hits counter

رايدن بعد عقد من الزمن! والمصلحه من فرعنة المعلومات

https://www.true-gaming.net/boards/...-و-جماعة-أحفاد-الحريه-وفرعنة-المعلومات.46318/

السلام عليكم هذا الموضوع ولو أنه يصيبني بالإسهال وأنواع النزلات المعوية ،هو بالحقيقة متمم للموضوع للي قبله ، فحتى أرد على أحد الأعضاء إختبصت بأحد الردود مما أظطرني من جديد إلى إعادة ترتيب الأفكار وطرح الموضوع من جديد من زاوية جديده , زاويه أخرى ، ألا وهي زاوية رايدن ,وزاوية المصلحه من فرعنة المعلومات , الي لطالما كنت أتأمل فيها لاكن ما فكرت أطرحها أو أناقشها لأسباب مفلتره لا أخوض فيها .
لا أعتقد أن هذا الموضوع سيكون واضح , ولا أعتقد أن هذا الجزء بذاته هو الأوضح بسلسله .

392full-metal-gear-solid-2%3A-sons-of-liberty-artwork.jpg

مر عقد من الزمن على تقديم شخصية رايدن لسلسلة ميتل جير ، الشخصية الي نوع ما سببت الإحباط والجدل على صدور اللعبة .

metal-gear-solid-2-raiden1.jpg


فلكل زمن أبطاله ولكل زمن أساطيره ، سوليد سنيك الجندي المحارب ، صاحب ربطة الرأس الكلاسيكية و رجل الأوقات الصعبة ، إن ما كان أكثر شخصيه مكهربة تمر على جيل الأطفال بالتسعينات . ايش الي حصل ومع كل هاذي الشعبيه حتى يتم وضعه كشخصيه جانبيه ؟، مقابل شخصيه رئيسيه جديده؟ ، الي للأول وهله تراها بدون تدقيق ، ترى شخصيه بيضاء ذو ملامح ناعمه ، وتعابير وجه قريبه لطفوله .

فقبل لا أدخل بالموضوع ، هذا ما هو ملخص ، أكثر من أنه يسلط الضوء على جانب آخر من قصة ميتل جير الي سبق وذكرنا إنها تغرق بالجوانب القصصيه، الي يطول تغطيتها ، والي أشك إني فاهمها أصلا .

فتحليل فكرة رايدن والمصلحه الكبرى من فرعنة المعلومات , بيكون لعدة جهات ،منها رايدن الرمز
ورايدن الفكره
ورايدن الشخصيه .
Screenshot-2014-07-31-12.43.58.png


رايدن العبد السجين
وكيف كل وحده تتصادم مع ثانيه ، ما تعرف فين تثبت .


أبدأ برايدن كفكره ورمز لسخريه ، فأنا مع مرور الزمن بديت أستشعره كتجسيد يمثل اللاعب أكثر من كونه شخصيه ، فأول ظهور له كان ساخر وغير متوقع ، كأنه كوجيما يبغى يكسر الفكرة المكهربة والرزينة لشخصيات مثل سوليد سنيك الي لها نوع من الشعبيه والتوقع ، وبدال ذلك يقدم شخصيه غير محببه أقرب الى فكر اللاعب من نفسه ، تمثل توقعاته وتطلعاته ،من نواحي عده ، منها كونه شخصيه ضائعه ، مبتدأة ، ساذجة ، بريئه في عالم ميتل جير الواسع ، شخصيه ممكن يتطور معها اللاعب خلال الحبكة كلها ، شخصيه تمثل أفاتار اللاعب أو فكره يكسر فيها حاجز البعد الزمني الرابع .في كلتا الأحوال رايدن ما زال لغز يحيرني , أبدا ما عرفت أثبت فيه كفكره .



فلما أبدأ في أحد المشاهد ، لما سنيك يسأل رايدن عن مجمل الخبرات الي يحملها ، وجواب رايدن الي أشوفه مضحك، لإنه كان يقولها بكل جديه! ، بإنه خبرته تتمحور بال" في أر " ، وكيف أنه قام بإنهاء جميع المهمات والمستويات في العالم اللعبه الافتراضي الي هو نفس العالم الي صدر عام ١٩٩٩ !( ميتل جير في أر ) ، وكيف رايدن يصفها بإنها ذروة التجربة وأقرب للحقيقة من أي شيئ أخر .

ps1_metalgearsolidvrmissions_front.png

هنا سخريه كيف أنه هذاك الجزء الافتراضي فيه ناس أخذته أنه جزء عابر وما يخدم شيئ ، تشعر بالسخرية لما رايدن يستدل فيه كشهادة لكفائاته ومقدراته . وكأنه إستدلال أو تجسيد لخبرات اللاعب وأن الغرض منه كان بناء هذا المشهد , وهذا السؤال بتحديد ، الي ما كان موجه لرايدن أكثر من أنه موجه لفئه من اللاعبين الي تستشهد بالألعاب على أنها تسويق للواقع . ولما نظم المؤامرة يتواصل مع رايدن ويقول له إن الموضوع كله كان مزحه طريفه ، وإنه خلاص يا روح عيني طفي الشريط . في الكلا المشهدين الحوار لا يتمحور عن رايدن أكثر من أنه الكلام موجه للاعب . فالخلاصه الي أطلع منها ، أنه المثالين المذكورين هما الي يجون فيه بالي يدعمون الفكره أن رايدن مرأاة تعكس تجسيد اللاعب أو ما شابه .

d9066ff15c91db68d6c3f03b661c8e76.jpg


فا أدخل في تصميمه الناعم وترميز الي فيه ، وليش تم إختياره كذلك ، وإذا يدعم الفكره المطروحة في الأعلى أو لا ، فالاستدلال بأحد المقاطع التوثيقية للعبه ، كوجيما ذكر كيف أنه تشبيه لطهارة السيده مريم .
فلما أدخل بتشبيه ، بياضه هذا كتجسيد الكذبه البيضاء ، أو الغفلة ، أو قلة الخبرة .
أو كجبل جليدي وسط البحر ترى سطحه الأبيض الناصع لاكن يخفى عليك عمقه المدفون .
وبشكل أو أخر اذا كانت السيده مريم, كانت عذراء من الناحية الجسدية ، فتشبيه الي ممكن يبغى يوصله أنه رايدن أعذر من الناحية الفكرية ! .

UlHJrDa2_400x400.jpg


فا نظم المؤامرت قد وجد الخلل في تفكير العقل البشري ، ومع تشعب تقنية المعلومات في زمن الحديث ، هذا الخلل يدخل مرحله جديده من التوسع والتشعب وهذا الشي داعي للقلق ويترتب عليه الانقراض وتأخير مجرى تطور الكائنات من وجهة نظر المؤامره .

فا أعود الى مرحلة غرق السفينة ، واستدل فيه كرمز كيف إننا بالعصر الحديث قاعدين نغرق من تدفق المعلومات . نغرق بشائعات ، نغرق بالشبه أكاذيب ، نغرق بالحقيقة ووجهات النظر ، الي تقوم إما بإلهاء الفرد أو شحن قناعات جديده واختيارية مفروضه عليه دون وعي أو إدراك منه . الي بشكل أو بأخر تحتاج الي نوع من أنواع الفلترة وسيطره عن طريق جهة عليا همها المصلحة العامة . فكيف للفرد الحديث أن يكون رأي في مستنقع القذورات والأكاذيب شبه الحقيقيه وشبه اللاحقيقيه في أن واحد .

1452810778-2.png


فعشان أستدل بالواقع لدعم مصلحة الفرعنه , كنت أحاول أبحث عن مثال لا يسبب لي مشاكل فلتره ، فا دعوني أتحدث عن جين الشذوذ ، وكيف أن عينه من الشاذين تستدل في شذوذهم أنه ظاهره طبيعية ومرسومة بمخطط الجينات البشري ، هذا اذا ما كان ظاهرة تشوه جيني أو تحول ، يفرض عليهم الشي هذا وزي ما يفرض على بقية البشر حب الذكر للأنثى ومن هذا الكلام . فأرجع لبعض من زملائي الذين كانو يدرسون في كلية الطب ،وأسئلهم عن صحة الشيئ هذا ، فكتبهم على سبيل المثال لا تحوي الى الحقائق المثبتة أو شبه مثبته ، وجين الشذوذ ما يزال عباره عن نظريه!!! ، ما تم ثبوتها بعد لكي يتم طرحها في الكتب والمنشورات العلمية المثبتة! ، فكيف تجدهم يتبنون هذه الحجه ؟ الي يتم تسويقها في الواقع على إنها حقيقه مثبته! أكثر من كونها نظريه ما تم إثبات شيئ فيها .


هذا مثال على أحد شبه الأكاذيب الي يتم تشجيعها ، وعلى أن الإنسان أيضا يملك الحق لإختيار جنسه وما الى ذلك ، هذا إن ما كان أحد معالم ومؤشرات إنتحار الحضاره ، لما ينتج عنها من أمراض نقص المناعة وإنخفاض في معدلات الولادة وما يترتب من الإنقراض الحضاري الناتج على مدى البعيد . فا فلترة هذا النوع من الأكاذيب لما فيه المصلحة العليا للبشر قد لا يكون أمر سيئ .

Sokrat-17.jpg

كون اللعبه تتحدث عن دول العالم الأول ، وعن ديموقراطية خصوصا ،وكيف أن رايدن كان محاوله لتجسيد هذا الخلل, يطول الخوض في الأمثله ، لذلك سأعود لأستدل بالماضي ، فيذكر أنه سقراط كان كاره للديموقراطية ، وكرهه كان يترتب بمثال بسيط كالأتي ، لديك طبيب أسنان في كفه وبائع حلويات في كفه أخرى ، كل الاثنين ينويان الترشح للإنتخابات ، طبيب الأسنان يعدك في أسنان صحيه وسليمه ويذكر لك التفاصيل الممله من الحد من إستهلاك السكريات والمحافظة على نظافه الأسنان واللثه وما ينتج من ذلك كمصلحة عليا للفرد ، بينما بائع الحلويات يعدك بالكثير والكثير من المكسرات وحرية لإشباع نزواتك التي قد تسعد الفرد على المدى القصير ، لاكن ينعكس عليها أمراض طويله من السكري وأمراض القلب واللثه والأسنان وما يترتب من غيرها على صحة الفرد في المجتمع على المدى البعيد .

إختيار بائع الحلويات يعكس منظومة هشه غير قادره على تقييم مصلحة المجتمع على الأمد البعيد، اذا كان يطغى على أفرادها الجهل . أما في الوقت الحالي فنظم المؤامره الفرعوني يرى منظومة أكثر هشاشه مع عصر المعلومات الحديث ، فتدفق المعلومات وكثرتها وأي محاوله لإكتساب الوعي تنتهي بالغرق في هذا البحر الكبير من المعلومات ، الذي ينتهي بنهاية المطاف بتجسيد تطور مبني على الأكاذيب والشائعات اكثر من أنه مبني على حقائق والمثبتات.

1078336-1313302125.jpg


في الماضي ، قد يكون مجتمع الفقير الأمي الذي لا يملك حول ولا قوة سواء في القرائه أوالكتابه ، بشكل أو أخر معذورا ، وأحيانا يتم محاربة الوعي بطرق البدائية من حرق الكتب وغيرها . لاكن في المجتمع الحديث أصبح الفرد يملك الصلاحية لدخول أكبر مكتبات العالم ألا وهي مكتبة الشبكة ، فماذا يوجد في هذه المكتبة الكبيره من محتوى ? هذا البحر المعلوماتي الشاسع ؟ حتى يعود الإنسان لدائرة الجهل الاختياري ؟

human-evolution-sheep-30702287.jpg


الشائعات توثق ، الأكاذيب توثق ، التفاصيل الهامشية والنقاشات الجانبية لحياة الفرد بتفاهة أشكالها توثق ، وتظل موجودة قابله للإطلاع مع الأجيال القادمة دون عناء يذكر حتى مع فناء الفرد نفسه . ،فعند التوارث بين الأجيال ، الوالد لإبنه ، قد ترى ملامح مشابهة لإبيه ، وطباع أمه ، لاكن لا يرث ذكريات أي أحد منهما ، ليبدأ مرحلة الصفر وتعليم من جديد ، ايش الحكمه من الشي هذا ؟ لماذا صمم التوارث البشري على هذا الشكل ، في الحقيقه التراكم الهائل للمعلومات الذي لا تتوقف الشبكة عن توثيقها هو كالسرطان الذي ينمو اذا ما كان فيه متابعه ونظم ترميم له ، فرضيا يفرضها الفرعون المؤامراتي ، فنفرض أنه ٧٠٪؜ من أحاديث البشر يطغى عليها هامشيه وقلة الأهمية وقد لا تكون مبهمه أو مفصليه لنقلها للأجيال القادمة ، بينما ال٣٠٪؜ الباقين تشمل مختلف العلوم والسياسات والمجتمعات والأفراد التي تمثل أمور مفصليه لنقلها للأجيال القادمة والتطوير منها وما يترتب عليها من إرتقاء الإنسان . فا ال٧٠٪؜ من المعلومات الي ذكرناها تموت مع فناء الأجيال ، والباقي منها يتم نقلها عن طريق الفئة واعيه كافيه تحدد هذه الصلاحية .



فأعود الي أبسط الامثله في زمن القديم ، فالقرأن الكريم إن ما كان يحفظ ويتم تناقله عبر اللسان ، فحفظت كتاب الله من صحابه رسول الله وغيرهم من الانصار ، الي بدت الأيام تفني عليهم ويقل أعدادهم ، فكان يجب أن يتم توثيق كتاب الله بشكل أنه مايضيع على الأجيال القادمة ، وشيئ هذا تبعه توثيق الأحاديث والعبر وغيرهم من الأمور البنائه والمفصلية ، أما تبني أي قمامة فكريه وتوثيقها قد يكون موجود ، لاكن تحرص الفئه العليا على تجنب نقله . أمثله على القمامة الفكرية وهي الطائفيه وتعدد الطوائف ذات الفكر المنحرف التي تم توارثها مع الأسف الى يومنا .

فتراكم السلبي والمفرط للمعلومات الجانبيه ، قد يكون نقطة إلهاء وإنشغال للأجيال القادمة عن ال٣٠٪؜ الي قلنا عنهم معلومات أساسيه ومهمه لارتقاء المجتمع . نظم المعلومات الفرعوني كان يريد أن يسيطر على الشي هذا لما يرى فيه مصلحة لارتقاء التطور البشري . وما يقدر يسيطر على الشي هذا دون ما يستعبد البشر نفسهم ويحدد مصائرهم .

tut-b2eb9e4.jpg


فهنا أدخل في نقاش جانبي أخر هو المصلحة العظمى من العبودية , لما أن أحد الاعضاء طرح هذه الوجهة . وما أدخل بنقاش هذا بدون ما استدل برمز العبودية والطغيان الأصلي ، ألا وهو فرعون وكيف اصطدامه مع موسى .
أبدا ما نظرت لفرعون على أنه مجرم تقليدي أو كليشيه مؤامراتي ، محاولة فحص وجهة نظر فرعون من الأيه المذكوره بكتاب الله

“إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد “

كل واحد يستطيع أن يفسر الموضوع إن فرعون كذاب ومنافق ، ويبحث على مصلحته الشخصيه ، لاكن هل فعلا كلامه ما فيه مصلحه لقومه. أولا ،لازم أنظر الى موسى وأجرده من أي شرعيه ربانيه . موسى المتمرد على الإمبراطوريه الفرعونية ، حيث تمرده كان تعاطف مع إستعباد اليهود ألاااااا إنساني ، موسى الفيلسوف صاحب فلسفه البشريه الي تصطدم مع الفلسفه الفرعونية .

الدين الجديد الي يدعي له موسى ،دين المسواة ، يزعم أن البشر سواسيه وأنه هذه هي الحقيقه العظمى ، لاكن كأي حقيقه في العالم غالبا تقابل بالإنكار والنهي أو القبول والتسليم ، وتبعات ذلك سيحدث إنقسام حاد في المجتمع ، تبعاته تكون في تصادم فئتين ، حيث على أحداثها سيهتز كيان الأمه الفرعونية لما ستجلب معها الكثير من سفك الدماء والقتل الي يترتب عليه ذلك ، حتى ينتهي المطاف بانهيار الأمه الفرعونيه بفئة تقمع الفئه الأخرى وترسخ قناعاتها .

فاللي يبغى يسويه فرعون هو نفرض أنه يبغى يجنب أمته هاذي الهرطقة كلها وتجنيب سفك الدماء الي يترتب عليه ذلك . وعالم الاستعباد الخاص فيه ، أقدر أجمله ، وأقول إن اليهود تأكل وتشرب وتنام وتعمل ، وهذا الشي فيه نوع من الحريه لشخص عاطل مشرد لا يملك من هذا كله ويرى في إمتلاك هذا الأمور نوع من مقومات الحريه . وأن الشيئ الي بيجلبه موسى هو الفتنة ووجع راس ، فالقناعة بالاستعباد أفضل من هرطقة الدماء والقتال الي بينتج منه . لا أعرف كيف حدثت العبودية ، لاكن أعرف إنه أصبح لها سوق واقتصاد ، وأي شي يهز بيئة الاستعباد بيهز القريه الفرعونية كامله .

فأي من الطرفين صحيح ، موسى المتمرد ، أم فرعون الطاغية ، فهنا نرى سنة الحياة تتكرر بإن الحياة عباره عن فريقين ، الخير والشر ، والاصطدام الحتمي ناتج بينهم ، والاختيار الي لازم يتخذه الفرد في حياته ، نحن لم نخلق لكي نبقى ، نهاية الحياة لازم يكون فيه شيئ مفصلي بل ختامي نختار منه ، شيئ نمتحن عليه ، فكرة نؤمن فيها ، النقاش هذا ما يتطور الى مع إصطدام الفئتين .

هناك إرادتان تطغيان في هذا العالم ، الأولى إرادة الله ، الثانية إرادة البشر الي مكن فيها الله البشر من تحديد مصائرهم وقناعتهم عن طريق مقومات الأسباب والعمل فيها ، ستكون هناك فئه خاسره وفئه ناجيه ، فئة الخير وفئة الشر ، من منهما فئة الشر لا أحد يعلم ، فكل الطرفين سيزعم أنه هو على حق وأن الحق بجانبه ويروج لنفسه بإن هو صاحب الحقيقه . هذا إمتحاننا في هذه الحياة لتحديد الفئتين . لاكن بنهاية المطاف فريق موسى يملك شرعية مصدرها من رب العباد ، ودليلها المعجزات . أجزم على صدقها سحرت فرعون نفسهم ، لا يوجد نقاش هنا من هو صاحب الحق في هذه الزاويه . فصدق من صدق وخسر من كذب.

maxresdefault.jpg



فأعود الي فكرة نظم المؤامره ، وكون أنه إرادته هي الحد الفاصل بين البشر ، ووجوده بحد ذاته سيلغي فكرة إرادة البشر وتصادم الأفكار والتطور الناتج منه ، فماذا بعد أن نصل لأعلى سقف سلم الكائنات ، ماذا بعد ذلك ؟ اذا ما كان للبشر قرار وموقف مفصلي يمتحنون عليه في حياتهم ، ما الذي سيبقى ؟ حرية تحديد المصير ستختفي ليبقى إثر مكانها حريات هامشيه منها حرية تحديد قصة الشعر وحرية إختيار لون الفستان وحرية إختيار حجم كوب القهوة وما الى ذلك .

300


فعلى ضرار الموضوع أعيد رمي الكره لملعب رايدن , فعلى نهاية اللعبه نكتشف أشياء أكثر عنه .
رايدن الشخصيه ، رايدن المسكين ، رايدن السفاح الصغير ذو العقد نفسيه الي إنهالت عليه جراء أزمات الحروب الي شارك فيها بالقارة الأفريقية ، وتكتشف فيها إنه سوليدس هو الأب العراب له الي تبناه بفترة الحرب الأهلية في ليبيريا ، وإن نظم المؤامره ما فكرت تختار رايدن كخليه نائمه الا لتخلص من سوليدس الي لمحت اللعبه أنه يربطه علاقه أبويه مع رايدن يستطيعون فيها أن يتنفذو فيها منه . لكون سوليديس أصبح مصدر إزعاج للمنظومة ورمز لتمرد .

رايدن الخليه النائمه الي ليسا ما استوعب أنه خليه ، فالأكاذيب لا تدوم ، ولازم الحقيقه تكشف نفسها مهما طال عليها الزمن .

hqdefault.jpg

فصل الكذب الاخير, علاقة رايدن وروز والحب ناشئ منهم والمغزى المؤمراتي، فروز تكشف بنهاية اللعبه إنها لقائها برايدن ما كان صدفه وإنه كان مخطط مؤامراتي ، ذو معادلات وحسابات دقيقه ، فالحب مبني بينهم كان شي محسوب فوق هذا ، وسخريه إنه فعلا واقع الحبكات الرومانسية المبنيه على شاب فاتن وشابه فاتنه ، تضعهم في قالب حتى يفتنو ببعض ليترك باقي الستار لهرمونات الجسم لترسم باقي الحبكة . هذا الشي الذي تم تحديده من عوامل خارجيه عليه تبعات مقززة منها إقتحام حرية الفرد الشخصيه قبل لا تصير عنده حريه شخصيه أصلا .لاكن المضحك فوق ذلك إنه فعلا روز تقع بحب رايدن , ورايدن يبادلها الشعور , ربما إعتقد بالبدايه أنه حب عفوي , الحب الذي ينبع من عشوائيات الصدف والأقدار المسلمه , لاكن كون النظام هو الذي رسم أبعاد هذا الحب , ليكون قيد إستعباد أخر لرايدن , ليش نظام المؤامره تعب نفسه عشان يسقط عصافير الحب في قفص واحد ,وهل لهذه الدرجه لديه القدره لرسم وتوقع مشاعر الانسان .

من ما قدمت اللعبه كثير من تفاصيل عن رايدن ، فأكاد أجزم أنه من النوع الوحيد ، لا أسره ولا أشقاء ، لا أحباب ولا أصدقاء ، شخص وحيد في هذا العالم , لا يملك شيئ ليخسره، ولا يطول الظلام حتى تكشف الحقيقه أستارها ، رايدن على ختامية اللعبه يرفض إكمال المهمة ، يرفض قتل سوليدس ، يرفض كونه ألعوبة خيوط يعبث بها نظام المؤامره ، يتخذ هذا، موقفه الحازم والأخير تعبيرا عن وقفة حرية أخيره يمارسها لعله يرى الخلاص أخيرا ، حتى يفاجئ أنه حتى بعدما عرف الحقيقه ، تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ، يفاجئ بإنه ما زال عبد لنظام المؤامره ، يعود الفرعون لإبتزاز والأساليب الملتويه ، فهم يحتجزون روز ، الي الهدف من بنائها طول هذا الوقت إن ما كان بوصلة تأمين من البدايه لإخضاع رايدن على المدى الطويل , حتى لو أنه إكتشف الحقيقه . فما عسى رايدن أن يفعل سوى أن ينفذ الأوامر ويقتل سوليدس على ختامية اللعبه .

UlHJrDa2_400x400.jpg


فأعود الى بداية الموضوع ، قلنا كيف أنه رايدن تجسيد لجبل الجليد البارز في سطح البحر ، ولما أستدل بالايه الكريمة " وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا ۚ إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئ" ، ما أفتي من راسي اذا هاذي الآيه تجسيد للخلل البشري أو لا ، لاكن فيه دراسات تبني أنه الانسان كائن كسول وميال أنه يكون قواد لأفكار بديهية خاطئة سهلة البلع تكون نتيجة تعرض تكرار متواصل وغسيل فكري طويل سواء عن طريق القنوات أو تلفزة ، غير عن إنها قناعات حقيقيه مبنيه من فكر متواصل ومطول من أنباع ذاته , ورايدن من الي بينته القصه إنه ضحيه لشيئ هذا , وأن الهدف من اللعبه كلها قياس للخلل البشري ، ورايدن كان الأداة الازمه لقياس الشي هذا .

28e3e4a604e00b2fbb599c5a19b63ec6.jpg

فرايدن على نهاية اللعبه , ومع التدفق الغير منقطع للحقائق , يصبح رايدن مشوه ، رايدن مكسور ، كيف يقدر لنفسه, أنه يكون رأي حقيقي ونابع من ذاته؟ ،فاإذا أخذنا بالاعتبار أنه نهاية السلسله هو الجزء ثاني, وإن نظم الفرعنه إنهار , رايدن أصبح حر !!!!
لاكن بعد ماذا ؟ بعذ ما مر بتجربة كسرت ثقته في ذاته البشريه ؟، الحوار النهائي في لعبه مع نظم المعلومات كان مدمر , فرايدن يخرج بخلاصه , إنه اذا كانت أفكاره هشه لهاذا المقدار فإيش الشي الي يقدر بإنه يعيش من أجله بعد كيذا ؟
. ، حتى يأتي سنيك يعطيه إجابه مبنيه على أساس التوجيه , حيث أنه سنيك أيضا لا يملك هذا الجواب , فيخبره بإن يبحث عن هذا الشي ، هذا الهدف حقيقي دون إملاء مكرر من أي شخص أخر , شيْ هو يحس فيه بذاته , هذا الهدف النابع والقانع فيه , وبدوره ينقله للأجيال القادمه .

لاكن اذا فرضنا ، إنه ما يزال هناك متممه لسلسلة وأنا فرعون المؤامره ما لقي حتفه بعد . فحرية رايدن ما زالت مسلوبه
فصوره، من رايدن الحزين ، رايدن المكسور ، رايدن الواعي في الحقيقه , ليسقط تشبيه العذريه الفكريه منه .

hqdefault.jpg


ويصبح رايدن أسفل القاع , رايدن السجين


وقد يكون في تسميته رايدن , وهي بشكل أخر قد تعني الرعد الخافت , الذي يكسر الحجاب عن الظلام لينير الحقيقه ولو لوهله , نابع للتفائل ولو قليلا

61soJoW1OvL._SS500_.jpg



--------------------------------------------------



فخاتمه : الموضوع إن ما كان رايدن يجسد كرمز لتجسيد الغباء البشري . ونظم المؤامره الي يبحث عن مصلحة الكمال في تطور سلم الكائنات ويرى في إستعباد البشريه أمرا لذلك , لاكن الي تم تلميحه بسلسلة ميتل جير أن هذا الكيان كان دائما بمرحلة تطور , ولو نفرض أنه تطور لمرحله وبدى يستشعر وجود الذات الالهيه ويبدى يصل لمرحلة الوعي فوق وعيه الحالي ,ويستشعر إن الكمال وهم ! , وأنه مهما كان , كائن من كان , خطط ومكر , لن يصل بنسبة المئويه بكاملها ,فهناك إراده فوق إرادة الخلق , إراده ٠.٠٠٠٠٠٠٠٠١٪ , إرادة رب الاصفار .


لاكن تطور أخر يمكن ينحني له الموضوع , وهو أن البشريه مصدر هدم أكثر من إنها مصدر توازن , وهذا يعكس المخلفات الي ننتجها من حرق الوقود والبلاستيك , الي ترفع من معدلات الانحباس الحراري , وما يترتب عليها من مدى البعيد من إنقراض أو ما شابه .

2daec5ed6485f6ecaa68be2cc2461a2b.jpg


فا ربما قد ترى هذه المنظومه أن الخلاص من البشر هو حل موفق لتحقيق هذا التوازن .
فنحن البشر نملك الشرعيه التعمير بالأرض لما ذكر في كتاب الله , وتسخير الحيوانات لما فيه من مصلحه , لاكن لا أعرف اذا كان لنا الصلاحيه التلويث واللمبالاة في ما قد نحدثه بالبيئه .


فختام فوق ختام : هو الخلاصه الي تبغى تدخل فيها اللعبه عن منطلق أمور الوعي وما إلى ذلك , و ما هي الكذبه , وما هي الحقيقه , مضى عقد على سؤال المذكور بين سنيك ورايدن ، كبرت على ذلك اليوم البعيد ، وودي أعطي نفسي فرصه بإني أحاول أعطي جواب ما لهذا السؤال .

hqdefault.jpg


ففي القرن السادس ميلادي إعتزل الرسول الكريم المجتمع القريشي ليذهب للاختلاء في هذا الغار في مكه ، بعيدا عن أنظر الناس ، فماذا كان سبب هذا الاختلاء ؟ كونه يستشعر خطأ ما في مفاهيم هذا العالم


فنزول جبريل ، من مجرد نظره وتأويل واحد فقط ،أجزم أنه إستيقظ لحقيقة هذا الكون! , لحقيقية هذا الفضاء , لحقيقة هذا الوعي ,
في نظره واحد فقط له
إستيقظ أن قريش تعيش كذبه ،
أصنامها كذبه ،
دين الأباء والأجداد كذبه
، آلات والعزة كذبه
، قريش كذبه !

GrippingSeparateKinglet-size_restricted.gif


فما أن يبدأ بإيستعاب كل هذا الكم من الحقيقه , حتى ينهز كيانه و تتقشعر أطرافها , فالاصطدام بالحقيقه بالبدايه هو أصعب المراحل الفكريه , الموضوع ما أعتقد أنه لذيذ أو سهل البلع بالبدايه ,

فما أن ينزل الملاك حتى يخبر الرسول الأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب
: إقرأ !!!
الرد: ما أنا بقارئ
:إقرأ
الرد:ما أنا بقارئ
إقرأ
: ما أناااااااا بقااااااارئ
إقرإ !!!

التكرار المبني لتأويل على القرائة
فأتحدث عن إعجاز القرآن كيف أن فيه إستشهاد لكسر حاجز الزمان والمكان ، لا أقول إني أنهيت اللعبه وفتحت باب الآيه في وجهي ، لاكن كانت أول شيئ يخطر في بالي .
فالوعي يبدأ من مكان واحد لا يتوقف , ألا وهو القرائه , لاكن مفهوم الانتقاء , يتطور مع الممارسه , والقرائه بين السطور , وإيجاد الحقيقه من الكذب , والكذب من الحقيقه , مراحل طويله , تبدأ بتمرين هذا العضله الادراكيه . عضلة الوعي .

وفي مثال أخر أستدل بمياموتو موساشي , حيث في كتابه يذكر بإنه لا يستطيع بأن يعلمك الكمال , وأسرار فنون السيف وحقيقته , أكثر من أنه وعي بداخلك ,وادراكه يكمن فالتكرار والتحريك المتواصل , فتحريك السيف مره ليس نفس تحريكه ألف مره ومره ,لأنك ستدخل في إدراك عضلات جسمك وأطراف أصابعك وحافة سيفك الحاده وهالة المحيط حولك , لذا لابد أن تعي وتدرك أسس الفنون الصحيحه لوحدك , وهذا الشيء لا يستطيع أن يفرضه أحد عليك قبل أن تفرضه لنفسك .

لا ألغي أن فكرة العقل والوعي الفكري تكمن في نفس مبدأ التكرار والبحث المتواصل . الذي يترتب على الانسان الخوذ فيها .



وهنا أتوقف , وأمل إني أستطعت أرسم فكره واضحه أو على الاقل شبه واضحه , لموضوع ما أشوفه طرح يكمن بهاذي السهوله . ربما أعود لطرح قادم لاكني أكتفي هنا .
 

ABUALI

True Gamer
قرأت لحد الجبل الجليدي ووقفت،
فكرة رايدن هي بالفعل تجسيد للاعب نفسه، والهدف من صنعها على إنها شخصية غير محببة إلى اللاعب في اعتقادي هو أنك هل تتقبل نفسك أم لا؟ لأنه لو صنع لك شخصية محببة لك في الأساس فما رح يخطر في بالك هذا الأمر.
 
أعلى