hits counter

سكوير اينكس : الألعاب كسيرفر هو مستقبل ألعاب الماينستريم

Unknown

Fake Gamer
على حزني على الطريقه لأني ما احب نوعية هالالعاب .. لكن ضروريه لأستمرار ضخ اموال لشركه لأنتاج العاب ضخمه اكثر .. الخطوه هذي فارقه ماليا مع شركات كثير
 

SkyGame

Hardcore Gamer
مستقبل ؟
قصدهم حاضر
 

hussien-11

Senior Content Specialist
أولاً: سكوير إينكس عندها ألعاب مينستريم؟ حتى فاينل فانتسي ما توصل 10 مليون، وألعاب كثيرة، كثيييييييرة صارت تبيع بأرقام مشابهة وأعلى من فاينل فانتسي أيضاً

ثانياً: المطور الغربي لجأ لهذا النموذج لأن تكلفة إنتاج الألعاب عنده صارت جنونية وعالية جداً، وصار الي كنا نتناقش فيه في TG من عشر سنوات عن تضخم القيمة الإنتاجية وكيف انه شيء مش sustainable على المدى الطويل. كثير أعضاء عارضوا هالشي بحرارة لكنه صار في النهاية، نموذج الAAA الكلاسيكي فعلاً انهار في الغرب
لكن تكلفة التطوير في اليابان لا زالت متحفظة، ونموذج عملهم الكلاسيكي لا زال قائم وناجح، نيير أوتوماتا لعبة بالنموذج التقليدي وحققت لسكوير الأرباح، بينما هيتمان تم تطويرها بنظام الألعاب كخدمة وخسرت فلوس! بيرسونا 5 أيضاً كانت مربحة جداً لأطلس، لدرجة انهم فتحوا بفضل نجاحها استوديو جديد، ولذلك في اليابان يختلف الأمر عن الغرب

ثالثاً: سكوير أصبحت شركة "تابعة" ولم تعد قائد في السوق وهي ببساطة تريد أن تلاحق نجاحات غيرها دون أن تفهم لماذا وكيف تحققت هذه النجاحات ولماذا هي مناسبة لأسلوب عمل الآخرين.
 

LiL.

Hardcore Gamer
مجتمع القيمنق يرفض فكرة السيرفر بشكل عام"الاغلبيه اقصد بناء ع ردة فعل الكميونتي بالسوشال ميديا"
فـ مدري ليش بيفرضونه غصب؟
 

Rain

True Gamer
Already مطبقين النموذج هذا مع فف15
 

Dark_N11

Banned
مجتمع القيمنق يرفض فكرة السيرفر بشكل عام"الاغلبيه اقصد بناء ع ردة فعل الكميونتي بالسوشال ميديا"
فـ مدري ليش بيفرضونه غصب؟
لأن اللاعبين على السوشال ميديا لا يمثلون السوق و هم مجرد دراما كوينز .. الشركات ماراح تتجاهل نجاحات ديستني و اوفرواتش و غيرها
و في الحقيقه هم مجبورين بسبب تكلفة ارتفاع التربل A
أولاً: سكوير إينكس عندها ألعاب مينستريم؟ حتى فاينل فانتسي ما توصل 10 مليون، وألعاب كثيرة، كثيييييييرة صارت تبيع بأرقام مشابهة وأعلى من فاينل فانتسي أيضاً

ثانياً: المطور الغربي لجأ لهذا النموذج لأن تكلفة إنتاج الألعاب عنده صارت جنونية وعالية جداً، وصار الي كنا نتناقش فيه في TG من عشر سنوات عن تضخم القيمة الإنتاجية وكيف انه شيء مش sustainable على المدى الطويل. كثير أعضاء عارضوا هالشي بحرارة لكنه صار في النهاية، نموذج الAAA الكلاسيكي فعلاً انهار في الغرب
لكن تكلفة التطوير في اليابان لا زالت متحفظة، ونموذج عملهم الكلاسيكي لا زال قائم وناجح، نيير أوتوماتا لعبة بالنموذج التقليدي وحققت لسكوير الأرباح، بينما هيتمان تم تطويرها بنظام الألعاب كخدمة وخسرت فلوس! بيرسونا 5 أيضاً كانت مربحة جداً لأطلس، لدرجة انهم فتحوا بفضل نجاحها استوديو جديد، ولذلك في اليابان يختلف الأمر عن الغرب

ثالثاً: سكوير أصبحت شركة "تابعة" ولم تعد قائد في السوق وهي ببساطة تريد أن تلاحق نجاحات غيرها دون أن تفهم لماذا وكيف تحققت هذه النجاحات ولماذا هي مناسبة لأسلوب عمل الآخرين.
تومب رايد و فف الأجزاء الأساسية و ديوس اكس هذه ألعاب ماينستريم .. هم في الأغلب يتكلمون عن ألعاب التربل A بشكل حصري
ألعاب مثل نير ماراح تدخل هنا .. الشركة بحجم سكوير و عددهم الكبير في الموظفين مايقدرون يعتمدون على ألعاب تبيع مليون و شوي مثل نير
 
  • Like
Reactions: Ria

judge balthier

True Gamer
هممم....
اتذكر لما ناس كانت تقول لي من وين جبت هذه المخاوف و العاب سيرفر مستحيل تصير .... و الان هذا الموضوع يثبت صحة كلامي ومخاوفي من هذا التوجه ،الي حاب يطلع على الموضوع ويأخذ فكرة عنه ....الرابط في الاسفل ، اتمنى لكم قراءة ممتعة :grinning: :

العاب الفيزيكال و المستقبل الرقمي
 

titanfall

Tarnished
هراء، من سكوير حتى تقرر مستقبل السوق؟ ممكن تتوجه شركات كثيرة لهذا السوق بس أن الصناعة تتحول كلها لهذا النظام، فهو مستحيل ببساطة.
 
  • Like
Reactions: Eye

Dark_N11

Banned
هراء، من سكوير حتى تقرر مستقبل السوق؟ ممكن تتوجه شركات كثيرة لهذا السوق بس أن الصناعة تتحول كلها لهذا النظام، فهو مستحيل ببساطة.
سوق التربل A في الغرب الريدي متجه لهذا الشئ .. و في الحقيقه سكوير عندهم مشاكل كبيره في تطوير ألعاب الضخمه
لأننا وصلنا مرحلة المطور يصدر لعبة او لعبتين فقط بالجيل , يعني الناشر يستمر في تمويل المشروع من 4 لـ 6 سنوات وهذه المدة راح تصبح اكثر بالجيل القادم .
 

titanfall

Tarnished
سوق التربل A في الغرب الريدي متجه لهذا الشئ .. و في الحقيقه سكوير عندهم مشاكل كبيره في تطوير ألعاب الضخمه
لأننا وصلنا مرحلة المطور يصدر لعبة او لعبتين فقط بالجيل , يعني الناشر يستمر في تمويل المشروع من 4 لـ 6 سنوات وهذه المدة راح تصبح اكثر بالجيل القادم .
في تجارب مستحيلة بهذا النظام، لو فرضنا أن كل الشركات الغربية توجهت لهذا التوجه، ف ما راح يكون إلى اللعبة بالكامل، حتى سوق مثل هذا فيه تنافس كبير و ما يتسع للجميع، ديستني، كود، GTA ، اوفرواتش، باتلفيلد، و ألعاب ال PC المعروفة، و غيرهم، كل واحدة من هذي الألعاب عندها فوق 5-10 مليون لاعب، بعضهم وصل 20 مليون أو أكثر، اللاعبين يظلون يلعبون لعبة واحدة لمدة طويلة و لما شركة ثانية تطلق لعبة مشابهة تحاول تجذب هاللاعبين إلي مشغولين في العاب بالفعل، لو فرضنا أن أنا العب في اوفرواتش و حققت إنجازات فيها و وصلت بريستيج عالي و دفعت فوق ال 500 دولار داخل اللعبة و بعدها أشوف لعبة جديدة، ما راح أفكر انتقل لها، اللاعبين إلي يحبون هذا النوع من الألعاب يحبونه لأنهم يقدروا يلعبوا لعبة واحدة لسنوات، و الخيارات متنوعة و كثيرة بالفعل، تخيل لو كل مشاريع ال AAA القادمة استعلمت نفس النموذج، هل راح تنجح كل الألعاب؟

تتذكر Skyrim و نجاحها الهائل جدا و تأثيرها على الصناعة؟ و الحين تتذكر الدر سكرولز اونلاين؟ ما لها تأثير مشابه، الحين ليش اللعبة الفردية سكايرم ناجحة جدا بينما لعبة الأونلاين ما حققت نفس درجة النجاح؟ لأن اللعبة دخلت في سوق متشبع، اللاعبين عندهم FF 14 و WoW و Guild Wars 2 و غيرهم من ألعاب ال MMO من الألعاب الكورية و غيرها و إلي جمعت أطنان من المحتويات على مدار السنين و تطورت على مدار السنين و صارت ألعاب MMO مثالية، ألعاب ال MMO عملاقة و تحتاج دعم كبير جدا على مدار سنوات و غالبا لأكثر من عشر سنوات و سيرفرات قوية مستمرة تتحمل عدد هائل من اللاعبين مع عشرات الخصائص الإجتماعية و غيرها، و تجي لعبة إلدر سكرولز جديدة و بمحتوى و صقل لا يقارن مع تلك الألعاب و تنافس في نفس المجال "MMO" ؟ صعب جدا، لا زالت بيثيسدا تدعمها لأن ما تبغي تخسر إستثمار كبير، لكن مو قادرة تنافس تلك الألعاب، أنا لو عندي شخصية في FF 14 متعوب عليها و قضيت سنوات بنفس الشخصية، مستحيل أفكر أتوجه للعبة MMO جديدة و اخسر شخصيتي، هذا نفس إلي يفكر فيه لاعبين هذا النوع

هيتمان ما إنتهت إلا لما تحولت لهذا النظام، الفريق بأكمله جالس يتفكك، بينما ويتشر 3 و غيرها من الألعاب الفردية جالسة تحصد النجاح، الألعاب في المستقبل ما راح تتحول لخدمة سيرفر بالكامل، هذا النموذج راح يتسبب في إغلاق عدة فرق تطوير، أنك تحط رهانك و كل ما لديك في لعبة واحدة و في النهاية تفشل، هذا شيء خطير جدا على الشركات، في المستقبل راح تجي لعبة Cyberpunk 2077 و هي لعبة RPG بتجربة فردية بالدرجة الأولى، لكن راح تحتوي غالبا على طور أونلاين جانبي، ليش ؟ لأن طور الأونلاين راح يحقق أرباح على المدى الطويل، لكن يظل طور جانبي إذا تواجد أصلا، و معظم الألعاب في المستقبل راح تضيف طور الأونلاين كطور جانبي، على عكس كود إلي يكون الأونلاين فيها هو الطور الرئيسي، معظم الألعاب راح يكون الطور جانبي فيها إن تواجد، و لا زال كثير فرق تطوير تتاجهله تماما في العابها و لنا عبرة في هورايزون، أما أن اللعبة تنزل كخدمة سيرفر بالكامل فهو شيء مستبعد تماما

ما في أحد يقدر يستغني عن النموذج التقليدي، و لو حدث هذا المستقبل المرعب للصناعة في الغرب فعلا و لو أن مستحيل يعمله كل المطورين الغرب، ف عندنا الألعاب اليابانية.
 

mamiqdadi

True Gamer
لكن هذا واقع حاليا و يوبيسوفت يشاد فيها الآن
على العموم التحول لهذا الأسلوب ممكن حتى لو لم تكن اللعبة مينستريم و نجحت فستحقق إيرادات أكبر بهذه الطريقة، المشكلة عندي شخصية فأنا لن أقبل به و لن أشتري أي لعبة بهذه الطريقة
 

Veeto

True Gamer
لكن هذا واقع حاليا و يوبيسوفت يشاد فيها الآن
على العموم التحول لهذا الأسلوب ممكن حتى لو لم تكن اللعبة مينستريم و نجحت فستحقق إيرادات أكبر بهذه الطريقة، المشكلة عندي شخصية فأنا لن أقبل به و لن أشتري أي لعبة بهذه الطريقة

يوبي سوفت نموذج من مجموعة نماذج متنوعة فيها الصناعة.. يوبي سوفت العابها تقريبا متنوعة بين فردي وخدمات والعاب الخدمات مقدمتنها بتميز وتفرد عن بقية المطورين

يوبي سوفت ما تقدر تنجح بنموذج واحد ولا اي شركة.. لو فشلت ديستني مثلا شنو بتسوي اكتيفيجن لو معتمدة فقط عليها

يقولون بالتجارة من الغباء انك تخلي بيضك كله في سلة وحدة
 

Raulioo

Tarnished
حسب علمي ان اكتفيجين كانت حاطه لديستني خطة انها تكون لعبة كسيرفر لـ 10 سنوات وفشل المشروع باكتساح لدرجة اضطرارهم لاصدار جزء مرقم اخر بعد 3 سنوات، نفس الشي مع يوبي سوفت ووتش دوجز ومن ثم ديفيجيون والخ الخ، كلها مشاريع للمدى البعيد كخطة اولية لكن ما في اي منها فلح بهالنظام واضطروا يرجعوا للاسلوب الكلاسيكي باصدار الاجزاء
فما فاهم عن اي توجه غربي لهالسياسة؟ كل الامثلة الحالية مجرد العاب ينزل لها dlc's بانتظام لفترة مؤقتة لا أكثر.
بخلاف ديستني2 "واللي متأكد ان وضعها بينتهي زي الجزء الاول وبيكون فيه ديستني3"، ايش اللعبة -غربية كانت او يابانية- مخططة تمشي على هالنهج بهالموسم؟ ولا شي..Prey او هورايزون او حتى العاب يوبي سوفت من فار كراي او اساسين كريد كلها العاب قصصية بالمقابل الاول
أحس الناس يسمعوا كلام مردد ويحفظوه بدون لا يفكروا بصحته :/
النموذج هذا ينفع مع بالذات مع العاب الـ MMO بالكامل، او العاب الاندي اللي تكون طفرات زي روكت ليج لأن بالفعل التكاليف عليهم كبيرة وقيمة بيع منتجهم ما تستحق كل هالعناء فيطوروا عليها افضل لهم...بعكس العاب الـ AAA بتطلع بـ 60$ بالنهاية عن كل بيعة وبغالب الاحوال تغطي نفقات وتكاليف الاصدار بسرعه قياسية لو كانت لعبة ناجحة..والسيكويلس كثييير ما تستخدم assets بالاجزاء السابقة وما تكون مجهدة ومكلفة ماليا لذيك الدرجة..ديستني 2 تحسها اساسا محتوى مقصوص من الجزء الاول حطوه بلعبة جديدة، لو عاملوها كلعبة سيرفر كان كملوا دعم الاولى لكن شافوا easy money انها تكون جزء جديد.
 

Dark_N11

Banned
حسب علمي ان اكتفيجين كانت حاطه لديستني خطة انها تكون لعبة كسيرفر لـ 10 سنوات وفشل المشروع باكتساح لدرجة اضطرارهم لاصدار جزء مرقم اخر بعد 3 سنوات، نفس الشي مع يوبي سوفت ووتش دوجز ومن ثم ديفيجيون والخ الخ، كلها مشاريع للمدى البعيد كخطة اولية لكن ما في اي منها فلح بهالنظام واضطروا يرجعوا للاسلوب الكلاسيكي .
هو يقصدون اللعبه تكون مبنيه على سيرفر و بتركيز على العائدات الرقميه .. يعني شي يوفر لهم ارباح بشكل مستمر إلا اصدار جزء جديد و هكذا ( طبعا هذا النموذج مايصلح لألعاب السنجل بلاير لهذا هذا النوع في سوق التربل A تقلص)
و ديستني 2 كمثال كأنها تحديث كبير لكنك تدفع 60 دولار ... طريقه الاصدار ماراح تتغير .
 

Raulioo

Tarnished
هو يقصدون اللعبه تكون مبنيه على سيرفر و بتركيز على العائدات الرقميه .. يعني شي يوفر لهم ارباح بشكل مستمر إلا اصدار جزء جديد و هكذا ( طبعا هذا النموذج مايصلح لألعاب السنجل بلاير لهذا هذا النوع في سوق التربل A تقلص)
و ديستني 2 كمثال كأنها تحديث كبير لكنك تدفع 60 دولار ... طريقه الاصدار ماراح تتغير .
طيب هذه موجودة من بدأ التاريخ بالعاب الاونلاين زي كود وباتلفيلد..غير الـ 60$ جزء ما يستهان فيه من ارباحها عائد من الخرايط والاطوار، فما فيه شي جديد هنا اذا هذه هي الفكرة
اي لعبة اونلاين كومببتف بيكون هذا هدفها الاساسي سواء فشلت او نجحت بتحقيقه ومش متعلق بتوجه حديث العهد مثلا.
 

abady-25

True Gamer
هو يقصدون اللعبه تكون مبنيه على سيرفر و بتركيز على العائدات الرقميه .. يعني شي يوفر لهم ارباح بشكل مستمر إلا اصدار جزء جديد و هكذا ( طبعا هذا النموذج مايصلح لألعاب السنجل بلاير لهذا هذا النوع في سوق التربل A تقلص)
و ديستني 2 كمثال كأنها تحديث كبير لكنك تدفع 60 دولار ... طريقه الاصدار ماراح تتغير .

ولعبة FINAL FANTASY XIV الا تعتبر من هذه الالعاب ؟
 

Ria

True Gamer
المضحك ان كل سلاسل سكوير ما ينفع لها نظام السيرفر كلعبة
ينفع معها كلهم،حتى لو كانت اوفلاين وسنجل بلاير تصدرها ثم تغذيها بالتحديثات و الـDLCs على المدى الطويل لكن يحتاجوا لوقت لحتى يتعلموا عليها ويتقنوها.
 
أعلى