hits counter

تحليل مائي ١ : وش اللي يخلي اللعبة ممتعة؟

SuperC

Gamer
أعتقد أكبر عامل يحدد نوع المتعة للاعب هو مدى إنتباهه "attention span" ، عندي مدى إنتباه يوازي طفل بعمر
8 سنوات تقريباً لذلك أميل للبساطة في الألعاب و هذا قد يكون عيب و ميزة ، لدي حب للألعاب الصعبة من ناحية
التحكم و قتال العدو كذلك اللي تقدم تفاعل مستمر و مركز لكن ما أميل للصعوبة إذا لها جانب إستراتيجي أو مبهم
لذلك لا أجد متعة في حل الألغاز الا نادراً إن كان اللغز تفاعلي "مثال ألغاز cut the rope" ، ألعاب السيارات كثير لا
يجدها ممتعة لكن أجد فيها متعة كبيرة بأغلب أنواعها
 
  • Like
Reactions: Eye

ألوكارد

True Gamer
أكثر شيء مُهم في الألعاب هُو شعُور الإنجاز، مهما كان الإنجاز صغير كـ إيجاد كرُوك أسفل صخرة،
إضافة 1+ لأحد الستاتس، الوصول للبرج لتوسعة الخريطة، الحصول على أداة تساعدك على تحسين مهارات شخصيتك، إنهاء فصل من اللعبة .. إلخ

الشركات عارفة هالشيء ولهذا ضافت نظام الأتشيفمنت اللي يحسسك بالإنجاز طيلة فترة لعبك ويعطيك سبب أحيانا للقيام بشيء يُطيل عمر اللعبة ويستغرق ساعات من عُمرك فقط لكي تصل لنشوة البلاتينيوم.

وهُنا تأتي نقطتين أساسيتين قُمت بذكرهما في موضوعك - المسترة والتحدي

أغلب عشاق الهاك آند سلاش والعاب القتال يسعُون دائما للمسترة،
إتقان ذلك الكومبو الطويل أو الصد في الوقت المناسب يعطيك شعور بالإنجاز بلا شك .. وأنك أفضل من الكثيرين في هذه اللعبة،
ثم يأتي التحدي اللي يجعل منك متعطش لتصبح أفضل وهُو أكثر شيء إدماني في صناعة الألعاب كلها، والعاب الموبا خاصّة تستغل هالشيء بشكل عبقري.


القصة، المُوسيقى، التوجه الفني كلها أبعاد فنّية أخرى تُكمل التجربة وتجعلها ذات قابلية لذائقة أخرى ..
اللّاعب بطبيعة الحال يعشق أشياء أخرى، ومن منا لا يحب القصة الجيّدة أو الموسيقى الرائعة أو الجرافيك/التوجه الفني المبهر والتي جميعها تناسب ذائقته؟
وجود هالشيء في التجربة قد يخلق أجواءا تجعلها إحدى أفضل التجارب بالنسبة للشخص كعمل فنّي أكثر من كونها لعبة.

بس كلعبة؟ الإنجاز، القيم بلي لوبز اللي هي أساس تصميم الألعاب تُبنى جميعها على أساس الإنجاز الحاصل من وائها.
 
  • Like
Reactions: Eye

Invader Zim

TG’s Discord owner
من كثر التجارب اللي تاخذها وتستوعبها توصل لنقطة ان ذا السؤال تافه لان جد لما العب لعبة زي Pathologic ترمي كل شئ بالموضوع بالقمامة وصعب واحد يقولي ممتعة لكنها بحد ذاتها تجربة ولها عشاقها فعلا نفس الشئ مع العاب زي fear and hunger.
Fear and hunger لعبة ممتعة
 

شيطون

Fortnite Lover
من كثر التجارب اللي تاخذها وتستوعبها توصل لنقطة ان ذا السؤال تافه لان جد لما العب لعبة زي Pathologic ترمي كل شئ بالموضوع بالقمامة وصعب واحد يقولي ممتعة لكنها بحد ذاتها تجربة ولها عشاقها فعلا نفس الشئ مع العاب زي fear and hunger.

سؤال تافه! سؤال تافه!!!!!!! تافه!!!!!!!!!!!!!! ويقولون عني انا ترول

تعرف تفاهة نيوتن؟

يا عزيزي يا عبدالله يا استاذي الفاضي ( كنت كاتبها فاضل والمصحح الاملائي حطها فاضي ووالله ما ارده) واضح انك ما قريت الموضوع وادري انك مب حق نقاشات بس بعطيك على جوك

اول شي انا ما ادري وش لعبتك ذي ولا من وين جبتها ، بس تبي تقنعني ان لعبتك ذي مب ممتعة ومع ذلك مرغوبة؟

اجل ليش الناس تتغصب عليها؟ مجبورين على شي؟ ولا بس عشان يطلع انه محنك وجرب لعبة مغمورة؟

هنا المتعة نفسها هي التجربة ، هو يستمتع انه يجرب شي جديد شي غير اعتيادي ، يمكن هو حب استكشاف ، الاستكشاف مب ممتع؟

لذلك بس مع شوية تفكير تلقى رأيك يتهاوى

هو مو شرط، ممكن تكون التجربة نفسها مش ممتعة، تكون لعبة غثيثة كئيبة تطفش، لا تحكم زين لا تقمص ادوار فعلي لا يعطيك مجال مسترة اصلا ويعتمد على الحظ ومافي مجال تحدي بس مجرد تعجيز ولا بروجرشن حقيقي الخ، اي من نقاط الموضوع ما تنطبق عليها

مع ذلك، تحصل اللي يلعبوها يعتبروها تجربة مميزة تعجبهم، حاجة غريبة صح؟

مش غريب، شيء معتاد انه تشوف كثير من الناس بعد ما يمروا بتجارب قاسية معينة بحياتهم، يرجعوا يتذكروها بنوع من الfondness ، هم بعيدين عنها، يقولوا انهم استفادوا منها وصقلتهم الخ الخ من هالكلام، بس تجد انه التجارب ذي فعليا كانت كابوسية لهم وسيئة، بس عالاقل هيه it makes for a good story ، طبعا بعد ما اتجاوزوها خلاص وما يحسوا بنفس المشاعر السلبية لحظتها، حتى لو رجعت لهم اثناء سردهم لها لكن ما بتكون بنفس الحدة والشدة

هذي العاب عبد الله اللي يقصدها، العاب مافيها متعة، بس مميزة كفاية وتخلق "تجارب" "مش ممتعة" بحد ذاتها، بس انه في قيمة كبيرة نفسها بالتجربة الغريبة ذي

فلذلك عادي تشوف مطورين يقولوا انهم بألعابهم ما يستهدفوا متعة، لكن يرغبوا بصنع experience ، لو يبغوك تزعل وتحس بالحزن، هذي مش متعة، لكن هذي مشاعر....

....أحس وصلت للإجابة، المتعة نوع من المشاعر، بس كثير تجارب بتطلع فيك مشاعر ثانية غير المتعة، الحزن، الاثارة، الاستفزاز، الروقان والهدوء، المشاعر هي المحرك القوي اللي يكوّن تجربة، لو تسوي لعبة عبارة عن نصوص فقط لكن تقدر تطلع مشاعر معينة من اللي يلعبها فهذا اللي يطلع قيمة هائلة فيها وهذا المقصد.

باشطح واقول أن المتعة مو شرط يكون شيء فلاوي و ضحك أو متعة خالصة
الالعاب الغريبة ذي لسه ممتعة بطريقتها الخاصة دامها تخلي الاعب متسمر وعايش بعالمها
بالنهاية الصناعة ذي أساسها ترفيهي بس مايعني انه مافي اشكال مختلفه للترفيه

فعشان كذا ارجع لتعريفي
ان الدوبامين يكون شغال

كلها تشغل الدوبامين &
 

Eye

السوسة
باشطح واقول أن المتعة مو شرط يكون شيء فلاوي و ضحك أو متعة خالصة
الالعاب الغريبة ذي لسه ممتعة بطريقتها الخاصة دامها تخلي الاعب متسمر وعايش بعالمها
بالنهاية الصناعة ذي أساسها ترفيهي بس مايعني انه مافي اشكال مختلفه للترفيه

فعشان كذا ارجع لتعريفي

الله واكبر عليك يا والتر براون! وين كنت مخبي هالحكمة!

المفروض الرد ذا يتثبت بس المنتدى المفقع ذا مافيه ذا الخاصية ، السستم ظالمك يا ايمن
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
تحليل مائي ؟
تحليل ناري ؟

what next

تحليل هوائي
تحليل ارضي

=
a5cb02dccb3829464088ba5969707333.gif
 
أعلى