hits counter

بوكيمون ... اللعبه الأنجح في نينتندو واللعبه الأقل اهتماماً في الشركه!

C RONALDO

True Gamer

507b608ad34e1.image.jpg


عندي تساؤلات كثيره عجزت ألقى لها أجوبه بما يخص لعبة بوكيمون وشركة نينتندو (جيم فريك)
بطرح عليكم التساؤلات وأبي منكم اجابات
أول شي بتكلم عن شركة جيم فريك، شركه يابانيه تأسست عام 1989
الشركه معتمده تقريبا 95% من ارباحها على اسم بوكيمون
كانت لها اعمال اخرى غير بوكيمون ولكنها اعمال سطحيه جداً ولاترقى لاسم شركه لها اكثر من 27 سنه في صناعة الالعاب
آخر اعمالها غير بوكيمون كانت على ستيم بإسم Giga Wrecker نزلت شهر 8 عام 2016
الواضح جداً ان الشركه متفرغه لاسم بوكيمون ومع ذلك نشوف تطور بطيئ جدا وتعيس جدا للعبة بوكيمون!
وصلنا نهاية 2016 وبندخل ب2017 والى الآن ماشفنا بوكيمون بجودة أتش دي؟
واكبر دليل على نزول الجيل السابع على العدس هو عدم استعداد او تأهيل الشركه لعمل لعبة بوكيمون عالية الجوده بعد كل هالسنين

الآن بتكلم عن نينتندو وعدم اهتمامها الاهتمام المطلوب بالسلسله
في جميع أجهزة نينتندو ماشفنا ولا لعبه لبوكيمون تكون (لنش) للجهاز
مع العلم: أن في جميع اجهزة نينتندو المحموله تكون بوكيمون هي اللعبه الاكثر مبيعاً على الجهاز (ماعدا الجيم بوي كلر كانت المركز الثاني بعد لعبة Tetris)

بوكيمون وتحطيمها للأرقام القياسيه:

ماودي اتكلم عن لعبة بوكيمون جو وماذا فعلت بألعاب الجوالات وتحطيمها للأرقام القياسيه (لأن اللعبه توها نازله والكل شاف الزوبعه اللي عملتها اللعبه)
الى الآن وهي تحطم الارقام القياسيه، في 3 اشهر من نزولها (90 يوم) تصل الى 600 مليون دولار ايرادات! وهذا جدول للتوضيح:
daye.png


ماودي اتكلم عن بوكيون جو فيما يخص الجوالات ولكن بتكلم عن تأثير اللعبه على مبيعات نينتندو
امس كان فيه لقاء مع رئيس نينتندو وخصص وقت معين لبوكيمون جو وتأثيرها على العدس (بعد مرور 3 اشهر على نزول بوكيمون جو)

نزول لعبة بوكيمون جو وتأثيرها على مبيعات العدس في السوق الامريكي:
3DS-3.png


نزول لعبة بوكيمون جو وتأثيرها على مبيعات ألعاب العدس في السوق الامريكي:

3DS-4.png


نزول لعبة بوكيمون جو وتأثيرها على مبيعات العدس في السوق الاوروبي:
3DS-5.png

نزول لعبة بوكيمون جو وتأثيرها على مبيعات ألعاب العدس في السوق الاوروبي:
3DS-6.png

جدول لتأثير بوكيمون جو على العدس (بالاشهر) لجميع الاسواق:

Pokemon-2.png


جدول لتأثير بوكيمون جو على العاب بوكيمون على العدس (بالاشهر) لجميع الاسواق:

Pokemon-1.png


ناهيك عن الارتفاع الكبير لأسهم نينتندو بعد أيام من انطلاق اللعبه.

آخر شي بتكلم عن لعبة بوكيمون سن ومون وتحطيمها لأرقام نينتندو (واللعبه الى الآن مانزلت):

- ديمو اللعبه هو الاسرع في الوصول ل3.5 تحميل في اسبوع فقط.
We released the Pokémon Sun and Pokémon Moon Special Demo Version starting on October 18th. Although the demo version only released last week, it has already passed 3.5 million downloads, the fastest start for any demo in the history of the Nintendo 3DS system

- حساب نينتندو على تويتر يغرد اليوم بأن لعبة بوكيمون سن ومون أكثر لعبه بتاريخ نينتندو تبيع مسبقاً.


في النهايه والمختصر المفيد والتساؤلات المطروحه:
لعبة بوكيمون هي أكثر سلسله مبيعاً في تاريخ شركة نينتندو (تفوقت على أكبر اسم في نينتندو "ماريو" فردياً وليس كلياً)
ومع ذلك نرى اهتمام ضعيف باللعبه وبطئ ملحوظ بتطورها التقني وعدم الاستفاده من الاسم مع ان المفروض تكون اللعبه هي العامود الاول للشركه مع ماريو وزيلدا
على اقل تقدير المفروض يعرضون لعبه لبوكيمون في تريلر عرض نينتندو سوتيش خصوصاً بعد بوكيمون جو
من الغريب ان لعبة بوكيمون مبيعاتها "دبل" مبيعات ألعاب زيلدا وبالمقابل نشوف اهتمام كبير من نينتندو للعبة زيلدا وتسخير كافة قدرات الشركه على اللعبه والاهمال الكامل للعبة بوكيمون
هل يعقل ان نينتندو بعد كل هذه السنين لاتملك "كلمه" على شركة جيم فريك؟
قاعدين نلاحظ التطور التقني الكبير والجميل من نينتندو وألعاب طالعه بشكل ممتاز جداً مثل زيلدا الاخيره
ليش ما تستعين جيم فريك ببعض موظفين نينتندو ويهتمون اكثر باللعبه ويطلعونها بشكل مميز للعبه الاكثر مبيعاً عالمحمول؟
ليش ما نشوف لعبه لبوكيمون "تقليديه" كلاسيكيه على الكونسول؟ وكأن اللعبه اذا نزلت عالمنزلي راح تفقد بريقها؟

 
التعديل الأخير:

dragon quest

True Gamer
انتاج قليل وربحا وفير

قاعده تمشي عليها اغلب الشركات اليابانية بإستثناء سوني و سكوير انيكس و فروم سوفتوير ، و ذلك بسبب توجهم الغربي .

هذا انت قلتها جيم فريك ارياحها كلها على بوكيمون فقط
جيم فريك لان تخطو خطوة ال HD ان لم تجبرها نيتندو على هذا بصناعة جهاز يحمل هذه المواصفات ، و السويتش احدهم .

لكن اشك ان بوكيمون القادمة ستصدر على سويتش اصلا , فربما نرى ريميك pokemon diamond and pearl على العدس ايضا في نهاية 2017 .
 

The King Joffrey

Hardcore Gamer
انتاج قليل وربحا وفير

قاعده تمشي عليها اغلب الشركات اليابانية بإستثناء سوني و سكوير انيكس و فروم سوفتوير ، و ذلك بسبب توجهم الغربي .

هذا انت قلتها جيم فريك ارياحها كلها على بوكيمون فقط
جيم فريك لان تخطو خطوة ال HD ان لم تجبرها نيتندو على هذا بصناعة جهاز يحمل هذه المواصفات ، و السويتش احدهم .

لكن اشك ان بوكيمون القادمة ستصدر على سويتش اصلا , فربما نرى ريميك pokemon diamond and pearl على العدس ايضا في نهاية 2017 .
مستحيل جدا معليش. العدس مات من من ناحية مبيعات الهاردوير ومع نزول كونسل نينتندو الجديد يجي ريميك الجاي على العدس معليش لو تصير كان اعتزل بوكيمون
 

Orange

True Gamer
في البداية و من منطلق عام عدم الاهتمام يولد الفشل وهذا الشيء متضاد مع عنوان موضوعك ومحتواه فلا يمكن لبوكيمون ان تصل الى ما هي عليه لو لا الاهتمام الكبير الذي تصبه ننتندو و شركة البوكيمون عليها .

اولاً هل فعلاً جيم فريك لا تواكب التقنيه ام ان عتاد واجهزه ننتندو لا تسمح بذلك فلا يمكن مثلاً ان تصنع لعبه HD على جهاز دقة عرضه لا تتجاوز الـ240p وهنا قد يسالني البعض لماذا لا يصنعون لعبه للكونسول ؟ والجواب ببساطة ان لعبة بوكيمون صنعت اساساً للمحمول فلسفة اللعبه قائمه عليه لذلك صرحت شركة البوكيمون ان السلسلة ستبقى للمحمول وهذا امر اتفق معه خصوصاً للسلسلة الرئيسية .

حفاظ بوكيمون على شعبيتها طوال عشرين سنة من المحال ان يكون من فراغ بل الأكثر من ذلك انها بإزدياد و توسع و طبعاً كل هذا أتى من فراغ و بدون اكتراث من ننتندو او شركة البوكيمون فقط ضربه حظ تواصل النمو ، ذلك غير معقول بالطبع فكل شيء أتى بجهد وتعب حتى وصلنا الى ما نحن عليه الان من نجاحات . فمن المحال لو كانت جيم فريك تعلب نفس اللعبه وتصدرها من جديد ان لا يسأم الناس ويشعرون بالملل و التكرار .

نجاح بوكيمون سن / مون في تحطيم ارقام قياسيه كهذه بالطبع كانه له اسباب أقواها لعبه بوكيمون جو و لكن هناك اسباب اخرى جوهرية جداً تنافي وتضاد ان جيم فريك لا تتطور ، ففي هذا الجزء كما يعلم الجميع هناك تغيرات ضخمة جداً لم يسبق للسلسة ان قد مرت بها ، التخلي عن نظام الجم بحد ذاته يعتبر نقله ضخمة فما بالك بخواص الجيمبلاي الاخرى ولن اتكلم عن المستوى الرسومي فمهما قلنا تبقى لعبه على جهاز 3ds .

اتفهم الأصوات التي قد تتبنى هذا الرأي و العتب واللوم على ننتندو و شركة البوكيمون ولكن التقدم التقني و هذه المطالبات تحتاج الى مقدمات كثيره قد يكون السوتش هو المقدمة اذا كانت ننتندو تعتبره جهاز محمول و انا في الحقيقة لا اعتقد بهذا الراي ففلسفة وتوجه الشركة في الأجهزه المحمولة مختلف ولكن من يدري ؟ كل شيء ممكن ، فالشائعات تقول ان هناك لعبه بوكيمون قادمة للجهاز في اول سنة من حياته و انا اتمنى ذلك شخصياً وان حدث فهذا يعني ان ننتندو فعلاً ستركز اهتمامها على جهاز واحد ولن يكون هناك جهاز محمول اخر من الشركة
 

aboooood

True Gamer
من امنياتي انو استديو طوكيو العيد يعمل ع لعبة بوكيمون :)
 

C RONALDO

True Gamer
في البداية و من منطلق عام عدم الاهتمام يولد الفشل وهذا الشيء متضاد مع عنوان موضوعك ومحتواه فلا يمكن لبوكيمون ان تصل الى ما هي عليه لو لا الاهتمام الكبير الذي تصبه ننتندو و شركة البوكيمون عليها .

انا بسألك: ليش الناس الى الآن تلعب اونو مثلاً ؟ او العاب الورق مثل الهند والكوت وغيرها؟ او الشطرنج؟ او او ... مع انها نفس طريقة اللعبه ماتغير فيها ولا شي
نجاح بوكيمون قائم الى الآن بسبب نجاح بوكيمون الجيل الاول في آخر التسعينات، وليس بسبب الاضافات والتغييرات الفرعيه في الالعاب التاليه
وايضاً ماننسى السبب الرئيسي لنجاح اللعبه هو أنيمي اللعبه، كلنا لعبنا بوكيمون وحبيناها من الانيمي في طفولتنا
والدليل على ان نجاح اللعبه الى الآن قائم على بداياتها هو نجاح بوكيمون جو المختص بالجيل الاول من بوكيمون
انا اتحدى اذا نزلت لعبة بوكيمون جو لأي جيل آخر راح تحقق نص الارباح اللي حققتها مع الجيل الاول
بوكيمون صارلها 20 سنه وهي تتطور بصوره باهته جداً وغير متزنه
لعبه كبروا معاها اجيال ومازال تركيزها الوحيد هو الاطفال لجلب فانز جديد للعبه
لعبه يتم تبسيطها اكثر واكثر بمرور السنوات
لعبه سهله جداً تخلصها بدون لاتشغل مخك (والغريب ان كل سنه يسهلونها اكثر من السنه اللي قبلها)
لعبه صارلها 20 سنه وهي نفس الفكره ونفس الروتين باللعب
لعبه تقنياً ضعيفه جدا لم نراها ثري دي الا بعد 17 سنه والى الآن لم نراها أتش دي واعتقد اننا لن نراها اتش دي الى بعد 3 سنوات على الاقل
وين الاهتمام اللي تقصده من جيم فريك؟

اما من ناحية اهتمام نينتندو؟
اللعبه لم تعرض ابداً كعرض اول في أي E3
اللعبه لم تصدر عنوان لنش في ولا جهاز من اجهزة نينتندو
اللعبه لم تكن موجوده في اي اعلان لأي جهاز لنينتندو (بينما شاهدنا تقريبا أغلب عناوين نينتندو مع اعلانات الاجهزه)
وين الاهتمام؟

اولاً هل فعلاً جيم فريك لا تواكب التقنيه ام ان عتاد واجهزه ننتندو لا تسمح بذلك فلا يمكن مثلاً ان تصنع لعبه HD على جهاز دقة عرضه لا تتجاوز الـ240p وهنا قد يسالني البعض لماذا لا يصنعون لعبه للكونسول ؟ والجواب ببساطة ان لعبة بوكيمون صنعت اساساً للمحمول فلسفة اللعبه قائمه عليه لذلك صرحت شركة البوكيمون ان السلسلة ستبقى للمحمول وهذا امر اتفق معه خصوصاً للسلسلة الرئيسية .

هذا عذر واهي بصراحه ,, شوف الالعاب اللي نزلت على العدس وشوف جودتها وقارنها بجودة بوكيمون
ياخي ابسط مقارنه ,, لعبة يوكاي ووتش الاولى (2013) وبوكيمون سن ومون (2016)
كلهم على نفس الجهاز والفرق بينهم ثلاث سنوات
شوف الجرافيكس والشخصيات والمدن وسلاسة الجيمبلاي في يوكاي ووتش وقارنها مع سن ومون اللي المفروض تكون ثري دي بالكامل والى الآن ماتقدر تغير الكاميرا يدوياً؟
طبعاً هذا غير الفريم دروب في المباراة مع انه بوكيمون واحد ضد بوكيمون واحد بينما في يوكاي ووتش 3 وحوش ضد 3 وحوش ومافيها فريم دروب؟!
المشكله من الشركه وتخلفها التقني الواضح وضوح الشمس
وبالنسبه لعدم نزولها على الكونسول لأنها صنعت للمحمول
أمانه انت مقتنع بهالعذر؟
عذر اغبى منه ماشفت! كل الالعاب بدأت بأجهزه صغيره ولكن تطورت وكبرت مع تطور التكنلوجيا
انا متأكد 100% ان عدم نزول اي لعبه لبوكيمون على الكونسول السبب الرئيسي ان جيم فريك ماعندها القدره على مجاراة تقنية الكونسول
الشركه تعيسه جداً ومستواها التكنلوجي في اسفل السافلين ولن تكون كفؤ لجهاز كونسول وهي تعلم بهذا الشيء اكثر منا

فمن المحال لو كانت جيم فريك تعلب نفس اللعبه وتصدرها من جديد ان لا يسأم الناس ويشعرون بالملل و التكرار .

مابي اقول الكل ولكن 99.9% من عشاق بوكيمون ملوا من التكرار ولكن يلعبونها بسبب حبهم القديم للعبه
وأنا أولهم، اكثر شخص اذم في اللعبه وبالمقابل اكثر لعبه ألعب فيها لدرجة ان في اكس لاعب 999 ساعه واميقا روبي لاعب اكثر من 400 ساعه
ولكن اعترف بأن حبي للعبه كله لأنها تذكرني بطفولتي الجميله مع بوكيمون واعتقد اغلب الناس نفسي والدليل لعبة بوكيمون جو
جذبت جميع من كان يتابع بوكيمون في طفولته ولعبها، اذكر عندنا في الكويت ايام بوكيمون جو كانت السيارات خلف بعضها عند البوكي ستوبس طابور كبير
وكأنهم رايحين مطعم ومنتظرين الطلب
هل هذا كله لأن اللعبه فكرتها "جديده"؟ ,, لا وألف لا، هذا كله لأنها لعبة "بوكيمون" اللي نصف طفولتنا كانت معاها
ومن المؤكد لو كانت أي لعبه لأي سلسله تسوي نفس فكرة بوكيمون جو ماراح تلاقي ربع الاهتمام اللي تلقته بوكيمون جو

هذا كله عشان اقولك ان لعبة بوكيمون ناجحه الى الآن بسبب بداياتها وأيامها الاولى وليس بسبب اهتمام الشركه التعيسه جيم فريك
 
التعديل الأخير:

C RONALDO

True Gamer
لكن اشك ان بوكيمون القادمة ستصدر على سويتش اصلا , فربما نرى ريميك pokemon diamond and pearl على العدس ايضا في نهاية 2017 .

هذا الشي متوقع جددداً وانا عندي احساس كبير ان هالشي بيصير
من اول ماسمعت ان العدس بيدعمونه في 2017 وانا شبه متأكد ان لعبة بوكيمون "الكلاسيكيه" القادمه بعد سن ومون راح تكون على العدس
مثل ماشفنا بوكيمون بلايك 2 ووايت 2 على الدي اس في شهر يونيو عام 2012 بينما العدس نازل في السوق من فبراير 2011 ::ann::
أتعس شركه في الوجود
 

hussien-11

Senior Content Specialist
وصلنا نهاية 2016 وبندخل ب2017 والى الآن ماشفنا بوكيمون بجودة أتش دي؟

ما في محمول من ننتندو HD
حتشوفها HD على السويتش لأنه جهاز محمول أو هجين، وهذا الشيء ماله أي علاقة بعدم الاهتمام
في الواقع ألعاب بوكيمون على العدس تستعمل Assets عالية الدقة تحضيراً للمستقبل (وهذا سبب هبوط معدل الإطارات فيها).

واكبر دليل على نزول الجيل السابع على العدس هو عدم استعداد او تأهيل الشركه لعمل لعبة بوكيمون عالية الجوده بعد كل هالسنين

لا طبعاً، هذا قرار تجاري بحت، أكبر جمهور للعبة موجود على الجهاز وهو صاحب الفرصة الأفضل لها في الوقت الحالي.

في جميع أجهزة نينتندو ماشفنا ولا لعبه لبوكيمون تكون (لنش) للجهاز

هذا لأن بوكيمون بالنسبة لننتندو، تُعتبر لعبة تحتاج userbase حتى تبيع وتحقق الأرقام التي تطمح ننتندو لتحقيقها من العنوان. مرة أخرى، هذا قرار تجاري بحت ومش مثل ما تتصور، بالعكس بوكيمون قد تكون أكثر سلسلة تُدار بشكل صحيح في شركة ننتندو كلها.

لعبة بوكيمون هي أكثر سلسله مبيعاً في تاريخ شركة نينتندو (تفوقت على أكبر اسم في نينتندو "ماريو" فردياً وليس كلياً)

على حد علمي، سلسلة سوبر ماريو لا زالت الأكثر مبيعاً في تاريخ ننتندو.

ليش ما نشوف لعبه لبوكيمون "تقليديه" كلاسيكيه على الكونسول؟ وكأن اللعبه اذا نزلت عالمنزلي راح تفقد بريقها؟

هذا خبر طازج من فترة قصيرة يوضح لك السبب:
http://www.true-gaming.net/home/321716/

وهذي رغبة مطوري اللعبة والناس التي جعلت منها ظاهرة في الأساس : )
 

hussien-11

Senior Content Specialist
نجاح بوكيمون قائم الى الآن بسبب نجاح بوكيمون الجيل الاول في آخر التسعينات، وليس بسبب الاضافات والتغييرات الفرعيه في الالعاب التاليه
وايضاً ماننسى السبب الرئيسي لنجاح اللعبه هو أنيمي اللعبه، كلنا لعبنا بوكيمون وحبيناها من الانيمي في طفولتنا
والدليل على ان نجاح اللعبه الى الآن قائم على بداياتها هو نجاح بوكيمون جو المختص بالجيل الاول من بوكيمون

هذا الكلام غير صحيح في رأيي الشخصي : )
أنا أعتقد أن جزء كبير من جمهور بوكيمون الحالي لم يلعب الأجزاء الأصلية (الجيل الأول)
كل جيل من أجيال البوكيمون له شعبية هائلة وجمهور كبير، هذا الجمهور تقلص عدده مع الزمن مثل أي شيء في الحياة
لكن حفاظ السلسلة على شعبيتها قائم من حفاظها على فلسفة تصميم أساسية وعميقة والتوسع بها مما جعل عملية تجميع البوكيمونات وتلفيلها إدماني للاعبين
في الحقيقة أنا أشوف أن شعبية ألعاب بوكيمون الحالية بعيدة عن الأنمي وأكاد أجزم أن نسبة مشاهدات الأنمي ليست بذاك الارتفاع
بوكيمون الحالية، اللعبة، هي سبب النجاحات وهي سبب إدمان اللاعبين، وليس الأنمي ولا الجيل الأول
خاصة وأن معظم أساسات بوكيمون الحالية والمحبوبة من اللاعبين أتت من جولد/سيلفر بالإضافة لروبي/سافير ولم تأتي من الجيل الأول.

نجاح بوكيمون قو مختلف وبوكيمون قو وصلت إلى فئة مختلفة من الناس، فئة شاهدت الأنمي و لكنها ليست متعمقة بعالم الألعاب لتحترف الأجزاء الأساسية وتدخل عالم السلسلة، وكذلك وصلت إلى جماهير جديدة من الأطفال والأشخاص الذين لم يلعبوا أو يُشاهدوا بوكيمون من قبل.
 

C RONALDO

True Gamer
Pokemon
Pocket Monsters
الشي في اسم السلسلة بكبرها (@) كانت و راح تستمر للمحمول
اعتقد البوكيت بالاسم المقصود فيهم كرات البوكيمون الصغيره بداخلها وحوش وتنحط في الجيب
ولو مثل ماتعتقد انها للاجهزه المحموله في الجيوب فلن نرى بوكيمون على السويتش بما انه جهاز كبير ماينحط في الجيب ::laugh::
 

C RONALDO

True Gamer
على حد علمي، سلسلة سوبر ماريو لا زالت الأكثر مبيعاً في تاريخ ننتندو.
انا كتبت (فردياً وليس كلياً) بوكيمون الجيل الاول (ريد - بلو - يلو) الاكثر مبيعا في جميع العاب نينتندو (بعد وي سبورت اللي اساسا اللعبه بندل مع الجهاز فما نحسبها بالحسبه)
وبعدهم وي فت ثم بوكيمون الجيل الثاني وبعدهم سوبر ماريو بروس

هذا خبر طازج من فترة قصيرة يوضح لك السبب:
اعرفه هذا السبب مليون مره يقولونه ولكن لم ولن يقنعني أبداً
او خلنا نمشي على كلامهم ,, معقوله مافيه لعبه ثانويه فيها كل العناصر التقليديه تكون لجهاز كونسول؟
اترك الاجيال الرسميه والسلسله الاصليه، عالاقل لعبه ثانويه ولكن فيها كل العناصر الكلاسيكيه (العاب الجيم كيوب تفتقر لأغلب العناصر الأساسيه في بوكيمون)
ولكن مثل ماقلت سابقاً ,, جيم فريك ماعندها القدره على ان تعمل لعبة بوكيمون على كونسول وهذا السبب الحقيقي
 

C RONALDO

True Gamer
هذا الكلام غير صحيح في رأيي الشخصي : )
أنا أعتقد أن جزء كبير من جمهور بوكيمون الحالي لم يلعب الأجزاء الأصلية (الجيل الأول)
كل جيل من أجيال البوكيمون له شعبية هائلة وجمهور كبير، هذا الجمهور تقلص عدده مع الزمن مثل أي شيء في الحياة
لكن حفاظ السلسلة على شعبيتها قائم من حفاظها على فلسفة تصميم أساسية وعميقة والتوسع بها مما جعل عملية تجميع البوكيمونات وتلفيلها إدماني للاعبين
في الحقيقة أنا أشوف أن شعبية ألعاب بوكيمون الحالية بعيدة عن الأنمي وأكاد أجزم أن نسبة مشاهدات الأنمي ليست بذاك الارتفاع
بوكيمون الحالية، اللعبة، هي سبب النجاحات وهي سبب إدمان اللاعبين، وليس الأنمي ولا الجيل الأول
خاصة وأن معظم أساسات بوكيمون الحالية والمحبوبة من اللاعبين أتت من جولد/سيلفر بالإضافة لروبي/سافير ولم تأتي من الجيل الأول.

ماراح نقدر نتناقش بالاراء الشخصيه لانها بالنهايه آراء وكل واحد ورأيه
انا اقول ان سبب نجاح بوكيمون هو "اسمه" وليس تطوره التقني او ابداعات جيم فريك الشبه معدومه
اغلب اساسيات بوكيمون أتت من جولد وسيلفر، وروبي وسافاير
وانا اعتبر جولد و سيلفر فعلاً تكمله لبوكيمون
اللعبه قدمت العديد والعديد وأسست أغلب اساسيات اللعبه
هذا فعلاً اللي نسميه "جزء ثاني" وتطور كبير للعبه
وأيضاً روبي وسافاير وتقديمه للنيتشر والأبيليتي اللي اصبح الآن اهم شي في اختيار البوكيمونات
ولكن بعد روبي وسافاير (2002) الى الآن، ما الجديد في بوكيمون؟
أغلب الاضافات الجديده تكون مجرد زيادات لاضافات قديمه والباقي سلق بيض ومافيه اشياء جديده "تستاهل"

يا اخي اترك عنك اللعبه واساسياتها وتكلم معاي عن التطور التقني
هذا اهم شي عندي واكثر شي قاهرني
هل تشوف ان السلسله "تقنياً" ترقى لاسم بوكيمون صاحب اللعبه الاكثر مبيعاً في تاريخ نينتندو؟
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اعرفه هذا السبب مليون مره يقولونه ولكن لم ولن يقنعني أبداً
او خلنا نمشي على كلامهم ,, معقوله مافيه لعبه ثانويه فيها كل العناصر التقليديه تكون لجهاز كونسول؟
اترك الاجيال الرسميه والسلسله الاصليه، عالاقل لعبه ثانويه ولكن فيها كل العناصر الكلاسيكيه (العاب الجيم كيوب تفتقر لأغلب العناصر الأساسيه في بوكيمون)
ولكن مثل ماقلت سابقاً ,, جيم فريك ماعندها القدره على ان تعمل لعبة بوكيمون على كونسول وهذا السبب الحقيقي

ليش ما يقنعك يا صديق، يعني ما ينفع المطور يكون عنده وجهة نظر creative خاصة فيه ؟ : )
القدرة مالها علاقة بالموضوع، حتى ألعاب الفيرتشوال كونسول على الوي أو الوي يو ما فيها بوكيمون
بعدين فيه ألعاب ثانوية لبوكيمون صدرت على أجهزة كونسول ننتندو، أما ليش ما فيها كل العناصر الكلاسيكية، لأن اسمها "ثانوية".

انا اقول ان سبب نجاح بوكيمون هو "اسمه" وليس تطوره التقني او ابداعات جيم فريك الشبه معدومه
اغلب اساسيات بوكيمون أتت من جولد وسيلفر، وانا اعتبر جولد و سيلفر فعلاً تكمله لبوكيمون
اللعبه قدمت العديد والعديد وأسست أغلب اساسيات اللعبه
هذا فعلاً اللي نسميه "جزء ثاني" وتطور كبير للعبه
وأيضاً روبي وسافاير وتقديمه للنيتشر والأبيليتي
ولكن بعد روبي وسافاير (2002) الى الآن، ما الجديد في بوكيمون؟
أغلب الاضافات الجديده تكون مجرد زيادات لاضافات قديمه والباقي سلق بيض ومافيه اشياء جديده "تستاهل"

ليش السلسلة تغير أساساتها ؟ كل الألعاب في الصناعة بلا استثناء تحافظ على الأساسيات من جزء لآخر في أي سلسلة مشهورة : ماريو، زيلدا، دراجون كويست، مونستر هنتر، تومب رايدر الريبووت، أنشارتد، أساسنز كريد، ألعاب EA، أي شي يخطر ببالك

فاينل فانتسي نموذج نادر في الصناعة كعنوان يعيد اختراع نفسه مع كل لعبة.

وبالعكس أنا أشوف جيم فريك فريق مبدع ومجتهد جدا، في إكس واي قدم أنميشن عجيب جدا للبوكيمونات يحسسك انك تلعب مع حيوانات حقيقية، وصنع نماذج 3D لكل البوكيمونات تقريباً، وجاب إضافات وتعديلات كثيرة جداً على الفورملا الكلاسيكية حتى تظل ممتعة

يا صاحبي بوكيمون اللعبة هي سبب شعبية السلسلة المستمرة بكل بساطة. لعبة واحدة سيئة كفيلة بهدم سلسلة كاملة، شوف قد ايش تراجعت شعبية سلسلة فاينل فانتسي بعد المستوى المتدني لثلاثية لايتننج، ليش ما ظلوا عايشين على سمعة 7 و لا 12 ؟ الناس تقيم الشيء الجديد دائماً وتنسى القديم بأسرع مما تتصور، وجيم فريك محافظين على شعبية ومستوى بوكيمون من 20 سنة.

يا اخي اترك عنك اللعبه واساسياتها وتكلم معاي عن التطور التقني
هذا اهم شي عندي واكثر شي قاهرني
هل تشوف ان السلسله "تقنياً" ترقى لاسم بوكيمون صاحب اللعبه الاكثر مبيعاً في تاريخ نينتندو؟

أولاً التقنية مش فقط "جرافكس"، طرفية PokeWalker مثلاً مع بوكيمون HGSS اسمها تقنية واستعمال بارع للتقنية بما يتناسب مع اللعبة

لكن رح أحط التقنية كمفهوم جانباً وأتحدث عن المصطلح الي انت تقصده وهو "الجرافيكس"

الجرافيكس عمره ما كان سبب من أسباب نجاح أو شهرة أي سلسلة صنعتها ننتندو في تاريخها. لا ماريو، ولا زيلدا، ولا أنمال كروسنق، ولا فاير امبلم، ولا مترويد، ولا دونكي كونق، ولا سبلاتوون، ولا بوكيمون

بوكيمون ريد و بلو صدرت على كارتردج حجمه 4 ميجابايت

ومع ذلك بوكيمون سن موون جداً ممتازة مظهرياً بالنسبة للجهاز الصادرة عليه و رح تكون أجمل وأجمل على السويتش

الكاميرا الحرة في الألعاب هي الي ما تحتاج مجهود على فكرة، عكس الكاميرا الثابتة والي فيها كثير زوايا تصوير سينمائية مثل بوكيمون سن موون، غير كذا فلسفة بوكيمون هي في تقديم أساسات تحكم بسيطة تناسب الفئة العمرية الموجهة لها السلسلة، غير أن اللاعبين اليابانيين عندهم مشكلة حقيقية في استعمال الأنالوج الثاني، فهو قرار فني بحت أيضاً.

السؤال الأهم هو: هل بوكيمون كلعبة ترقى لأن تكون واحدة من أفضل ألعاب ننتندو ؟ نعم بقوة ومن أفضل ألعاب الآربيجي وأمتعها إجمالاً.
 

Mithos

Hardcore Gamer
انا اقول ان سبب نجاح بوكيمون هو "اسمه" وليس تطوره التقني او ابداعات جيم فريك الشبه معدومه
اختلف معاك لو ما ماكان في تطور باللعبه الناس مراح تقضي مئات الساعات بكل جزء ينزل واغلبهم يعدي ال 400 ساعه كان ممكن يكتفون بختم اللعبه مثل العاب وايد مثال ( World of Warcraft ) كل جزء ينزل يجمع كل الفانز لكن مع مرور اشهر قليله تلاقي عدد كبير ترك اللعبه

انا اتفق انه الاجزاء الاولى كانت رهيبه ولو يسوولها ريميك كلها راح اشتريها مره ثانيه لكن حرام تظلم الاجزاء اليديده وتقول مافي تطور او ابداعات.. ال Wonder Trade فكرته كانت رهيبه اول ما ظهر اذكر قالو خلال يوم تمت اكثر من مليون عملية تبادل ( مو متأكد من الرقم بس الي اعرفه انه تجاوز المليون )
لا تنسى بوكيمون Black & White مع خاصية ال Dream World الي كانت مدموجه مع الموقع الرسمي وتقدر تبني قاعده وتلعب Mini games بالموقع وتحصل منه بوكيمونات وترسلهم لي اللعبه على ال DS والبوكيمونات كان لها ميزات خاصه

انا مع بعض اقتراحاتك الي ذكرتها لكن اعتقد انك طرحتها وكأن اللعبه باهته او صارت عايشه على نجاحات الاجزاء الاولى ورايي انه السلسلة مستواها ثابت وغيم فريك افضل من يمسك اسم بوكيمون
 
التعديل الأخير:

dragon quest

True Gamer
ليش ما يقنعك يا صديق، يعني ما ينفع المطور يكون عنده وجهة نظر creative خاصة فيه ؟ : )
القدرة مالها علاقة بالموضوع، حتى ألعاب الفيرتشوال كونسول على الوي أو الوي يو ما فيها بوكيمون
بعدين فيه ألعاب ثانوية لبوكيمون صدرت على أجهزة كونسول ننتندو، أما ليش ما فيها كل العناصر الكلاسيكية، لأن اسمها "ثانوية".



ليش السلسلة تغير أساساتها ؟ كل الألعاب في الصناعة بلا استثناء تحافظ على الأساسيات من جزء لآخر في أي سلسلة مشهورة : ماريو، زيلدا، دراجون كويست، مونستر هنتر، تومب رايدر الريبووت، أنشارتد، أساسنز كريد، ألعاب EA، أي شي يخطر ببالك

فاينل فانتسي نموذج نادر في الصناعة كعنوان يعيد اختراع نفسه مع كل لعبة.

وبالعكس أنا أشوف جيم فريك فريق مبدع ومجتهد جدا، في إكس واي قدم أنميشن عجيب جدا للبوكيمونات يحسسك انك تلعب مع حيوانات حقيقية، وصنع نماذج 3D لكل البوكيمونات تقريباً، وجاب إضافات وتعديلات كثيرة جداً على الفورملا الكلاسيكية حتى تظل ممتعة

يا صاحبي بوكيمون اللعبة هي سبب شعبية السلسلة المستمرة بكل بساطة. لعبة واحدة سيئة كفيلة بهدم سلسلة كاملة، شوف قد ايش تراجعت شعبية سلسلة فاينل فانتسي بعد المستوى المتدني لثلاثية لايتننج، ليش ما ظلوا عايشين على سمعة 7 و لا 12 ؟ الناس تقيم الشيء الجديد دائماً وتنسى القديم بأسرع مما تتصور، وجيم فريك محافظين على شعبية ومستوى بوكيمون من 20 سنة.



أولاً التقنية مش فقط "جرافكس"، طرفية PokeWalker مثلاً مع بوكيمون HGSS اسمها تقنية واستعمال بارع للتقنية بما يتناسب مع اللعبة

لكن رح أحط التقنية كمفهوم جانباً وأتحدث عن المصطلح الي انت تقصده وهو "الجرافيكس"

الجرافيكس عمره ما كان سبب من أسباب نجاح أو شهرة أي سلسلة صنعتها ننتندو في تاريخها. لا ماريو، ولا زيلدا، ولا أنمال كروسنق، ولا فاير امبلم، ولا مترويد، ولا دونكي كونق، ولا سبلاتوون، ولا بوكيمون

بوكيمون ريد و بلو صدرت على كارتردج حجمه 4 ميجابايت

ومع ذلك بوكيمون سن موون جداً ممتازة مظهرياً بالنسبة للجهاز الصادرة عليه و رح تكون أجمل وأجمل على السويتش

الكاميرا الحرة في الألعاب هي الي ما تحتاج مجهود على فكرة، عكس الكاميرا الثابتة والي فيها كثير زوايا تصوير سينمائية مثل بوكيمون سن موون، غير كذا فلسفة بوكيمون هي في تقديم أساسات تحكم بسيطة تناسب الفئة العمرية الموجهة لها السلسلة، غير أن اللاعبين اليابانيين عندهم مشكلة حقيقية في استعمال الأنالوج الثاني، فهو قرار فني بحت أيضاً.

السؤال الأهم هو: هل بوكيمون كلعبة ترقى لأن تكون واحدة من أفضل ألعاب ننتندو ؟ نعم بقوة ومن أفضل ألعاب الآربيجي وأمتعها إجمالاً.
انا اعيب على جيم فريك خوفهم
لو نظرنا لبوكيمون بلاك اند وايت 2 لرأينها صدرت بعد العدس بسنة وشوي .

كلنا نعلم قوة شعبية بوكيمون و ممكن تكون هي اللعبة التي تجعل من جهاز فاشل بالمبيعات الى جهاز ناجح ، و اكبر مثال بوكيمون رد و بلو و جرين .

مبيعات بوكيمون قوية جدا جدا جدا
لماذا لا تكون سن اند مون لعبة اطلاق لجهاز سويتش ، هل تعلم كم ستكون المبيعات ؟؟؟

جيم فريك جبناء يخشون الدخول كأول الناس و رأينا هذا في بلاك اند وايت و سن اند مون كدليل قوي .

و ربما البوكيمون القادمة ستكون للعدس ، فتكون هنا مصيبة .
 

The Last Lombax

In a new adventure~
بالنسبة لنقطة التخلف التقني، جيم فريك طور وحدة من اجمل العاب العدس مظهرا وهي HarmoKnight، اللعبة بمظهر نظيف جدا حتى على شاشة الاكس ال. فلا، ما اشوف عندهم مشكلة تقنيا بقدر ما ان العدس اصلا يحد من قدراتهم.
 

Fatani Heart

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
وصلنا نهاية 2016 وبندخل ب2017 والى الآن ماشفنا بوكيمون بجودة أتش دي؟
واكبر دليل على نزول الجيل السابع على العدس هو عدم استعداد او تأهيل الشركه لعمل لعبة بوكيمون عالية الجوده بعد كل هالسنين
السؤال هو هل كان في جهاز HD يستاهل ينزل عليه؟ الوي يو ما نزل عليه زيلدا جديدة حتى وبينقلوه للسويتش، فما بالك بوكيمون اللي مكانها المنطقي المحمول؟ الأولى يركزوا جهودهم على المحمول وإذا في وقت نزلوا على الكونسول بس الآن فات الآوان حتى مع زيلدا.

من الغريب ان لعبة بوكيمون مبيعاتها "دبل" مبيعات ألعاب زيلدا وبالمقابل نشوف اهتمام كبير من نينتندو للعبة زيلدا وتسخير كافة قدرات الشركه على اللعبه والاهمال الكامل للعبة بوكيمون
شكلك نسيت Pokkén Tournament صحيح أنها مو من تطوير جيم فريك بس دليل أن نيتندو مهتمة بالسلسلة للآن عكس ميترويد الفرعية المسخ اللي نزل على الـ3DS.
بوكين كانت مصقولة بشكل كبير من ناحية الجيم بلاي.
زيلدا ما شوفنا غير ريمسترات لها من الوي والجيم كيوب مع لعبة 3Ds + لعبة فرعية من جزء الـ3DS بنفس النظام تقريباً وأربعة لاعبين.
عكس بوكيمون اللي نزلت لها 3 ألعاب "جديدة" (جزء روبي يستاهل يطلق عليه لعبة جديدة من جودة الريميك العالية عكس الريماستر)
غير بوكيمون جو أول لعبة من سلاسلهم الرئيسية يتجرؤوا ويطلقوها في جهاز خارج نطاق أجهزتهم حتى أنها انطلقت قبل إعلان لعبة ماريو في مؤتمر آبل إيش يدل دا؟ جبناء؟
فتقدر تقول بوكيمون متفوقة من ناحية اهتمام نيتندو أو متساويين على الأقل، أما غير مهتمين أبداً ومهملين فكلامك يخالف الواقع.

هل يعقل ان نينتندو بعد كل هذه السنين لاتملك "كلمه" على شركة جيم فريك؟
قاعدين نلاحظ التطور التقني الكبير والجميل من نينتندو وألعاب طالعه بشكل ممتاز جداً مثل زيلدا الاخيره
لكن اشك ان بوكيمون القادمة ستصدر على سويتش اصلا , فربما نرى ريميك pokemon diamond and pearl على العدس ايضا في نهاية 2017.
ما فكرت أن نيتندو هي اللي ممكن قاعدة تحد وتمنع من قدرات إبداع جيم فريك وليس العكس؟
زيلدا الأخيرة نازلة زي عرض ماريو الأخير (كعالم مفتوح تقريباً) اللي انعرض في عرض السويتش تقريباً كلهم ساعدهم السويتش في عملية التطور.
فلا تاخاف من ذي الناحية التطور المنطقي التالي بيكون بوكيمون على السويتش بعالم مفتوح مثلهم.
أو إذا السويتش ما كان بديل العدس ونزل جهاز محمول جديد فبيكون طبيعي ما يقل جودة شاشته عن الـ HD وشاشة الفيتا والأجهزة المحمول الحديثة. (إذا كان أقل وقتها ما يمديك تلوم محدودية جيم فريك لأنه بتكون غلطة الجهاز ونيتندو في حد سلسلة بوكيمون للمحمول)
وخيارهم الأخير ينزلوا سلسلتهم الرئيسية على الجوالات ويربحوا منها مثل جو وهذا بيكون خيار غير محتمل مع وجود السويتش، ممكن يزلوا "بوكميون بانك" أخيراً كتطبيق على الجوال كتطبيق جو يسهل عملية التجميع ويكون مربوط بالسوتيش بيكون أفضل تطبيق استفادته أي لعبة في الوجود.

حفاظ بوكيمون على شعبيتها طوال عشرين سنة من المحال ان يكون من فراغ بل الأكثر من ذلك انها بإزدياد و توسع و طبعاً كل هذا أتى من فراغ و بدون اكتراث من ننتندو او شركة البوكيمون فقط ضربه حظ تواصل النمو ، ذلك غير معقول بالطبع فكل شيء أتى بجهد وتعب حتى وصلنا الى ما نحن عليه الان من نجاحات . فمن المحال لو كانت جيم فريك تعلب نفس اللعبه وتصدرها من جديد ان لا يسأم الناس ويشعرون بالملل و التكرار .
بالضبط بالنسبة لي لو فريق آخر مسك تطوير سلسلة بوكيمون غير جيم فريك كان اعتزلت السلسة من زمان.
شركة متقنة ومبدعة في نفس الوقت. 20 سنة وللآن الـجيمبلاي صلب وثابت وغير مكسور واحترافي ومع كل جزء ينزل بوكيمونات بهجمات وخصائص ومهارات وأنواع جديدة تخليك ترجع تجرب وتنشى فريق جديد وتدخل في الطور التنافسي وإدمانه.
تجديد وتنويع من غير دفن الأساسيات اللي حبوه وكبروا عليه فان بوكيمون.

انا بسألك: ليش الناس الى الآن تلعب اونو مثلاً ؟ او العابالورق مثل الهند والكوت وغيرها؟ او الشطرنج؟ او او ... مع انها نفس طريقة اللعبه ماتغير فيها ولا شي
لأنه بقوانين وأساسيات صلبة وهذا االلي تعمله جيم فريك طول الـ20 سنة اللي فاتت
تجديد وتنويع وصقل بدون ما تكسر قوانينها وأساسياتها وهذا يعتبر شيء صعب ونااااااااادر جداً في الألعاب التنافسية.
خصوصاً 20 سنة يعتبر رقم ضخم جداً، كيف تتمسك بالجمهور القديم وفي نفس الوقت تجذب جمهور جديد للحلبة.
مقارنتك له كلعبة شطرنج هذا يعتبر مدح وليس ذم للجيمبلاي وقوته.

نجاح بوكيمون قائم الى الآن بسبب نجاح بوكيمون الجيل الاول في آخر التسعينات، وليس بسبب الاضافات والتغييرات الفرعيه في الالعاب التاليه
غلطان. نجاح بوكيمون قائم على المجتمع التنافسي اللي يتكون وبنتشر بعد نهاية كل جزء.
شوف قنوات اليوتيوب اللي تشعلل وتتحمس وتشتغل وكل يوم يومين ينزلوا مقطع تحدي وفريق جديد أونلاين وشوف عدد المشاهدات فقط وبتعرف أنهم متمسكين ببوكيمون عشان الأضافات والتغييرات المتجددة والكمية المهولة من التنويع اللي يقدروا ينشؤوه. فكرة أن نجاح بوكيمون فقط لأننا من جيل التسعينيات شيء مضحك أي شيء في الحياة بيموت مع الوقت لولا الاهتمام.
سلاسل كثيرة اعتمدت على النستولجيا فقط وما نجحت. هذا يدل أن بوكيمون في شيء يثير اهتمام الشعب كل مره ينزل جزء جديد ويدل أن جيم فريك تعرف شغلها صح.

وايضاً ماننسى السبب الرئيسي لنجاح اللعبه هو أنيمي اللعبه، كلنا لعبنا بوكيمون وحبيناها من الانيمي في طفولتنا
والدليل على ان نجاح اللعبه الى الآن قائم على بداياتها هو نجاح بوكيمون جو المختص بالجيل الاول من بوكيمون
انا اتحدى اذا نزلت لعبة بوكيمون جو لأي جيل آخر راح تحقق نص الارباح اللي حققتها مع الجيل الاول
لو تدري فان بوكيمون نفسهم يسخروا من الأنمي وأغلبهم إذا مو كلهم ما يتفرجوه ويكتفوا باللعبة.
بالنسبة للأطفال اليوم في مليون حاجة ممكن تجذبهم غير بوكيمون الأنمي. عكسنا لما كنا صغار فالسبب الرئيسي مو الأنمي بقدر أن اللعبة ممتازة.
وصدقني حتى لو نزلت بوكيمون جو بجيل جدبد بيوصل نفس النجاح والشعبية، الناس نفسهم اللي يلعبوها بالجوال مو مهتمين أصلاً بأسماء البوكيمونات وإيش نوعه وغيره
أهم شيء يمشوا مع الموضة مخلوق كيوت يصوروه وينشروه في مواقع التواصل الاجتماعي.

بوكيمون صارلها 20 سنه وهي تتطور بصوره باهته جداً وغير متزنه
لعبه كبروا معاها اجيال ومازال تركيزها الوحيد هو الاطفال لجلب فانز جديد للعبه
ياخي أحيانا احسك تتكلم عن سلسلة غير اللي العبها، السلسلة بيرفكت لفئة الأطفال والهاردكور.
جيب لي سلسلة تانية تمشي بشكل متوازن بحيث ما تهمل أحد الفئتين. لو تشوف كمية التعب والتفاصيل اللي يعملوه جيم فريك على الورق أو من وراء الستار لإرضاء جمهور الهاردكور التنافسي كان ما قلت ذا الكلام.
مشكلة بوكيمون التطور والنقزة اللي يعملوه مع كل جزء في الجيمبلاي ما يشوفه إلا اللي يتعمق في لعبة.
وهم يخفوه لسبب أنه بيخلوه سطحي وبسيط للقادمين الجدد والأطفال وما يرموا في وجههم كمية تفاصيل وتوجيهات وتكتيكات هم في غنى عنها ولا يبحثوا عنها.

لعبه يتم تبسيطها اكثر واكثر بمرور السنوات
لعبه سهله جداً تخلصها بدون لاتشغل مخك (والغريب ان كل سنه يسهلونها اكثر من السنه اللي قبلها)
لأن الحياة صارت سريعة وما في أحد ممكن يقضي وقته في محمول زي اول بدون ما يشغله الجوال اللي فيه مليون لعبة وتطبيق ممكن يقضي وقته عليه.
تلفيلل كل بوكيمون على حدى بدون الاكسب شير وطريق التفقيس والتوليد السوبر معقدة وتوريث الأبلتي وتوزيع الـIV والـEV ما صار تنفع مع أسلوب حياتنا.
شوف بوكيمون شو داون ما فيه ولا جانب من جوانب التفنية الأشياء اللي قلتها فوق بضغطة زي يمديك تعمل بوكيمون بيرفكت لك بهجماته وخصائصة والأبيلتي ودفاعه وهجومه
هل فقد المتعة باختفائهم وتعقيدهم اللي ماله داعي؟ لا. كل يوم الزوار واللاعبين يوصلوا بالآلاف عشان يلعبوه ويتحدوا بعض. والنقاشات ما توقف هناك.
ينسوا شيء اسمه تعقيد IVوEV لأنه المتعة مو متوقفة عليهم بل على تحدي وذكاء اللاعب.
اللاعبين ما يتحتاجوا اللعبة هم يحتاجوا التطورات الكبيرة اللي تقدمها جيم فريك مع كل جزء وجيم فريك نجحت بإزالة ذا التعقيدات وفهمت أنه سلسلة بوكيمون في ذا الوقت والزمن ما تحتاج ذا التعقيدات مثل أول.

لعبه صارلها 20 سنه وهي نفس الفكره ونفس الروتين باللعب
أولاً بوكيمون بعيدة كل البعد عن الروتيين كجيمبلاي.
وليش زعلان؟ الشطرنج نفس الروتين وفوق كده متمسكين فيه الشعب لزمننا الحالي (الوالد للآن يلعبه أونلاين على الحاسب) هل يعني الشطرنج غير ممتع وغير تجديدي ونفس الأفكار من 100 سنة؟ لا
ليش تبغى تغير الأساسيات؟
الفكرة والروتين اللي تقوله لو موجود كان ما شفت الشعب يتحمس مع كل جزء ويحلل الأفكار والأنواع والهجمات والخصائص الجديدة.

لعبه تقنياً ضعيفه جدا لم نراها ثري دي الا بعد 17 سنه والى الآن لم نراها أتش دي واعتقد اننا لن نراها اتش دي الى بعد 3 سنوات على الاقل
وين الاهتمام اللي تقصده من جيم فريك؟
الـ 2d كان بيرفكت لجهاز الDS وأول ما نزل الـ3DS اتحولوا مباشرة للـ3D فمني شايف فين التأخر والإهمال من جانبهم
حتى أنهم استعجلوا في تطويرهم للعبة X&Y وتحسها ناقصة في كم شيء حتى في عدد البوكيمونات الجديد لتحويلهم +700 لـ3D
مع ذلك أضافوا نوع جديد فيري حتى أنهم عدلوا هجمات وخصائص وُجدت في أجزائهم القديمة دليل أنهم لما ينتقلوا لجزء جديد ما ينسوا القديم ويصلحوه.
أجهزة الكونوسل الجيم كيوب والوي نزلوا عليهم أجزاء فرعية والوي يو نزل الفايت ففين والإهمال اللي تتكلم عنه.
إلا إذا تبغى الألعاب الرئيسية تنزل على الكونسول فصعبة خصوصاً مع نجاح أجهز المحمول صعب يستغنوا عنه ويتجهوا لجمهور الكونسول المنطقي يتمسكوا بالمحمول والألعاب الفرعية على الكونسول. قارن بس بين عدد ملاك الـ3DS والـWii U. مو بسبب أن جيم فريك ماعندها القدره على ذلك!
بس إن شاء الله السويتش يغير دا الشيء وتشوف بوكيمون رئيسية أخيراً على جهاز واحد محمول بقدرات كونسول عالية.

اما من ناحية اهتمام نينتندو؟
اللعبه لم تعرض ابداً كعرض اول في أي E3
اللعبه لم تصدر عنوان لنش في ولا جهاز من اجهزة نينتندو
اللعبه لم تكن موجوده في اي اعلان لأي جهاز لنينتندو (بينما شاهدنا تقريبا أغلب عناوين نينتندو مع اعلانات الاجهزه)
وين الاهتمام؟
المؤتمر اللي كان بيعرضوا أول جيمبلاي لزيلدا الجديدة لحالها فقط.
حطوا قبلها تقريباً 30 دقيقة يستعرضوا بوكيمون موون آند سن مع المخرجين الجديدين فقدموا عرض بوكيمون على زيلدا زي ما تتمنى (مع أنه ما فرقت عندي).
بالنسبة للإعلانات إعلانات بوكيمون أكثر أو ممكن ضعف إعلانات زيلدا وماريو حتى كيف تقول مو موجودة؟
حتى مع إعلان كل جزء جديد يعملوا مقطع أنمي خاص باللعبة فقط ويحطوها في يوتيوب مع أنهم مو محتاجين يعملوها وجودة الأنميشن تطير الأنمي الرئيسي (آش) بكبرها، جيب لي لعبة غير سماش عملته دا الشيء؟

مابي اقول الكل ولكن 99.9% من عشاق بوكيمون ملوا من التكرار ولكن يلعبونها بسبب حبهم القديم للعبه

وأنا أولهم، اكثر شخص اذم في اللعبه وبالمقابل اكثر لعبه ألعب فيها لدرجة ان في اكس لاعب 999 ساعه واميقا روبي لاعب اكثر من 400 ساعه
وأنا اقدر أقول أن 99% عشاق بوكيمون اللي يلعبوها باستمرار مو بسبب حبهم القديم للجزء الأول.
بل بسبب إبداع جيم فريك زي ما ذكرت آنفاً وتجديدهم مع كل جزء في الجيم بلاي. (حتى لو ما لاحظته مع أنه صعبة ما تلاحظ وأنت مقضي 999 ساعة على اللعبة فمستغرب)

مثل ماشفنا بوكيمون بلايك 2 ووايت 2 على الدي اس في شهر يونيو عام 2012 بينما العدس نازل في السوق من فبراير 2011
أتعس شركه في الوجود
ما أدري إذا لعبتها بس بلاك ووايت 2 من أفضل أجزاء السلسلة كاملة تقارع جزء هارت جولد.
فما بالك بمقارنتها بـX&Y؟ مو شرط اللعبة تصبح 3D عشان نحكم أن المطور تعب على لعبته ولا لأ.
الجرافيكس مو كل شيء خصوصاً في ألعاب نيتندو، نيتندو بالنسبة لي من الشركات القليلة اللي تقدمي لي شعور التنافس والاحترافية للآن في ألعابها
سماش، ماريو كارت 8 ودونكي كونج وسبلاتوون وبوكيمون مو بعيدة عنهم وما همني الجرافيكس بقدر قوة وصلابة وتوازن ومتعة وتنوع الجيمبلاي.
تقولي بوكيمون متأخرة عشان جرافيكس مو مثل يوكاي واتش؟
يوكاي واتش إيش تقدم لك بعد ما تنهي اللعبة؟ ولا نيني كوني؟ بعد ما تخلص القصة (والسلاسة والجرافكيس والمدن والشخصيات) تنساها وتحطها في الدرج هم أفضل في الجرافكيس وكل شيء بس في متعة الجيمبلاي واستمراره وتنوعه؟ لأ ينتهي مع انتهاء اللعبة.
غير بوكيمون اللي جيمبلاي صمد 20 سنة بدون ما يتخلوا عنه وللآن لازال ممتع وعملي وتجديدي الشطرنج الجديد في زماننا!
لعبة بوكيمون تبدأ جمالها بعد التختيمه دايماً ويتقسموا اللاعبين لفئتين مُجمعة وتنافسية. مئات الساعات يقضوها بكل جزء عكس يوكاي.

هل تشوف ان السلسله "تقنياً" ترقى لاسم بوكيمون صاحب اللعبه الاكثر مبيعاً في تاريخ نينتندو؟
على الورق والتخطيط؟ نعم جيم فريك أفضل شركة تمسك لعبة بوكيمون.
من الناحية التقنية لعبة HarmoKnight لا غبار عليه زي ما ذكر بن عفيف ولعبة Giga Wrecker أول ما شفتها سابقاً في ستيم أبهرتني وحطيتها في الويش ليت مباشرة. فاللي يحدهم زي ما ذكرت الجهاز نفسه ونتندو.


= = =

نقطة اللي يشوف أن قصص بوكيمون طفولية وغير ناضجة وروتينية وآمنة وغير جريئة (وهي كذلك) في الأخير هي موجهة للأطفال وما نظلم الشركة بسبب توجهها هذا.
هل ماريو اتغيرت قصته وتحتاج تنضج؟ لا لكن لا زالت ممتعة وهذا المطلوب منها. بوكيمون نفس الحالة.
سماش بكبرها ألغوا طور القصة ولا زالت ممتعه.
في موضوع انفتح سابق وأغلق هنا عن بوكيمون يورانيوم ما بدخل في تفاصيل الموضوع عشان ما ينحذف ردي
لكن كلام حسين وقتها كان هو الوحيد الصحيح وأوافق عليه. الدنيا عند بعض اللاعبين مشقلبة ويبغوا كل شيء على كيفهم ولو أن المنتج مو منتجهم.
وشفت مقاطع جيمبلاي بوكيمون يورانيوم بخلاف بعض الأعضاء اللي هاجموا جيم فريك بس عشان القصة مو على مزاجهم.
اسمحوا لي بس بوكيمون يورانيوم جدا رخيصة زيها زي أي لعبة فان. ولا تتمسك بأساسيات بوكيمون ولا توجهها.
مو أي واحد صمم مخلوقات خيالية وسماها بوكيمون وكتب قصة واخترع هجمات وأنواع وبعدها لصق عليه اسم بوكيمون يستاهل يطور لعبة ولا يكون مخرج له...
كم سلسلة شفنا لها فان يتفوقوا على المنتج نفسه بس هل يظل مثل الأصل؟ لا يظل شيء من اختراع الفان وليس توجه المخرج الأصلي ورؤيته اللي يريدها في منتجه ويعتبر مسخ فقط.
المخرج في الرابط اللي حطه حسين يريد لعبته على المحمول ولازم نحترم وجهة نظره في الأول والأخير هو الصانع ولسنا نحن عشان نحكم من يستحق يتدخل في صناعته ومن لا يستحق.

= = =

نصايح اللي يبغى التجربة الكاملة لسلسلة بوكيمون يعمل الآتي:
1- يلعب اللعبة ويستمتع بيها ويشوف إيش الجديد فيها.
2- يقرأ مانجا pokemon adventures قصة محترمة ناضجة وسوداية بقتالات محترمة وشخصيات منوعة ومختلفة وفريدة الرئيسية منها والفرعية. ومع كل جزء ينزل للعبة رئيسية تكمل القصة بأبطال جدد وقدامى يرجعوا وهذا اللي يخليها مُكمل للألعاب واعتبرها هي القصة في عالم بوكيمون وليس الأنمي.
3- يدخل حلبة التحدي في Pokemon shodown ويقيس مستوى مهاراته وخبرته في اللعب ويعرف كيف بوكيمون عميقة من ناحية الجيمبلاي ويشوف المجتمع هناك.
4- لو شاف نفسه ما شبع يتفرج الأنمي (النقطة الوحيدة اللي مطنشها من زمان ما اهتم بالأنمي)

PS: هذا آخر رد لي ادافع في عن سلسلة بوكيمون وعدم تطورها والهجوم على جيم فريك لأن لي كم رد في المنتدى كل ما يفتح موضوع بوكيمون أحس أعيد نفس الكلام >_>
 

C RONALDO

True Gamer
ماشاء الله اخوي ردك طويل جدا وعندي رد لكل نقاطك بس بحاول اخلي ردي مختصر ومفيد

شكلك نسيت Pokkén Tournament صحيح أنها مو من تطوير جيم فريك بس دليل أن نيتندو مهتمة بالسلسلة للآن عكس ميترويد الفرعية المسخ اللي نزل على الـ3DS.
بوكين كانت مصقولة بشكل كبير من ناحية الجيم بلاي.
زيلدا ما شوفنا غير ريمسترات لها من الوي والجيم كيوب مع لعبة 3Ds + لعبة فرعية من جزء الـ3DS بنفس النظام تقريباً وأربعة لاعبين.
عكس بوكيمون اللي نزلت لها 3 ألعاب "جديدة" (جزء روبي يستاهل يطلق عليه لعبة جديدة من جودة الريميك العالية عكس الريماستر)
غير بوكيمون جو أول لعبة من سلاسلهم الرئيسية يتجرؤوا ويطلقوها في جهاز خارج نطاق أجهزتهم حتى أنها انطلقت قبل إعلان لعبة ماريو في مؤتمر آبل إيش يدل دا؟ جبناء؟
فتقدر تقول بوكيمون متفوقة من ناحية اهتمام نيتندو أو متساويين على الأقل، أما غير مهتمين أبداً ومهملين فكلامك يخالف الواقع.
بوكيمون جو وبوكين تورنمنت والالعاب الفرعيه لانتناقش فيها لان هذا مو موضوعي
انا اتكلم عن الالعاب الكلاسيكيه والرئيسيه لبوكيمون
بوكيمون جو وبوكين والاجزاء الفرعيه من شركات اخرى استغلت اسم بوكيمون ونجحت بإسم بوكيمون وليس باللعبه نفسها
انا اتكلم عن جيم فريك ونينتندو

الضبط بالنسبة لي لو فريق آخر مسك تطوير سلسلة بوكيمون غير جيم فريك كان اعتزلت السلسة من زمان.
شركة متقنة ومبدعة في نفس الوقت. 20 سنة وللآن الـجيمبلاي صلب وثابت وغير مكسور واحترافي ومع كل جزء ينزل بوكيمونات بهجمات وخصائص ومهارات وأنواع جديدة تخليك ترجع تجرب وتنشى فريق جديد وتدخل في الطور التنافسي وإدمانه.
تجديد وتنويع من غير دفن الأساسيات اللي حبوه وكبروا عليه فان بوكيمون.

اكيد راح تكون اللعبه ثابته وصلبه وغير مكسوره لانها اساسا ماتغيرت من سنين
ولكن انت نسيت تطورات الميغا بأكس و واي (مثلا mega kangaskhan و Aegislash ومنعهم من البطولات هذا شنو تسميه؟ هل هذا تسميه تجديد واضافه صلبه وغير مكسوره؟
انا اشوف فكرة الألولا فورم من افضل الافكار اللي سوتها سلسلة بوكيمون رئيسيه من سنين، وليس تطورات الميغا او الزي موفز

لأنه بقوانين وأساسيات صلبة وهذا االلي تعمله جيم فريك طول الـ20 سنة اللي فاتت
تجديد وتنويع وصقل بدون ما تكسر قوانينها وأساسياتها وهذا يعتبر شيء صعب ونااااااااادر جداً في الألعاب التنافسية.
خصوصاً 20 سنة يعتبر رقم ضخم جداً، كيف تتمسك بالجمهور القديم وفي نفس الوقت تجذب جمهور جديد للحلبة.
مقارنتك له كلعبة شطرنج هذا يعتبر مدح وليس ذم للجيمبلاي وقوته

بالعكس ... بوكيمون بالذات لو اي شركه تمسكه بتسوي لعبه افضل بمراحل من الالعاب اللي نشوفها
بماذا تفسر "الاضافه" في سن و مون وهي وجود تحت كل ضربه لبوكيمون تأثيرها على البوكيمون اللي تباريه؟
تجبرك على تسهيل اللعبه ومافيه لها خيار الغائها
هل هذا التطور اللي تتغنى فيه وتمجده لجيم فريك؟
مع احترامي لك اخوي بس كلامك عن الشركه مبالغ فيه جدا وتختار كلمات مبالغه وكأن الشركه مافيها تقصير نهائيا وكل خطواتها ناجحه وصحيحه وهذا غلط كبير

وبتعرف أنهم متمسكين ببوكيمون عشان الأضافات والتغييرات المتجددة والكمية المهولة من التنويع اللي يقدروا ينشؤوه
ماهي الكميات المهوله "المهمه" اللي عملتها جيم فريك لبوكيمون بعد روبي وسافاير؟
ميغا ايفوليشن المليء بعدم الموازنه ؟ زي موفز؟ بوكي ووكر؟


أولاً بوكيمون بعيدة كل البعد عن الروتيين كجيمبلاي.
وليش زعلان؟ الشطرنج نفس الروتين وفوق كده متمسكين فيه الشعب لزمننا الحالي (الوالد للآن يلعبه أونلاين على الحاسب) هل يعني الشطرنج غير ممتع وغير تجديدي ونفس الأفكار من 100 سنة؟ لا
ليش تبغى تغير الأساسيات؟
الفكرة والروتين اللي تقوله لو موجود كان ما شفت الشعب يتحمس مع كل جزء ويحلل الأفكار والأنواع والهجمات والخصائص الجديدة.
بالعككككس! انا ضد وبقوه تغيير الاساسيات وماكو شي يخليني العب ببوكيمون الى الان غير اساسيات اللعبه
لما قلت نفس الفكره ونفس الروتين انا اقصد فكرة السهولة المفرطه في اللعبه وعدم نضجها مع نضج لاعبينها

بل بسبب إبداع جيم فريك زي ما ذكرت آنفاً وتجديدهم مع كل جزء في الجيم بلاي. (حتى لو ما لاحظته مع أنه صعبة ما تلاحظ وأنت مقضي 999 ساعة على اللعبة فمستغرب)

الابداع موجود في فكرة اللعبه الاساسيه
انا العب 999 ساعه على الافكار والاضافات اللي تم اضافتها من عام 2002 وليس الاضافات بالالعاب اللي بعدها

----
على فكره انا بوكيمون بالنسبه لي هي اللعبه الاولى في حياتي
واللعبه اللي احبها اتمنى لها الافضل والافضل
كل ما اشوف العاب نزلت بعد بوكيمون ووصلت مراحل متقدمه بالتقنيه والافكار والخيارات أتحسر على بوكيمون المتمسكه بخيارات بسيطه ويمكن تغييرها للافضل ولكن لم يتم ذلك بعذر اننا تعودنا على بوكيمون ان تكون على المحمول
تعودنا على بوكيمون ان تكون سهله
تعودنا على بوكيمون ان تكون موجهه للاطفال
الى متى؟ مع انهم بكل بساطه يقدرون في بداية اللعبه وضع خيار للتحكم باللعبه بين السهوله والصعوبه...
 

Mithos

Hardcore Gamer
ولكن انت نسيت تطورات الميغا بأكس و واي (مثلا mega kangaskhan و Aegislash ومنعهم من البطولات هذا شنو تسميه؟ هل هذا تسميه تجديد واضافه صلبه وغير مكسوره؟
بأي بطولة تقصد؟ لانهم موجودين ببطولة 2014 و 2015 و 2016
بالعكس ... بوكيمون بالذات لو اي شركه تمسكه بتسوي لعبه افضل بمراحل من الالعاب اللي نشوفها
بماذا تفسر "الاضافه" في سن و مون وهي وجود تحت كل ضربه لبوكيمون تأثيرها على البوكيمون اللي تباريه؟
تجبرك على تسهيل اللعبه ومافيه لها خيار الغائها
من وين تأكدت انك ما تقدر تلغيه ؟ لانه من تجربتي الديمو مافيه زر option بس اذا كلامك طلع صحيح فعلا شي سلبي يعتبر بس مو كارثي لاني اعرف اساسا الضربات ومو محتاج اطالع مستوى التأثير واعتقد هالاضافه موجهه للاعبين الجدد
بالعكس ... بوكيمون بالذات لو اي شركه تمسكه بتسوي لعبه افضل بمراحل من الالعاب اللي نشوفها
الكلام سهل جدا
الشركه نفسها لها لمستها باللعبه وتشتغل عليها سنين عشان اوضح قصدي شوف الفرق بين playstation allstars battle royale و لعبة Smash bros فرق شاااااااااااااااااسع مع انه نفس نظام اللعب
 

C RONALDO

True Gamer
بأي بطولة تقصد؟ لانهم موجودين ببطولة 2014 و 2015 و 2016
اقصد اعتبارهم كـUber من Smogon
مو بس هم ,, الكثير من الميغات وبوكيمونات الليجندز
بما انك تلعب بوكيمون اكيد جربت تباريهم وشفت الاختلال في الموازنه اللي خربت روعة المباريات
يعني لو تباري شخص تيمه كله من الـUbers انت مضمونه خسارتك
وبالتالي تخلي اللاعبين ينجبرون يدخلون بتيمهم بوكيمون او بوكيمونين من الـUbers
ولو تلاحظ من مقاطعك اللي تحطهم اللي عنده هالبوكيمونات (Ubers) يوصل للفاينالز :sweatsmile:
من وين تأكدت انك ما تقدر تلغيه ؟ لانه من تجربتي الديمو مافيه زر option بس اذا كلامك طلع صحيح فعلا شي سلبي يعتبر بس مو كارثي لاني اعرف اساسا الضربات ومو محتاج اطالع مستوى التأثير واعتقد هالاضافه موجهه للاعبين الجدد
انا سألته سؤال افتراضي ,, ولا عن نفسي انا شبه متأكد ان مايصير تلغيه لأن كل العاب بوكيمون تحتوي على خيارات "محدوده جداً" في الاعدادات
زر L تخليه A - تلغي انيميشن الضربات - تسرع الكلام - تغير اطارات الديالوج - وهذي الاضافات المحدوده اللي تعودنا عليها
وبعدين مهما تكون حافظ الضربات راح تنسى وتختلط عليك الامور، لانه حاليا اغلب البوكيمون عندها تايبين ولابد من انك تنسى او تكون مومتأكد وتبدأ تجرب ضربات معينه
الشركه نفسها لها لمستها باللعبه وتشتغل عليها سنين عشان اوضح قصدي شوف الفرق بين playstation allstars battle royale و لعبة Smash bros فرق شاااااااااااااااااسع مع انه نفس نظام اللعب
تشبيهك غلط جداً
تقارن لعبه فايتنق تعتمد على الكومبوز وقتال الفيزيكال مع لعبه Turn Based ؟
لعبة بوكيمون الجيمبلاي غير معقد وبسيط وتقدر اغلب الشركات تسويه بصوره افضل من جيم فريك.
 
التعديل الأخير:

kafalkhor

Casual Gamer
نقاش جميل "بدخل عرض عليكم"

التطور حقل واسع.
لكني ماراح اتكلم عن التطور التقني هنا
ولا عن تغيير اساسيات "جوهر" اللعبة المتمثل في جمع بوكيمون - مبارزة - وقصة "مع اني مافهم شي بالقصة" والموقع يقطع وانا اكتب ليش ؟
....
الالعاب الي تعتمد ع نفس القوانين لكن ما احد يمل منها هذا بسبب ان النتائج وطرق اللعب متغيرة دوماً وهذا شيء موجود في بوكيمون لهذا من ناحية التحديات هي تقريباً متغيرة.
تستطيع ب6 بوكيمونات وعدد كبير من الانواع والمهارات ان تحصل على عدد لانهائي من عمليات الهجوم مثل اي لعبة لوحية صحيح؟ هذه هي الفكرة ببساطة! نفس الاساس لكن مع تحديات مختلفة.

هناك اشياء غير متطورة في اللعبة فعلاً.
اولاً السهولة. لعبت اللعبة مرتين والثالثة مع سن مون... ريد + y
اعتقد اني لعبت رد عدد مرات كثيرة لدرجة ماهتمين باني اشتري لعبة بوكيمون جديدة!
ثم اول لعبة مع الثري دي اس كانت y.. تفلت عليها بكل صراحة خخخخخخخخخخخخخ
رد اصعب واكثر تحدياً. مع كل نادي. اذا اخترت البوكيمون الناري في البداية. اول نادي رح يبهدلك! اذا اخترت المائي بتطوفه بسهولة, في مسافات طويلة تقطعها وتحديات كثيرة تواجهها لدرجة تخلص كل العلاجات معك! بعض النوادي سهلة لكن بعضها صعب واخر نادي هو الاصعب بلا منازع مع بوكيمونات صعبة!

y ؟ اسهل بكثير. قضيت على كل النوادي باستخدام بوكي واحد او اثنين فقط!
الطريق مفتوح ومعبد لي.

هذي اول سلبية انصدمت منها اذا كان sun mon على نفس لمنوال. اعتقد ماراح اشتري اي جزء جديد بعدها حتى اسمع تصريح بانها اصبحت تعطي تحدي محترم للاعب :|

مرة اخرى. عندما العب بوكيمون. اكثر الاشياء المزعجة بالنسبة لي هي استعراض القتال مع كل شخص. مع كل تحدي يوجد استعراض لدرجة تصاب بالملل :v تسرق الكثير من الوقت. اذا كان يوجد زر اختصار خبروني ههههههههههههه

اللعبة فيها مجال تتطور
لو جينا لكل جزئية منها فيه مجال تتطور مع كل جزئية
مثلاً (على سبيل المثال لا الحصر) . يمكن اعطاء خيار للاعب بان يلعب ضد المتحدي بكل البوكيمونات دفعة واحدة. مثلا لو كان معي ثلاثة وخصمي معه اثنين. سيضع خصمي اثنان وانا اثنان وهكذا نتبارز في جولة واحدة اخيرة !

مثال اخر. عندما تبحث عن بوكيمون ما. يمكن ان يظهر البوكيمون كأيقونة في اعلى العشب او اعلى مكانه اذا كنت تريد مهاجمته او الهروب منه. اذا فشل الهروب ستدخل في مواجهة اجبارية! الامر سيان لكن بدون استعراض ثلاث ثواني او اكثر لمشهد الهجوم اليس كذلك؟ فكرة بسيطة وستعطي تغير ايجابي للعبة! الا لو كنتم تفضلون ان تمشون في صحراء y الطويلة او في البركة الواسعة وفي كل لحظة يقفز بوكيمون لايعجبكم وضعيف وتهربون منه! وهكذا تضيع بضع ثواني من وقتكم على .. لاشيء ..

اللعبة فيها امور روتينية كثيرة لاحاجة لها. يمكن ان تتطور في كل جزئية تقريباً. وهذا دليل على عدم الاهتمام صراحة نوعاً ما

لنعطي مثال اخر ايضاً: البوكيمون الطائر ينقلك من نقطتك الى اي مركز علاج في اي مدينة مررت بها. كنت اود لو اصبح القليل من التغيير مع الثري دي اس بان يسمح لنا بالطيران في الجو والهبوط من تلقاء انفسنا في اي بقة نريدها! لاشيء سيتغير سوى تغييرات رائعة وجميلة! بالطبع مع ابقاء خيار الانتقال المباشر الى نقطة مركز البوكيمون.
ارايتم؟ اللعبة لازالت روتينية في الكثير من الاشياء القابلة للتحسين والتغيير مع امكانية ابقاء الخيارات التقليدية لمن يحب بدون تغيير ايضاً!
 
أعلى