hits counter

تأثير العرض والطلب على صناعة الانمي

Orange

True Gamer
اولاً : ماهو العرض والطلب ؟

العرض : هو عبارة عن الكميات المنتجة من سلعة ما، التي يعرضها المنتجون في السوق بهدف البيع ، عند سعر معين وخلال فترة زمنية معينة .
الطلب : هو الرغبة الأكيدة في الشراء التي تدعمها، وتعززها قدرة شرائية للحصول كمية معينة من سلعة ما، عند سعر محدد، على ان يتم ذلك خلال فترة زمنية معينة .

ثانياً : تطبيق العرض والطلب على الانمي

العرض في الانمي : هو المراد به هي الاعمال المنتجة و التي تباع " البلوراي" كالأعمال الموسمية وغيرها وتطرح في السوق للشراء والتداول .
الطلب في الانمي : هو الشريحة التي ستقوم بدورها بشراء أقراص الدي في دي .

ثالثاً : التأثير على الصناعة

بعدما تقدم صار من الواضح ان المؤثر هي حاله الطلب لان الشريحة التي ستشتري ستكون هي الشريحة المستهدفة اي يصنع من اجلها الانمي . " كلامي هنا ليس بتعميم ولكن بشكل عام " فالمنتج لا يريد الخسارة لذلك سيستهدف الذائقة الفنيه التي ستشتري ! و ستكون ' اي الذائقة ' هي الغالبه و المسيطرة في سوق الانمي و الاعمال المنتجة " بغض النضر ما اذا كانت النتائج سيئه او جيدة "

رابعاً : السلبيات و الايجابيات

ان التركيز على مجموعة و فئة مو الناس هو ضمان ربحي و لذا نرى مؤخرا كثير مو الاعمال المستنسخة والتجارية وهذا من حق المنتج فَلَو استمر بالخسارة فلن ينتج الانمي حينها وستتوقف الصناعه .
ان هذه الشريحة لا يمكن تجاهلها فهي الشريحة التي تبقي الانمي مستمر وهذا شيء إيجابي رغم سلبياته فلا احد يستطيع ان يجزم بان هذا الشيء سلبي بالكامل دون وجود ايجابيات فيه.
فمثلا لو كان ذوقك يوافق هذه الشريحة سيكون هذا الامر إيجابي و العكس هاهنا .. و المسالة ليست بذلك التعقيد فالمنتج في دائرة مغلقة لا يستطيع الخروج منها ولا يستطيع تجاهلها ..

لذا ما رأيكم بحاله الانمي الان و هل يجود حلول تخلص المنتج والممول من هذه الدائره المغلقة ؟
 

MH MD

Moderator
مشرف
عملية تمويل الانميات والربح منها لا تعتمد على أقراص البلوراي فقط، بل على عدة عوامل أخرى أيضا وهذا على حسب العمل نفسه أو الهدف الموجه له، نأخذ أعمال مثل Gundam Build Fighters و سلسلة Precure ، مبيعات الأقراص فيها لا تكاد تذكر، لكنها تعتبر ناجحة لأن موديلات الجاندام نجحت بشكل كبير أو ألعاب البريكيور.

في الكثير من اقتباسات اللايت نوفلز أو المانجا، يكون الناشر هو أحد المنتجين، فإذا -مثلا- لم يتم بيع الأقراص بشكل كبير لكن نجحت المانجا أو اللايت نوفل وحصلت على إرتفاع كبير في المبيعات، هذا الشيء يعتبر نجاح كبير للعمل، لهذا السبب حصلنا على جزء ثاني من تشيهايافورو على سبيل المثال على الرغم من ان مبيعات الأقراص لم تبع الكثير، لأن المانجا نجحت بشكل كبير، هناك أيضا الأرباح التي تتم عن طريق خدمات الستريمنج مؤخرا، أو حتى محطات التلفاز والإعلانات.

لذلك تحديد نجاح أنمي من عدمه عن طريق الأقراص لم يعد شيء دقيق كليا، بل لازم تنظر للعمل والواقفين خلفه والهدف من إنتاجهم للعمل ومصادر تمويله، لو كانت الصناعة تعتمد على الأقراص فقط فكانت راح تعاني بشكل كبير..

هناك أيضا إشاعات أن سوق الأقراص في اليابان ستقل أسعاره كثيرا خلال السنين القادمة وذلك لإتجاه الكثير لخدمات الستريمنج مثل Nico Nico Douga و Crunchy Roll لمتابعة الأعمالن بالإضافة لأن الأوتاكو المستعدين لدفع مبالغ كبيرة من أجل حلقات قليلة بدأوا يكبروا ويقلوا ، والجيل الجديد إتجه لخدمات الستريمنج بشكل كبير.
 

Orange

True Gamer
عملية تمويل الانميات والربح منها لا تعتمد على أقراص البلوراي فقط، بل على عدة عوامل أخرى أيضا وهذا على حسب العمل نفسه أو الهدف الموجه له، نأخذ أعمال مثل Gundam Build Fighters و سلسلة Precure ، مبيعات الأقراص فيها لا تكاد تذكر، لكنها تعتبر ناجحة لأن موديلات الجاندام نجحت بشكل كبير أو ألعاب البريكيور.

في الكثير من اقتباسات اللايت نوفلز أو المانجا، يكون الناشر هو أحد المنتجين، فإذا -مثلا- لم يتم بيع الأقراص بشكل كبير لكن نجحت المانجا أو اللايت نوفل وحصلت على إرتفاع كبير في المبيعات، هذا الشيء يعتبر نجاح كبير للعمل، لهذا السبب حصلنا على جزء ثاني من تشيهايافورو على سبيل المثال على الرغم من ان مبيعات الأقراص لم تبع الكثير، لأن المانجا نجحت بشكل كبير، هناك أيضا الأرباح التي تتم عن طريق خدمات الستريمنج مؤخرا، أو حتى محطات التلفاز والإعلانات.

لذلك تحديد نجاح أنمي من عدمه عن طريق الأقراص لم يعد شيء دقيق كليا، بل لازم تنظر للعمل والواقفين خلفه والهدف من إنتاجهم للعمل ومصادر تمويله، لو كانت الصناعة تعتمد على الأقراص فقط فكانت راح تعاني بشكل كبير..

هناك أيضا إشاعات أن سوق الأقراص في اليابان ستقل أسعاره كثيرا خلال السنين القادمة وذلك لإتجاه الكثير لخدمات الستريمنج مثل Nico Nico Douga و Crunchy Roll لمتابعة الأعمالن بالإضافة لأن الأوتاكو المستعدين لدفع مبالغ كبيرة من أجل حلقات قليلة بدأوا يكبروا ويقلوا ، والجيل الجديد إتجه لخدمات الستريمنج بشكل كبير.
في الحقيقة لا اقصد الحصر بالبلوراي هنا مجرد مثال طرأ علي اقصد بالاشخاص المستعدة للدفع هم الماثرون نعم اتفق مع مجمل كلامك لكن الاوتاكو لم يقل ابدا و تقدر تلاحظ هالشي بكمية الاعمال الكبيرة الا تستهدف هالفئة بموسم الصيف
 

MH MD

Moderator
مشرف
كل صيف وشتاء تقريبا كذا، هالشيء موجود من زمان، يمكن آخر سنتين كانوا استثناء شوي لكن دائما نوعية الأعمال هذي تتجمع في الصيف، لكن شكله هالصيف بيكون أسوأ من المعتاد شوي....أو كثير، وأغلبها ما تبيع كثير أصلا أو تنجح بشكل فعلي @@.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لذا ما رأيكم بحاله الانمي الان و هل يجود حلول تخلص المنتج والممول من هذه الدائره المغلقة ؟

مؤخراً انتشر الlicensing و خدمات الستريمنج أكثر من أي وقت مضى، و لذلك أرى أن صناعة الأنمي بدأت تعود إلى التنوع بدرجة كانت مفقودة نوعاً ما قبل 7 أو 8 سنوات، حيث نجحت في الوصول مُجدداً إلى هؤلاء المستهلكين، منتجو الأنمي يعرفون أن هناك جماهير أخرى بأذواق مختلفة تتابع الأنمي، لكنهم لا يستطيعون صناعة مسلسلات تناسب هذه الفئة من المُشاهدين بدون إمكانية الاستفادة الربحية منها

بكل حال من الأحوال، صدق أو لا تصدق أعتقد أن صناعة الأنمي جريئة جداً مقارنة بالصناعات الترفيهية الأخرى، هناك دائماً أعمال مثل Kaiba و غيره من الغرائب التي لن تحصل على الضوء الأحضر لإنتاجها في أي صناعة أخرى، كما أن كمية الsequels لا تُقارن بأي شكل من الأشكال مع صناعات أخرى مثلاً، ليس هناك CoD سنوية أو Assassins Creed سنوية في صناعة الأنمي بنفس الصورة الموجودة في صناعة الألعاب، المسلسلات الغربية أيضاً ألاحظ أن أي سلسلة ناجحة تحصل على 4 و5 سيزونز بكل سهولة، بينما لا يحصل هذا الأمر كثيراً في صناعة الأنمي

لكن في النهاية، كل صناعة لها محاسنها و لها عيوبها.
 

MH MD

Moderator
مشرف
هناك دائماً أعمال مثل Kaiba و غيره من الغرائب التي لن تحصل على الضوء الأحضر لإنتاجها في أي صناعة أخرى
ما يحتاج تروح بعيد، أكو نو هانا قبل سنتين أو بينج بونج قبل سنة، أعمال "قبيحة" مظهريا، ما تبيع، أساسا ناجاهاما مخرج أكو نو هانا استغرب وقت ما المنتجين سمحوا له بإنتاجه بهذا الشكل، قالوا له "ما تهتم بأمر المبيعات، اعمل اللي تبغاه" ، وطلعنا بأعمال رائعة بسبب هالشيء.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
أحسن شئ في الانمي انه ما راح تشوف انمي يتكنسل في نص عرضه بسبب قلة المشاهدين @___@

وراح تحصل نيش فضيع بين مدة ومدة مثل انمي إيكوهارا في الموسم الفائت؛ يوري كوما.
 

MH MD

Moderator
مشرف
هو حتى Space Dandy -أحد أغلى الانميات في السنين الأخيرة إذا ما كان الأكثر تكلفة، كفاية انه كان ينعرض ف أمريكا ومدبلج قبل عرضه في اليابان بيوم- كان Experimental بشكل ما تشوفه كثير -وهذي أكبر نقاط قوته وتميزه-، كل حلقة عبارة عن انمي مختلف كليا، المواهب تسوي اللي تبغاه بدون قيود، عادي تشوف حلقة بالأبيض والأسود بالكامل، أو حلقة تمت كتابتها ورسمها وتحريكها من قبل شخص واحد عن صيد السمك، أو حلقة فلسفية فنية عن الوجود والحياة والموت، أو حلقة موسيقية على غرار High School Musical ،أو حلقة رومانسية، أو حلقة يموت فيها الأبطال، أو أو أو...... كان ببساطة كوكتيل من المواهب والإبداعات، حتى لو كان فيه Misses ومش كلها ناجحة لكن هذا الشيء يحسب له.
 
التعديل الأخير:

Tohi

تـأَمُّل
^
وهذا افضل شيء فيه ان كل حلقة من مخرج مختلف له افكاره الخاصة .. في كل حلقة تحصل اشياء ما تتوقعها ابداً @_@ وهذا ما يميز اعمال واتانابي عموماً ونقطة تحسب له.
اعماله عشوائية لكن هذا مش سلبية ابداً .. هي عشوائية لانها المفروض تصير عشوائية .. هممم ما اعرف كيف اشرح @_@
 
التعديل الأخير:
أعلى