hits counter

فضفضة اخيرة عن Versus و XV

بادئ الموضوع #1
۞ بــســم الله الــرحــمــن الــرحــيــم ۞




حاب اشكركم على انتظاركم و اتمنى حركة الـ Teaser و الغموض نالت على اعجابكم ! إذا الـ Teaser فاتك راح تلاقيه في الصفحة الثانية رد #40

زمان جدا عن مواضيع كبيرة من كتابتي .. سبق و قلت اني ناوي على موضوعين لـ Versus XIII .. الموضوع الأول كتبته و كان عن فيديو من اخراجي لـ Versus XIII .. الآن هذا الموضوع الثاني .. قبل ما نبدأ في محتواه .. فيه نقاط تحتاج للتوضيح :​

I ◢ إذا كنت احد الحساسين من ردودي عن Versus و XV و حتى بعد ما لعبت XV لا زلت حساس من ارائي ريح نفسك و ريحني معاك و تجاهل موضوعي !

II ◢ هذا الموضوع كان با الأصل رد بموضوع "توقعاتك الأخيرة لـ FINAL FANTASY XV" للعضو Solid Sora الرد تحول من توقعات عادية إلى رأي و تحليل و جالس يكبر و يكبر فقررت احوله لموضوع

III ◢ محتوى هذا الموضوع كنت مخطط اكتبه قبل تسريب XV و قبل نزول التقاييم و قبل اصدارها رسميا ما اقدر اجبر احد يصدقني لكن هذه الحقيقة. 98% من محتوى الموضوع كنت مقرر اني اكتبه قبل اصدار XV

IV ◢ ليه تأخرت بكتابته ؟ ممكن تكون لاحظت قلة/انعدام مشاركاتي الفترة الأخيرة و حتى مشاركاتي الأخيرة كان فيها اخطاء املائية لأني كنت اكتب من الهاتف و محتوى زي هذا ما ينفع ابدا من الهاتف و توقفي عن وضع مستجدات فيديوات Yong Yea دليل على كلامي.

V ◢ هل الموضوع هذا فيه سبويلرات و انطباعات لـ XV ؟ الجواب هو لا . . لسبب بسيط . . ما لعبت XV و ولا افكر العبها .. لذا إذا احد قلق ان الموضوع فيه سبويلرات يتطمن.

VI ◢ صحيح ان الموضوع ما فيه سبويلرات لـ XV لكن حاب انبه ان الموضوع فيه سبويلرات للألعاب التالية :
FF7 , FF8 , FF9 , FF10 , KH II و فيلم Advent Children

VII ◢ اقدر اكد لكم ان هذا الموضوع يمثل نهاية فيلم Versus و XV .. ما راح اعمل مواضيع مقارنة عدا لو شفت رد فيه معلومة مغلوطة محتاج توضيح او تصحيح وقتها راح اكتب رأيي برضو الموضوع الرسمي لـ XV كما وعدت ما شاركت فيه و ما راح اشارك فيه.

VIII ◢ اخر موضوع كبير كتبته يكون من تحليلي و ارائي الشخصية كان بنهايات عام 2015 و هو [ Square Enix و تحولها من اليأس للأمل ] لذا قبل كل شي اتمنى الأعضاء يتعاملوا مع موضوعي هذا انه مقال و تحليل قبل كل شي لأنه اخذ مني بحث و جهد.

IX ◢ محتوى موضوعي كثير و ممكن تحتاج اكثر من جلسة لقراءته إذا انت مو رايق للقراءة الآن .. انصحك تأجل قراءة الموضوع.

X ◢ الموضوع مليئ بالصور و الفيديوات لذا ما انصحك تقرأ الموضوع من الهاتف الذكي.

XI ◢ اتمنى تستخدم الثيم الأسود لموقع True Gaming ايضا فيه فقرات للموضوع تتطلب منك الأستماع لموسيقى اثناء القراءة.

XII ◢ لغرض التسلية يتواجد في الموضوع فضولي من مجلة ماجد [ ::fdoly:: ] حاول ايجاده (&)

Versus XIII ◢ قراءة ممتعة ,,, ,, ,





سؤال يطرحه الكثير و تقرأ ردود من نوعية "تقبل الأمر و ارضى في الواقع" او تقرأ "يكفي دراما" او "ردودك فقط بكاء على الأطلال" او حتى "KH3 راح تعوضك".

تسمحوا لي احكي لكم حكاية متواضعة ؟ حكاية عني انا ! محدثكم كان مهتم لألعاب الفيديو منذ الطفولة . . لكن ما تعلقت فيها لهذه الدرجة كانت فقط شيء مسلي، جربت العاب على جهاز MSX مثل Knightmare و Penguin Adventure و جربت Super Mario Bros و Ice Climber و العاب على NES و طبعا عاصرت Sega Genesis و العابي المفضلة عليه كانت Platform مثل Aladdin و Sonic و World of illusion او beat 'em ups مثل TMNT و غيرهم لكن الألعاب هذه ما كانت السبب الي خلتني اشارك بشغف في المنتديات و اكتب لكم موضوعي هذا لأن المفترض نوعية هذه الألعاب تكون بالنسبة لي مجرد حنين للماضي لا اكثر و اعيش حياتي و ما تصل لمرحلة الشغف.



النقلة الحقيقية لي من ناحية اخذ الألعاب بشكل جدي و تكون بنظري انها شيء مالها مثيل هي من خلال لعبة jrpg صدرت ابريل 1997 اسمها Wild Arms بسبب افتتاحية الأنميشين الأسطورية الي كانت شيء جديد اشوفه على جهاز العاب منزلي لأني اعتدت اشوف مشاهد انميشين على اجهزة فيديو و اشرطة VHS فقط مو في جهاز العاب. تبدأ اللعبة و اتحكم ببطل في قرية و موسيقى هادئة و اقدر ادخل بيوت الناس و اكلمهم كان شعور جديد علي ثم اخرج على اني رايح لجهة ثانية من القرية لكن اكتشف نفسي اني بخريطة عالم ! حولي جبال و غيوم و طيور و البطل حجمه صغير بهذا العالم الواسع مع موسيقى مختلفة عن القرية و مشجعة جدا للمغامرة. اسلوب الألعاب هذا جذبني فنيا قبل كل شي من الافتتاحية إلى تصميم البطل إلى وقوفه امام القبر مع الموسيقى الحزينة . . كمية مشاعر مو طبيعية و استمتعت معها رغم صعوبتها من بعدها صرت ابحث عن اي لعبة مشابهة لـ Wild Arms.



المجلات العربية و الأجنبية ايامها كان فيها هايب مو طبيعي للعبة قادمة اسمها FINAL FANTASY VII من شركة شعارها ما مر علي من قبل اسمها. لما أنا و اخوي لعبنا Resident Evil الجزء الأول شعار Capcom كان مو غريب علينا لأن سبق و لعبنا Street Fighter 2 او Chip & Dale Rescue Rangers لكن شعار Square Soft اول مرة يمر علي ! فلما لعبنا FF7 هنا فعلا صارت النقلة الثورية الي اثرها مستمر لليوم. من افتتاحية الـ CG التاريخية و الأنتقال السلس للريل تايم إلى تفجير المفاعل و الخلفيات الثابتة المبهرة تقدر تلاحظ ان الحديد طالع فعلا حديد مو مبكسل و تشوف دخان ساخن يخرج منه او الاحياء الفقيرة بفضل الخلفيات الثابتة تشعرك بجو الفقر و الظلم و الموسيقى كانت ترن بالراس ! الأماكن كانت تصرخ اتموسفير و سابقة لوقتها :



حسيت نفسي فعلا منغمس بهذا العالم المبهر السوداوي و الجو العصري فيه . . لما تصل لمرحلة تكون في المدرسة و تفكيرك كله طوال اليوم متى ارجع للبيت عشان اكملها هنا فعلا تحس ان التجربة هذه مختلفة عن كل ما جربته في حياتك !


و من هنا بدأت الحكاية مع شعار Square Soft . . . . .


اخوي اشترى لعبة قتالية اسمها Tobal 2 لعبة قتال 3D ابهرتني بموديل شخصياتها و كيف مضلعاتهم ناعمة مقارنة بلعبة Tekken. لاحقا الشركة نفسها تقدم لي عنوان جديد ينافس سلسلة Resident Evil اسمه Parasite Eve و نوعها jrpg سينمائي من نفس مطورين FF7 .. اجواء مدينة New York في التسعينات و اتموسفير ما يتكرر و نقلة هائلة في مضلعات الشخصيات و احجامهم مقارنة بـ FF7 و اجواء اللعبة مرعبة و اول لعبة للبالغين بتاريخ Square. الأفتتاحية حضور وجهاء مجتمع لحفل اوبرا و تشوفهم يحترقون. فار يتحول بشكل مخيف ببدايات اللعبة و جثث متفحمة ترتعش فجأة امامك مع موسيقى توترك و دماء و كل هذا مع بطلة شرطية مبتدئة شجاعة نصف يابانية و تصميمها رائع

شهور مرت . . في احد المجلات الأجنبية شفنا اول صورة للجزء القادم للعبة FINAL FANTASY و كان art لبطل جديد :



اول شي جاء ببالي Cloud Strife مو البطل !؟ بعدها ادركت ان الشركة هذه تتعامل مع هذا العنوان ان كل جزء يمتلك عالمه و شخصياته الخاصة فيه و ما يتكرر، زادت مكانة الشركة عندي اكثر و اكثر معناها اني امامي تجارب جديدة ! FF8 ولو انها ما وصلت لمكانة FF7 عندي و مع انها الجزء المفضل لأخوي لكن ابدا ما خيبت ظني من افتتاحية الـ CG المبهرة و التطور الواضح بمستواهم و مهمة Dollet لوحدها قدرت المس النقلة الكبيرة عن الجزء السابع و ان الشركة هذه جالسة تتجه للأمام .. بعد FF8 لاحظت اخوي اشترى لعبة جديدة من الشركة اسمها Brave Fencer Musashi



لعبة 3D بالكامل و اكشن jrpg مشابهة لـ Zelda مع اداء صوتي !؟ فيها تقلب الطقس يصير امامك من الليل للنهار و كنت اشوفه يأثر حتى على روتين اهالي القرية .. الساعة 12 الليل الأضاءة في البيوت مطفأة و الموسيقى [ هذه ] شغالة و تعطيك شعور سكون الليل . . لما تطق على باب احد البيوت محد يفتح لك .. الفجر تشوف صار فيه اضاءة خفيفة ثم الصباح الكل يخرج من بيته .. الي يمشي و يطلع برا القرية و الي يشتغل بمزرعته و الي يروح يفتح محله .. يا جماعة احنا نتكلم على لعبة 3D مشابهة لأسلوب Zelda نزلت قبل Ocarina of Time !!

الألعاب الي غلافها فيها شعار Square Soft صارت تتساقط علينا :



العاب مظهرها يفتح النفس كأن خلفياتهم رسمت بالوان خشبية زي SaGa Frontier 2 و Legend of Mana، لعبة استراتيجية اسمها FINAL FANTASY Tactics فيها اجواء سياسية و خيانات لكن كانت صعبة علي ما قدرت اكملها و رغم صعوبتها كنت احترمها و اشوفها هيبة ! قدمت لي Front Mission 3 لعبة استراتجية دخلت بجوها و برضو فيها اجواء سياسية لكن ميكا هالمرة و لحتى اخر عمر PS1 سكوير ظلت تقدم لي العاب مبهرة خلف بعض زي Vagrant Story عنوان جديد مبني على نفس عالم تاكتيس عالم Ivalice و من اقوى الألعاب المبنية على الـ 3D با الكامل على جهاز PS1 بجانب MGS1 حتى Hideo Kojima نفسه انبهر منها !

مقابلة Kojime مع Matsuno مخرج Vagrant Story عام 1999 :

, you’ve just got a great staff working for you—I’ve never seen a game with beautiful graphics like Vagrant Story. It actually made me look askance at the Metal Gear staff for a minute, wondering if I’d somehow missed some flaw in them.

الترجمة :

Hideo Kojima : انت لديك فريق ممتاز يعمل معك. لم يسبق لي ان رأيت لعبة بجرافيكس جميل مثل Vagrant Story. لقد دفعتني في الحقيقة إلى النظر إلى فريق Metal Gear لمدة دقيقة، وأتساءل عما إذا كنت قد فاتني بعض الخلل فيهم.

سكوير قدمت لي Parasite Eve ll الي بدايتها تعريف الأبهار تحرك البطلة Aya داخل عرض CG حركة لا كابكوم ولا اي شركة ثانية قدرت تعملها ! قدمت لي لعبة Chrono Cross . . ايش اقول ؟ اللعبة هذه بالذات مهما كتبت عنها ما راح اوصف روعتها و مكانتها بقلبي و راح اكتفي ان فيها افضل البوم موسيقي سمعته بحياتي كلها ! و اخيرا ختمت مسيرة العابها على PS1 بـ FF9 الي من حماسي لعبتها يابانية و وصلت للـ CD الثاني ثم نزلت انجليزية و لعبتها من جديد و لما وصلت Memoria مكان مليان خيال مع موسيقى Place Of Memory ثم المواجهة مع Kuja و موسيقى Dark Messenger الحماسية تأكدت ان خلاص الـ jrpg ما في شي يشبهه ! و صرت محتار أيش جزئي المفضل من السلسلة هل اختار FF7 ؟ او اختار FF9 ؟ ولليوم انا محتار ! ما توقعت اني العب جزء احبه اكثر من الجزء السابع . . يعني حرفياً وصلت لمرحلة وضعي يكون بهذا الشكل :



dro : ما شاء الله . . أيش هذا الأبداع يا سكوير ؟؟

Square كان فيها جبروت تقني و توجه فني في العابها ماله مثيل و سرعة في اصدار العاب بسنين معدودة و بمستوى اكثر من مرضي و تخليك تحتار تحب أيش و تفضل أيش و العاب مو حصرية للسوق الياباني شفنا منهم اصدارات غربية هذا غير العاب ما اعطيتهم حقهم زي Xenogearsالي اقرأ مديح عن قصتها انها تتكلم عن الأديان و الفلسفة و التاريخ و الوجودية و من عمقها و ملاحظ انها لحد الآن الجماهير تحلل قصتها و بعد ما دخلت عالم الأنترنت و صرت ابحث عن العاب الشركة اكتشفت ان فيه تجارب فاتتني و ما عرفت عنها زي Einhander الي اقرأ عنها انها Scrolling Shooter اسطورية و Threads of Fate الي لما اشوف فيديواتها تثبت لي ان جهاز PS1 الـ 3D فيه مو بشع كما يُقال عنه بس محتاج احد يتقنه و يبدع فيه و يحلل قدراته زي Square Soft. بدون مبالغة وجود اسم Square Soft على الغلاف كان علامة جودة ! اي غلاف عليه اسم Square Soft اشتريه و انا مغمض و اصير متأكد ان اللعبة فيها جودة لأن ولا لعبة منهم خيبت ظني.



يحتاج اتكلم عن تأثير FF7 على الصناعة ؟ باستثناء انها كانت احد الأسباب الرئيسية لنجاح و انفجار شعبية جهاز PlayStation لكن لا ننسى انها انعشت جنرا jrpg باكمله و حولتها من جنرا جمهورها محدود للعالمية و صارت الشركات تتسابق بتطوير العاب jrpg حتى Sony نفسها دخلت السوق بتطويرها للعبة The Legend of Dragoon و منتجها كان المحبوب Shu Yoshida الي وصف تطويرها بالصعب و المُكلف و الغت العمل على جزء ثاني بينما سكوير ما شاء الله استمرت باصدار اجزاء رئيسية للسلسلة و كل سنة نشوف منها العاب ضخمة و عناوين جديدة !

قرأت مره ان من قوة Square Soft بتلك الفترة كانت فيه خطط انها تدخل سوق الكونسل و تعمل جهازها الخاص و تنافس سوني و نينتيندو و سيجا ! و لأثبات قوتها ايش فيه اكثر من مجازفتها بدخول سوق افلام هوليوود ابغى اعرف ؟ بغض النظر عن مستوى The Spirits Within المخيب كلامي عن فكرة دخولها لسوق عالمي كبير بتقنية و انميشين سابقة وقتها و العمل على الفيلم لمدة 4 سنين و مع ذلك خلال الـ 4 سنين كان تخرج لنا العاب تحف و ما توقفت ! إلى الآن اتذكر شعوري في عام 2000 و خوفي من الجيل الجديد لأني كنت قلق ان مستوى العاب Square هذا ينحصر مع PS1 فقط و تتغير مثل ان العاب NES اختفت و مثل العاب الـ 2D على Sega Genesis اختفت . . أيش يضمن لي ان مستوى Square يستمر و ما يتغير مع نزول PS2 ؟

ما امداني افكر بكذا و اوسوس.. الا Square Soft ردت علي :



من بداية الجيل امتلاك ! عنوان جديد اسمه The Bouncer و سكوير لا زالت تخاطر و تجارب نوع جديد عليها .. The Bouncer كانت افضل لعبة تخليني اشوف قدرات الجيل الجديد و اعجبني جو العصرية فيها الي ذكرني بـ FF8 و تصاميم شخصياتها و اسلوبها و رغم قصرها الا اني كررتها و لليوم العبها اصلا The Bouncer اشوف فيها شبه بينها و بين Versus مين مثلا ما يشوف Volt ولا يتذكر Gladiolus ؟ بشكل عام خرجت من The Bouncer راضي و متوقع لو نزل لها جزء ثاني راح يكون ابجريد بكل شيء.

بعد The Bouncer نزلت FFX و كانت فعلا خير اثبات بالفارق الحقيقي بين PS1 و PS2 مع المحافظة على الأسلوب الي عودتنا عليه الشركة و من خلال البداية فقط :



وقفة و برود و نضج Auron امام Sin لوحدها تعطيك انطباع ان المغامرة الجديدة هذه ما راح تقل عن سابقتها .. اداء صوتي بوقت كنا نقول ان مستحيل العاب الـ jrpg يكون فيها اصوات و الجميل اننا تقبلنا الأداء و فيها مزيج بين الخلفيات الثابتة و الكاميرا المتحركة و قصة و عروض و رحلة مشوقة لا زال فيها احساس Square Soft طاغي .. كان ناقصها خريطة عالم مصغرة لكن مع ايجابيات FFX ما فقدتها و كنت اقول لعل السبب اننا ببدايات الجيل و ممكن في المستقبل سكوير قادرة تقدم لنا خريطة عالم كلاسيكية.

في عام 2002 كنت اسمع عن عنوان جديد من الشركة يجمع شخصيات Disney و FINAL FANTASY اسمها Kingdom Hearts و من نفس فريق تطوير سلسلة فاينل فانتسي و كان كوكتيل غريب و اول انطباع مني ان اللعبة هذه لصغار السن لكن الفكرة مثيرة للأهتمام لأن فترة التسعينات كانت فترة ذهبية لـ Disney تماما زي Square Soft و طلعت منها بافلام و العاب كثيرة للذكرى زي Beauty and the Beast و Aladdin و Hercules و Tarzan و طبعا الأفلام الأسطورية The Lion King و Toy Story 2 هذا غير مسلسلات الكرتون زي DuckTales و Chip N Dale Rescue Rangers الي احصلهم من بعد المدرسة في انتظاري بالقناة السعودية الثانية و طبعا ما انسى قصص ميكي و مدينة البط و اجازة مع ميكي من دار فطيم الإمارتية الي تصدر كل خميس و كلهم كانوا جزء من هوية التسعينات بالنسبة لي ولهذا السبب تحمست لـ Kingdom Hearts

نزلت Kingdom Hearts و يا الهي على الغلاف كان مره جذاب و يستحق تتأمل فيه !!



لعبتها ولا زال الكوكتيل هذا غريب لكن تقبلتها كبدايات .. اكشن jrpg على بلاتفورم و بلدة Traverse Town الرايقة الي اعتبرتها من الأماكن المفضلة لي في الألعاب و الحان جميلة و مليانة الوان و سحر لحد ما وصلت عالم حورية البحر وقفت لأني شفت ان اشرار اللعبة هم اشرار ديزني جعفر و شريرة حورية البحر و اشكالهم و مع اني ايامها كنت اعتبر لسه صغير و كنت احب افلام Disney لكن مع ذلك حسيت ان اللعبة هذه ما تحترم عقلي و ما كان فيه " دافع " اني اكملها .. كانت تجربة حلوه لكن صرت اتطلع لأعمال سكوير المستقبلية لأننا ببدايات جيل PlayStation 2


و هنا صار التحول . . . . . .





في عام 2003 شعار Square Soft اختفى . . و تحول إلى :




حصل اندماج بين شركة Square Soft و شركة Enix . . شركة Enix ما كنت اعرف عنها الا لعبة Star Ocean : The Second Story الي لعبتها و اعجبتني ايامها لكن هذه اللعبة الوحيدة الي اعرفها من الشركة فـ Enix بالنسبة لي ما تتقارن ابدا مع Square Soft و كنت مستغرب من الأتحاد بينهم !

اول لعبة جربتها بعد اتحادهم كانت FFX-2 جزء مكمل لقصة الجزء العاشر و كان شي غريب اشوف سيكول لجزء رئيسي، لعبت X-2 و من البداية حسيت بحاجة غلط .. Yuna الي اعرفها في X كانت متدينة و مهذبة و تلبس كيمونو و في X-2 صارت تتعرى و تهز الخصر ؟ وات ذا !؟ ما كنت مستوعب و انا اشوف Yuna تغني و ترقص .. اوكي اعرف انها مو هي لكن يظل شي غريب ! كنت اشوف X-2 انها لعبة بناتية بزيادة و عشان اوضح .. انا ما عندي مشكلة مع البطولة الانثوية .. اصلا اغلب العابي المفضلة بطلاتهم اناث زي Code Veronica و Parasite Eve و Silent Hill 3 و Order of Ecclesia و غيرهم لكن X-2 كانت بزيادة و الي متأكد منه ان احساسي وقتها تجاه هذا الجزء اني كنت متحسر ان تصميم رهيب زي Paine يروح للعبة زي هذه باختصار X-2 كان محبطة مقارنة بالجزء X الرئيسي و تركتها.

لعبت Golden Sun و دخلت بجوها و خلتني استغربت ليه Square ما تقدم لعبة بمستواها على Game Boy Advance ؟ ثم في احد المجلات قرأت خبر ان فيه جزء جديد قادم لـ FINAL FANTASY و فرحت لكن اكتشفت انه اون لاين ! ليه اون لاين و جزء رئيسي هذا اول سؤال خطر ببالي. ليه ما يكون الأون لاين يمتلك سلسلة مخصصة فيه زي حركة Sega مع لعبة Phantasy Star Online و تظل السلسلة الرئيسية كما هي ؟ بسبب انها اون لاين جزء رئيسي ينزل بدون ما اقدر اجربه. و غير كذا الصور الي كنت اشوفها لـ FFXI ما كانت تحمس ولا تشجع للعب.



مرت فترة و حصلت Front Mission 4 غلافها يفتح النفس لعبتها و ما قدرت اكملها ممكن لو العبها الآن تعجبني. بعد فترة شفت في المحل لعبة جديدة عليها شعار Square Enix و اسمها كان Fullmetal Alchemist and the Broken Angel قلت اخيرا عنوان جديد و صدفت اني قريت بمجلة العاب بلاي ستيشن انها لعبة لأنمي شهير عامل ضجة في اليابان فتحمست اجربها لعبتها و انصدمت انها لعبة غير مكتملة و فيها مشاكل و برضو ما قدرت اكملها. اخوي عنده دولاب فيه اغراض مغبرة و حوسة كنت اضع فيه الألعاب الي ما تهمني او العاب ما تشتغل. الألعاب الي تعجبني مخصص لهم دولاب لوحدهم مرتبين حسب الأفضلية و رميتها في دولاب اخوي لتجمع غبار مع الألعاب الخايسة.

السنين جالسة تمر و انا للحين انتظر لعبة ممتازة من Square Enix .. احد المرات في محل و انا اقلب كاتلوج كامل مخصص لألعاب الـ jrpg شدني غلاف عليه شعار Square Enix .. و كانت لعبة جديدة اسمها Dragon Quest VIII : Journey of the Cursed King .. اسم طويل و لاحظت ان الجزء هذا رقمه VIII و لأنني لعبت FFVIII كنت اعرف ان VIII رقم لاتيني معناه 8 فكنت مستغرب من متى اللعبة هذه نزل لها 7 اجزاء اصلا !؟ ثم لمحت مستطيل صغير على الغلاف مكتوب عليه [ ديمو FF12 با الداخل ] ما صدقت و شريته عشان الديمو قبل كل شي و رجعت للبيت اكتشفت ان الديمو مو موجود لسبب وجيه ... نسختي كانت كوبي (&) قلت ان شاء الله اللعبة الجديدة تعوض شدني الرسم السيل شيد كبداية لكن النظام القتالي و المنظور الأول و الموسيقى المزعجة ما قدرت ادخل بجوها حسيتها مدري كيف .. لعبة حديثة بنفس الوقت متخلفة ؟ الي متأكد منه تفكيري كان : "معقولة شركة جديدة زي LEVEL 5 تقدم لي لعبة رائعة و تعجبني زي Dark Cloud 2 و Square Enix لا !؟" فتحت دولاب اخوي و رميتها بين الألعاب لتجمع غبار. طبعا ضعو ببالكم انا اتكلم عن مشاعر 2005 الآن رأيي عن DQ VIII قد يكون مختلف بعد ما عرفت تاريخها فلحد يزعل رجاءا.

لا زال dro ينتظر لعبة من Square Enix نزلت Musashi Samurai Legend و كانت هي كمان لعبة ميتة و محبطة ما فيها روح و تعريف الملل مقارنة بالجزء الأول و ما قدرت اتقبلها و رميتها بالدولاب مع الألعاب التعيسة بقهر و انا اقول الله ياخذكم يا Enix النحس حتى Musashi ما سلم منكم !؟

ايامها كنت في المرحلة الثانوية و كنت اشتكي لصاحبي عن انخفاض مستوى العاب سكوير ايش فيها هذه الشركة اصابتهم عين حسودة او ايش ؟ رده كان انهم شغالين على FF12 و شكلها واعدة :





هذه الصور تحديدا شفتها في مجلة و كانت اول صور اشوفها للعبة FF12 و فعلا تحمست و شفته جزء واعد !

وصلنا 2006 . . كان فيه محل العاب فيديو يبعد عن بيتنا تقريبا 25 دقيقة و كنت اروح له مشي و ارجع للبيت مشي ما كان عندي سيارة ولا سائق (&) و بكل مره اروح اتمنى احصل لعبة جديدة تعجبني بشكل عام و من سكوير بشكل خاص و يومها لاحظت ان Dirge of Cerberus FINAL FANTASY VII نزلت نسخة يابانية و ما قدرت امسك نفسي و لعبتها كنت احس برهبة ان شخصيات FF7 ترجع من جديد و بجرافيكس جيل PS2 كنت مو مصدق و لما شفت افتتاحية الـ CG و جودته و شفت اجواء ما بعد الأزمة و Yuffie تتكلم و ظهور Vincent مع تحرك الوشاح ثم صعوده للدرج و اكتشافه ان Hojo موجود قلت : "اخيرا ! هذه Square الي اعرفها !" ما امداني افرح الا و اكتشف ان الجيم بلاي TPS و ممرات خطية و تكرار و ملل و تقديم و انتاج متواضع و قصة هبلة -_- كنت داخل عليها متوقع اقل شي لعبة بمستوى X إذا نتكلم على معايير PS2 .. لما خلصتها كنت اتسائل : "ليه يا Square Enix هذا المستوى الهزيل ؟ هل هذه لعبة تليق انها تكون تابعة لعالم FFVII ؟ حتى الاماكن القديمة في اللعبة الأصلية قتلتم اجوائها و طلعت بشكل رخيص ثم كيف لعبة 2001 ببدايات جيل PS2 زي X تكون اقوى من لعبة نزلت في 2006 !؟" و فتحت دولاب اخوي و اعتقد تعرفوا أيش عملت ::spy:: !

مرت شهور و انا فاقد الثقة تجاه Square Enix احتاج لعبة واحدة .. فقط لعبة واحدة .. تخليني استعيد الثقة .. كنت احس بفراغ من دون العاب منهم تعجبني .. جاني اتصال من صاحبي يقول لي ان FF12 نزلت الحق عليها قبل ما تخلص .. مباشرة رحت مشي للمحل و فعلا حصلتها .. و انا راجع للبيت كان تفكيري ان FF12 هي الأمل الاخير هذا جزء رئيسي مستحيل يخبصو فيه. من زمااان عن فاينل فانتسي رئيسية هذا كان تفكيري .. وصلت للبيت و شغلتها و انا مبسوط و مستعد لأيام حلوه معها و النتيجة . .

صاحبي استمتع معها و اعتبرها افضل جزء في السلسلة اما انا ما قدرت اتقبل النظام الجديد للجيم بلاي الي يشعرني اني العب FF11 و الخط الأزرق الخارج من الشخصية تجاه العدو و كونك تمشي داخل المعركة كنت مقهور ان FF11 اثرت بشكل واضح على توجه FF12 و ما قدرت اتقبل الأجواء الأندلسية على الهندية على ستار ورز على اللغة الأدبية الطالعة من القبر الي مو قادر افهم منها شي كانت لغة صعبة علي ! ما قدرت اتقبل البطل Vaan و كونه فقط متفرج كنت اتسائل ليه هذا يصير بطل ؟ و صديقته Penelo المزهرية و ما قدرت اتقبل الموسيقى الباردة ولا العالم ولا تصاميم الشخصيات و المخلوقات و غصبت نفسي العب 14 ساعة ثم قررت اطلع DVD اللعبة من الجهاز و رحت لقائمة الميموري كارد و حذفت الـ Save و فتحت دولاب اخوي و رميت FF12 بكل ما اوتيت من قوة و انا اسب و العن في Enix !! كانت FF12 هي القشة التي قصمت ظهر البعير .. الشركة هذه صارت ماضي و انتهت ! احساسي القديم ما خاب ان جودة العابها بجيل PS1 كانت فترة مؤقتة .. طلعت Square Enix من عقلي و قررت ان اي لعبة تنزل منهم ما راح اشتريها. الشركة هذه للنسيان . . كرهتها !!!

كنت افكر أيش فيه العاب جاية انتظرها و ممكن تعجبني ما جاء ببالي الا MGS4 . . ما فيه لعبة ثانية غيرها اتحمس لها . . . . .

بعد فترة في احد زياراتي لمعرفة جديد الألعاب و انا اتصفح كتالوج العاب الـ jrpg شفت Kingdom Hearts II و الغلاف كان نفس هذا الـ art تماما :



ما لفت نظري Sora ولا الشاب الأشقر الي معطيني ظهره ولا البنت و طبعا ولا ميكي ولا دونالد ولا جوفي خاصة وقتها كنت مراهق مو رايق لهم .. الي لفت نظري الثلاثة الغامضين في الخلف ! شخصين بمعاطف سوداء و شخص بمعطف احمر معطيني ظهره كنت اتسائل من هؤلاء ؟ كنت شايل فكرة العب Kingdom Hearts II من راسي تماما من ايام الأصدار الياباني لكن بسبب هذا الـ art و الغامضين قررت اعطي KH II فرصة ! و من البداية الـ Opening شدني . .

◇ لمشاهدة الـ Opening اضغط [ هنا ]

من الدقيقة 02:41 لما الكاميرا دخلت جوا الكراسة و تغيرت الموسيقى كنت اهز راسي و اقول نايس ثم دقيقة 02:54 ظهرو الغامضين فجأة و انا تحمست و تظهر شخصية معاها منجل يقاتل Sora بمكان شديد البياض و Riku يقاتل شخصية كبيرة بالعمر ثم شخصية شقراء تخرج من العدم و اكتشف انه بطل جديد و مشهد عند شاطئ بعالم مظلم و اشوف شخصين بمعاطف سوداء و حوار غامض و انا للحين احاول افهم أيش علاقة هذا في الجزء الأول ؟ لاحقا يظهر لي شخصية بمعطف اسود لكن جسمه نحيل و يقول انه صديقي و اسمه Axel و DiZ يحذرني منه و صرت ضايع بينهم من الي معي و من الي ضدي ؟ و اسم Ansem مو غريب مو هذا الي كان يكتب التقارير في الجزء الأول ؟ ليه Riku لابس معطف اسود زي الغامضين و واضع ربطة على عيونه ؟ و أيش المدينة المظلمة الي عايش فيها ؟ و من Roxas ؟ وين Sora ؟ حرفيا و ضعي صار [ كذا ] كنت مو فاهم شيء لكن مبسوط اني مو فاهم لأن الغموض هذا شدني اني اتحمل الثلاث ساعات الأولى لحد ما وصلت لمعركة Axel الحماسية :

◇ لمشاهدة المعركة اضغط [ هنا ]

اعجبني ان Axel لما قال : "الآن تذكرتني ؟" لأني كنت اظن انه يتصنّع معرفته بـ Roxas و يتلاعب بعقله ثم غضب و احرق المكان حولنا و اشوف Roxas يخرج Keyblade و يخرج Keyblade ثاني و انا اقول : "كيف !؟ من متى يقدر ؟" و Axel يقول معاي : "Two !؟" و انا : "وات !؟ حتى Axel صديقه مستغرب زيي !" ثم Axel اخرج اسلحته الدائرية و اعطاني ابتسامة و انا امسك الريموت و اعلي بالصوت بسبب الموسيقى الرهيبة الي تخلي الشخص يتحمس غصب كنت مو مصدق اني راح اواجهه و معي 2 اسلحة Keyblade و هو يقول : "Burn baby !!" و انا اقاتله ظهر زر مثلث فجأة و اضغطه و اشوفهم يتقاتلوا في الهواء كان شعوري لحظتها كذا :



هذه Kingdom Hearts !؟ كل الي اتذكره عن Kingdom Hearts الأشرار فيها جعفر و هيا الشعيبي شريرة حورية البحر من متى كينجدوم هارتس كانت رهيبة كذا !!؟ من متى !!!11

بعد انتهاء المعركة و انا اشوف Axel تعب و ادركت انه كان فعلا صديق للبطل و يقول : "Let’s meet again in the next life" هنا تعاطفت معاه قلت ممكن انه مو شخصية شريرة مثل ما ظننت و بعدها حصلت مقابلة Roxsas مع DiZ

◇ لمشاهدة المقابلة اضغط [ هنا ]

اسلوب DiZ كونه يعتبر Roxsas ما يستحق الوجود و انه نكرة كنت اقول DiZ هذا مستفز و انا اكتب حاليا صرت متعاطف مع Roxsas اكثر .. شخص سُرق منه عالمه و اصدقائه الي كان يحب يجلس معهم و يحتقر مشاعره و يسخر منه يعني صرخة Roxsas كانت بمحلها وهو يحاول يضرب DiZ و لما انفتحت زهرة اللوتس مع ثيم Roxas الحزين و اشوف Sora مباشرة استغربت انه كبر في السن . . لأن لما لعبت الجزء الاول في 2002 عمري كان 12 سنة و Sora كان قدي بالعمر. شعرت ان الشخصية هذه كبرت معي ثم اسمع Roxas يقول ان اجازته الصيفية يبدو انها قد انتهت و تصادفت اني كنت العب KH II في اجازة صيفية فكان مشهد حزين و ادركت ان Roxas الهدف منه من البداية انه يعيد Sora للحياة لأنه مرتبط فيه بشكل ما و راح يختفي بسبب هذا و ظهر شعار KH II و مع ظهور الشعار قررت ان اللعبة هذه مهما كان مستواها و مهما كان فيها من شخصيات و عوالم ديزني .. راح اخلصها ! اخيرا يا Square حصلت لعبة منكم العبها و فعلا قضيت اجازتي و انا العبها و اسهر عليها او اصلي الفجر ثم اجلس العبها بالصباح الهادئ و ظلت تبهرني لحد النهاية خاصة مع معركة Xemnas الأخيرة في الليمبو كنت مبهور منها و من اكثر اللحظات الي دخلت جو معها بحياتي ثم شفت Credits اللعبة و اسلوبه و طريقة عرضه كان تفكيري اللعبة هذه فعلا فخمة حتى في الـ Credits ! لعبة بمستوى تليق بـ Square و كنت اردد "شكرا سكوير" اكثر من مره و بعد ما خلصتها اتصلت على صاحبي و طلبت منه يعطيها فرصة لأن اللعبة مره رهيبة قال لي : "لا يكون الي فيها بطوط و بندق !؟" قلت : "ايوه الي فيها بطوط و بندق و بلوتو بعد" قال : "وع!" قلت : "الوع انت اسحب على الجزء الأول وابدأ في الجزء الثاني مباشرة و راح تتذكر كلامي !" و فعلا لعبها لأني سبق و نصحته في العاب و اعجبوه و الحمدلله اعجبته جدا و حلل اللعبة 100% قبل ما التروفيات تُوجد و في المدرسة اعطاني الميموري كارد كأنه معطيني مخدرات بالخفاء لأن فيه Save حقه و كان يبغاني اشوف النهاية السرية.

◇ لمشاهدة النهاية السرية اضغط [ هنا ]

و شفت النهاية السرية . . اشوف ناس مدرعين و مقبرة مغبرة و كلها Keyblade مغروسين بالأرض و اجواء كئيبة و شخص غامض خلف الغبار قادم ! كنت اتناقش معاه هذه احداث في الماضي او المستقبل ؟ و هل المحاربين لهم علاقة بـ Sora و Riku ؟ و مين الغامض المتجه لهم ؟ كانت نهاية سرية غير متوقعة ابدا و تحمس للجزء القادم .. معقولة Kingdom Hearts الي كنا نحتقرها صارت الحين فيها قصة و اجواء رهيبة ؟؟ اول شي جاء ببالي ان Square الي اعرفها رجعت .. هذه الفخامة الي انتظرها من Square و ثقتي فيهم بدأت ترجع و فتحت دولابي و الحمدلله هذه المرة و وضعت Kingdom Hearts II ضمن الألعاب المميزة مو الخايسة ثم صرت ابحث عن نسختي للجزء الأول بين الحوسة و وجدته مغبر و مسحت الغبار عنه و قررت اعيده و انهيه و فعلا انهيته و اعجبني و فسر لي امور كثيرة لكن يظل فيه حلقة مفقودة .. وين بقية افراد الـ Organization XIII ؟ لأني قاتلت نصفهم فقط في الجزء الثاني. اكتشفت من خلال مجلة EGM ان فيه جزء على Game Boy Advance اسمه Chain of Memories هو الرابط بين قصة الجزء الأول و الثاني و تصادفت ان اخوي كان راح يسافر ماليزيا و سئلني تبغى شي من هناك كتبت له اسم KH Chain of Memories و الجهاز GBA بورقة و اعطيته اياه و كنت اظن انه يسلك لي توقعاتي كانت صفر انه يجيبها لكن رجع بالسلامة و انصدمت ان اللعبة فعلا معاه و اصلية و مغلفة بعد ! لعبتها و تفاجأت من مستوى اللعبة على جهاز GBA .. كانت اول لعبة GBA اشوف فيها عروض ! و مظهريا طالعة جميلة و فيها شعور كلاسيكي جميل و Sora شخصيته صارت افضل و كانت بنظري من اقوى العاب الجيم بوي ادفانس بلا منازع :



سكوير حللت قدرات GBA فانطباعي كان ايوه هذا المستوى و الجودة المتوقعة منهم و من هنا و بسبب Kingdom Hearts II و "الـدافـع" الي اعطتني ببدايتها من ناحية الغموض و المعاطف السوداء و المعركة الحماسية مع Axel إلى نهايتها صرت Fan للسلسلة بعد ما كنت مو مهتم فيها و محتقرها !

مرت فترة بعد مارثون سلسلة Kingdom Hearts . . . . .

رحت لمكتبة جرير و كان يتواجد فيه قسم افلام DVD و CD على مد نظرك و اثناء تجولي في قسم الأفلام كنت اشوف افلام هاري بوتر ثم على جانب لمحت غلاف صعقني لما شفته O__O



جلست اتأمل غير مصدق . . .

مباشرة عرفتهم لأني سبق شفت صورهم بمجلة العاب الكمبيوتر و صورتها لكم اضغط [ هنا ]. تفاصيل رهيبة لـ Cloud و Sephiroth افضل شخصيات من طفولتي رجعت و اشوفهم امامي فجأة و اشكالهم تميل للواقعية T_T حسيت بقشعريرة و اخوي الكبير رفض يشتريها لكن ظليت اتوسل انه فيلم مره يهمني و اصريت لحد ما اقتنع. قريت في مجلة العاب البلاي ستيشن ان فيه فيلم لـ FFVII اسمه Advent Children و فقط اعرف انه فيه اعداء جدد ظهرو و Cloud راح يحمل سيفه مرة اخرى لمواجهتهم و انه قادم لجهاز PSP ولا كنت اعرف عنه شيء غير هذه المعلومات ولا كنت اعرف انه نزل اصلا خاصة اني كنت مستغرب من ملابس Cloud الجديدة في Dirge of Cerberus و Kingdom Hearts II ما كنت متوقع انها ملابس Advent Children فكنت ماسك الفيلم بيدي و اتأمله و كنت احس برهبة و بنفس الوقت احس بخوف لأن مرارة Dirge of Cerberus ما راحت و شفت الفيلم و توقعاتي منخفضة و بنفس الوقت متحمس.

الفيلم افتتح برسالة "لكل من أحب هذا العالم، لمو شملكم و كرسوا وقتكم له" حسيت ان الفيلم موجه لجماهير FF7 القداماء و انهم يجتمعوا بعد انقطاع و من البداية مشهد Reno و فوهة البركان شدتني قلت جميل الفيلم يكمل ما بعد مشهد النهاية .. ما راح امدح Advent Children كثير لذا راح اكتفي ببعض الأمور لما اشوف Midgar مُحاطة بالغيوم و تشوفها ثقيلة و كئيبة و تتحرك افهم مباشرة انها ترمز لمشاعر Cloud و الاجواء ما بعد النهاية مو سعيدة كما كنت اظن و فيه مرض اسمه Geostigma متفشي بين الناس و الصغار بما فيهم كلاود و الآن كلاود و تيفا يقوموا برعاية ايتام، Rufus ShinRa صار مُقعد و مغطي رأسه و حالته يُرثى لها و يطلب مساعدة كلاود لمواجهة الأشرار الجدد و اصدقاء كلاود كل واحد شاف طريقه في الحياة و صار بينهم فقط مكالمات هاتفية و كأنها ترمز للجيل الي لعب FFVII في 1997 و حالهم الآن ... كلاود عايش حياة كئيبة و ينام لوحده في كنيسة Aerith و يلوم ماضيه و يعتبرها معصية لا تُغتفر . . قصة متمحورة على بقايا Jenova و ان كلاود لازم يرجع لكلاود القديم الواثق المقاتل .. راح اضرب بمثال واحد اعجبني من الفيلم .. اكيد تتذكرون معركة Tifa مع Loz في الكنيسة صح ؟

◇ لمشاهدة المعركة اضغط [ هنا ]

دقيقة 01:50 لما شفتها انبهرت قلت هذا قتال بمستوى قتالات Kingdom Hearts !! لحن القتال للجزء السابع و كونه صار بيانو جعل القتال Kingdom Hearts ــي اكثر و اكثر ! تطاير الورود و مسح Tifa للـ Loz بالأرض و حركات سريعة و مع ذلك كنت اقدر الاحظ حركاتهم بسبب الزوايا الي يختارها المخرج و كيف الكاميرا تلاحق الشخصية بمثالية رغم سرعة الحركة ! ثم لقطة على ظهر Tifa و تحرك شعرها مع الهواء مع نغمات البيانو الهادئة و سماعك لنغمة الـ Victory ابتسمت عليها لأنها حركة ذكية و كنت اقول بيني و بين نفسي : "مخرج هذا الفيلم شخص فاهم !" و الفيلم استمر في ابهاري من ذهاب Cloud لـ Forgotten City لظهور Bahamut المهيب لمطاردة بالدرجات و الأكشن الخرافي لقتال مع Sephiroth بمساحة شاسعة مع اوست One Winged Angel لكن روك هذه المرة و قتال على Midgar كاملة يراويك مدى قوة Sephiroth ! و انا اشاهد تفكيري كله المخرج هذا مجنون خاصة الأنميشين و التحريك السريع كان سابق وقته معقولة و للحين منبهر كيف هذا شغل 2003-2005 !؟ هذا غير رغم انه فيلم لكن المخرج جاب لك الحان مميزة و فيها روح و الأسلوب ياباني الي اعتدنا عليها من العاب JRPG (الجوقة اليونانية/بيانو/روك) و استعان بالملحن الأصلي لـ FF7 ما جاب لك الحان افلام هوليوود المكررة و الروتينية زي The Spirits Within و Kingsglive. ظل الفيلم يعجبني لحتى مشهد النهاية و انتهى بمكان الكنيسة و الماء الي صار علاج لمرض Geostigma و تشوف فرحة الفريق و الأولاد حول Cloud ثم مشهد Aerith و Zack الكاتم للأنفاس و اختفائهم مع ابتسامة كلاود :



كانت نهاية بيرفكت و مثالية رسمت على وجهي ابتسامة انا بعد و كان تفكيري كله لازم اعرف اسم المخرج .. المخرج هذا مو طبيعي .. و كنت انتظر Credits روتيني زي ما عودتني الأفلام .. شاشة سوداء و اسماء و اتفاجئ بـ Credits فخم و محاولة عمل شيء مختلف !

◇ لمشاهدة الـ Credits اضغط [ هنا ]

اسماء العاملين على الفيلم تتحرك و كأنه درج متحرك ذكرني بدرج قصر قرية Nibelheim و مناظر طبيعية و لقطات متعمدة على الغيوم لكن هذه المرة الغيوم مو ثقيلة و كئيبة زي بداية الفيلم الآن صار فيها نور و كأنها اثبات ان الفيلم انعمل من اجل Cloud و تشوف Cloud على دراجته و يمشي في طريق سريع يعطيك احساس انه في عالم لعبة jrpg و كان تفكيري ان هذا Credits فخم ما شاء الله زي Kingdom Hearts II ابدعتم Square !

في الدقيقة 04:13 و انتظاري لظهور اسم المخرج عشان احفظ اسمه الاقي مكتوب :



Tetsuya Nomura ؟

الأسم هذا مو غريب علي . . متأكد قريت اسمه انه مصمم شخصيات في الشاشة الرئيسية في الحقوق و مر علي في احد اعداد مجلة EGM و صورتها لكم اضغط [ هنا ] اول شي جاء ببالي كيف رسام شخصيات و يخرج فيلم ؟ عشان اوضح اكثر لو ناخذ Hideo Kojima كمثال معروف عنه انه مخرج لكن من الرسام و مصمم الشخصيات ؟ Yoji Shinkawa ! ما اتذكر مر علي ان رسام صار مخرج لذا اسم Tetsuya Nomura صار مميز عندي لكن لسه ما تعلقت فيه.

كان عندي Save قبل مواجهة Xemnas بـ Kingdom Hearts II .. بشكل عام كان عندي اكثر من Save يكون قبل عروض سينمائية معينة تعجبني عشان ارجع و اشوفها احنا نتكلم على زمن ما قبل انتشار الـ You Tube (&) فكنت احب اعيد مواجهة Xemnas عشان اصل للمواجهة الأخيرة في الليمبو و انا اشوف الـ Credits هذه المرة انتبهت لأسم مخرج Kingdom Hearts II و خمنو من طلع ؟ برضو Tetsuya Nomura ما شاء الله !! انا ما استوعبت .. رسام و مخرج فيلم و برضو يخرج لعبة و اخرجهم بفترة متقاربة !؟ هذا شخص موهوب ما شاء الله !

بسبب Kingdom Hearts II صرت اتطلع لـ Birth By Sleep و بسبب Advent Children و Last Order صرت اتطلع لـ Crisis Core و اشتريت الـ PSP عشانها كان حلمي اشوف لعبة FFVII من بطولة Zack على جهاز محمول و تحولت من شخص كان ينتظر MGS4 فقط إلى شخص ينتظر MGS4 و Birth By Sleep و Crisis Core بفضل الله ثم Tetsuya Nomura رجعت ثقتي و محبتي لـ Square من جديد و صار اسم و لوجو Square Enix يعجبني الحين و صرت احس ان الألعاب منهم لا زال فيها شي انتظره و من الشغف و الحماس قررت اسجل بمنتدى العاب لأتابع مستجدات اخبارهم و من هنا سجلت بـ montada.com في عام 2007 و ظهر dro للعالم الرقمي.




في عام 2007 زرت موقع Game Spot حصلت فيديوات عن مشروعين لـ FFXIII المشروع الأول ما شدني البطلة تصميمها جميل و ظاهر عليها انها قوية الشخصية لكن عالمها مستقبلي و خيالي بزيادة حسيته راح يكون عالم شاطح زي FF12 فما تحمست له ثم بالصدفة شفت صورة شدتني جدا :



كانت اول صورة اشوفها لـ Versus على الأطلاق ! للوهلة الأولى لما شفت الصورة جت ببالي Paine من FFX-2 مدري ليه لكن اعجبني جو الصورة جدا و بحثت عن اي فيديو لها و حصلت هذا الفيديو :



و من البداية اقرأ :



قلبي . . مشروع من نفس فريق تطوير Kingdom Hearts II و Advent Children !؟ المشروعين الي حببوني بـ Square Enix !؟ لسه لعبت لعبتهم و شفت فيلمهم في 2006 و الآن يعلنو عن مشروع جديد !؟ من جد ما شاء الله حسيت ان زخم مشاريع Square Soft و جودتها جالسة تتكرر من جديد ! و انا اشوف العرض شايف فيه اجواء فوق كل توقعاتي . . مدينة مظلمة ذكرتني بالنهاية السرية Deep Dive و الأغنية و اللحن الحزين فيها طابع Kingdom Hearts ــي واضح و البطل جالس على كرسي واضع رجل على رجل بوضعية ذكرتني في art قديم لـ Sora و يخرج من قصره يتفاجأ بوجود جثث لجنود و خيانة و انقلاب و من بعيد تشوف مباني عصرية مضيئة :



موجة من الرصاص تنطلق على البطل لكن ما يصيبه ولا رصاصة و ينزل خطوة بخطوة بكل ثقة ثم يخرج سيوف كثيرة حركة ذكرتني بسيوف Cloud Strife الكثيرة من فيلم Advent Children مع احمرار عينه و ظهور لوجو Versus XIII

اول انطباع جاني ان المشروع هذا طالع مثير للأهتمام اكثر بكثير من المشروع الأول لكن لسه مو قادر افهمه اللعبة راح تكون قصيرة و متمحورة حول قصره و المدينة ؟ هو الوحيد القابل للعب ؟ هل المشروع هذا لعبة اصلا ؟ من روعة ما شفت حسيته بيرفكت كفيلم اكثر و مو قادر اتخيله كلعبة .. ما انفجرت حماس للمشروع و لسه ما تعقلت فيه جدا .. شفته فقط مثير للأهتمام لكن يظل مو واضح انا مقبل على أيش .. فكان حماسي ايامها لـ Crisis Core لأقتراب اصدارها



في الربع الثاني من 2008 و بعد ما صدرت Crisis Core .. حصل حدث DK3713 من خلاله انعرض تريلر ثاني لـ Versus XIII و نعرفه الآن بتريلر 2008 ~



تريلر 2008 هذا فجرني تفجير و للحين اعتبره افضل تريلر .. اشوف سيارة و تصميم فخم لها و اجواء عصرية ذكرتني بروعة الاجواء العصرية من السابع و الثامن و لقطة لبنت واقفة في شارع مظلم و زاوية تصوير ابداعية و فوقها القمر من روعتها تنفع تصير لوحة فنية و سيارة تمشي بطريق خارج المدينة و اجواء نهارية معناها فيه عالم برا هذه المدينة و عودة فكرة التحكم بسيارة من FF8 و البطل يندفع للجنود و يقاتلهم و الأخراج و الاجواء خلاني انسى كل الجنون الي شفته في Kingdom Hearts II و Advent Children لأن فيه جنون اخراجي هنا تجاوزهم بالفعل و البطل يستغل سلاح جندي و يجبره يطلق على الباقيين و يطعن جندي و تشوف دم يخرج منه و يكسر رقبة جندي برجوله :



و اكتشف ان البطل له اصدقاء و لقطة هروبهم في السيارة دقيقة 03:12 دخلتني جو قوي و اتذكر كنت اقول مستحيل فيه جو افضل من كذا !؟ ثم لقطة صعود البطل في الدرج و ادراكي ان اللحظة هذه كانت ريل تايم مو CG و كل هذا و انا اشوف اسماء العاملين على اللعبة و ادوارهم اشوف اسماء و ادوار مختلفة و تاريخهم انهم سبق و عملوا على FF7 و FF8 و FF10 و Parasite Eve و Kingdom Hearts و Advent Children و Dissidia و الكاتب و مصمم الشخصيات و الكونسبيت و مصمم اللعبة و المخرج هو Tetsuya Nomura



كان شي كثير علي .. اول مرة يجيني شعور .. ان الي امامي راح يتجاوز FF7 با الراحة .. انا شخص عاصر و انتظر و تحمس لـ FF8 و FF9 و FF10 قبل اصدارهم لكن عمري ما قلت ان الجزء القادم ممكن يكون افضل من FF7 و Versus XIII اعطتني شعور انها تمتلك بوتنشل تكون افضل مشروع بتاريخ Square كلها و مع السنين كل ما اقرأ عنها و ينزل لها معلومات اكثر اكتشف انها فعلا مشروع ما راح يتكرر و انها فعلا المشروع الحلم.





بعد الفضفضة عن الماضي الأليم . . . راح احاول الخص اسباب اهتمامي لـ Versus :

■ السبب الأول : مشروع يصرخ Square Soft . . تصاميم و توجه الشخصيات مشابه لـ FF7 و FF8 و FF10 و The Bouncer و طالع اكثر جاذبية ! هدفه من البداية يرجع خريطة العالم الكلاسيكية و الأيرشيب بعد سنين من التخلي عنهم، تقلب الليل و النهار رجع لي شعور Brave Fencer Musashi، اجواء عصرية تميل للظلام تذكرك مباشرة في FF7 و FF8، مستوى CG و اخراج فخم يعطيك شعور انها FINAL FANTASY الي تتوقع تشوفها من بعد FF10، شعور The Bouncer موجود فيها مثل Volt شخصية رجولية و يقاتل بقبضاته زي Gladiolus و فكرة شباب يقاتلو جنود غزاة في الشوارع و يمسحو فيهم الأرض و يصير فيه انفجارات و البيئة المحيطة تتأثر و قتال فوق طائرة و اكشن مجنون، الفريق و ادوارهم و اعمالهم السابقة في تريلر 2008 اعطاني شعور ان الفريق هذا خارق و فاهم اسباب حبي لسلسلة FINAL FANTASY و مع لمسات و جنون Kingdom Hearts راح اطلع بمشروع غير قابل للتصديق .. باختصار مشروع فيه روح Soft و يكمل مستوى جيل PS1 و مع افكار جيل PS2 .. كأنه مشروع مقرر ينزل في 2003 لو Square ظلت Square Soft.


■ السبب الثاني : كونها من فريق Kingdom Hearts II و Advent Children .. المشروعين هذه كما ذكرت هي الي رجعت الشغف فيني من جديد للألعاب .. لما اتذكر Kingdom Hearts II اتذكر لحظات لـ Xemnas و معركة الليمبو لما قال ببدايتها : "anger and hate are supreme" اتذكر لما اختفى و ظهر امام Sora و مسك رقبته و رماه للأعلى و هو يقول : "We shall go together " اتذكر القتال في الهواء و المراوغة لهجماته، اتذكر لما Xemnas ضرب برجله كيبليد Sora و ابعده و تشوف Sora يسقط للأرض بدون سلاح و Riku يمسك الكيبليد الساقط و يرميه لـ Sora .. اتذكر لما Xemnas جمع مليون طلقة ليزرية و اطلقها على Sora و Riku و انا اضغط X و مثلث بنفس الوقت لصد كل الطلقات .. اتذكر لما Xemnas واقف فوق المبنى الشهير بـ The World That Never Was يرمي بنفسه و Sora يمشي على جدار المبنى يتجه له و لحظات كثيرة مليئة بالأكشن زي معركة Axel مع Roxsas مثلا.



في فيلم Advent Children اتذكر لما Loz رمى بدراجته داخل النفق و كلاود قفز لها و قسمها نصفين ثم يركل Loz لدراجته المقسومة و تنفجر فيه .. اتذكر Yazoo بعدها يظهر يطلق رصاص و يختفي و Loz يتحرك من مكان لمكان برمشة عين .. اتذكر قبل مشهد النفق لما Loz اثناء المطاردة فحط بدراجته امام كلاود و قفز ليضرب بيده و ضرب الشارع و كلاود تفادى هجمته و تشوف Loz يشاهد كلاود يروح بعيد و خلفه دراجته قادمة على سرعتها و Loz يتشقلب على ورا و يركبها و يتجه للأمام يطارد كلاود ... اتذكر Sephiroth لما هجم كلاود و تسبب انه يخليه يدخل داخل مبنى مظلم و يقاتلو فيه و شرارات التحام سيوفهم تضيئ المكان .



اتذكر لما Sephiroth تسبب بهدم رأس مبنى ShinRa على رأس كلاود و كلاود يضطر يخرج سيفين و يحاول يخرج نفسه من الانقاض المتهدمة و يتفاجأ بظهور Sephiroth امامه ثم كل واحد منهم واقف على قطعة متهدمة ساقطة و غبار الأنقاض حولهم و تلاحم سريع بين سيوفهم بلا توقف مع شرارات و مع ان كلاود معاه سيفين لكن مو قادر يجاري Sephiroth الي معاه سيف واحد !

كل حركات الأكشن المجنونة هذه من Tetsuya Nomura الي تسببت ان الفيزياء تقول : "كذا كثير .. انا اعتزل !" .. جعلتني اتطلع للأكشن المجنون الي ينتظرني في Versus بنسختها الكاملة .. و للي واجه Aranea Highwind في XV اعتقد راح يفهم على أيش انا اتكلم.

لما Nomura كشف عن Versus XIII في E3 2006 استشهد بـ Kingdom Hearts II و Advent Children و قال بمعنى الي حبهم راح يعرف أيش ينتظره في Versus ايضا بعد كشف XV في E3 2013 نومورا صرح :

The starting point will have a sense of control that is similar to that of Kingdom Hearts easy and refreshing action so it won’t be difficult says Nomura

الترجمة :

نقطة البداية ستعطيك شعور تحكم مشابه لـ Kingdom Hearts سهل و اكشن منعش لهذا جيم بلاي XV لن يكون صعباً

لكن الآن . . .

Takeshi Nozue مخرج فيلم Kingsglaive نشوفه يقلل من شأن Advent Children ليرفع من قيمة Kingsglaive و Hajime Tabata يصرح ان XV ما عادت متأثرة من Kingdom Hearts . . العكس تماما !!


■ السبب الثالث : أنا شخص يعشق الأجواء الليلية في York Shin City لأنمي Hunter x Hunter نسخة 1999 [ مثال 1 ] [ مثال 2 ] .. يعشق بداية Metal Gear Solid 2 Sons of Liberty في التانكر و مباني منهاتن البعيدة و تنبيهات الطائرات الي تضيئ و تختفي باختصار اعشق المباني المضيئة و تنبيهات الطائرات عليهم و الجو العصري و توزيع الأضاءة بذوق في الأجواء الليلية و مدينة Insomnia جابت لي هذه الأجواء ببراعة سواء CG او ريل تايم و اضف عليها انها مستوحاة من مدينة Shinjuku اليابانية و فيها جماجم و شيناجمي و مناجل . . أيش ابغى اكثر ؟


■ السبب الرابع : لما تشوفني امدح Kingdom Hearts تلاقيني امدح حاجات زي النهايات السرية لـ Final Mix سواء Deep Dive او Birth By Sleep .. تلاقيني امدح افراد Organization XIII اما Axel او Xion او Xemnas او Xigbar الخ .. تلاقيني امدح غزو جيش الهارتليس لـ Hollow bastion و Cloud و Lion محاصرين من قبلهم .. امدح تضحية Sora امدح تصميم Neoshadow امدح ارت تحول Ansem و الأمثلة كثير باختصار ما راح تلاقيني امدح عالم ويني الدبدوب او حورية البحر لأني اعتبرهم فيلر ممل لهذا بعدما انهيت Kingdom Hearts II كنت اتمنى لو كانت اللعبة بدون عوالم و شخصيات ديزني و تقتصر على عوالم Kingdom Hearts الأصلية فقط و Versus حققت لي هذه الأمنية و اكثر .. Kingdom Hearts واقعية .. و للبالغين كمان !


■ السبب الخامس : أنا احب اجواء الخلفيات الثابتة في الألعاب مثل FF7 و FF8 و Resident Evil و Parasite Eve و Tactical Rescue Assauls Group : Mission of Mercy و غيرهم .. اعرف فيه كثير يكرهوا الخلفيات الثابتة و يعتبروها ما تخدم الجيم بلاي و عشان اوضح ما كنت متوقع عودة الخلفيات الثابتة في Versus ولو اني بامانة اتمنى يكون فيها جزئيات بسيطة تكون خلفيات ثابتة زي FF10 لكن Versus كانت اول لعبة من بعد جيل PS1 اشوف فيها اللعبة الي بامكانها اعادة اجواء الخلفيات الثابتة .. و راح اضرب مثال .. شاهدوا الفيديو التالي للعبة Parasite Eve II من دقيقة 11:06

◇ لمشاهدة الفيديو اضغط [ هنا ]

راح تلاحظوا البطلة Aya في ممر و اضاءة خفيفة و خلفها مبنى و تنبيه طائرات .. لاحظوا بعد ما تفتح الباب المكان الجديد و كيف توزيع الأنوار عليه سواء على الجدران او السقف او في الدرج .. لاحظوا الزجاج و كيف يخليك تطل على المباني المقابلة و امامك جثث و دماء .. الامور هذه تحققت لي بعروض Versus سواء CG او Real Time من خلال تريلر 2009 .. برضو لاحظو التمثال في دقيقة 13:45 و الأضاءة المحيطة به و كيف اعطت للمكان هيبة و اتموسفير .. فيه art لفيلم Kingsglaive لدوار في شوارع مدينة Insomnia .. الدوار كان التمثال تبعه شيناجمي و غالبا انه المكان هذا احد بقايا بدايات Versus ... راح تشوفوا ان فيه جو متقارب بين دوار الشينماجمي و التمثال ببداية Parasite Eve II و هذا الي اقصده باعادة اجواء الخلفيات الثابتة :




■ السبب السادس : اقدر اقول انها توافق و صدف غريبة بين مشروع Versus و بداية مشاركاتي في المنتديات من 2008 و انا شغال تسويق مجاني و دفاع عن Versus في montada.com و Axisia و True Gaming و غيرهم .. اعضاء كثير متأكد اني كنت انا السبب الرئيسي انهم يتطلعوا و يتحمسوا لـ Versus و انا الي فتحت عيونهم عليها !! رقابتي لقسم FINAL FANTASY بـ montada.com كانت عشان Versus مو عشان العاب FINAL FANTASY و عشان اثبت كلامي هذه صورة لموضوع مستجدات Versus انعمل في 2009 و تم اغلاقه في E3 2013 وصل 64 صفحة و جاب تقريبا 200 الف مشاهدة :



لما نشوف الأعضاء المشاركين في المستجدات و عدد مشاركاتهم من 2009 لحد 2013 راح نلاحظ :



انا اكثر عضو شارك و بفارق و حتى المركز الثاني العضو THE ROCK IS THE BEST EVER اغلب ردوده كان يقتبس ردودي و مو فقط موضوع المستجدات حتىTrue Gaming من بداية مشاركتي اي موضوع متعلق بـ Versus راح تلاقوا لي بصمة فيه و اكون اكثر واحد شارك و كنت اتمنى خاصية البحث تساعدني لأثبت كلامي. لما سجلت في True Gaming تلقيت رد بملفي الشخصي من العضو Ga7Ga7 يقول : "توقيعك تراه كبير. انتبه لا تاكل انفراكشن لول" التوقيع كان شعار Versus XIII و الـ Avatar من كثر ما وضعت افاتارز و تواقيع لـ Versus الأعضاء صارو يشوفوني Noctis مع اني شكليا انا بجهة و هو بجهة .. الي حاب اوصله ان وجودي في المنتديات ربطتني اكثر مع Versus .. و من قوة تعلقي بـ Versus صرت استبق الأمور مثلا في 2012 كنت احس ان فيه شيء صاير و مو مرتاح ثم اتفاجئ بخبر من موقع Kotaku النجس عنوانه "Versus تكنسلت" و السنين اثبتت ان خبرهم و التسريب كان صحيح و Versus تكنسلت فعلا بذلك الوقت. لو ترجعوا للصورة في الأعلى لعنوان المواضيع تلاقوا موضوع عنوانه : "لماذا نشعر ان Versus XIII ستتواجد في معرض E3 ؟" عملت الموضوع بوقت الكل كان يشك و يسخر اننا راح نشوفها في E3 2013 و انا كان عندي شعور قوي ان Versus راح يكون لها تواجد. باختصار دفاعي و ردودي عن Versus مو حاجة جديدة و فقط من 2016 فجأة كذا من العدم صرت اكتب عنها انا كذا من زمان !


■ السبب السابع : هذا سبب اقدر اقول عنه انه سبب شخصي .. Versus اعطتني امور ملامسة لي جدا و اعتبرها صدف عجيبة .. امثلة : وضعية اليد على الخد لـ Noctis , ميول Noctis للنوم و ثيم النوم , تعرضه للخيانة و الأنقلاب , مشهد السيارة بتريلر 2011 كان ظاهر على Noctis انه شايل هم للمكان الجديد الي متجه له وهو يطالع الشباك , ابتعاده عن الزحمة و الناس في الحفلة و صعوده للدرج لمكان هادئ , شعوره ان فيه شخص / روح تراقبه بتريلر 2009 , ستيلا ظاهرة انها بنت اكبر منه و ان فيه حاجة واقفة بين علاقتهم , صاحب الرداء الأبيض و الشعور انه ند واضح لـ Noctis ... نهاية تريلر 2011 و رغبته بخطة انتقام و رد بـ 10 اضعاف... الأمور هذا ملامسة لي و افتقدها "جدا" مع XV الحالية اكثر مما تتخيلون . . .


■ اسباب اضافية : كونها حصرية على PS3 و اصرار Nomura على انها تظل حصرية حتى بعد فك حصرية XIII اعطى لـ Versus جرعة اضافية من الهيبة , خيبة الأمل و الأحباط من FFXIII اكد لي شعوري سابقاً ان Versus هي المفترض تكون الجزء الرئيسي من البداية , تراجع العاب الـ JRPG كان يحتاج للعبة منقذة و Versus بنظري كانت المنقذ المنتظر , تصريحات Tetsuya Nomura و طموحه الي جعلت المشروع هذا بنظري يكبر اكثر و اكثر و الملحنة هي Yoko Shimomura فقط.



つづく
« to be continued
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #2


توضيح التوقعات كنت ناوي اكتبها بموضوع "توقعاتك الأخيرة لـ FINAL FANTASY XV ؟" لكن تأخرت بكتابتها، جميع التوقعات هي توقعات ما قبل التسريب و التقاييم.

:::::: كــتــقــيــيــمــات ::::::

عندكم ردودي كلها بـ True Gaming من سجلت بـ 2009 إلى اليوم و ردودي بـ montada.com و Twitter ما راح تلاقوا رد واحد كتبت فيه ان اللعبة راح تاخذ تقاييم سيئة و كارثية ! طبعا ايام Versus XIII كنت اطمح للـ 9 و من سنة إلى سنتين صار واضح لي ان XV الحالية راح تكون بالثمنينات يعني لعبة جيدة/جيدة جدا و يكون فيها مشاكل رؤية و قصصية واضحة تمنعها عن الكمال يعني بدري عليها تاخذ 10 ـات او 9.5 و بنفس الوقت ما اظن انها لعبة 6 ـات .. XV اخر سنتين هي لعبة 7.5 إلى 8.5 .. ما تقل .. ما تزيد .. اتفهم أي شخص كان متخوف انها تاخذ تقاييم منخفضة .. ايام 2006 و 2007 و 2008 و 2009 سكوير من كان قدها ؟ نزلت XIII على عيوبها الواضحة و اخذت تقاييم فوق حقها و المراجعين جاملوها لأن فيه فيه خوف من جماهير السلسلة و ايامها سمعة فاينل فانتسي كانت مرتفعة من بعد جيل PS2 و للتذكير بتلك الأيام نوتي دوج ما كان استوديو مشهور زي الآن .. انتشارتد 2 ما نزلت .. العاب الـ wrpg و الـ FPS ما انتشرت لتلك الدرجة ... لكن بعد السخط تجاه XIII .. مستوى السلسلة المتدني .. XIV 1.0 الكارثية و الأعلان عن XIII - 2 سيكول غير مرغوب به و Versus XIII المتكتم عليها و تطويرها الغامض و Type - 0 مالها وجود في الأسواق الغربية ثم تضيف عليهم اعلان عن Lightning Returns في احتفالية السلسلة بمرور 25 سنة و لاحقا نشوف الجرافيكس تبعها باهت و تعيس مع غياب سكوير عن المناسبات و المؤتمرات تسبب ان السلسلة تنزل مكانها كثير و تصادفت ان المطور الياباني بشكل عام نزل مستواه خاصة في العاب الـ jrpg و بنفس الوقت كنا نشوف انتشار العاب الـ wrpg و صار يضرب فيها المثل في التوجه و العوالم بالذات سنة 2012 .. صار فيه كره للألعاب و التوجه الياباني و عشان اذكركم بسنة 2012 .. هي السنة الي كان فيها مواضيع و نقاشات في True Gaming زي : "فاينل فانتسي لازم تنضج" و "كينجدوم هارتس VS هاري بوتر" و مقارنات عجيبة غريبة وصلت لعندنا هدفها كره لا اكثر فكيف في الخارج ؟ الآن في 2016 صار فيه تشبع من العاب الـ wrpg و اشتياق لتجربة لعبة jrpg ضخمة سواء من لاعبين قداماء او جدد .. خلاصة كلامي اقدر اقول ان XV نزلت في سنة و بمرحلة من صالحها !


▲▼▲▼


في السنوات العشر الماضية مرينا بثلاث مراحل

. المرحلة الأولى __ من 2006 إلى 2009
Square Enix كان عندها غرور و ثقة زايدة بنفسها و ان محد قدها كانت الشركة المقدامة في الجرافيكس و النقلة للأجيال فكنا نشوف شركة زي Microsoft تفتخر و سعيدة بفك حصرية XIII في E3 2008

.. المرحلة الثانية __ من 2011 إلى 2013
الألعاب اليابانية تراجعت و بروز الألعاب الغربية بما فيهم سكوير نفسها كانت مواردها و تركيزها الكامل على العاب Eidos

:. المرحلة الثالثة __ من 2014 إلى 2016
سكوير عادت تؤمن ان العاب القسم الياباني له امل في السوق و بنفس الوقت صار فيه اشتياق من اللاعبين

........ للتوضيح اكثر عن المراحل الثلاثة ناخذ شركة Ubisoft كمثال :

. المرحلة الأولى __ من 2006 إلى 2009
Ubisoft كانت تنشر العاب jrpg زي Enchanted Arms من كان يصدق ؟ ما كانت شركة مشهورة بين اللاعبين زي الآن و كانت لسه تعمل على عنوان جديد اسمه Assassin's Creed

.. المرحلة الثانية __ من 2011 إلى 2013
العنوان الجديد Assassin's Creed نجح و اكتسح السوق و يوبي سوفت تستعرض عنوان جديد Watch Dogs بجرافيكس مبهر في E3 2012 قبل الأعلان عن الجيل الحالي .. يوشينوري كيتاس يصرح ان Square Enix راح تتبع اسلوب Ubisoft في اصدار العابها و يقصد اصدار لعبة لكل سنة يعني Square Enix صارت تتعلم من Ubisoft

:. المرحلة الثالثة __ من 2014 إلى 2016
اصدار الالعاب سنويا صار شي رخيص و Ubisoft تتلقى كراهية واضحة بعد الدوانجريد في الجرافيكس بنسخ العابها النهائية مقارنة في الكشف بينما Square Enix تستعرض FFXV و القدرات التقنية لمحرك Luminous بفخر في المعارض

إذا افترضنا ان XV نزلت في المرحلة الأولى كان اخذت تقاييم اكثر من حقها إذا XV نزلت في المرحلة الثانية اعتقد و الله اعلم كان تم محاربتها و اخذت تقاييم اقل من حقها . . الشعور و الاجواء بهذه المرحلة كان تقريبا كذا : "الألعاب اليابانية راح وقتها ما نبغى حلوين اهلا با الصلعان!" لكن من حسن حظ XV انها نزلت في المرحلة الثالثة بفترة قل وهج الألعاب الغربية او الناس ملت منها اعتقد لهذا السبب تحديدا اتوقع لها تقاييم خلينا نقول عادلة و فيها مجاملة نوعا ما.



:::::: كــمـــبـــيــعـــات ::::::

كنت ولا زلت متوقع ان XV ما راح تبيع اقل من 5 مليون حتى لو كانت التقاييم منخفضة. و ليه ما تبيع 5 مليون ؟ احد كان متوقع تبيع مبيعات كارثية ؟ هل فريق التسويق ترك شي ما عمله اصلا ؟ فريق العمل سافر و قابل الجماهير في الصين، ماليزيا، باريس و بريطانيا الخ .. صار فيه انفتاح ما عمره صار من قبل مع الجمهور تم انشاء حسابات تويتر و فيس بوك قناة يوتيوب و منتدى بعد و صار فيه اهتمام واضح للرسامين مع استعراض رسوماتهم و حتى الكوسبلاي ما نسوهم نزلوا لهم صور لملابس الشخصيات لمساعدتهم في الكوسبلاي و تم تكريمهم و حفل Uncovered و مقدمين kinda funny و الهياط بمحتواه شفنا فيلم CG توجه الشخصيات فيه غربي للنخاع و بوستر يوحي لك انه Star Wars و جلب اسماء مشهورة من مسلسلات محققة ضجة لشباب هالجيل زي Game of Thrones و Breaking Bad .. حلقات انمي Brotherhood مجانية على اليوتيوب .. جابوا لك اكثر من ديمو .. العاب موبايل .. تخلوا عن مغنية يابانية و شفنا مغنية مشهورة و محبوبة في الغرب Florence + The Machine .. عملو لك اوركسترا قبل اصدار اللعبة و هذه اعتقد اول مرة تصير ان يكون فيه حفل اوركسترا قبل الأصدار xD وفرو لك Figures للأبطال و اكسسورات زي خاتم و قلادة Luna قبل اصدار اللعبة .. فتحوا لك كوفي شوب خاص لـ XV و تعاونوا مع الطباخ العالمي Jamie Oliver لتسويق اطباق XV الي يعدها الشيف Ignes و عملوا لك تريلر CG بالكامل هدفه تسويقي بحت و اقصد تريلر Omen .. اعلانات في القطارات و محطات وقود و سيارات على شكل تشوكوبو .. تعاونوا مع Conan O'Brien عشان المشاهدات الملايين لـ Clueless gamer و مع انه سخر منهم و صارت ضدهم لكن يظل و ايضا تعاونوا مع شركة Audi و شفنا سيارة اودي R8 خاصة بـ 2 مليون دولار .. تعاونوا مع IGN و اكثر من موقع للكتابة عن XV هذا غير فيديوات استعراض الجرافيكس و البيئات و المطورين و مؤدين الأصوات و متأكد فيه امور فاتتني. بعد كل هذا احد يتوقع ما تبيع 5 مليون !؟ انا اعرف اشخاص مالهم اي تجربة مع FF او العاب الـ jrpg و راح يشترون XV بس عشان "الجرافيكس قوي".

السؤال الحقيقي هو هل 5 مليون هو هدف Hajime Tabata ؟

نرجع لتصريحه مع موقع Kotaku النجس :

game director Hajime Tabata has said the game must sell a minimum of 10 million copies throughout its lifetime to be a success for Square Enix

Hajime Tabata يقول XV لازم تبيع على الأقل 10 مليون لتصير ناجحة لـ Square Enix تصريحه هذا جاد فيه ؟ يبالغ ؟ يطمح ؟ الله اعلم . . عالميا راح توصل 5 مليون مع التقاييم و word of mouth راح تجيب 2 مليون و مع الوقت ممكن اكثر لكن تتجاوز 10 مليون !؟ بدري عليها و الله اعلم حتى لو نزلت على منصة ستيم. السوق الغامض بالنسبة لي هو اليابان فيه جيل كامل من المراهقين طلع ما جرب FF فقط يسمع عنها و انطباعات ديمو دوسكاي مو مشجعة مدري إذا ديمو judgement disc غير نظرتهم هذا غير ان Square Enix مهملة اليابان جدا كتسويق بشكل غريب عكس الأجزاء الماضية و تركيزها الكامل على السوق الغربي. يمكن انها رغبة Tabata !


:::::: انــطــبــاعــات الجــمــاهــــيـــــر ::::::

فيه حاجة انا مؤمن فيها من 2008 مهما كان مستوى Versus و مهما وصل حالها من السوء راح تظل افضل من FF13 و الي يعرفني من سنين الرأي هذا مو غريب عليه لأني ياما كتبته. طيب XV بوضعها الحالي كيف يكون رأي الجماهير عنها ؟ كنت متأكد من امرين :

الأول البداية و اول 3 ساعات ما راح تعجب الأغلبية خاصة مع لخبطة فيلم Kingsglaive يكفي ان اشوف اراء كثيرة تعتبر فيلم Kingsglaive بريكول لـ XV ! يعني احداث الفيلم صارت ( قبل ) اللعبة. محد كان يعرف ان احداث الفيلم جالسة تصير ( متزامنة ) لما Noctis جالس يدف السيارة مع اغنية Stand By Me و يطعم القطة. لهذا كنت اشعر بل كنت متأكد ان الثلاث ساعات الاولى راح تكون محبطة لجماهير السلسلة القداماء و راح اتعمق بهذه النقطة بفقرة قادمة.

الثاني ملاحظ ان فريق XV مركز حملاته التسويقية كلها في النصف الأول العالم المفتوح و النصف الثاني كان مجهول بشكل غريب اما لأنه كان مو جاهز و شغالين عليه تعديلات و حذف لحد اخر يوم او لأنهم ما يبغو يحرقوا كل شي في اللعبة و اشك بذلك لأني بصراحة اميل للسبب الأول فكنت احس ان النصف الثاني راح يلاقي انتقاد لكن انتقاد لأيش بالضبط ؟ مدري لكن التكتم عليه من فريق متفتح جدا لأستعراض كل شي بلعبته كان مُحير جداً.


:::::: هل Hajime Tabata مـنـقـذ FINAL FANTASY ؟ ::::::

قبل ما نتكلم عن Hajime Tabata فيه شخصين لازم نذكرهم و بنظري كانوا فعلا منقذين مو منقذين لـ FINAL FANTASY و حسب بل لقسم Square Enix الياباني ككل . . الشخص الأول هو Naoki Yoshida مخرج و منتج A Realm Reborn ريبوت XIV لما تشوف Tabata حريص على الظهور بنفسه و التحدث للجماهير و الأهتمام للفيدباك مع مشاركتهم بتطورات المشروع من خلال البث المباشر الـ ATR لازم نسئل انفسنا من وين استلهم هذا الأسلوب ؟ من Yoshida ! يوشيدا هو من بدأ الظهور و البث المباشر و استعراض فيديوات و التحديثات و يكفي انه جاب رئيس سكوير Yoichi Wada بنفسه للبث المباشر ! التواضع و الأنفتاح الكبير للجمهور و محاولة تحسين السمعة Yoshida هو الي بدأها و بسبب اشتراكات A Realm Reborn و نجاحها تحولت سكوير من شركة فيها خسائر و ما تكشف عن مشاريع جديدة و مترددة من المخاطرة إلى شركة صارت تموّل و تكشف عن مشاريع يابانية جديدة مثل NieR Automata و World of FINAL FANTASY و غيرهم. اما الشخص الثاني فهو شخص مجهول لكن هو صاحب حساب Bravely Default الياباني في Twitter للي لحق على الحساب ايام 2012 راح يتذكره لكن للي ما لحق عليه باختصار Square Enix كان معروف عنها تواصلها مع الجمهور شبه معدوم حتى قناتها اليابانية في الـ You Tube ملغين الـ like & dislike و التعليقات ما كان فيه أي حساب في مواقع التواصل لألعابها عدا Bravely Default و صاحب حساب Bravely Default كان قمة التواضع كان يوميا يعمل Retweet لرسومات الجماهير و المتابعين مما تسبب ان الجماهيرية للعنوان الجديد تزيد بين المراهقين و المراهقات في اليابان و كان يحدّث اخبار اللعبة دائما و يتواصل مع الجمهور و ايامها كنت انا اضع مستجدات الحساب في قسم FINAL FANTASY في montada.com و كان الحساب بنظري يغرد خارج السرب كنت مستغرب هذا التواضع و بعد نجاح Bravely Default في الأسواق اليابانية و الغربية انا متأكد ان ادارة Square Enix رجعت للأسباب من نجاح هذا العنوان و من بين هذه الأسباب هو التواصل و الأنفتاح مع الجمهور و بعده صرنا نشوف حساب خاص لـ Lightning Returns و الآن نشوف حساب خاص لـ Star Ocean و حساب لـ WoFF و حساب لـ Dissidia و غيرهم و ما انسى فضل نجاح Bravely Default الكبير للقسم الياباني الي بسببه شفنا Square تكشف بفخر عن العابها اليابانية في معرض E3 و ترجع تركز على القسم الياباني اكثر من الغربي.

ينحسب لـ Hajime Tabata انه انهى مشروع بمدته المحددة و تبغى تعتبره منقذ ؟ براحتك ! لكن فيه منقذين قبله و هو نفسه تأثر منهم و المفروض ما ننساهم.





つづく
to be continued «
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #3


أنا 1 من 10 مليون رأيي مو مهم . . لكن! فيه اشياء مو عاجبتني في XV و ما اقدر اتقبلها لذا اتمنى تتحملوني خاصة اني حاولت بقدر الأمكان ما اكرر نفسي.​

الـدافـع

بداية FFXV مو عاجبتني ابدا و ما راح تعجبني حتى لو مرت 10 سنين. أنا شخص بسيط ما اعرف اتفلسف و و ابرر ليه الجيم بلاي اهم من القصة او ليه القصة اهم من الجيم بلاي . . ما اقدر ! لأني لو قلت الجيم بلاي اهم من القصة فهذا شي يتعارض مع تجاربي بجيل PS1 و إذا كان فعلا الجيم بلاي اهم المفترض اني للحين العب العاب 2D و اصير شغوف فيهم او العب العاب Nintendo و اكتب عنهم و انا ما اقلل منهم انا العبهم و انهيهم بعد لكن "مو شغوف" فيهم زي غيري و بنفس الوقت لو قلت القصة اهم من الجيم بلاي معناها العاب David Cage زي Heavy Rain و Beyond : Two Souls راح يكونوا من العابي المفضلة و انا معروف عني اني اكرههم كره شديد و هنا جلست افكر . . كيف افسر وجهة نظري ؟ كيف اثبت النقص و المشاكل الظاهرة لي من تعامل Hajime Tabata مع بداية XV ؟

فكرت و فكرت . . و طلعت بمفهوم سميته أنا "الـدافـع" و ما راح اقدر اشرحه الا مع امثلة تدعم رأيي و اخترت حقبة FINAL FANTASY على اجهزة PS1 و PS2 كونها تدعم المفهوم هذا ببراعة . . نبدأ بسم الله :​


FINAL FANTASY VII


بداية FF7 ايقونية .. سماء و نجوم و فتاة ماسكة سلة فيها زهور و تمشي بين شوارع Midgar ترتفع الكاميرا لتشوف مبنى Shinra الهائل امامك و الشعور ان احداث اللعبة كلها تدور بهذا المكان بسبب ضخماته .. البطل اسمه Cloud Strife جندي سابق لـ Shinra ينزل من قطار و معاه Barret و شخصيات اخرى مقاومة لـ Shinra مهمتهم تدمير مفاعل نووي لـ Shinra .. اجواء المهمة هذه رائعة شكرا لموسيقى Mako Reactor .. المهمة هذه تنجح و Cloud يهرب من جنود Shinra و يقابل فتاة الزهور الي ظهرت في بداية اللعبة لكن ما يحصل تعارف .. تلتقي لاحقا مع فتاة اخرى اسمها Tifa و تكتشف انها تعرف Cloud من الطفولة و تشوف ذكرياتهم وهم صغار و اجواء رايقة .. راح تلاحظ ان Cloud يعاني من ذاكرته .. الأحداث تتطور لحد ما الشخصيات تلتقي مع رئيس Shinra بنفسه و راح تلاحظ في الحوار ذكره لأسم Sephiroth .. تحصل مواجهة مع زعيم تؤدي إلى ان Cloud يفترق عن اصدقائه و يغمى عليه .. يسمع صوت : "Hello .. Hello" يصحى Cloud في كنيسة مهجورة فيها ورود و اشعة الشمس داخلة من الزجاج و يلتقي بفتاة الزهور مجددا و يعرف ان اسمها Aerith .. الحدث هذا بسبب الموسيقى و المكان راح يعلق بذاكرتك للأبد جو jrpg بحق و حقيق .. في البداية كنت تظن ان الحبيبة هي Tifa لكن الآن البطل صار عنده اكثر من علاقة و راح تسئل نفسك قلبه راح يميل لمين ؟ اثناء وجودهم في الكنيسة تظهر شخصية شريرة من Shinra اسمها Reno يريد خطف Aerith لكن Cloud و Aerith يهربو منه. الآن صار متاح لك تتجول في الأحياء الفقيرة و تشوف عشوائية الأماكن و الحطام بكل مكان .. تصل لبيت Aerith و تقابل والدتها و تنام عندهم. لاحقا راح ترجع تقابل Barret و Tifa عند برج شاهق و لما تصل لأعلى البرج راح تقاتل Reno شاب ماسك عصا يضرب فيها بكتفه و الاجواء حماسية و النتيجة هزيمته و هروبه .. تظهر هيلكوبتر امامك فيها شخصية ثانية يرتدي نفس ملابس Reno و اسمه Tseng و تنصدم انه خطف Aerith و اجواء توتر بسبب حصول انفجار تسبب في هدم البرج و الأبطال يهربو منه و راح تلاحظ ان التحول سلس من القصة لعرض الـ CG و تشوف القطاع كله يتعرض لأنفجار و رئيس Shinra يشوف الأنفجار الضخم من زجاج مكتبه من الأعلى و يعطيك شعور انه رئيس عديم الشفقة ما يكثرت للناس و بسببه فيه فقر منتشر و جنود مقاومة.

Cloud و اصدقائه يرجعو لبيت Aerith ليخبرون والدتها انها تعرضت للأختطاف بعدها تعرف انها مو والدتها الحقيقية و تحكي لكم ماضي Aerith و كيف التقت معاها قبل 15 سنة .. الآن مهمة الأبطال انقاذ Aerith و التسلل لمبنى Shinra .. داخل مبنى Shinra تحصل احداث كثيرة رهيبة منها انك تقابل عضو جديد لفريقك Red XIII و انقاذ Aerith و مقابلة رئيس Shinra في مكتبه و تعرف خططه مع موسيقى Shinra الرائعة

الأبطال في السجن بزنزانات ملاصقة لبعض ثم يناموا و يحصل هنا حدث اعتبره الحدث الي فجر عندي العشق لـ FFVII .. الأبطال يصحوا و يلاقوا ابواب الزنزانات مفتوحة ! موسيقى غامضة و جندي الزنزانات ميت. دماء و جثث بكل مكان .. و الصدمة رئيس Shinra الي المفترض انه الشرير الرئيسي تحصله مقتول على مكتبه و مطعون بسيف شخص سمعنا اسمه من قبل ... Sephiroth ! ثم تسمع صوت هيلكوبتر و شاب اشقر لابس معطف ابيض و يعرف عن نفسه انه Rufus ابن رئيس Shinra المتوفى ولا يبدو انه اكترث لموت والده و يعتبر نفسه رئيس Shinra الجديد .. Cloud يطلب من اصدقائه Barret و Tifa و Red XIII الهروب من مبنى Shinra برفقة Aerith و جعله هو و Rufus لوحدهم .. Cloud ظل لوحده لأن خطط Rufus راح تسبب ازمة للكوكب و يجب ان يوقفه و تحصل مواجهة لا تُنسى :



Cloud لوحده ماسك سيفه الضخم يواجه Rufus الي بجانبه ذئب اسود و ماسك سلاحه و معطفه يتحرك مع الهواء و هيلكوبتر تطير في الخلف .. Cloud يهزمه لكن Rufus يتعلق بطائرة الهيلكوبتر و يهرب و الموسيقى الحماسية ما توقف تظل تسمعها و انت تتحكم بـ Cloud اثناء مشيه في مبنى Shinra و الجثث و الدماء من حولك .. يظهر عرض CG رهيب Tifa و Aerith و Barret و Red XIII يلاقوا سيارة و يركبوها و Cloud يصل لهم راكب دراجة و هدفهم الآن هو الهروب من مبنى Shinra



بعد المطاردة الحماسية و الوصول لنهاية الطريق راح تشوف امامك شروق الشمس مع تساؤل Barret أيش الهدف التالي ؟ و Cloud يخبره ان Sephiroth حي و يجب ايقافه و يخرجوا خارج حدود Shinra و هنا تحصل احد اكبر صدماتي كلاعب .. كنت اظن FFVII متمحورة كلها حول مبنى Shinra .. اتفاجئ ان Shinra مجرد بقعة صغيرة بعالم FFVII الشاسع ! نعم اتكلم عن ظهور خريطة العالم الصادمة ! امشي بخريطة العالم و اصل لقرية Kalm الهادئة و الأبطال يقضو يومهم في فندق و Cloud يستغل الفرصة ليحكي لنا عن ماضيه مع الشخصية الغامضة و المرعبة Sephiroth .. و نشوف فلاش باك لأحداث حصلت قبل 5 سنين :



Sephiroth يقاتل بجانبك و فارق الخبرة واضح !

Cloud و Sephiroth يصلوا لقرية اسمها Nibelheim .. هذه القرية و قاعدة Shadow Moses اعتبرهم اكثر اماكن ابغى اعيش فيهم من قوة تعلقي بهم بالفعل قرية تصرخ اتموسفير و ينتهي الفلاش باك بتواجد Sephiroth في مكتبة بقصر قديم لـ Shinra و يعرف من خلاله انه وحش و انه نتج من مشروع لـ Shinra اسمه The Jenova Project بعدها يُجن جنونه و يضع غضبه على كل اهالي قرية Nibelheim و القرية تشتعل نيران و حرائق و Sephiroth يتجه لـ Jenova و يعتبر نفسه المختار لقيادة الكوكب و ينتهي الفلاش باك و تبدأ رحلة الأبطال



كل ما قرأتم في الأعلى هي احداث اول 3 ساعات لعب! اكشن و انفجارات و عروض CG تخليك تعرف قدرات جهاز PS1. جثث و دماء و حوارات مشوقة و اماكن اتموسفيرية اهمها قرية Nibelheim و مطاردة بدراجات و شخصيات شريرة انرمت عليك من بدايات اللعبة. انثى لها تأثير في البطل من البداية و اللعبة اعطتك معاها انثى ثانية كمان و كلهم شفت ماضيهم و عرفت شخصياتهم. لحظة الخروج لخريطة العالم بعد احداث كثيرة و كمية الألحان المنوعة ما بين غامضة لمشوقة لهادئة لحزينة. كل هذه الأمور أنا اعتبرها دافع قوي لمواصلة اللعب و تواجدت في ساعات اللعبة الأولى و كانت كافية انها تعطيك شعور ان اللعبة هذه من الآن ممتازة و ما يحتاج حتى اخلصها عشان اتأكد من مستواها !​


















FINAL FANTASY VIII



DLC
سيتم تحديث دافع FFVIII مستقبلا



















FINAL FANTASY IX



DLC
سيتم تحديث دافع FFIX مستقبلا














FINAL FANTASY X



DLC
سيتم تحديث دافع FFX مستقبلا






















Kingdom Hearts II


في فقرة "لما كل هذا الاهتمام بـ Versus ؟" تكلمت عن تجربتي مع سلسلة Kingdom Hearts و قلت اني لما لعبت Kingdom Hearts الجزء الأول في 2002 ما قدرت اكملها لأني ما حصلت " الـدافـع " يخليني اواصل اللعب خاصة لما شفت ان الأشرار هم اشرار افلام ديزني و اني العب بعوالم ديزني بينما مع Kingdom Hearts II لما شفت معاطف سوداء و شفت احداث غامضة و بطل جديد ما اعرفه و صرت ضايع بين DiZ و Axel و ما انسى مواجهة Axel الحماسية و نهاية Roxas كلها اسباب اعطتني " دافـع " مو فقط انهي Kingdom Hearts II بل ارجع و امسح الغبار عن الجزء الاول و انهيه و العب جزء Game Boy Advance و انتهى بي المطاف اني اصير Fan للسلسلة و اكتب عنها لليوم​

هل مفهوم " الـدافـع " اتضح الآن او لا ؟​

الدافع مو فقط مشهد افتتاحي و ترميني مباشرة على جيم بلاي. الدافع هو عدة اشياء مختلفة تتكامل مع بعضها البعض و نخرج بمزيج يخليك تتعلق باللعبة و الأشياء هذه تتواجد في اول 3 ساعات. امنحني خلال الثلاث ساعات الأولى عروض CG مبهرة تصف لي مستوى Square Enix التقني. خليني اسمع موسيقات منوعة ما بين حماسية و حزينة و رايقة حسب الأحداث و السيناريو. صمم لي اماكن تدخلني جو و قدم لي شخصيات ند و غامضين او شخصيات لها علاقة بالبطل و اجعلني اتشوق لمعرفة المزيد عنهم. اعمل حدث يهز القصة و يشد انتباهي مع حوارات تحمس. لما تعمل كل هذه الأشياء خاصة ان السلسلة من ايام FF7 عودتني عليها راح اتقبل جيم بلاي اللعبة مهما كان مستواه و راح اظل العب لأن عندي "دافـع" بمواصلة اللعب مو اغصب نفسي و اقول : "ممكن بعدين ان شاء الله تتحسن".​

السؤال الآن هل Versus تمتلك هذا "الدافع" ؟

خلونا نشوف مع بعض رؤية Tetsuya Nomura لبداية Versus الموعودة . .​


توضيح المعلومات و الوصف في الأسفل مؤخوذ من عروض و تصريحات و تسريبات يعني انا ما الفت من عندي. فيه وصف راح يكون واضح اني اتخيله لذا جرى التنويه.







Versus الموعودة تبدأ بـ "حـــلـــم" !

في الحلم نشوف بنت صغيرة ماسكة يد ولد و يركضوا بمكان فارغ ثم تسمع صوت : "امير Noctis . . امير Noctis . . امير Noctis !!" يصحى البطل في سيارة فخمة :



المشهد هذا الهدف يخليك تعرف ان (( البطل امير )) و (( اسمه Noctis )) من البداية ! ما انعمل عبث يعني له هدف .. البطل يناظر يسار و يشوف برجين مُحاطين بسفن طائرة و البرجين هذه خاصة للعائلة الحاكمة للمدينة :



و يقول متهكما : "يبدو و كأنها تعرضت لأحتلال" . . السائق يستغرب من كلامه و يبتسم و تسمع "هه" :



نشاهد لقطة قمة في الروعة على مرآة السيارة الأمامية و نشوف فيها الأمير Noctis ينظر لها ثم ينظر للامام :



السيارة تقف امام نقطة تفتيش و الجو هنا تحس فعلا انك بمدينة يابانية مبهرة و تميل للواقعية بشكل مخيف !

اللقطة هذه تحديدا تظهر لك مستوى الـ CG و الواقعية الشديدة الي وصلت له Square Enix و ضعوا ببالكم ايها القراء الأعزاء نحن نتكلم على CG تم العمل عليه و اخراجه في عام 2010 !! و إلى اليوم Square Enix ما استطاعت ان تتجاوزه !



نلاحظ ان نقطة تفتيش الحاجز تبعها هو شيناجمي ! من بداية اللعبة تشوف شيناجمي له اجنحة و معه منجل .. احلى استقبال!



الحاجز ينزل و السيارة تتجه للأمام و Noctis يناظر الشباك و ظاهر عليه انه شايل هم للمكان الجديد الي متجه له كأنه مغصوب يروح :



الجو الحالي لهذه اللقطة هو بعد غياب الشفق الأحمر يعني (( ظلام الليل اقترب ! )) ما اظن ان التوقيت هذا صدفة هذه لمسات واضحة لـ Tetsuya Nomura .. يتضح ان السيارة متجهة لحفلة .. Noctis ينزل من السيارة :



يصل لموقع الحفلة و انت بهذا المكان راح تشوف اعلانات تنبيه ان فيه لقاء اليوم بين ملك Lucis و امبراطور Niflheim و هذا يفسر وجود السفن الطائرة حول البرجين لكن Noctis ما راح يتواجد بهذا اللقاء.



Noctis يدخل لموقع الاحتفال و يقابل وجهاء المجتمع و يجذب الجنس اللطيف و يتزاحموا عليه. Noctis ما يتحمل الأزعاج و كثرة الناس و يصعد الدرج للأعلى لمكان هادئ يجلس به بعيدا عن الصخب :



يصل و يلمح بنت لوحدها تناظر شيناجمي ماسك لوحة فيها art من Yoshitaka Amano رسام السلسلة العتيق :



الفتاة تلتفت عليه :



Noctis يناظرها شوي ثم يتجاهلها و يعطيها ظهره و هي تبادر من نفسها و تسئله :



الفتاة : "سيد Noctis, انت ايضا تستطيع مشاهدة النور ؟" و Noctis ما يعرف البنت هذه لكن هي تتصنع بعدم معرفتها به ممكن Noctis يكون يعرفها من الطفولة لكنه ناسيها ؟ او ممكن فيه سبب لنسيانه ؟



نشاهد Noctis و الفتاة و امامهم مباني المدينة المضيئة مع استماعك لثيم Somnus الرائع بنسخته الكاملة. الفتاة و Noctis يتناقشوا عن رؤية النور كونه مشترك بينهم و جميعهم اكتسبوا هذه القدرة من خلال طفولتهم من تجربة كانوا قريبين من الموت بعدها الكاميرا تصير مسلطة على اللوحة المرسومة من Yoshitaka Amano و الفتاة تقول :



الفتاة : "الآلهة Etro ستفتح البوابة مرحبة بارواح الموتى .. عندما يحدث هذا نور مضيئ سيشع من السماء على الأرض .. اشخاص قلة استطاعوا مشاهدة هذا النور و هؤلاء من استطاعوا مشاهدته يتم منحهم قوة من ارض الموتى .. انها اسطورة Tenebrae"

Noctis يرد عليها : "الكلام هذا شائع حتى هنا" الفتاة تسئله : "هل اكتسبت اي قوة لورد Noctis ؟" نوكتيس يرد : "لا لا ما احتاج لأمر زي هذا انا راضي بنفسي" الفتاة ترد : "مهما كانت هذه القوة مجرد التفكير ان ثمنها يكون بمقابل حياة شخص .. تجلب لي كوابيس !"



Noctis يسلك لها : "آه تقريبا .. كقصة سخيفة ما قبل النوم" ثم ينصحها قائلا : "من الأفضل ان لا تقولي انك ترين النور لأشخاص غرباء" و تتسائل : "لماذا ؟" .. Noctis يجلس على كرسي و يجاوب و هو مخفض رأسه :



Noctis : ((((((( ان تكون مختلف عن الآخرين .. قد يقودك للعديد من المتاعب .. الا تظني ذلك ؟ )))))))

الفتاة ترد عليه متسائلة : "لكن انت قلت ان الأسطورة هذه مجرد حكاية ما قبل النوم * ترفع رأسها للسماء و Noctis معاها * إذا ... النور الذي نشاهده الآن .. ما هو ؟ ما هي الحقيقة من خلفه ؟ لماذا اشخاص مُختارين هم من لديهم القدرة لمشاهدته و اشخاص لا ؟"

Noctis يقوم من الكرسي و يرد عليها : "هذا لا يهم. شيء موجود في السماء و انتهى يا .. اه ؟" البنت ترد :



الفتاة : "اسمي Stella."

Noctis : "حسنا Stella انا مضطر اغادر الآن" و ترد Stella : "آسفة انني اخذت من وقتك لورد Noctis" يرد Noctis : "من دون رسميات ناديني Noct رجاءا" ثم Noctis يصمت و يناظر الأرض كأنه يتسائل من تصرفه هذا :



Stella تتراجع للوراء و تقول : "انا ايضا يجب ان اغادر" و تعطيك ظهرها و تمشي مغادرة ثم تقف قليلا و Noctis لا زال محدق (&) و تلتفت Stella و تقول : "اشعر انه تم منحي شيء من ذلك النور الليلة .. شيء مثل .. فرصة الحديث معك" Noctis يبتسم و يرد : "ستأتيك كوابيس." Stella تبتسم : " لديك القليل من الحقارة يا لورد Noctis الا تتفق ؟" يرد عليها : "Noct.."

تبتسم Stella و تقول : "راح اسميك Noct عندما نلتقي مرة اخرى، يجب ان تزور Tenebrae ساريك المعالم هناك." Noctis الخجول يبتسم و يرد : "امم مثير للأهتمام سافكر بالأمر" و Stella تخجل و تغادر المكان.

و بعد ما Stella تغادر .. Noctis يلتفت للخلف و يرفع رأسه للأعلى و خلفه مبنى مضيئ و قمر مكتمل . . في البداية راح تظن انه يشاهد النور الي Stella تحدثت عنه ولكن :



. . . . . يسمع صوت مُريب و غامض يقول : "من انت ؟"



Noctis يتأمله ثم يرد عليه :



Noctis : "كنت على وشك قول نفس الشي."

و يغادر المكان . . . . .

الصوت هذا يدل ان فيه روح Noctis ملاحظها من البداية و كان عامل نفسه مو منتبه له و عشان كذا كان يسلك لـ Stella ولا تكلم معها بجدية و المثير للأهتمام Stella ما لاحظته فقط Noctis لاحظه !

Noctis بعدها ينزل و يرجع عند حضور الحفل الآن تتحكم فيه .. تمشي خطوتين و تشوف سفينة طائرة ترتطم بزجاج المبنى امامك Real Time عمل ارهابي مُحاكي لواقعنا. تسمع صراخ النساء و تشوف غبار الارتطام امامك. يظهر من خلف الغبار جنود ماسكين اسلحتهم .. الآن اتوقع Noctis مُجبر يقاتل الجنود و يدافع عن نفسه ثم يحاول يهرب من المكان و غالبا خلال هروبه راح يلتقي مع رفقائه Ignis و Gladiolus و Prompto.

Ignis يخاطب Noctis : "نوكتيس! يجب ان ننتجه إلى البرجين" نوكتيس يسئل Ignis : "اشرح لي الوضع ماذا يستهدفون من هذا الهجوم ؟" Ignis يرد : "تخميني انهم يستهدفون الكريستالة .. Niflheim شنت حروب لأجل الكريستلات في Solheim و Tenebrae و Accordo." نوكتيس يشعر بتوتر و يقول : "الرجل المسن يبدو انه لا زال هناك." يقصد والده الملك انه لا زال في البرجين و Ignis يوافقه : "آه يجب ان نصل إليه قبل Niflheim." و الآن Noctis مرتديا بدلة السهرة و اصدقائه يغامرون في شوارع مدينة Insomnia متجهون إلى البرجين و Noctis يكون مندفعا و Gladiolus ينبهك و يقول لك "حاذر هؤلاء الأوغاد ليسوا بعاديين" و Ignis يقول "لا تتعجل."

بنفس هذا الوقت من داخل البرجين نشاهد قاعة اجتماع و اللقاء ما بين والد Noctis ملك Insomnia و امبراطور Niflheim ثم يحصل مشهد التمرد الغادر :





الجهة اليمنى نشاهد ممثلين Lucis لابسين بدلات سوداء عليها جماجم كأنهم عصابة Yakuza و الجهة اليسرى نشاهد ممثلين Niflheim لابسين ملابس بيضاء و للوهلة الأولى ستظن ان Lucis هم الأشرار بسبب مظهر البدلات السوداء و الجماجم عليها :







تسمع صوت Regis ملك Insomnia يخاطب الأمبراطور قائلا : "إذا اتيت من اجل الكريستالة ؟"

و امبراطور Niflheim يرد : "لا حاجة لي لأخبرك"







امبراطور Niflheim : "الكريستالة الأخيرة في هذا العالم"

و نلاحظ على اليمين شاب شعره اشقر مصوب بسلاحه. لمشاهدة صور اكثر عنه اضغط [ هنا ]



ينتهي المشهد بابتسامة خبيثة من امبراطور Niflheim.




つづく
to be continued«
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #4



Noctis يصل للبرجين و اعتقد ان ملابس السهرة ستتغير هنا و يلبس ملابسه الشهيرة من ماركة Roen و يلقي نظرة على قاعة الأجتماع و يرى كراسي ساقطة و فوضى ولا يجد والده و خلال وجوده داخل البرجين و محاولته للخروج للبوابة الرئيسية سيقاتل جنود Niflheim







Noctis يخرج من البوابة الرئيسية :



يتفاجئ بوصول سيارات حربية و المزيد من الجنود امام المدخل في انتظاره :



Noctis يقاتلهم و تشوفه يمسك رأس جندي و يضرب رأسه بباب السيارة :



و Gladiolus يحمل جندي و يكسر عموده الفقري :



بعدها تتجول في شوارع مدينة Insomnia لهدف مقاومة الغزاة و في احد الشوارع ستلاحظ airship تتعرض للأشتعال و يبدو ان من بداخلها فقد السيطرة عليها لأنك ستراها ترتطم بزجاج بمبنى ثم تسقط في الشارع :



و تتعرض لأنفجار كبير يتسبب باغلاق الطريق. الآن انت مجبر تسلك طريق اخر. تمشي في جسر و و على الجهة المقابلة ستشاهد جنود Niflheim معهم مدافع يطلقون عليك قذائف و تتساقط امامك كالمطر و Noctis يضع يديه امامه كردة فعل من انفجارات القذائف و يحاول يتجنبهم اثناء ركضه و ستشاهد تأثير القذائف على البيئة من حولك.

تصل لشارع على يمينك و على شمالك مجموعة من المحلات التجارية و و ستلاحظ مدنيين يهربون صارخين و سيارات تحترق و اعمدة انارة ساقطة و بنفس اللحظة airship تهبط على سرعتها و تجعل اوراق الأرض تتطاير بسبب هواء الهبوط و عندمت تهبط باب يُفتح و يخرج منها ميكا و جنود. الميكا تطلق عليك طلقات متفجرة و انت تستخدم السحر ضدها و كأنك تقل لمن يتحكم بها "انزل !" و حالما تصبح الميكا فارغة بامكانك ركوبها و التحكم بها :



ستطلق على الجنود و الميكا و كأن Noctis يقول لهم : "اخرجوا من مدينتي يا خونة !"



تصل للمنطقة الغربية لمدينة Insomnia و فجأة و اثناء تجولك في الشارع تسقط لوحة اعلانية ضخمة امامك :



Noctis ينظر للأعلى و يرى امامه Behemoth شامخ و ضخم يدرك في الحال انه هو من تسبب في اسقاط اللوحة الأعلانية و تبدأ مواجهة بينهما.

توضيح الـ Behemoth مختلف عن Behemoth الغابات في FFXV هذا حجمه اكبر و مسعور و على ظهره سيوف كبيرة و Nomura اطلق عليه اسم Military Behemoth

تصريح لـ Tetsuya Nomura من يناير 2011

Nomura explains there are different types of Behemoths in Final Fantasy Versus XIII . The one in the trailer is a large Behemoth , chosen because being large has a greater impact within the city and its tall buildings . Players will face smaller Behemoths in the wild

الترجمة :

Nomura يشرح هنالك انواع مختلفة من الـ Behemoth في FINAL FANTASY Versus XIII الذي تشاهدونه في التريلر هو الـ Behemoth الضخم، تم اختياره ضخما لقدرته على التأثير داخل المدينة و المباني .. اللاعب سيواجه Behemoth اصغر في الطبيعة.



تسمع زئير Behemoth الضخم و Noctis يتجه له .. تحاول تقاتله لكن بلا جدوى من اول ضربة يستطيع ان يطير Noctis بعيدا :



تتحكم بـ Gladiolus و تستخدم سيفه الثقيل و تضرب الـ Behemoth على رأسه لكن الـ Behemoth لا زال صامد و هجماته و جنونه تنعكس على البيئة من حولك حيث انك ستشاهد اعمدة انارة و اشجار تتساقط جراء ضرباته او سيارة نقل مدنيين تتضرر و زجاجها يتهشم او سيارة عادية تحترق هذا من دون ذكر ارضية الشارع التي تتكسر و تظل على حالها متكسرة !

ستتحكم قليلا بــ Prompto إذا اردت ذلك و تطلق طلقة خاصة متفجرة تتسبب في انفجار جانبي لجهة الـ Behemoth و سترى الأشجار تحترق و تسقط ولا زال الـ Behemoth صامد :



Noctis يقفز فوق و الـ Behemoth يرفع رأسه يشاهده ثم Noctis ينزل عليه بضربة مباشرة قوية على رأسه و تسبب بدماء تخرج منه و نشاهد رأس Behemoth ينزل مذلول للأرض و كأن Noctis يقول له "اخضع ايها الوحش !!" :





مع ذلك الـ Behemoth لم يمت بل ازداد جنونه و يهرب Noctis تجاه جسر مشاة - الجسر هذا متواجد كـ concept art منذ عام 2008 ! - نشاهد Noctis يصعد الجسر و الـ Behemoth يقول له : "إلى اين انت متجه قتالنا لم ينتهي بعد !"



الـ Behemoth يرفع جسمه الضخم و تسمع صوت زئيره و يقوم بهدم جسر المشاة على رأس Noctis ولا زالت نهاية هذه المعركة مجهولة حتى اليوم . . .

لاحقا نشاهد Noctis و اصدقائه على متن airship تطير فوق مباني المدينة يقاتلوا جنود Niflheim عليها :



و airships الأعداء تطير من فوق رأسك بسرعة جنونية و يتمايلون كأنهم سكارى و airship اخرى تقترب منك لتنزل بضعة جنود ثم ترتفع للأعلى و انت تقاتل الجنود و كل هذا و انت بوضع متحرك بين مباني المدينة و airships الأعداء من حولك لحظات جنونية ستجلب لك الدوار لكنه دوار ممتع بلا شك !



و من باب الصُدف ستمر بجانب مبنى الحفلة الذي التقيت فيه Stella. هل تتذكرون ارتطام الـ airship في مبنى الحفلة ؟ ستلاحظون انه لا زال موجود بداخل المبنى لكن تتواجد انثى غامضة واقفة عليه و تشاهدك و انت تمر من تحتها :



البنت ترمي بنفسها لتسقط امامك و تجهز سلاحها لبدء مواجهتها معك :





ملابس Noctis تتحرك مع الهواء و الأنثى الغامضة تقف امامك و المثير فيها هو الشعار على لباسها يدل انها ليست تابعة لـ Niflheim و في ذات الوقت هي لا تقف بجانبك و ستسئل نفسك بجانب من هي تقف ؟

بنفس الوقت و في مكان اخر نشاهد امبراطور Niflheim يغادر البرجين و يقف خلفه شخصية جديدة يظهر للمرة الأولى ماسكا مظلة :



السماء تمطر مطر هتان و امبراطور Niflheim يطلب من جنوده قتل ابن Regis - يقصد البطل Noctis - و انهاء نسل Lucis للأبد .. المطر يدل ان هنالك مصيبة قد حدثت خلف الكواليس و فكرة انهاء النسل تدل ان الملك Regis قد تعرض للأغتيال.

في قاعة الأجتماع نشاهد شخصية غامضة يغطي رأسه و دعونا نسميه "صاحب الرداء الأبيض" و بجانبه جنرال من امبراطورة Niflheim و صاحب الرداء الأبيض يطلب من الجنرال المغادرة لأنه ينتظر قدوم شخص :



الشخص المقصود من قبل صاحب الرداء الأبيض هو ليس سوى الأمير Noctis.




ماذا سيدور بينهم ؟ لا اعلم لكن تخميني الشخصي ان Noctis سيعرف ان الكريستالة اصبحت بحوز Niflheim و من المحتمل انه سيشاهد والده Regis يموت امامه و بوضعية مهينة قد نرى قدم صاحب الرداء الأبيض على رأس والده على سبيل المثال و الأمور المهينة هذه من الطبيعي ان نشاهدها في عالم Versus لأن سبق و ان Tetsuya Nomura صرح لموقع Eurogamer في عام 2007 بهدفه من Versus حيث قال :

Tetsuya Nomura : What I want to do is to examine the humanity of the characters in this game. This is not going to be a fantasy world in the traditional Final Fantasy sense. Rather it's based in the world today with all of this world's ugly issues

الترجمة :

Tetsuya Nomura : ما اريد عمله هو التعمق في النفس البشرية من خلال شخصيات اللعبة .. لن تكون عالم خيالي كما اعتدنا من عوالم FINAL FANTASY بل ستكون مبنية على العالم الحقيقي اليوم بكل مشاكله القبيحة.

بعد هذا المشهد سيتجه Noctis لغرفة الكريستالة. هذه الغرفة يتواجد بها كرسي معروف جدا من قبل عشاق Versus اضغط [ هنا ] لمشاهدته و يجلس عليه Noctis و يضع يده على خده و يغمض عيناه :



الكريستالة سُرقت، الملك/والدك قُتل، الغزاة لا زالوا في المدينة يدمرون و ينشرون الخراب و انت معرض للأغتيال من قبلهم مما يعني بقائك هنا ليس من صالحك لأنك لست قويا بما فيه الكفاية لمواجهتهم. يجب ان نهرب .. هذه نصيحة المستشار Ignis

Noctis يتخذ قراره و يقوم من الكرسي :



ستلاحظ على تعابير Noctis حالة من الصدمة و قلبه يحترق و يشعر بالحقد و يرغب بالأنتقام و سيطلب من Ignis المستشار :



Noctis : "الديك خطة ؟ شيء اسوء من فعلهم بـ 10 اضعاف ؟"

Ignis يلتفت للوراء و يرد بالرد التالي و ياله من رد :



Ignis : "سافكر بطريقة للرد عليهم بـ 100 ضعف !"

Noctis يرتاح لرده و يغادر المكان واثقا :



اعتقد عزيزي القارئ ستتفهم موقف Noctis هنا و رغبته في الأنتقام اليس كذلك ؟ إذا دولتك تعرضت لغزو و خراب و قتل بهمجية من غزو غادر فقط من اجل شيء مادي يمنح قوة بهذا العالم وهو النفط و النفط في عالم Versus هو الكريستالة و هذا المقصود من المشاكل القبيحة لعالمنا الواقعي بنظر مبتكرها المبدع Tetsuya Nomura.

بعد مشهد الكرسي Noctis راح يغادر مدينة Insomnia المحتلة و ثيم اللعبة يصبح "دراما الهروب" و بعد ليلة عصيبة من الغزو و القتال و الأنفجارات و الجيم بلاي المليئ بالأكشن داخل مدينة Insomnia الآن ستخرج لخريطة العالم و ستشاهد طرق و شوارع مدمرين و جسر مدمر و محطة وقود مهجورة و منتجع مهجور و اعمدة كهرب ساقطة لتستشعر تأثير الحروب السابقة على العالم الخارجي و ستتلقى اتصال من شخصية تدعى Cor Leonis تطلب مقابلتك و عندما تقابله ستلاحظ ان وجهه كئيب و تكتشف انه شخص بمنتصف العمر و قد خاض معارك كثيرة و يعتبر احد ثلاث اعظم جنود بمملكة Lucis مما جعله يُلقب بـ "Cor الخالد" مما يعني انت امام شخصية خبيرة للغاية و يحصل هذا اللقاء من خلال عرض CG





و اعتقد بعد هذا المشهد الشخصيات سترجع لحدود مدينة Insomnia و ستشاهد من بعيد دخان الخراب الناتج من غزو Niflheim و Cor متردد في اخبار الحقيقة لـ Noctis و يسئله : "اتريد معرفة الحقيقة حقا ؟" و Noctis يرد : "لما لا."

و يجيب Cor : "انها معقدة" .. ما هي هذه الحقيقة التي تجعل Cor يتردد بقولها للأمير Noctis لا نعلم .. بعدها Cor ينضم لك كعضو اساسي - مو ضيف ! - في الفريق و سيسافر معك لهدف حمايتك و تبدأ المغامرة الحقيقية كابطال هاربين و هدفهم استعادة كريستالة مملكتهم المسروقة . . انتهى.

▽ طبعا فيه حاجات ما نعرف عنها ولا قدرت اكتب عنها لأن المعلومات عنها شبه مجهولة لليوم زي مثلا وين راحت Stella و أيش دورها في الغزو ؟ هل دورها مقتصر فقط في مشهد الحفلة ؟ هل الملك Regis تعرض لخيانة من المقربين له ؟ من قتله ؟ أيش دار بين صاحب الرداء الأبيض و Noctis ؟ و فيه مشهد اجتماع بين الملك Regis و ممثلين Lucis ما نعرف أيش دار فيه اصلا و بمناسة ذكر ملك Regis فيه مشهد معين ما عرفت فين موقعه بكل هذه الأحداث و غالبا انه فلاش باك :



الملك Regis يحادث شخص ما و يقول : "هكذا إذا .. ارى انك تمكنت من استخدامه. على اية حال آسف لقول هذا لكنك لن تصبح ملكا .. لن اسلم العرش لأي شخص كان .. سيسجلني التاريخ انني انا الملك الأخير."

حتى الآن ما اعرف Regis يخاطب من ممكن يخاطب صاحب الرداء الأبيض ؟ ممكن يخاطب Ardyn ؟ ممكن يخاطب ابنه Noctis ؟ و إذا افترضنا ان Regis يخاطب ابنه Noctis فهو حرفيا يخاطبه كذا باللهجة العامية : "بدري عليك تصير ملك يا ورع و انا راسي يشم الهواء" و بسبب هذا المشهد اضطر Tetsuya Nomura في E3 2013 يعرض لك مشهد ابوي بين Regis و Noctis


شفتم كل الي قرأتم في الأعلى ؟ كل هذا هو بداية Versus الحقيقية ! و يمثل اول ساعتين/ثلاث ساعات من اللعبة و راح تلاحظوا فيه تشابه بفخامة ما اعتدنا عليه من جيل PS1 مثل المشهد الأفتتاحي لـ FF7 فيه انثى لها تأثير على البطل و اقصد Aerith و هي تقطع شوارع Midgar او Rinoa بين الورود بافتتاحية FF8 او الأميرة Garnet و الحلم في FF9 او Yuna و حزنها امام ضوء النار بـ FF10 او الأميرة Ashe و زواجها من الأمير Rasler في FF12 و نشاهد نفس الأسلوب يستمر مع Versus من خلال حلم فيه فتاة صغيرة و تقابلها في حفلة و يصير حوار مثير للأهتمام من بداية اللعبة ! شعور FINAL FANTASY موجود و بقوة !

▼▽▲△▼▽▲△▼▽▲△▽▲▼▽▲△▼▽▲△▼

لما نرجع لـ FF7 راح نلاحظ انها رمت عليك اعداء كثير من البداية رئيس Shinra و ابنه Rufus و فرقة الـ Turks و العالم Hojo و تكتشف لاحقا ان Sephiroth الجندي الأسطوري هو الشرير الرئيسي ! برضو FF8 مع Seifer و كونه ند لـ Squall و الساحرة Edea الخ و مع Versus من اول ساعات اللعبة راح ينرمى عليك اعداء كثير شفنا امبراطور Niflheim و شخصية شقراء مجهولة واقفة بجانبهو Ardyn ابو مظلة و فتاة الدراجون Aranea Highwind و جنرال Niflheim هويته مجهولة و ما ننسى طبعا صاحب الرداء الأبيض و ليه يستهدف و يستفز Noctis ؟ هذا غير Etro و الروح المجهولة الي حادثت Noctis و من بداية Versus الأصلية. راح تواجه معارك مثيرة معركة مع Behemoth و معركة مع Aranea فوق airship و غيرهم و راح تعيش جو الغزو داخل مدينتك في ليلة قمرها مكتمل و غيوم و نهايتها مطر بعدين تخرج لخريطة العالم لأول مرة. الحركة هذه ما تذكركم بشيء ؟ ما تذكركم بـ FF7 لما Cloud خرج من Midgar للعالم الخارجي لأول مرة ؟ هذا غير عروض الـ CG المبهرة الي تعطيك شعور النقلة المعتادة في سلسلة FINAL FANTASY يعني بدون مبالغة انا امامي "دوافـع" من رؤية Versus و اشوفها تجاوزت بدايات FF8 و FF9 و FF10 و جالسة تقارع FF7 ! و هذا سببه واضح بالنسبة لي Tetsuya Nomura شخص عاشر نجاح سلسلة FINAL FANTASY و انتشارها عالميا و احد المؤثرين فيها بعصرها الذهبي و عارف ليه الجماهير حبتها و متمّكن من اعطائك دافع و طريقة تقديم تشدك و تجبرك على اللعب و هذا هدف Versus اصلا بالنسبة لـ Nomura ترجع لك العصر الذهبي بعد انقطاع !​

الآن لنرى رؤية Hajime Tabata و نظرته لبداية XV و نكتشف معا هل XV الحالية تمتلك " دافــــع " او لا ؟




XV تبدأ بتشابتر اسمه Chapter 0 راح تشوف Noctis بشنب و لحية و بملابس مختلفة و اصدقائه ايضا اشكالهم مختلفة و كبار بالعمر تدرك حينها ان الاحداث هذه تقع في المستقبل يعني واضح انه مؤخوذ من نهايات اللعبة و فيه مواجهة بينهم و بين Ifrit و Noctis يقول : "هيا بنا." و ينتهي المشهد.

راح تسئل نفسك أيش الهدف اشوف المعركة غير اني عرفت ان اصدقاء البطل راح يظلون معي لنهاية اللعبة و راح يكبرون بالعمر ؟ هل المشهد الهدف منه انه يكون سبويلر ؟ ايش الحكمة من وضعه !؟ السبويلر هذا بالنسبة لك انت. بالنسبة لـ Hajime Tabata الهدف من هذا المشهد هو :



Hajime Tabata يحادث الجمهور الغربي الي ما اعتاد على تصاميم ابطال العاب الـ jrpg اليابانية : اعرف انكم كارهين تصميم البطل طالع كأنه مغني كوري و تصميمه ياباني بزيادة و ناعم صح ؟ انا مجبور استمر على تصميمه لأن جماهير كثير تنتظره من سنين لكن لا تقلقوا !! الناعم هذا راح يكبر و يطلع له شنب و لحية و يصير رجال !!1 لهذا ارجوكم تحملوا تصميمه الياباني الاوتديتد و استمتعوا في اللعبة لحتى ذلك الحين !

و الآن Chapter 1 يبدأ . . .

راح تشوف ملك يقابل الأبطال و يرسلهم برحلة . . الانطباع الأولي انت مو عارفين لوين هم رايحين لكن ما عندك مشكلة ممكن الأمور بعدين تتضح ؟ المشهد هذا راح تشك هل هو CG او Real Time مُحسن لأنه ظاهر عليه انه مشهد انعمل بشكل مستعجل و مو المستوى المتوقع من استوديو Visual Works.



الأبطال راكبين سيارة فخمة مخصصة للعائلة الملكية و مسافرين . . السيارة الفخمة فجأة تتحول إلى كرسيدا موديل 1985 و تتعطل عليك من بداية السفر و تضطر انك تدفعها مع اغنية Stand By Me شغالة ثم يظهر شعار FINAL FANTASY XV.



راح تصل لكراج سيارات و تقابل ميكانيكية اسمها Cindy Aurum بعدها راح يرموك بعالم مفتوح و تضطر تعمل مهمات صيد لأن مشكلة كل امير بهذا العالم هي :



المال.

و تظل على هذا الحال تتجول ساعتين تقريبا في صحراء قاحلة قبيحة المعالم عشان تدخل جو العاب العالم المفتوح لحتى ما تصل لمشهد الفندق و تعرف عن طريق الصدفة من خلال صحيفة ان مدينتك تعرضت لغزو اثناء دفك للسيارة و اثناء لما كنت تعمل مهمات الصيد للميكانيكية Cindy و اثناء صيدك للسمك و اطعامك للقطط . . انتهى.

◇ لمشاهدة صور الصحيفة المستفزة اضغط [ هنا ] و [ هنا ] و [ هنا ].


هذه بداية XV الحالية و رؤية Hajime Tabata و انتم لعبتوها و عارفين ان كلامي و وصفي صحيح و ما الفت شي من عندي !!!​

ما ادري عنكم لكن انا مو شايف اي دافع من بداية XV و الساعات الأولى مملة و عديمة الهدف و احباط عن ما اعتدنا عليه من سلسلة FINAL FANTASY. تقريبا اول حدث نقدر نقول عليه انه حدث كبير هو معركة الـ Titan و انا شخصيا مو مهتم للمعركة هذه من ايام تريلر Jump Festa 2014 يعني حرفياً ما فيه اي دافع من الساعات الأولى !!​


و هنا لازم نسئل انفسنا سؤال مهم جدا . . . .


لماذا ؟


ليه هذا التحول من بداية Versus الموعودة الي كانت تخلينا نعيش جو الغزو و نشوف اشرار مثيرين للأهتمام و اجواء مشوقة و انقلاب و غيوم على قمر مع امطار مع عروض CG خلابة و الختام هروب درامي . .

إلى XV 2016 و دف السيارة و مهمات الصيد في صحراء قاحلة و اطعام القطط ؟ هل السبب ان فريق Business Division 2 مضغوط و ما عنده وقت ؟ الجواب هو لا! الي عنده وقت يعمل dungeons و يوزعهم لك في ارجاء اللعبة و احتفالات مضيعة للوقت و تعاون مع اساسين كريد راح يصير عنده وقت يعمل احداث الغزو .. هل السبب هي النظرة الثاقبة و الرؤية الأبداعية لمشهد تعطل السيارة بنصف الطريق و الأبطال يدفوها مع اغنية Stand By Me و انها افتتاحية افضل و مناسبة اكثر عن ما كانت Versus مخططة له ؟ الجواب ايضا هو لا!

ليش لا ؟ خلونا نرجع لموقع Siliconera الرائع و مقابلته مع Hajime Tabata في يناير 2015 و حديثهم عن ديمو Duscae

Siliconera : How does the story in Episode Duscae connect to Final Fantasy XV’s story as a whole ?o

Hajime Tabata : There is a sequence in the full game where you lose your car. The demo was created around that sequence, but the main story is masked within the demo so you won’t be able to experience that. But, when you play the full game and reach that moment you will probably realize that was the sequence in the demo

الترجمة :

موقع Siliconera : كيف تتصل قصة ديمو Duscae مع قصة FINAL FANTASY XV ككل ؟

Hajime Tabata صاحب الرؤية الرائعة يجيب : هنالك سياق في اللعبة الكاملة "ستخسر فيه سيارتك" الديمو تم صنعه ليكون حول ذلك السياق لكن القصة الرئيسية مخفية داخل الديمو لذلك لن تستطيع معرفتها. عندما تلعب اللعبة الكاملة و تصل لتلك اللحظة ستدرك حينها ان هذا هو حدث الديمو.

نستفيد من جواب Hajime Tabata ان مشهد تعطل السيارة و ذهابك للميكانيكية Cindy بقدرة قادر تحول من مشهد المفترض ((( يصير بعدين ))) في اللعبة إلى انه يتحول و يصير هو ((( افتتاحية ))) اللعبة !!!

إذا اردتم معرفة الجواب الحقيقي لتغيير افتتاحية Versus الأصلية إلى الأفتتاحية الحالية فهو موجود هنا





ملاحظة الصورة من تصويري الشخصي لمجلة Games Master عدد 309 لشهر نوفمبر 2016 و صورت لكم ايضا غلاف المجلة لمشاهدته اضغط [ هنا ].

المجلة عملت مقابلة مع Hajime Tabata و شدني كلامه هنا Tabata يقول ان المراجعات لــ FINAL FANTASY الجزء الأول كانت مره ممتازة و اشتراها من ماله الخاص و استمتع فيها لحد ما انهاها لكن لسبب ما (((( لا يتذكر القصة )))) !!!

و حاب اضيف عليه :

Tabata wasn't that passionate about the Final Fantasy series when he started working at Square Enix. He had played the first game a lot, but stopped mid-way through Final Fantasy II. Though new Final Fantasy releases drew his attention, he avoided "falling in love" with the series, as he didn't have a chance to develop a game of similar scope himself. After joining Square Enix, however, Tabata could witness the effort that went into developing Final Fantasy firsthand and came to love the series

الترجمة :

Tabata لا يمتلك تلك العاطفة تجاه سلسلة FINAL FANTASY عندما بدأ العمل في Square Enix (( تجربته مقتصرة على الجزء الأول )) الذي لعبه كثيرا و توقف بنصف الجزء الثاني على الرغم ان اصدارات FINAL FANTASY الجديدة لفتت انتباهه لكن تجنب "الوقوع في الحب" مع السلسلة لأنه لم يكن لديه الفرصة لتطوير لعبة على نطاق مشابه بنفسه بعد انضمامه لـ Square Enix شاهد الجهد المبذول لتطوير FINAL FANTASY و بذلك احب السلسلة.



يعني Hajime Tabata ما عاشر العصري الذهبي لـ Square Soft - فترة 1997 إلى 2001 - ولا لعب العابها ولا يدرك ليه هي محبوبة اصلا و فقط مُعجب في الأجزاء الاولى و هذا يفسر التشابه الكبير الغريب بين بداية XV و اجزاء الـ NES القديمة . . فكرة ملك يقابل اربع ابطال يمثلوا ابطال النور و يرسلهم برحلة :



نظرة Hajime Tabata للبداية المخطط لها من Tetsuya Nomura لـ Versus انها حاجات مالها داعي و مضيعة للوقت ليه غزو و عروض و قصة و حوارات و تشويق و شخصيات كثير من البداية ؟ هذه لعبة مو فيلم ! اللاعب يبغى يشغل اللعبة و يلعب مباشرة ! تبغى قصة و عروض ؟ روح شوف فيلم Kingsglaive و انمي Brotherhood ! هذا تصريح لـ Hajime Tabata في نوفمبر 2014

Hajime Tabata : There were things that we looked at and said that no matter how long we spent developing it wouldn't be a great thing and took it out

الترجمة :

Hajime Tabata : هنالك اشياء التي كنا ننظر اليها و قلنا مهما طال الزمن لتطويرها لن تكون شي عظيما فنزعناها خارجا.

اعرف كثير يظنون اني ابالغ لكن والله ما ابالغ لو قلت ان افتتاحية و بداية Super Mario Galaxy الجزء الأول تمتلك دافع و تقديم و احداث و حماس افضل من FFXV ! لاحظوا احنا نتكلم على شركة Nintendo اكثر شركة تحتقر دور القصة و العروض في الألعاب ! و بمناسبة ذكر Nintendo ليه انسى لعبتهم الأسطورية Golden Sun على جهاز Game Boy Advance ؟ لعبة على جهاز متواضع تقنيا ما منعها تعطيك دافع ! و للإيجاز تبدأ احداثها من خلال ام تصحي البطل من النوم و تكتشف ان فيه عاصفة قوية حلت على القرية و تركض في القرية وسط هطول كثيف للمطر و تلاقي شخص مصاب ثم لاحقا تطلب النجدة لأنقاذ طفل متمسك بعمود خشبي قبل ان يجرفه التيار و يغرق ثم تحصل فاجعة و اهالي القرية صامتين و تلتقي بعدها مع شخصيتين غامضة و اشرار اقوى منك بكثير يهزموك . تمر ثلاث سنوات بعد الفاجعة هذه و تتجه مع شخص كبير في السن لمكان اثري قديم و مهجور تحل الغاز فيه و تكتشف اكثر عن عالم اللعبة و يظهروا الأشرار مره اخرى و هذه المرة معهم شخصية ثالثة مجهولة و لابسة قناع و لما يشيل القناع يحصل تويست رهيب و بعدها المغامرة الحقيقة تبدأ و خريطة العالم تنفتح لك ! هذا الشعور الي ابغاه من العاب الـ jrpg !! مو تمشي و فلة و مدري احنا لفين رايحين و ليه اهتم للأبطال و ليه اكمل لعب اصلا !؟ بس عشان الجرافيكس و العالم المفتوح ؟ يعني انا مو مصدق اني راح اقولها لكن والله العظيم ان FF12 و FF13 اقل الأجزاء تفضيل عندي يمتلكوا دافع اكثر بكثيير من XV !!! من كان يصدق ان Versus الموعودة ينتهي حالها بهالشكل !؟ حسبي الله و نعم الوكيل.



في FF12 تشوف basch راكب تشوكوبو حامل الأمير Rasler المُصاب تظن في البداية انه بطل FF12 و basch يشق طريقه بين الجنود الغزاة ثم تسمع صوت تنفس ثقيل لـ basch يتخلله مشهد لسقوط بطيئ لبرج الكريستالة كدلالة على هزيمة مملكة Dalmasca في الحرب و يحصل مشهد عزاء للأمير Rasler ثم تشوف غربان و جثث و سفن الغزاة الطائرة تتقدم للملكة المهزومة و تعطيك شعور ان فيه ايام سوداء جايه لهم بعد الأحتلال. تسمع صوت شايب و صوته يشعرك انه جاي من الماضي البعيد و يتكلم و يصف الحال ما بعد الهزيمة و ان وفاة الأمير Rasler ما كانت المآساة الوحيدة لمملكة Dalmasca و الراوي يكمل كلامه و يقول ان Dalmasca عانت من دولتين قوى عظمى و كأنها تصف حال الشرق الأوسط بعالمنا الواقعي و انت تسمع صوت الراوي و الموسيقى تحس انك امام درس من التاريخ. بعدها تتحكم بشاب تظن انه هو البطل لكن ينتهي الحال فيه بخيانة من شخص غير متوقع و تتسائل ليه الخيانة و تكتشف ان الشاب المغدور به هو اخ البطل لعالم FF12 ولاحقا تلتقي مع الشخصية الكاريزمية Balthier و مشهد الـ CG فيه شعور FINAL FANTASY . اما FF13 و كلنا احبطنا منها لكن مستحيل اي شخص لما اشترى FF13 و شاف البداية لها ما تحمس ! انا ما اتكلم عن الـ 20 ساعة الـ Tutorial .. اتكلم على البدايات فقط !



عرض CG مبهر خاصة هذه اللقطة لما الكاميرا تدخل عين Lightning بداية مشابهة لبداية FF7 .. جندية سابقة تسللت لقطار و قاتلت جنود فيه و مندفعة و واثقة و عن عشرة رجال و المكان المتجهين له خلفياته مليان خيال و ابداع و تشوف جنود و مدنيين يقاتلو بعض و ظهور وحوش غريبة و تكتشف انك بساحة حرب لحد الآن اتذكر شعوري في 2010 من اول معركة و طريقة اقحامي فيها و الأنتقال السلس من المشهد للجيم بلاي فجأة كان مبهر جدا و اعطاني شعور النقلة في FF10 لما Auron و Tidus قاتلو بجانب بعض و التحول السريع من المشهد للجيم بلاي. لاحقا نشوف Lightning متجهة بكل ثقة للـ Fal’Cie مع ثيم Snow الحماسي و Saze يحاول يوقفها .. و لما تصل له تلاقي الـ Fal’Cie مغلق و نايم و Lightning تضربه بلا هوادة ثم يصحى و ينفتح و يظهر على شكله الحقيقي و Saze يخاطب Lightning المتهورة و يقول لها : "اتظني بمقدورك قتل Fal’Cie !؟ تراجعي !" لكن Lightning لا زالت مُصّرة على قتاله لأجل اختها Serah.



و Snow يجهز قبضاته و Saze يشاهدهم ثم يتذكر شخص بباله ثم يقرر يتهور معاهم و يقول : "حسنا.. انا معكم" و يخرج اسلحته. اللحظة هذه تعطيك شعور ان الأبطال ضعفاء امام شي اقوى منهم بكثير و مُحرم عليهم قتاله و بعدما تهزم الـ Fal’Cie يظهر عرض CG فيه شعور FINAL FANTASY فظيع .. تسمع موسيقى Choral و دقات الجرس و مشهد يعطيك شعور ان الأبطال اصابتهم لعنة بعدها تصحى و تكتشف انك بهذا المكان :



خيال ما تشوفه الا في FINAL FANTASY . . بحر متجمد بطريقة فنية و اجواء غريبة فوقك و Fal’Cie متعطل و تكتشف ان الأبطال اصابتهم لعنة و صارو منبوذين و تبدأ مغامرتهم.

نعم FF13 كانت خيبة امل كبيرة . . لكن بدايتها ما كانت مخيبة !

لحظة . . . .

ليه اضرب مثال بـ Nintendo و FF12 و FF13 ؟ و انا عندي اول مشروع محترم اشتغل عليه Hajime Tabata كمخرج ؟؟ نعم اتكلم عن لعبة Crisis Core ! باستثناء الـ CG الأفتتاحي المبهر بستايل Advent Children .. راح اتكلم عن المشهد الي بعده لما Zack يركض و يصعد الدرج و يشوف رجال و نساء خائفين و يهربون من شيء ثم Zack يركض بشارع و فجأة يوقف و يلاقي المسبب الذعر للناس :



Behemoth مسعور و يخرج زئير مع موسيقى The Summoned تعطيك نشوة خرافية للعب ! حتى لو كنت شايب عمرك 90 و شفت اللحظة هذه راح تقول ابغى العب و اضرب هذا الوحش ! و البداية هذه طالعة Versus ــيـة اكثر من XV نفسها ! للحين اتذكر ايام TGS 2010 بمنتدى Axisia مع تسريب اول صور لجيم بلاي لـ Versus XIII الي فيه مواجهة Noctis و Behemoth ردة فعل احد الأعضاء كانت : "meh ... Crisis Core HD" و هنا السؤال ! ليه بداية Crisis Core حماسية و رهيبة كذا و تشبه Versus و XV لا ؟ أيش الي كان موجود في Crisis Core ولا صار موجود في XV ؟ مع ان المخرج لكل المشروعين هو نفس الشخص ! الفارق الجوهري بين المشروعين هو ان مع Crisis Core كان Creative Producer للمشروع هو Tetsuya Nomura ! و له لمسات واضحة اي واحد لعب Crisis Core في 2008 انا متأكد انه لما شاف وجه و عيون Zack في لحظات معينة بمشاهد اللعبة جاء بباله Sora بطل Kingdom Hearts لأنه نفس اسلوب و ستايل المشاهد هذا غير لمسات Advent Children المتوزعة في اللعبة هنا و هناك و الـ Credits و متأكد انه شارك في الكونسيبت و الافكار. انا ما اقلل من دور Hajime Tabata ابدا هو كمان له لمسات واضحة "جدا" لكن لما اشوف انه كان يرجع لـ Tetsuya Nomura و ياخذ بنصائحه للعبة The 3rd Birthday مثلا :

When the project started Tetsuya Nomura gave him three keywords: Aya Brea, Overdive, and Twisted

الترجمة :

عندما بدأ المشروع Tetsuya Nomura اعطاه ثلاث كلمات مفتاحية : Aya Brea و Overdive و Twisted

و كونه يعتبر Tetsuya Nomura احد المؤثرين الكبار عليه في الشركة :

Tabata mentions Yoshinori Kitase and Tetsuya Nomura as his biggest influencers at Square Enix

اكتشف ان الخلل ببداية XV هو ان ما فيه شخص يقول لـ Hajime Tabata ترا البداية و الساعات الاولى هذه ما تنفع و ينبهه !

اتمنى نقطة " الدافع " وصلت لكم . . .

ساعات XV الأولى محد راح يتذكرها بعد 10 سنين و المخرج المفترض يتعلم من الجيل الذهبي لـ Square لكن Tabata رجعنا 30 سنة ورا !!!





つづく
to be continued «
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #5

.. شـخـصـيـة Ardyn Izunia مـاخـذة اكـبـر مـن حـجـمـهـا


أنا ما عندي مشكلة تجاه شخصية Ardyn .. من E3 2013 و انا اشوف انها شخصية ملكعة مثيرة للاهتمام ما تدري هو معاك او ضدك .. نظرتي له دائما و ابدا انه واحد من الأشرار ... مو يكون هو الشرير الرئيسي ! ... ما يصل لمرحلة ان Ardyn يصير هو بتاع كله و يكوش على كل الشر و Iedolas امبراطور Niflheim و Ravus صاحب غطاء الرأس الي نعرفه من ايام تريلر 2008 و Verstael الشايب الي ظهر في تريلر E3 2013 و غيرهم يصيرو كلهم كخة و مالهم دور و الشر كله لـ Ardyn ! .. لما ظهر Iedolas و Ardyn في المشهد الممطر بتريلر E3 2013 نومورا علق عليهم بالتالي :

These two are hostile characters who are against Noctis, and there will be plenty of other villains

الترجمة : هذه الشخصيتين هم اعداء ضد Noctis و سيكون هناك المزيد من الاعداء

ما قال ان Iedolas مجرد مزهرية و Ardyn هو المتحكم بكل شي ! .. و إذا هذا مو اثبات امتلك ادلة واضحة زي الشمس ان Ardyn مو الشرير الرئيسي .. لو نرجع لتريلر E3 2013 لما الشخصيات في الاخير تظهر كا لمحات بشكل سريع .. راح نلاحظ ان صاحب الرداء الأبيض هو (( اخر واحد ظهر )) من بين كل الشخصيات ! ... الفراغ الأسود هو مكانه :



و إذا هذا مو كافي ارجعو لتريلر E3 2013 مرة اخرى و دققو في صور الشخصيات لما تظهر بشكل سريع .. راح تلاحظو شخصيات يظهر نصف وجهها .. شخصية معمول لها زووم و يظهر عين واحدة .. شخصية يظهر وجهها الكامل لكن الوجه رايح لجهة اليمين و فيه فراغ يسار و العكس ...... الشخصية الوحيدة من بين كل الشخصيات الي تصير ماخذة مساحة الشاشة كلها .. هي واحدة فقط :



صاحب الرداء الأبيض ! .. يعني مو فقط انه يظهر كا اخر شخصية من بينهم .. بل ياخذ مساحة الشاشة كلها كا دلالة على اهميته ! ... برضو مو مقتنعين ؟؟ .. طيب ارجعو لتريلر E3 2013 مجددا و اسمعو الحوار الأخير الي كتبه Tetsuya Nomura خصيصا للتريلر مع ظهور شعار FINAL FANTASY Versus XIII .. و راح اقتبسه :

Unknown : The Legend meets its match

Noctis : but .. The world is ever changing .. for the fifteenth coming

الترجمة :

مجهول : الأسطورة تقابل نظيرها ( توضيح : نومورا يقصد ان الجزء السابع يقابل نظيره .. يقصد Versus )

Noctis : اها .. العالم يتغير من اي وقت مضى .. لقدوم الخامس عشر

ثم ينكسر شعار Versus XIII و يتحول الشعار لـ XV



مؤدي صوت Unknown الي قال : ( The Legend meets its match ) هو نفسه مؤدي صوت صاحب الرداء الأبيض !! .. من بين كل الشخصيات .. كلللللل شخصيات XV ... نومورا اختار صاحب الرداء الأبيض !! .. ان دل على شي .. فهو يدل ان صاحب الرداء الأبيض هو ند Noctis ... لو Ardyn فعلا بتلك الاهمية ... مو المفترض يصير هو مكانه !؟ .. هذا غير ان Tetsuya Nomura صرح ان Ardyn صار لونه شعره احمر بسبب مؤدي صوته الياباني Keiji Fujiwara كونه نفس مؤدي صوت Reno من FF7 و Axel من Kingdom Hearts الي كلهم لون شعرهم احمر و ما اظن مؤدي صوت زي Keiji Fujiwara راح يؤدي اهم شخصية بعالم XV ... لا زلتم مو مصدقيني !؟ ... طيب ... امتلك دليل اخر ... و هو اقوى دليل ! ... سؤال : متى Ardyn Izunia انرسم ؟ .. على حسب الرسام الأيطالي Roberto Ferrari قال ان Ardyn صممه في ديسيمبر 2010 بعد جلسات مع Tetsuya Nomura و تشارك الأفكار بينهم :

Roberto Ferrari : I gave birth to Ardyn in December 2010, before Kingsglaive was even in the works. The game's version is closer to my concept

الترجمة : قمت بتصميم Ardyn في ديسيمبر 2010 قبل حتى تواجد Kingsglaive .. نسخة اللعبة كانت اقرب لمفهومي

بينما صاحب الرداء الأبيض متى انرسم !؟ ... في 2006 !!! .. ثاني شخصية انرسمت بعالم Versus XIII بعد البطل Noctis مباشرة ! ... يعني انرسم قبل الملك Regis ... قبل Stella ... قبل Gladiolus ... قبل Ignis ... قبل Prompto .. و حتى Iedolas يعتبر تصميم قديم من Tetsuya Nomura تواجد قبل Ardyn .. مو معقولة Nomura يسحب على تصاميم اشرار ((( هو صممهم ))) و يروح لشخصية رسمها Ferrari بنهايات 2010 ! ... كون Ardyn اكل الجو على كل الأشرار و صار هو الشرير ... سببه واضح :

Tabata's favorite Final Fantasy is Final Fantasy VI

FF6 هو الجزء المفضل لـ Hajime Tabata .. مما يعني ان Tabata شاف في شخصية Ardyn إمكانية انه يصير Kefka الجديد بل و يتجاوزه حتى ! .. تصريح لـ Tabata من معرض Gamescom 2015 عن شرير XV وقتها هويته كانت مجهولة :

Hajime Tabata : We’ve got a really good villain for FINAL FANTASY XV He’s going to top all of the previous villains

الترجمة :

Hajime Tabata : نحن نمتلك شرير ممتاز حقا لـ FINAL FANTASY XV و يتجاوز كل الأشرار السابقين

و هذا تصريح اخر لموقع Game Spot من حدث Uncovered FINAL FANTASY XV يثبت ان اهتمام Hajime Tabata الزائد في Ardyn فقط لانه يذكره بــ Kefka

My exact question was, what is up with Ardyn's outfit ? Tabata said Ardyn's appearance is all tied back to his personality. Think Kefka's clown outfit in FINAL FANTASY VI

الترجمة :

سؤالي المحدد هو أيش الحكاية مع زي Ardyn ؟ تاباتا يجيب ان المظهر الخارجي لـ Ardyn مرتبط بشخصية فكر بـ Kefka و ملابس المهرج في FINAL FANTASY VI

من الأخير . . . Tabata سحب على كل الأشرار الأصليين من روية نومورا و حرف في ادوارهم و قلل من حجمهم و منح Ardyn دور اكبر من حجمه . . فقط لأنه يحب FF6 .





:. تــنــاقــض . . . تــنــاقـــض في كــل مـــكــان


مشروع The Compilation of FINAL FANTASY VII كبير .. فيه لعبة كونسل و لعبة محمول و لعبة موبايل و فيلم و انمي .. و مع ذلك ما شعرت بتناقض فيهم .. كنت احس انهم مراعين للتفاصيل و يحاولو ما يكون فيه خطأ او تناقض بين المشاريع هذه كلها فقط لاحظت انهم اضافو احداث جديدة .. اما FFXV Universe فوضعه العكس تماما .. احس ان فريق اللعبة اشتغلو لوحدهم .. و فريق الفيلم لوحدهم .. و الأنمي لوحدهم .. و ما فيه تواصل بينهم و مالهم مزاج للتفاصيل .. كل فريق يضع بمزاجه حتى لو كان فيه تعارض و تناقض كبير .. مثلا :

[ لعبة XV ] في تريلر Dawn لمعرض Gamescom 2015 نشوف الملك Regis آثار التقدم في السن ظاهرة عليه و طالع خمسيني .. فيه شوية شيب بشعره و تجاعيد في الوجه و تشوفه حامل Noctis الصغير بيد واحدة كا دلالة ان Noctis مره صغير في الفترة هذه :



[ فيلم Kingsglaive ] في بداية الفيلم نشوف احداث في الماضي يظهر فيه Noctis صغير و مقعد و طالع هنا اكبر شوية من تريلر Dawn .. لكن الملك Regis طالع هنا ثلاثيني و شعره اسود و الشنب و اللحية مو كثيفة زي تريلر Dawn كا دلالة انه اصغر :



[ انمي Brotherhood ] هنا Noctis صار مراهق و طالب في المرحلة الثانوية .. الملك Regis آثار الكريستالة و الحاجز على المدينة ظاهرة عليه و تستنفذ من عمره .. رأس الملك Regis اشتعل شيب .. و صار يحتاج لعصا يتعكز عليها .. الغريب ان Noctis انصدم لما شاف والده فيه هذه الآثار :





في تريلر Dawn قدر يوضح ان في فيه مشهد في اللعبة رلح نشوف الملك Regis كا شخص كبير في العمر من ايام صغر Noctis .. و هنا السؤال .. ليه Noctis مصدوم في انمي Brotherhood لما شاف ان والده تقدم في العمر ؟ .. و ليه في فيلم Kingsglaive الملك Regis صغر فجأة ؟ .. صبغ شعره و رمى العصا ؟ .. ابن زيدون على غفلة ؟ .. فكرت .. قلت ممكن ان مشهد Dawn انحذف و صار من الماضي لأني من ايام Gamescom 2015 و انا اعتبره تسليك مو لشي موجود فعلا و إذا كان فعلا المشهد انحذف كذا التناقض انحل .. لكن تذكرت ان فيه Special Edition يتواجد فيه art لنفس حدث تريلر Dawn .. و برضو تذكرت في E3 2016 صور الـ art هذا موزعة في شوارع Los Angeles .. يعني فريق التطوير معترفين بهذا المشهد ! .. تناقض غريب .. إذا هذا مو كافي ليثبت ان فيه تناقض في الـ Universe .. فهذا تناقض اخر :

[ انمي Brotherhood ] نلاحظ ان Luna صغيرة و لابسة فستان ابيض بسيط مشابه لـ Stella في الحلم .. شعرها واصل لكتفها و التسريحة امامكم كما في الصورة و خلفها جنود روبوت :



[ فيلم Kingsglaive ] هنا Luna الصغيرة صارت شوية دبة (&) .. ملابسها اختلفت 180 درجة .. تسريحة و طول الشعر اختلف و خلفها جنود بشريين تصاميمهم مختلفة تماما عن الأنمي :



انا نفسي مو فاهم هذا التناقض و محتاج احد يفسره لي..



:: شـــخـــصـــيـــة Stella ضـــــعــــيــــفــــة و Luna قــــــويــــــــة


تصريح من Hajime Tabata في 2015 و تبريره ليه Stella انحذفت و ليه Luna انوجدت :

Within the overall theme of the journey, the team reasoned on what position a heroine should take, and thought that rather than having a more passive and weak heroine that needs to be saved, it would be much better to have a stronger and more determined female character, who actively engages with the events in the story, and to play that role they thought they needed a different character than Stella .. That’s why they decided on Luna, that is the character that can fullfill that role

الترجمة : ضمن الثيم العام للرحلة .. الفريق فكر ما هو وضع البطلة المفترض اخذه .. و وصلنا إلى بدلا من امتلاك بطلة ضعيفة و غير نافعة .. سيكون افضل بكثير امتلاك شخصية انثى حازمة و قوية و تشارك في احداث القصة .. و لأجل هذا الدور فكرنا اننا نحتاج إلى شخصية مختلفة عن Stella .. لهذا السبب قامو با اختيار Luna .. لأنها الشخصية الي با استطاعتها اتمام هذا الدور

ممكن Hajime Tabata يكون كلامه صحيح .. ممكن Stella مالها ذلك الدور الكبير في قصة Versus و انا متوقع هذا لسبب بسيط .. Tetsuya Nomura يهتم للشخصيات الذكورية و دورها في القصة اكثر من الأناث .. بمعنى هو مهتم لـ Noctis اكثر بكثييير من Stella ... مثلا قارنو بين Sora و Riku و بين Kairi في سلسلة Kingdom Hearts .. راح نلاحظ ان Kairi مالها ذلك الدور عكس Sora و Riku .. طبعا Aqua استثناء يمكن الشخصية الأنثى الوحيدة الي لاقت اهتمام كبير من Tetsuya Nomura لدرجة انها صارت واجهة Birth By Sleep .. لكن شدني بكلام Hajime Tabata هو تبريره ان Luna قوية و حازمة و لها دور في القصة .. كلنا شفنا فيلم Kingsglaive .. وجود Luna و عدمه واحد بل ان Nyx تورط فيها كل شوية و هي محتاجة احد ينقذها .. طوال الفيلم محتاجة مساعدة و تهرب تعريف الـ Uselees .. و في لعبة XV لما Luna تواجه Leviathan تطلع في البداية تقول انا قوية ثم لحظات و نكتشف ان Leviathan هزمها و سبب لها خدوش و مزق ملابسها و سقطت و صارت hopeless و محتاجة مساعدة .. لحظات و يجي Ardyn يصك Luna كف اكثر حركة مهينة تنعمل لأنثى .. و في تريلر Omen نلاحظ ان Noctis مسح فيها الأرض



Noctis : آآآه .. بصراحة dro .. اوافقك ... فيه تناقض .. انا مو شايف انها انثى قوية و حازمة مثل ما يظن Hajime Tabata .. بس الشكوى لله ... مغصوبين عليها



::. راح احــافــظ عــلــى Noctis لأنــهــا شــخــصــيــة مــهــمــة جـــدا لــ Tetsuya Nomura


تصريح لـ Hajime Tabata عن Noctis في سبتمبر 2014

Hajime Tabata : I wanted to make sure that characters, like Noctis, that are so important to Nomura, are maintained in the best possible way

الترجمة :

Hajime Tabata : اريد التأكد ان شخصيات مثل Noctis التي هي مهمة جدا لـ Nomura يتم الاحتفاظ بها في افضل طريقة ممكنة

اعتقد واضح للكل التشابه الكبير بين تصميم Noctis و تصميم شخصية Sasuke من مانجا Naruto .. و هذا شي مو مستغرب .. فترة 2003 إلى 2006 كان عز فترة Sasuke و اعتقد ان Tetsuya Nomura اعجب بـ Sasuke و جعله مصدر الهام لبطل مشروعه بتلك الفترة .. لهذا شخصية Sasuke هي افضل شخصية تدعم رأيي :



هنا Sasuke كبر .. و تزوج .. و جاه بنت .. و البنت هذه كبرت و صارت Genin .. و خمنو أيش .. ما طلع لـ Sasuke شنب و لحية ! .. لماذا يا ترى ؟ .. لأن Masashi Kishimoto مؤلف و رسام Naruto شاف ان الشنب و اللحية مو لايق لشخصية Sasuke .. ببساطة يعني .. و ما اظن Tetsuya Nomura راح يفرق عن شعوره

برضو Cloud Strife مرت عليه 7 سنين قبل FF7 و 3 سنين ما بعد الأزمة و ما طلع له شنب و لحية ! .. ما ابغى احد يفهمني غلط و يظن ان عندي مشكلة مع الشنب و اللحية .. انا اميل لتصميم Solid Snake في MGS2 اكثر من MGS1 .. تصميم Auron اعتبره من ارهب التصاميم .. تصميمي المفضل في Versus هو الملك Regis القديم نسخة Nomura ... لكن حركة الشنب و اللحية مع Noctis هنا مختلفة تماما ! .. ليه مختلفة ؟ .. لأنها تحريف عن شخصيته و تصميمه الأصلي و الهدف من التحريف هذا هو ارضاء كارهين تصاميم ابطال العاب الـ jrpg اليابانية و الدليل شوفو الكوسبلاير اليابانيين .. [ هنا ] شاب ياباني اتقن تصميم Tetsuya Nomura ... بينما هنا [ 1 / 2 ] نشوف كوسبلاي لـ Noctis بشنب و لحية .. الفارق بينهم يثبت ان تصميم Noctis بشنب و لحية مو موجه للجمهور الياباني ابدا عكس تصميمه الأصلي و Tabata يعرف ان شخصية و تصميم Noctis غالية على Nomura و قال انه راح يحافظ عليها مع ذلك نشوف تناقض بين تصريحه و فعله و نكتشف انه غير بتصميم Noctis و غير ملابسه و فوق هذا يخلي شخصية Noctis تتأثر منه و يصير يشوف نفسه انه Noctis زي مشهد نهاية تريلر Uncovered و جملة Noctis هذه : ( thanks for everything .. dad .. i will take it from here ) كان واضح انه يقصد فيه نفسه و انه راح يسترد عرش FINAL FANTASY في الصناعة .. ما اعرف كيف كل هذا يعتبر " محافظة " بنظر Hajime Tabata



::: شـــخـــصـــيـــة Ignis تـــحـــولـــت مــــن مـــحـــلـــل إلــــى طــــبــــاخ


يقدر احد يدعي ان Noctis في XV هو نفسه Noctis شخصية Versus و ما تعرض لتغيير و احنا فقط نتوهم و نبالغ .. مع اننا لو نرجع لجمل و حوارات Noctis في تريلرات 2009 و 2011 و 2013 راح نلاحظ ان ما فيه ولا حتى " كلمة واحدة " ظلت في XV الحالية .. ما اعرف أيش فيه اثبات اكثر من كذا ان Noctis تعرض لاعادة كتابة بشخصيته ... لكن ما عليه .. نقدر نسلك لـ Noctis .. حتى Prompto البعض يقول ان ما فيه فرق بين القديم و الحالي .. برضو نقدر نسلك له .. Gladiolus با امانة انا شخصيا ما احس ان فيه ذلك الفارق لكن متأكد انهم قامو بالغاء قدرته في استخدام قبضاته و القتال اليدوي في الجيم بلاي .. لكن نسلك له هو كمان .. الشخصية الي مو قادر اسلك لها ابدا هي Ignis ... كل شي في Ignis يصرخ تحريف و تغيير ! .. ابدا مو Ignis شخصية Versus مهما قلتم .. هذا كان وصف Tetsuya Nomura لشخصية Ignis بعد عرض تريلر يناير 2011

Ignis the ally with glasses was raised from childhood to be something akin to Noctis' military tactician. This is why his lines in the trailer sound like he's counseling Noctis. For the trailer, they selected scenes that would make the relationship between Noctis and Ignis clear

الترجمة :

Ignis هو الحليف بنظارات تربى من الطفولة على انه يكون المخطط البارع في التكتيك الحربي لـ Noctis و لهذا السبب Ignis كان يوجه و يقدم المشورة لـ Noctis في التريلر .. اخترنا مشاهد من شأنها ان تجعل العلاقة بين Noctis و Ignis تصبح واضحة

* اتمنى القراء يرجعو لتريلر يناير 2011 و يركزو على حوارات Ignis بما ان Nomura قال من شانها تجعل العلاقة بينه و بين Noctis واضحة *

و هذا وصف Tetsuya Nomura لشخصية Ignis في E3 2013

A young man who is a close friend of Noctis since early childhood. He is composed and serious, and received a special education for gifted children in order to work as a staff officer for Noctis. He acts as the understanding consultant for the clumsy Noctis

الترجمة :

شاب صديق مقرب لـ Noctis منذ الطفولة .. شخصيته جادة و هادئة .. تلقى تعليم و تربية خاصة ضمن اطفال موهوبين من اجل العمل كا ضابط موظف لـ Noctis .. هو يمثل المستشار المتفهم لشخصية Noctis المتسرعة

هل Nmoura ذكر ان Ignis يهوى الطبخ و اعداد الطعام سواء في وصف 2001 او 2013 ؟ .. لا ! .. طيب الهواية هذه من فين طلعت يا ترى ؟؟ .. من هنا :

Q : Versus XIII was supposed to have a sad and deep dramatic story . Can we still hope for something really deep and emotional in Final Fantasy XV ?o

Hajime Tabata : The core elements of Versus XIII‘s story are still present in Final Fantasy XV — all of the things that we thought were important for tragedy and calamity — but has been expanded with other elements like the focus on friendship, the bond between father and son, etc

الترجمة :

سؤال : Versus XIII المفترض انها تمتلك قصة درامية عميقة و حزينة .. هل يمكننا التأمل ان المشاعر العميقة هذه لا زالت موجودة في FINAL FANTASY XV ؟

Hajime Tabata : العناصر الأساسية لقصة Versus XIII لا زالت موجودة و التي نظن انها مهمة للتراجيديا و المصائب لكن (( هنالك عناصر اخرى تم توسعتها مثل التركيز على الصداقة )) و العلاقة بين الأب و الأبن

و احد العناصر الجديدة الخاصة للصداقة الي تم اضافتها هي مهنة الطبخ و تم الصاقها في Ignis فقط لأن فريق التطوير Business Division 2 قام برحلات في الجبال و الكهوف و عرف ان الطبخ و الطعام مهم جدا كا جزء من الواقعية .. اتوقع انكم لاحظتم التركيز الزائد على CUP NOODLES في FFXV .. تعرفو ليه التركيز الزائد هذا عليها ؟ .. لأنها نودلز Hajime Tabata المفضلة ! .. يعني مهنة الطبخ و التركيز على الطعام واضح مصدره من فين .. لكن عادي .. اقدر اتقبل ان Ignis يصير طباخ رغم انتشار الـ meme له في الأنترنت لكن برضو امشيها .. الي مو قادر اتقبله هو التغير الواضح بشخصيته ! .. Ignis كان المفترض يكون المفكر لـ Noctis .. محلل و خبير سياسة و قارئ و هدفه يوجه Noctis ... ينتهي به الحال انهم يقابلو Ardyn في منتجع و Gladiolus هو الي يشك بهوية Ardyn و Ignis صامت و ماخذ وضعية المزهرية ؟ .. و فوق هذا Ardyn يقول لهم : ( الحقوني شباب ) و تشوف Ignis يقود السيارة زي المغفل و يلحق سيارة المهرجين تبع Ardyn ثم بعدين لما يكتشفو انه فخ و فيه Titan و Ardyn يتهكم عليهم و يقولهم : ( مقلبتكم ) و Ignis اخيرا قدر يشغل عقله و يخمن ان Ardyn من الإمبراطورية ! .. معقولة وصلنا لهذا المستوى من التحريف في الشخصيات !؟ .. ما اشوف انعدام هوية لـ Ignis اكثر من كذا !

با اختصار ,, Ignis تحول من شخص خبير في السياسة و معرفة اطماع العدو و شخص يحلل لك الوضع و يمتلك خطط و يوجهك .. إلى شخص هذا محور اهتمامه و تفكيره :






:::. مــــوســـيـــقــــى Yoko Shimomura اقــــل مــــن الــمــســتـــوى الــمــطــلـــوب


الحان Yoko Shimomura مو جديدة علي .. انا سامعها من Parasite Eve و Legend of Mana و و اعجبت في الحانهم جدا .. في عام 2000 اختار Tetsuya Nomura الملحنة Yoko Shimomura لمشروعه القادم Kingdom Hearts بعد استماعه لألحان Parasite Eve و Legend of Mana . . و Nomura راهن عليها مجددا مع Versus XIII و شاف فيها إمكانية و قدرة انها تكون الملحن المناسب لجزء رئيسي لـ FINAL FANTASY بعد مغادرة Nobuo Uematsu شركة Square Enix​

مبدئيا .. هذه الألحان الي اعجبتني من Versus XIII و من XV

<> موسيقى Somnus النسخة الكاملة من تريلر لقاء Noctis و Stella من تريلر 2009 ( من Versus XIII و الاغنية من كتابة و اشراف Tetsuya Nomura )
<> موسيقى Omnis Lacrima الملحمية لتريلر 2008 ( من Versus XIII و الكلمات ايضا من كتابة Tetsuya Nomura )
<> موسيقى وداع Carbuncle من Platinum Demo ( يوكو صرحت انها لحنتها على اساس انها لمشهد حزين لـ Versus XIII )
<> موسيقى القتال Veiled In Black ( من XV فترة Tabata مع ان احساسي يقول انها انعملت لـ Versus XIII )
<> موسيقى Solidarity من Brotherhood الأنمي ( Yoko مالها علاقة فيه )

لاحظت ان اغلب الموسيقات الي اعجبتني هي من بقايا Versus XIII .. رغم قلتها ! .. لكن كانت تمتلك شعور ملحمي و حزين .. و الأهم !! .. تمتلك شعور Yoko Shimomura الي اعرفه و انتظره .. و كلها من فترة اخراج Tetsuya Nomura ! .. اما فترة Hajime Tabata ما اتذكر منها الا ازعاج The fight is On و Gratia Mundi خااااااااصة Gratia Mundi كرهتها كره بسبب كثرة استخدامها لكل شي ينعرض لـ XV >_<" .. سمعتها مليون مره في فيديوات التسويق و الـ loop حقها يجيب الصداع و تعطيك شعور الفرح و الفلة زي ثيم Dream Drop Distance و شايف في احد تريلرات استعراض الـ Gameplay انهم استخدموها لـ Altissia كمان ! .. لو جد كانت موسيقى Altissia .... فلا تعليق....

اكثر شي قاهرني في التوجه الموسيقي لـ XV هو استخدامهم لـ Omnis Lacrima ثيم Versus الملحمي لتريلر 2008 انتهى انه يتم استخدامه في معارك عشوائية مالها معنى .. امام Behemoth اقدر امشيها .. لكن تستخدمه امام كوبرا و عقرب و طير كبير ؟ .. لحن و عمل زي هذا تستخدمه لعرض اسماء الفريق قبل الشاشة الرئيسية بشكل رهيب زي اسلوب تريلر 2008 او زي اسلوبك مع Crisis Core ... بدون مبالغة OMNIS LACRIMA بمكانة Liberi Fatali لـ FF8 او Dive Into The Heart لـ Kingdom Hearts و متأكد ان كلمات Omnis Lacrima من كتابة Tetsuya Nomura مثل كونه كاتب كلمات Somnus .. و معاني كلمات Omnis Lacrima توضح ان مكانه مو لمعارك عشوائية و ان مكانته اكبر من كذا بكثير ! ... كلمات زي : ( نومة ابدية لزعيم يطلب السماح .. هل ممكن نرى الفجر مرة اخرى ؟ .. نحن محميين من آلهتنا .. ارقد بسلام .. الألم هو نومه ) كلها كلمات استغرب جدا ينتهي بها الحال مع كوبرا و طير !! .. لكن ليه استغرب ؟ .. طبيعي اللحن ينرمى لمعارك عشوائية .. لأنه يمثل Versus .. الثيم الملحمي الجديد الآن صار APOCALYPSIS NOCTIS و مصادفة سبحان الله قبل يومين من كتابتي لهذا الرد لاقيت تعليق لـ Hajime Tabata انه يعتبر APOCALYPSIS NOCTIS الموسيقى المفضلة عنده من البوم XV و اعتبره ثيم فريق Business Division 2

بمناسبة ذكر الـ Theme ... مو عاجبني ابدا استخدامهم لثيم FINAL FANTASY الكريه الي سمعناه في FF12 و ريميكات الـ DS اقصد [ هذا ] .. اما ثيم FINAL FANTASY [ الكلاسيكي ] .. ما عندي مشكلة معاه ابدا .. بالعكس اشوفه لايق جدا ! ... اما ثيم FF12 و ريميكات الـ DS ما ينفع لـ Versus ابدا !!

قرأت مدح كبير لموسيقى Hellfire و من اسمها توقعت انها موسيقى مواجهة Ifrit .. و انا استمع لموسيقى المواجهة استغرب المدح هذا كله على أيش ؟ .. تجاوزت نصف اللحن و انا ابحث عن شي يدخلني جو او يعطيني شعور Yoko Shimomura مو لاقيه .. و كنت اتسائل هذه Versus او God of War ؟؟ .. لحد دقيقة 05:31 فجأة من العدم بدأ يصير اللحن مثير للأهتمام و رهيب و اللحظة هذه تمثل الربع الأخير من الموسيقى يعني اغلب الموسيقى حرفيا للنسيان و فيه مبالغة كبيرة بمدحه

اوه .. كيف انسى ازعاج موسيقات الغرب الأمريكي زي Broken Dow ؟ .. شوية و Richard O'Brien يطلع بوجهي .. إذا Angry Joe اكثر امريكي مكجول تشوفه بحياتك استغرب من نوعيات الموسيقات هذه و اعتبرها مزعجة و غبية و احد سلبيات XV .. وكان يتسائل و يقول : ( انا العب لعبة يابانية و اول FINAL FANTASY العبها بحياتي يا سكوير انيكس ليه اسمع هذا الهراء !؟ .. خلوني اسمع الحان يابانية لأعرف سبب حب الجماهير لألحان السلسلة ! ) .. إذا Angry Joe هذا شعوره و رأيه .. اجل انا أيش اقول !؟ .. طبعا الحان الغرب الأمريكي كاذب من يقول انها كانت موجودة بـ Versus و انها من بقايا Tetsuya Nomura .. الألحان هذه معروف مين مصدرها و الي لعب Crisis Core FFVII راح يعرف انها احد لمسات Hajime Tabata الواضحة كا مخرج

من اكبر اسباب حماسي لـ Versus هو كون الحانها راح تكون من Yoko Shimomura .. و الي سامعه لحد الآن اقل من توقعاتي بكثييير .. لدرجة البوم Kingdom Hearts II طالع افضل ! .. و يبدو ان فيه اشخاص شاركوها في الألبوم نفس الملحن الهوليودي لفيلم Kingsglaive الحان الغرب الامريكي مثلا مستحيل تكون منها ! .. شي محزن ينتهي الحال مع البوم XV ان موسيقات Last Ranker و Radiant Historia تعطيني احساس Yoko Shimomura و XV لا

ما انسى الأغنية الرئيسية لـ XV .. لما Tetsuya Nomura انسئل في E3 2013 أيش هي الأغنية الرئيسية لـ XV جاوب انها Somnous و انها من تلحين Yoko Shimomura .. ما ذكر Stand By Me و Florence + the Machine ! .. الأثبات :

What is the main theme song for FINA FANTASY XV ؟

Tetsuya Nomura : The main theme song for Final Fantasy XV is “ Somnous ” and it is composed by Yoko Shimomura

الترجمة :

ما هي الأغنية الرئيسية لـ FINAL FANTASY XV ؟

Tetsuya Nomura : الأغنية الرئيسية لـ FINAL FANTASY XV هي " Somnous " من تلحين Yoko Shimomura



:::: امـــــور اكــــثـــر مــــو عــــــاجـــــبـــــتـــــنــــي


. كلكم عارفين مو عاجبني تغيير تصميم الملك Regis القديم لـ Versus XIII .. لما اشوف Regis نسخة Versus احس ان النسل عنده كويس و يقدر يجيب ولد وسيم زي Noctis عكس Regis نسخة Hajime Tabata .. اتكلم جد ما امزح (&)

.. مو عاجبني استبدال البدلات السوداء و الـ Yakuza و علامات الجماجم و الفخامة العصرية لـ Regis و البقية .. إلى ملابس عصور وسطى تصرخ Game of Thrones

:. مو عاجبني التوجه الفني لفيلم Kingsglaive و استخدامهم لأوجه واقعية .. تحولنا من هذا [ التوجه ] إلى هذا [ التوجه ] .. و Luna لوحدها اثبات ان التوجه هذا خاطئ لانها تشعرك انك امام شخصية مختلفة تماما عن اللعبة بسبب الواقعية الزايدة و هذا شي ما سبق و شعرنا به في الماضي ابدا مع كل العاب Square .. على حسب Takeshi Nozue مخرج Kingsglaive اعتبر هذا التوجه جس نبض للتوجه القادم للسلسلة .. بمعنى .. وداعا لرسومات Tetsuya Nomura و Yoshitaka Amano و Akihiko Yoshida و Roberto Ferrari .. و مرحبا في الاوجه الواقعية القبيحة [ 1 / 2 / 3 ] !

:: مو عاجبني ان مدينة Insomnia تتحول من مدينة فيها اجواء يابانية بحتة في شوارعها و مبنية على مدينة Shinjuku اليابانية إلى مدينة كوكتيل يابان و اوربا ... Takeshi Nozue مخرج فيلم Kingsglaive برر هذا التغيير ان الجمهور الياباني انزعج ان Insomnia انها طالعة " يابانية " بزيادة و لهذا السبب اضافو عليها لمسات اوربية .. طيب بما ان الجمهور الياباني منزعج ... ليه في انمي Brotherhood الموجه للجمهور الياباني مدينة Insomnia طالعة يابانية بزيادة عكس فيلم Kingsglaive ؟ .. لكن ليه استغرب ... هذا مو اول تناقض يمر علي من FFXV Universe .. تعودنا..

::. مو عاجبني لما اروح للـ menu اسمع موسيقى مختلفة تخرب علي الجو .. لما اكون بمكان فيه اتموسفير و موسيقى رائعة ابغى اروح للـ menu و موسيقى المكان تظل شغالة و اسمعها و انا اعدل في الشخصيات ولا تنقطع و اصير اسمعها كاملة مثل ما تعودت طوال عمري من العاب الـ jrpg .. لا تخرب علي الرتم يخرب بيتك !

::: مو عاجبني الفجع و الشراهة تجاه الطعام /// ابتسامة Prompto العبيطة تنرفز /// ما عندي مشكلة في الصور الجماعية لكن عندي مشكلة مع صور الـ Selfie ابدا مالها داعي /// قلنا ان الفريق يحب الفلة و متفتح و اجتماعي مع الجمهور و صرنا نسلك لهم امور كثيرة .. لكن ان الوضع يصل لهذا الأستهبال [ 1 / 2 ] فهذا شي مره كثير // احد اكبر اسباب ترقبي لـ Versus هو اتجاهها للأكشن RPG بشكل كامل و Nomura اعتبر اسلوبها قريب من Kingdom Hearts بينما الآن الجيم بلاي اصبح هجين و ضايع بين الأكشن و الأستراتيجي لمحاولة ارضاء كل الأذواق و انتهى بها الحال انهم ما ارضتهم كلهم // تصميم الـ Menu مو عاجبني خاصة ان عندهم صور رهيبة ما اعرف ليه ما استفادو منها .. XIII كانت افضل من هذه الناحية كان فيها CG متحرك لثانية على الأقل /// رسومات الجماهير من بعد TGS 2014 تغيرت كثير عن ايام Versus .. و هذا احد الأدلة بتباين التوجه بين رؤية Tetsuya Nomura و Hajime Tabata الي ينكره البعض .. لنعمل مقارنة بسيطة .. خلونا نشوف رسومات الجماهير بفترة رؤية Tetsuya Nomura ( من 2006 إلى 2013 ) :











المزيد من رسومات الجماهير لفترة رؤية Tetsuya Nomura ( من 2006 إلى 2013 ) : [ 1 / 2 / 3 / 4 / 5 / 6 / 7 / 8 / 9 / 10 / 11 / 12 / 13 ]

الآن خلونا نشوف رسومات الجماهير من فترة رؤية Hajime Tabata ( من TGS 2014 إلى 2016 ) ... راح نلاحظ ان من TGS 2014 توجه رسومات الجماهير اختلف تماما :











المزيد من رسومات الجماهير لفترة رؤية Hajime Tabata ( من TGS 2014 إلى 2016 ) : [ 1 / 2 / 3 / 4 / 5 / 6 / 7 / 8 / 9 / 10 / 11 / 12 / 13 / 14 / 15 ]

و عندكم Google ابحثو فيه . . نلاحظ من المقارنة البسيطة هذه ان فترة Tetsuya Nomura من 2006 إلى 2013 كانت رسومات الجماهير تميل للجدية و تمثل 90% بينما رسومات التشيبي كانت قليلة جدا و تمثل 10% .. و فترة Hajime Tabata من TGS 2014 إلى 2016 رسومات الجماهير تحولت لكيوت و تشيبي و فيها شعور الصداقة الزايد و قلوب حب و بهجة و صارت تمثل 90% و الرسومات الجدية صارت تمثل 10% (( العكس تماما ! )) .. و هذا يثبت ان Versus تغيرت بشكل واضح من TGS 2014 و الرسامين انفسهم لاحظو هذا .. الـ art هذا لوحده يشرح كل شي :



امور تافهة زي هذه توضح لك ان فيه فرق كبير بين Versus و XV و يجي لك شخص يقول لك ما فيه فرق .. يعني إذا هدف القصة ... اكثر شي ممكن تتوقع انه ما تغير ... تتفاجأ انه هو كمان تعرض لتغيير !

________________________________________________________________________________________

مع Tetsuya Nomura هدف قصة Versus كان : رحــلــة الــهــاربــيــن / اســتـعادة الـكريـسـتـالـة

في تريلر Jump Festa 2007 ظهرت كلمة Fugitives

Tetsuya Nomura : the story will be quite simple; the enemy nation steals a crystal and the protagonists will be retrieving it. Within that, there will be various interactions with other people, which will make it into a Final Fantasy-styled story

________________________________________________________________________________________

مع Hajime Tabata هدف قصة XV تحول لــ : رحـلـة اصـحـاب / اسـتـرداد الـعـرش

Hajime Tabata : XV is a road trip kind of movie and adventure that focuses on brotherhood

Takeshi Nozue : We really focused on Final Fantasy XV's main game being from Noctis' perspective, about his kingdom and taking it back

For FF15, we consider it very important to have a clear theme that you can explain in a few plain words. So my and all my fellow FFXV developers’ answer to the question “What kind of a game is FF15?” would be “a game to regain a kingdom once lost”o

_______________________________________________________________________________________

يعني انا وصلت لمرحلة . . اني صرت اشوف ارت Yoshitaka Amano للآلهة النائمة Etro



و اسئل نفسي . . ليه الأرت هذا مستمر كا شعار لـ XV الحالية ؟؟ . . Etro و ميثولوجي Fabula Nova Crystallis انحذفت .. ارت Etro تحول من وضعية هيبة و شيناجمي ماسكه و افتتاحية القصة تكون من خلالها إلى ارت منسي و مرمي في حوض اسماك مع Hajime Tabata

شعار Versus هذا هو الشي الوحيد الي مستغرب للحين انه ما تعرض لتحريف و تغيير ! .. و غالبا راح ينتهي به الحال إلى ان الأرت يكون يرمز لـ Luna بطريقة ما .
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #6


هـويـة Mr. XV ▲▽

من بعد معرض Gamescom 2015 و تريلر Dawn كنت اشعر بوجود شخص هو المتسبب بالغاء Versus Project و تطوير الـ Reboot الحالي وهو من تسبب بالفتنة و انقسام الجماهير. كان مجرد شعور و امامي 6 مشتبهين اشك بهم و شعرت باليأس باكتشافه لأني لا امتلك دليل واحد و اكتفيت بتسمية هذا الشخص بـ Mr. XV قلت لعل الزمن يكشفه لي . .

▲▽▲▽▲▽▲

مرت شهور و Hajime Tabata مع كل تصريح يصرحه اتأكد اكثر بوجود Mr. XV و انه هو من تسبب بتحول Versus إلى Reboot لكن ما كنت قادر اكشف هويته الا مؤخرا من صورة قديمة من ايام 2013 كانت هي المفتاح التي جعلتني اتذكر امر منسي و جعلت الرؤية الضبابية تنقشع و بدأت الحقيقة تظهر لي شيئا فشيئا . .

▲▽▲▽▲▲▽▲

حصل حدث معين لـ XV تفاجأت من خلاله ان Mr. XV كشف نفسه امامي و اكد لي ان احساسي بوجوده كان صحيح و انه هو لا محالة المتسبب بكل ما مررنا به وهو الرجل خلف كل شيء !

▲▽▲▽▲▽▲▽



◇ الرجاء الأستماع لـ موسيقى The Evinos للعبة Last Ranker اثناء القراءة.
◇ معلومة ◇ موسيقى The Evinos من تلحين Yoko Shimomura. الموسيقى مشابهة لأسلوب Parasite Eve


امامنا 6 مشتبهين . . هيا لنكشف معاً هوية الرجل خلف كل شي !!





Tetsuya Nomura متهم بـــ

تكتمه الزائد على تطورات Versus XIII
○○ المتسبب بفوضى التطوير و السنين الطويلة


. . نبدأ بسم الله ~


تكتمه الزائد على تطورات Versus XIII

نتكلم على نفس الشخص الي احرق قصة Dream Drop Distance بتريلر مدته 10 دقائق قبل اصدارها و السنة الماضية اخراج لنا 3 تريلرات لـ Kingdom Hearts HD 2.8 Final Chapter Prologue و شوق لهم بحساب Kingdom Hearts الرسمي بـ Twitter هذا بالإضافة إلى انه عرض جيم بلاي FFVII Remake بمعرض PSX 2015 بنفس سنة كشفها مما يعني ان Tetsuya Nomura هو اكثر شخص يرغب بعرض Versus XIII للجمهور و دليل كلامي هو حبه و اهتمامه الشخصي في اخراج التريلرات و حضوره لمعرض E3 ليعيش الحدث و يسمع صراخ الحضور. كشف FFVII Remake في E3 2015 ذكر نومورا انه بسبب صراخ الحضور يداه ارتعشت و هذا يؤكد انه يحب يعرض Versus XIII لكن الظروف حدته انه يتكتم عليها. أيش هالظروف ؟ ننتقل للأتهام الثاني !

_________________________________________________

○○ اتهامه بفوضى التطوير و السنين الطويلة :


ـــــــــ 2008 / 2009 ـــــــــ


لو نرجع للماضي تحديدا يونيو 2008 نلاقي نومورا صرح لمجلة Famitsu اليابانية ان تطوير Versus XIII قد توقف :

According to an interview with Versus XIII director Tetsuya Nomura in the newest issue of Famitsu, he explains that development is the side story is currently " on hold " with development staff of that game now tasked with getting FFXIII out the door

سبب التوقف كان انتقال اغلب مطورين و مصممين جرافيكس Versus XIII لدعم XIII و انهائها لأن حسب Tetsuya Nomura قال ان ادارة Square Enix تعتبر XIII مشروع "رقم 1" و انه اهم من Versus XIII و يجب انهائه :

Tetsuya Nomura : This is because the entire Versus team is helping to finish FINAL FANTASY XIII , which is said to be the number one priority

قرأت ايضا ان فريق XIII واجه مشاكل مع محرك Crystal Tools و لهذا استعان بفريق Versus XIII

في نفس الفترة Tetsuya Nomura كان يناقش ادارة Square Enix في اعتبار Versus XIII جزء رئيسي و يجب معاملتها كذلك لكن الأدارة واضح انها تجاهلت طلبه و تركيزها و اهتمامها الكامل كان لـ XIII فقط :

Discussions about changing Final Fantasy Versus XIII to Final Fantasy XV happened somewhere between one to two years ago after the game was announced at E3 2006

مشروع Versus XIII ظل متوقف لحد ما XIII تم اصدارها في اليابان في 17 ديسيمر 2009 يعني Versus XIII تطويرها توقف من يونيو 2008 لحد نهايات 2009 . . سنة و نصف راحت على الفاضي !!


ـــــــــ 2010 ـــــــــ


ادارة Square Enix صرحت في بدايات 2010 ان العديد من المصممين و رسامين الجرافيكس رجعوا لتطوير Versus XIII بعد انهاء XIII و اصدارها لليابان :

Square Enix : development for FINAL FANTASY Versus XIII has really picked up since we’ve finished FINAL FANTASY XIII, and many designers and graphic artists are again Project FINAL FANTASY Versus XIII

شخصيا لاحظت ان سنة 2010 تمثل سنة التنفس لمشروع Versus XIII. سنة 2010 هي سنة تصميم موديلات الشخصيات و مدينة Insomnia و قصر Noctis. شفنا فيها قتال airships فوق المدينة و القتال مع الـ Behemoth الضخم و قدرته على التأثير في البيئة المحيطة. سيارات تحترق، اوراق في الشارع تتطاير، ملابس الشخصيات تتحرك مع الهواء. سنة 2010 هي السنة الي شفنا فيها غابات و طرق متدمرة. غيوم شبه واقعية و تقلب الطقس و خريطة العالم. سنة 2010 هي السنة الي تطور فيها اقوى عرض CG من Square Enix و Nomura سجل فيها الأداء الصوتي للشخصيات و كل هذا تم بدون الأستعانة بفرق خارجية او جلب موظفين جدد اللهم فريقه الأساسي رجع له ! كانت مشكلتهم تكمن في الأضاءة و كونها متفاوتة المستوى بين الأماكن.


ـــــــــ 2011 ـــــــــ


في 2011 نومورا اعترف بمشكلة الأضاءة في اماكن تريلر يناير 2011 و صرح انهم تمكنوا من حلها. لاحقا Takeshi Nozue المخرج المساعد لفيلم Advent Children و مخرج فيلم Kingsglaive صرح ان الأماكن القديمة كلها تعرضت لأبجريد مظهريا بعد استخدام تقنية الأضاءة الجديدة :

The inclusion of Takeshi Nozue of Advent Children fame, and his knowledge of pre-rendering, has also improved the lighting technology for the game’s real time scenes. Even areas that have been shown in the past, have since been upgraded to the new lighting engine

اتضح ان تقنية الأضاءة الجديدة هي من محرك Luminous محرك جديد من Square Enix للجيل القادم. محرك Versus XIII الرئيسي لا زال Crystal Tools ما تغير :

FINAL FANTASY Versus XIII uses parts of the Luminous Studio engine ( Square-Enix’s next generation development engine ) , specifically the lighting technology

في سنة 2011 فريق Versus XIII صمم مدينة إيطالية .. نعرفها حاليا انها Altissia .. محررين مجلة Famitsu اليابانية شافوا صور لها و ما صدقوا انها Real Time بسبب الأضاءة :

brought screenshots of the game to show the reports. One reporter couldn’t believe the graphics were in realtime. Nomura attributed the graphics to their pre-rendered know how and lighting effects

The first screenshot featured an Italian city we’ve seen in some of the early trailers, complete with beige walls and a glass arcade. Noctis is seen looking up at a behemoth, ready to attack it. The Famitsu editors made comment that they couldn’t believe that this scene was in real time

مما يعني !

سنة 2011 تطوير Versus XIII كان ماشي و يتقدم للأمام و Yoshinori Kitase بنفسه اكد في شهر سبتمبر 2011 ان Versus XIII تحت التطوير 100%

Yoshinori Kitase : Type-0 and Versus XIII we are giving 100% to development


ـــــــــ 2012 ـــــــــ


في 2012 رئيس سكوير انيكس السابق Yoichi Wada اقترح على Tetsuya Nomura اعتبار Versus XIII جزء رئيسي و Nomura وافق مباشرة و تحولت FINAL FANTASY Versus XIII إلى FINAL FANTASY XV ايضا Wada طلب من نومورا انه يضع الجيل القادم بعين الأعتبار مما يعني ان Versus XIII صارت تتطور لجهاز PlayStation 3 و ايضا PlayStation 4 يعني Versus XIII كانت لعبة multi-generation و محركها الأساسي Crystal Tools و تستفيد من محرك Luminous فقط في الأضاءة.

الأثبات من E3 2013 من نومورا بنفسه للي مو مصدقني :

Tetsuya Nomura : The development team was working on Final Fantasy XV for current-generation consoles ( PS3 ) in 2012

Tetsuya Nomura : At the time, it was still expected to be a cross-generation title ( on PlayStation 3, as well )

الآن Versus اصبحت جاهزة للعرض و افضل من أي وقت مضى .. Tetsuya Nomura فكر يعرض تريلر و يكشف من خلاله تحول Versus XIII إلى XV غالبا كان يستهدف TGS 2012 او Jump Festa 2012 . . الدليل من نومورا :

Tetsuya Nomura : Final Fantasy XV was set to be revealed back in 2012

لكن Yoichi Wada رئيس Square Enix السابق اجتمع مع Tetsuya Nomura بنصف 2012 و اقترح عليه الغاء Versus XIII/XV الحالية و (( يبدأ من الصفر )) لتطوير XV للجيل القادم بشكل كامل و يستخدم محرك Luminous بشكل اساسي هذه المرة. Nomura ما اعجبه هذا الأقتراح لسبب بسيط الجماهير انتظرت 7 سنين ما يبغاها تنتظر اكثر ! Yoichi Wada اقترح على Nomura ثلاثية زي XIII و ثلاثية Lightning و برضو زي Agito XIII الي انتهت كسلسلة Type - 0 و Type - 1 و Type - 2 و بكذا يضمن ان الجماهير ما راح تنتظر كثير . . Nomura اقتنع و وافق على الأنتقال للجيل القادم :

Final Fantasy XV has become a very huge project and is considering a compilation similar to that of Final Fantasy VII. After FFXV’s seven-year wait however, he doesn’t want to keep fans waiting long between entries

فكرة الغاء كل جهود Versus XIII و نقلها للجيل القادم ما كانت فكرة Tetsuya Nomura ابدا ! كانت فكرة Yoichi Wada و شركة Square Enix بشكل كامل هم يتحملون مسؤوليتها بالكامل :

This decision was not made by Nomura but different departments as a whole

That was the inception of switching completely to next-gen, which was suggested by the company

شغل سنوات 2010/2011/2012 كله راح على الفاضي بسبب هذا القرار ! و تم الغاء تريلر 2012 الي كان مخطط له Tetsuya Nomura لـ TGS 2012 او Jump Festa 2012 يعني فيه مظهر و اماكن لـ Versus XIII نجهله تماما و لليوم ما شفناه !!

الآن الهدف القادم هو E3 2013 من خلاله راح يكشفون عن Versus XIII و تحولها لجزء رئيسي XV. العمل على Prototype لأجل هذا الهدف قد بدأ و بهذه المرحلة Hajime Tabata انضم للمشروع تحديدا في شهر July.

في نهايات 2012 الجماهير صارت غاضبة من التكتم الزائد على Versus XIII و Yoichi Wada بنفسه خرج يطلب من الجماهير انها تنتظر قليلا و يأكد ان Versus XIII تحت التطوير و Nmoura رسم art لـ Noctis و كتب بجانبه انتظرو دوره.


ـــــــــ 2013 ـــــــــ


الهدف تحقق !

تم عرض Prototype للجماهير لـ E3 2013 و صار الكل يعرف بتحول Versus XIII لــ XV و انتقالها للجيل القادم بشكل كامل. تم الكشف عن مشروع A World of the VERSUS Epic. خطط Yoichi Wada تحققت.

Tetsuya Nomura و Shinji Hashimoto حضرو حدث Japan Expo 2013 في فرنسا في شهر يوليو 2013 (( يعني ان Nomura ظل مخرج لـ XV لحتى شهر 7 ))

فجأة في نهايات 2013 صدر قرار في ابعاد Tetsuya Nomura عن اخراج XV و تم تعيين المخرج المساعد Hajime Tabata بدلا منه

السؤال هو لماذا تم ابعاد Tetsuya Nomura عن الأخراج بشكل مفاجئ في نهايات 2013 تحديدا

:: البعض قال ان Tetsuya Nomura تم ابعاده عن اخراج FFXV عشان يتفرغ لأخراج FFVII Remake. الجواب لهذا الأحتمال هو لا! لأن FFVII Remake ما كان له اي وجود في سنة 2013

تصريح من Yoshinori Kitase منتج FFVII Remake في 20 مارس 2014 يذكر فيه انه "يحاول يبدأ" مشروع مستقل بنفسه :

Yoshinori Kitase notes that he is trying to get a new, separate project started up him himself

يعني قبل 20 مارس 2014 ما كان فيه شي اسمه FFVII Remake ! مو مصدقين ؟ هذا تأكيد من Tetsuya Nomura بنفسه لمجلة Dengeki اليابانية ذكر انه لما تم الكشف عن FFVII PC Port في PSX 2014 كان انتاج الـ Remake لسه ببداياته :

Dengeki : Why it took this long to happen and especially why it came now after the PS4 PC port announcement months ago

Tetsuya Nomura : When we announced the HD port, the PC port on the PS4, we weren’t sure when we wanted to announce the remake. The production was underway then

:: فيه احتمال اخر من اطفال و متعصبين Kingdom Hearts يقولون فيه ان Tetsuya Nomura اختار بنفسه يسلم FFXV لـ Hajime Tabata لأنه يبغى يتفرغ لحبيبة القلب Kingdom Hearts III لأن العمل على مشروعين كبار بنفس الوقت صعب. الجواب لهذا الأحتمال هو ايضا لا!

موقع Eurogamer عمل مقابلة مع Nomura في مايو 2007 و طرحوا عليه سؤال هل Versus XIII اقرب لذوقه من Kingdom Hearts ؟ نومورا اجاب بـ نعم !

Tetsuya Nomura : Yes ! Versus XIII might be closer to my real-life taste than Kingdom Hearts

ايضا لو Tetsuya Nomura فعلا ترك FFXV برضاه طيب ليه يتفادى ذكر FFXV في المقابلات ؟

Speaking with the magazine, Nomura notes 2017 marks the 20-year anniversary of the original Final Fantasy VII so they’d like to plan something. First thing’s first though: we’ll have to wait until the crowded release period of games such as World of Final Fantasy and other projects calm down a bit before the information ban can be lifted

ليه في كتاب Memorial Ultimanium لــ Kingdom Hearts 2.5 HD Remix الي صدر في اكتوبر 2014 لليابان نلاقي Nomura كاتب انه شخص اصبح يميل لجهة الظلام مثل Xehanort و قلبه يحترق ؟

Message from Tetsuya Nomura
If I had to pick, I am a person more on the dark side like Xehanort and co., I harness the burning anger in my heart

:: كارهين Nomura قالوا ان Nomura كانت عنده واسطة بفترة رئاسة Yoichi Wada و كان مدلع و ماخذ راحته لو كان Nomura فعلا عنده واسطة ليه ما استخدم هالواسطة لمشروعه Versus XIII و خلاها تصير هي الجزء الرئيسي و XIII تصير هي الـ Spin off ؟ قال أيش..قال واسطة !

:: محبين رؤية Hajime Tabata قالوا ان Tetsuya Nomura تم ابعاده عن اخراج FFXV لأنه كان مهمل و تسبب بفوضى تطوير و سنين طويلة على لا شيء تريلرات لشيء مو موجود و كذب على اللاعبين لسنين طويلة ! ما يستحق يخرج جزء رئيسي كبير. إذا فعلا ادارة Square Enix تشوف ان Nomura مهمل ولا ينفع يمسك اخراج FFXV. ليه تخليه يمسك اخراج مشروع FFVII Remake ؟

منطقيا FFVII Remake هو اضخم مشروع بتاريخ شركة Square ! ترا FFXV كلها على بعض عبارة عن 4 ممالك و كذا قرية و بلدة و انتهينا. مشروع FFVII Remake اضخم بكثير من XIII و Type - 0 و Versus XIII و XV مجتمعين ! كشف FFXV في E3 2013 جاب 3 مليون مشاهدة بينما FFVII Remake جاب 15 مليون مشاهدة !! FFVII Remake اهم من FFXV بالنسبة لشركة Square Enix و اكثر مشروع حساس بتاريخ الشركة و هنا السؤال ! ليه هذا المخرج المهمل الكاذب يمسك مشروع اكبر و اخطر بكثير من المشروع السابق الي تم ابعاده عنه ؟

:: ضعو ببالكم يا محبين رؤية Hajime Tabata ترا Versus XIII تم الغائها في نصف 2012. تطوير FFXV بدأ من الصفر يعني لما تم ابعاد Tetsuya Nomura عن اخراج FFXV بنهايات 2013 حرفيا Nomura جلس ((( سنة ))) تطوير فقط !! مشروع AAA زي FFXV تحتاج اقل شي 3 سنين لتعرف هل المخرج قدر ينجز المشروع او لا ! كيف ينطرد مخرج و السبب هو فوضى تطوير وهو ما كمل اكثر من سنة تطوير اصلا !!؟

:: اعتقد يا زوار و اعضاء منتدى True Gaming وصلتم لمرحلة بدأتم تشعرون بوجود Mr. XV و ادركتم بوجود نقطة تحول قد حدثت لم يلاحظها احد انذاك و هي من تسبب بكل هذه الفوضى و لهذا موضوعي انكتب.

بأذن الله راح اكشف لكم نقطة التحول و من ثم ساكشف لكم عن هوية المجرم Mr. XV !




Hajime Tabata شخصيته واضحة لي. Tabata اجتماعي و مُنجز و محب للأختصار لينهي المشروع. في نوفمبر 2014 ذكر Hajime Tabata انه يحب يطور على الشاشة الكبيرة لأنه يواجه مشاكل في عيناه بتطوير العاب اجهزة المحمول بسبب شاشاتها الصغيرة :

Hajime Tabata : My eyesight's also getting worse and worse recently, so I find it harder to play things on these little screens! I thought porting to bigger screens would make it easier for everyone to see

مما يعني ان تطوير العاب الـ HD تجذب Tabata بسبب الشاشة الكبيرة و لهذا بعد تحول Versus XIII من Spin off إلى جزء رئيسي XV و انتقالها للجيل القادم Hajime Tabata صار مهتم في المشروع و صار يُلح على Tetsuya Nomura برغبته بالأنضمام لمشروع FINAL FANTASY XV.

نومورا ما اعطاه وجه. صار يلح عليه اكثر و اكثر لحد ما نومورا وافق يضمّه و الدافع كان قدراته و حيوته هذا تصريح من Tetsuya Nomura من معرض Japan Expo 2013 عن كيف انضم Hajime Tabata للمشروع :

Tetsuya Nomura : The reason why we bringed Tabata-san into the team is because he always said to me that it wanted to join the Final Fantasy XV project. I asked him in the team, his vitality and mentality are always very motivated and very high

نومورا كلامه كان عن ذكريات يوليو 2012. بعد انضمام Hajime Tabata اصدر رئيس سكوير انيكس Yoichi Wada قرار بضم فريق Type - 0 لفريق Tetsuya Nomura لدعم تطوير FINAL FANTASY XV. اخيرا الأدارة فكرت ان Versus محتاجة دعم . . صباح الخير !

مشكلة Hajime Tabata هي واحدة فقط . . احتقاره لــ Versus من البداية :

Hajime Tabata : Even though there are parts from Versus that we have ended up changing, we’ve developed them in more interesting ways

لكن اقدر اشوف ندم Hajime Tabata الواضح على احتقاره لــ Versus لما اشوف Hajime Tabata كان يقول بهذا [ الفيديو ] ان الجماهير ما راح تحتاج تشوف فيلم Kingsglaive عشان تلعب FFXV و كان يتعامل معه انه فيلم و مشروع مستقل مو مجبر انك تشاهده لكن نكتشف في الأخير انه اضاف تحديث يضيف لقطات قصيرة لفيلم Kingsglaive في بدايات اللعبة للي ما شاهدوا الفيلم و كأنه يريد اخبارهم ان Insomnia تتعرض لغزو. وقتها تعرف ان Tabata بدأ يشعر ان بدايات XV كانت محتاجة عروض و تشويق. لما تشوف اخراجه لتريلر Omen تلاقي فيه دم و مشاهد قاسية و فيها شوية سوداوية طالعة من نفس المخرج الي قال بسبب تحول Versus XIII لــ XV صرنا ما تقدر تدعم الدم و الأفكار السوداوية للبالغين الي كانت ناوية عليه Versus XIII بسبب التقييم العمري مع ان XV في E3 2013 كان لا زال فيها دم و ثيم السوداوية :

Hajime Tabata : By the way, in Versus 13 Lucis was set as a country of Reaper worship. This setting is a violation of the age rating criteria for games in some countries, so we cannot push these theme

لكن نشوفه فجأة صار يقدمها في تريلر Omen ! و كأنه ادرك الخلل في رؤيته لكن الأدراك هذا اتى متأخرا يا Tabata. متأكد لو XV تعرضت لتأجيل لـ 2017 كان شهدت تغييرات اكثر و محاولة لجعلها Versus اكثر لكن الحمدلله انه ما صار.



و احقاقا للحق انا لا زلت مؤمن ان Hajime Tabata و Tetsuya Nomura ثنائي لا يُقهر. Nomura يمتلك الرؤية و الأخراج و Tabata عليه الأنجاز و بسبب Mr. XV خسرنا ثنائي واعد.

Tabata اراد انه يكون ضمن مشروع كبير لأجهزة الكونسل بسبب ارتياحه الشخصي للشاشة الكبيرة و شغفه لمنافسة كبار مطورين الصناعة لم يكن هدفه الأستيلاء على مشروع Tetsuya Nomura ابدا كما يُشاع عنه بل انا متأكد انه اكثر شخص تفاجئ انه صار مخرج لجزء رئيسي و شعر بعبء ثقيل لا يُحسد عليه و لهذا نراه حريص على الجلوس مع Hironobu Sakaguchi الأب الروحي للسلسلة بسبب هذا العبء. هو مجرد قطعة شطرنج تم تحريكها من قبل يد Mr. XV و نحن نريد كشف صاحب اليد !!




Shinji Hashimoto كان اول شخص اسيئ به الظن و اشتبه انه Mr. XV. لماذا اسأت الظن ؟ لأنه ترول Square Enix الشهير ! لكن عندما فكرت تذكرت ان Hashimoto كان متحمس جدا لكشف FFXV في E3 2013 لدرجة انه واجه صعوبة في النوم :

Shinji Hashimoto : I was so excited that I had difficulty falling asleep last night

تذكرت حضوره مع Tetsuya Nomura لحدث Japan Expo 2013 في فرنسا بشهر يوليو 2013 مما يعني انه ظل مع Nomura لحتى شهر 7 ! لماذا يكون هو Mr. XV في نهايات 2013 ؟ خاصة ان Shinji Hashimoto لا زال هو المتحدث عن KH III و FFVII Remake. هذه الأسباب جعلتني اتأكد من براءة Hashimoto و احسن الظن به.




الخسائر المالية و استقالة Yoichi Wada ما اتت من فراغ لأن في الجيل السابع Wada اهمل القسم الياباني و تركيزه بالكامل كان لألعاب Eidos لا ننسى ان ثلاثية Lightning كانت بفترته و XIV الأولى الكارثية ايضا كانت بفترته و الأهم قرار ايقاف تطوير Versus XIII لسنة و نصف لأجل دعم فريق XIII لكن Yoichi Wada بنهاية فترته عمل قرارات سليمة. اشتراكات و مستوى A Realm Reborn جلبت السيولة للشركة. قرار منح Silicon Studio عنوان جديد Bravely Default تسبب بفتح اعين ادارة سكوير للألعاب اليابانية و امكانية نجاحها في الأسواق الغربية. ايضا قراره بدمج فريق Type - 0 مع فريق Versus XIII و نقل Versus XIII للجيل القادم كجزء رئيسي XV و كثلاثية قدوة بثلاثية Ligthning و نقدر تعتبره في نهاية مشواره انه اهتم لـ Versus XIII بنفس اهتمام XIII.

نعم فترة Yoichi Wada كانت مليئة بالمشاكل لكن في النهاية اصلح الكثير و مستحيل Wada يكون هو Mr. XV لو كان هو Mr. XV كان ابعد Nomura عن الأخراج من ايام 2012 لكن Wada منح Nomura تمويل و دعم اكثر و راهن عليه كمخرج.

Yoichi Wada : just a few moments ago a regularly scheduled meeting for Versus ended. If you were to see the city etc. presented today, you’d wouldn’t be able to stand from surprise, lol





Yoshinori Kitase بعد اصدار Lightning Returns حب يبدأ مشروعه الجديد في 20 مارس 2014 كان يتردد على Tetsuya Nomura و يسئله و يطلب رأيه حول FFVII Remake بتلك الفترة كان واضح ان Kitase يشفق على Nomura انه انحرم من مشروع احلامه :

Tetsuya Nomura : As pre-production went along and I offered my opinions on what I thought should be done. Mr. Kitase would asked me how the individual elements should be adjusted in fine detail.

لكن Yoshinori Kitase ولأجل صداقة السنين مع Tetsuya Nomura تخلى عن مهمة اخراج اكبر مشروع بتاريخ الشركة و سلم المهمة هذه لـ Nomura و كأنه من خلال الحركة هذه يهدف إلى تعويض Nomura عن خيبة ابعاده عن مشروع احلامه و تحسين سمعته و اعادة ثقته بنفسه :

Tetsuya Nomura : It was very perplexing. Then one day, as I was checking the internal company presentation video it said ‘Director Tetsuya Nomura’ at the end. I called up Mr. Kitase and said, ‘It says that I’m the director for some reason.’To which he replied, Of course it does

Yoshinori Kitase يمثل حقا مقولة الصديق وقت الضيق و استحالة يكون هو Mr. XV خاصة انه في Making of فيلم FFVII AC ذكر انه مُعجب بقدرات و خيال Nomura.



◇ الرجاء ايقاف موسيقى The Last Ranker و الأستماع إلى موسيقى Chill and Rigor للعبة 999







المشتبه السادس و الأخير هو Motomu Toriyama . . . إذا كنت تظن ان Toriyama هو Mr. XV فالجواب هو لا. Toriyama بكل تأكيد ليس هو الرجل خلف كل شي.


لــكـن !


نـقـطـة الـتـحـول كانت من خلال Motomu Toriyama.

سبق و ذكرت ان Tetsuya Nomura حضر حدث Japan Expo 2013 في فرنسا . .



Nomura حضر الحدث كمخرج FINAL FANTASY XV و Kingdom Hearts III الحدث كان في شهر 7 مما يعني ان Nomura ظل مخرج لـ XV لحتى شهر 7 ثم فجأة بنهايات 2013 تم ابعاده ! أيش حصل بنهايات 2013 ؟ خاصة بعد ما عرفت عن الغاء Versus XIII انه كان في نصف 2012 و XV تعتبر مشروع بدأ من الصفر بمحرك جديد. نقل Versus للجيل القادم ما كان قرار و رغبة Nomura و جلس سنة واحدة تطوير و مع ذلك تم ابعاده ! ليه !؟ السؤال هذا ظل يحيرني.

قبل شهرين تقريبا . . .

كنت اتفقد الصور المحفوظة بجهازي . . و لفتت نظري هالصورة :



صورة اعلانية لـ Lightning Returns FINAL FANTASY XIII . . أيش المميز فيها ؟ المميز فيها انها صورة اعلانية انعملت لـ معرض E3 2013 ! لما تسئل اي شخص يحب Square Enix أيش يتذكر من معرض E3 2013 راح يجاوبك انه يتذكر كشف FINAL FANTASY XV يتذكر كشف Kingdom Hearts III يتذكر مقابلة Tetsuya Nomura في Square Enix Presents يتذكر Jack Tretton بمؤتمر Sony. مستحيل تلاقيه يتذكر تواجد Lightning Retunrs في E3 2013 ابدا و انا شخصيا ما راح تجي ببالي و ما ننلام Ligtning Returns مشروع و سيكول محد طلبه لجزء رئيسي مكروه اضعف اسم FINAL FANTASY و انزلها للحضيض بين الجماهير القداماء و الجدد و اسم Lightning Returns لوحده منرفز و ما انسى المستوى الرسومي لـ Lightning Returns كان تعيس مقارنة بالمنافسين. للي شاف البث المباشر لمؤتمر Sony في E3 2013 و شاف تريلر XV انا متأكد اول شعور جاه : "Lightning مين !؟ ابغى العب XV الحين !" باختصار لاعبين كثير بما فيهم انا تجاهلنا وجودها و الأنظار كلها كانت لـ XV.

نرجع لصورة اعلان Lightning Returns لمعرض E3 2013



لما شفتها بجهازي مباشرة فكرت إذا Lightning Returns موجودة في E3 2013 معناها انها لسه ما صدرت . . همم إذا متى صدرت !؟ رحت اتأكد من Wikipedia و اكتشفت ان موعد اصدارها الياباني كان 21 نوفمبر 2013 شهر نوفمبر هو الشهر الحادي عشر يعني صدرت بنهايات 2013 و Tetsuya Nomura تم ابعاده عن اخراج XV بنهايات 2013 ايضا !

صدفة ؟ ما اعتقد . . رحت سئلت العضو القدير و الأخ الغالي hussien-11 عن مبيعات Lightning Returns في اليابان عن اي معلومات عنها رد علي مشكورا ان افتتاحية Lightning Retutns في الأسواق اليابانية كانت :

(2013) Lightning Returns: Final Fantasy XIII – 277,082

277,082 نسخة مباعة فقط ! للي مو مستوعب سوء هذا الرقم تخيل ان FINAL FANTASY Type -0 لعبة "جهاز محمول" افتتاحيته في الأسواق اليابانية كان 472,253 نسخة مباعة .. او تخيل Tales of Xillia 2 سيكول لجزء من سلسلة اقل اهمية و سمعة من FINAL FANTASY بكثير افتتاحيته كانت :

[PS3] Tales of Xillia 2 <RPG> (Bandai Namco Games) {2012.11.01} (¥8.380) - 364.439 / NEW



Mr. XV شاف الرسم البياني هذا و ادرك مباشرة ان قرار الثلاثية قرار خاطئ. سلسلة FINAL FANTASY يجب ان تعود كجزء واحد فقط مثل سابق عهدها.

Mr. XV تقابل مع Tetsuya Nomura و طلب منه الغاء A World of the VERSUS Epic ثلاثية مشروع XV لكن Nomura رفض لأن FFXV مشروع ضخم :

Tetsuya Nomura : Final Fantasy XV has become a very huge project

و اقدر اتخيل ان هذا ما جرى بين Tetsuya Nomura و Mr. XV بخصوص هذا الأقتراح :



Tetsuya Nomura ذكر انه وافق على الغاء Versus XIII في نصف 2012 و نقلها للجيل القادم في حال تحولها لثلاثية هذا ما وعد به الرئيس السابق Yoichi Wada

Mr. XV ما اهتم لهذا الكلام و كرر اقتراحه لـ Nomura انه يلغي A World of the VERSUS Epic و يحول XV للعبة واحدة لسمعة و مبيعات FINAL FANTASY

Nomura اصر على الرفض حذف A World of the VERSUS Epic يعني ان XV راح تنزل ناقصة و تتعرض لتغييرات كثيرة و الجماهير انتظرت Versus سنين و يبغى يقدم شيء يليق بهذا الأنتظار !

Mr. XV بكل برود اصدر قرار ابعاد Tetsuya Nomura عن اخراج FINAL FANTASY XV و تعيين Hajime Tabata بدلا عنه بنهايات 2013.

تم الاعلان رسميا عن ابعاد Tetsuya Nomura في TGS 2014 نومورا انسئل عن سبب ابعاده و اكتفى بــ "Company Decision" و انه ما يستطيع يعلق اكثر . . . . .



































dro : اعتقد الآن هوية Mr. XV اصبحت مكشوفة لكم . . خاصة انه قام بفضح نفسه بيوم اطلاق FFXV في اليابان :


























































































































Mr. XV ليس سوى :



Yosuke Matsuda المدير التنفيذي لـ































◇ الرجاء ايقاف الموسيقى .






























The Man Behind Everything l Mr. XV l Yosuke Matsuda l 松田洋介 l Square Enix CEO​

Yosuke Matsuda توجهه واضح . . عدم تكرار اخطاء الرئيس السابق Yochi Wada التي تسببت بخسائر مالية و محاولة اعادة Square Enix لعصرها الذهبي. استمر على دعم FINAL FANTASY XIV Online و قرر يمنح Silicon Studio فرصة تطوير سيكول لـ Bravely Default و New IP و ركز على القسم الياباني و قلل التركيز على القسم الغربي. كلها قرارات تصحيحية بعد الخسائر المالية للشركة و من بين هذه القرارات الغاء فكرة الثلاثية لنفس الجزء بعد مبيعات Lightning Returns المتدنية في السوق الياباني. . ضحية هذا القرار من Yosuke Matsuda كان Tetsuya Nomura و مشروع Versus و نتج عنه الغاء Versus بنهايات 2013 و تحويلها لـ Reboot لهدف جعلها تصدر كلعبة واحدة :

After we had switched from Versus to 15, the first decision we made was to make sure that FF15 would have a complete, coherent story in one game

الترجمة :

بعد التحول من Versus إلى FFXV (( المقصود هنا تحول نهايات 2013 .. مو تحول نصف 2012 )) اول قرار تم اتخاذه هو التأكد ان FFXV ستكون قصة مكتملة و مترابطة في لعبة واحدة

لكن نكتشف ان الي صار هو العكس تماما . . .

اللعبة الواحدة غير كافية لفهم القصة . . راح تحتاج لفيلم و انمي و DLCs و كتاب و غيرهم عشان تفهمها :



Matsuda هدفه من فكرة الغاء A World of the VERSUS Epic انه يعيد سلسلة FINLA FANTASY للمليون مجددا في الأسواق اليابانية. ينصدم بعد قرار اللعبة الواحدة و كل الدعم و الدلع الي قدمه لفريق Business Division 2 لأول مرة بتاريخ سلسلة FINAL FANTASY من الجزء السابع . . جزء رئيسي مو Spin off او سيكول. جزء رئيسي للسلسلة ينزل بعد غياب للسوق الياباني يبيع "اقل من مليون" في اول اسبوع !!



اليابانيين كان معهم حق بظنهم ان رقم 13 هو رقم منحوس. الرقم 13 نحس Versus و حرمها انها تصير هي الجزء الرئيسي. الرقم 13 نحس Versus و حرمها من اهتمام ادراة Square Enix و الجماهير و انها تكون اولوية بل تسبب في ايقاف تطويرها سنة و نصف لأجل دعم الجزء الرئيسي 13. الرقم 13 حرمها من ان تطويرها يستمر و تنزل كلعبة multi-generation بنفس مظهرها و تقديمها الي نعرفه زي حال The Last Guardian و لحتى النهاية الرقم 13 لا زال مستمر في نحس Versus من خلال مبيعات Lightning Retuns المتدنية و تسبب انه يلغي A World of the VERSUS Epic و يبعد Tetsuya Nomura عن اخراجه و ينتهي حال Versus كـ Reboot . . . الرقم 13 . . رقم منحوس !

لكن ما نقول الا الحمدلله على كل حال . . .​






つづく
to be continued «
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #7


أنا 1 من 10 مليون رأيي مو مهم . . لكن! مشاعري مهمة و هذه المشاعر قادرة على التأثير على رؤية Hajime Tabata و جعلها تتعرض لأمور غريبة.

امور مثل لما Tabata يقول ان افلام The Lord of the Rings هي مصدر الهامه لـ XV و يجيب لك بطل الثلاثية Elijah Wood في Clueless Gamer و ينصدم ان Elijah Wood بنفسه يسفل و يسخر من لعبته. لما يصير معروف ان Versus كانت لعبة تستهدف جمهور الـ PlayStation و نلاحظ حتى بعد فك الحصرية و تحولها لـ XV تم كشفها في E3 2013 في مؤتمر Sony مو Microsoft لكن Tabata يعاند و يعرض XV بمعرض E3 2016 في مؤتمر Microsoft بعد انقطاع طويل عن E3 و يختار معركة على انها معركة ملحمية تناسب جمهور Los Angeles ثم ينصدم ان Mat Kishimoto جاب العيد في الديمو و صار عرضهم مخجل ! نلاحظ ان Tabata كان يطمح ان XV تتجاوز FF7 بكل شيء مبيعات و تقاييم و تصير افضل جزء في السلسلة و ينصدم في الأخير ان تقاييمها 82 في metacritic انزل من تقييم FF13 الي تعتبر اسوء اجزاء السلسلة بدرجة واحدة ! و كل المواقع الكبيرة تقاييمهم لـ XV كانت 8 ــات على عكس FF7 الي تقاييمها من نفس المواقع كانت 9 ــات و 10 ــات. Tabata يصير مهووس Feedback و مهتم جدا باراء اللاعبين و يحب يقرأ ثناء و مدح على شغله يدخل النت و يلاقي اراء انه خرب رؤية Nomura و قام بتشويه Versus و اراء ثانية ما فرقت معاهم Versus لكن تتمنى ان Tabata ما يخرج FINAL FANTASY رئيسية في المستقبل ثم يطلب من فريقه Business Division 2 يتجاهلوا اراء الأنترنت و في مقابلة يعتبر فانز Versus مزعجين و مرضى. تدخل على الموضوع الرسمي في True Gaming و Neogaf او Twitter او You Tube تبحث عن اراء إيجابية و مدح لكن تكتشف ان الأجواء السلبية هي الطاغية و الأراء الأيجابية اقل بوضوح و غيرها من الأمثلة الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى ولله الحمد.

اعتبرو هذا الشخص الواحد مؤثر من بعيد بفضل الله. الي مو قادر يفهمه Hajime Tabata ولا محبين رؤيته المشروع هذا مختلف و ما راح ننساه ولا نتجاوزه احنا ما نتكلم على مشروع Silent Hills او Metal Gear Solid Rising الي عرفنا الغائهم بعد سنة انتظار ! فيه قلوب متعلقة بـ Versus بسبب انتظار السنين و كمية مشاعر تجاهه و مؤمنة برؤيته و عارفة أيش ينتظرها و واثقة ان فيه لعبة موجودة تحت التطوير و الشركة كانت توعدنا و تحمسنا و المخرج يطمئنا انها ما تغيرت و كانت راح تصدر في فترة ادارة Wada و اول هذه القلوب هو قلب Nomura و انا شخصياً من قوة التعلق بهذا المشروع و بفضل الله صرت اقدر استبق او خلينا نقول صرت احس بحاجات مع اني كنت ما امتلك ادلة لكن الزمن كفيل بتأكيدها لي !

و هذه 10 امثلة


نهاية Episode Duscae كان يُقال لي ان مشهد السهرة لا زال موجود و Stella موجودة ما انحذفت و Luna هي اختها الصغيرة لمحاولة جعل Hajime Tabata حريص على Versus و انه محافظ عليها و انا كنت اقول ان احساسي يقول لا ! Stella و مشهد السهرة انحذف و Luna شخصية جديدة تماما ! و نفس الشيء ينطبق على الملك Regis لما ظهر بتصميمه الجديد في Gamescome 2015 كان يُقال لي انه اب Noctis الحقيقي و Regis تصميم Versus لا زال موجود و دوره انه تبنى Noctis و انا كنت اقول لا ! احساسي يقول انهم الغو Regis تصميم Versus و طلع كلامي كله صح.

كنت اقول ان تريلر Dawn بمعرض Gamescome 2015 مجرد كذبة لشيء مو موجود و Tabata لما برر بقلة محتواه ذكر انه حب يعرض فقط Teaser للقصة و ما يبغى يحرق القصة على الجماهير بينما انا كنت اقول ان هذا السبب مو صحيح و السبب الحقيقي كان ما عندهم عروض و اماكن جاهزة للعرض بذلك الوقت ! و في سنة 2016 كلامي طلع صح لأنهم اخذوا راحتهم في الحرق لدرجة عرضو لك لقطات من احداث النهاية في تريلر Judgment Disc !!


من بعد تريلر Dawn كنت اقول ان فيه مشاكل واضحة في اخراج التريلرات بس محد صدقني و اكدت على نقطتي هذه من بعد تريلر Uncovered و برضو محد صدقني لحد ما جاء تريلر E3 2016 و تريلر الـ Launch الأهبل المسمى بـRide Together و اغنية الراب الي كأنها موجهة لأفلام Fast & Furious و صار الأمر واضح للجميع ان فيه مشكلة في اخراج التريلرات من تريلرات فيها هيبة فظيعة إلى تريلرات تعريف العشوائية !

كان يُقال ان Tabata ماله ذنب في التريلرات و انا كنت اقول ان له ذنب و نصف و عنده القدرة على تغييرها للأفضل لكن هو اصلا راضي بمستواهم ! لما تشوف Tabata يتعمق بكل كبيرة و صغيرة في المشروع بما فيها منع XV في السعودية و ينصح اننا نشتري اللعبة من البحرين و يقترح على Play Arts Kai ان علب المجسمات الخارجية للأبطال يكون اغلفتهم مكملة لبعض و يشكلوا صورة واحدة عريضة ليصير فيه تحفيز لمحبين التجميع و غيرها من النصائح و جلوسه الدائم مع المسؤول عن التسويق Akio Ofuji و تشارك الأفكار بينهم كيف لما يجي موضوع التريلرات يصير ماله ذنب !؟ بالله عليكم مو تناقض !؟

كنت اقول الي ما يعرف يخرج تريلرات ما راح يعرف يخرج مشاهد داخل اللعبة ببساطة .يعني لكن محد صدقني و كان الردود علي ان الكلام هذا بدري عليه نلعب اللعبة و نشوف و جاء مشهد الصحيفة و معرفة الأبطال بالغزو و لاحظت من يومها ان الكاميرا صارت كاميرا بشرية كأن شخص مو محترف ماسكها و المشاهد راح يكون اخراجها مو مميز خاصة مع قرار التقليل من عروض الـ CG و الآن شايف انطباعات ان مستوى مشاهد FFXIII و FFXIII - 2 و اخراجهم طالع افضل من XV !!

كنت اقول ان Tabata يده تحكه يغير تصميم Noctis .. محد صدقني .. و كان ردكم ان التصميم القديم لا زال موجود فكلامك هذا ماله معنى بعدين يتضح ان Noctis فعلا تغير تصميمه و تسريحة شعره و صار بشنب و لحية و ملابسه تغيرت لنفس ملابس الملك Regis الي ملابسه اصلا تعتبر تحريف و تغيير عن التصميم الأصلي و Tabata نفسه يعترف ان الحركة هذه ما راح تعجب محبين الـ jrpg مما يؤكد وجهة نظري انه يستهدف الجمهور الغربي و برضو محد صدقني.



لما ظهر تصميم Noctis بشنب و لحية طلعو لي محبين رؤية Hajime Tabata و قالوا لي ان التصميم هذا موجود من ايام Versus و Tetsuya Nomura بنفسه اكيد مخطط له و Tabata ماله ذنب و انا كنت اقول لا !! مستحيل Nomura له يد انا متأكد ان التصميم هذا قرار من Tabata مو من Nomura بس كنت انتظر دليل يدعم رأيي و ما قصر Nora Yusuke في حسابه الرسمي بـ Twitter . اكد لي ان تصميم Noctis بشنب و لحية من تصميمه هو ! تتوقعو ان Nomura راح يرضى ان شخص ثاني يجي يصمم و يرسم اهم شخصية صممها بحياته و شخصية يعتبرها زي ابنه ؟ مو كافي ان لباس Roen لـ Noctis عليه جماجم ؟ Noctis هو البطل الوحيد الي صممه Nomura و وضع بملابسه جماجم و للي ما يعرف Nomura من ايام 2005 يحرص يلبس ملابس عليها جماجم و يلبسها ليومنا. Nomura يشوف نفسه في Noctis يعني مستحيل يخلي شخص غيره يلمس Noctis . . مستحيل !!

كنت اقول ان Hajime Tabata يحتقر Versus و يعامل XV كمشروع مختلف. محد اقتنع بكلامي .. نشوف ان Noctis صار عنده امكانية يغير ملابسه و نلاقيه انه صار يلبس لبس كاجول و يلبس لبس مكسيكي و لما ينسئل Tabata عن اللبس الأصلي لـ Noctis تصميم 2006 و هل فيه امكانية نشوف او لا يرد Tabata ان ما فيه خطط لهذا الامر و ما راح نعمله الا لو فيه طلب كبير ! مو المفترض ان اللبس الأصلي يكون اول خيار بديهيا ؟

من 2015 و انا اقول اننا راح نواجه مشاكل قصصية و اخراجية للمشاهد في XV بسبب ان Hajime Tabata ما ينفع يصير مخرج لوحده و Saori Itamuro ما نعرف عنها الا انها كاتبة Dissidia 012 و مطلوب منها حذف و قصقصة سيناريو Tetsuya Nomura و Kazushige Nojima الأصلي لـ Versus و محاولة جعله يتناسب مع التقييم العمري و يصير بلعبة واحدة و في الأخير مراجعات المواقع كلها اجمعت على سوء القصة و كونها مُبهمة و الشعور انها غير مكتملة و تعرضها لحذف كثير.

ايام مؤتمر Microsoft في E3 2016 كنت اقول ماله داعي تعرض XV لسبب بسيط الـ Xbox اعتبره مقبرة العاب الـ jrpg جمهور هذا النوع من الألعاب موجود على اجهزة الـ PlayStation و Nintendo . . قيل عني انني مجرد Sony فانبوي و الآن اقرأ كلام ان مبيعات XV على Xbox ONE ضعيفة جدا و المبيعات كلها لـ PlayStation 4 الحمدلله.


. . . و مع ذلك !


تم احتقار حدسي و السخرية منه وانقال عني انني مجرد محب للدراما و هدفه تخريب مواضيع و اخبار XV و جالس اضيع وقتي و اني Troll ! قيل عني اني مجرد فانبوي لـ Nomura و جالس فقط ادور على ثغرات بسيطة عشان اشتكي, هذا غير الكلام خلف الكواليس و في القروبات رغم ان الزمن اثبت صحة ما شعرت به من بعد معرض Gamescom 2015 على عكسكم انتم الي لازم تلعبون عشان تتأكدو بنفسكم !!!

أنا متأكد ان حتى اشد المتعصبين لرؤية Hajime Tabata مرت عليه فترات و هو يلعب XV قال بينه و بين نفسه : "والله كلام dro طلع صحيح." و بما اني ذكرت ببداية الموضوع ان هذا الموضوع راح يكون الأخير للمقارنة بين Versus و XV راح اختم مشاعري بحدس اعتبروه الحدس الأخير.

حدس اهداء خاص مني لكل اصحاب هذا الظن "اخيرا ارتحنا من Versus و معاناة الـ 10 سنين . . هاتو FF16 يا سكوير !"

Versus



راح ترجع بأذن الله !

كما قرأتم . . . Versus راح ترجع بأذن الله. ترجع اما كلعبة او كقطع متناثرة و القطع المتناثرة شايفها امامي من الآن . . .

لما اشوف تصاميم ابطال World of FINAL FANTASY الفتى Lann و اخته Reynn يجي ببالي تصميم Noctis ايام 2006 و فستان Stella في 2008 و لاحظت اني مو الوحيد الي لاحظ التشابه

لما تشوف غلاف Kingdom Hearts HD 2.8 Final Chapter Prologue راح نلاحظ التشابه الكبير في الوضعيات بين ابطال Kingdom Hearts و بوستر قديم لـ XV من ايام E3 2013 بفترة اخراج Nomura و كأنها رسالة مبطنة منه ان Versus لا زالت بقلبه ما نساها :



لما الجماهير تطالب بنظام Active Time Battle لـ FFVII Remake لكن Nomura يقول لهم الـ Remake راح يكون غني جدا بالأكشن يعني نفس توجه Versus و الي يبغى Active Time Battle يروح يلعب بورت PS4 لو يبغى :

Nomura says he’s heard the fans calling out for an Active Time Battle system, but Final Fantasy VII Remake will be very rich in action



هذا من ناحية القطع المتناثرة. اما كا عودتها كلعبة بأذن الله :



Tetsuya Nomura و Yoshinori Kitase في حدث PSX 2015.

ما راح يصير الا إذا بأذن الله Nomura قدر ينجز FFVII Remake و يحقق نجاح تجاري و نقدي و يثبت ان Versus كانت فعلا عانت من ظروف و قرارات. و اعرف انها صعبة و اشك ان نومورا قادر عليها لأن FFXV كمشروع شايفه اسهل بكثير من FFVII Remake لكن مبدئيا اشوف فرق كبير بين ظروف Versus و FFVII Remake.

Versus تم كشفها في E3 2006. متى شفنا اول جيم بلاي لها ؟ في TGS 2010 ! بعد اربع سنين من الكشف ! بينما FFVII Remake تم كشفها في E3 2015. متى شفنا اول جيم بلاي لها ؟ في PSX 2015 ! بنفس سنة الكشف ! بفترة تطوير Versus ما شفنا مجسم Play Arts Kai لـ Noctis الا تقريبا في 2015 بينما FFVII Remake مجسم Cloud الخاص للـ Remake جاهز من الآن - صور : 1 / 2 - و كلنا نعرف ان مجسمات Play Arts Kai ما تنعمل الا بجلسات بين مصمم المجسمات و مخرج المشروع و يكون هذا المشروع متقدم في التطوير و ما انسى ان المحرك هو المحرك السلس Unreal Engine 4 و المناسب للمطور الياباني و مع دعم فريق CyberConnect2 المتحمس للعمل على FFVII Remake و اعتباره ان الفرصة هذه حلم و تحقق و معه Business Division 1 فريق التطوير الأول بشركة Square Enix و مطورين من Business Division 4 و ان المشروع صار اولوية الشركة كلها اسباب تعطيني امل ان FFVII Remake ما راح يكرر تجربة Versus XIII بأذن الله.

في حال نجاح FFVII Remake و KH III و استمرار ادارة Square Enix بنفس توجهها الحالي لدعم العاب الكونسل بأذن الله Nomura ما راح يغادر و يستقيل من Square Enix الا بعد ما يطالب انه يتم منحه فرصة جديدة لتطوير مشروع احلامه برؤيته الأصلية حينها راح ترجع كلعبة و ما راح يصير اسمها لا Versus XIII ولا XV راح يصير اسمها Versus XV ! و كأن التاريخ يعيد نفسه من جديد و تصير المشروع المواجه و المغاير للجزء الرئيسي تماما مثل ما كانت بـ Fabula Nova Crystallis و توجهها المعاكس لـ XIII.

اخيرا . . . حاب اختم الموضوع برأي اخير . . .

فيه فئة من الجماهير مهووسة بـ XV الحالية. الفئة هذه تحمست لـ XV و انتظرتها من بعد تريلر TGS 2014 او تحمست لها من ايام Versus XIII لأنها راح تكون اول FINAL FANTASY او اول لعبة jrpg يلعبوها بحياتهم عشانها Action RPG و مو نظام طقني و اطقك حسب ما يوصفوه. الفئة هذه أنا ما عندي مشكلة معهم و اتمنى XV تعجبهم و متأكد لو رجعت كـ Versus XV راح ينبسطون لأنها المزيد من نفس العالم الي حبوه.

انا عندي مشكلة مع فئة معينة راح اسميها فئة "الـمـتـصـنـعـيـن الـمـخـادعــيــن" متصنعين من ناحية انهم طوال هذه السنين كانوا يتصنعون حبهم لـ Versus و انها اهم لعبة بالنسبة لهم و ينتظروها بحماس و يتابعوا اخبارها و افاتارز و حركات و محور اهتمامهم هو Noctis يظل كما هو لأنه يشبه Sasuke مع ان Noctis تغير تصميمه و صار بشنب و لحية و ملابسه تغيرت و شخصيته تحرفت لكن ما شاء الله XV لا زالت عاجبتهم و هوبا تقييم 10/10. ما عندهم مشكلة بوجود Nyx بطل ثاني يشارك Noctis ببطولة عالم Versus و ما عندهم مشكلة ان حبيبة Noctis تتقرب من رجل ثاني و يصيرو ثنائي . ما عندهم مشكلة ان لوحة Etro يتم رميها في حوض اسماك. ما عندهم مشكلة ان القصة تتعرض للحذف و التحريف و شخصيات يتغير تصميمها بالكامل و تتغير ادوارها و شخصيات تظل لكن يُقلل من حجمها. ما عندهم مشكلة ان ثيم اللعبة يتغير و الدموية و السوداوية تنحذف عشان التقييم العمري و تصير موجهة اكثر للجمهور الغربي. و فوق هذا ! يحاولون بشتى الطُرق اثبات بعدم وجود فرق بين Versus و XV و يحاولون اظهار Tetsuya Nomura هو سبب التعثر و ان Hajime Tabata هو المنقذ و الآن يتمنون ان Tabata يمسك اخراج FFVII Remake. مُخادعين زي خداع Hajime Tabata تماما و راح اضرب مثال بخداع مشترك بينهم لأثبت رأيي .. Tabata يقول ان Fabula Nova Crystallis انحذفت بعد تحول Versus XIII إلى XV :

When Final Fantasy Versus XIII was announced, Square Enix said it would be part of Fabula Nova Crystallis, a series of Final Fantasy games connected by their themes and mythology. According to Tabata, Final Fantasy XV is no longer connected to the Fabula Nova mythology, and is thematically much different than Versus XIII was

بينما لو نرجع إلى تريلر E3 2013 التريلر الي شفنا فيه تحول Versus XIII إلى XV راح نلاحظ ان التريلر تم افتتاحه بـ Fabula Nova Crystallis . يعني على ايام Nomura مفاهيم Fabula Nova Crystallis لا زالت موجودة ما انحذفت كما يدعي Tabata الكاذب !

هذا غير Tetsuya Nomura اكد في E3 2013 ان FFXV جزء من ميثولوجي Fabula Nova Crystallis و التصريح هذا يثبت ان تصريح Hajime Tabata مجرد خداع :

is FINAL FANTASY XV still part of the Fabula Nova Crystallis mythology ?

Tetsuya Nomura : Yes. Final Fantasy XV is part of the Fabula Nova Crystallis mythology. The game is Tetsuya Nomura’s interpretation of the mythos so it does not take place in the same universe as Final Fantasy XIII and Final Fantasy Type-0

الـمـتـصـنـعـيـن الـمـخـادعــيــن يقولون ان مشهد الحفلة بين Noctis و Stella محذوف حتى ايام Tetsuya Nomura لما كان مخرج عشان يبررو لقاء Nyx و Luna في فيلم Kingsglaive بينما لو نرجع إلى تريلر E3 2013 راح نسمع في بدايته صوت Stella تقول : " Noctis you see the Light too ؟ " سؤال Stella هذا هو نفسه السؤال ببداية مشهد الحفلة في [ تريلر 2009 ] و [ تريلر 2011 ] يعني مشهد الحفلة بين Noctis و Stella في 2013 ايام ما كان Nomura مخرج ما انحذف كما يدعون !!

هؤلاء الـمـتـصـنـعـيـن الـمـخـادعــيــن لما بأذن الله تنزل Versus برؤيتها الأصلية راح يعرفون الفرق بين الـ Reboot و الأصل و راح يدركون حينها ان مشاعرهم طيلة هذه السنين كانت مـجـرد مــشــاعــر زائــــفــــة.






















◇ الرجاء الأستماع إلى لحن Interrupted Moment للعبة Radiant Historia مع مراعاة النزول ببطء اثناء القراءة.
◇ معلومة ◇ لحن Interrupted Moment من تلحين Yoko Shimomura.





























2003
- افكار اولية لمشروع جزء رئيسي لسلسلة FINAL FANTASY من Tetsuya Nomura و Tomohiro Hasegawa
- نظرا لأنشغالهم بتطوير فيلم FINAL FANTASY VII Advent Children و لعبة Kingdom Hearts II تم توثيق هذا الأفكار باوراق و نية الرجوع لها
- تفاجئ Tetsuya Nomura بوجود مشروع اخر مخطط له بعد اصدار FF12 من قبل Yoshinori Kitase و Motomu Toriyama
- اعجاب Yoshinori Kitase في افكار مشروع Nomura و يرى فيه انه مشروع واعد
- اجتماع بين Tetsuya Nomura و Yoshinori Kitase و Shinji Hashimoto و الخروج بفكرة مشروع العاب مختلفة يجمعهم ثيم واحد
- ولادة Fabula Nova Crystallis
- مشروع Fabula Nova Crystallis او The tale of new crystals او Crystal Trilogy عبارة عن ميثولوجي من كتابة Tetsuya Nomura تجمع XIII و Versus XIII و Agito XIII
- مشروع Fabula Nova Crystallis عبارة عن شخصيات و عوالم مختلفة ليس لها علاقة ببعض يجمعها مشروع واحد و مفاهيم واحدة






















2005
- اعجاب Nomura بمنطقة Shinjuku كونه يمر بها يوميا للذهاب إلى مقر Square Enix الرئيسي و يستلهم من خلالها مدينة Insomnia
- زيارة Nomura لمدينة Venice الإيطالية و يستلهم من خلالها Altissia عاصمة مملكة Accordo
- فريق التطوير يزور الطرق السريعة لمدينة Tokyo مراراً وتكراراً كجزء من عملية البحث للمشروع القادم
- اصدار فيلم FINAL FANTASY VII Advent Children و لعبة Kingdom Hearts II للأسواق اليابانية و كلا المشروعين حققو نجاح تجاري و نقدي
- اصدار اوفا Last Order FINAL FANTASY VII مع النسخة الخاصة لـ Advent Children




















2006
- بدء العمل على تطوير محرك Crystal Tools للجيل الجديد
- عملية التطوير لـ FINAL FANTASY Versus XIII بدأت
- الكشف عن Versus XIII ك Spin off لـ XIII بمؤتمر خاص لـ Square Enix في E3 2006
- نومورا يصف Versus XIII انها Kingdom Hearts واقعية و ان نظام اللعب يستهدف الـ Action RPG






















2007
- نومورا يصرح لمجلة Eurogamer ان اغلب احداث Versus XIII تقع في الليل و تركيزها على المشاعر البشرية و مشاكل العالم القبيحة
- نومورا يصرح لمجلة Eurogamer ان Versus XII مشروع اقرب لذوقه و يفضله على Kingdom Hearts
- نومورا يريد من Versus XIII انها تكون اول و اخر FINAL FANTASY يعمل عليها كمخرج
- اصدار The World Ends with You للأسواق اليابانية
- اصدار Crisis Core FINAL FANTASY VII للأسواق اليابانية
- تريلر مسرب لـ Versus XIII من معرض Jump Festa 2007
- مجلة Dengeki اليابانية تتعاون مع Square Enix لأصدار عدد خاص مكون من 122 صفحة لشخصية Cloud Strife
- يتواجد CD داخل هذا العدد يتضمن عروض لألعاب Square Enix القادمة من بينها تريلر جديد لـ Versus XIII [ فيديو CLOUD ]





















2008
- حدث DKS3713 من خلاله شاهدنا ملابس السهرة لـ Noctis من ماركة الملابس Roen
- حدث DKS3713 و تريلر جديد لـ Versus XIII [ تريلر 2008 ]
- نومورا يعتبر Versus XIII اكثر جزء ظلامي بين اجزاء FINAL FANTASY
- نومورا يطالب ادارة Square Enix اعتبار Versus XIII جزء رئيسي لكن الأدارة تتجاهل طلبه
- فريق XIII يواجه مشاكل مع محرك Crystal Tools
- في شهر يونيو Nomura يصرح لمجلة Famitsu اليابانية ان تطوير Versus XIII قد توقف
- سبب التوقف فريق تطوير Versus XIII يساعد و يدعم فريق FFXIII لكون FFXIII مشروع اهم من Versus XIII
- الكونسيبت هو this is a fantasy based on reality من اجل ذلك نومورا يقرر الأستعانة بشركة تصميم ازياء و يستقر على ماركته المفضلة Roen
- نومورا يصرح على عكس Kingdom Hearts جميع الشخصيات الجانبية ستكون قابلة للعب في Versus XIII نظرا لكونها FINAL FANTASY
- نومورا يشبه شعور تطوير Versus XIII انه نفس شعور تطوير FFVII لأن فريق تطوير Versus XIII هم نفس مطورين FFVII و FFVIII
- التأكيد على حصرية Versus XIII لجهاز PlayStation 3 من Tetsuya Nomura و Shinji Hashimoto
- ظهور صور لـ خلف كواليس تطوير Versus XIII يظهر فيها صورة لخريطة العالم الكلاسيكية
- اصدار Kingdom Hearts Coded للهواتف المحمولة لليابان
- اصدار Dissidia FINAL FANTASY للأسواق اليابانية





















2009
- اطلاق الموقع الرسمي لـ Versus XIII
- اصدار فيلم FINAL FANTASY VII Advent Children Complete للأسواق اليابانية
- فيلم FFVII ACC اتى معه تريلر جديد لـ Versus XIII [ لقاء Noctis و Stella ] ايضا ديمو لـ XIII و تريلر لـ Agito XIII
- نومورا يبدي رغبته الشديدة في اظهار اي لقطات لـ Versus XIII لكن فريق التطوير يرفض حتى الجودة تصبح افضل
- بسبب التركيز الأعلامي على XIII تم منع اي عرض او صور او رسومات لمعرض Tokyo Game Show 2009 للمشاريع التالية : Versus XIII و Agito XIII و The 3rd Birthday
- نومورا يعرض لقطات لـ Versus XIII لمحررين مجلة Famitsu اليابانية يظهر بها Noctis بملابس من ماركة Roen يتجول في بلدة و يخارج للساحة و يشاهد وحوش احجامها ضخمة
- نومورا يصرح مع اقتراب اصدار FFXIII اعضاء من الفريق سيرجعون لدعم تطوير Versus XIII لهذا يتوقع الفترة القادمة عملية التطوير لـ Versus XIII سترتفع كثيرا
- الكشف عن ملابس Noctis الجديدة من ماركة Roen بمعرض Jump Festa
- اصدار Kingdom Hearts 358/2 Days للأسواق اليابانية
- اصدار FFXIII للأسواق اليابانية























2010
- اصدار Kingdom Hearts Birth by Sleep للأسواق اليابانية
- سكوير انيكس تصرح بعد الانتهاء من FFXIII العديد من المصممين و رسامين الجرافيكس عادوا للعمل على Versus XIII
- نومورا يصرح ان خريطة العالم الكلاسيكية التي نرى فيها Noctis بحجم صغير يمشي بخريطة تم الغائها
- خريطة العالم الحالية اصبحت Noctis يمشي بحجم اكبر و الجبال على مد نظره اي ان خريطة العالم لـ Versus XIII اصبحت اضخم
- مجلة Famitsu تنشر اول الصور لـ Versus XIII .. صور مبهرة لـ Noctis يقاتل Behemoth في مدينة Insomnia و صورة لـ Noctis في خريطة العالم و اخرى واقف امام محطة مهجورة
- تريلر جديد لـ Versus XIII لمعرض TGS 2010
- اصدار KINGDOM HEARTS Re:Coded للأسواق اليابانية
- اصدار The 3d Birthday للأسواق اليابانية






















2011
- حدث Square Enix 1st Production في شهر يناير
- من خلاله تم الكشف عن FFXIII - 2 و تحول Agito XIII إلى Type - 0 و الأهم تريلر مطول لـ Versus XIII [ تريلر يناير 2011 ]
- نومورا يعترف ان بعض الأماكن في تريلر يناير 2011 عانت من مشاكل بالأضاءة و تم حلها لأستخدامهم لتقنية جديدة مخصصة للأضاءة سيتم الكشف عنها
- انبهار محررين مجلة Famitsu اليابانية بثلاث صور شارك فيها Nomura لم تظهر للعامة
- صورة يظهر بها Noctis يشاهد Behemoth في مدينة إيطالية, صورة لطريق سريع و الجو بعد الظهر و اخرى بالليل و لوحة كُتب عليها Meguro
- التقنية الجديدة للأضاءة استخدمت لبعض الأماكن و اتضح انها مستفادة من محرك Luminous
- محرك Versus XIII لا زال Crystal Tools
- تصريح من Yoshinori Kitase يؤكد ان Versus XIII تحت التطوير 100% و الفريق يعمل عليها جاهدا
- نومورا يعدنا بـ FINAL FANTASY لم نرى مثلها من قبل
- اصدار Dissidia 012 FINAL FANTASY للأسواق اليابانية
- اصدار FINAL FANTASY Type - 0 للأسواق اليابانية




















2012
- اصدار Kingdom Hearts 3D Dream Drop Distance للأسواق اليابانية
- ادارة Square Enix تقترح تحويل Versus XIII من Spin off إلى جزء رئيسي للسلسلة و نومورا يوافق مباشرة
- مظهر مشروع Versus اصبح جاهر للعرض و نومورا يرغب بكشف Versus XIII و تحولها لـ XV
- لقاء بين Tetsuya Nomura و رئيس سكوير Yoichi Wada و اقتراح نقل XV بشكل كامل للجيل القادم
- نومورا يفكر بجعل Versus XIII لعبة PlayStation 3 و PlayStation 4
- رئيس سكوير Yoichi Wada يقترح ثلاثية لـ XV مثل ثلاثية XIII في حال انتقالها للجيل القادم
- موافقة نومورا على الأنتقال للجيل القادم بعد فكرة الثلاثية الي ستجعل الجماهير لن تنتظر اكثر
- الغاء تريلر تحول Versus XIII إلى XV
- الغاء كل جهد و تطوير Versus XIII و البدء من الصفر بتطوير XV للجيل القادم
- التخلي عن محرك Crystal Tools و الانتقال لمحرك الجيل القادم Luminous بشكل كامل
- محرك Luminous لم يكتمل بعد
- الحاح Tabata على Nomura و رغبته بالأنضمام لفريق تطوير FFXV بشهر July
- موافقة Tetsuya Nomura على طلب Hajime Tabata و تعيينه مخرج مساعد و الدافع كان عقليته و حيويته
- رئيس سكوير انيكس Yoichi Wada يصدر قرار بدمج فريق Type - 0 مع فريق XV بعد انضمام Hajime Tabata
- بدء العمل على Prototype لهدف عرضه في E3 2013
- موقع Kotaku النجس ينشر خبر ان مسرب اكد لهم ان Versus XIII تعرضت للألغاء و فريق Versus XIII انتقل لمشروع اكبر على ما يبدو انه جزء رئيسي مُرقم
- رئيس سكوير انيكس Yoichi Wada ينشر تغريدة على حسابه الشخصي يرد على تسريب Kotaku و يؤكد ان Versus XIII تحت التطوير
- الكشف عن Lightning Returns خلال الاحتفال بمرور 25 سنة على سلسلة FINAL FANTASY في شهر September
- غضب الجماهير من التكتم الزائد على Versus XIII
- رئيس سكوير انيكس Yoichi Wada يخرج و يصرح انه لا يستطيع سوى القول ان Versus تحت التطوير و يطلب من الجماهير الأنتظار قليلا
- نومورا يرسم art لـ Noctis و يكتب بجانب الأرت "ارجوكم انتظرو دوره"




















2013
- في شهر فبراير خلال حدث Sony للكشف عن جهازها للجيل القادم Shinji Hashimoto يخرج و يؤكد ان Square Enix تعمل على جزء رئيسي لجهاز PlayStation 4
- في شهر مارس Square Enix اصدرت بيان رسمي تعلن فيه عن استقالة Yoichi Wada بسبب الخسائر المالية للشركة
- الرئيس التنفيذي الجديد لـ Square Enix هو Yosuke Matsuda
- حضور Tetsuya Nomura لمعرض E3 2013 و يكشف في مؤتمر Sony عن FINAL FANTASY Versus XIII و انها رسميا اصبحت FINAL FANTASY XV [ تريلر E3 2013 ]
- نومورا يكشف ايضا عن Kingdom Hearts III لجهاز PlayStation 4
- خلال حدث Future of FINAL FANTASY في معرض E3 2013 مدير السلسلة Shinji Hashimoto يكشف عن A World of the VERSUS Epic و احتمالية رؤية سيكولز
- الكشف عن قدوم XV لجهاز Xbox ONE
- نومورا يعتبر Sora و Noctis شخصياته المفضلة و انهم مثل ابنائه
- نومورا يعرض تريلر جيم بلاي لـ XV خلال البث المباشر لـ Square Enix Presents [ تريلر جيم بلاي E3 2013 ]
- نومورا يصرح خلال Square Enix Presents انه غير راضي عن الكشف المبكر لـ KH III
- في شهر July حضر Tetsuya Nomura و Shinji Hashimoto معرض Japan Expo 2013 المقام في فرنسا وسط صراخ و تصفيق و هتاف لأسم Nomura
- اصدار Lightning Returns في شهر November للأسواق اليابانية
- افتتحت Lightning Returns في الأسواق اليابانية بـ 277,082 نسخة مباعة
- رئيس سكوير انيكس Yosuke Matsuda يجتمع مع Tetsuya Nomura و يقترح عليه الغاء A World of the VERSUS Epic
- سبب الألغاء هو هدف جعلها تصدر كلعبة واحدة بسبب مبيعات Lightning Returns المتدنية
- نومورا يرفض الأقتراح
- رئيس سكوير Yosuke Matsuda يصدر قرار في ابعاد نومورا عن مهمة اخراج XV و يعين Tabata كمخرج رئيسي لـ XV
- رئيس سكوير انيكس Yosuke Matsuda يأمر Hajime Taba في حصر ثلاثية XV في لعبة واحدة
- الغاء A World of the VERSUS Epic
- المخرج الجديد Hajime Tabata يجتمع مع فريق التطوير Business Division 2 و يخبرهم ان المشروع سيتعرض لتغييرات و من لم يعجبه هذا التغيير بامكانه الرحيل
- الغاء Versus
- بدء العمل على Reboot لـ XV




















2014
- تردد Yoshinori Kitase على Tetsuya Nomura و يخبره برغبته بتطوير Remake لـ FFVII
- نومورا يرد على Kitase ان اعمارهم تجاوزت الأربعين و يجب العمل على الـ Remake من الآن
- عملية التطوير لـ FINAL FANTASY VII Remake بدأت
- لا زال Yoshinori Kitase يتردد على Tetsuya Nomura و يسئله و يستفيد من نصائحه و افكاره
- تفاجئ Tetsuya Nomura في احد الأجتماعات لمناقشة تطوير FFVII Remake انه هو المخرج و ليس Kitase
- خلال معرض TGS 2014 رئيس سكوير انيكس Yosuke Matsuda يصرح رسميا عن تنحية Tetsuya Nomura عن مهمة اخراج FFXV و تعيين Hajime Tabata كمخرج رئيسي
- نومورا يعلق على ابعاده عن مهمة اخراج XV انه "قرار الشركة" ولا يستطيع التعليق اكثر من ذلك
- رسالة من Tetsuya Nomura للجماهير مع اصدار KH 2.5 HD ReMix يصف نفسه انه اصبح يميل للظلام مثل Xenahort و انه شغوف بغضب و قلبه يحترق



















2015
- حضور Tetsuya Nomura لمعرض E3 2015 و يكشف عن FFVII Remake في مؤتمر Sony
- خلال حدث Gamescom 2015 المخرج Hajime Tabata يعترف ان XV مجرد Reboot و ليست Versus



































2016
- الكشف عن FFXV Universe في حدث Uncovered







































20XX
- عـــودة Versus بــرؤيــتــهــا الأصــلــيــة مــن اخـــراج Tetsuya Nomura

بأذن الله.





























































△▼ قام بتصميم الـ Teaser + تصاميم الموضوع ▽▲
MD3




































































△▼ الـمـوضوع من كتابة و اخـراج المخلص لــ Versus / مُـحـب الـدراما / الباكي على الأطلال ▽▲
dro

































many years have gone by since we first introduced the name of - Versus XIII , and because of that .. i am aware of the very high expectations you all have for the game .. i promise a FINAL FANTASY like you've never seen before

野村 哲也 l Tetsuya Nomura





























THE END
 
التعديل الأخير:

Ceseil

sugar man, colors to my dreams
#11
والله تعبت في التحليل الين ما اقتنعت الان ان مستر xv هو شيء له علاقه بفف١٥ و فيرسس.
Dream project = versus
Destruction of order = reason
Company decision = square enix desision
Golden age = square enix 90s
Very rich in action = versus

انا متحمس جدا للموضوع. و موهبة خلق الرموز عندك استثنائيه، تيزر فنان.
 
#12
ياشيخ انت خطير. مع الثيم الأسود والموسيقى خصوصاً جتني إثارة وارتباك وأنا أتصفح الموضوع ما قد شفتها في ديمو RE7 ((وألعاب ثانية)).

ما أدري وش السالفة لكن متحمس يا شيخ.

يا ويلك إذا خيبت آمالنا ما رح نرحمك.:mad::mad::mad:
 
الإعجابات: dro
بادئ الموضوع #18
صراحة ما فهمت شي
خصوصا الي قلت لي هوا يا درو @@
استنى النقاط توضع على الحروف
هو المطلوب انك ما تفهم شي (&) .. لو حاب تفهم حاول تكتشف مين الغامضين في الصورة

بالنسبة لرد الملف :



تتذكر عضو قديم اسمه Mr. XV ؟ . . كان يشارك بنهايات 2013 . . يقال انه الرجل خلف كل شي !
فهو مجرد Teaser للموضوع لا تاخذه بجدية
 
التعديل الأخير:

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
#24
مو متأمل من شيء فيه سكوير بعد الأخبار المحبطة أمس ، أتوقع بتصير شيء شاطح بس بشكل أنيق كالعادة من درو مب مثل شطحاتي
^____________^
 
#26
Y...

Yoshinori Kitase
producer عدد السنين حتى صار
Special Thanks عدد
-20.....I really tried and I did not field it's just I have no time to play
-canceled games .... والي كان مشروع طموح...فيرسيس
-عدد الالعاب الي كان فيها Producer
-Scenario Writer عدد الالعاب الي كان دوره

 
#27
Y...

Yoshinori Kitase
producer عدد السنين حتى صار
Special Thanks عدد
-20.....I really tried and I did not field it's just I have no time to play
-canceled games .... والي كان مشروع طموح...فيرسيس
-عدد الالعاب الي كان فيها Producer
-Scenario Writer عدد الالعاب الي كان دوره


سايكو منتس عرف اللغز يا@dro
غير الكنترولر حتى مايعرف بقية الاسرار
 

Ceseil

sugar man, colors to my dreams
#28
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z

مثلاً dro
حاط هالأرقام 15 - 18 - 4
حرف d يُمثل الرقم 4 في الأحرف الأبجديه، و r يمثل رقم 18، و o تمثل رقم 15.

شكراً لأحد الإخوان هنا علمني إياها قبل شهر، بدونه كُنت بعلق في وهم حقيقة إنها تشير إلى تاريخ.

بمعرفتي البسيطه بدرو هو بيختار نامورا إذا إن مستر xv هي محل مدح في الموضوع، لكن تاباتا تارجت قوي لموضوع يلقي اللوم و ينتقد يقارن بين فيرسس و 15 بحجج قويه.

أنا أؤمن بإن الموضوع ذا بيخلق جدل، و بيعطيني tips في كيف أسوي موضوع مُحترم من المعلم درو.
 
بادئ الموضوع #30
اذا لعبت 999 بتعرف معنى الأرقام مو مرة صعبة :p
الأرقام مالها علاقة بلعبة 999

صراحة مهما كان موضوعك عنه الا أني متأكد من شغله واحده..... أنك راح تكون كاتبه بطريقة ممتازة فعلا و بمستوى عالي.
شكرا محمود على رأيك .. افتخر فيه و اتمنى اكون عند ظنك

A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z

مثلاً dro
حاط هالأرقام 15 - 18 - 4
حرف d يُمثل الرقم 4 في الأحرف الأبجديه، و r يمثل رقم 18، و o تمثل رقم 15.

شكراً لأحد الإخوان هنا علمني إياها قبل شهر، بدونه كُنت بعلق في وهم حقيقة إنها تشير إلى تاريخ.
العضو هذا الي اخبرك قدر يحل اللغز .. الأرقام تمثل ترتيب الأحرف الإنجليزية :

A = 1
B = 2
C = 3
D = 4
E = 5
F = 6
G = 7
H = 8

الخ

و الأرقام في افاتاري وضعتها كا تلميح لمعرفة الحل :grin: :



4-18-15
D-R-O

و برضو افاتار @MD3



13-4-3
M-D-3

الآن اي شخص يقدر يعرف اسماء الغامضين في الصورة لو استبدل الأرقام بحروف . . و btw تصميمهم و المظهر هذا استلهمته من مظهر The Patriots من لعبة MGS2 و MD3 ابدع ما شاء الله في محاكاة صورتهم :





تعسا لك يا رجل خرشتني في لبروفايل حقي

ياويلك ان طلعت السالفة خرابيط
ههه معليش حسيت اني سبام ::laugh::

الموضوع عبارة عن 7 ردود . . الرد السادس متعلق بهوية Mr. XV . . بقية الردود ماله علاقة فيها . . ان شاء الله السالفة ما تطلع خرابيط :sweatsmile:
 
التعديل الأخير: