hits counter

نقاش أنمي خريف 2013| Little Busters Refrain : هل فعلا لن يحصل لنا شيء ما دمنا أصدقاء ؟

boukou

Hardcore Gamer
^
مشكلتي أني تابعت الموسم الثاني قبل الأول لذلك إفترضت و لا زلت أفترض أنه الواقعي, و لو تابعت الأول ثم الثاني يطلع كلامك صحيح
 

MH MD

Moderator
مشرف
دمج الفانتازيا والخيال وتطبيقه في ليتل باسترز -وأعمال Key بشكل عام- ما كان متقن ببساطة، طبيعي جدا تتضايق منه وما تحبه لأنه في أغلب الأحيان ما يكون موجود بشكل طبيعي أو مدموج مع سيتنج القصة بشكل مقنع، لكنها فقط مجرد أداة لتحريك الدراما عندما يريد الكاتب ذلك ويتركها تماما في المواضع الأخرى.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
دمج الفانتازيا والخيال وتطبيقه في ليتل باسترز -وأعمال Key بشكل عام- ما كان متقن ببساطة، طبيعي جدا تتضايق منه وما تحبه لأنه في أغلب الأحيان ما يكون موجود بشكل طبيعي أو مدموج مع سيتنج القصة بشكل مقنع، لكنها فقط مجرد أداة لتحريك الدراما عندما يريد الكاتب ذلك ويتركها تماما في المواضع الأخرى.

لا يُمكن التعميم. استخدام الفانتازيا كان ممتازاً في الكثير من القصص مثل قصة فوكو وقصة كوتومي وغيرهم. أنا لا أحب استخدامه للوصول إلى نهاية سعيدة بشكل دائم، وفي بعض القصص لا يكون منطقياً، لكنه متقن في قصص أخرى، على حسب مستوى الكاتب ومستوى القصة.

لا يوجد عيب في استخدام الفانتازيا كأداة لتحريك الدراما، هي تقنية قصصية مثل أي تقنية قصصية أخرى، لها ضوابط وروابط وقواعد أدبية يدرسها المؤلف بلا شك قبل أن يصبح مؤهلاً لكتابة قصة، لماذا لا يستعملها؟ هل الدراما تكون "مقنعة" فقط عندما تتحرك عن طريق أحداث واقعية ؟ هنا ندخل في التفضيلات الشخصية ونبتعد عن تقييم جودة العمل بشكل حقيقي.
 

Orange

True Gamer
^
من المفارقات العجيبة اني اجد الواقعيه في الخيال و الفانتازيا اكثر منها في الواقع .. اذا أردت ان تحاكم جميع الشخصيات جميع العوالم جميع الاحداث بمنطق معين - هذا المنطق ما تراه انت ليس الا - انت بذلك تجاهلت كثير من الحقائق و المنطق الاخر و الأكثر من هذا تجاهلت الجمال و الروعه الموجودة به .. لان لا يمكن ان تكون مطلع او مدرك لجميع مدارك المنطق لكي تقول هذا من المنطق وهذا لا .. وهنا نلجئ الى الخيال "الفانتازيا " للتعبير عن ما هو اقوى من المنطق .. فالموت و الحياه .. الفرح الحزن السعادة التعاسه الامل الياس .. و مفردات اخرى كثيره لو التزمنا بالمنطق في محاكمتها فهي غير منطقية .. و بالمفارقه الخيال يجعلها ملموسه و مستشعره اكثر من اي شيء اخر - هنا لا اقلل من قيمه المنطق كلا .. لكني انقد المنطق المتعارف التي تكون دائرته ضيقه جداً لا تتسع حتى الى الخيال فنحن بحاجة لبى معايير اخرى تحاكم بعدل الفنون الاخرى حسب ما تقدمه هي لا بحسب ما أراه انا .. لأكون اكثر دقة .. يجب ان نرى الفن بحسب ما يقدمه
 
التعديل الأخير:

MH MD

Moderator
مشرف
عيب في استخدام الفانتازيا كأداة لتحريك الدراما، هي تقنية قصصية مثل أي تقنية قصصية أخرى، لها ضوابط وروابط وقواعد أدبية يدرسها المؤلف بلا شك قبل أن يصبح مؤهلاً لكتابة قصة، لماذا لا يستعملها؟ هل الدراما تكون "مقنعة" فقط عندما تتحرك عن طريق أحداث واقعية ؟ هنا ندخل في التفضيلات الشخصية ونبتعد عن تقييم جودة العمل بشكل حقيقي.
انا ما قلت كذا وما امانع الخيال لو كان متقن وما تشوفني اشتكي من مادوكا مثلا لأنه خيالي وسحري أو سلسلة مونوجاتاري اللي يتم استخدام العناصر الخيالية بشكل ممتاز ومتقن فعلا ومتناغم مع المشاكل الشخصية، لكن وقت ما يتم استعمال العناصر الخيالية فقط من أجل الوصول إلى نهاية سعيدة مثلا والكاتب ما كان بيستخدم بعض العناصر الدرامية لو ما اتواجدت يدل على ضعف في الكتابة وديوس اكس ماكينا واضح جدا، أوضح مثال هو نهاية كلاناد افتر ستوري وبعض من قصص ليتل باسترز أيضا، وقتها بيكون استخدام الخيال والفانتازيا مذموم خصوصا لو ما تم بناء القصة عليها من البداية أساسا والعمل يكون أغلبه واقعي من بدايته لكن فجأة تظهر عناصر خيالية من اللامكان فقط عشان تحرك القصة في اتجاه معين وبس بشكل غير ممكن واقعيا لو ما استخدمها.

اغلب كلاناد يعطيك احساس انه في العالم الواقعي ويناقش مشاكل واقعية تصير لأي شخص في العالم، لكن بعدها تجيك عناصر خيالية شاطحة مالها مكان أو أساس وموجودة غصب عشان تحرك القصة لإتجاه معين وما تحس انها جزء من عالمها أصلا.

قصة كوتومي ماتم فيها استخدام عناصر خيالية عشوائية إلا لو تحتسب النظريات حقت والدينها واللي ما تأثر بقصتها بأي شكل على كل حال،أيضا قصة فوكو ما عجبني استخدامها لها وتدعم نقطي بأنها موجودة لأجل الدراما
- أوه فوكو -او روحها - بتختفي والكل بينساها ، بنصنع موقف درامي حول هذه القصة وانها بتختفي بشكل كامل،الفكرة ممتازة وتطبيقها حلو جدا ومؤثر ويستخدم العنصر الخيالي بشكل حلو جدا، ما عدا ان كل هذا مش مهم أصلا وفوكو بتظهر بشكل كوميدي سخيف في الآركات اللاحقة على كل حال بشكل يقلل من قيمة الآرك كله ويخلي نهاية الآرك رخيصة، يا ريت لو ظهورها له أي معنى أصلا
، ما ننسى قصة كود والانتقال البعدي المضحك اللي ظهر من اللامكان لأنه ما قدر يخلي القصة تتحرك بدونها.
 

boukou

Hardcore Gamer
^
لقد قلت كل ما كنت أريد قوله و لم أستطع التعبير عنه بالشاكلة المناسبة
 

Takezo

Banned
، ما ننسى قصة كود والانتقال البعدي المضحك اللي ظهر من اللامكان لأنه ما قدر يخلي القصة تتحرك بدونها.

لأن كل هذا صار في عالم وهمي غير حقيقي مبني على أفكار و أحلام سكانه و هم شلة اللتل باسترز و المتحكم فيه ذاك الشخص فأي شيء يصير ممكن :rolleyes:
 

hussien-11

Senior Content Specialist
وديوس اكس ماكينا واضح جدا، أوضح مثال هو نهاية كلاناد افتر ستوري وبعض من قصص ليتل باسترز أيضا، وقتها بيكون استخدام الخيال والفانتازيا مذموم خصوصا لو ما تم بناء القصة عليها من البداية أساسا والعمل يكون أغلبه واقعي من بدايته لكن فجأة تظهر عناصر خيالية من اللامكان فقط عشان تحرك القصة في اتجاه معين وبس بشكل غير ممكن واقعيا لو ما استخدمها.

انت شايف كلاند؟ أو لتل باسترز ؟ ( سؤال جدي، لأني لا أذكر @@ )
الاثنين فيهم foreshadowing وعملية بناء "تمهد" للنهاية، وأبداً ما هي دوس إكس ماكينا طالعة من العدم. مع ذلك، أنا ما أحب النهاية في العمل أساساً، وأعتبرها forced وغير منطقية رغم كل شيء.

اغلب كلاناد يعطيك احساس انه في العالم الواقعي ويناقش مشاكل واقعية تصير لأي شخص في العالم، لكن بعدها تجيك عناصر خيالية شاطحة مالها مكان أو أساس وموجودة غصب عشان تحرك القصة لإتجاه معين وما تحس انها جزء من عالمها أصلا.

مش ضرورة أداة تحريك الدراما الوحيدة تكون السلايس اوف لايف أو المواقف الواقعية، ما في أي شي يمنع استخدام الفانتازيا كtool قصصي، ولا هي دخيلة على عالم أي من القصتين ( في الواقع، تقدر تشوف قصص الشخصيات على انها حكايا فانتازية مستقلة )، لو ما يعجبك فهو ذوق شخصي أكثر من أي شيء آخر، هذا الي أشوفه بشكل شخصي صراحة. وحتى أكون عادل، أعرف أن كثير من مساراتهم ضعيفة قصصياً بكل الأحوال، ومش كل الكتاب عندهم بنفس المستوى.

، ما ننسى قصة كود والانتقال البعدي المضحك اللي ظهر من اللامكان لأنه ما قدر يخلي القصة تتحرك بدونها.

كود سيئة، كل شيء يتعلق فيها سيء بالنسبة لي.
 
أعلى