Eye
السوسة
" ..ما الخطب مع هذه الألعاب التي تقدم أولادا بملامح أنثوية يحملون سيوفا ضخاما.." - هيدو كوجيما
نعم.. شباب كالإناث ، نساء بملابس فاضحة ، سيوف ضخمة ، كرستالات متوهجة ، ومجموعة تناضل من أجل إنقاذ العالم من كيان شرير. هذا مباشرة يعني فاينل فانتسي ، خيالٌ أخير قبل دمار العالم. السلسلة المعروفة بجماليتها الرسومية الساحرة وعوالمها الضخمة المتشبعة بالخيال الخصب والندي ، شخصياتها المؤثرة الرامزة للنبل والحب والفداء العميقة ، وألحانها التي هي بمصاف الموسيقى الكلاسيكية للعالم الحاضر. التجربة الأخيرة التي تفتح مَصارع أبواب التعلق لكل من سبح في أجوائها ولمس أطراف كونها.
فهرس:
مدخل (من انا كلاعب لفاينل فانتسي)
الحظ العاثر ( ليش لعبت 13)
سلسلة فاينل فانتسي 13 ( شريحة تشرح بعض الروابط)
ما بني على باطل ( الموضوع يبدأ هنا)
ما بعد العاصفة ( التطور في سلسلة 13)
المستقبل ( استعراض 15 في ظل 13)
الخاتمة
مدخل:
شخصيا ، لم أكن أبدا من محبي نظام تبادل الأدوار. برأيي هو نظام يفتقد للتفاعلية التي هي ملاذ لاعبين الفيديو لهاذا المجال. ليس ألعاب الأر بي جي ، ولكن ألعاب تبادل الضربات التي حُشرت كثير من الشركات اليابانية في قيامته ، وقد تكون علة ذلك طبيعة الحياة اليابانية القاهرة والشغولة والحرِكة. فاينل فانتسي كتجربة موجودة منذ أزل ألعاب الفيديو كثير مننا بكل تأكيد مر عليها بشكل او بآخر. بالحقيقة أنا لا أعلم أي جزء كان أول جزء عرفني بالسلسلة ، ولكن عند اللحظة التي انتظرت فيها ضربة الخصم عرفت ان هذه اللعبة ليست أبدا في مجال اهتمامي.
اول لعبة فاينل فانتسي اكملت بها شوطا هي فاينل فانتسي : أبطال الضوء الأربعة - FF : The Four Heros Of Light وهدف ذلك كان كسر للروتين واشتهاء غريب للعبة تبادل ادوار. بعد انهائي لجزء كبير من اللعبة تغيرت نظرتي للسلسلة مع تحفظي على كونها لعبة تحت نطاق "طقني واطقك" و "ما تنفع لاي وقت". مذ تلك اللحظة جربت عدة ألعاب فاينل فانتسي بأوقات وأشواط متعددة حتى عديت نفسي الآن من عشاق اللعبة اللي على خفيف وبكل تأكيد منتظر أحدث أجزاءها.
هذا المقال يُكتب بعد يوم من انهائي لاخر جزء رئيسي من السلسلة 13 ، في محاولة لاستكشاف ومناقشة خبايا ومزايا وصفة فاينل فانتسي. ومحاولة اخرى لفهم مالمستقبل للسلسلة ، وما هية الاصدار الرئيسي القادم الخامس عشر.
الحظ العاثر... XIII..
لحظة أخرى باشتهاء غريب لفاينل فانتسي 13 ، تلك اللحظة ، شعرت باني اريد عالم عميق بتفاصيل مذهلة واجواء صاخبة .. شعرت باني اريد 13-1 لافهم ما قصة 13-2 التي لعبتها بوقت صدورها ولم افهم ربع خمس فكرتها. ولكن ، اصوات العشاق الغاضبة واللغط الذي حام حول سلسلة 13 ، انا لم تعجبني 13-2 فهل ستكون 13 صفقة خاسرة؟ يقال ان ترا هو ان تصدق ، وافضل طريقة للحكم على 13 هو ان اجرب اللعبة.
نحن الآن في 2015 - 6 سنوات عن اصدار اللعبة وجيل جديد وعهد جديد قد بزغ ، اللعبة ستكون بلا شك نزول كبير عن تجارب 2015 ، لكن عندما لامست عيناي الوحوش الطائرة في البداية وبعدها اللحن العام للعبة "الثيم" ، اُجبرت على ان اعترف ان فاينل فانتسي لعبة ليس لها نظير ، واني على وشك تجربة عشرة من عشر نقاط مراجعة.
لم اتعاطف مع الأصوات الغاضبة حقيقة الا بعد انهائي لربع اللعبة كوني قررت ارتداء القبعة السوداء في هذه التجربة. ولكن اولا لنستعرض ماهية فاينل فانتسي 13.
سلسلة فاينل فانتسي 13
---.~>.||وتحذير ل شوية سبويلر لمن يريد الإنضمام للحفلة المتأخرة||<.~.---
الميثوس: كما هو معهود من فاينل فانتسي ، بكل جزء كون اللعبة برمته يتغير مع المحافظة على عناصر السحر والكرستالات والاستدعاءات بوجه او بآخر. 13 مقامة بحدث عالم Fabula Nova Crystallis العالم الذي يحكي قصة آلهة وآلاتها والبشر ، وكيف شاء القدر بخلط جميع العناصر لنخرج بثلاثية الجزء الثالث عشر ، تايب 0 ، وفرسس 13 الآن الجزء الخامس عشر الرئيسي.
في بداية صناعة العالم إلهة اسمها "موين" صنعت الوجود وقتلت من قبل ابنها "بوينفلزي" الذي سيطر على حكم العالم ، ونتيجة لموتها موين اختفت للعالم الخفي المقفول نظير العالم الحي ، بونيفلزي يريد السطيرة على كلا العالمين ، فقام بصناعة 3 آلهة لتبحث عن مفتاح الدخول العالم الخفي وذهب في سبات حتى نهاية العالم. "بالس" صانع ومشكل العالم. "ايتيرو" إلاهة الموت والتوازن ولكن بدون اي قوى. و"لينديلزي" حامي العالم وحامي "بونيفلزي".
كل إله قام بعمل آلات "فالسي" تنوب بعمله وأعطاها قوى سحرية خارقة. الا ايتيرو قررت قتل نفسها ووجدت نفسها في العالم الخفي ومن دمها خلق البشر ليلحقوها. ايتيرو وجدت قوة الفوضى تقوم بابتلاع موين التي تكلف ايتيرو بحماية توازن العالم من الفوضى التي ستبتلع الوجود. ايتيرو تقرر تقسيم الفوضى على ابناءها البشر للحفاظ على توازن العالم. البشر اسموا تلك القوة القلب. ومن خلال دورة الحياة والموت يتم دوما الحفاظ على توازن العالم.
بطابع fabula nova crystallis -تترجم الى قصة الكرستال الجديدة- تتشكل احداث 13 وما بعدها من اصدارات. هدف عالم قصة الكرستال الجديدة الأساسي هو تكوين مرجع تتم من خلاله تصميم كل فاينل فانتسي قادمة. لسوء الحظ الجزء الثالث عشر كان من المخطط له ان يكون هو القوة الدافعة لزخم فاينل فانتسي الجديدة والحدث الرئيسي التي تنطلق منه فجر جديد للسلسلة. نتيجة لذلك تم الإعلان عن عدة مشاريع تابعة لنفس العالم وبأفكار متشابهة ومختلفة. ثلاثية 13 لتتبع تحدي القدر ومن يتحكم به للايتنج ورفاقها ، تايب 0 لتتبع صراعات بين البشر على نهج مقتبس من الأنمي والمانجا ، وأخيرا 13 فيرسس صاحبة اللغط والمشاكل لتستعرض قصة واقعية مرتكزة على مشاعر حقيقية ولتكون أسود قصة فاينل فانتسي حتى اللحظة.
الطابع العام في قصة الكرستال الجديدة هو السيطرة من قبل نوع من المخلوقات ذات القوى السحرية على الجنس البشري ، وتحكمهم في مدى سير مجريات حياتهم. ولو ان الفكرة العامة لم تخرج من كونها تحدي قهر القدر وتحديه ، الا انها تتعامل مع عناصر بشرية بشكل مباشر كالواجب والرغبة. الفالسي وصانعيهم يقودون جزء كبير من عالم فاينل فانتسي 13 بشكل او بآخر. في جميع اجزاء السلسلة الابطال يجدون نفسهم في وسط احداث اكبر منهم ويقررون التدخل وايجاد حل لتلك الدوامة التي وجدو انفسهم بها.
ما بني على باطل ففرعه باطل..Final Fantasy XIII
13 وما ادراك ما 13 ، لعبة في قمة الروعة والإبهار رغم الفارق الزمني المهول. لعبة محاكة بعناية ودقة ونجحت في تقديم منتج فاخر من العيار الثقيل. لن أتكلم عن فاينل فانتسي في القصة ولا الرسوم ولا الصوتيات ، فاينل فانتسي هي المنتج الأعلى في تقديم تجربة عالية المستوى من ناحية محتوى.
تبدأ اللعبة بنضال لايتتنج وساز ضد حكومة الكوكب العائم الصغير كاكون -الراكون يبو عيون- موطنهم الفردوسي فوق أرض بالس الخطيرة والوحشية بسبب كون الحكومة قاسية في حكمها على كل من كان على شبه اتصال مع اي شي قادم من ارض بالس السفلى الجحيمية. اذ ان موطن لايتننج يتعرض لابادة جماعية بسبب تواجدهم بقرب آلة يعتقد أنها اتت من الارض اسفل ، بالس. الاستعراض الأولي باللعبة جدا شاد. كلاعب ، عشرات الأسئلة تتوالى بدماغك عن العالم وعن ما يحدث حولك. أين ومتى ومن وكيف ، عندها تضرب من قبل اول عدو باللعبة وتبدأ باستعراض نظام القتال الذي يأخذك في رحلة طويلة لاستكشاف جميع افكاره. شئ اي عاشق قديم لفاينل فانتسي سيستفز منه لكون فف دائما بنفس المنهجية.
الأمر الجديد باللعبة ان القتال تفاعلي بدون ادوار رئيسية مما يولد ضغط وعصبية لانشاء قلق شبيه بقتال اكشني. عن نفسي وجدت ان تطبيق ذلك كان في غاية الروعة اذ يعطي شعورا تفاعيليا مع الاحتفاظ بالبعد الاستراتيجي. وصفة وجدتها جدا فعالة وان لم تلق ذلك الاستحسان.
بعد ربع اللعبة اكتشفت اعوج قرار تصميم رأيته في لعبة في حياتي : اللعبة مجرد مشي في بيئات متنوعة حتى المقطع التالي! مجرد انتقال في قصة مع توجيه عقبات معينة ، شي اتعاطف معه واتفهمه تماما ، ولكن بيئات فف دائما مغلقة وخالية من الأكشن هذا شئ معتاد ، ولكن ان امشي حتى افعل مقطع فيديو هذه مهزلة وليس تصميم عالم تفاعلي. على الرغم من جمالية البيئة والاجواء الا ان اللعب فعليا لا يبدأ حتى القتال الذي بالتكرار مثله مثل اي شي على مدى طول اللعبة يصبح مشبعا جدا.
عذر قد سمعته ان التطوير بالنقاوة العالية HD يأخذ وقت. ربما ذلك صحيح. ولكن ما رأيته في 13 يستاهل جميع سنوات تطويره. العالم يصرخ حداثة وخيال ابعد من اي خيال تم استعراضه في اي ميديا. من تصاميم الآلات حتى الطبيعة الحقيقية ، هناك لمسة ابداعية عظيمة في تشييد عالم 13 المهول. لولاه لكان المشي حتى المقطع السنمائي التالي جحيما لا يطاق. 3 أماكن فعليا فجرت عيناي بالجمال ، منطقة الكريستال الساحرة. ممكن يكون عندي حنين لدونكي كوني كونتري شويتين ، لكن فعلا تصميم المنطقة الكريستالي والبعد الأزرق الفاتح اغرقني في تلك المنطقة. ثانيها منطقة هي بالم بولم ، المدينة الحديثة المشمسة ذات التصميم الحديث والمذهل. ياستشس ماسف هي خلابة الجزء الطبيعية. امتزاج الخيال مع الواقعية امر اشعرني بعذب طعم تجربة فاينل فانتسي 13. النباتات العجيبة والهضبات المتشققة هي جو ساحر للعين كما ان المسارات الموسيقية هي سحر للأذن.
13 هو جزء في قمة الروعة ، تجربة مهمة لكل لاعب العاب فيديو ، ولكن 3 نقاط تصميمة أصابت فاينل فانتسي 13 في مقتل تجعلها خيارا مرهون بالمقامرة.
النقطة الاولى السرد القصصي : السئ. قصة 13 قصة مبدعة وكثير من عناصرها مؤثرة ، هذا فقط بعدما تقرأ كثيرا من الويكيز والتحليلات. بداية الاستعراض يتركك في غموض التساؤل والحيرة. للاسف فاينل فانتسي 13 تكمل ذلك حتى اللحظة التي تصل بها للوحش الأخير! كثير من قرارات الشخصيات وعناصر العالم تكون غامضة بشكل منفر ورخيص لصناعة مفاجأة ما ، اتفهم كون مخرجين اليابان العظام انفقوا روحهم في السينما ولم يبق لألعاب الفيديو الا الأقل ، ولكن سلسلة من فجر الفيديو جيمز ترتكب خطأ بتلك الفداحة هذا شي لا يمكن التغاضي عنه. قد تكون فاينل فانتسي 13 قد اعطت تلميحات او حتى وصف لعالم اللعبة ، ولكن حتى بالمقارنة مع أبطال الضوء الأربعة ، عالم اللعبة بذاته لا يقدم اي معلومة مفيدة تخدم القصة. في أبطال الضوء الأربعة عالم اللعبة يحكي الكثير. اقلها شخصيات العالم وتساؤلات الأبطال تقدم عدة معلومات عما يحدث وعن قصة اللعبة.
النقطة الثانية اللفل ديزاين : المخيس. كما قلت اتفهم خطية اللعبة واتعاطف معها. حقيقة ورغم اني من عشاق العالم المفتوح الا ان 13 وخطيتها اعجبتني وقدمت لي تجربة جميلة. ليس بالضرورة ان احوس بعالم حتى استمتع بلعبة ما ، الخطية ليست المشكلة بفاينل فانتسي 13. المشكلة الحقيقة هي اللفل ديزاين الكسول جدا. واعني بذلك عدم وجود تفاعلات منسقة على طول مسار اللعبة. يعني اللعبة كانت ستصبح مذهلة لو كان بها عدة عقبات تفاعلية متنوعة ، هجوم وحش مفاجئ ، تفرع طرق ، عقبات قفز ، اشياء تتفاعل معها ، وما الى الخ الخ..
النقطة الثالثة الباتل سيستم : المشبع. اللعبة مدتها 60 ساعة ربما ، ودائما هناك نفس الهدف بكل معركة ، ايصال الخصم لنقطة الشلل. شخصيا لم اصل لمرحلة الاشباع الا بعد مضي 50 ساعة. انجاز لي وللعبة ، ولكن كلعبة الهدف الرئيسي هو انتاج منتج مسلي يرجع اليه لمواجهة شي ما. زي الشطرنج مثلا ، كل مرة تلعب فيه شئ جديد ينط عليك. قد تكون فاينل فانتسي 13 في انتاج تبادل ادوار تفاعلية بجدارة ، ولكن ان تصل لاخر اللعبة وانت لا تريد ان تكمل بسبب الشبع ؛ هذا خلل شنيع في الجيم ديزاين!!! انا افهم تماما ان رأيي في هذا الموضوع زي رأي أي أحد وانه فعليا تفضيل شخصي. صحيح ولكن ، منطقيا ان ترمي عدة تنويعات في نظام اللعب معناها مماطلة في تشبيع الزبون بنظام اللعب. بكل بساطة.
ما بعد العاصفة XIII-2 وما حولها
انا لعبت 2 قبل 1. وكما اسبقت لم افهم اي شي رغم انهائي جزء كبير من اللعبة. الملاحظ ان خلل النقاط التصميمة تم الالتفات له. قد لا يكون محتوى 2 كما 1 ، القصة نص كم وفيها الكثير من الاقتباس المزعج من 1. الجزء الثاني يقدم نظام قتالي معاد مع بعض التعديلات التي قد تعطي بعدا غير ممل. نقطة ايجابية. اللفل ديزاين تم تحسينه ولكن ليس بالطريقة السليمة ، على الأقل انت لا تمشي فقط في خط مستقيم ، نقطة ايجابية. ولكن لازالت هناك مشكلة السرد. العالم لا يحكي الكثير ولا الشخصيات. اكثر من الجزء الأسبق ولكن ليس بالكم المطلوب. اللاعب يجب ان يرى جميع ما على الطاولة ويختار ان يستزيد ان اراد ذلك. هذا شئ يرفع الضغط في فاينل فانتسي الرئيسية. الكثير يشوبه الغموض مع تسليم عجيب من الشخصيات. لا اعرف هل هو فرق ثقافي في الادراك ، او ان جزء كبير يكمن في متابعة ما حول اللعبة؟ لكني لا يعجبني ان انهي اللعبة وانا لا افهم مالذي جربته ولماذا جربته.
المستقبل Final Fantasy XIII Verses XV
لم اكن اسعد او اكثر حماسا بمعرفة ان فرسس لم تتشكل في الوقت المناسب وبنفس المنجهية تلك الوقت الا عندما انهيت 13. بعد تايب 0 و 14 وديمو 15 اقتنعت يقينا ان 15 سيكون جزء فريد من نوعه واضافة موسعة لعالم فاينل فانتسي. قد لا يعد 15 بأن يكون افضل فاينل فانتسي ، ولكني شغوف جدا بمعرفة ان كثير من عناصر 13 ليست حاضرة وبالتالي الاخطاء التي وقعت فيها سكوير تلك الفترة من المرجح ان تكون قد اختفت. المشكلة الحقيقية قد تكمن في المحتوى.
ربما وصفة فاينل فانتسي مثالية اختفت من العالم ، وربما لا. ولكن ما تعدنا به 15 يعد بان يكون رحلة من طراز اول في عالم فاينل فانتسي يبقى للذكرى. لن اتكلم عن جودة المحتوى ولكن لننظر مالذي قد تقدمه اللعبة كمنتج ترفيهي:
1- القصة : القصة ستقع بعالم ملئ بالصراعات والسحر. شخصيات فاينل فانتسي لا يمكن التنبؤ بها. ولكن كلنا قد مللنا البطل الصاخب في الميديا اليابانية. ما تعدنا به 15 يقبع فيما خلف نمو شخصية البطل بعلاقات قريبة للعالم الواقع. بالأخير هو خيال مستقعد على واقع.
ظاهريا يبدو نوكتيس كابن مليونير ياباني تورط مع الياكوزا في طوكيو العصر الحالي. وما يدور حوله من رفاهية ومفاهيم هي خاصة بتلك الطبقة. ان لم تكن متحمسا لمعرفة كيف سيبنى كل ذلك بشخصيات نحن نعلم انه من النادر تم استكشافها ، لا اعلم مالذي سيجعلك متحمسا.
2- الباتل سيستم : أجزاء فاينل فانتسي متوافتة جدا في المستوى. احيانا نظهر بنظام قتالي جيد ومتفاعل. واحيا نخرج بنظام معاد يتم تكرار استراتيجية معينة على طول اللعبة. شي شخصيا يسبب لي ازمة لاكمال اللعبة. النظام الاكشني الجديد يوسع الاحتمالات ويزيد من فرص وجود عدة استراتيجيات يقوم اللاعب بتجربتها طوال فترة اللعبة. نظام التنقل الآني يقدم بعدا خاص به في كيفية مواجهة الأعداء والتعامل معهم دون الوصول لمرحلة ديفل ماي كراي. المرجو التذكر انها لعبة فاينل فانتسي وليست لعبة هاك ان سلاش ، كل عنصر متواجد لاضافة رشفة معينة لاستراتيجية صراع تكتيكية اكثر وفقط. شئ نادرا ما تم التوصل اليه في لعبة ، اذ ان الالعاب بالغالب تركز على الضرب المتتالي والقاسي لا كيفية توصيله. شئ فاينل فانتسي 15 تحاول ان توصله بطريقة حسنة.
3- اللفل ديزاين : تذكرون الصخرة الحلوة؟ انا ودي اكسرها باللعبة من اول ساعة واضيع جهدهم عليها. لا امزح ، ولكن جديا فريق التصميم أخذ فكرة الواقعية درجتين فوق المطلوب. رغم تصريح المطور بكون اللعبة خطية اذ انها رحلة كما يقال ، الا ان التطبيق افضل بكثير مما رأينا في 13 او حتى 10. ولكن خدعة التوقف اثناء القيادة واستكشاف اي مكان هو شي تماما جديد على فاينل فانتسي. ربما الموضوع ليس بالقضية الكبيرة بالنهاية ولكن بالتأكيد الانتقال ومتابعة قضية العالم ستكون مليئة بالمفاجآت والتفاعل. لا يمكننا بالتأكيد ان نضمن جودة اللفل ديزاين وعناصره ، ان تكون لك الحرية في التفاعل وصناعة متعتك الخاصة له تأثير الكثير يغفل عنه.
الخاتمة
فاينل فانتسي هي تقليد من تقاليد العاب الفيديو. وبعد من نوع اخر يعطي الميديا التفاعلية رونق تتميز به عن كل انواع الميديا. كمية الخيال الصارخة في عوالم فاينل فانتسي والقصة الملحمية والألحان الصادقة هو شئ تستمتع به رغم كرهك للتجربة. قد تكون سكوير اخفقت في بعض اللمسات التي من الممكن تفهم وجودها لعرض تقنية جديدة في ذلك الوقت. 13 وان كان جزء 7\10 الا انني استمتعت به كثيرا. وانا متفائل كثير بالقادم ، 15 وان كان 1\10 عن الجزء السابع.
ارجو ان يكون الموضوع امتعتكم وضيع شوي من وقت مللكم ، اتمنى تشاركوا بخواطركم وآرائكم وفلسفياتكم وشكرا
نعم.. شباب كالإناث ، نساء بملابس فاضحة ، سيوف ضخمة ، كرستالات متوهجة ، ومجموعة تناضل من أجل إنقاذ العالم من كيان شرير. هذا مباشرة يعني فاينل فانتسي ، خيالٌ أخير قبل دمار العالم. السلسلة المعروفة بجماليتها الرسومية الساحرة وعوالمها الضخمة المتشبعة بالخيال الخصب والندي ، شخصياتها المؤثرة الرامزة للنبل والحب والفداء العميقة ، وألحانها التي هي بمصاف الموسيقى الكلاسيكية للعالم الحاضر. التجربة الأخيرة التي تفتح مَصارع أبواب التعلق لكل من سبح في أجوائها ولمس أطراف كونها.
فهرس:
مدخل (من انا كلاعب لفاينل فانتسي)
الحظ العاثر ( ليش لعبت 13)
سلسلة فاينل فانتسي 13 ( شريحة تشرح بعض الروابط)
ما بني على باطل ( الموضوع يبدأ هنا)
ما بعد العاصفة ( التطور في سلسلة 13)
المستقبل ( استعراض 15 في ظل 13)
الخاتمة
مدخل:
شخصيا ، لم أكن أبدا من محبي نظام تبادل الأدوار. برأيي هو نظام يفتقد للتفاعلية التي هي ملاذ لاعبين الفيديو لهاذا المجال. ليس ألعاب الأر بي جي ، ولكن ألعاب تبادل الضربات التي حُشرت كثير من الشركات اليابانية في قيامته ، وقد تكون علة ذلك طبيعة الحياة اليابانية القاهرة والشغولة والحرِكة. فاينل فانتسي كتجربة موجودة منذ أزل ألعاب الفيديو كثير مننا بكل تأكيد مر عليها بشكل او بآخر. بالحقيقة أنا لا أعلم أي جزء كان أول جزء عرفني بالسلسلة ، ولكن عند اللحظة التي انتظرت فيها ضربة الخصم عرفت ان هذه اللعبة ليست أبدا في مجال اهتمامي.
اول لعبة فاينل فانتسي اكملت بها شوطا هي فاينل فانتسي : أبطال الضوء الأربعة - FF : The Four Heros Of Light وهدف ذلك كان كسر للروتين واشتهاء غريب للعبة تبادل ادوار. بعد انهائي لجزء كبير من اللعبة تغيرت نظرتي للسلسلة مع تحفظي على كونها لعبة تحت نطاق "طقني واطقك" و "ما تنفع لاي وقت". مذ تلك اللحظة جربت عدة ألعاب فاينل فانتسي بأوقات وأشواط متعددة حتى عديت نفسي الآن من عشاق اللعبة اللي على خفيف وبكل تأكيد منتظر أحدث أجزاءها.
هذا المقال يُكتب بعد يوم من انهائي لاخر جزء رئيسي من السلسلة 13 ، في محاولة لاستكشاف ومناقشة خبايا ومزايا وصفة فاينل فانتسي. ومحاولة اخرى لفهم مالمستقبل للسلسلة ، وما هية الاصدار الرئيسي القادم الخامس عشر.
الحظ العاثر... XIII..
لحظة أخرى باشتهاء غريب لفاينل فانتسي 13 ، تلك اللحظة ، شعرت باني اريد عالم عميق بتفاصيل مذهلة واجواء صاخبة .. شعرت باني اريد 13-1 لافهم ما قصة 13-2 التي لعبتها بوقت صدورها ولم افهم ربع خمس فكرتها. ولكن ، اصوات العشاق الغاضبة واللغط الذي حام حول سلسلة 13 ، انا لم تعجبني 13-2 فهل ستكون 13 صفقة خاسرة؟ يقال ان ترا هو ان تصدق ، وافضل طريقة للحكم على 13 هو ان اجرب اللعبة.
نحن الآن في 2015 - 6 سنوات عن اصدار اللعبة وجيل جديد وعهد جديد قد بزغ ، اللعبة ستكون بلا شك نزول كبير عن تجارب 2015 ، لكن عندما لامست عيناي الوحوش الطائرة في البداية وبعدها اللحن العام للعبة "الثيم" ، اُجبرت على ان اعترف ان فاينل فانتسي لعبة ليس لها نظير ، واني على وشك تجربة عشرة من عشر نقاط مراجعة.
لم اتعاطف مع الأصوات الغاضبة حقيقة الا بعد انهائي لربع اللعبة كوني قررت ارتداء القبعة السوداء في هذه التجربة. ولكن اولا لنستعرض ماهية فاينل فانتسي 13.
سلسلة فاينل فانتسي 13
---.~>.||وتحذير ل شوية سبويلر لمن يريد الإنضمام للحفلة المتأخرة||<.~.---
الميثوس: كما هو معهود من فاينل فانتسي ، بكل جزء كون اللعبة برمته يتغير مع المحافظة على عناصر السحر والكرستالات والاستدعاءات بوجه او بآخر. 13 مقامة بحدث عالم Fabula Nova Crystallis العالم الذي يحكي قصة آلهة وآلاتها والبشر ، وكيف شاء القدر بخلط جميع العناصر لنخرج بثلاثية الجزء الثالث عشر ، تايب 0 ، وفرسس 13 الآن الجزء الخامس عشر الرئيسي.
في بداية صناعة العالم إلهة اسمها "موين" صنعت الوجود وقتلت من قبل ابنها "بوينفلزي" الذي سيطر على حكم العالم ، ونتيجة لموتها موين اختفت للعالم الخفي المقفول نظير العالم الحي ، بونيفلزي يريد السطيرة على كلا العالمين ، فقام بصناعة 3 آلهة لتبحث عن مفتاح الدخول العالم الخفي وذهب في سبات حتى نهاية العالم. "بالس" صانع ومشكل العالم. "ايتيرو" إلاهة الموت والتوازن ولكن بدون اي قوى. و"لينديلزي" حامي العالم وحامي "بونيفلزي".
كل إله قام بعمل آلات "فالسي" تنوب بعمله وأعطاها قوى سحرية خارقة. الا ايتيرو قررت قتل نفسها ووجدت نفسها في العالم الخفي ومن دمها خلق البشر ليلحقوها. ايتيرو وجدت قوة الفوضى تقوم بابتلاع موين التي تكلف ايتيرو بحماية توازن العالم من الفوضى التي ستبتلع الوجود. ايتيرو تقرر تقسيم الفوضى على ابناءها البشر للحفاظ على توازن العالم. البشر اسموا تلك القوة القلب. ومن خلال دورة الحياة والموت يتم دوما الحفاظ على توازن العالم.
بطابع fabula nova crystallis -تترجم الى قصة الكرستال الجديدة- تتشكل احداث 13 وما بعدها من اصدارات. هدف عالم قصة الكرستال الجديدة الأساسي هو تكوين مرجع تتم من خلاله تصميم كل فاينل فانتسي قادمة. لسوء الحظ الجزء الثالث عشر كان من المخطط له ان يكون هو القوة الدافعة لزخم فاينل فانتسي الجديدة والحدث الرئيسي التي تنطلق منه فجر جديد للسلسلة. نتيجة لذلك تم الإعلان عن عدة مشاريع تابعة لنفس العالم وبأفكار متشابهة ومختلفة. ثلاثية 13 لتتبع تحدي القدر ومن يتحكم به للايتنج ورفاقها ، تايب 0 لتتبع صراعات بين البشر على نهج مقتبس من الأنمي والمانجا ، وأخيرا 13 فيرسس صاحبة اللغط والمشاكل لتستعرض قصة واقعية مرتكزة على مشاعر حقيقية ولتكون أسود قصة فاينل فانتسي حتى اللحظة.
الطابع العام في قصة الكرستال الجديدة هو السيطرة من قبل نوع من المخلوقات ذات القوى السحرية على الجنس البشري ، وتحكمهم في مدى سير مجريات حياتهم. ولو ان الفكرة العامة لم تخرج من كونها تحدي قهر القدر وتحديه ، الا انها تتعامل مع عناصر بشرية بشكل مباشر كالواجب والرغبة. الفالسي وصانعيهم يقودون جزء كبير من عالم فاينل فانتسي 13 بشكل او بآخر. في جميع اجزاء السلسلة الابطال يجدون نفسهم في وسط احداث اكبر منهم ويقررون التدخل وايجاد حل لتلك الدوامة التي وجدو انفسهم بها.
ما بني على باطل ففرعه باطل..Final Fantasy XIII
13 وما ادراك ما 13 ، لعبة في قمة الروعة والإبهار رغم الفارق الزمني المهول. لعبة محاكة بعناية ودقة ونجحت في تقديم منتج فاخر من العيار الثقيل. لن أتكلم عن فاينل فانتسي في القصة ولا الرسوم ولا الصوتيات ، فاينل فانتسي هي المنتج الأعلى في تقديم تجربة عالية المستوى من ناحية محتوى.
تبدأ اللعبة بنضال لايتتنج وساز ضد حكومة الكوكب العائم الصغير كاكون -الراكون يبو عيون- موطنهم الفردوسي فوق أرض بالس الخطيرة والوحشية بسبب كون الحكومة قاسية في حكمها على كل من كان على شبه اتصال مع اي شي قادم من ارض بالس السفلى الجحيمية. اذ ان موطن لايتننج يتعرض لابادة جماعية بسبب تواجدهم بقرب آلة يعتقد أنها اتت من الارض اسفل ، بالس. الاستعراض الأولي باللعبة جدا شاد. كلاعب ، عشرات الأسئلة تتوالى بدماغك عن العالم وعن ما يحدث حولك. أين ومتى ومن وكيف ، عندها تضرب من قبل اول عدو باللعبة وتبدأ باستعراض نظام القتال الذي يأخذك في رحلة طويلة لاستكشاف جميع افكاره. شئ اي عاشق قديم لفاينل فانتسي سيستفز منه لكون فف دائما بنفس المنهجية.
الأمر الجديد باللعبة ان القتال تفاعلي بدون ادوار رئيسية مما يولد ضغط وعصبية لانشاء قلق شبيه بقتال اكشني. عن نفسي وجدت ان تطبيق ذلك كان في غاية الروعة اذ يعطي شعورا تفاعيليا مع الاحتفاظ بالبعد الاستراتيجي. وصفة وجدتها جدا فعالة وان لم تلق ذلك الاستحسان.
بعد ربع اللعبة اكتشفت اعوج قرار تصميم رأيته في لعبة في حياتي : اللعبة مجرد مشي في بيئات متنوعة حتى المقطع التالي! مجرد انتقال في قصة مع توجيه عقبات معينة ، شي اتعاطف معه واتفهمه تماما ، ولكن بيئات فف دائما مغلقة وخالية من الأكشن هذا شئ معتاد ، ولكن ان امشي حتى افعل مقطع فيديو هذه مهزلة وليس تصميم عالم تفاعلي. على الرغم من جمالية البيئة والاجواء الا ان اللعب فعليا لا يبدأ حتى القتال الذي بالتكرار مثله مثل اي شي على مدى طول اللعبة يصبح مشبعا جدا.
عذر قد سمعته ان التطوير بالنقاوة العالية HD يأخذ وقت. ربما ذلك صحيح. ولكن ما رأيته في 13 يستاهل جميع سنوات تطويره. العالم يصرخ حداثة وخيال ابعد من اي خيال تم استعراضه في اي ميديا. من تصاميم الآلات حتى الطبيعة الحقيقية ، هناك لمسة ابداعية عظيمة في تشييد عالم 13 المهول. لولاه لكان المشي حتى المقطع السنمائي التالي جحيما لا يطاق. 3 أماكن فعليا فجرت عيناي بالجمال ، منطقة الكريستال الساحرة. ممكن يكون عندي حنين لدونكي كوني كونتري شويتين ، لكن فعلا تصميم المنطقة الكريستالي والبعد الأزرق الفاتح اغرقني في تلك المنطقة. ثانيها منطقة هي بالم بولم ، المدينة الحديثة المشمسة ذات التصميم الحديث والمذهل. ياستشس ماسف هي خلابة الجزء الطبيعية. امتزاج الخيال مع الواقعية امر اشعرني بعذب طعم تجربة فاينل فانتسي 13. النباتات العجيبة والهضبات المتشققة هي جو ساحر للعين كما ان المسارات الموسيقية هي سحر للأذن.
13 هو جزء في قمة الروعة ، تجربة مهمة لكل لاعب العاب فيديو ، ولكن 3 نقاط تصميمة أصابت فاينل فانتسي 13 في مقتل تجعلها خيارا مرهون بالمقامرة.
النقطة الاولى السرد القصصي : السئ. قصة 13 قصة مبدعة وكثير من عناصرها مؤثرة ، هذا فقط بعدما تقرأ كثيرا من الويكيز والتحليلات. بداية الاستعراض يتركك في غموض التساؤل والحيرة. للاسف فاينل فانتسي 13 تكمل ذلك حتى اللحظة التي تصل بها للوحش الأخير! كثير من قرارات الشخصيات وعناصر العالم تكون غامضة بشكل منفر ورخيص لصناعة مفاجأة ما ، اتفهم كون مخرجين اليابان العظام انفقوا روحهم في السينما ولم يبق لألعاب الفيديو الا الأقل ، ولكن سلسلة من فجر الفيديو جيمز ترتكب خطأ بتلك الفداحة هذا شي لا يمكن التغاضي عنه. قد تكون فاينل فانتسي 13 قد اعطت تلميحات او حتى وصف لعالم اللعبة ، ولكن حتى بالمقارنة مع أبطال الضوء الأربعة ، عالم اللعبة بذاته لا يقدم اي معلومة مفيدة تخدم القصة. في أبطال الضوء الأربعة عالم اللعبة يحكي الكثير. اقلها شخصيات العالم وتساؤلات الأبطال تقدم عدة معلومات عما يحدث وعن قصة اللعبة.
النقطة الثانية اللفل ديزاين : المخيس. كما قلت اتفهم خطية اللعبة واتعاطف معها. حقيقة ورغم اني من عشاق العالم المفتوح الا ان 13 وخطيتها اعجبتني وقدمت لي تجربة جميلة. ليس بالضرورة ان احوس بعالم حتى استمتع بلعبة ما ، الخطية ليست المشكلة بفاينل فانتسي 13. المشكلة الحقيقة هي اللفل ديزاين الكسول جدا. واعني بذلك عدم وجود تفاعلات منسقة على طول مسار اللعبة. يعني اللعبة كانت ستصبح مذهلة لو كان بها عدة عقبات تفاعلية متنوعة ، هجوم وحش مفاجئ ، تفرع طرق ، عقبات قفز ، اشياء تتفاعل معها ، وما الى الخ الخ..
النقطة الثالثة الباتل سيستم : المشبع. اللعبة مدتها 60 ساعة ربما ، ودائما هناك نفس الهدف بكل معركة ، ايصال الخصم لنقطة الشلل. شخصيا لم اصل لمرحلة الاشباع الا بعد مضي 50 ساعة. انجاز لي وللعبة ، ولكن كلعبة الهدف الرئيسي هو انتاج منتج مسلي يرجع اليه لمواجهة شي ما. زي الشطرنج مثلا ، كل مرة تلعب فيه شئ جديد ينط عليك. قد تكون فاينل فانتسي 13 في انتاج تبادل ادوار تفاعلية بجدارة ، ولكن ان تصل لاخر اللعبة وانت لا تريد ان تكمل بسبب الشبع ؛ هذا خلل شنيع في الجيم ديزاين!!! انا افهم تماما ان رأيي في هذا الموضوع زي رأي أي أحد وانه فعليا تفضيل شخصي. صحيح ولكن ، منطقيا ان ترمي عدة تنويعات في نظام اللعب معناها مماطلة في تشبيع الزبون بنظام اللعب. بكل بساطة.
ما بعد العاصفة XIII-2 وما حولها
انا لعبت 2 قبل 1. وكما اسبقت لم افهم اي شي رغم انهائي جزء كبير من اللعبة. الملاحظ ان خلل النقاط التصميمة تم الالتفات له. قد لا يكون محتوى 2 كما 1 ، القصة نص كم وفيها الكثير من الاقتباس المزعج من 1. الجزء الثاني يقدم نظام قتالي معاد مع بعض التعديلات التي قد تعطي بعدا غير ممل. نقطة ايجابية. اللفل ديزاين تم تحسينه ولكن ليس بالطريقة السليمة ، على الأقل انت لا تمشي فقط في خط مستقيم ، نقطة ايجابية. ولكن لازالت هناك مشكلة السرد. العالم لا يحكي الكثير ولا الشخصيات. اكثر من الجزء الأسبق ولكن ليس بالكم المطلوب. اللاعب يجب ان يرى جميع ما على الطاولة ويختار ان يستزيد ان اراد ذلك. هذا شئ يرفع الضغط في فاينل فانتسي الرئيسية. الكثير يشوبه الغموض مع تسليم عجيب من الشخصيات. لا اعرف هل هو فرق ثقافي في الادراك ، او ان جزء كبير يكمن في متابعة ما حول اللعبة؟ لكني لا يعجبني ان انهي اللعبة وانا لا افهم مالذي جربته ولماذا جربته.
المستقبل Final Fantasy XIII Verses XV
لم اكن اسعد او اكثر حماسا بمعرفة ان فرسس لم تتشكل في الوقت المناسب وبنفس المنجهية تلك الوقت الا عندما انهيت 13. بعد تايب 0 و 14 وديمو 15 اقتنعت يقينا ان 15 سيكون جزء فريد من نوعه واضافة موسعة لعالم فاينل فانتسي. قد لا يعد 15 بأن يكون افضل فاينل فانتسي ، ولكني شغوف جدا بمعرفة ان كثير من عناصر 13 ليست حاضرة وبالتالي الاخطاء التي وقعت فيها سكوير تلك الفترة من المرجح ان تكون قد اختفت. المشكلة الحقيقية قد تكمن في المحتوى.
ربما وصفة فاينل فانتسي مثالية اختفت من العالم ، وربما لا. ولكن ما تعدنا به 15 يعد بان يكون رحلة من طراز اول في عالم فاينل فانتسي يبقى للذكرى. لن اتكلم عن جودة المحتوى ولكن لننظر مالذي قد تقدمه اللعبة كمنتج ترفيهي:
1- القصة : القصة ستقع بعالم ملئ بالصراعات والسحر. شخصيات فاينل فانتسي لا يمكن التنبؤ بها. ولكن كلنا قد مللنا البطل الصاخب في الميديا اليابانية. ما تعدنا به 15 يقبع فيما خلف نمو شخصية البطل بعلاقات قريبة للعالم الواقع. بالأخير هو خيال مستقعد على واقع.
ظاهريا يبدو نوكتيس كابن مليونير ياباني تورط مع الياكوزا في طوكيو العصر الحالي. وما يدور حوله من رفاهية ومفاهيم هي خاصة بتلك الطبقة. ان لم تكن متحمسا لمعرفة كيف سيبنى كل ذلك بشخصيات نحن نعلم انه من النادر تم استكشافها ، لا اعلم مالذي سيجعلك متحمسا.
2- الباتل سيستم : أجزاء فاينل فانتسي متوافتة جدا في المستوى. احيانا نظهر بنظام قتالي جيد ومتفاعل. واحيا نخرج بنظام معاد يتم تكرار استراتيجية معينة على طول اللعبة. شي شخصيا يسبب لي ازمة لاكمال اللعبة. النظام الاكشني الجديد يوسع الاحتمالات ويزيد من فرص وجود عدة استراتيجيات يقوم اللاعب بتجربتها طوال فترة اللعبة. نظام التنقل الآني يقدم بعدا خاص به في كيفية مواجهة الأعداء والتعامل معهم دون الوصول لمرحلة ديفل ماي كراي. المرجو التذكر انها لعبة فاينل فانتسي وليست لعبة هاك ان سلاش ، كل عنصر متواجد لاضافة رشفة معينة لاستراتيجية صراع تكتيكية اكثر وفقط. شئ نادرا ما تم التوصل اليه في لعبة ، اذ ان الالعاب بالغالب تركز على الضرب المتتالي والقاسي لا كيفية توصيله. شئ فاينل فانتسي 15 تحاول ان توصله بطريقة حسنة.
3- اللفل ديزاين : تذكرون الصخرة الحلوة؟ انا ودي اكسرها باللعبة من اول ساعة واضيع جهدهم عليها. لا امزح ، ولكن جديا فريق التصميم أخذ فكرة الواقعية درجتين فوق المطلوب. رغم تصريح المطور بكون اللعبة خطية اذ انها رحلة كما يقال ، الا ان التطبيق افضل بكثير مما رأينا في 13 او حتى 10. ولكن خدعة التوقف اثناء القيادة واستكشاف اي مكان هو شي تماما جديد على فاينل فانتسي. ربما الموضوع ليس بالقضية الكبيرة بالنهاية ولكن بالتأكيد الانتقال ومتابعة قضية العالم ستكون مليئة بالمفاجآت والتفاعل. لا يمكننا بالتأكيد ان نضمن جودة اللفل ديزاين وعناصره ، ان تكون لك الحرية في التفاعل وصناعة متعتك الخاصة له تأثير الكثير يغفل عنه.
الخاتمة
فاينل فانتسي هي تقليد من تقاليد العاب الفيديو. وبعد من نوع اخر يعطي الميديا التفاعلية رونق تتميز به عن كل انواع الميديا. كمية الخيال الصارخة في عوالم فاينل فانتسي والقصة الملحمية والألحان الصادقة هو شئ تستمتع به رغم كرهك للتجربة. قد تكون سكوير اخفقت في بعض اللمسات التي من الممكن تفهم وجودها لعرض تقنية جديدة في ذلك الوقت. 13 وان كان جزء 7\10 الا انني استمتعت به كثيرا. وانا متفائل كثير بالقادم ، 15 وان كان 1\10 عن الجزء السابع.
ارجو ان يكون الموضوع امتعتكم وضيع شوي من وقت مللكم ، اتمنى تشاركوا بخواطركم وآرائكم وفلسفياتكم وشكرا