hits counter

الموضوع الرسمي السينما المنزلية | قم ببناء منصتك الرقمية

Kambsha

Selective Perception
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Home-theater-room-set-up-and-layout-Houzz.jpg



قم ببناء منصتك الرقمية | تخلص من الاشتراكات | امتلك أعمالك


تنبيه : أبرئ ذمتي من أي شيء شرحته بالموضوع قد يستخدم في أمر لا يرضي الله.


لنبدأ ببعض الأساسيات :

ما هو سيرفر الوسائط المنزلي؟
ببساطة فكر فيه كأنه جهاز كمبيوتر عادي تقدر تتصل به من عدة أجهزة كمبيوتر او جوال او تلفزيون، سواء داخل او خارج الشبكة المنزلية، يحتوي على سعة كبيرة لتخزين الميديا او الصور والفيديوهات العائلية او ملفات العمل الخ ... لكن الامر الأساسي والذي سنركز عليه هنا بالموضوع هو بالطبع تخزين الأفلام والمسلسلات.

لماذا استخدم ميديا سيرفر؟
هناك عدة نقاط ممكن تثير اهتمامك لصنع سيرفر وسائط خاص بك، أهمها بالطبع هي القيمة السنوية مقابل ما تقوم بدفعه الان لمشاهدة أحدث الأعمال التلفزيونية. أيضًا ان كنت من عشاق تخزين اعمالك المفضلة والاحتفاظ بها لمشاهدتها أينما أردت وقتما أردت دون القلق بشأن حذفها من قبل شركات البث، أو ان كنت ببساطة تبحث عن طريقة أفضل لعرض وتنسيق ومشاهدة أعمالك التي تملكها (بشكل قانوني ::wink::) فالميديا سيرفر هو ضالتك.

ما الذي تحتاجه لصنع سيرفر وسائط منزلي؟
الأمر ليس معقداً إطلاقًا، ان كنت تملك حاسب فأنت بالفعل قطعت نصف المسافة. ان لم تكن تملك حاسب منزلي، فلديك عدة خيارات أفضلها من وجهة نظري هو شراء جهاز NAS او Network Attached Server تبدأ أسعار المنتجات الجيدة من 1500 ريال من Asustor او Synology او QNAP (ابتعد عن Western Digital)، دون احتساب تكلفة الهارديسك بالطبع والذي سيعتمد عليك تمامًا على حسب كمية الملفات والجودة التي تريد تحميل الاعمال بها، وبالطبع كلما ارتفعت دقة العرض كلما احتجت لمساحة تخزين أكبر.

the-best-nas-network-attached-storage-devices-for-2023_hbg6.jpg



هناك ايضًا خيار استئجار سيرفر سحابي بمبلغ بسيط شهريًا يكون بمثابة سيرفر وسائط، لكن هذا يقتل أحد النقاط الأساسية للموضوع وهي التخلص تمامًا من الاشتراكات وامتلاكك للميديا، لكن لا بأس به كبداية لمن يريد التجربة فحسب. هناك عدة مواقع تتيح لك هذا الأمر، أفضلها rapidseedbox حسب تجربتي والذي ستقوم من خلاله بتطبيق الخطوات المذكورة لاحقًا بشكل لا يختلف كثيراً عن الحاسب او الـNAS.

لن ادخل بتفاصيل مثل الـVM و الـDocker و الـContainers لان المستخدم الطبيعي ما راح يحتاجها لتشغيل سيرفر وسائط منزلي ولا اريد أشتت القارئ العزيز بتفاصيل هو بغنى عنها. اذا تعرف هذه النقاط فغالبًا انت عارف مسبقًا كيف تسوي كل شيء مذكور بالموضوع.

حسنًا انتهينا من الجهاز الرئيسي الذي ستقوم من خلاله بتحميل وتخزين الوسائط وبثها، ما الذي تحتاجه كذلك؟
انترنت سريع! ::woot:: آسف انك وصلت لهذه النقطة من الموضوع لتكتشف انك بحاجة لسرعة انترنت كافية لبث اعمالك بشكل غير متقطع بأفضل جودة ممكنة، وأعتذر لإضاعة وقتك ان لم تكن تملك انترنت سريع فهذا الموضوع ليس موجه لك إطلاقًا. كذلك لأصحاب باقات الانترنت المنزلية المحدودة الرجاء التفضل بالخروج من الموضوع (&)

اوك، عندي الجهاز وايضًا الانترنت السريع أي متطلبات أخرى؟ اممم لا، لكن إذا تذكرت شيء ممكن افاجئك تحت ::grin::

لنبدأ الآن بالحديث عن بطل قصتنا لهذا الموضوع وهو البرنامج مفتوح المصدر (قانوني) Jellyfin المنافس الأول لـPlex والمتفوق عليه بعدة نقاط بنظري، أهمها بالطبع انه مجاني تمامًا ولا يرغمك بالدفع للحصول على بعض المزايا التي من المفترض انها بديهيًا تكون مجانية.

ايش هو Jellyfin ؟

social.png



الزعنفة الهلامية او Jellyfin هو برنامج متاح على الويب وجميع أنظمة التشغيل الرئيسية لعرض الفيديوهات وتنظيم وترتيب أعمالك التلفزيونية المفضلة! طول بالك معي واصبر لحتى انتهي من الشرح حتى تحكم على بساطة الفكرة.

طيب ايش المميز بالزعنفة الهلامية؟

سؤال جيد! افرض ان لديك مئات الفيديوهات وتريد تعرضها وترتبها بشكل جميل بشكل مشابه تمامًا لخدمات البث مثل نيتفلكس على سبيل المثال. او انك تريد تشاهد هذه الفيديوهات على عدة منصات سواء كنت داخل البيت او خارجه او حتى في بلد آخر، او اذا كنت تريد مشاركة هذه الفيديوهات مع غيرك. الزعنفة الهلامية Jellyfin يسمح لك بكل هذا وأكثر.

احد المميزات الجميلة أيضًا هي امكانية اضافة مجلد خاص لاطفالك او ايًا يكن وانشاء حساب معزول خاص بهم مع عدم امكانيتهم للوصول ومشاهدة بقية المجلدات التي لديك.

فكرة انشاء ميديا سيرفر خاص بي كانت تجول في بالي منذ سنوات لكن كنت دائمًا أؤجلها لسبب او آخر حتى قبل شهرين لما راجعت حساباتي البنكية واكتشفت اني اصرف قريب الـ4000 ريال سنويًا على اشتراكات البث فقط والمثير للسخرية ان اغلب هذه المواقع نادراً ما أتابع منها شيء لانه بالرغم من سهولة البحث والمشاهدة الا ان جودة الـ4K المزعومه منهم ليست جيدة بما الكفاية بالنسبة لي. والأسوأ من ذلك هو ان بعض الأعمال التي تقوم بالاشتراك من أجلها بالخدمة لا تكون متوفرة بالكامل او يتم حذفها لاحقًا سواء بسبب مشاكل ترخيصية بالمنطقة او لتقليل التكلفة. لذلك قررت ابتلاع الرصاصة والغاء كافة خدمات الاشتراك والتوكل والمضي قُدمًا في بناء سيرفر وسائط منزلي يلبي كل رغباتي. في حالتي استخدم حاسب قديم بمعالج i7-6700 وكرت شاشة GTX 970 و16GB للرامات، اشتريت هارديسك من نوعية Segate بحجم 18tb فقط وبكذا اكتمل السيرفر لدي.

hero-image-20-top-4k-ultra-hd-discs-you-must-own.jpg


كيف ابني مكتبة رقمية؟

الطريقة الافضل هي بشراء أقراص UHD Blu-Ray او DVD لأعمالك المفضلة ومن ثم نسخها على جهازك عن طريق حارق اقراص بإستخدام برنامج MakeMKV وان كنت تريد تقليل حجم مساحة الفيديو بإمكانك استعمال برنامج HandBrake.
إعداد البرنامج

الآن للنتقل لكيفية تجهيز برنامج Jellyfin

عند دخولك للموقع الرسمي انتبه ان هناك برنامج لإعداد السيرفر (Server) وبرنامج للمشاهدة (Client)، قم بتحميل كلا البرنامجين لكن في الوقت الحالي سنركز فقط على برنامج السيرفر. بعد التثبيت، البرنامج سيفتح صفحة على المتصفح لإعداد السيرفر. قم بعمل حساب لسيرفرك، وان اردت يمكنك وضع كلمة مرور كذلك.

الخطوة التالية هي الاكثر تطلبًا للوقت والجهد على حسب كمية المحتويات التي لديك بمكتبتك. مباشرةً بعد انشاء حساب على السيرفر، سيطلب منك البرنامج اضافة مجلدات الفيديوهات على حسب ترتيبها سواء كانت افلام او مسلسلات او انمي، كن حريصًَا على الاختيار الصحيح لهذه الفئات.

مثال للترتيب الصحيح للمجلدات :

2023-07-11-11-44-56-Media.png



تجاهل مجلد التحميل الان لكننا سنحتاجه لاحقًا لذلك قم بإنشائه، الأهم الان هو اعادة تسمية جميع المجلدات داخل المجلد الرئيسي حتى تكون واضحه ويتعرف البرنامج على الفيلم او المسلسل بشكل تلقائي. يعني مسمى مثل Example.TV.Show.season.1.blu-ray.1080p.by.SomeGroupName ماينفع لازم تعيد تسميته لاسم الفيلم او المسلسل فقط من دون اي زيادة وبإمكانك ايضًا وضع سنة الاصدار بالنهاية إن أردت بهذا الشكل TVShow (2023). الفيديو نفسه مايحتاج تعدل اسمه لكن المهم هو المجلد الذي يحتوي على الفيديو. كذلك ان كان المجلد يحتوي على عدة اجزاء لسلسلة هاري بوتر على سبيل المثال، فقم بتسمية المجلد الرئيسي للسلسلة Harry Potter فقط وكل فيلم بمجلد خاص به داخل المجلد الرئيسي للسلسلة.

اوك، انتهينا من اثقل خطوة وهي تعديل اسماء المجلدات وترتيبها على جهازك لكن قبل اضافتها على السيرفر هناك امر مهم لازم نتأكد منه، الإضافات او الـPlugins.

1.png

(لا تقم بإضافة مجلداتك الآن)

هناك عدة إضافات او Plugins ستحسن من تجربتك وتزيد من امكانيات Jellyfin أهمها :

FanArt : سيوفر بوسترات جميلة لمكتبتك
Open Subtitles : سيوفر ترجمة لأعمالك بأي لغة تريد لكن يجب عليك تسجيل حساب مجاني أولًا
TheTVDB و TVMaze : للتعرف على المسلسلات الموجودة بمكتبتك
AniDB و AniList : للتعرف على الأنميات الموجودة بمكتبتك
وهناك الكثير من الإضافات التي يمكنك تحميلها عن طريق الـRepositories لكنني لن اتطرق لهذا الأمر الآن.

اثناء وجودك بالقائمة الرئيسية لبرنامج Jellyfin اضغط على زر الهامبرغر
image.png
ومن ثم الـDashboard، في خانة الـAdvanced بالأسفل ستجد خيار Plugins. بعد تثبيت جميع الإضافات يجب عليك اعادة تشغيل برنامج السيرفر حتى يتعرف على الإضافات الجديدة.

الآن يجب عليك اضافة مجلداتك التي قمت بترتيبها مسبقًا للبرنامج، ستقوم بفعل ذلك عن طريق الـDashboard > وLibraries ومن ثم اضافة مكتبة جديدة Add Media Library وتأكد من اختيارك الصحيح لفئة المجلد.
انتظر حتى يقوم البرنامج بفحص كافة المجلدات واضافة جميع الفيديوهات وستعتمد سرعة ذلك على حسب كمية الاعمال التي لديك، بعد الانتهاء قم بالتأكد ان البرنامج تعرف بشكل صحيح على كل شيء.

في حال لم يتم التعرف على فيديو معين، كل ماعليك فعله هو النقر على زر More
image.png
ومن ثم Identify وكتابة اسم الفيلم او المسلسل او نسخ الرقم التعريفي من موقع IMDb او AniDB والضغط على زر البحث.

اعدادات الشبكة

اذهب للـDashboard، في خانة الـAdvanced ستجد خيار Networking انقر عليه، وبالأسفل ستجد صندوق خاص بالـRemote Access تأكد من تفعيل هذا الخيار.

image.png


تفعيل هذا الخيار فقط سيمنح بقية الاجهزة المنزلية امكانية الوصول اليه، اما بالنسبة للاجهزة خارج شبكتك فستقوم بتحميل برنامج Tailscale والذي يمنحك 100 جهاز و3 حسابات مجانية تمامًا، فقط قم بإنشاء حساب لدى الموقع. Tailscale يعمل كشبكة افتراضية خاصة VPN وكل جهاز تقوم بربطه بحسابك سيحصل على IP خاص داخل نطاق تلك الشبكة الافتراضية (***.***.***.100)، مما يعني انه طالما برنامج Tailscale يعمل على السيرفر واي جهاز اخر قمت بتحميله عليه فأينما كنت فستكون تلك الاجهزة متاحة للاتصال ببعضها البعض.

2.png


بعد تحميل تطبيق Tailscale على الجوال على سبيل المثال وربط الحساب، كل ماعليك فعله الان الذهاب لتطبيق Jellyfin على الجوال وكتابة رقم الـIP للسيرفر ورقم البورت مثل 100.106.60.63:8096 وسيتم الاتصال بشكل مباشر أينما كنت.

الان ارجع لصفحة الـNetwork بالـJellyfin وتحت خيار Remote Access ستجد صندوق Remote IP address filter هنا ستضع ارقام الـIP لكل الاجهزة التي تريد السماح لها بالوصول للسيرفر واي جهاز اخر ليس بالقائمة لن يسمح له بالولوج لسيرفرك.

الان سننتقل لأكثر المميزات إبهاراً والتي ستسهل وصولك لأي عمل تبحث عنه بضغطة زر فحسب! لكن قبل ذلك لنلخص ماقمنا بفعله حتى الآن كـtl;dr :
1 - سيرفر مع برنامج Jellyfin
2 - ترتيب مكتبك قبل اضافتها للسيرفر
3 - اضافة الـPlugins ومن ثم المجلدات
4 - تفعيل الوصول للسيرفر عن طريق برنامج Tailscale المجاني
الـAutomation

كمقدمة وحتى لا اقوم بتعقيد الامور سنتحدث عن 3 برامج ستحتاجها حتى نحصل على تلقائية تامة وسلسة لسيرفر الـJellyfin.

راح نستعمل برنامجين لإسترداد الميديا بإسم Radarr وSonarr الاول خاص بالأفلام والثاني بكل شيء آخر (أعمال تلفزيونيه، انميات، مسلسلات الخ ..) واخيراً Jackett الذي سيقوم بعملية الربط بين جميع هذه البرامج وسيرفرك.

قم بتحميل هذه البرامج الثلاث، أنشئ حسابك، اضف مجلداتك الموجودة على السيرفر. بعد ذلك ستقوم بفتح اعدادات برنامج Jackett على الويب واختيار Add Indexer لموقعك المفضل وانقر مربع إضافة او Add بالاخضر وانتبه لرمز الـAPI Key الموجود بأعلى القائمة الرئيسية، ستقوم بإستخدامه كثيراً. الآن، أذهب لخيار الاعدادات Settings سواء ب سونارر او ردارر لانك ستطبق هذه الخطوات على كلا البرنامجين، ومن ثم Indexers وقم بإضافة فهرس او مرجع او Indexer جديد واختار Torznab.

مثال :
على Jackett
image.png
وبعد اضافة الموقع الذي تريده سيظهر بالقائمة الرئيسية على Jackett، قم بنسخ Torznab Feed الخاص بالموقع والـAPI Key لـJackett.

على Sonarr وRadarr

image.png



بعد تعبئة الجدول بالبيانات الخاصة بالموقع الذي تريده، تأكد من تحديدك للجودة عن طريق الـCategories ومن ثم انقر على زر تجربة او Test حتى تتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل صحيح.

قم بتكرار هذه العملية حتى تنتهي من إضافة جميع المواقع التي تريدها، بعد ذلك سنذهب مجدداً للإعدادات على ردارر وسونارر ومن ثم Download Clients وقم بإضافة برنامج التورنت المفضل لديك وتأكد انه يعمل على جهازك قبل اضافته. كذلك قم بتغيير مجلد التحميل التلقائي لذلك الذي قمنا بإنشائه في البداية داخل المجلد الرئيسي للـMedia بإسم Downloads. أيضًا تأكد ان الـIP الخاص ببرنامج التورنت هو localhost. أخيراً، اضغط على زر اختبار او Test للتأكد من اتصاله. احد ميزات سونارر انه بعد اختيارك للمسلسل فإن كان هناك موسم جديد او حلقة جديدة صدرت فسيقوم تلقائيًا بتحميلها واضافتها لمكتبتك او ان لم يكن لديك جميع المواسم فسيقوم بتحميلها تلقائيًا ما لم تقم بعمل Unmonitor او الغاء تحديد للمسلسل.

الآن كل ماعليك فعله هو الذهاب لـSonarr او Radarr والبحث عما تريد.

كمثال، على Radarr سأبحث عن فيلم مجاني بلا حقوق (Public Domain) بإسم "It's a Wonderful Life" بتقييم 8.6 على IMDb إنتاج عام 1946.

عملية البحث سهلة وسريعة للغاية

image.png


اختر الجودة التي تريدها، لكن كن واعيًا ان كلما كان الفيلم او المسلسل أقدم كلما توفرت جودات اقل، مع بعض الاستثناءات لأعمال محببة تم عمل نسخ ريماستر لها مثل الفيلم الذي أريد تحميله الآن!


تأكد أيضًا من تفعيل صندوق Start search for missing movie بعد ذلك قم بالضغط على زر اضافة الفيلم Add Movie انتظر لثواني قليلة حتى يتم البحث عن ما أردت بالمواقع التي قمت بإضافتها مسبقًا على رادرر ومن ثم ...

Indeed-It-s-a-Wonderful-Life.png

ها هو برنامج التورنت يقوم بتحميل الفيلم وبكل سهولة!

نظرة اخيرة لما يبدو عليه برنامج Jellyfin لدي بعد تجهيزه بالكامل

Final.png

(كل هذه الأعمال وأكثر متوفرة لأشاهدها من اي مكان او حتى لمشاركتها مع من أريد!)

بالتأكيد هناك برنامج أفضل ويقوم بربط جاكت و ردارر وسونارر ببعضهم بإسم Jellyseerr ويحتاج للكثير من الإعدادات، لكن المحصله النهائية تستحق كل دقيقة تضعها بإعداده بلا شك. ان رأيت اهتمام بهذا الامر من الشباب هنا فسأقوم بتحديث الموضوع لشرح Jellyseerr وأي امر آخر تريدونه او اي مشاكل واستفسارات.
ملاحظة : طبقًا لقوانين المنتدى فيما يخص التحميل الغير شرعي فكل ماتم شرحه بالأعلى قانوني ومجاني بلا اي مشاكل ترخيصية.

أخيراً، أتفهم ان مشروع مثل هذا ليس للكل، البعض منا يريد النقر على ريموت التلفزيون ومشاهدة مسلسله المفضل بكل سهولة مهما كان الثمن ومن دون أي تعقيدات، والبعض ليس لديه الوقت او الخبرة التقنية حتى يسعى لانشاء سيرفر ميديا منزلي. لكن أؤكد للقلة القليلة التي أعجبت بالفكرة، ان الامر لا شك يستحق كل هذا المجهود.
 
التعديل الأخير:

Kambsha

Selective Perception
جهد و شرح ممتااااز
موضوع رهيب

الموضوع ابداً مش معقد، واذا محتاجين اي مساعدة انا موجود.

جا وقته .. ابي شي غير Plex

Jellyfin فيه مميزات وتخصيصات كثيره جداً ماذكرتها حتى مايضخم الموضوع ويصير ممل بالقراءة.
 

Unknown

Fake Gamer
عندي مشكله!

بالويندوز عملت كل شي تمام بما انه شبيه لplex
لكن لما حملت التطبيق على التلفزيون ماعرفت اربط!
 

Kambsha

Selective Perception
عندي مشكله!

بالويندوز عملت كل شي تمام بما انه شبيه لplex
لكن لما حملت التطبيق على التلفزيون ماعرفت اربط!
تأكد ان الـIP تبع التلفزيون مسموح له يدخل على السيرفر. من الداشبورد ومن ثم نيتورك واخيرا Remote IP address filter.
 

Unknown

Fake Gamer
تأكد ان الـIP تبع التلفزيون مسموح له يدخل على السيرفر. من الداشبورد ومن ثم نيتورك واخيرا Remote IP address filter.
مو قاعد تضبط معي

بالاساس الاشكاليه عندي يطلب مني اضيف السيرفس ادرس؟ مو عارف اطلعه
 

Kambsha

Selective Perception
مو قاعد تضبط معي

بالاساس الاشكاليه عندي يطلب مني اضيف السيرفس ادرس؟ مو عارف اطلعه
ارسل صورة للمشكلة اللي تواجهك
 

Unknown

Fake Gamer
ارسل صورة للمشكلة اللي تواجهك
جلست الخبط .. لين اشتغل لكن عن طريق DLNA, بنظره سريعه شكله جيد لكن ابدا مو فرندلي مثل بليكس .. احتاج وقت امخمخ عليه
 

s3rorh

True Gamer
كشخص نوب، هذا هالبرنامج شبيه لstremio ?
 

Kambsha

Selective Perception
كشخص نوب، هذا هالبرنامج شبيه لstremio ?
لا، ستريميو يدلك وين تشاهد الفيلم او المسلسل ويرسلك على نيتفلكس او امازون حتى تشاهده واذا وضعت اضافات add-ons عليه راح تقدر تشاهد مباشرة. لكن Jellyfin يعتمد على الافلام والمسلسلات الموجوده عندك على الجهاز ويرتبها وينظمها بشكل مشابه تمامًا لنيتفلكس وبعدها براحتك تبغى تشاهدها من اي مكان او تشاركها مع اي حد او تحملها على اجهزة ثانيه.
 

s3rorh

True Gamer
وبعدها براحتك تبغى تشاهدها من اي مكان او تشاركها مع اي حد او تحملها على اجهزة ثانيه.
يعني يمديني اشوفها من موبايل ؟
و هل يتطلب انه الpc يكون شغال و شابك انترنت؟
كيف عمليه المشاركة بالضبط ؟ يعني تعطيني كوده و خلاص، و يصير عندي access للمكتبة ؟

(اعتذر اذا انت ذاكر هالامور بالموضوع مسبقاً, لاني للامانه ما قريت الموضوع كله)
 

Kambsha

Selective Perception
يعني يمديني اشوفها من موبايل ؟
و هل يتطلب انه الpc يكون شغال و شابك انترنت؟
كيف عمليه المشاركة بالضبط ؟ يعني تعطيني كوده و خلاص، و يصير عندي access للمكتبة ؟

(اعتذر اذا انت ذاكر هالامور بالموضوع مسبقاً, لاني للامانه ما قريت الموضوع كله)
نعم تقدر تشاهد كل الاعمال الموجوده على مكتبتك من الجوال اندرويد iOS او اي نظام تشغيل ثاني. واكيد "السيرفر" (الجهاز الرئيسي اللي عليه برنامج Jellyfin) لازم يكون شغال 24/7 ومتصل بإنترنت سريع حتى يتحمل البث لاكثر من شخص بنفس الوقت.

عملية المشاركة بسيطه، مجرد تعطي رقم الـIP تبع السيرفر للشخص وتعمله حساب خاص فيه وانتهينا، بعدها تقدر تحدد هل تريده يوصل لكل الاعمال الموجوده بالمكتبه عندك او مجلدات معينة فقط مثلًا اذا كان عندك اطفال تعطيهم حساب بصلاحية مجلد Kids فقط.
 

Quarrel

Hardcore Gamer
لو نتك سريع ف plex زائد App hosting او seedbox
 

Kambsha

Selective Perception
لو نتك سريع ف plex زائد App hosting او seedbox
وليش مش البديل المجاني مفتوح المصدر؟ مع بليكس راح تدفع مبلغ حتى تحصل على نفس المميزات اللي يقدمها Jellyfin مجانًا، غير انه centralized مش self-host مثل الزعنفة وبليكس مؤخراً كثرت مشاكله مع كل تحديث والمشروع تحول لـstreaming اكثر مما هو media player. اما السيدبوكس اعلى فئة حصلتها كانت تعطي 5 تيرا فقط بسعر 72 دولار شهريًا.
 

Unknown

Fake Gamer
انا الان قاعد احاول اضبّط الترجمه العربيه تنزل بشكل اتوماتك لكن مو قاعد يضبط معي
 
التعديل الأخير:

Kambsha

Selective Perception
انا الان قاعد احاول اضبّط الترجمه العربيه تنزل بشكل اتوماتك لكن مو قاعد يضبط معي
ايش بتستعمل حتى تنزل الترجمه؟ Plugin او برنامج؟ بصراحة انا ما استعملت الـopensubtitles حتى الان لكن شايف يمدحوا بـBazarr كثير بمسألة دقة الترجمه وصحة الـsync. مساء اليوم ان شاء الله بجربه واشوف.
 

GYWN

Lord of Cinder
موضوع جبار وكأنك تحاكي ما يدور في عقلي خلال هالأيام، حرفياً ما وجدت منتدى عربي يتكلم عن صناعة سيرفر ميديا منزلي غير بهالمكان فقط لكن هالموضوع منتشر بشكل واسع عند الأجانب وفي منتدياتهم المعروفه ..

حالياً أنتهيت من التخطيط وجالس أنتظر وصول جهاز الساينولوجي ds220+ واللي يميزه عن باقي الموديلات الأقدم هو المعالج إنتل مو realtek arm وهالشي يتيحلك مجال أوسع بتثبيت البرامج من الدوكر اللي برامجه تدعم بأريحيه معالج إنتل وكفائه بمعالجة البيانات أثناء عمل البرامج نفسها، الجهاز 2-bay أشتريت seagate ironwolf hdd 12TBs كبدايه وقريباً راح أزيدها ل24TB إذا أحتجت لذلك..

الهدف من وجود السيرفر أني حسبت التكاليف لو بستثمر في خدمات الكلاود كتخزين لمكتبة الأفلام اللي عندي ووجدت أنه خلال سنه راح تكلف قيمة سيرفر وبسهوله ! فليش ما أكون ذكي وأحسبها صح وأستثمر بطريقه تكون فعاله أكثر وتخدمني لسنوات + ساينولوجي يعطونك ضمان مدة سنتين وخمس سنوات دعم على مدار ٢٤/٧..

بالنسبه للبرامج الي ناوي أستعملها Jellyfin لمكتبة الموسيقى و PLEX للأفلام والمسلسلات.. Emby ما أنصح فيه لأنه مو مجاني بالكامل وكثير من مميزاته لازم تشتريها وأهمها تشغيل المحتوى عالجوال لازم تدفع ١٩ ريال مره وحده فقط وبعدها يشرجونك شهرياً على باقي الخدمات .. أنا ضد فكرة دفع إشتراكات على برامج تعمل بالأساس على نظام لينكس مفتوح المصدر ولو بتماشى مع هالمبدأ أجل أبقى على منصة النتفلكس المتهالكه ويستمر الإستنزاف الشهري Isn't it ؟

نقطه أخيره الساينولوجي ds220+ مش الأفضل لكن يعتبر خيار جيد اقتصادياً وعملية الencoding/decoding بمعالج الأنتل تعمل بسلاسه بدقة ١٠٨٠بكسل وما أقل.. لكن يعاني قليلاً من محتوي 4K HEVC 10Bit يحتاج لمعالج أقوى لذلك حليت المشكله بأني راح أربط مع السيرفر جهاز إنفيديا شيلد برو قادر على تعويض النقص الحاصل بالسيرفر والربط عن طريق سلك الإيثرنت عشان أستفيد من سرعة نقل البيانات 1Gbit.
 
التعديل الأخير:

GYWN

Lord of Cinder
تحديث : قبل أمس وصلني الساينولوجي ds220+ وسويتله أبقريد 6GB RAM وربطته مع hdd 12TB + نفيديا شيلد برو "أفضل جهاز يسويلك Encoding/Decoding على الإطلاق ويدعم أعلى وأثقل الكودك اللي ممكن تتخيلها من ضمنها 4K HEVC 10Bit اللي أغلب المعالجات المتوسطه تعاني من تشغيلها عكس النفيديا يشغلها بكل سلاسه" ... ربط النيفيديا مع الساينولوجي الهدف منه يزيح عن الساينولوجي عبء القيام ب Encoding/Decoding ويكون بهالحاله الساينولوجي جهاز تخزين ونقل ملفات فقط وبمعنى آخر جهاز خدماتي يفيدك بأمور أخرى لو حاب زي مزامنة ملفاتك وممكن تحوله لجهاز تخزين سحابي لو تبي...

أيضاً حملت برنامج Deluge لتحميل الملفات من التورنت لكن البرنامج مشكلته يعطيك أكسس داخل الشبكه 127.0.0.1 فقط وماتقدر تدخل عليه من خارج الشبكه وأضطريت أثبت Docker و Cloudflare وأستأجرت دومين من قو دادي وربطته مع Deluge بحيث صرت أقدر أدخل على الDeluge WebGUI من برا الشبكه في حال كنت فالدوام وأبغى الساينولوجي يحمل مجموعة أفلام قبل ما أرجع للبيت.

كذلك ثبت PLEX وميزة البرنامج يعطيك أكسس داخل وخارج الشبكه بدوت فتح بورتات وقروشه، وذا كان البلكس سيرفر موجود بالنفيديا فمايحتاج تشترك بالبلكس لأن النفيديا جبار بتشغيل الميديا على أعلى جوده وماراح تحتاج تسوي ترانسكودنق إلا في حالة كنت برا البيت والإتصال عندك ضعيف في هالحاله بتحتاج تدفع اشتراك عشان تحصل على مزايا البلكس المدفوع والي من ضمنها الترانزكودنق.

خلاصة الكلام، شبكات الأفلام السحابيه مثل نتفلكس، هولو، ديزني ماصارت الخيار الأمثل بالنسبه لي لأنهم يجبرونك تشاهد اللي هم يبغونه ويتحكمون بالأسعار بطريقه مستفزه خصوصاً تسعيرة الشرق الأوسط تعتبر الأعلى حول العالم وماتقارن أبداً بالتسعيره التركيه إلخ إلخ ولو تحسب كم صرفت على نتفلكس وديزني و و خلال سنه راح تجد أنها تغطي تكلفة Mid-range NAS + Decent HDD
 
التعديل الأخير:

Kambsha

Selective Perception
تحديث : قبل أمس وصلني الساينولوجي ds220+ وسويتله أبقريد 6GB RAM وربطته مع hdd 12TB + نفيديا شيلد برو "أفضل جهاز يسويلك Encoding/Decoding على الإطلاق ويدعم أعلى وأثقل الكودك اللي ممكن تتخيلها من ضمنها 4K HEVC 10Bit اللي أغلب المعالجات المتوسطه تعاني من تشغيلها عكس النفيديا يشغلها بكل سلاسه" ... ربط النيفيديا مع الساينولوجي الهدف منه يزيح عن الساينولوجي عبء القيام ب Encoding/Decoding ويكون بهالحاله الساينولوجي جهاز تخزين ونقل ملفات فقط وبمعنى آخر جهاز خدماتي يفيدك بأمور أخرى لو حاب زي مزامنة ملفاتك وممكن تحوله لجهاز تخزين سحابي لو تبي...

على البركة، استمتع ::grin:: من يوم جهزت السيرفر عندي، متابعتي للافلام والمسلسلات ارتفعت بنسبة 100%. فرق كبير لما يكون عندك مجموعة واسعة من الاعمال مختارها بنفسك وعارف انها اعمال ممتازه handpicked ومابين خدمات البث اللي نعم فيها الاف الاعمال لكن تضيع من كثرها وتتردد كثير قبل لا تجرب اي عمل لانك ماتعرف مستواه وهل راح يعجبك او لا.

أيضاً حملت برنامج Deluge لتحميل الملفات من التورنت لكن البرنامج مشكلته يعطيك أكسس داخل الشبكه 127.0.0.1 فقط وماتقدر تدخل عليه من خارج الشبكه وأضطريت أثبت Docker و Cloudflare وأستأجرت دومين من قو دادي وربطته مع Deluge بحيث صرت أقدر أدخل على الDeluge WebGUI من برا الشبكه في حال كنت فالدوام وأبغى الساينولوجي يحمل مجموعة أفلام قبل ما أرجع للبيت.

ماعندك امكانية انك تدخل على السينولوجي من خارج المنزل وتحمل؟ وهل ربطت البليكس بسونارر و ريدارر والطقه بحيث يكون التحميل تلقائي؟ شفت طريقه حتى تربطهم بالديسكورد وتطلب الافلام من هناك لكن ماجربتها للآن.
 

GYWN

Lord of Cinder
على البركة، استمتع ::grin:: من يوم جهزت السيرفر عندي، متابعتي للافلام والمسلسلات ارتفعت بنسبة 100%. فرق كبير لما يكون عندك مجموعة واسعة من الاعمال مختارها بنفسك وعارف انها اعمال ممتازه handpicked ومابين خدمات البث اللي نعم فيها الاف الاعمال لكن تضيع من كثرها وتتردد كثير قبل لا تجرب اي عمل لانك ماتعرف مستواه وهل راح يعجبك او لا.



ماعندك امكانية انك تدخل على السينولوجي من خارج المنزل وتحمل؟ وهل ربطت البليكس بسونارر و ريدارر والطقه بحيث يكون التحميل تلقائي؟ شفت طريقه حتى تربطهم بالديسكورد وتطلب الافلام من هناك لكن ماجربتها للآن.
بالضبط هذا اللي أتكلم عنه، ليش أدفع إشتراك ولو كان رمزي ونا عارف أن ٩٠٪ من الأعمال المتوفره ماتهمني ومستحيل أشاهدها، عكس يوم أبني مكتبتي الخاصه وبتكلفه صفر إذا بتشوفها من منظور دفع إشتراك شهري، نعم موضوع بناء المكتبه مكلف شوي من ناحية شراء السيرفر والهارد والنيفيديا لكنها One purchase وبعدها ريح راسك لسنوات..

السونار والرادار جربتهم على عجاله وما تعمقت فيهم بشكل كافي لكن بشكل عام أنا إهتمامي حالياً في برنامج تحميل التورنت وحملت Deluge اللي يعتبر Aggressive بالتحميل ولكن بما أنه نظام لينكس فما تقدر تدخل إلا على واجهة Remotely Web GUI 192.168x.x:8112 ويتطلب منك تكون على نفس الشبكه عشان يفتح معك .. وجدت حل للدخول على الديلوق خارج المنزل من خلال ربط الlocalhost: Port مع الكلاودفلير تقدر تتبع هالطريقه وتربط أي خدمه تشتغل علي الشبكه الداخليه بحيث تعطيك أكسس خارجي عليها سواء كانت Deluge أو Jellyfin إلخ إلخ



الطريقه أشتغلت معاي لوقت قريب وبعدها تعطلت لمشاكل بالDNS وفقدت الأمل في حلها، لذلك بحثت عن حلول أخرى ووجدت حل أسهل من ربط الكلاودفلير وهي عن طريق هالموقع https://localxpose.io/

اشتراك شهري ٦$ يسمحلك تثبت ١٠ قنوات كل قناة تربطها مع localhost: Port وتعطيك رابط https أكسس مباشر على الخدمه الي تبيها وبدون ماتدخل بقروشة الDNS.

بكل أمانه ما أنصح بإستعمال أي طريقه تكشف خدماتك الداخليه للأنترنت إلا لو كنت مضطر جداً لأني أقضي ساعات طويله برا وأحتاج طريقه تعطيني أكسس على الDeluge يحمل اللي أبغاه قبل ما أرجع البيت.
 

Kambsha

Selective Perception
الطريقه أشتغلت معاي لوقت قريب وبعدها تعطلت لمشاكل بالDNS وفقدت الأمل في حلها، لذلك بحثت عن حلول أخرى ووجدت حل أسهل من ربط الكلاودفلير وهي عن طريق هالموقع https://localxpose.io/

اشتراك شهري ٦$ يسمحلك تثبت ١٠ قنوات كل قناة تربطها مع localhost: Port وتعطيك رابط https أكسس مباشر على الخدمه الي تبيها وبدون ماتدخل بقروشة الDNS.

بكل أمانه ما أنصح بإستعمال أي طريقه تكشف خدماتك الداخليه للأنترنت إلا لو كنت مضطر جداً لأني أقضي ساعات طويله برا وأحتاج طريقه تعطيني أكسس على الDeluge يحمل اللي أبغاه قبل ما أرجع البيت.
ما ادري اذا بالسيناريو تبعك راح يضبط لكن جرب Taliscale مجاني ويعطيك اكسس لكل الاجهزة اللي مسجلها بحسابك وين ماكنت. واعتقد بعد فترة لما مكتبتك تبدا تصير ضخمة هالموضوع ماراح يهمك كثير عن تجربة يعني، اخر مره دخلت على overseerr حتى احمل شيء كان من اسبوع، والمسلسلات اللي تنزلها حلقات اسبوعية سونار يتكفل بمهمة التحميل بشكل تلقائي بالجودة اللي اريدها.
 

GYWN

Lord of Cinder
ما ادري اذا بالسيناريو تبعك راح يضبط لكن جرب Taliscale مجاني ويعطيك اكسس لكل الاجهزة اللي مسجلها بحسابك وين ماكنت.
مافي كلمه توفيك حقك، حليت مشكله كانت مسببتلي أزمه..
فعلاً Work smarter not harder.
 

Kambsha

Selective Perception
مافي كلمه توفيك حقك، حليت مشكله كانت مسببتلي أزمه..
فعلاً Work smarter not harder.
الحمدلله انحلت المشكلة. هذا اساس الموضوع، اننا نساعد بعض ونعطي اقتراحات ونصائح. ولو انك قريت الموضوع الاساسي كان اختصرت على نفسك لاني ذكرت برنامج Tailscale بفقرة اعدادات الشبكة :tearsofjoy:

الحين جاء دور برامج الـrr (سونارر ريدارر بزارر الخ ...) ضبطهم كلهم واربطهم بـoverseerr وامورك عسل، ولا أفخم خدمة بث تنافس سيرفرك المنزلي.
 

GYWN

Lord of Cinder
@Kambsha

برنامج Tailscale شغال زي اللوز بدون مشاكل لكن لاحظت أنه يعطي Static ip غير مشفر Not HTTPS/TLS أنا عارف أن البيانات اللي تنتقل بين النودز والسيرفر مشفره End-to-End encryped لكن المتصفح يعطيك False positive أن الرابط غير آمن بسبب عدم وجود شهادة مصادقه وTLS/HTTPS وهالشي يخليك عرضه للevasdropping/sniffing لو كنت شابك على شبكه عامه

حاولت أبحث عن طريقه سهلة الفهم كيف أجبر الTailscale يستخدم HTTPS ولقيت هالشرح من موقع البرنامج نفسه

5: For each machine you are provisioning with a TLS certificate, run tailscale cert on the machine to obtain a certificate.

طبقت الخطوات لين رقم ٥ وضعت بعدها ماعرفت وش المطلوب

إذا عندك خلفيه أدلو بدلوك جزاك الله خير .. كذلك بحثت عن تتوريل باليوتيوب وماوجدت.
 
التعديل الأخير:

Kambsha

Selective Perception
@Kambsha

برنامج Tailscale شغال زي اللوز بدون مشاكل لكن لاحظت أنه يعطي Static ip غير مشفر Not HTTPS/TLS أنا عارف أن البيانات اللي تنتقل بين النودز والسيرفر مشفره End-to-End encryped لكن المتصفح يعطيك False positive أن الرابط غير آمن بسبب عدم وجود شهادة مصادقه وTLS/HTTPS وهالشي يخليك عرضه للevasdropping/sniffing لو كنت شابك على شبكه عامه

حاولت أبحث عن طريقه سهلة الفهم كيف أجبر الTailscale يستخدم HTTPS ولقيت هالشرح من موقع البرنامج نفسه

5: For each machine you are provisioning with a TLS certificate, run tailscale cert on the machine to obtain a certificate.

طبقت الخطوات لين رقم ٥ وضعت بعدها ماعرفت وش المطلوب

إذا عندك خلفيه أدلو بدلوك جزاك الله خير .. كذلك بحثت عن تتوريل باليوتيوب وماوجدت.
استعمل Caddy، تلقائيًا راح ينشئ شهادة TLS ويجددها كل ماتنتهي بدل صداع التجديد الدوري، لكن اذا حاب ممكن برضو عن طريق سيرفرك تستعمل الامر : sudo tailscale cert ومن ثم الـTailnet تبعك وارفع الشهادة. شرح اكثر هنا.
وتصحيح للمعلومة، Tailscale بيستعمل WireGuard للتشفير ف محد بيقدر يتنصت على الـsession تبعك حتى اذا كنت متصل بشبكة مفتوحة. السالفة كلها ان المتصفح بس مايعرف انه في تشفير حاصل لذلك بيعطيك التحذير الأمني.
 

GYWN

Lord of Cinder
أبديت : واجهتني مشكله ربما لاحظها أي شخص رابط الساينولوجي مع النفيديا شيلد والمشكله ببساطه أن النفيديا بوضعية السليب يسحب داتا بشكل مستمر من الساينولوجي وبدون تدخل منك كأنه فيه شخص شابك معاك عالبلكس سيرفر وجالس يسوي ستريمنق 4k movie.. طيب بتقول وين المشكله ؟ المشكله أن هالشي عالمدى الطويل راح يقلل من العمر الإفتراضي للهاردات وراح تبقى بوضعية reading ٢٤/٧ وهالشي غبي بكل ما تعنيه الكلمه.

طرحت موضوع في reddit والأغلبيه متفقين أنها بسبب الfile indexing بالنفيديا هو السبب وراء المشكله والباندويث اللي قاعد ينسحب ممكن يصل ل٦٤ميقابايت/ثانيه ويتم سحبها طوال اليوم وتعال أسمع صوت فرقعة رأس الهارد كأنها مطحنة قهوه.. ال file indexing إذا عطلتها من النفيديا راح تختفي كل صور الثمبنيلز وتحوس عليك مكتبة البلكس بشكل كارثي

طيب وش الحل المؤقت ؟ حلين لا ثالث لهما .. طفي النفيديا بشكل نهائي power off mode لكن هذا يعني أن سيرفر البلكس بيطفي معاه وتبلش لو كنت خارج المنزل وتحتاج وصول سريع للبليكس.. الحل الثاني هو أنك تروح لإعدادات الشبكه بالساينولوجي وتعطل خيار dhcp وتحطه مانول وتضيف أرقام عشوائيه عشان تمنع النفيديا يتصل بشكل صحيح مع الساينولوجي
يعني بكل مره تبغى تريح الساينولوجي من السحب المستمر للداتا لازم تعطل وصول النفيديا وهالشئ مزعج جداً وجاري البحث عن حل نهائي يضمن عدم سحب النفيديا للبيانات إلا عند الطلب فقط، حسب آراء مُلاك النفيديا الحل هو وضعية Standby لكن شركة نفيديا غفلت عن هالنقطه أو بكل بساطه مش مهتمه تدعمه بجهازها.
 
أعلى