hits counter

تعيين Hermen Hulst رئيسا لاستديوهات سوني العالمية

#33
مين كان يتوقع في 2005 نسمع هالخبر بعد ماكنا نسمع كلام من هالنوع فلوب زون وعروض سي جي وفريق جوريلا لازم يسكر

حقيقة سوني أثبتت أنها تخطط على مدى الزمن البعيد وحقيقة فعلا إستثمار سوني وسحبها على حصريات الطرف الثالث في جيل البلايستيشن ٣ قرار حكيم وثاقب للسير هاورد سترينجر

أتمنى التوفيق للمدير الجديد ولا شك جوريلا جيمز فريق أبدع

طيب نفس الشي ننتتدو بتركز على الالعاب المليونية من تطوريها الخاص
حرام عليك شجاب اللي جاب متى آخر مرة ننتندو أقدمت على مخاطرة ومولت مشروع ببدجت ضخم خيالي

ننتندو مازالت على نفس سياسة الثمانينات تنشر عناوينها المشهورة مع تمويل متوسط لكم IP

طول عمرها تلعب على safe side

غير سوني حقيقة يحسب لها أنه تستثمر وبقوة كبيرة عالية المخاطر وطبيعي بتطلب النتيجة تكون Mega Hits

حالها من حال EA
 
#34
طيب نفس الشي ننتتدو بتركز على الالعاب المليونية من تطوريها الخاص
ليس حقاً، في الوقت الحالي أصبح هناك اختلاف في نموذج عمل الاثنين

ننتندو توفر الزخم لجهازها بنفسها لأنها تعتمد على نفسها في إدارة منصتها بالكامل، هذه سياستها، لذلك هي تبحث عن ألعاب تبيع مليون و 2 و 3 مليون نسخة لتنشرها و تطورها بنفسها (كيربي - يوشي - دونكي كونغ - زينوبليد و غيرهم)

أما سوني في منظورها، و كما قال جيم راين لموقع غيمز اندستري، بمقدورها أن تتعاون مع أي شركة صغيرة أو متوسطة لتحصل على ألعاب توفر الزخم و تبيع هذه الأرقام، لذلك هذا الscale لا يهمها، هي تُركز حالياً على الألعاب التي تستطيع أن تكون (event) كما وصفها جيم راين

Driveclub لعبة مليونية، و مع ذلك تم الانفصال عن فريق التطوير
Detroit لعبة مليونية، و مع ذلك تم الانفصال عن فريق التطوير

إذا لم تكن اللعبة قادرة على تحقيق 5-10 مليون نسخة، فسوني لن تواصل العمل/الاستثمار في السلسلة أو في مطورها، هذا ما قاله البسيمي عن التوقعات التجارية المُطالبة بها لعبة Death Stranding أيضاً. الشركة حالياً سياستها في عناوين الطرف الأول التي تعمل عليها بنفسها أو تتبناها هي البحث عن الsystem sellers فقط.

و يبدو لي أن بعضكم فاهم الموضوع خطأ، أنا مو قاعد أتكلم عن أن الشركة تُهمل العناوين الأخرى، هي أسست قسم خاص للاهتمام بها بقيادة يوشيدا، و لكن هي ستسعى لاستقطابها من الطرف الثالث و ليس من تطويرها.

حرام عليك شجاب اللي جاب متى آخر مرة ننتندو أقدمت على مخاطرة ومولت مشروع ببدجت ضخم خيالي
عمرها الميزانيات الضخمة ما كانت شرط أساسي لتقديم لعبة عظيمة، لو المُخرجين و الممثلين و التسويق كفاية، كان Death Stranding حصلت 97 على ميتاكرتك و ليس ماريو أوديسي، انت لمتني في المرة الماضية على انتقاد ردك هذا، لكن الي انت تسويه هو تهميش نموذج عمل كامل بدون ما تتفهمه بشكل صحيح

ننتندو شركة تدفع فلوس على مشاريعها و مش زي ما انت وصفت، لكنها شركة حريصة في توزيع الميزانية، ألعاب الشركة تُقدم value عالي جداً، هذا كان و لا زال نقطة مهمة بالنسبة لها، الشركة تستثمر في الcontent، تستثمر في الموسيقى، تستثمر في ابتكار art style مختلف، تستثمر في العمل على و ابتكار ميكانيكيات لعب تجديدية

مو شرط يكون استثمارها جاي في الغرافيكس فقط، الشركة تعمل على نقاط قوتها

يعني أنا بقول لك مثال، على حد علمي لا يوجد و لا لعبة من سوني للتسلية التفاعلية، و لا حتى لعبة واحدة، فيها نفس القيمة العمرية و المحتوى الموجود في ألعاب مثل Zelda Breath of the Wild، أضخم لعبة عالم مفتوح في الطور الفردي مع أكبر قدر من المحتوى المتنوع (أكثر من 100 معبد مصغر موزع في الخريطة و مئات مئات الأشياء الأخرى)

أو Fire Emblem Three Houses اللعبة التي تمتلك 4 campaigns بالكامل! كل واحد منها يستغرق لعبه 50-60 ساعة بمفرده

أو Xenoblade Chronicles 2 و التي هي اللعبة ذات المحتوى الأضخم باعتقادي في تاريخ الآربيجي الياباني ككل، أنا وضعت فيها 260 ساعة لإنهاء معظم محتواها الأساسي، و ما زال هناك مهمات جانبية لم أقم بإنجازها إلى الآن، كما لم أقم بتطوير كل الblades و إنهاء كل قصصهم إلى الآن. هذه اللعبة فيها أضخم إنتاج موسيقي عمل عليه ملحن كبير مثل "ياسونوري ميتسودا" في حياته، و أضخم من أي إنتاج موسيقي عمل عليه سابقاً مع سكوير سوفت نفسها

و لكن أنت لم تلعب هذه الألعاب أليس كذلك؟

أنت مُخطىء جداً، ننتندو تنفق على ألعابها كل ما تستطيع و لكن بشرط أن يصب هذا الإنفاق في صالح اللعبة و محتواها و ليس (تلميعها) من الخارج كما حصل مع ألعاب أخرى

توفير هذا المحتوى الضخم و الهائل هو مكلف

ترخيص هذا المحتوى الموسيقي أو العمل على إنتاجه و تسجيله هو مُكلف

العمل مع المطورين على ابتكار أساليب رسومية جديدة و منوعة هو كذلك مُكلف

ما في شيء ببلاش عزيزي

كل شركة لها ثقافتها، الشركة لما تعمل على نقاط قوتها هذا لا يعني انها لا تُقدم شيء

و لو كانت تشتغل في الsafe side فقط كما ذكرتَ أنت لما استمرت طول هذه السنوات

Gears 4 و Gears 5 هي أمثلة على ألعاب تتبع الsafe side و عدم التجديد، و النتيجة واضحة أمامك: تراجع كبير في المبيعات، في الشعبية، في التقييمات، في كل شيء

و لكن انظر إلى حجم الفرق و الابتكار و التجديد في Super Mario Odyssey و Zelda Breath of the Wild

انظر إلى التنويع و الإبداع في الطرز الرسومية من لعبة إلى أخرى، سواء في ألعابها هي أو الألعاب التي تتعاون عليها مع شركات الطرف و التي تُطور من أجل أجهزتها:


















كل هذا ليس إبداع و ريادة ؟ أم أن الجانب الفني أصبح بلا قيمة إلا عندما يكون محور حملة تسويق لسوني ؟ إذا هذه سياسة الثمانينات، فيا مرحباً بها.

يا عزيزي كل شركة لها أسلوبها في الإبداع و لكن بدون إبداع لا يُمكن لشركة أن تستمر في المنافسة على أعلى المستويات.
 
#35
انا مع تركيز سوني على الألعاب الكبيره .. ألعاب الأندي و المتوسطة تجي من الطرف الثالث .. مثل وضعهم مع الألعاب اليابانية هذا الجيل .
 
#36
عمرها الميزانيات الضخمة ما كانت شرط أساسي لتقديم لعبة عظيمة، لو المُخرجين و الممثلين و التسويق كفاية، كان Death Stranding حصلت 97 على ميتاكرتك و ليس ماريو أوديسي، انت لمتني في المرة الماضية على انتقاد ردك هذا، لكن الي انت تسويه هو تهميش نموذج عمل كامل بدون ما تتفهمه بشكل صحيح
حسين ياقلبي أنا جالس أتكلم كباكج كامل

ألعاب ننتندو ماأنطر طلعت بنتائج أسطورة مع السويتش وجاتني فترة صرت ألعب به لين ماجاء الغبار البلايستيشن ٤

لكن خلنا نواجه الحقيقة ماهي عناوين ننتندو اللي شايلة الجهاز

ماتطلع من صندوق ماريو وزيلدا وكم عنوان ممتاز بس مش بمقياس AAA

بالنسبة لديث ستراندنج فخسارة ياحسين أنك ماتبي تلعبها تجربة مظلومة أقدر أشبهها باللي صار مع فف١٢ وويند ويكر

أتمنى تجربها وتعطيها فرصة

عالعموم نرجع لنقطتنا اللي صاير سوني كل شوي تجرب شي جديد ماتوقفت على أنتشارتد ولاست اوف اس وجاد أوف وار

غير ننتندو إيش آخر عنوان طلعت لنا ببدجت ضخم تجربة سينمائية متميزة ممثلين هوليووديين

ماأذكر غير رزدنت ايفل الريميك ومايحتاج أذكرك كيف كان مستوى الحوارات والتمثيل

طبعا لاتفهمني غلط أنا أبي تجربة كاملة الدسم من جيمبلاي قصة حوارات تشويق بيئة ضخمة جرافيكس أوست
 
#37
طبعا لاتفهمني غلط أنا أبي تجربة كاملة الدسم من جيمبلاي قصة حوارات تشويق بيئة ضخمة جرافيكس أوست
هذا الشيء موجود في العاب سوني فقط بشكل بيرفكت لأن دائما في العابها تسعى للكمال من الناحية الفنية والتقنية وصعب اي شركة ثانية توصل لمستواها لأن سوني من سنين طويلة منذ البلايستيشن ١ في الحقيقة كانت تجذب الألعاب القصصية والضخمة لجهازها وهذا الشيء انتقل لشركات الطرف الأول تبعها منذ الجيل السابق ، العاب سوني اصبحت علامة على الجودة والبيرفكشن من جميع النواحي .

طبعا بعض الشركات مثل ننتيندو يحبون يظلون على نفس الألعاب ويجددون فيهم كل جيل وجمهورهم فرحان بهذا الشيء في حين سوني العكس كل جيل تحاول تصنع لها سلسلة جديدة مثل هورايزون وتستمر عليها والجيل القادم كذلك بتشوفها تصنع شيء جديد وهذا افضل بالنسبة من التجديد على نفس السلسلة كل جيل .
 
#38
حسين ياقلبي أنا جالس أتكلم كباكج كامل

ألعاب ننتندو ماأنطر طلعت بنتائج أسطورة مع السويتش وجاتني فترة صرت ألعب به لين ماجاء الغبار البلايستيشن ٤

لكن خلنا نواجه الحقيقة ماهي عناوين ننتندو اللي شايلة الجهاز

ماتطلع من صندوق ماريو وزيلدا وكم عنوان ممتاز بس مش بمقياس AAA
انت ليش مصرّ تنظر إلى الأمور من زاوية AAA يا صاحب، أنا شخصياً هذا الشيء ما يهمني، أنا أبحث عن الفاليو، عن التصميم الممتاز، عن الميكانكس الصلبة، عن التصاميم الفنية الجميلة، أفضل لعبة لعبتها هذا الجيل من سوني حتى الآن هي Bloodborne، ألعاب ميازاكي صارت بصمة و ستاندرد في الإندستري و لا فيها ممثل واحد معروف و لا ينصرف عليها فلوس

عمري ما قيمت لعبة أو نظرت لها من زاوية قد ايش انصرف عليها فلوس، عمره هالشي ما كان - لوحده - السبب في الحصول على لعبة أفضل

ماريو و زيلدا قليلة ؟ هذي عناوين تاريخية في عالم الألعاب و تستحق تشتري جهاز علشانها بسهولة، لعبة أسست جنرا المنصات و لعبة أسست جنرا الأكشن أدفنتشر، و حققوا هذا الإنجاز بال2D و ال3D، و حتى يومنا هذا ما زالوا ألعاب special (للغاية) و كل واحدة منهما ما زالت top الصناعة في مجالها

أنا كلاعب ذكرياتي مع ماريو و زيلدا لا تُقدر بثمن و لا يُمكن أتخلى عنهم إلا فقط و فقط لو هبط مستواهم يوماً ما كما حصل مع سلسلة سونيك و كراش بانديكوت و غيرهم، لكن في الوقت الحالي كلاهما لا زال system seller بمستوى خارق و إعجازي في التصميم

و لو انهم قدموا عدد ضخم من الألعاب الرائعة المتنوعة في هال3 سنين، يمكن أكثر من أي شركة أخرى، و ما تقدر تحصرهم بعنوانين فقط أبداً

بس في النهاية كل شركة لها فلسفتها، ننتندو شركة تصنع ألعاب تُركز على الغيمبلاي و تتعملق فيه، تركز على الفاليو، على الآرت ستايل

بنفس الوقت ما بتعوضك عن الألعاب الواقعية التي تقدمها شركات مثل سوني، و التي تدفع حدود التكنولوجيا و الإخراج في عالم الألعاب

و ألعاب سوني كذلك لا يمكن انها تعوضك عن تجربة ألعاب ننتندو الفريدة.

بالنسبة لديث ستراندنج فخسارة ياحسين أنك ماتبي تلعبها تجربة مظلومة أقدر أشبهها باللي صار مع فف١٢ وويند ويكر

أتمنى تجربها وتعطيها فرصة
مين قال اني ما أبغى ألعبها، أكيد بلعبها (بمشيئة الله)

لكن ما أدري متى، الوقت و الميزانية ما عادوا يسمحوا بكل شيء باكراً مثل السابق، غير أن عندي ألعاب أخرى مهتم فيها أكثر حالياً و برضو لسه ما اشتريتها.
 
#39
ما اشوف فيه خوف على سوني .. سوني وهي باسوء أحوالها افضل شركه تنوع بكل الاذواق اذا جمعنا طرف او ثاني وثالث
المهم بالنسبه لي الجيل القدام ابي كل شركه بكامل قوتها بالتنافس .. لأن اخر جيلين احدهم يتعثر والثاني يستغل الوضع
 
بادئ الموضوع #40
مش عارف اذا هذه اول قرارته لهيرمن لكن سوني اعلنت عن افتتاح استديو جديد لها في ماليزيا عام 2020 الاستديو رح يساعد استديوهات سوني الحالية في تطوير الالعاب :

With this establishment, Malaysia will be working closely with Sony Interactive Entertainment Worldwide to create more opportunities for the local and regional games industry, ” says YB Gobind Singh Deo, the Minister of Communications and Multimedia Malaysia. “Together, we will work to uplift creative talents in Malaysia and even establish a partnership with our local educational partners. This is to ensure that accelerated growth of the industry in our country will be supported.”

This will be Sony’s first development studio in Southeast Asia and they’ll provide art and animation as PlayStation continues creating exclusive titles
 
#41
مش عارف اذا هذه اول قرارته لهيرمن لكن سوني اعلنت عن افتتاح استديو جديد لها في ماليزيا عام 2020 الاستديو رح يساعد استديوهات سوني الحالية في تطوير الالعاب :
سوني تقوم بعمل outsource للart و الأنميشن في شرق آسيا لتقليل التكاليف في ألعابها منذ أكثر من 10 سنوات، حتى أنشارتد 2 جزء من الart و المناطق فيها كان outsourced في آسيا

فهذه الخطوة هي استمرارية لذلك و ليست قرار أو خطوة جديدة.
 
#43
هذا استوديو جديد تابع لشبكة استوديوهات سوني
وليس outsource !

طيب مفهوم لكن اقرأ الخبر جيداً هو استوديو support للآرت و الأنميشن، المقصد أن السياسة نجحت و quality العمل كان ممتاز بتكلفة أقل من أمريكا و أوروبا و لذلك وصلنا إلى هذه النتيجة بتأسيس استوديو مُساعد في دولة شرق آسيوية.
 
#44
إذا لم تكن اللعبة قادرة على تحقيق 5-10 مليون نسخة، فسوني لن تواصل العمل/الاستثمار في السلسلة أو في مطورها،
و لكن هي ستسعى لاستقطابها من الطرف الثالث و ليس من تطويرها.
مرة اخرى تتجاهل حقيقة انه سوني تمتلك فرق تطوير صغيرة مثل ميديا موليكيول و بيكسل اوبس و تدعم العابهم ال aa بقوة و دعمت فرقها الاخرى مثل japan و london studio في العاب psvr الصغيرة كذلك.

تحاول تثبت انه سوني شركة aaa فقط و الواقع يناقض كلامك. كون العابها القصصية ممتازة هذا انجاز يحسب لها و لكنها تركت بصمة قوية في العاب اقل حجما بكثير مثل astro bot -مستوى جوتي- و غيرهم.


سوني تدعم كل انواع الالعاب بشكل افضل من منافسيها مايكروسوفت و ننتندو و لا تستطيع تحجيمها في جانب واحد مهما كررت كلامك.

على حد علمي لا يوجد و لا لعبة من سوني للتسلية التفاعلية، و لا حتى لعبة واحدة، فيها نفس القيمة العمرية و المحتوى الموجود في ألعاب مثل Zelda Breath of the Wild، أضخم لعبة عالم مفتوح في الطور الفردي مع أكبر قدر من المحتوى المتنوع (أكثر من 100 معبد مصغر موزع في الخريطة و مئات مئات الأشياء الأخرى)
مثال غير موفق. دنجنز زيلدا بريث اوف ذا وايلد احد اكبر عيوبها لتكرارها و انعدام التميز بينها و انخفاض مستواها مقارنة بدنجنز السلسلة.

و لكن أنت لم تلعب هذه الألعاب أليس كذلك؟
واضح انك لم تلعب جود اوف وار او هورايزن لمعرفة ما يمتلكوه من محتوى ضخم بمعايير الجنرا.


ننتندو مؤخراً تفتقر للجرأة و الابتكار. يوشي و ماريو ميكر و ماريو بارتي و حتى سوبر سماش العاب بنفس الخلطة و الاساس بمحتوى اكبر فقط. حتى عندما حاولت الاتجاه للقصص و اضافت تمثيل صوتي لزيلدا لاول مرة فشلت في ترك اي بصمة و لا ارى احداً يمدح القصة و الحوارات فيها.
 
#45
مرة اخرى تتجاهل حقيقة انه سوني تمتلك فرق تطوير صغيرة مثل ميديا موليكيول و بيكسل اوبس و تدعم العابهم ال aa بقوة و دعمت فرقها الاخرى مثل japan و london studio في العاب psvr الصغيرة كذلك.

تحاول تثبت انه سوني شركة aaa فقط و الواقع يناقض كلامك. كون العابها القصصية ممتازة هذا انجاز يحسب لها و لكنها تركت بصمة قوية في العاب اقل حجما بكثير مثل astro bot -مستوى جوتي- و غيرهم.


سوني تدعم كل انواع الالعاب بشكل افضل من منافسيها مايكروسوفت و ننتندو و لا تستطيع تحجيمها في جانب واحد مهما كررت كلامك.

أنا لا أحاول إثبات شيء أو تحجيم شيء، أنت تظن ذلك لأن نواياك سيئة تجاه أي شخص لا يُقدس شركتك المفضلة، انت تعمل بمبدأ: إن لم تكن معي، فأنت بالتأكيد ضدي!

أنا أُقدم قراءة و استنتاج لواقع السوق وفق تحليلي الشخصي للأمور، و هذا التحليل أستقيه من تصرفات الشركات مباشرة، مثل فض الشراكة مع كوانتك دريم أو التخلي عن عدد كبير من مطوري ألعاب الAA في أوروبا من ضمنهم مطور Driveclub. من جديد و للمرة المليون في هذا الموضوع، الكلام عن استوديوهات الطرف الأول من الشركة و توجهها، هي غير مستعدة للعمل على مشروع لا يحقق 5 إلى 10 مليون نسخة، هذا هدف عالمي موحد ألعاب الطرف الأول يجب أن تكون سستم سيلر، الألعاب الأصغر يتم دعمها عن طريق العلاقات مع الطرف الثالث و صفقات الحصرية، حتى مشاريع مثل Detroit و DS هي مطالبة بتحقيق 5 مليون نسخة فما فوق حتى تواصل سوني تسويقها و الاستثمار فيها بصورة موازية لعناوين الطرف الأول منها

ضرب المثل في استوديو اليابان لا يُفيد لأن آلية العمل في اليابان مختلفة عن كل الدول الأخرى، و مع ذلك، دعنا نرى كيف ستصبح آلية العمل حتى لدى سوني اليابان ضمن المنظومة الجديدة للشركة.

أما بقية ردك، ما رح أناقشك فيه، وقتي أثمن من تضييعه في جدال عقيم بلا طائل مع شخص ماخذ الموضوع حرب أجهزة.
 
#46
مثل فض الشراكة مع كوانتك دريم
انا لا اعلم لماذا في كل شي يجب (( شيطنة )) طرف ما
ما حدث لم يكن فضا للشراكة .. كوانتك دريم حصلوا على صفقة افضل مع ناشر آخر
ديترويت كانت تبيع باسرع وتيرة لمنتج من عندهم وتحصلت نقدا ممتازا
 
#47
انا لا اعلم لماذا في كل شي يجب (( شيطنة )) طرف ما
ما حدث لم يكن فضا للشراكة .. كوانتك دريم حصلوا على صفقة افضل مع ناشر آخر
ديترويت كانت تبيع باسرع وتيرة لمنتج من عندهم وتحصلت نقدا ممتازا
نهاية شراكة عمل أو فضها هي ليست (شيطنة) و ما أدري ليش تتخيلوها بهذا الشكل، هذا قرار بزنس بحت نفس قرار مايكروسوفت تجاه ريميدي بعد الأداء المتوسط للعبة كوانتم بريك، it is what it is كما يقولون، أنا مو قاعد أقول انهم أشرار و أحملهم مسؤولية يعني، و لا قلت أن قرارهم خاطىء، بالعكس هم ماشيين في الاتجاه الصحيح، و عالم البزنس لا يعرف العواطف

دترويت حققت إطلاق أقوى ربما من ألعابهم السابقة، و لكن سوني كناشر أصبحت أكبر و أقوى من السابق و مطالبها أصبحت أعلى، الكم الذي تستطيع اللعبة بيعه بالسعر الكامل... مهم جداً و جوهري في تقرير مصير العلاقة و الشراكة بين الطرفين. لاحظ أن سوني لما تكتفي من لعبة بالسعر الكامل، ما عندها مشكلة بعد ذلك تحرق سعرها و تحطها في بندلز، بعض البندلز ما حطوا فيهم لعبة واحدة فقط و لا حتى 2 بل ثلاث ألعاب دفعة واحدة، من جهة هذا يُعزز المنصة كخيار اقتصادي، و من جهة أخرى يبني جمهور أكبر سيشتري اللعبة full price بالإصدار التالي، هذه سياسة اتبعوها هذا الجيل و هي ناجحة.
 
#48
أنا لا أحاول إثبات شيء أو تحجيم شيء، أنت تظن ذلك لأن نواياك سيئة تجاه أي شخص لا يُقدس شركتك المفضلة، انت تعمل بمبدأ: إن لم تكن معي، فأنت بالتأكيد ضدي!
لما كل نقاشاتك عن سوني تكون بصبغة سلبية هذا الانطباع الواضح للجميع.

أنا أُقدم قراءة و استنتاج لواقع السوق وفق تحليلي الشخصي للأمور، و هذا التحليل أستقيه من تصرفات الشركات مباشرة، مثل فض الشراكة مع كوانتك دريم أو التخلي عن عدد كبير من مطوري ألعاب الAA في أوروبا من ضمنهم مطور Driveclub
ماذا عن تصرفات سوني في دعم ميديا موليكيول و بيكسل اوبس؟ او دعم فرقها العاب psvr الصغيرة؟
فض الشراكة و اغلاق الاستوديوهات امر وارد بين الشركات. مثال كوانتيك دريم لا يخدم نقطتك لان العابهم aaa.

من جديد و للمرة المليون في هذا الموضوع، الكلام عن استوديوهات الطرف الأول من الشركة و توجهها، هي غير مستعدة للعمل على مشروع لا يحقق 5 إلى 10 مليون نسخة، هذا هدف عالمي موحد ألعاب الطرف الأول يجب أن تكون سستم سيلر، الألعاب الأصغر يتم دعمها عن طريق العلاقات مع الطرف الثالث و صفقات الحصرية،
للمرة المليون كيف تقول هذا الكلام و سوني تمتلك فرق طرف اول صغيرة مثل ميديا مولكيول و بيكسل اوبس و تدعمهم بقوة؟ هل دريمز و كونكريت جيني العاب ٥-١٠ مليون نسخة؟

كلامك خطأ.

ضرب المثل في استوديو اليابان لا يُفيد لأن آلية العمل في اليابان مختلفة عن كل الدول الأخرى
بدأنا تقسيم سوني دحين يابان و امريكا.
مجدداً اقول لك ميديا موليكيول و بيكسل اوبس فرق طرف اول و يحصلوا دعم محترم.

أما بقية ردك، ما رح أناقشك فيه، وقتي أثمن من تضييعه في جدال عقيم بلا طائل مع شخص ماخذ الموضوع حرب أجهزة.
ما الومك دنجنز و قصة زيلدا لا تعطيك ذخيرة للدفاع عنها فعلاً.
 
التعديل الأخير:
#49
شراكة عمل أو فضها هي ليست (شيطنة) و ما أدري ليش تتخيلوها بهذا الشكل، هذا قرار بزنس بحت نفس قرار مايكروسوفت تجاه ريميدي بعد الأداء المتوسط للعبة كوانتم بريك، it is what it is كما يقولون، أنا مو قاعد أقول انهم أشرار و أحملهم مسؤولية يعني، و لا قلت أن قرارهم خاطىء، بالعكس هم ماشيين في الاتجاه الصحيح، و عالم البزنس لا يعرف العواطف
توظيفك المستمر لهذا المثال يقول ذلك .. هل هناك احد خرج وقال ان اللعبة لم ترضي الناشر ؟ انت فقط

الصفقة ربما تكون فضت كما تقول من طرف المطور .. بما اننا لا نعرف التفاصيل فلماذا اصرارك على جعل السبب سوني فقط ؟

والغريب الربط العجيب بين (( العابنا يجب ان تكون العابا لكل الاسواق )) وبين سنتخلى عن ال AA كما تسميها انت !

مثلما لك (( فهم للتصريح )) للناس ايضا طريقتهم في تحليل رايه
بالنهاية ما تفعله انت استنتاج .. وليس ترجمة حرفية
 
#50
لما كل نقاشاتك عن سوني تكون بصبغة سلبية هذا الانطباع الواضح للجميع.
السبب الذي يجعلك ترى الأمور بهذه الصورة قلتُه لك في ردي السابق: (إن لم تكن معي، فأنت ضدي. إن لم تقدس شركتي المفضلة مثلي، فأنت بالتأكيد عدوّ لها)

ما أعتقد أن هناك شيء سلبي في تحليل آلية عمل كما أراها. أنا حتى ما أبديت وجهة نظري فيها ~__~

ماذا عن تصرفات سوني في دعم ميديا موليكيول و بيكسل اوبس؟ او دعم فرقها العاب psvr الصغيرة؟
فض الشراكة و اغلاق الاستوديوهات امر وارد بين الشركات. مثال كوانتيك دريم لا يخدم نقطتك لان العابهم aaa.
الواقع الافتراضي سوني كانت تتأمل منه أن يكون hit كبير و لم يتحقق ذلك، و لكنها مع هذا ما زالت تدعمه لأنه عنصر differentiation لمنصة البلايستيشن4 مقارنة بالبقية

ميديا موليكول صفقة حصلت قديماً، أنا واثق أن سوني ما زالت ترى بأن هناك قيمة و عنصر differentiation لما يقوم به فريق التطوير ميديا موليكول، و لكن يوماً بعد يوم هذه الخيارات تُصبح أقل، أنا لا أستبعد صدور Dreams على الحاسب الشخصي لتعزيز المبيعات و قاعدة مُستخدمي اللعبة

كل شيء يتغير مع الزمن، EA كانت شركة تبحث و تتبنى المشاريع التي تبيع مليون و مليونين، و لكنها أصبحت الآن تخرج لتصرح أن ألعاب تبيع 7 و 8 مليون نسخة هي ألعاب under-performed و تحت مستوى التوقعات، نفس الكلام ينطبق على Ubisoft و التي كانت تتبنى مشاريع فنية مثل Rayman و Child of Light، و الآن أصبحت ترى أن ألعاب تبيع بالملايين هي تحت مستوى الطموحات، سوني أيضاً أصبحت أضخم من أي وقت مضى، الشركة لديها ألعاب تبيع 10 و 15 و حتى 20 مليون نسخة، نموذج العمل بالتالي (كطرف أول داخلي) أصبح يبحث عن هذه النتائج

لا تعتقد أن تحول انسومينياك من راتشيت إلى سبايدرمان و الاستحواذ عليه كان صدفة، انسومينياك أراد تحقيق ما فعله نوتي دوغ عندما انتقل من جاك اند داكستر إلى أنشارتد، هذا مُلاحظ أيضاً مع مطوري سلاي كوبر، و الذين يعملون الآن على لعبة غوست اوف تسوشيما، كل هؤلاء يحاولون العمل وفق نموذج معين يبحث عن hits تجارية أكبر من السابق و system seller تتوافق مع نوعية الألعاب التي أصبحت سوني مشهورة بها.

توظيفك المستمر لهذا المثال يقول ذلك .. هل هناك احد خرج وقال ان اللعبة لم ترضي الناشر ؟ انت فقط

الصفقة ربما تكون فضت كما تقول من طرف المطور .. بما اننا لا نعرف التفاصيل فلماذا اصرارك على جعل السبب سوني فقط ؟
الناشرون ما عندهم شفافية في الgaming industry

الصناعة لا تُشارك أرقام المبيعات و الأرباح عكس السينما، إلا فقط عند تحقيق أكبر النجاحات

حتى على صعيد مبيعات الأجهزة، عندما كان البلايستيشن3 لا يبيع جيداً في أمريكا، سوني منعت NPD من نشر مبيعات أجهزتها، و مايكروسوفت فعلت المثل لما خسرت الأدفانتج مع الإكس بوكس

الناشرون دائماً يحبوا يعطوك الانطباع أن كل شيء هو في أفضل حال ممكن، بينما قد لا يكون هذا بالضرورة صحيح

أنا أقيس النتائج دائماً بالفعل و رد الفعل، حتى لو كان مناقض 100% لكلام الشركة، الكلام شيء، و الفعل شيء آخر، الفعل هو يعكس النتائج الحقيقية

يعني مايكروسوفت كانت تقول أن كوانتم بريك نجحت و باعت، و في نفس الوقت قالت لريميدي مع السلامة

و لو انت قلت أن السبب هو ليس عدم الرضى عن المبيعات، بذكرك بتقرير مسرب كان يقول أن سمعة فيل سبينسر لدى إدارة مايكروسوفت كانت على المحك بسبب عدم نجاح ألعاب الطرف الأول على الإكس بوكس، و هذا كان أحد أسباب إلغاء لعبة سكيلباوند. تجنب الفشل قبل أن يتحقق، فريق الإكس بوكس كان يعمل وفق ميزانية محدودة جداً و بتعليمات مشددة من الإدارة (لأن المستثمرين كانوا يرغبون بإغلاق القسم كما تعلم)

لذلك ليس أمامنا سوى تحليل التصرفات و الخروج باستنتاجاتنا الخاصة.

والغريب الربط العجيب بين (( العابنا يجب ان تكون العابا لكل الاسواق )) وبين سنتخلى عن ال AA كما تسميها انت !
جيم راين قال أن تلك الألعاب التي تستهدف أسواق محددة (و هي الألعاب الأصغر حجماً) ستكون مسؤولية يوشيدا بالتعاون مع المطور المستقل

لا أعرف هل هناك كلام أوضح من هذا ؟ أم يجب أن يُفصل لكن الأمر بالحرف ؟ P:

الرجال كلامه واضح.

مثلما لك (( فهم للتصريح )) للناس ايضا طريقتهم في تحليل رايه
بالنهاية ما تفعله انت استنتاج .. وليس ترجمة حرفية
بالتأكيد.
و أنا أناقشك في تحليلي، و لا أفرضه عليك كـfact. ربما عندك آراء و نظرة مختلفة.
 
#51
جيم راين قال أن تلك الألعاب التي تستهدف أسواق محددة (و هي الألعاب الأصغر حجماً) ستكون مسؤولية يوشيدا بالتعاون مع المطور المستقل

لا أعرف هل هناك كلام أوضح من هذا ؟ أم يجب أن يُفصل لكن الأمر بالحرف ؟
معنى كلامك ان كل العاب (( المليون والاثنين مليون )) هي العاب تستهدف سوقا محددا ؟

مع TG كل يوم تتعرف على معلومة وتعريف جديد !
 
#53
السبب الذي يجعلك ترى الأمور بهذه الصورة قلتُه لك في ردي السابق:
في هذه الصفحة فقط شخصين -انا و @Veeto- لاحظوا محاولات لشيطنة سوني و تصويرها بشكل سلبي.

الواقع الافتراضي سوني كانت تتأمل منه أن يكون hit كبير و لم يتحقق ذلك، و لكنها مع هذا ما زالت تدعمه لأنه عنصر differentiation لمنصة البلايستيشن4 مقارنة بالبقية
نظارة psvr هي الاكثر مبيعا في سوق الواقع الافتراضي و فاق توقعات سوني و جيم راين في نفس المقال ذكر نيتهم لدعمها اكثر في الجيل القادم.
ميديا موليكول صفقة حصلت قديماً، أنا واثق أن سوني ما زالت ترى بأن هناك قيمة و عنصر differentiation لما يقوم به فريق التطوير ميديا موليكول، و لكن يوماً بعد يوم هذه الخيارات تُصبح أقل، أنا لا أستبعد صدور Dreams على الحاسب الشخصي لتعزيز المبيعات و قاعدة مُستخدمي اللعبة
تطوير دريمز و دعمها حصل قديماً ايضاً؟ ماذا عن كونكريت جيني؟ استرو بوت؟ كلها العاب صغيرة دعمتها سوني هذا الجيل و ليس في الماضي.

سوني تدعم فرقها الصغيرة و الكبيرة و هذا يناقض كلامك انها تسعى خلف aaa فقط. ببساطة.

لا تعتقد أن تحول انسومينياك من راتشيت إلى سبايدرمان و الاستحواذ عليه كان صدفة، انسومينياك أراد تحقيق ما فعله نوتي دوغ عندما انتقل من جاك اند داكستر إلى أنشارتد، هذا مُلاحظ أيضاً مع مطوري سلاي كوبر، و الذين يعملون الآن على لعبة غوست اوف تسوشيما، كل هؤلاء يحاولون العمل وفق نموذج معين يبحث عن hits تجارية أكبر من السابق و system seller تتوافق مع نوعية الألعاب التي أصبحت سوني مشهورة بها.
اذا هذا توجه انسومنياك برافو عليهم -رغم انهم اكدوا اهتمامهم ب راتشيت اند كلانك-. نوتي دوج مثال يحتذى به في اي صناعة و دعم سوني لمشاريع جديدة كلياً و اعطاءهم الثقة شي يحسب لها ايضاً.
 
#54
في هذه الصفحة فقط شخصين -انا و @Veeto- لاحظوا محاولات لشيطنة سوني و تصويرها بشكل سلبي.
لا تحول النقاش إلى صراع شخصي، أنا غير مهتم بذلك

لا تضع فيتو معك في نفس الخانة و كأنكما حزب يواجهني، نقاشي معه ليس شخصي، و ليست أول مرة أدخل معه في نقاش، هو يفهمني و أفهمه، رغم الاختلاف بيننا لكن نقاشاتنا دائماً أو غالباً هي نقاشات تتبنى المنطق من وجهات نظر مختلفة، و ليس التعصب الأعمى لطرف دون الآخر.

أما بخصوص دعم الفرق الصغيرة، ماذا عن هذه الاستوديوهات:

https://www.wired.com/2012/08/wireduk-studio-liverpool-closed/

https://www.polygon.com/2017/1/12/14251842/guerrilla-cambridge-closed

https://www.bbc.com/news/technology-35874421

https://www.gamesradar.com/sony-closes-little-deviants-developer-bigbig-studios/

وضعية سوني في بداية الجيل، اختلفت كلياً عن وضعية سوني في نهاية الجيل، سوني الآن من أكبر الناشرين في الصناعة، و ليست شركة تبحث عن النجاح و التميز فحسب

------------------------------------

ما في شيء في الحياة اسمه (دعم)، هذا الدعم يحصل فقط عندما يكون هناك فائدة بالمقابل و هذه الفائدة إما مالية بتحقيق الربحية العالية أو بتمييز المنصة عن طريق خلق أفكار جديدة و إبداعية، في المستقبل قد نرى استحواذات أكثر لسوني من نوعية انسومينياك، و لكنني أستبعد بشدة أي استحواذ مشابه لميديا موليكول، الاستحواذ على انسومينياك لم يتم إلا بعد أن قدموا أسرع لعبة طرف أول مبيعاً في تاريخ البلايستيشن، هم الآن استوديو قادر على خلق الhits التي تبحث عنها الشركة.

على العموم أنا كررت أكثر من مرة أن الشركة تبحث عن المشاريع الإبداعية بطرق مختلفة عن طريق تبني ألعاب من الطرف الثالث، و لا أعرف لماذا تتجاهلون كلامي حول هذه النقطة

اللاعب لا يهتم إن كانت اللعبة على المنصة من نشر سوني أو من نشر طرف ثالث، اللاعب يهتم بوجود ألعاب مميزة على المنصة من كل الأنواع، و سوني حتى الآن ناجحة في ذلك، و لم أقل أن منصة سوني أصبحت تستهدف ألعاب الAAA فقط، الشركة للتو أسست قسم خصيصاً من أجل المطوّر المستقل.
 
#55
السبب الذي يجعلك ترى الأمور بهذه الصورة قلتُه لك في ردي السابق: (إن لم تكن معي، فأنت ضدي. إن لم تقدس شركتي المفضلة مثلي، فأنت بالتأكيد عدوّ لها)

ما أعتقد أن هناك شيء سلبي في تحليل آلية عمل كما أراها. أنا حتى ما أبديت وجهة نظري فيها ~__~



الواقع الافتراضي سوني كانت تتأمل منه أن يكون hit كبير و لم يتحقق ذلك، و لكنها مع هذا ما زالت تدعمه لأنه عنصر differentiation لمنصة البلايستيشن4 مقارنة بالبقية

ميديا موليكول صفقة حصلت قديماً، أنا واثق أن سوني ما زالت ترى بأن هناك قيمة و عنصر differentiation لما يقوم به فريق التطوير ميديا موليكول، و لكن يوماً بعد يوم هذه الخيارات تُصبح أقل، أنا لا أستبعد صدور Dreams على الحاسب الشخصي لتعزيز المبيعات و قاعدة مُستخدمي اللعبة

كل شيء يتغير مع الزمن، EA كانت شركة تبحث و تتبنى المشاريع التي تبيع مليون و مليونين، و لكنها أصبحت الآن تخرج لتصرح أن ألعاب تبيع 7 و 8 مليون نسخة هي ألعاب under-performed و تحت مستوى التوقعات، نفس الكلام ينطبق على Ubisoft و التي كانت تتبنى مشاريع فنية مثل Rayman و Child of Light، و الآن أصبحت ترى أن ألعاب تبيع بالملايين هي تحت مستوى الطموحات، سوني أيضاً أصبحت أضخم من أي وقت مضى، الشركة لديها ألعاب تبيع 10 و 15 و حتى 20 مليون نسخة، نموذج العمل بالتالي (كطرف أول داخلي) أصبح يبحث عن هذه النتائج

لا تعتقد أن تحول انسومينياك من راتشيت إلى سبايدرمان و الاستحواذ عليه كان صدفة، انسومينياك أراد تحقيق ما فعله نوتي دوغ عندما انتقل من جاك اند داكستر إلى أنشارتد، هذا مُلاحظ أيضاً مع مطوري سلاي كوبر، و الذين يعملون الآن على لعبة غوست اوف تسوشيما، كل هؤلاء يحاولون العمل وفق نموذج معين يبحث عن hits تجارية أكبر من السابق و system seller تتوافق مع نوعية الألعاب التي أصبحت سوني مشهورة بها.



الناشرون ما عندهم شفافية في الgaming industry

الصناعة لا تُشارك أرقام المبيعات و الأرباح عكس السينما، إلا فقط عند تحقيق أكبر النجاحات

حتى على صعيد مبيعات الأجهزة، عندما كان البلايستيشن3 لا يبيع جيداً في أمريكا، سوني منعت NPD من نشر مبيعات أجهزتها، و مايكروسوفت فعلت المثل لما خسرت الأدفانتج مع الإكس بوكس

الناشرون دائماً يحبوا يعطوك الانطباع أن كل شيء هو في أفضل حال ممكن، بينما قد لا يكون هذا بالضرورة صحيح

أنا أقيس النتائج دائماً بالفعل و رد الفعل، حتى لو كان مناقض 100% لكلام الشركة، الكلام شيء، و الفعل شيء آخر، الفعل هو يعكس النتائج الحقيقية

يعني مايكروسوفت كانت تقول أن كوانتم بريك نجحت و باعت، و في نفس الوقت قالت لريميدي مع السلامة

و لو انت قلت أن السبب هو ليس عدم الرضى عن المبيعات، بذكرك بتقرير مسرب كان يقول أن سمعة فيل سبينسر لدى إدارة مايكروسوفت كانت على المحك بسبب عدم نجاح ألعاب الطرف الأول على الإكس بوكس، و هذا كان أحد أسباب إلغاء لعبة سكيلباوند. تجنب الفشل قبل أن يتحقق، فريق الإكس بوكس كان يعمل وفق ميزانية محدودة جداً و بتعليمات مشددة من الإدارة (لأن المستثمرين كانوا يرغبون بإغلاق القسم كما تعلم)

لذلك ليس أمامنا سوى تحليل التصرفات و الخروج باستنتاجاتنا الخاصة.



جيم راين قال أن تلك الألعاب التي تستهدف أسواق محددة (و هي الألعاب الأصغر حجماً) ستكون مسؤولية يوشيدا بالتعاون مع المطور المستقل

لا أعرف هل هناك كلام أوضح من هذا ؟ أم يجب أن يُفصل لكن الأمر بالحرف ؟ P:

الرجال كلامه واضح.



بالتأكيد.
و أنا أناقشك في تحليلي، و لا أفرضه عليك كـfact. ربما عندك آراء و نظرة مختلفة.

لا يوجد كلام رسمي بشكل واضح ان سوني سوف تترك صناعة العاب AA
استديو بيكسل كمثال عدده تقريبا 15 شخص
واستديو لندن العابه مخصصه لطرفيات مثل الموف والفي ار
مستحيل سوني تعمل على طرفية بدون ان يتم دعمها من طرف اول بشكل مباشر
واضافة مستحيل لاستديو يمتلك 15 شخص وبدون خبرة يعمل على مشروع AAA

اذا كان الكلام ان التركيز سوف يكون على تطوير AAA فقط سوف يكون من قبل الاستديوهات التي لديها القدرة على ذلك اما الاستديوهات الاخرى فلا
 
#56
لا تحول النقاش إلى صراع شخصي، أنا غير مهتم بذلك

لا تضع فيتو معك في نفس الخانة و كأنكما حزب يواجهني، نقاشي معه ليس شخصي، و ليست أول مرة أدخل معه في نقاش، هو يفهمني و أفهمه، رغم الاختلاف بيننا لكن نقاشاتنا دائماً أو غالباً هي نقاشات تتبنى المنطق من وجهات نظر مختلفة، و ليس التعصب الأعمى لطرف دون الآخر.
لم اضعه في اي خانات. ردك على كلامي هو -إن لم تكن معي، فأنت ضدي- في حين الاخ فييتو -الذي يفهمك جيداً- لاحظ نفس محاولات شيطنة سوني و في نفس الصفحة كذلك. مصادفة تثبت كلامي فقط.

ما بخصوص دعم الفرق الصغيرة، ماذا عن هذه الاستوديوهات:

https://www.wired.com/2012/08/wireduk-studio-liverpool-closed/

https://www.polygon.com/2017/1/12/14251842/guerrilla-cambridge-closed

https://www.bbc.com/news/technology-35874421

https://www.gamesradar.com/sony-closes-little-deviants-developer-bigbig-studios/

وضعية سوني في بداية الجيل، اختلفت كلياً عن وضعية سوني في نهاية الجيل، سوني الآن من أكبر الناشرين في الصناعة، و ليست شركة تبحث عن النجاح و التميز فحسب
يؤسفني اخبارك تعبت نفسك بلا فائدة. كل هذه الاغلاقات لا تثبت شيئاً و لا ترد على كلامي. سوني ليست شركة خيرية و لم يقل احداً ذلك الفرق انها تدعم فرقها و تعطيهم ثقة افضل من باقي الشركات و هذا شي يحسب لها.

ننتندو تخلت عن رير و مايكروسوفت تخلت عن بنجي و غيرهم -هذه قرارات اسوء بكثير من اغلاقات سوني التي ذكرتها-

كل هذا لا ينفي دعم سوني الحاصل امام اعيننا لفرقها الصغيرة مثل ميديا موليكيول و بيكسل اوبس و هذه السنة ايضاً ليس في الماضي. شئ يناقض كلامك انها تجاهلت الفرق الصغيرة.

ما في شيء في الحياة اسمه (دعم)، هذا الدعم يحصل فقط عندما يكون هناك فائدة بالمقابل و هذه الفائدة إما مالية بتحقيق الربحية العالية أو بتمييز المنصة عن طريق خلق أفكار جديدة و إبداعية، في المستقبل قد نرى استحواذات أكثر لسوني من نوعية انسومينياك، و لكنني أستبعد بشدة أي استحواذ مشابه لميديا موليكول، الاستحواذ على انسومينياك لم يتم إلا بعد أن قدموا أسرع لعبة طرف أول مبيعاً في تاريخ البلايستيشن، هم الآن استوديو قادر على خلق الhits التي تبحث عنها الشركة.

مجدداً.
سوني ليست شركة خيرية و لم يقل احداً ذلك الفرق انها تدعم فرقها و تعطيهم ثقة افضل من باقي الشركات و هذا شي يحسب لها.

الاستحواذ على انسومنياك بعد نجاح سبايدرمان قرار ذكي جداً و مكسب لاي شركة.
 
#57
سوني من زمان وهي عندها طرف ثاني كبير تخليه يطور العاب AA لها ، الفرق الداخلية اللي تطور العاب AA ما تزال موجودة وتطور العاب AA ، ما اشوف اي شئ يدل انه سوني قاعدة تترك سوق AA ولا قريته اصلا الا هنا

تطوير العاب اكبر وتاخذ وقت اطول من مطورين AAA الداخليين مو نفس الشئ زي انه سوني تتخلى عن سوق AA (واللي شئ غريب اصلا يوم اللاين اب لسوني هذي السنة مليان منها concrete genie و medieval و Erica و Blood and truth و Everybody's golf VR و Ready Set Heroes) والسنة الجاية نفس الشئ مع Predator و Iron Man VR و Dreams