ربيع 2012 : Tsuritama

بادئ الموضوع #1

Tsuritama

النوع: خيال علمي
الأستوديو: A-1 Pictures
عدد الحلقات: 11 حلقة
موعد العرض: 12 أبريل

نبذة:
حياة “سانادا يوكي” ليست حافلة بالصداقات، ويمكننا إلقاء اللوم على تواضع مهارات التواصل لديه. وبينما يعيش بطلنا حياته على جزيرة “إينوشيما”، يلتقي يوكي بشخصين، أولهما “هارو” وهو صبي يدَّعي بأنه كائن فضائي حطّ رحاله على كوكب الأرض بُغيةً في اصطياد الأسماك، وثانيهما “أوسامي ناتسوكي” الفتى المتأفف الذي لا يتوقف عن التبرم بكل ما يحيط به. في الحين ذاته، يراقب الصبي الهندي “أكيرا آجراكار” هؤلاء الثلاثة عن بعد لدوافع غامضة. أي نوع من المغامرات الجنونية تنتظر هذا الرباعي الغريب على ظهر جزيرتهم الصغير؟

توقعات فريق العمل:
لسوق أقراص الأنمي المضغوطة في اليابان وضعٌ جديرٌ بالدراسة والتأني. فعلى النقيض من بعض المنتجات كألعاب الفيديو ومسلسلات الـ live-action التي تحتاج إلى مبيعات تصل إلى مئات الآلاف أو ملايين الأقراص لتغطية تكاليف إنتاجها، قد لا تحتاج بعض أعمال الأنمي لأكثر من 10 آلاف قرص مباع لتُحقق الربحية! ولسنا بصدد الحديث عن أسباب هذه الظاهرة باسهاب، ولكن بوسعنا القول بأن هذه الظاهرة تعد حتماً أحد أسباب احتواء الأنمي اليابانية بعضاً من أكثر الأعمال جنوناً وغرابة في أي وسط فني ربحي، فليس من الغريب أن يستهدف عمل ما جمهوراً محدداً للغاية (niche market) دون خوف من تواضع في الأرباح. بينما نرى بأن وضع الأعمال “الغريبة” في الأوساط الفنية الغربية لم يكن بهذه البساطة قَط.

صناعة الأنمي الياباني بيئة خصبة لمجانين المخرجين، و “ناكامورا كينجي” هو أحد هؤلاء. ونكتفي بالنظر إلى قائمة الأعمال التي ساهم فيها هذا المخرج بشكل أو بآخر (Mononke, Kemonozume, Ayakashi, Kuuchuu Buranko) لنتيقن من أن عقله يعمل بالاتجاه المعاكس. أما عندما أنظر للنبذة القصيرة التي أصدرها أستوديو A-1 المبدع عن ماهية هذا العمل، يتبادر إلى ذهني سؤال ساخر: أليس حرياً بفريق عمل هذا الأنمي أن يضع تحذيراً يقول: “عزيزي المشاهد العادي، أهرب! أهرب بعيداً ولا تُدِر رأسك إلى الخلف!”؟ وبعيداً عن التهكم، تتمحور تساؤلاتي الحقيقية حول “أونو توشيا” كاتب نص هذا العمل، وحول قدرته على مجاراة مخرجه المجنون رغم حداثة عهده ونحافة قائمة أعماله. إلا أنه يمكننا الانتقاص (نسبياً على الأقل) من أهمية النص في هذا العمل، فالقصة لم تكن المحور الرئيس لأعمال ناكامورا كينجي السابقة.

نعم، لا ريب من أن “تسوريتاما” بالتوجهات السريالية الجنونية لمخرجه وحبكته المبهمة لن يستهدف شرائح متابعي الأنمي قاطبة. أعزائي القراء، إليكم ثلاثة أحوال لا بد أن تنطبق إحداها عليك: إذا كنت من محبي أعمال ناكامورا السابقة، إنضم إلينا إلى رحلة جديدة في أعماق خيال هذا المخرج. أما إذا لم تستغ أعماله السابقة فالأجدر بك أن تضع وقتك فيما تراه أكثر استحقاقاً. وأخيراً، إن كنت أحد أولئك الذين لم يلقوا نظرة على أعماله السابقة، دَع الحلقة الأولى تكون مقياسك، ولا أنصحك بالصبر إن لم تشعر بأنك تنتمي للفئة المستهدفة.
.
 
#3
الظاهر عني رح أجله صار في كتير انميات رح اتابعهم

من هذا الموسم تقريبا صاروا ستة ولسا في اسبوع جاي هيوكا :innocent::
 
بادئ الموضوع #4
^
خليهم 8 وش وراك ؟ :sarcastic:
امس انا كتبت الموضوع ونسيت اكتب الانطباعات xD

----

كوميديا .. كوميديا في كل مكان، الشخصيات مميزة وشكلها رهيب، القصة ؟ مابينت من الحلقة الاولى لكن بدت تبين شوية معالم من القصة
الارت بالانيمي عبارة عن لوحة فنية في كل صورة :inlove:


الحلقة الاولى تقييمي لها 10/10
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
#6
واو مدري ايش اقول غير انها افضل حلقة في موسم الربيع وجداً مبسوط من العمل , وهارو يمتلك الكل:laugh::
 
#7
^
خليهم 8 وش وراك ؟ :sarcastic:
امس انا كتبت الموضوع ونسيت اكتب الانطباعات xD

----

انطباعات الحلقة الاولى :

كوميديا .. كوميديا في كل مكان، الشخصيات مميزة وشكلها رهيب، القصة ؟ مابينت من الحلقة الاولى لكن بدت تبين شوية معالم من القصة
الارت بالانيمي عبارة عن لوحة فنية في كل صورة :inlove:


الحلقة الاولى تقييمي لها 10/10
والله الصراحة ماني متحمس كتير أحضره ولكن رح أتركه ليخلص بالكامل وبعدين بشوف إنطباعاتكم عن المسلسل :rockon:

يعني غير الحلقات أسبوعية تقريبا سبعة وطبعا ضيف عليهم ون بيس (هيني خليتهم 8 زي ما بدك:laugh::)

لسا في عندي إنميات كتير لسا بدي أحضرها طبعا ما تفرق حلقة زيادة بس متل ما حكيت مش كتير متمحس أحضره :innocent::
 

MH MD

Moderator
مشرف
#8
شفت الحلقة الاولى، ممتازة! آرت، آرت في كل مكان، انا احب الآرت الجميل، وهذا الانمي قدم لي آرت جميل، لذلك حبيته ! :tongue: استخدام الالوان متقن جدا وممتاز
الشخصيات رهيبة ومميزة، هارو عبيط او هذا اللي باين من الحلقة الاولى، وانا احب الشخصيات العبيطة p: الانمي دخل مزاجي وشكله بيعجبني جدا
للاسف راح انتظره الين ما يخلص واشوفه مرة وحدة، مش بسبب مستوى العمل لكن 6 انميات اسبوعية تكفيني وزيادة في هذا الوقت من السنة بالذات، ما اقدر اضيف انمي سابع للقائمة، حرام كذا، حرااااااام! T_T
 
#11
ما هذا الي شفته قبل شوي :laugh:: ؟ .. يونيك في الارت ساتيل .. الالوان .. الاخراج /طريقة السرد.. وحتى الكوميديا :laugh::
للمتابعه الاسبوعية بكل تأكيد ..
 
#12
الحلقة الأولى تحفة و تنبىء بعمل مجنون
أعمال نويتامينا أخيرا عادت إلى رشدها مع تسوريتاما و أبولون ( أفضل حلقتين هذا الموسم - فنيا - بفارق عن أقرب المنافسين )

التوجه الرسومي في العمل مبهر جدا، الرسوميات تبدو و كأنها لوحة مائية
لتحاكي طبيعة العمل التي تتناول الصيد ، و المنطقة التي تدور بها الأحداث و هي جزيرة إينوشيما
درجات الألوان المستعملة درجات "باردة" و لطيفة

هذا العمل يشبه ماوارو بنجوين درم كثيرا من الناحية العبقرية في الترميز ! لكنه أقل سوداوية و إظلاما، و أكثر غرابة أو weirdness

المسلسل يبدأ مع مشهد من الميثولوجي ( الياباني ؟ ) بآرت ستايل عبقري و مختلف تماما عن آرت المسلسل
في الحقيقة لم أستطع أن افسر هذا المشهد حتى الان و ربما يمثل forshadowing للأحداث القادمة ؟
هنالك تنين في الماء ينشر الذعر و الخوف في قلوب الناس
هل هذا التنين يرمز إلى المشاعر السلبية بداخل "يوكي" و خوفه من الناس ؟ أو ان التنين يرمز إلى "يوكي" نفسه ؟
الفتاة الجميلة التي تغير حياته هل هي رياضة الصيد ؟ أم هي الصداقة التي ستتكون بينه و بين باقي الشخصيات ؟

الشخصيات ؟

يوكي : انسان فقير من ناحية مهارات الاتصال، و لذلك ليس له أي أصدقاء، هل سيتناول المسلسل التغييرات التي ستحصل بشخصية يوكي و يتحول إلى إنسان اكثر اجتماعية و تواصلا مع الآخرين، كما حصل مع كيمي ني تودوكي ؟ همممم .. ممكن جدا

هارو : يدعي بأنه alien، هارو من النوع الذي يفرض نفسه على الآخرين، هل يكون سببا بتغيير يوكي ؟ و ما سبب ولعه الشديد بالصيد ؟

لقطة يوكي وهو يغرق لاحظناها أكثر من مرة، يوكي يشعر بأنه كالغريق عندما ينظر الآخرون إليه ! بمعنى آخر، يشعر بالاختناق، الهلع و عدم القدرة على التعبير.

نهاية الحلقة و الحديث عن "إنقاذ العالم" كان مجنونا تماما، و به معنى ساخر عميق .. :laugh::

المسلسل "عبقري"
 
#13
ما زلت إلى هذه اللحظة أعاني وأنا أرتب أفكاري اللي بعثرتها الحلقة الأولى من تسوريتاما. الأنمي -تقريباً- ما فيه قصة، وبصفتي شخص يبالغ في تثمين أهمية القصة أحياناً، انتابتني الحيرة وأنا أنبّش عن سبب رئيسي يفسر إعجابي في الحلقة الأولى. أعتبر نفسي كاذب لو قلت إني لقيت السبب، ولكني رح أجازف وأخمن: تسوريتاما أنمي "حيّ"!

لمست في عناصر إنتاج هالعمل عناية مطلقة في جعل الحياة تنبض في كل زاوية من زوايا "تسوريتاما"، إبتداءً من الآرت "المائي"، والألوان المشرقة، مروراً بالأنميشن السلس، إلى الإيقاعات البحرية للساوندتراك. كل شيء مصمم للإبقاء على انتباهك وإعطائك تجربة مليئة بالحركة مفعمة بالحياة. لو العمل نفسه إنوضع في يد فريق عمل مختلف لخرجنا بنتائج مختلفة كلياً. المخرج إهتم بجودة الآرت وعملية التحريك لدرجة إنه وظّف مصمميّن مختلفيَن للشخصيات، مصمم رئيسي للشخصيات، ومصمم آخر مختص بوضع الشخصيات بصورة مناسبة لعملية التحريك فقط! أتوقع هذي دلالة كافية على اهتمام الفريق بضرورة إخراج الأنميشن بسلاسة زئبقية!

حتى غرابة العمل اللي كانت ممكن تكون حيلة لجذب الاهتمام لو لا التوجه الفني المتقن في الإخراج والاستعمال المحنك للترميز (في ناس رح تشوف الغرابة في العمل too much مع ذلك، لول). الترميز خدم شخصية البطل وثيم المسلسل الرئيسي:
الترميز وصل ذروته مع ميتافور "غرق" يوكي لما يحس بحاجز اجتماعي بينه وبين اللي حواليه، نلاحظ إنه لما كان يحاول يصطاد السمكة في وقت لاحق من الحلقة، السمكة "انتزعته" من العالم العائم، وكأن الرمز يقول لنا: "يوكي كسر الحاجز بينه وبين اللي حواليه أخيراً!" وهالشي ما حصل إلا لما مارس رياضة الصيد في حضرة أصحابه الجدد بالذات، وكأن الصيد وأصحابه الجدد بيشكلون بوابة يوكي على العالم الخارجي في قادم الأحداث :)

بالحديث عن إحساس الحياة في تسوريتاما، نقدر نقول الآن أن الحياة دَبّت في فقرة نويتامينا من جديد :). جلتي كراون وبلاك روك شوتر ... إذهبا بلا رجعة. ومرحبا بكما يا تسوريتاما وساكاميتشي نو آبولون.
 
التعديل الأخير:
#14
توي أنهيت الحلقة، أول 5 دقائق حسستني أني ما راح أفهم من هالمسلسل شيء لكن مع نهاية الحلقة حسيت أن العمل فعلا شدني ..

الآرت على "غرابته" إلا أنه يشدك وفعلا مناسب مع ثيم المسلسل وقصته.

بس قهر ما سمعت صوت سوجيتا كثير في الحلقة :sadwalk:

هالموسم الأنميات الأسبوعية قليلة بالنسبة لي وهذا أحدها..
 
#15
أعمال نويتامينا أخيرا عادت إلى رشدها مع تسوريتاما و أبولون ( أفضل حلقتين هذا الموسم - فنيا - بفارق عن أقرب المنافسين )
Lupin III Fujiko ينافسهم و هو الأفضل فنيّا بالنسبة لي *حتى كمستوى هو الأفضل هذا الموسم لحد الآن لكن ما أبي أسوي له هايب لأنّه ما يناسب المنتدى*

Tsuritama جميل جدا من ناحية المظهر مثل ما تكلموا عنه الشباب, عمل منعش لكن صعب أتسرع من الآن و أقول عنه رائع و أرفع آمالي عليه. على فكرة, لأسباب واضحة للي شاهدوا Kuuchuu Buranko *لول في أحد هنا؟* هذي الحلقة ذكرتني جدا بالمرضى (يوكي) و علاقتهم بطبيب النفسية المجنون (هارو) ههههه.

مختصر الحلقة الأولى:
تلميذ ينتقل لمدرسة جديدة, عنده عقد نفسية تمنعه من التعامل مع الناس. يلاقي شخص غريب عن البقية, و ممكن يساعدة يتغلب على هذي العقدة, بواسطة صيد السمك.
نويتامينا همممممم xP
 

Sonata

<span class="usertitle" style=" display: inlin
#16
بصراحة ليس بإمكاني قول الكثير عن تسوريتاما لكن ..
أغلب تركيزي في الحلقة كان على الناحية المظهرية للعمل، في كل ثانية في الحلقة كنت أقول " واو إني أرى لوحة فنية تتحرك أمام عيناي !! "
بغض النظر عن المستوى الرسومي للعمل سواء كان الكلام عن موديل الشخصيات المُتقن أو كان عن البيئة المحيطة المُنعشة، العمل يُقدم اسلوب إخراجي فريد من نوعه و بإعتقادي سيجعل أي شخص يُعجب بالعمل سواء كان من محبي هذا النوع الغريب من الأعمال أو كان شخص عادي لا يُفضل مشاهدة هذا النوع بسبب غرابته الزائدة .
اسلوب التقديم و الإخراج كان شئ لا يُعلى عليه صراحة، قد أرى الكثير هُنا يقوم بتشبيه اسلوب الترميز في تسوريتاما بأسلوب الترميز في ماوارو بنقويندرام لكن مع احترامي لكل مشاهدي ماوارو .. اسلوب الترميز هنا أفضل برأيي " تكفي فكرة غرق يوكي لول " .


آرت يونيك و و مُفعم بالحياة، اسلوب تقديم و إخراج رائع، شخصيات غريبة و لايكبل، العمل لديه الإمكانية أن يكون من أفضل أعمال السنة و إن لم يكن أفضلها فعلاً .. انضم لقائمة المشاهدة الاسبوعية بالتأكيد.
 
#17
في رد إلي سابقا حكيت إني رح أتركه ليخلص عشان أتابعه ولكن صار عندي جب فضول
أشوف اول حلقة واحكم الصراحة حلقة رااااائعة فعلا ومن أجمل ما شاهدت من بدايات في هذا الموسم
أكتر شي لفت إنتباهي الأرت غريب ولكنه مريح نفسيا بشكل كبير وكتير بذكرني هذا الأرت بفلم بونيو لإستوديو جبيلي
شخصيات في الإنمي مميزة جدا وكل شخصية لها نكهة مختلفة ، هذا إنمي فنيا كتير عالي من كل النواحي
وأتوقع رح يكون مسلسل رائع من كل المقاييس ،دخل هذا إنمي في المتابعة الاسبوعية مع الزحمة الكبيرة هذا الموسم
 
بادئ الموضوع #19
الحلقة هذي مرت علي بسرعة لدرجة اني احسها اقصر من ساكاميتشي نو ابولون : (
الموسم هذا بياخذ 10ـات كثيييييرة
 
#20
شفت الحلقة الثانية اليوم

عمل فخم بالفعل والآرت دايركشن حبيته بشكل كبير ومفعم بالحيوية

الكوميديا مش ممكناوية في الأنمي, تعبير يوكي لما يتعرق شيء رهيب :laugh::

الأنمي في قائمة المشاهدة الأسبوعية بإذن الله :)
 
#21
حلقة ثانية جدا ممتازة بس فعلا خلصت بسرعة :(

عاجبتني شخصية "الأمير" مع أنه مسوي بارد وثقيل، وأخيرا الهندي بيظهر بشكل أكبر
 

MH MD

Moderator
مشرف
#22
كسرت وعدي وشفت الحلقة الثانية واضفته لقائمة المشاهدة الاسبوعية وخليتها 7 انميات كل اسبوع، ولتذهب الحياة الاجتماعية للجحيم :sarcastic:
الحلقة الثانية شفتها وممتازة مثل الحلقة الاولى، اخت هارو طلعت مصيبة زي اخوها :laugh:: و يوكي بدأ يحب الصيد اكثر، والهندي أكيرا رهيب جدا وشكله راح لفصل يوكي وهارو حتى يراقبهم اكثر وهارو كأنه يعرفه وخاف منه؟ القصة شكلها راح تبدأ فعليا من الحلقة القادمة او على الاقل هذا الي قالوه في نهاية الحلقة، واغنية البداية، ياالهي! :laugh::
 
#24
بدايته ممتازه ، الآرت ممتاز ايضا وكأنه لوحة فنية الشخصيات طالعه بشكل جيد حتى الان ، ما ادري ليش (مع ان الحكم مبكر عليه ) لكن احس قصته بتكون مستهلكه كثير
ما حبيت فكرة شلون جا وسكن معهم على طول على الاقل يعطونا سبب منطقي يخليه يعيش معهم
الآرت فيه كثير من ماراو
 
#25
الحلقة الثانية .. :laugh::

ما هذا الهراء الذي شاهدته للتو ؟؟ هذه الجملة ستنطلق منك أسبوعيا اذا كنت أحد متابعي تسوريتاما .. :laugh::

- أعجبني كثيرا الـmetaphor الخاص بالـ"عقدة" ! نجاح يوكي في ربط عقدة السنّارة تمهيدا للصيد، توازي نجاحه في فك عقدة لسانه و بدء المحادثة مع أوسامي "الأمير"

- هارو يخاف من القطط ! بدت لي كملاحظة بسيطة و أنا أشاهد الحلقة لكن الأمور بدأت تدور في ذهني قليلا بعد ذلك، هارو يخشى القطط و القطط تحب أن تتغذى على الأسماك، في الحلقة الأولى رأينا هارو يخاطب سمكة، هارو يحب الصيد و ذلك مهم أيضا حتى يتمكن من العودة إلى عالمه، حسنا ما الذي يعنيه كل هذا ؟ هل هناك علاقة بين هارو و الأسماك ؟

- الطالب الهندي و ظهوره من تحت الرمال .. يا الهي :laugh:: و عمره 25 سنة ؟ @_@

- استخدام الـflute في الموسيقى رائع، الموسيقى تناسب العمل كثيرا و تذكرني قليلا بزيلدا ويند ويكر، و لكن للأمانة : الموسيقى كانت overused في الحلقة، المخرج أراد من المشاهد أن يدخل بأجواء منعشة و لطيفة طوال فترة المشاهدة، لكن كثرة التركيز على مقاطع الموسيقى جعلتني أتشتت قليلا و لا أركز في العمل بالشكل المطلوب.

- الجدة ستموت قريبا كما هو واضح

- مسدس الماء أداة للتحكم العقلي بالآخرين ؟ المزحة أصبحت حقيقة XD

- هل إينوشيما بخير ؟ :tongue:
 
#26
حسين,
أو يمكن الفضائيين يقدرون يتحكمون بالناس المبللين بالماء p:
 
التعديل الأخير: