hits counter

شنو ألعاب ال RPG إلي تمتلك أفضل Overworld و ألعاب ال RPG الي تمتلك أفضل Dungeons ؟!

شنو أكثر أهمية بالنسبة لك في ألعاب ال RPG


  • مجموع المصوتين
    28

titanfall

Tarnished
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
hoenn_map.PNG

مصطلحات مثل Overworld و Dungeons معروفة لدى أي لاعب RPG ، و أعتقد بأن جميعنا يعلم مدى أهمية تصميم ال Overworld في ألعاب ال RPG ، و كذلك بالنسبة إلى تصميم ال Dungeons ، و الألعاب التي تستطيع تقديم Overworld بمستوى ممتاز و Dungeons بمستوى ممتاز كذلك، تكون أقرب إلى المثالية أكثر من أي لعبة RPG أخرى.

بالنسبة إلى ال Overworld : في رأيي ما يجعل من تصميم ال Overworld في أي لعبة RPG جيدا، هو أن يملك ثيم و طابع جذاب، و آرت مميز بحيث إني أتوقف لمشاهدة العديد من المناظر الجميلة طوال فترة تجوالي في العالم، أن يملك عدد جيد من شخصيات ال NPCs و أن يكونوا موزعين بأماكن مناسبة، وجود تنوع في القرى/المدن و المناطق من جميع النواحي، و أن تحتوي على نشاطات عديدة، مثل العاب مصغرة أو شخصيات تطلب المساعدة، أو أسرار مخفية و مهمات جانبية و إلخ..، وجود كل ما تحتاجه للإستعداد لدخول ال Dungeons و المعارك الموجودة فيها، و أن يكون كل شيء فيه مرتبط بالقصة أو على الأقل يملك قصته الخاصة بحيث لا يوجد شيء تم إضافته لمجرد الإضافة، و أن تكون مداخل ال Dungeons موزعة بطريقة مناسبة و مترابطة مع العالم بطريقة ذكية، و كلما فاجأتني اللعبة بأمور جيدة في عالمها أكثر من ما طلبت، كلما كانت في نظري لعبة أفضل.

بالنسبة إلى ال Dungeons : في رأيي هي من النقاط المهمة جدا في أي لعبة RPG ، فألعاب ال RPG تدفعك لقضاء وقت طويل جدا في ال Dungeons ، و بغض النظر عن مستواها، ستكون مجبرا في كل الأحوال على قضاء العديد من الساعات فيها، و مع تجاربي للكثير من ألعاب ال RPG الغربية و اليابانية، لاحظت وجود عشرات ألعاب ال RPG التي تملك تصميم سيء جدا لل Dungeons ، حيث تبدو مصممة بشكل عشوائي، بتصميم ممرات و تفرعات عشوائية و توزيع عدد كبير من الوحوش بشكل عشوائي، و لهذا أقضي وقتا صعبا مع هكذا ألعاب، في رأيي أعتقد بأن ال Dungeon الجيد يجب أن يكون بتصميم يدوي لا تصميم عشوائي عن طريق الكمبيوتر، و التصميم التلقائي عن طريق الكمبيوتر أسلوب شائع كثيرا و لا زالت تستخدمه العديد من الشركات و خصوصا في ألعاب ال RPG الغربية، يجب أن يكون كل Dungeon مختلفا عن الآخر، سواءا من ناحية التوجه الفني أو من ناحية الفكرة و الوحوش و الثيم، و يجب أن يكون متناسق مع ال Overworld ، بمعنى لا يجب أن يكون ال Dungeon ببيئة مائية من الداخل و من خارجه منطقة بركانية

كذلك يجب أن يحتوي أفكار مميزة و ممتعة، و أن يحتوي أسرار أو أشياء مخفية، و أيضا يجب أن يمتلك Level Design جيد و ذكي، و أن يكون توزيع و عدد و أنواع الوحوش مناسبا، وجود الألغاز إضافة ممتازة و لكنها ليست ضرورية، من المهم أيضا وجود زعيم واحد على الأقل، و ترتبط متعة ال Dungeons أيضا بمستوى تصميم المعارك الموجودة فيه، لعل أهمها هي معارك الزعماء، ال Dungeons التي تعتمد على بعثرة الوحوش و بطرق متفرعة عشوائية و بدون أي أفكار تميزها، هي سيئة بلا شك.


تختلف المقاييس من شخص لآخر، و لكن الأغلبية تتفق على مدى أهمية جودة تصميم ال Overworld و ال Dungeons في أي لعبة RPG ، هناك الكثير من ألعاب ال RPG التي تمتلك Overworld غاية في الروعة و لكن مع Dungeons سيئة للغاية، أو العكس صحيح، و لدينا أمثلة كثيرة منها.


المطلوب منك، أذكر ألعاب ال RPG الي تشوف أنها تمتلك أفضل Overworld و ألعاب ال RPG الي تمتلك أفضل Dungeons ، طبعا ممكن تذكر لعبة ال Dungeons فيها ممتاز و ال Overworld سيء أو العكس، و يفضل أن تقول بأن ال Overworld في اللعبة سيء في رأيك أو ال Dungeons بالرغم من أنك تشوف انها تتميز في الجانب الآخر، أيضا تقدر تتحدث بإسهاب عن الي يخليك تشوفها مميزة في هذا الجانب أو سيئة في ذاك الجانب، و طبعا تقدر تحدد ال Dungeons أو المناطق و القرى/المدن الي عجبتك أكثر من غيرها في ال Overworld ، طبعا مع التقيد بنظام السبويلر لو كان يحتوي كلامك أو الصور أو الفيديو حرق للعبة.

في النهاية يوجد إستطلاع خفيف في الأعلى و اتمنى تشاركوا فيه، لكن مو أكثر من ما أتمنى أنكم تشاركونا بالتعليق في الأسفل.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
مفهوم الأوفروورلد تغير في ألعاب الآربيجي الحالية وتم استبداله بالعالم المفتوح، أو عالم اللعبة نفسه

أفضل لعبة آربيجي صادفتها في تصميم العالم على الإطلاق هي زينوبليد الأولى: مداخل ومخارج متعددة، Verticality في تصميم العالم عمودياً وأفقياً وهذه ميزة "عملاقة" لها مقارنة بأي لعبة آربيجي أخرى، واختلاف إبداعي في تصميم مناطق العالم فهناك جسور خشبية عملاقة في الغابة (يُمكنك القفز من فوقها إلى الأسفل!) وهناك مصاعد انتقال آني للجزر الطافية فوق بحر إيرث العملاق وهناك مناطق تحتوي على طوابق متعددة وغير ذلك الكثير.

هناك ألعاب أخرى ممتازة في تصميم العالم مثل Pokemon و فاينل فانتسي12، ألعاب تحتوي على عالم مترابط ومتشابك بطريقة رائعة.

بخصوص الدنجيونز، ملك الدنجيونز هو المصمم طيب الذكر ياسومي ماتسونو و فاينل فانتسي 12 هي ملكة الدنجيونز في ألعاب الآربيجي (أفضل بمليون مرة مما جربته من دنجيونز فف15). مستوى الخطر والتحدي عالي جداً، فرق واضح بين وحوش الدنجيون والوحوش خارج الدنجيون، مستوى التحدي والشعور بالخطر، والأفكار العبقرية في الدنجيون المسخرة لخدمة الجيمبلاي بشكل مثالي، ومستوى التصميم، والأتموسفير الانعزالي الخارق، والمعارك التي لا تُنسى.

ريماستر فاينل فانتسي 12 سيكون ، وبسهولة، أفضل فاينل فانتسي هذا الجيل.

ألعاب الآربيجي القديمة أفضل من الحديثة في تصميم الدنجيونز لأنها ما كانت تخاف من تقديم مستوى تحدي عالي، وكانت تحتوي احترافية عالية.

على أية حال، لعبة أخرى عظيمة وعبقرية للغاية في الدنجيونز هي Golden Sun على الجيمبوي أدفانس بجزئيها (وهناك جزء ثالث على الDS). هذه اللعبة تمزج في الدنجيونز بين مزايا ألعاب الآربيجي وبين حل الألغاز بطريقة عبقرية للغاية، اللعبة كانت خارقة المتعة وفريدة للغاية من نوعها، عنصر حل الألغاز فيها مختلف عما هو موجود في زيلدا ويعتمد أكثر على قدرات معينة موجودة لدى الشخصيات. جولدن سن من أعظم ألعاب الآربيجي، وهي تناطح كرونو تريقر و فاينل فانتسي6 بالألعاب ثنائية الأبعاد، وتتفوق عليهم في بعض النواحي، ولكن الشخصيات العادية والنظام القتالي العادي عناصر جعلتها لا تعيش في ذاكرة اللاعبين بنفس القوة.

من البديهي بالطبع، أن تكون ألعاب الدنجيون كراولر أيضاً إبداعية على صعيد الدنجيونز. ألعاب شين ميقامي تنسي ممتازة في هذا الجانب، وبالذات التحفة العظيمة Strange Journey، والتي تُرسم فيها الخرائط أوتوماتيكياً، فلا تحتاج إلى رسمها مثل اترين أوديسي. الدنجيونز تحتوي على أفخاخ، سموم، مناطق يطغى عليها الظلام الدامس، حُفر تنقلك من طابق إلى طابق، طرق مختصرة، أجواء ظلامية خارقة وغير ذلك، كل دنجيون فيها يُضيف شيئاً جديداً عما سبقه.

هناك عناوين أخرى، لكن الذاكرة لا تسعفني.
 

Lixnk

Twilight Prince
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
ماشاء الله عليك ياصديقي تايتن، دائماً إختيارك للمواضيع مميز وموفق.
أتمنى تكون مشاركتي البسيطة جيدة بما فيه الكفاية لجهودك الغير مستغنى عنها بالمنتدى

بالنسبة لي مفهوم الـ Overworld رأيته أو عشته لأول مره على جهاز الـ N64 تحديداً Super Mario 64 و Donkey Kong 64 قبل أن أبدأ ألعاب الأر بي جي كـ FF وغيرهم .. أي أنه غير مرتبط معي تماماً في ألعاب الأر بي جي .. في البداية مع الSNES و الـ NES لم أرى هذا الشيئ، كنت تنتقل مباشرة للمهمة التالية، وإن كان هناك أوفر ورلد فسيكون عالم تستطيع التنقل فيه بين المراحل كـ Super Mario World شيئ بسيط كمظهر لكنه مصمم بعبقرية خصوصاً مع إمكانيات الأجهزة انذاك .. Super Mario 64 كانت من الألعاب التي أسست مفهوم أو فكرة منطقة تنتقل فيها من مهمة لمهمة أو من مرحلة لمرحلة، منطقة تستطيع التجول فيها وتجميع الأشياء وفتح مراحل جديدة وغيرها.. DK 64 وسعت هذا المفهوم شكراً للعباقرة في رير وجعلت الأوفر وورلد مكان قد تقضي فيه ساعات لعب أكثر من المراحل الأساسية في اللعبة لكثرة الإستكشافات والألغاز فيه! لاحقاً لعبت ألعاب الأر بي جي اليابانية الضخمة ورأيت تلك المناطق الشاسعة والقرى المتفرقة والدنجونز المخبئة، ثم مع الوقت ظهر لنا العالم المفتوح الذي نقل لنا مفهوم الأوفر وورلد لأفضل طريقة ممكنة إن تم إستغلاله جيداً كما ذكر الأستاذ حسين بالأعلى "زينوبليد" الأوفر وورلد المثالي!

صارلي فتره لا ألعب ألعاب أر بي جي كثيرة لكني سأجيب عن الأسئلة بما لعبت سابقاً.
أفضل أوفر وورلد: قلبي يذهب لـ DK 64 و FF 9 على الرغم من المفارقة بين الأثنين وإختلاف نوع اللعبة وتصميم الأوفر وورلد، إلا انهم أمتلكوا أجمل أوفر وورلد لعبته في حياتي.
Kingdoms of Amalur لعبه تمتلك أوفر وورلد ساحر وخلاب، Ni no Kuni أيضاً تميزت بأوفر وورلد تذكاري وفخم جداً.

أفضل دونجونز: همم صعب جداً الإختيار، فيه ألعاب يكون فيها دونجون واحد جيد والبقية عادية .. ألعاب كـ بوكيمون فيها دونجونز وكهوف الزوبات رائعه لكن جوهر اللعبة كان ككل وليس فقط في الدونجونز. إن كنت سأختار فسأختار بقلبي مجدداً وأذهب لـ FF8. الدونجونز كانت عبقرية والغموض في أجوائها دائماً يجعل لها ذكرى خاصه .. لذلك أعتقد الخيار سيكون لها


^فعلاً .. أعثر على طريقك.
أتذكر دونجون مليئ بالأخ اللطيف الذي بالصورة بالأسفل. كنت أدخل الدونجون وان واجهته أطلع من القتال بـ 1 HP لكل البارتي لول فأخرج أحفظ اللعبة ثم أدخل من جديد ويعاد السيناريو عشرات المرات! ما أتذكر شعرت بخوف في سلسلة فاينل فانتيسي إلا من هذا الكائن المرعب xD

tonberry8-b.jpg


*Slowly approaching you, slowly creeping behind you, slowly stabbing you, slowly merging you with the darkness* '-'
لم أذكر الأسطورة زيلدا لأنها دائماً فوق كل الإختيارات، كـ أوفر وورلد كل أجزاء زيلدا كانت مميزة، والإختيار أو المفاضلة بينهم مستحيلة. والحال نفسه ينطبق على الدونجونز.
شكراً تايتن.
 

Silent-Horror

True Gamer
بالنسبة للدنجنز فلا يوجد لعبة حتى الآن لعبتها أفضل FF 12 الدنجن في اللعبة مذهلة ومختلفة مع تنوع كبير في كل شيء .. لا أستطيع الانتظار للعب الريماستر في أقرب وقت.
بالنسبة للـعالم .. فهناك ألعاب كثيرة حسب نوعها .. لكن الأجمل والأكثر تنوعا هي ويتشر 3 ..
أتذكر دونجون مليئ بالأخ اللطيف الذي بالصورة بالأسفل. كنت أدخل الدونجون وان واجهته أطلع من القتال بـ 1 HP لكل البارتي لول فأخرج أحفظ اللعبة ثم أدخل من جديد ويعاد السيناريو عشرات المرات! ما أتذكر شعرت بخوف في سلسلة فاينل فانتيسي إلا من هذا الكائن المرعب xD
لول التون بيري في كل جزء موجود بس الوحيد اللي عجزني هو الموجود في الأرينا في جزء X-2 ما فهمت الفكرة أصلا من قتاله ايش
 

Lixnk

Twilight Prince
^ التون بيري طريقة قتاله تختلف اعتقد عن كل جزء ولا؟ في السابع اتذكر "الماستر تون بيري" يقتلك مباشرة بعد عدد من الادوار اذا لم تهزمه

و ٨ نفس السابع لكن كان يأتي على مجموعه و يقتربون منك خطوه خطوه ههه '-'

في ٩ كان يأتي مع مجموعة ايضاً ولكنه اضعف من الجزء الثامن والسابع

X و X2 ما اتذكر التون بيري جيداً خاصه X2 لعبته لعب مباشر وانهيت القصه وتوقفت لعب.
حمستوني ارجع العب تورن بيسيد ار بي جي ):
ابنتظر اعلان فاينل فانتيسي للذكرى السنوية الـ ٣٠ ربما تصدر مجموعة العابها القديمة على الـ PS4 كما فعلت مع السابع، واذا لم يحدث بلعب شيء من المتوفر عندي.
 
التعديل الأخير:

titanfall

Tarnished
ماشاء الله عليك ياصديقي تايتن، دائماً إختيارك للمواضيع مميز وموفق.
أتمنى تكون مشاركتي البسيطة جيدة بما فيه الكفاية لجهودك الغير مستغنى عنها بالمنتدى
شكرا على كلامك الطيب، ما شاء الله كالعادة تعليقاتك مليانة معلومات و ممتعة للقراءة، و الشكر موصول إلى باقي الشباب الي شاركوا أيضا @hussien-11 و @Silent-Horror دائما استمتع لما اقرأ معلومات كنت غافل عنها و ما سمعت عنها من قبل خصوصا للألعاب الي ما لعبتها من قبل
 

Raulioo

Tarnished
- أفضل دنجنز بدون شك فف12، تغرد خارج السرب من هالناحية، التشابك والليفل ديزاين عبقري جدا سواء كمظهر او مضمون..تحس انك بمغامرة حقيقية خاصة ان متعة المعارك وكمية التحدي فيها مع الباتل سيستم الثوري والمفاجآت المخفية والكنوز المهمه واللي تشعرك بالانجاز لما تجدها تكمل الاعجاب اللي بتصنعه لك الخرائط للدنجنز
- الدنجنز لفالكريا بروفايل "سيلميريا" هي من الاجمل وبنفس الوقت الاذكى باي لعبة ربج..على انها 2D sidescrolling الا انها بنظام اطلاق الفوتونس، متحفة بالالغاز والخدع والتحدي والبلاتفورمنج و الاتموسفير، ومصنوعة بعناية محكمة وبطريقة تشعرك بالرضى لما تتجاوز أي منها على كثرة الخدع اللي بثناياها..وطبعا التأثيرات عن طريق الاحجار اللي تصنع تغييرات جوهرية بالجيمبلاي، والايتمز الخفية..ونظام التجنيد هم الفواكه المصفوفة على قطعة الكعكة..فوق كل ما ذكر، لما تختم اللعبة بتمر على اكثر دنجن عبقري شفته بحياتك..بتغرق فيه ساعات وساعات اضافية! ريماستر للعبة هو احد اكبر تمنياتي حاليا مع سويكودن 5 :( مع ان فالكريا ليومك محتفظة بجمالها وكانت بوقتها اجمل العاب البس2.
--
اما العوالم..كعوالم مفتوحة ففاينل فانتسي 15 هي اجمل شي شفته الى الآن، لكن كتصميم كلي ني نو كوني كانت مريحة كمنظر والحان اثناء التنقل، ورجعت الخرايط الكلاسيكية المفتقدة..وأيضا تنتقل بين اجواء والوان زاهية مختلفة ومتنوعة، من الرمال والصحراء الى الغابات والادغال وثم الاراضي البركانية وغيرها وبتصميم جيبلي البديع جدا.عالم للذكرى
 
أعلى