hits counter

تميز "واجهة المستخدم" في ألعاب Nintendo - شاركنا الواجهات المفضلة لديك

hussien-11

Senior Content Specialist
منذ فترة طويلة وأنا أُلاحظ إبداع ننتندو في تصميم واجهة المستخدم، وأعتقد أنها الشركة الأفضل على هذا الصعيد، ولكن لم يكن هناك طريقة فعالة للمشاركة بأجهزتهم السابقة، الآن تغير الأمر مع السويتش ودعم منصات التواصل الاجتماعي.

أمثلة:

DFoKAN5VYAAlv_9.jpg


جمالية كبيرة في التصميم، الخيارات على شكل بقع حبر، واختيار الألوان ليس عبثياً، هناك علاقة فنية complementary بين الأخضر و الوردي (أو أي لونين متقابلين) على دائرة الألوان.

DFoKMuhUAAAP94F.jpg


اختيار جذاب للألوان، اللون الأصفر له طول موجي مرتفع ولذلك فهو يلفت الأنظار. أطوار اللعب الأكثر أهمية حصلت على حجم أكبر للخط في الواجهة. أيضاً، ليس هناك خيار options، ننتندو تفضل عرض أكبر قدر ممكن من المعلومات في أقل عدد ممكن من القوائم، ولذلك "غالباً" لا تحتوي ألعاب الشركة على خيار options. عوضاً عن ذلك، في الأسفل ستجد الخيارات الأساسية، كل خيار موجود بشكل منفصل، مع icon بسيط يوضح ماهيته "بصرياً".


ما رأيكم؟ وهل هناك واجهات مستخدم تعجبكم وتلفت أنظاركم أكثر من غيرها في الألعاب؟
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
*تنتظر صدور Persona 5 على السويتش*

كنت سأقول بأن القائمة في زيلدا جميلة (واضحة وسهلة الفهم), لكن مشاكل الوصول حالت بيني وبين قول ذلك..



أشعر بالانبهار بصراحة, القائمة مميزة للغاية وتغلب عليها الوان غير مألوفة &
 

i7asan

True Gamer
العاب كثيرة واجهة المستخدم فيها رهيبة ومبهرة غير العاب نينتندو و ليست هي الوحيدة المبدعة في هذا المجال وايضاً لديها تصاميم سيئة ومزعجة في الأستخدام للأسف مثل Super Smash bros Wii U/3DS

بعض الأمثلة:

- سلسلة Wipeout
a7ad3b23ce59290641f2ba73b61a5eca--game-ui-user-interface.jpg

بسيطة وعصرية من جيل الPS1
انظروا الى ظل المركبة الخارج من فريم العرض ليعطيها مظهر ثلاثي الأبعاد اكثر وتناسق الألوان!

- Forza
52628c7726efb2da6c9d7e5f4df98401.jpg

بسيطة وجميلة ومريحة للعين وسهلة الاستخدام.

- Colin Mc Rae Rally 2
playstation-57252-41407596264.jpeg

تصميم حديث سابق عصره.

- R4
jVfyCGJ.gif


- Ace Combat 4
ac0405.jpg

فريق ريدج ويسر وايضاً ايس كومبات مبدعين في القوائم دائماً!

وغيرهم من المطورين المبدعين مع الأبتكارات الجديدة والتصاميم البسيطة والسهلة في الأستخدام مثل سلسلة ميتل جير.

- MGS PW
img0058.jpg


لي عودة مع تصاميم تستحق الذكر وابداعية اكثر!
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
العاب كثيرة واجهة المستخدم فيها رهيبة ومبهرة غير العاب نينتندو و ليست هي الوحيدة المبدعة في هذا المجال وايضاً لديها تصاميم سيئة ومزعجة في الأستخدام للأسف مثل Super Smash bros Wii U/3DS

طبعاً، لكن أشوفهم أكثر شركة تهتم بهذا الجانب في معظم ألعابهم، ننتندو تصمم ألعابها وتضع في بالها أن أجهزتها وألعابها أشبه بintroduction للجيمنج لأشخاص كثير، بعضهم ممكن يكون مش هاردكور جيمر، أو لأول مرة يلعب لعبة في حياته، لذلك الsimplicity في تصميم القوائم عندهم "ضرورة قصوى" وelement design مشترك، لاحظ مثلا أن زيلدا أتت بقوائم عادية واعتيادية، لأنها لعبة موجهة للمحترفين
بالطبع، المعلومات المذكورة حول التصميم والألوان فوق، أشياء يدرسها أي طالب Art في أول سنة جامعة

ما قلت، ليش واجهة سماش سيئة في رأيك ؟ واجهة بسيطة ومفهومة، ساكوراي استخدم واجهة مشابهة لها في كيد إيكاروس، وما شفت أحد يشتكي منها

بالمناسبة، أحد فيكم جرب لعبة بدون واجهة مستخدم من قبل ؟ :emoji_boy:
 

mario0o

True Gamer
NDY1Y2M5YmE5ZSMvWGZuM2w1eGg0eXhoX1ZMaExwa2VtLWhuczE4PS8xeDc6MTI3OXg3MTMvZml0LWluLzc2MHgwL2ZpbHRlcnM6cXVhbGl0eSg3MCk6bm9fdXBzY2FsZSgpOmZvcm1hdChqcGVnKS9odHRwOi8vczMuYW1hem9uYXdzLmNvbS9wb2xpY3ltaWMtaW1hZ2VzL2h4bW42bGxkZWJ1dzNxZzcyanFzcmNjZ2dvZjVlbGdoZ2tiZDFqenZ0ZWR0dHY4aHhvc2liaWdmemdqbG53bGEuanBn.jpg

تعجبني القائمة الرئيسية في بساطتها

.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
طبعاً، لكن أشوفهم أكثر شركة تهتم بهذا الجانب في معظم ألعابهم، ننتندو تصمم ألعابها وتضع في بالها أن أجهزتها وألعابها أشبه بintroduction للجيمنج لأشخاص كثير، بعضهم ممكن يكون مش هاردكور جيمر، أو لأول مرة يلعب لعبة في حياته، لذلك الsimplicity في تصميم القوائم عندهم "ضرورة قصوى" وelement design مشترك، لاحظ مثلا أن زيلدا أتت بقوائم عادية واعتيادية، لأنها لعبة موجهة للمحترفين
بالطبع، المعلومات المذكورة حول التصميم والألوان فوق، أشياء يدرسها أي طالب Art في أول سنة جامعة
ما قلت، ليش واجهة سماش سيئة في رأيك ؟ واجهة بسيطة ومفهومة، ساكوراي استخدم واجهة مشابهة لها في كيد إيكاروس، وما شفت أحد يشتكي منها
بالمناسبة، أحد فيكم جرب لعبة بدون واجهة مستخدم من قبل ؟ :emoji_boy:

ترى كنت بقول هالأشياء تدرس بتفصيل بس قلت أشيل عفشي واطلع
ماعليه أتفلسف شوية: مو بس طلاب الفن ، أنا كطالب حاسب دوخوا عيوننا بها
ويخلونك تتخيل كل سيناريوهات التفاعل الي ممكن يتخذها المستخدم
وكل سيناريو له chart خاص فيه . الموضوع يعتمد بشكل كبير على تقمص نفسية المستخدم
لو أقول لايتون من أمثلتي المفضلة بتقولون هذا يحشر لايتون في كل صغيرة وكبيرة :sweatsmile:
لكن كشخص يفكر في الcharts أو الbehind code
فيه ذكاء عالي في توزيع الخيارات وثنيها تحت الصور:

professor-layton-and-the-curious-village-20081107095750827.jpg


أما الناحية الجمالية ماتشغل تفكيري قد الصعوبة
 

Dark Light

True Gamer
أشعر بالانبهار بصراحة, القائمة مميزة للغاية وتغلب عليها الوان غير مألوفة &
مش شايف غير لون واحد صارخ ومؤذي للعين P: بصراحة التصميم قبيح ومزعج ومن أسوأ ما رأيت ._.

ما أهتم كثير بتصميم الواجهات، يهمني تكون بديهية ومنطقية وتؤدي غرضها بأقل عدد ممكن من الضغطات للوصول للمطلوب. عادي تكون الواجهة bland لأقصى حد ممكن طالما هي نظيفة وواضحة وما فيها خزعبلات أو تلوث لوني وبصري يسبب لي العمى لما أطالع فيها لأكثر من ثلاث ثواني.... رأي غير شائع، لكن قوائم بيرسونا 5 بالنسبة لي كانت تعيسة جداً لهذا السبب. الكولنة مش دائماً محببة لعيني. ¯\_(ツ)_/¯
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
^ أتفق معك أخوي عدوي اللدود الأصفر
أحسه alarming وتمثيل الجرأه والوقاحة ماحببببه
حتى الناس الي يلبسونه كثير أصواتهم عالية
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ماعليه أتفلسف شوية: مو بس طلاب الفن ، أنا كطالب حاسب دوخوا عيوننا بها
ماذا :emoji_hushed:
في أي بلد ؟
 

KAIN

سابقاً Ghost of Sparta K
اليوم شغلت العبه , اجمل ما شاهدت
* الصوره من عوعل
maxresdefault.jpg
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
ماذا :emoji_hushed:
في أي بلد ؟
أعرف ان تخصصك حاسب ، بس ماخذ سوفتوير تراك؟
في السعودية: درسنا شابتر من كورس اسمه visual programming
في جامعة (Keio) : درست كورس كامل اسمه user experience design
 

hussien-11

Senior Content Specialist
عرف ان تخصصك حاسب ، بس ماخذ سوفتوير تراك؟
في السعودية: درسنا شابتر من كورس اسمه visual programming
في جامعة (Keio) : درست كورس كامل اسمه user experience design
آه! فهمتك الآن، نعم، و أخذت كورس كامل للVisual Programming لكن الكورس ما كان فني، ما يعلمك الDesign Principles من ناحية فنية، هذا شيء درسته سابقاً في تخصصي القديم
في جامعة (Keio) : درست كورس كامل اسمه user experience design

ممتاز، في المعتاد تجربة المستخدم هي شيء شركات البرمجة تدرب الموظفين عليه عملياً هنا وما في أي جامعة تعطي كورس فيه بتخصصاتنا، نفس الكلام في الدول العربية المجاورة على حد علمي. أشوف في الجامعات الغربية أيضاً تدريس للطلاب على apps as a service لكن هذا مفهوم أشك أن الدكاترة أنفسهم هنا يعرفوه للأسف.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
^ صحيح كلامك مايدرون عنه ! والمشكلة بعد ماتكلمهم عليه يقولون هذا مو من ضمن الحاسب
للأسف نظرتهم حدها واقف عند: الطالب يتعامل مع الكمبيوتر عشان يصنع برنامج. نقطة.
لكن بره: الطالب يتعامل مع الكمبيوتر عشان يصنع برنامج يستخدمه إنسان.
 
أعلى