hits counter

العشوائيات توجه جديد لشركة المانجا العربية وصناعة الانميشن في السعودية؟

Z E R O

True Gamer
1477003.JPG

شركة المانجا العربية لها الان كم سنة بدون اي انتاج يذكر وكل محاولاتهم الحثيثة كانت على استحياء و بدون استقبال جيد.
تقدر تفسره بسهولة انه فقط قلة خبرات بهالمجال في السعودية، وهذا قد يكون صحيح. لكن برأيي المشكلة الاكبر في توجههم وانه مستحيل المنال.
الانمي صناعة يابانية بحتة ولا يمكن تقليده او استنساخه خارج اليابان، الانميتورز والمانجاكا اليابانيين شغوفين بعملهم ويضحون كثير بصحتهم وصعب تتوقع نفس الانتاجية والاخلاص من شخص اخر خصوصا مع قلة ربحية الانمي وكمية المنغصات اللي في الصناعة. كوريا والصين حاولوا ولا قدروا يطلعون بشي مشابه للأنمي. الان هل صناعة الانميشن لازم تكون بستايل الانمي؟ الريدي السوق فيه امثلة كثيرة وعلى رأسهم Arcane مع نجاحه المهول والإجماع على حسن مظهره، و الDonghua الصينية لها محبينها.
Arcane مو بس كان جيد او حاجة عبقرية مثل الانمي، لا هو جدا accessible كله cgi مع خلفيات 2D. فليش مانجرب؟ ونترك العقلية التسويقية السطحية، "يحبون انمي؟ سو نفسه!". نعم الاستديو الفرنسي للأسف تم الاستحواذ عليه ولكن ما نحتاجهم.


arcane_netflix-580x326.jpg
 

MH MD

Administrator
Administrator
مشرف
كوريا والصين حاولوا ولا قدروا يطلعون بشي مشابه للأنمي
قدروا، الصين آخر سنين طلعت بكثير انميات ممتازة من عندهم، أفضل انمي بالموسم الحالي هو صيني بواقع الأمر.


انتاج، اخراج، موسيقى، كله متوفر، حتى سي جي ممتاز بجودة بيكسارية عكس المعتاد من الانمي الياباني.
 

صامد

عضو
اسم الشركة النايم لوحده يبين لك توجه القائمين عليها. أتمنى يتغير أقرب وقت.
 

BlueSky

مُشرق دائمًا
يوجد لدينا شركة مانجا برودكشن التابعة لصندوق الاستثمارات العامة و هي متخصصة كما يبدو بإنتاج الانمي، الافلام، شركة نشر للانمي و الالعاب.
شركة مانجا العربية التابعة ل SRMG (المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام) و اختصاصها في نشر و ترجمة المانجا اليابانية بالاضافة لانتاج المانجا "السعودية"، عندها حاليا مجلتين تصدر شهريا لنشر الفصول، مجلة للصغار و مجلة للكبار، و كذلك عندها تطبيقين للكبار و الصغار توفر جميع الاصدارات الخاصة فيهم و المترجمة من خلالهم بشكل مجاني!!
أتمنى دعمهم و القراءة من تطبيقهم لانها رسمية، كذلك عندهم اصدارات خاصة تستاهل نعطيها فرصة زي (ما قريتها لسى بس اعجبتني افكارها حتى و ان كانت مكررة):
 

YazeedVx

Moderator
مشرف
والله مااعرف فاقد الامل بكل محاولة ابداعية تخرج من الوطن العربي

شغلهم ممتاز على اي حال لكن فيه شيء خطأ بالعملية الابداعية عندنا وصدقاً مااعرف ايش هو
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
والله مااعرف فاقد الامل بكل محاولة ابداعية تخرج من الوطن العربي

شغلهم ممتاز على اي حال لكن فيه شيء خطأ بالعملية الابداعية عندنا وصدقاً مااعرف ايش هو
شعوري لا فالحين فالالعاب و لا الانمي و لا الكرتون و لا الافلام و لا المسلسلات

و كلامي عن تصدير منتج للخارج . دائما متأثرين بمنتجات ترفيهيه من كل من هب و دب تركي على هندي على كوري على غربي على ياباني لكن نادرا ما منتجات ترفيهيه عربية تأثر في غيرنا
 

MH MD

Administrator
Administrator
مشرف
والله مااعرف فاقد الامل بكل محاولة ابداعية تخرج من الوطن العربي

شغلهم ممتاز على اي حال لكن فيه شيء خطأ بالعملية الابداعية عندنا وصدقاً مااعرف ايش هو
كل صناعة نشوفها ونقدرها، يا انها بدت من بدري من سنين طويلة وتتطور مع الوقت، او تنسخ من غيرها وتكمل عليها

مشكلتنا ربعنا لا راضين بهذا ولا ذاك، تشوف محاولات تنسخ ستايل الانمي والمانجا والكلام انه اوف ايش ذا الخياس وين الهوية العربية وانتم ناسخين اليابان

تشوف اشياء تحاول تاخذ من الثقافة المحلية ويكون الوضع يع صحراء ايش الملل ذا، ليش تسووا اشياء رتيبة تلقينية الخ

فيصير الوضع انه لازم اختراع ستايل جديد محلي، محد عارف ايش شكله وكيف يكون، وشيء زي هذا يتطلب محاولات كثيرة عديدة بالمجال اصلا، شيء لسه بدري عليه بمنطقتنا وبيجي طبيعي تدريجي مع الوقت.

المنطقة فقط مؤخرا بدت تدعم الصناعة بشكل جدي اكثر فهالشي لازم صبر عليه وعادي يصير باجيال ثانية بعدنا، صناعة الانمي ما قامت بيوم وليلة وحتى اوائل المحاولات من ايام اوسامو تيزوكا كنت تشوف استنساخ ستايل غربي واضح بالكرتون

مشكلة ثانية انه سالفة النسخ ذي واقتباس ثقافات ثانية تشوفها مرفوضة هنا، عكس اليابان وهي تسوي اعمال بسيتنجز اوروبية وتعجبنا مثلا، او امريكا وهي تسوي كرتون زي Avatar the last air binder بستايل الانمي ويمشي الوضع ويحصل اعجاب عالمي عادي بدون خجل، لكن هنا في stigma واضحة من هالشي بشكل يعطل العملية الابداعية لاي واحد يحاول حتى
 

Arashi

Dragon of Heaven
ستايل جميل من عمل رسامة سعودية، اجوفه يجمع بين الانيمي (السينين ربما) والكوميك الغربي.
شخصياتها منوعه عندها سعوديين وغربيين ويابانيين... كل شي، ووراهم قصص.
ايش رايكم؟







هاذي قصه قصيره


لكن هنا في stigma واضحة من هالشي بشكل يعطل العملية الابداعية لاي واحد يحاول حتى
عندنا وعندكم خير، كلنا نعاني من هالتفكير اللي مخلينا عالقين ما نقدر نطور شي (":
وبعدين لاحظت الانتقاد اقوى للصناعات العربية بينما يسلكون عيوب الصناعات الغربية والاسيويه، ليش؟ لا يجاملون بس لا يكون هجومهم عنيف بزياده ::what::
 

Mr.Assassin19

True Gamer
شعوري لا فالحين فالالعاب و لا الانمي و لا الكرتون و لا الافلام و لا المسلسلات

و كلامي عن تصدير منتج للخارج . دائما متأثرين بمنتجات ترفيهيه من كل من هب و دب تركي على هندي على كوري على غربي على ياباني لكن نادرا ما منتجات ترفيهيه عربية تأثر في غيرنا

المشكلة من وجهة نظري إنهم يستهدفون عالم تعودت وتأثرت بالإنتاج الإبداعي لليابان والأمريكان لعقود وسنوات طويلة
فصعب يستمتعون ويتقبلون القصص العادية وإلي ما فيها إبداع مساوي أو شيء جديد يذكر
يعني لما أكون متابع العمالقة وبيرسيرك وكينغدوم وهنتر وعالم مارفل و و و و... كيف تتوقع مني أتابع قصة تمر ولا فارس ومغامراتهم اليومية في المدرسة؟

كل صناعة نشوفها ونقدرها، يا انها بدت من بدري من سنين طويلة وتتطور مع الوقت، او تنسخ من غيرها وتكمل عليها

مشكلتنا ربعنا لا راضين بهذا ولا ذاك، تشوف محاولات تنسخ ستايل الانمي والمانجا والكلام انه اوف ايش ذا الخياس وين الهوية العربية وانتم ناسخين اليابان

تشوف اشياء تحاول تاخذ من الثقافة المحلية ويكون الوضع يع صحراء ايش الملل ذا، ليش تسووا اشياء رتيبة تلقينية الخ

فيصير الوضع انه لازم اختراع ستايل جديد محلي، محد عارف ايش شكله وكيف يكون، وشيء زي هذا يتطلب محاولات كثيرة عديدة بالمجال اصلا، شيء لسه بدري عليه بمنطقتنا وبيجي طبيعي تدريجي مع الوقت.

المنطقة فقط مؤخرا بدت تدعم الصناعة بشكل جدي اكثر فهالشي لازم صبر عليه وعادي يصير باجيال ثانية بعدنا، صناعة الانمي ما قامت بيوم وليلة وحتى اوائل المحاولات من ايام اوسامو تيزوكا كنت تشوف استنساخ ستايل غربي واضح بالكرتون

مشكلة ثانية انه سالفة النسخ ذي واقتباس ثقافات ثانية تشوفها مرفوضة هنا، عكس اليابان وهي تسوي اعمال بسيتنجز اوروبية وتعجبنا مثلا، او امريكا وهي تسوي كرتون زي Avatar the last air binder بستايل الانمي ويمشي الوضع ويحصل اعجاب عالمي عادي بدون خجل، لكن هنا في stigma واضحة من هالشي بشكل يعطل العملية الابداعية لاي واحد يحاول حتى

عليك نور... الموضوع يحتاج وقت ومن غير المنطقي أن نتوقع ون بيس أو العمالقة منهم وهم توهم ما قالوا بسم الله نبدأ
في المقابل أشوف إنه لازم يفكرون خارج الصندوق ويدمجون أكثر من فكرة ويتعلمون من النهج الياباني
لا تنسخ من حضارات وأفكار أجنبية لكن مثلًا ادمج عنصر الفانتسي والساي-فاي مع ملاحم عربية إسلامية صارت مثلًا

غير إنه برضه مع كثرة الأعمال السنوات والعقود الماضية تقدر تقول إن بئر الابتكار والأصالة بدأ يجف أو شبه جف
فصار من الصعب إنك تأتي بفكرة ثورية الآن مقارنة بقبل 10 - 20 سنة وهذا الشيء نشوف اليابانيين نفسهم يعانون منه
 

Arashi

Dragon of Heaven
مشكلة العرب (بشكل عام) وأقولها عن عدة تجارب من خلال الناس اللي جاتني "صممي لي شخصيات مثل دراجون بول" "اكتبي لي قصه مثل داي الشجاع" "أبي نصنع لعبه مثل رزدنت ايفل".
ولما يجيك يفتح معاك موضوع مشروع لا عنده خطه ولا ملف ولا شي. دايما البدايه عباره عن أحلام ورديه وطموح عالي أكبر من امكانياتهم وخبراتهم، مافي تخطيط ولا تدريج وحتى مب قاري في النت شلون يبدا وايش الخطوات. السبب ان عينه متشبعه باللي جافته في الاعمال اليابانيه (او الغربيه) فيحسب الامر سهل وانه بيوصل لهالمستوى من اول محاوله فقط لأن "خاطري أنتج عمل مثل ذاك العمل اللي أحبه".

سالفة "مثل" هي اللي مخربه عليهم، لما تسمع هالكلمه اعرف ان المشروع فشل من المرحله صفر. حتى لو يبي يدخل تراث بلاده في القصه تظل هالـ"مثل" موجوده لأنه قاعد يطبق فكرة من عمل معروف على بيئته بدون ما يبتكر شي مميز.

الواحد يتعلم من الغير وياخذ منهم الامور الايجابيه وعناصر النجاح ويطبقها، لكن مب نسخ ولصق بدون ابداع!
مب معقوله ينسخ ستايل الرسم 100% بدون شوي تغييرات وحتى ىصاميم الشخصيات وايد تتشابه، ولا ياخذ عناصر تميز قصه معينه ويحطها في عالمه ويصير أشكره مقلّد تقليد أعمى.

وعالمنا مليان مليان أشياء ملهمه والافكار still ما خلصت: التاريخ ملهم، الطبيعة ملهمة، تجارب الافراد ملهمة، قصص القرآن والسيرة النبوية لحالها مليااااانه أفكار ملمهمه تخليك تفهم الحياة وتنوّر بصيرتك وتصنع أعمال قويه ومتماسكه. احنا نقدر نصير مليون مره أفضل من الغرب والاسيوين لكن محد يبي يتعب شوي ):
 
أعلى