد بينهم !
اول لعبة جربتها بعد اتحادهم كانت FFX-2 جزء مكمل لقصة الجزء العاشر و كان شي غريب اشوف سيكول لجزء رئيسي، لعبت X-2 و من البداية حسيت بحاجة غلط .. Yuna الي اعرفها في X كانت متدينة و مهذبة و تلبس كيمونو و في X-2 صارت تتعرى و تهز الخصر ؟ وات ذا !؟ ما كنت مستوعب و انا اشوف Yuna تغني و ترقص .. اوكي اعرف انها مو هي لكن يظل شي غريب ! كنت اشوف X-2 انها لعبة بناتية بزيادة و عشان اوضح .. انا ما عندي مشكلة مع البطولة الانثوية .. اصلا اغلب العابي المفضلة بطلاتهم اناث زي Code Veronica و Parasite Eve و Silent Hill 3 و Order of Ecclesia و غيرهم لكن X-2 كانت بزيادة و الي متأكد منه ان احساسي وقتها تجاه هذا الجزء اني كنت متحسر ان تصميم رهيب زي Paine يروح للعبة زي هذه باختصار X-2 كان محبطة مقارنة بالجزء X الرئيسي و تركتها.
لعبت Golden Sun و دخلت بجوها و خلتني استغربت ليه Square ما تقدم لعبة بمستواها على Game Boy Advance ؟ ثم في احد المجلات قرأت خبر ان فيه جزء جديد قادم لـ FINAL FANTASY و فرحت لكن اكتشفت انه اون لاين ! ليه اون لاين و جزء رئيسي هذا اول سؤال خطر ببالي. ليه ما يكون الأون لاين يمتلك سلسلة مخصصة فيه زي حركة Sega مع لعبة Phantasy Star Online و تظل السلسلة الرئيسية كما هي ؟ بسبب انها اون لاين جزء رئيسي ينزل بدون ما اقدر اجربه. و غير كذا الصور الي كنت اشوفها لـ FFXI ما كانت تحمس ولا تشجع للعب.
مرت فترة و حصلت Front Mission 4 غلافها يفتح النفس لعبتها و ما قدرت اكملها ممكن لو العبها الآن تعجبني. بعد فترة شفت في المحل لعبة جديدة عليها شعار Square Enix و اسمها كان Fullmetal Alchemist and the Broken Angel قلت اخيرا عنوان جديد و صدفت اني قريت بمجلة العاب بلاي ستيشن انها لعبة لأنمي شهير عامل ضجة في اليابان فتحمست اجربها لعبتها و انصدمت انها لعبة غير مكتملة و فيها مشاكل و برضو ما قدرت اكملها. اخوي عنده دولاب فيه اغراض مغبرة و حوسة كنت اضع فيه الألعاب الي ما تهمني او العاب ما تشتغل. الألعاب الي تعجبني مخصص لهم دولاب لوحدهم مرتبين حسب الأفضلية و رميتها في دولاب اخوي لتجمع غبار مع الألعاب الخايسة.
السنين جالسة تمر و انا للحين انتظر لعبة ممتازة من Square Enix .. احد المرات في محل و انا اقلب كاتلوج كامل مخصص لألعاب الـ jrpg شدني غلاف عليه شعار Square Enix .. و كانت لعبة جديدة اسمها Dragon Quest VIII : Journey of the Cursed King .. اسم طويل و لاحظت ان الجزء هذا رقمه VIII و لأنني لعبت FFVIII كنت اعرف ان VIII رقم لاتيني معناه 8 فكنت مستغرب من متى اللعبة هذه نزل لها 7 اجزاء اصلا !؟ ثم لمحت مستطيل صغير على الغلاف مكتوب عليه [ ديمو FF12 با الداخل ] ما صدقت و شريته عشان الديمو قبل كل شي و رجعت للبيت اكتشفت ان الديمو مو موجود لسبب وجيه ... نسختي كانت كوبي (&) قلت ان شاء الله اللعبة الجديدة تعوض شدني الرسم السيل شيد كبداية لكن النظام القتالي و المنظور الأول و الموسيقى المزعجة ما قدرت ادخل بجوها حسيتها مدري كيف .. لعبة حديثة بنفس الوقت متخلفة ؟ الي متأكد منه تفكيري كان : "معقولة شركة جديدة زي LEVEL 5 تقدم لي لعبة رائعة و تعجبني زي Dark Cloud 2 و Square Enix لا !؟" فتحت دولاب اخوي و رميتها بين الألعاب لتجمع غبار. طبعا ضعو ببالكم انا اتكلم عن مشاعر 2005 الآن رأيي عن DQ VIII قد يكون مختلف بعد ما عرفت تاريخها فلحد يزعل رجاءا.
لا زال dro ينتظر لعبة من Square Enix نزلت Musashi Samurai Legend و كانت هي كمان لعبة ميتة و محبطة ما فيها روح و تعريف الملل مقارنة بالجزء الأول و ما قدرت اتقبلها و رميتها بالدولاب مع الألعاب التعيسة بقهر و انا اقول الله ياخذكم يا Enix النحس حتى Musashi ما سلم منكم !؟
ايامها كنت في المرحلة الثانوية و كنت اشتكي لصاحبي عن انخفاض مستوى العاب سكوير ايش فيها هذه الشركة اصابتهم عين حسودة او ايش ؟ رده كان انهم شغالين على FF12 و شكلها واعدة :
هذه الصور تحديدا شفتها في مجلة و كانت اول صور اشوفها للعبة FF12 و فعلا تحمست و شفته جزء واعد !
وصلنا 2006 . . كان فيه محل العاب فيديو يبعد عن بيتنا تقريبا 25 دقيقة و كنت اروح له مشي و ارجع للبيت مشي ما كان عندي سيارة ولا سائق (&) و بكل مره اروح اتمنى احصل لعبة جديدة تعجبني بشكل عام و من سكوير بشكل خاص و يومها لاحظت ان Dirge of Cerberus FINAL FANTASY VII نزلت نسخة يابانية و ما قدرت امسك نفسي و لعبتها كنت احس برهبة ان شخصيات FF7 ترجع من جديد و بجرافيكس جيل PS2 كنت مو مصدق و لما شفت افتتاحية الـ CG و جودته و شفت اجواء ما بعد الأزمة و Yuffie تتكلم و ظهور Vincent مع تحرك الوشاح ثم صعوده للدرج و اكتشافه ان Hojo موجود قلت : "اخيرا ! هذه Square الي اعرفها !" ما امداني افرح الا و اكتشف ان الجيم بلاي TPS و ممرات خطية و تكرار و ملل و تقديم و انتاج متواضع و قصة هبلة -_- كنت داخل عليها متوقع اقل شي لعبة بمستوى X إذا نتكلم على معايير PS2 .. لما خلصتها كنت اتسائل : "ليه يا Square Enix هذا المستوى الهزيل ؟ هل هذه لعبة تليق انها تكون تابعة لعالم FFVII ؟ حتى الاماكن القديمة في اللعبة الأصلية قتلتم اجوائها و طلعت بشكل رخيص ثم كيف لعبة 2001 ببدايات جيل PS2 زي X تكون اقوى من لعبة نزلت في 2006 !؟" و فتحت دولاب اخوي و اعتقد تعرفوا أيش عملت !
مرت شهور و انا فاقد الثقة تجاه Square Enix احتاج لعبة واحدة .. فقط لعبة واحدة .. تخليني استعيد الثقة .. كنت احس بفراغ من دون العاب منهم تعجبني .. جاني اتصال من صاحبي يقول لي ان FF12 نزلت الحق عليها قبل ما تخلص .. مباشرة رحت مشي للمحل و فعلا حصلتها .. و انا راجع للبيت كان تفكيري ان FF12 هي الأمل الاخير هذا جزء رئيسي مستحيل يخبصو فيه. من زمااان عن فاينل فانتسي رئيسية هذا كان تفكيري .. وصلت للبيت و شغلتها و انا مبسوط و مستعد لأيام حلوه معها و النتيجة . .
صاحبي استمتع معها و اعتبرها افضل جزء في السلسلة اما انا ما قدرت اتقبل النظام الجديد للجيم بلاي الي يشعرني اني العب FF11 و الخط الأزرق الخارج من الشخصية تجاه العدو و كونك تمشي داخل المعركة كنت مقهور ان FF11 اثرت بشكل واضح على توجه FF12 و ما قدرت اتقبل الأجواء الأندلسية على الهندية على ستار ورز على اللغة الأدبية الطالعة من القبر الي مو قادر افهم منها شي كانت لغة صعبة علي ! ما قدرت اتقبل البطل Vaan و كونه فقط متفرج كنت اتسائل ليه هذا يصير بطل ؟ و صديقته Penelo المزهرية و ما قدرت اتقبل الموسيقى الباردة ولا العالم ولا تصاميم الشخصيات و المخلوقات و غصبت نفسي العب 14 ساعة ثم قررت اطلع DVD اللعبة من الجهاز و رحت لقائمة الميموري كارد و حذفت الـ Save و فتحت دولاب اخوي و رميت FF12 بكل ما اوتيت من قوة و انا اسب و العن في Enix !! كانت FF12 هي القشة التي قصمت ظهر البعير .. الشركة هذه صارت ماضي و انتهت ! احساسي القديم ما خاب ان جودة العابها بجيل PS1 كانت فترة مؤقتة .. طلعت Square Enix من عقلي و قررت ان اي لعبة تنزل منهم ما راح اشتريها. الشركة هذه للنسيان . . كرهتها !!!
كنت افكر أيش فيه العاب جاية انتظرها و ممكن تعجبني ما جاء ببالي الا MGS4 . . ما فيه لعبة ثانية غيرها اتحمس لها . . . . .
بعد فترة في احد زياراتي لمعرفة جديد الألعاب و انا اتصفح كتالوج العاب الـ jrpg شفت Kingdom Hearts II و الغلاف كان نفس هذا الـ art تماما :
ما لفت نظري Sora ولا الشاب الأشقر الي معطيني ظهره ولا البنت و طبعا ولا ميكي ولا دونالد ولا جوفي خاصة وقتها كنت مراهق مو رايق لهم .. الي لفت نظري الثلاثة الغامضين في الخلف ! شخصين بمعاطف سوداء و شخص بمعطف احمر معطيني ظهره كنت اتسائل من هؤلاء ؟ كنت شايل فكرة العب Kingdom Hearts II من راسي تماما من ايام الأصدار الياباني لكن بسبب هذا الـ art و الغامضين قررت اعطي KH II فرصة ! و من البداية الـ Opening شدني . .
◇ لمشاهدة الـ Opening اضغط [ هنا ]
من الدقيقة 02:41 لما الكاميرا دخلت جوا الكراسة و تغيرت الموسيقى كنت اهز راسي و اقول نايس ثم دقيقة 02:54 ظهرو الغامضين فجأة و انا تحمست و تظهر شخصية معاها منجل يقاتل Sora بمكان شديد البياض و Riku يقاتل شخصية كبيرة بالعمر ثم شخصية شقراء تخرج من العدم و اكتشف انه بطل جديد و مشهد عند شاطئ بعالم مظلم و اشوف شخصين بمعاطف سوداء و حوار غامض و انا للحين احاول افهم أيش علاقة هذا في الجزء الأول ؟ لاحقا يظهر لي شخصية بمعطف اسود لكن جسمه نحيل و يقول انه صديقي و اسمه Axel و DiZ يحذرني منه و صرت ضايع بينهم من الي معي و من الي ضدي ؟ و اسم Ansem مو غريب مو هذا الي كان يكتب التقارير في الجزء الأول ؟ ليه Riku لابس معطف اسود زي الغامضين و واضع ربطة على عيونه ؟ و أيش المدينة المظلمة الي عايش فيها ؟ و من Roxas ؟ وين Sora ؟ حرفيا و ضعي صار [ كذا ] كنت مو فاهم شيء لكن مبسوط اني مو فاهم لأن الغموض هذا شدني اني اتحمل الثلاث ساعات الأولى لحد ما وصلت لمعركة Axel الحماسية :
◇ لمشاهدة المعركة اضغط [ هنا ]
اعجبني ان Axel لما قال : "الآن تذكرتني ؟" لأني كنت اظن انه يتصنّع معرفته بـ Roxas و يتلاعب بعقله ثم غضب و احرق المكان حولنا و اشوف Roxas يخرج Keyblade و يخرج Keyblade ثاني و انا اقول : "كيف !؟ من متى يقدر ؟" و Axel يقول معاي : "Two !؟" و انا : "وات !؟ حتى Axel صديقه مستغرب زيي !" ثم Axel اخرج اسلحته الدائرية و اعطاني ابتسامة و انا امسك الريموت و اعلي بالصوت بسبب الموسيقى الرهيبة الي تخلي الشخص يتحمس غصب كنت مو مصدق اني راح اواجهه و معي 2 اسلحة Keyblade و هو يقول : "Burn baby !!" و انا اقاتله ظهر زر مثلث فجأة و اضغطه و اشوفهم يتقاتلوا في الهواء كان شعوري لحظتها كذا :
هذه Kingdom Hearts !؟ كل الي اتذكره عن Kingdom Hearts الأشرار فيها جعفر و هيا الشعيبي شريرة حورية البحر من متى كينجدوم هارتس كانت رهيبة كذا !!؟ من متى !!!11
بعد انتهاء المعركة و انا اشوف Axel تعب و ادركت انه كان فعلا صديق للبطل و يقول : "Let’s meet again in the next life" هنا تعاطفت معاه قلت ممكن انه مو شخصية شريرة مثل ما ظننت و بعدها حصلت مقابلة Roxsas مع DiZ
◇ لمشاهدة المقابلة اضغط [ هنا ]
اسلوب DiZ كونه يعتبر Roxsas ما يستحق الوجود و انه نكرة كنت اقول DiZ هذا مستفز و انا اكتب حاليا صرت متعاطف مع Roxsas اكثر .. شخص سُرق منه عالمه و اصدقائه الي كان يحب يجلس معهم و يحتقر مشاعره و يسخر منه يعني صرخة Roxsas كانت بمحلها وهو يحاول يضرب DiZ و لما انفتحت زهرة اللوتس مع ثيم Roxas الحزين و اشوف Sora مباشرة استغربت انه كبر في السن . . لأن لما لعبت الجزء الاول في 2002 عمري كان 12 سنة و Sora كان قدي بالعمر. شعرت ان الشخصية هذه كبرت معي ثم اسمع Roxas يقول ان اجازته الصيفية يبدو انها قد انتهت و تصادفت اني كنت العب KH II في اجازة صيفية فكان مشهد حزين و ادركت ان Roxas الهدف منه من البداية انه يعيد Sora للحياة لأنه مرتبط فيه بشكل ما و راح يختفي بسبب هذا و ظهر شعار KH II و مع ظهور الشعار قررت ان اللعبة هذه مهما كان مستواها و مهما كان فيها من شخصيات و عوالم ديزني .. راح اخلصها ! اخيرا يا Square حصلت لعبة منكم العبها و فعلا قضيت اجازتي و انا العبها و اسهر عليها او اصلي الفجر ثم اجلس العبها بالصباح الهادئ و ظلت تبهرني لحد النهاية خاصة مع معركة Xemnas الأخيرة في الليمبو كنت مبهور منها و من اكثر اللحظات الي دخلت جو معها بحياتي ثم شفت Credits اللعبة و اسلوبه و طريقة عرضه كان تفكيري اللعبة هذه فعلا فخمة حتى في الـ Credits ! لعبة بمستوى تليق بـ Square و كنت اردد "شكرا سكوير" اكثر من مره و بعد ما خلصتها اتصلت على صاحبي و طلبت منه يعطيها فرصة لأن اللعبة مره رهيبة قال لي : "لا يكون الي فيها بطوط و بندق !؟" قلت : "ايوه الي فيها بطوط و بندق و بلوتو بعد" قال : "وع!" قلت : "الوع انت اسحب على الجزء الأول وابدأ في الجزء الثاني مباشرة و راح تتذكر كلامي !" و فعلا لعبها لأني سبق و نصحته في العاب و اعجبوه و الحمدلله اعجبته جدا و حلل اللعبة 100% قبل ما التروفيات تُوجد و في المدرسة اعطاني الميموري كارد كأنه معطيني مخدرات بالخفاء لأن فيه Save حقه و كان يبغاني اشوف النهاية السرية.
◇ لمشاهدة النهاية السرية اضغط [ هنا ]
و شفت النهاية السرية . . اشوف ناس مدرعين و مقبرة مغبرة و كلها Keyblade مغروسين بالأرض و اجواء كئيبة و شخص غامض خلف الغبار قادم ! كنت اتناقش معاه هذه احداث في الماضي او المستقبل ؟ و هل المحاربين لهم علاقة بـ Sora و Riku ؟ و مين الغامض المتجه لهم ؟ كانت نهاية سرية غير متوقعة ابدا و تحمس للجزء القادم .. معقولة Kingdom Hearts الي كنا نحتقرها صارت الحين فيها قصة و اجواء رهيبة ؟؟ اول شي جاء ببالي ان Square الي اعرفها رجعت .. هذه الفخامة الي انتظرها من Square و ثقتي فيهم بدأت ترجع و فتحت دولابي و الحمدلله هذه المرة و وضعت Kingdom Hearts II ضمن الألعاب المميزة مو الخايسة ثم صرت ابحث عن نسختي للجزء الأول بين الحوسة و وجدته مغبر و مسحت الغبار عنه و قررت اعيده و انهيه و فعلا انهيته و اعجبني و فسر لي امور كثيرة لكن يظل فيه حلقة مفقودة .. وين بقية افراد الـ Organization XIII ؟ لأني قاتلت نصفهم فقط في الجزء الثاني. اكتشفت من خلال مجلة EGM ان فيه جزء على Game Boy Advance اسمه Chain of Memories هو الرابط بين قصة الجزء الأول و الثاني و تصادفت ان اخوي كان راح يسافر ماليزيا و سئلني تبغى شي من هناك كتبت له اسم KH Chain of Memories و الجهاز GBA بورقة و اعطيته اياه و كنت اظن انه يسلك لي توقعاتي كانت صفر انه يجيبها لكن رجع بالسلامة و انصدمت ان اللعبة فعلا معاه و اصلية و مغلفة بعد ! لعبتها و تفاجأت من مستوى اللعبة على جهاز GBA .. كانت اول لعبة GBA اشوف فيها عروض ! و مظهريا طالعة جميلة و فيها شعور كلاسيكي جميل و Sora شخصيته صارت افضل و كانت بنظري من اقوى العاب الجيم بوي ادفانس بلا منازع :
سكوير حللت قدرات GBA فانطباعي كان ايوه هذا المستوى و الجودة المتوقعة منهم و من هنا و بسبب Kingdom Hearts II و "الـدافـع" الي اعطتني ببدايتها من ناحية الغموض و المعاطف السوداء و المعركة الحماسية مع Axel إلى نهايتها صرت Fan للسلسلة بعد ما كنت مو مهتم فيها و محتقرها !
مرت فترة بعد مارثون سلسلة Kingdom Hearts . . . . .
رحت لمكتبة جرير و كان يتواجد فيه قسم افلام DVD و CD على مد نظرك و اثناء تجولي في قسم الأفلام كنت اشوف افلام هاري بوتر ثم على جانب لمحت غلاف صعقني لما شفته O__O
جلست اتأمل غير مصدق . . .
مباشرة عرفتهم لأني سبق شفت صورهم بمجلة العاب الكمبيوتر و صورتها لكم اضغط [ هنا ]. تفاصيل رهيبة لـ Cloud و Sephiroth افضل شخصيات من طفولتي رجعت و اشوفهم امامي فجأة و اشكالهم تميل للواقعية T_T حسيت بقشعريرة و اخوي الكبير رفض يشتريها لكن ظليت اتوسل انه فيلم مره يهمني و اصريت لحد ما اقتنع. قريت في مجلة العاب البلاي ستيشن ان فيه فيلم لـ FFVII اسمه Advent Children و فقط اعرف انه فيه اعداء جدد ظهرو و Cloud راح يحمل سيفه مرة اخرى لمواجهتهم و انه قادم لجهاز PSP ولا كنت اعرف عنه شيء غير هذه المعلومات ولا كنت اعرف انه نزل اصلا خاصة اني كنت مستغرب من ملابس Cloud الجديدة في Dirge of Cerberus و Kingdom Hearts II ما كنت متوقع انها ملابس Advent Children فكنت ماسك الفيلم بيدي و اتأمله و كنت احس برهبة و بنفس الوقت احس بخوف لأن مرارة Dirge of Cerberus ما راحت و شفت الفيلم و توقعاتي منخفضة و بنفس الوقت متحمس.
الفيلم افتتح برسالة "لكل من أحب هذا العالم، لمو شملكم و كرسوا وقتكم له" حسيت ان الفيلم موجه لجماهير FF7 القداماء و انهم يجتمعوا بعد انقطاع و من البداية مشهد Reno و فوهة البركان شدتني قلت جميل الفيلم يكمل ما بعد مشهد النهاية .. ما راح امدح Advent Children كثير لذا راح اكتفي ببعض الأمور لما اشوف Midgar مُحاطة بالغيوم و تشوفها ثقيلة و كئيبة و تتحرك افهم مباشرة انها ترمز لمشاعر Cloud و الاجواء ما بعد النهاية مو سعيدة كما كنت اظن و فيه مرض اسمه Geostigma متفشي بين الناس و الصغار بما فيهم كلاود و الآن كلاود و تيفا يقوموا برعاية ايتام، Rufus ShinRa صار مُقعد و مغطي رأسه و حالته يُرثى لها و يطلب مساعدة كلاود لمواجهة الأشرار الجدد و اصدقاء كلاود كل واحد شاف طريقه في الحياة و صار بينهم فقط مكالمات هاتفية و كأنها ترمز للجيل الي لعب FFVII في 1997 و حالهم الآن ... كلاود عايش حياة كئيبة و ينام لوحده في كنيسة Aerith و يلوم ماضيه و يعتبرها معصية لا تُغتفر . . قصة متمحورة على بقايا Jenova و ان كلاود لازم يرجع لكلاود القديم الواثق المقاتل .. راح اضرب بمثال واحد اعجبني من الفيلم .. اكيد تتذكرون معركة Tifa مع Loz في الكنيسة صح ؟
◇ لمشاهدة المعركة اضغط [ هنا ]
دقيقة 01:50 لما شفتها انبهرت قلت هذا قتال بمستوى قتالات Kingdom Hearts !! لحن القتال للجزء السابع و كونه صار بيانو جعل القتال Kingdom Hearts ــي اكثر و اكثر ! تطاير الورود و مسح Tifa للـ Loz بالأرض و حركات سريعة و مع ذلك كنت اقدر الاحظ حركاتهم بسبب الزوايا الي يختارها المخرج و كيف الكاميرا تلاحق الشخصية بمثالية رغم سرعة الحركة ! ثم لقطة على ظهر Tifa و تحرك شعرها مع الهواء مع نغمات البيانو الهادئة و سماعك لنغمة الـ Victory ابتسمت عليها لأنها حركة ذكية و كنت اقول بيني و بين نفسي : "مخرج هذا الفيلم شخص فاهم !" و الفيلم استمر في ابهاري من ذهاب Cloud لـ Forgotten City لظهور Bahamut المهيب لمطاردة بالدرجات و الأكشن الخرافي لقتال مع Sephiroth بمساحة شاسعة مع اوست One Winged Angel لكن روك هذه المرة و قتال على Midgar كاملة يراويك مدى قوة Sephiroth ! و انا اشاهد تفكيري كله المخرج هذا مجنون خاصة الأنميشين و التحريك السريع كان سابق وقته معقولة و للحين منبهر كيف هذا شغل 2003-2005 !؟ هذا غير رغم انه فيلم لكن المخرج جاب لك الحان مميزة و فيها روح و الأسلوب ياباني الي اعتدنا عليها من العاب JRPG (الجوقة اليونانية/بيانو/روك) و استعان بالملحن الأصلي لـ FF7 ما جاب لك الحان افلام هوليوود المكررة و الروتينية زي The Spirits Within و Kingsglive. ظل الفيلم يعجبني لحتى مشهد النهاية و انتهى بمكان الكنيسة و الماء الي صار علاج لمرض Geostigma و تشوف فرحة الفريق و الأولاد حول Cloud ثم مشهد Aerith و Zack الكاتم للأنفاس و اختفائهم مع ابتسامة كلاود :
كانت نهاية بيرفكت و مثالية رسمت على وجهي ابتسامة انا بعد و كان تفكيري كله لازم اعرف اسم المخرج .. المخرج هذا مو طبيعي .. و كنت انتظر Credits روتيني زي ما عودتني الأفلام .. شاشة سوداء و اسماء و اتفاجئ بـ Credits فخم و محاولة عمل شيء مختلف !
◇ لمشاهدة الـ Credits اضغط [ هنا ]
اسماء العاملين على الفيلم تتحرك و كأنه درج متحرك ذكرني بدرج قصر قرية Nibelheim و مناظر طبيعية و لقطات متعمدة على الغيوم لكن هذه المرة الغيوم مو ثقيلة و كئيبة زي بداية الفيلم الآن صار فيها نور و كأنها اثبات ان الفيلم انعمل من اجل Cloud و تشوف Cloud على دراجته و يمشي في طريق سريع يعطيك احساس انه في عالم لعبة jrpg و كان تفكيري ان هذا Credits فخم ما شاء الله زي Kingdom Hearts II ابدعتم Square !
في الدقيقة 04:13 و انتظاري لظهور اسم المخرج عشان احفظ اسمه الاقي مكتوب :
Tetsuya Nomura ؟
الأسم هذا مو غريب علي . . متأكد قريت اسمه انه مصمم شخصيات في الشاشة الرئيسية في الحقوق و مر علي في احد اعداد مجلة EGM و صورتها لكم اضغط [ هنا ] اول شي جاء ببالي كيف رسام شخصيات و يخرج فيلم ؟ عشان اوضح اكثر لو ناخذ Hideo Kojima كمثال معروف عنه انه مخرج لكن من الرسام و مصمم الشخصيات ؟ Yoji Shinkawa ! ما اتذكر مر علي ان رسام صار مخرج لذا اسم Tetsuya Nomura صار مميز عندي لكن لسه ما تعلقت فيه.
كان عندي Save قبل مواجهة Xemnas بـ Kingdom Hearts II .. بشكل عام كان عندي اكثر من Save يكون قبل عروض سينمائية معينة تعجبني عشان ارجع و اشوفها احنا نتكلم على زمن ما قبل انتشار الـ You Tube (&) فكنت احب اعيد مواجهة Xemnas عشان اصل للمواجهة الأخيرة في الليمبو و انا اشوف الـ Credits هذه المرة انتبهت لأسم مخرج Kingdom Hearts II و خمنو من طلع ؟ برضو Tetsuya Nomura ما شاء الله !! انا ما استوعبت .. رسام و مخرج فيلم و برضو يخرج لعبة و اخرجهم بفترة متقاربة !؟ هذا شخص موهوب ما شاء الله !
بسبب Kingdom Hearts II صرت اتطلع لـ Birth By Sleep و بسبب Advent Children و Last Order صرت اتطلع لـ Crisis Core و اشتريت الـ PSP عشانها كان حلمي اشوف لعبة FFVII من بطولة Zack على جهاز محمول و تحولت من شخص كان ينتظر MGS4 فقط إلى شخص ينتظر MGS4 و Birth By Sleep و Crisis Core بفضل الله ثم Tetsuya Nomura رجعت ثقتي و محبتي لـ Square من جديد و صار اسم و لوجو Square Enix يعجبني الحين و صرت احس ان الألعاب منهم لا زال فيها شي انتظره و من الشغف و الحماس قررت اسجل بمنتدى العاب لأتابع مستجدات اخبارهم و من هنا سجلت بـ montada.com في عام 2007 و ظهر dro للعالم الرقمي.
في عام 2007 زرت موقع Game Spot حصلت فيديوات عن مشروعين لـ FFXIII المشروع الأول ما شدني البطلة تصميمها جميل و ظاهر عليها انها قوية الشخصية لكن عالمها مستقبلي و خيالي بزيادة حسيته راح يكون عالم شاطح زي FF12 فما تحمست له ثم بالصدفة شفت صورة شدتني جدا :
كانت اول صورة اشوفها لـ Versus على الأطلاق ! للوهلة الأولى لما شفت الصورة جت ببالي Paine من FFX-2 مدري ليه لكن اعجبني جو الصورة جدا و بحثت عن اي فيديو لها و حصلت هذا الفيديو :
و من البداية اقرأ :
قلبي . . مشروع من نفس فريق تطوير Kingdom Hearts II و Advent Children !؟ المشروعين الي حببوني بـ Square Enix !؟ لسه لعبت لعبتهم و شفت فيلمهم في 2006 و الآن يعلنو عن مشروع جديد !؟ من جد ما شاء الله حسيت ان زخم مشاريع Square Soft و جودتها جالسة تتكرر من جديد ! و انا اشوف العرض شايف فيه اجواء فوق كل توقعاتي . . مدينة مظلمة ذكرتني بالنهاية السرية Deep Dive و الأغنية و اللحن الحزين فيها طابع Kingdom Hearts ــي واضح و البطل جالس على كرسي واضع رجل على رجل بوضعية ذكرتني في art قديم لـ Sora و يخرج من قصره يتفاجأ بوجود جثث لجنود و خيانة و انقلاب و من بعيد تشوف مباني عصرية مضيئة :
موجة من الرصاص تنطلق على البطل لكن ما يصيبه ولا رصاصة و ينزل خطوة بخطوة بكل ثقة ثم يخرج سيوف كثيرة حركة ذكرتني بسيوف Cloud Strife الكثيرة من فيلم Advent Children مع احمرار عينه و ظهور لوجو Versus XIII
اول انطباع جاني ان المشروع هذا طالع مثير للأهتمام اكثر بكثير من المشروع الأول لكن لسه مو قادر افهمه اللعبة راح تكون قصيرة و متمحورة حول قصره و المدينة ؟ هو الوحيد القابل للعب ؟ هل المشروع هذا لعبة اصلا ؟ من روعة ما شفت حسيته بيرفكت كفيلم اكثر و مو قادر اتخيله كلعبة .. ما انفجرت حماس للمشروع و لسه ما تعقلت فيه جدا .. شفته فقط مثير للأهتمام لكن يظل مو واضح انا مقبل على أيش .. فكان حماسي ايامها لـ Crisis Core لأقتراب اصدارها
في الربع الثاني من 2008 و بعد ما صدرت Crisis Core .. حصل حدث DK3713 من خلاله انعرض تريلر ثاني لـ Versus XIII و نعرفه الآن بتريلر 2008 ~
تريلر 2008 هذا فجرني تفجير و للحين اعتبره افضل تريلر .. اشوف سيارة و تصميم فخم لها و اجواء عصرية ذكرتني بروعة الاجواء العصرية من السابع و الثامن و لقطة لبنت واقفة في شارع مظلم و زاوية تصوير ابداعية و فوقها القمر من روعتها تنفع تصير لوحة فنية و سيارة تمشي بطريق خارج المدينة و اجواء نهارية معناها فيه عالم برا هذه المدينة و عودة فكرة التحكم بسيارة من FF8 و البطل يندفع للجنود و يقاتلهم و الأخراج و الاجواء خلاني انسى كل الجنون الي شفته في Kingdom Hearts II و Advent Children لأن فيه جنون اخراجي هنا تجاوزهم بالفعل و البطل يستغل سلاح جندي و يجبره يطلق على الباقيين و يطعن جندي و تشوف دم يخرج منه و يكسر رقبة جندي برجوله :
و اكتشف ان البطل له اصدقاء و لقطة هروبهم في السيارة دقيقة 03:12 دخلتني جو قوي و اتذكر كنت اقول مستحيل فيه جو افضل من كذا !؟ ثم لقطة صعود البطل في الدرج و ادراكي ان اللحظة هذه كانت ريل تايم مو CG و كل هذا و انا اشوف اسماء العاملين على اللعبة و ادوارهم اشوف اسماء و ادوار مختلفة و تاريخهم انهم سبق و عملوا على FF7 و FF8 و FF10 و Parasite Eve و Kingdom Hearts و Advent Children و Dissidia و الكاتب و مصمم الشخصيات و الكونسبيت و مصمم اللعبة و المخرج هو Tetsuya Nomura
كان شي كثير علي .. اول مرة يجيني شعور .. ان الي امامي راح يتجاوز FF7 با الراحة .. انا شخص عاصر و انتظر و تحمس لـ FF8 و FF9 و FF10 قبل اصدارهم لكن عمري ما قلت ان الجزء القادم ممكن يكون افضل من FF7 و Versus XIII اعطتني شعور انها تمتلك بوتنشل تكون افضل مشروع بتاريخ Square كلها و مع السنين كل ما اقرأ عنها و ينزل لها معلومات اكثر اكتشف انها فعلا مشروع ما راح يتكرر و انها فعلا المشروع الحلم.
بعد الفضفضة عن الماضي الأليم . . . راح احاول الخص اسباب اهتمامي لـ Versus :
■ السبب الأول : مشروع يصرخ Square Soft . . تصاميم و توجه الشخصيات مشابه لـ FF7 و FF8 و FF10 و The Bouncer و طالع اكثر جاذبية ! هدفه من البداية يرجع خريطة العالم الكلاسيكية و الأيرشيب بعد سنين من التخلي عنهم، تقلب الليل و النهار رجع لي شعور Brave Fencer Musashi، اجواء عصرية تميل للظلام تذكرك مباشرة في FF7 و FF8، مستوى CG و اخراج فخم يعطيك شعور انها FINAL FANTASY الي تتوقع تشوفها من بعد FF10، شعور The Bouncer موجود فيها مثل Volt شخصية رجولية و يقاتل بقبضاته زي Gladiolus و فكرة شباب يقاتلو جنود غزاة في الشوارع و يمسحو فيهم الأرض و يصير فيه انفجارات و البيئة المحيطة تتأثر و قتال فوق طائرة و اكشن مجنون، الفريق و ادوارهم و اعمالهم السابقة في تريلر 2008 اعطاني شعور ان الفريق هذا خارق و فاهم اسباب حبي لسلسلة FINAL FANTASY و مع لمسات و جنون Kingdom Hearts راح اطلع بمشروع غير قابل للتصديق .. باختصار مشروع فيه روح Soft و يكمل مستوى جيل PS1 و مع افكار جيل PS2 .. كأنه مشروع مقرر ينزل في 2003 لو Square ظلت Square Soft.
■ السبب الثاني : كونها من فريق Kingdom Hearts II و Advent Children .. المشروعين هذه كما ذكرت هي الي رجعت الشغف فيني من جديد للألعاب .. لما اتذكر Kingdom Hearts II اتذكر لحظات لـ Xemnas و معركة الليمبو لما قال ببدايتها : "anger and hate are supreme" اتذكر لما اختفى و ظهر امام Sora و مسك رقبته و رماه للأعلى و هو يقول : "We shall go together " اتذكر القتال في الهواء و المراوغة لهجماته، اتذكر لما Xemnas ضرب برجله كيبليد Sora و ابعده و تشوف Sora يسقط للأرض بدون سلاح و Riku يمسك الكيبليد الساقط و يرميه لـ Sora .. اتذكر لما Xemnas جمع مليون طلقة ليزرية و اطلقها على Sora و Riku و انا اضغط X و مثلث بنفس الوقت لصد كل الطلقات .. اتذكر لما Xemnas واقف فوق المبنى الشهير بـ The World That Never Was يرمي بنفسه و Sora يمشي على جدار المبنى يتجه له و لحظات كثيرة مليئة بالأكشن زي معركة Axel مع Roxsas مثلا.
في فيلم Advent Children اتذكر لما Loz رمى بدراجته داخل النفق و كلاود قفز لها و قسمها نصفين ثم يركل Loz لدراجته المقسومة و تنفجر فيه .. اتذكر Yazoo بعدها يظهر يطلق رصاص و يختفي و Loz يتحرك من مكان لمكان برمشة عين .. اتذكر قبل مشهد النفق لما Loz اثناء المطاردة فحط بدراجته امام كلاود و قفز ليضرب بيده و ضرب الشارع و كلاود تفادى هجمته و تشوف Loz يشاهد كلاود يروح بعيد و خلفه دراجته قادمة على سرعتها و Loz يتشقلب على ورا و يركبها و يتجه للأمام يطارد كلاود ... اتذكر Sephiroth لما هجم كلاود و تسبب انه يخليه يدخل داخل مبنى مظلم و يقاتلو فيه و شرارات التحام سيوفهم تضيئ المكان .
اتذكر لما Sephiroth تسبب بهدم رأس مبنى ShinRa على رأس كلاود و كلاود يضطر يخرج سيفين و يحاول يخرج نفسه من الانقاض المتهدمة و يتفاجأ بظهور Sephiroth امامه ثم كل واحد منهم واقف على قطعة متهدمة ساقطة و غبار الأنقاض حولهم و تلاحم سريع بين سيوفهم بلا توقف مع شرارات و مع ان كلاود معاه سيفين لكن مو قادر يجاري Sephiroth الي معاه سيف واحد !
كل حركات الأكشن المجنونة هذه من Tetsuya Nomura الي تسببت ان الفيزياء تقول : "كذا كثير .. انا اعتزل !" .. جعلتني اتطلع للأكشن المجنون الي ينتظرني في Versus بنسختها الكاملة .. و للي واجه Aranea Highwind في XV اعتقد راح يفهم على أيش انا اتكلم.
لما Nomura كشف عن Versus XIII في E3 2006 استشهد بـ Kingdom Hearts II و Advent Children و قال بمعنى الي حبهم راح يعرف أيش ينتظره في Versus ايضا بعد كشف XV في E3 2013 نومورا صرح :
The starting point will have a sense of control that is similar to that of Kingdom Hearts easy and refreshing action so it won’t be difficult says Nomura
◎ الترجمة :
نقطة البداية ستعطيك شعور تحكم مشابه لـ Kingdom Hearts سهل و اكشن منعش لهذا جيم بلاي XV لن يكون صعباً
لكن الآن . . .
Takeshi Nozue مخرج فيلم Kingsglaive نشوفه يقلل من شأن Advent Children ليرفع من قيمة Kingsglaive و Hajime Tabata يصرح ان XV ما عادت متأثرة من Kingdom Hearts . . العكس تماما !!
■ السبب الثالث : أنا شخص يعشق الأجواء الليلية في York Shin City لأنمي Hunter x Hunter نسخة 1999 [ مثال 1 ] [ مثال 2 ] .. يعشق بداية Metal Gear Solid 2 Sons of Liberty في التانكر و مباني منهاتن البعيدة و تنبيهات الطائرات الي تضيئ و تختفي باختصار اعشق المباني المضيئة و تنبيهات الطائرات عليهم و الجو العصري و توزيع الأضاءة بذوق في الأجواء الليلية و مدينة Insomnia جابت لي هذه الأجواء ببراعة سواء CG او ريل تايم و اضف عليها انها مستوحاة من مدينة Shinjuku اليابانية و فيها جماجم و شيناجمي و مناجل . . أيش ابغى اكثر ؟
■ السبب الرابع : لما تشوفني امدح Kingdom Hearts تلاقيني امدح حاجات زي النهايات السرية لـ Final Mix سواء Deep Dive او Birth By Sleep .. تلاقيني امدح افراد Organization XIII اما Axel او Xion او Xemnas او Xigbar الخ .. تلاقيني امدح غزو جيش الهارتليس لـ Hollow bastion و Cloud و Lion محاصرين من قبلهم .. امدح تضحية Sora امدح تصميم Neoshadow امدح ارت تحول Ansem و الأمثلة كثير باختصار ما راح تلاقيني امدح عالم ويني الدبدوب او حورية البحر لأني اعتبرهم فيلر ممل لهذا بعدما انهيت Kingdom Hearts II كنت اتمنى لو كانت اللعبة بدون عوالم و شخصيات ديزني و تقتصر على عوالم Kingdom Hearts الأصلية فقط و Versus حققت لي هذه الأمنية و اكثر .. Kingdom Hearts واقعية .. و للبالغين كمان !
■ السبب الخامس : أنا احب اجواء الخلفيات الثابتة في الألعاب مثل FF7 و FF8 و Resident Evil و Parasite Eve و Tactical Rescue Assauls Group : Mission of Mercy و غيرهم .. اعرف فيه كثير يكرهوا الخلفيات الثابتة و يعتبروها ما تخدم الجيم بلاي و عشان اوضح ما كنت متوقع عودة الخلفيات الثابتة في Versus ولو اني بامانة اتمنى يكون فيها جزئيات بسيطة تكون خلفيات ثابتة زي FF10 لكن Versus كانت اول لعبة من بعد جيل PS1 اشوف فيها اللعبة الي بامكانها اعادة اجواء الخلفيات الثابتة .. و راح اضرب مثال .. شاهدوا الفيديو التالي للعبة Parasite Eve II من دقيقة 11:06
◇ لمشاهدة الفيديو اضغط [ هنا ]
راح تلاحظوا البطلة Aya في ممر و اضاءة خفيفة و خلفها مبنى و تنبيه طائرات .. لاحظوا بعد ما تفتح الباب المكان الجديد و كيف توزيع الأنوار عليه سواء على الجدران او السقف او في الدرج .. لاحظوا الزجاج و كيف يخليك تطل على المباني المقابلة و امامك جثث و دماء .. الامور هذه تحققت لي بعروض Versus سواء CG او Real Time من خلال تريلر 2009 .. برضو لاحظو التمثال في دقيقة 13:45 و الأضاءة المحيطة به و كيف اعطت للمكان هيبة و اتموسفير .. فيه art لفيلم Kingsglaive لدوار في شوارع مدينة Insomnia .. الدوار كان التمثال تبعه شيناجمي و غالبا انه المكان هذا احد بقايا بدايات Versus ... راح تشوفوا ان فيه جو متقارب بين دوار الشينماجمي و التمثال ببداية Parasite Eve II و هذا الي اقصده باعادة اجواء الخلفيات الثابتة :
■ السبب السادس : اقدر اقول انها توافق و صدف غريبة بين مشروع Versus و بداية مشاركاتي في المنتديات من 2008 و انا شغال تسويق مجاني و دفاع عن Versus في montada.com و Axisia و True Gaming و غيرهم .. اعضاء كثير متأكد اني كنت انا السبب الرئيسي انهم يتطلعوا و يتحمسوا لـ Versus و انا الي فتحت عيونهم عليها !! رقابتي لقسم FINAL FANTASY بـ montada.com كانت عشان Versus مو عشان العاب FINAL FANTASY و عشان اثبت كلامي هذه صورة لموضوع مستجدات Versus انعمل في 2009 و تم اغلاقه في E3 2013 وصل 64 صفحة و جاب تقريبا 200 الف مشاهدة :
لما نشوف الأعضاء المشاركين في المستجدات و عدد مشاركاتهم من 2009 لحد 2013 راح نلاحظ :
انا اكثر عضو شارك و بفارق و حتى المركز الثاني العضو THE ROCK IS THE BEST EVER اغلب ردوده كان يقتبس ردودي و مو فقط موضوع المستجدات حتىTrue Gaming من بداية مشاركتي اي موضوع متعلق بـ Versus راح تلاقوا لي بصمة فيه و اكون اكثر واحد شارك و كنت اتمنى خاصية البحث تساعدني لأثبت كلامي. لما سجلت في True Gaming تلقيت رد بملفي الشخصي من العضو Ga7Ga7 يقول : "توقيعك تراه كبير. انتبه لا تاكل انفراكشن لول" التوقيع كان شعار Versus XIII و الـ Avatar من كثر ما وضعت افاتارز و تواقيع لـ Versus الأعضاء صارو يشوفوني Noctis مع اني شكليا انا بجهة و هو بجهة .. الي حاب اوصله ان وجودي في المنتديات ربطتني اكثر مع Versus .. و من قوة تعلقي بـ Versus صرت استبق الأمور مثلا في 2012 كنت احس ان فيه شيء صاير و مو مرتاح ثم اتفاجئ بخبر من موقع Kotaku النجس عنوانه "Versus تكنسلت" و السنين اثبتت ان خبرهم و التسريب كان صحيح و Versus تكنسلت فعلا بذلك الوقت. لو ترجعوا للصورة في الأعلى لعنوان المواضيع تلاقوا موضوع عنوانه : "لماذا نشعر ان Versus XIII ستتواجد في معرض E3 ؟" عملت الموضوع بوقت الكل كان يشك و يسخر اننا راح نشوفها في E3 2013 و انا كان عندي شعور قوي ان Versus راح يكون لها تواجد. باختصار دفاعي و ردودي عن Versus مو حاجة جديدة و فقط من 2016 فجأة كذا من العدم صرت اكتب عنها انا كذا من زمان !
■ السبب السابع : هذا سبب اقدر اقول عنه انه سبب شخصي .. Versus اعطتني امور ملامسة لي جدا و اعتبرها صدف عجيبة .. امثلة : وضعية اليد على الخد لـ Noctis , ميول Noctis للنوم و ثيم النوم , تعرضه للخيانة و الأنقلاب , مشهد السيارة بتريلر 2011 كان ظاهر على Noctis انه شايل هم للمكان الجديد الي متجه له وهو يطالع الشباك , ابتعاده عن الزحمة و الناس في الحفلة و صعوده للدرج لمكان هادئ , شعوره ان فيه شخص / روح تراقبه بتريلر 2009 , ستيلا ظاهرة انها بنت اكبر منه و ان فيه حاجة واقفة بين علاقتهم , صاحب الرداء الأبيض و الشعور انه ند واضح لـ Noctis ... نهاية تريلر 2011 و رغبته بخطة انتقام و رد بـ 10 اضعاف... الأمور هذا ملامسة لي و افتقدها "جدا" مع XV الحالية اكثر مما تتخيلون . . .
■ اسباب اضافية : كونها حصرية على PS3 و اصرار Nomura على انها تظل حصرية حتى بعد فك حصرية XIII اعطى لـ Versus جرعة اضافية من الهيبة , خيبة الأمل و الأحباط من FFXIII اكد لي شعوري سابقاً ان Versus هي المفترض تكون الجزء الرئيسي من البداية , تراجع العاب الـ JRPG كان يحتاج للعبة منقذة و Versus بنظري كانت المنقذ المنتظر , تصريحات Tetsuya Nomura و طموحه الي جعلت المشروع هذا بنظري يكبر اكثر و اكثر و الملحنة هي Yoko Shimomura فقط.
つづく
« to be continued
التعديل الأخير: