بهذه المناسبة سوني اطلقت نسخة خاصة محدودة من جهاز البلاي ستيشن ٤ برو وسيباع منه ٥٠ الف وحدة فقط حول العالم .PlayStation® Hardware Cumulative Worldwide Sell-through Surpass 525.3 Million Units
- As of July 22, 2018. Cumulative worldwide sell-through of overall PlayStation hardware includes PlayStation®, PS One, PlayStation®2, PSP® (PlayStation®Portable), PSP®go, PlayStation®3, PlayStation®Vita, PlayStation®Vita TV, PlayStation®4 and PlayStation®4 Pro. Number of retail sales to consumers is estimated by SIE
ننتندو هي اللي رفضت المشروع ، فالبداية كان طرفية نفس السيجا سي دي اسمه SNES-CD لكن المنتج النهائي مختلف و طلع شي فخم و جبار و غير صناعة الالعاب للابد.ودي اعرف شعور نينتيدو و سيجا وقت يشوفون النجاح الحالي لسوني وهم رفضوا مشروع البلاي ستيشن الاصلي
مبروك لسوني 500 مليون جهاز ابدا مو شيء سهل ويستحقون كل النجاح والتقدير
هو فيه شركات حاولت قبل سوني تنتقل للسي دي ولا فلحوا عموما (سيجا اشهرهم) فمش ان تقديمهم للفورمات الجديدة كان منهم بل قدرتهم على سحب الشركات الثانية لهم اشهرها سكوير الي اكاد اجزم بدونهم وقت البس١ ما كان الجهاز وصل للمواصيل الحالية.لو كنا ما زلنا نلعب الالعاب عالكارديرج
كان ما شفنا القفزة التقنية القوية الي شفناها بهالاربع الأجيال
استعمال الأقراص المدمجة كان افضل خيار و اكثر شي مميز ومختلف وقتها
لو كنا ما زلنا نلعب الالعاب عالكارديرج
كان ما شفنا القفزة التقنية القوية الي شفناها بهالاربع الأجيال
استعمال الأقراص المدمجة كان افضل خيار و اكثر شي مميز ومختلف وقتها
كل صيغة لها ايجابياتها و سلبياتها ، الكارتردج ميزته لا يوجد فترات تحميل على عكس الاقراص المدمجة ، العاب الثلاثية الابعاد موجودة على الكارتريدج ، الننتندو ٦٤ كل العابه كانت ثلاثية الابعاد لكن من عيوبه سعته صغيرة و تكلفة تصنيعه جداً عالية ، هنا تجي ايجابيات الاقراص المدمجة ، المساحة و قدرة تشغيل ال FMVs بدقة عالية جداً و رخيص فالتصنيع و صيغة للمستقبل ، لكن برايي الصيغة اللي غيرت كل شي و عملت قفزة جبارة هي ال DVD مع البلايستيشن ٢ اختراع رهيب كانت ايام ما راح انساها.لو كنا ما زلنا نلعب الالعاب عالكارديرج
كان ما شفنا القفزة التقنية القوية الي شفناها بهالاربع الأجيال
استعمال الأقراص المدمجة كان افضل خيار و اكثر شي مميز ومختلف وقتها
لو كنا ما زلنا نلعب الالعاب عالكارديرج
كان ما شفنا القفزة التقنية القوية الي شفناها بهالاربع الأجيال
استعمال الأقراص المدمجة كان افضل خيار و اكثر شي مميز ومختلف وقتها
ودي اعرف شعور نينتيدو و سيجا وقت يشوفون النجاح الحالي لسوني وهم رفضوا مشروع البلاي ستيشن الاصلي
بالعكس، اشوف الكلام هذا فيه نوع من الصحة.احس من الظلم المقارنه بذا الشكل أنس، لولا نينتيندو والنيس كان ممكن ما تشوف الاندستري بكره قائم للحين. لولا مايكروسوفت كان ما شفنا خدمات الأونلاين بنفس المستوى اللي انت جالس تشوفه اليوم. وهلم جرا.
رقم الـPSOne هو 102M وليس 120Mمبيعات اجهزة سوني :
PSOne - 120M
PS2 - 155M
PSP - 82M
PS3 - 84M
PS Vita - 10 to 15M
PS4- مباعة الرقم وصل 81.2 مليون رقم التقرير المالي الاخير كان شحنات
المجموع يطلع 533 لو حسبنا الفيتا ١٠ مليون ( الارقام كلها من ويكيبديا )
ننتندو بايعة أكثر من 500 مليون جهاز ألعاب من زمان
ننتندو و سوني كل وحدة فيهم ماشية في السوق بشكل مختلف تماماً و باستهداف نوعية مختلفة من الزبائن
أحسن شيء صار انهم رفضوا مشروع
ودي اعرف شعور نينتيدو و سيجا وقت يشوفون النجاح الحالي لسوني وهم رفضوا مشروع البلاي ستيشن الاصلي
الشاهد انه الصناعة اي نعم حتستمر، بس مو بالشكل المهول الحالي. مايكروسوفت هذه الي استشهدت فيها لولا نجاح براند البلايستيشن ما كانت مايكروسوفت غارت و حبت تاخذ قطعة من الكعكة و تدخل هذا المجال في الاساس و كان فضلت على العاب البي سي.
ننتندو دفعت ثمن الخطوة هذه غالي و هو فشل كل اجهزتها التقليدية بعد بلايستيشن ١ لان سوني قدمت تجربة افضل للزبون. فشل ننتندو ٦٤ و جيم كيوب تعتبر دماء في يد سوني.
ننتندو حققت أكبر مبيعات أجهزة، أكبر مبيعات ألعاب، و أكبر ربحية في تاريخها بوجود البلايستيشن في السوق. النموذج التقليدي فشل لكن الشركة وجدت لنفسها نموذج آخر حققت فيه نجاحات أكبر من التي حققتها مع النموذج التقليدي و هذا هو الأهم.
لذلك لا، الرفض كان الأفضل لها.
طيب و هي سوني نفسها ليش دخلت السوق من الأساس، مش لأنها شافت نجاحات ننتندو و سيغا و أرادت أن تأكل جزءاً من الكعكة ؟ نفس الشيء الي انت قلته على مايكروسوفت ينطبق على سوني للأمانة
سوني لما دخلت غيرت بالصناعة بأهم واصعب شي وهي نقلها من فئة الصغار والجييك.. الى ان تتحول لصناعة مينستريمية.. وهذي بالمرة لا كان توجه نينتندو ولا سيجا ... وحتى لما دخلت مايكروسوفت ما قدمت ذاك التغيير اللي قدمته سوني
حتى لبقية اطراف الصناعة.. الطرف الثالث مثلا ..ومساعداتها ليهم ما يتقارن بسلوكيات الاحتكار لابل.. حتى بهالجيل.. شفنا مبادراتها مع الاندي ومع الجامعات لما اشتركوا مع بعض الجامعات لنشر العاب الطلاب حتى بمنطقتنا ومسابقات تطوير الالعاب من مطورين عرب ونشرها
صحيح، بس كيف توسع سوق قبل ما تنجح فيه أصلاً ؟ هم ما وسعوا السوق في يوم و ليلة، نجاحهم كان تدريجي و رافقته استثمارات ضخمة
البلايستيشن 1 جهاز جبار و له بوتنشل كبير بدايته كانت بطيئة لكنه انطلق و صار اكثر جهاز كونسول مبيعاً في التاريخ بسبب تعاسة المنافسين و عنادهم و اخطائهم و قراراتهم المتسرعة و المتأخرة أحياناً , منو كان منافس البلايستيشن 1 وقت اصداره السنيس و الساترن , السنيس جهاز كان في نهاية دورته و الساترن جهاز سيجا تسرعت في اصداره و كان جهاز اضعف من البلايستيشن 1 و اصعب في التطوير اغلب المطورين ذكروا ان التطوير عليه جحيم عكس البلايستيشن 1 غير طبعاً تفوق البلايستيشن 1 فالسعر ارخص من الساترن بـ 100 دولار الجهاز هذا جلب الكوارث لسيجا اكبرها هروب اكبر الناشرين من عقد اي شراكة مع سيجا اهمهم EA حتى الدريم كاست مع البوتنشل اللي فيه ما قدر يجنب سيجا هذي الكوارث
الأخطاء اللي ارتكبتها سيجا مش بس مع الساترن بدأت قبل الساترن مع تطويرات الميجا درايف الفاشلة اللي لا تسمن و لا تغني من جوع اللي شوشت على المستهلك و خلته يعيش في حيرة من امره و ضيعت وقته و امواله ، غير طبعاً انهم كانوا حيصدروا جهاز بين الـ 32X و الساترن كان اسمه سيجا نبتون كان جهاز 3 في 1 يشغل العاب الميجا درايف و السيجا سي دي مع الـ 32X لكن سيجا الحمدلله تراجعت عن اصداره و اشتغلت على الساترن اللي كان جهاز هايبرد ، صاحب الفيديو اللي وضعته في ردي السابق تكلم عن قرارت سيجا الخاطئة فاحيلك عليه منها موعد الاصدار المفاجيء "اللي اغضب اكبر شركات البيع بالتجزئة في امريكا بست باي و وولمارت اللي ما كان عندهم علم بموعد الاصدار" و السعر المرتفع ، نعم الدريم كاست جهاز عالجت فيه سيجا اخطاء الماضي لكنه ما كان كافي وقتها ، البلايستيشن كعلامة تجارية اكتسح و سيطر و هذا اللي خلا سيجا تشيل يدها من صناعة الاجهزة المنزلية و تتحول لشركة طرف ثالث.ايش هي الأخطاء التي ارتكبتها شركة سيغا ؟ سوني اكتسحت سيغا لأنها شركة أكبر بكثير و دخلت بحجم استثمار أكبر بمليون مرة من قدرات سيغا المالية و ليس لأن سيغا ارتكبت أخطاء
السيغا ساتورن كان جهاز cutting edge و أعتقد انه أول جهاز منزلي في التاريخ يُقدم معالج ثنائي النواة! تصور؟
التطوير عليه كان صعب ؟ هذا كان أسلوب الشركات اليابانية كلها في ذلك الوقت (بما فيهم سوني)، كانوا يتعمدوا هذا الشيء حتى أفضل المطورين يشتغلوا على أجهزتهم و تطلع القدرات الحقيقية، البلايستيشن2 مثلاً الي هو أنجح كونسول في التاريخ كان جحيم في التطوير و كذلك البلايستيشن3 و كلاهما صدر بهاردوير custom بالكامل و كلاهما نجح
تعال على فاينل فانتسي مثلاً ؟ السلسلة ما راحت من جهاز لجهاز عشان كارتردج خاصة بعد ما ارتبطت بننتندو سنوات طويلة في اليابان
هذا قرار تجاري في المقام الأول و الأخير
سوني أعطت سكوير صفقة خيالية مع فاينل فانتسي 7 و سوقت اللعبة بنفسها و نشرتها في السوق الغربي، و أنا أعتقد أن ألعاب فف من السابع حتى العاشر حصريات مؤبدة للبلايستيشن
هذا كان السبب الأساسي و ليس الCD و الكارتردج
نعم فاينل فانتسي استفادت من الكارتردج لكن ليس هو سبب الانتقال بل deal سوني و مساعدتها المالية للعبة بالإضافة إلى العلاقة المتوترة بين سكوير سوفت و ننتندو
المصدرGeorge Harrison, Senior vice president, marketing and communications, Nintendo of America (1992-2007) – The period when PlayStation first arrived using CDs rather than cartridges was a tough period for Nintendo with publishers. Nintendo wanted to stay with cartridges to minimize counterfeiting but publishers wanted the extra capacity available on CDs. This was especially true for games like Final Fantasy with rich graphics.
بالنهاية هذي النوعية من الهجرات تجذب اكيد باقي القطيع من المطورين اليابانيين و خلتهم يختاروا البلايستيشن 1 كجهازهم الرئيسي و استمر هذا النهج مع البلايستيشن 2 , البلايستيشن 3 قصة مختلفة.Former Square president Hisashi Suzuki commented on this subject many years ago. At the time, he claimed Nintendo became frustrated when Square left, but also when when Square later helped convince others (like Enix), to leave as well.
سوني ببساطة كان معاها فلوس (و طبعاً كان عندها رؤية للسوق) و سيغا ما كان معاها فلوس