hits counter

اكبر مشاكل الانمي الياباني بوجهة نظري

Saudi Fighter

True Gamer
السلام عليكم
الموضوع هذا لفترة ابي اتكلم عنه بس دايم اتكاسل عن الكتابة مثل اغلب الشعب هنا
بتكلم عن نفسي انا شاهدت انميات كثير بعدد شعر راسي وحقيقة على ماكثر عالم الانمي جميل لكنه يملك عيوب جدا قاتلة بوجهة نظري
tumblr_npu56dXOfC1u9x1owo1_640.jpg

شخصيات الانمي المعلبة
حقيقة هذا العيب قد يكون اكبر عيب بالانمي بشكل عام هو سذاجة وتعليب الشخصيات فمثلا شخصية التسونادوري الي اول ماتشوف الشخصية تعرف وش بتسوي وايش احداث القصة راح تصير
فلما نجي مثلا بالمسلسلات الاميريكة مابغى اقلب مقارنة لكن الشي بالشي يذكر اقدر اجيب عشرات الشخصيات كيف تتطور وتتغير لاسباب واضحة من خلال الاحداث الي تقع على الشخصية
حقيقة افضل انمي من بناء الشخصيات وتعقيدها هو ايفالوجين الانمي هذا فعلا رهيييييب من هالناحية.

الانميات المدرسية والتكرار الشنيع جدا جدا !
من اكبر عيوب الانمي برضو هو كثرة الانميات المدرسية والفئة العمرية المحددة فشركات الانمي تستهدف المراهقين ولا اعلم اذا المراهق الياباني لايستطيع ان يشاهد شخصيات اكبر من عمره هذا السؤال فعلا حيرني
دائما هذه الانميات تكون سطحية ومسألة البطل او البطلة لايعترفان بالحب للطرف الاخر الا بالحلقة الاخير وذلك لابقاء المشاهد مترقبا لسير الاحداث نفس القصة تتكرر بكل انمي تبدا بحب من طرف واحد والطرف الاخر غالبا يحب شخص اخر وغالبا
ذلك الاخر غير مهتم اساسا!!! حقيقة من عام 2007 تقريبا والانميات في انحدار شديد على عكس التسيعينات والثمانينات وايضا ماقبل مع الانميات ذات الطابع الاوربي
اصبحت صناعة الانمي عبارة عن هراء شديد اغلب الوقت بوجهة نظري.
tumblr_nlndcuQ72P1rzlojlo5_1280.png

انحدار مستوى التفاصيل مع الحقبة الجديدة!
من بعد ماصبح رسم الانمي غير يدوي على عكس الماضي اصبحت التفاصيل ضعيفة خصوصا منطقة الوجه اصبحت مسطحة مثل الصورة الي فوق
فيه انميات جميلة جدا مثل One punch man وMade in Abyss لكن هذه الاقلية للاسف.
كلمة اخيرة
انا عارف انه فيه انميات ممتازة طبيعي مع كل 1000 انمي اثنين ثلاثة حلوين اتكلم عن الصورة العامة وحقيقة انحدار هذا العالم الجميل والجميل جدا الذي يمتلك ماضي جميل لكن حاضر قبيح.​
 

Iron_Heart

Hardcore Gamer
هذا كان الاعتقاد السائد لدي من فترة بأن الانميات في الماضي كانت أفضل و تقدم تنوعا أكبر

لكن بعد بحثي لموضوع أفضل أنمي لكل سنة تفاجأت بأن بعد عام 2010 اصبح لدينا كم أكبر من الأعمال الجيدة المقدمة في السنة الواحدة، في السنوات الماضية قبل 2010 كنا نحصل 4 أعمال الى 5 أعمال جيدة بالسنة بينما حاليا هناك سنوات نحصل فوق ال7 أعمال فهذا مؤشر على نمو الصناعة و تطورها

ستيل ما السبب في الشعور بأن الاندستري ليست بأفضل أحوالها؟

الجملة المختصرة= معظم الاعمال ليست مصنوعة من القلب

الجواب يمكن بتوجه الاستديوهات الغريب، حاليا بالموسم الواحد نحصل أعمال لا تستحق أن يدفع فيها ين واحد، لا أدري لما عمل مكرر لا يملك فرصة للنجاح يتم انتاجه و الغريب بأن الاستديو يأتي بعدها باكيا على ما انفق

التوجه الغريب الثاني للاستديوهات هو الموي و قبيلها من انميات المليئة الفان سيرفس أنا اتفهم وجود عدد من المشاهدين لهذه الفئات لكن هناك اوفر استميشين لما يحدث و يؤدي الى خراب أكبر

غياب الاستديوهات الكبيرة و ضعفها و سوء مقامراتها و غياب روح الفن لصالح الجانب المادي

دمار الاستديوهات الكبيرة لسبب أو لاخر عندما تكون استديوهات كانت في السابق رمزا للفن تغرق في عقلية تجارية بحته ترا العجب و هنا اذكر استديو بيروت و توي اللذان كانا منارات للفن بينما الان هما رموز للفرات والتمطيط

نذكر كذلك دمار استديوهات كبيرة كماد هاوس و تراجع تأثيرها الكبير
 
هو
السلام عليكم
الموضوع هذا لفترة ابي اتكلم عنه بس دايم اتكاسل عن الكتابة مثل اغلب الشعب هنا
بتكلم عن نفسي انا شاهدت انميات كثير بعدد شعر راسي وحقيقة على ماكثر عالم الانمي جميل لكنه يملك عيوب جدا قاتلة بوجهة نظري
tumblr_npu56dXOfC1u9x1owo1_640.jpg

شخصيات الانمي المعلبة
حقيقة هذا العيب قد يكون اكبر عيب بالانمي بشكل عام هو سذاجة وتعليب الشخصيات فمثلا شخصية التسونادوري الي اول ماتشوف الشخصية تعرف وش بتسوي وايش احداث القصة راح تصير
فلما نجي مثلا بالمسلسلات الاميريكة مابغى اقلب مقارنة لكن الشي بالشي يذكر اقدر اجيب عشرات الشخصيات كيف تتطور وتتغير لاسباب واضحة من خلال الاحداث الي تقع على الشخصية
حقيقة افضل انمي من بناء الشخصيات وتعقيدها هو ايفالوجين الانمي هذا فعلا رهيييييب من هالناحية.

الانميات المدرسية والتكرار الشنيع جدا جدا !
من اكبر عيوب الانمي برضو هو كثرة الانميات المدرسية والفئة العمرية المحددة فشركات الانمي تستهدف المراهقين ولا اعلم اذا المراهق الياباني لايستطيع ان يشاهد شخصيات اكبر من عمره هذا السؤال فعلا حيرني
دائما هذه الانميات تكون سطحية ومسألة البطل او البطلة لايعترفان بالحب للطرف الاخر الا بالحلقة الاخير وذلك لابقاء المشاهد مترقبا لسير الاحداث نفس القصة تتكرر بكل انمي تبدا بحب من طرف واحد والطرف الاخر غالبا يحب شخص اخر وغالبا
ذلك الاخر غير مهتم اساسا!!! حقيقة من عام 2007 تقريبا والانميات في انحدار شديد على عكس التسيعينات والثمانينات وايضا ماقبل مع الانميات ذات الطابع الاوربي
اصبحت صناعة الانمي عبارة عن هراء شديد اغلب الوقت بوجهة نظري.
tumblr_nlndcuQ72P1rzlojlo5_1280.png

انحدار مستوى التفاصيل مع الحقبة الجديدة!
من بعد ماصبح رسم الانمي غير يدوي على عكس الماضي اصبحت التفاصيل ضعيفة خصوصا منطقة الوجه اصبحت مسطحة مثل الصورة الي فوق
فيه انميات جميلة جدا مثل One punch man وMade in Abyss لكن هذه الاقلية للاسف.
كلمة اخيرة
انا عارف انه فيه انميات ممتازة طبيعي مع كل 1000 انمي اثنين ثلاثة حلوين اتكلم عن الصورة العامة وحقيقة انحدار هذا العالم الجميل والجميل جدا الذي يمتلك ماضي جميل لكن حاضر قبيح.​


هو المشاكل في الانمي اكثر من مجرد "كليشيهات" و "ضعف بالرسم"، انا عندي ايمان ان اغلب الاعمال فيها كليشيهات وان مو مشكلة يكون عندك كليشي طول ما ان الكاتب يعرف يضبطه. كم عمل جاب افكار بداية الانمي (او المسلسل) وخلتك تقول ان هذا هو الشي الا كنت ابغاه الا محد سواه من قبل! وبعدين الانمي (او المسلسل) ينزل تحت الارض لان الكاتب ما حط سيناريوهات غير حق اول كم حلقة.


اتوقع لو بلخص المشاكل بقول انها بسبب:
1-الاستيديوهات يدوروا عن الربح ما يبحثوا عن الابداع وصنع عمل يفخروا فيه
2-مشاكل في الاستيديوهات نفسها.
فيه مشاكل زيادة بس انا ما عندي خبرة عن الموضوع

شوفوا الردود الا في هالرابط لانها تناقش مشاكل الاستيديوهات

http://www.true-gaming.net/boards/i...franxx-أمنية-الأحمر-للأزرق.43348/post-1693366
 
  • Like
Reactions: Ria

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
الرسم ما يزال يدوي. والشئ التي قاعد تسويه مغالطة لأنك تخلط بين الأرت والأنيمشن، والمضحك حطيت ون بنش مان اللي أضعف شئ فيه الأرت دايركشن، النقطة مثل ما موجود في الرابط أن البعض يخلط بين حبه لصورة الأنمي بشرائح السيل مع نقد خاطئ "اوه أكيد مش يدوي" النقلة للديجتال كانت تلزم منها تضحيات وبداية الألفية كانت معاناة للمشاهدة لكثير أنميات لحتى قدروا يتأقلموا مع ذا التحول اللي وصل قوته في وقتنا! هذا التحول طالع من الفنانين أنفسهم ونعم يمكن النفس تحز لمظهر أنميات السيل وتقنياته (بالمناسبة تراني أفضلة)، بس الواقعية تفرض نفسها، خصوصًا كثير أشياء تسهلت مع ذا التحول وأضيف تقنيات وحيل أكثر من قبل. وتدري بقولك شئ لكل فترة من حقب الأنمي تصور فني وإنتاجي معين شوف أنمي من السبعينات وقارنه مع أنمي مع منتصف التسعينات راح تشوف اختلافات كثيرة في التصميم والتلوين والمؤثرات الصوتية والبصرية وحتى الإخراج. هذه النقطة جدًا غير معيارية بالأكثر! بقدر ما ناس تفضل توجه مفصل بقدر ما تشوف ناس تحب توجه أقل تفاصيل أسرع حركة، الشئ الذي أبغى أقوله حاول تفهم ذا وذاك وما تحكر نفسك بتوجه معين، في حالتي تشوفني أحب أعمال ديزاكي بتلك التفاصيل الكبيرة بقدر ما أحب يواسا مع انعدام ذا الشئ وحركة انسيابية وأحسن.

الأنميات المدرسية كانت ولا زالت بالأنمي، في الواقع واحد من أشهر الأنميات المدرسية التي حصلت ريتينج عالي أنمي كلاسيكي اسمه Touch.

غياب الأعمال المقتبسة من الأدب العالمي أو "World Masterpiece Theater":
The truth of the matter is that World Masterpiece Theater was a product of Japanese sentiments at a very specific time in its history. A generation after the destruction of WWII, the poverty and suffering brought by Japan's defeat were, for the first time, something that only parents remembered. The kids of the era were growing up relatively care-free, and parents wanted stories for them that reminded them of how good they have it. Stories of toughness, of surviving due to friends and family bonds, and grit. Those are the values instilled by growing up during wartime, and it's what adults hoped to pass onto their kids. At the same time, this was still an era of rapid modernization in Japan, and for a long time the country developed a huge sense of wonder (some might even say an inferiority complex) about the Western world. The WMT stories were a perfect combination of these things: wholesome old world stories of overcoming obstacles, with the wonder of being set in far-off Western lands.
تفصيل.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أنا سعيد بوجود موضوع كهذا، لأنه يُعطيني فرصة للرد على كل ما أرى أنه مغالطات كبيرة بحق صناعة الأنمي. الكثير من النقاط التي تطرحها يا عزيزي هي نقاط تعود لأسباب أنت قد تكون غير واعٍ بها و لكنها لا تعكس واقع الصناعة.

تعال مثلاً على اختلاف التوجه، انت نفسك هل أنت قادر على مشاهدة أي أنمي يحمل اقتباساً من رواية أوروبية قديمة في العام 2018 ؟ هل تُدرك كم اختلفت الحياة من حولنا و كم اختلفت أفكار و طريقة حياة الناس عن تلك الروايات ؟ تلك الروايات لم تعد قادرة على إثارة تعاطف المُتابعين كمادة مرئية لأنها لا ترتبط مع طريقة حياتهم، لأنها تعود إلى أزمنة و حقبات مختلفة كلياً، هذه القصص الأوروبية القديمة و غيرها... باتت غائبة بالكامل عن كل الثقافات، هل تُشاهد كيف كان توجه ديزني في التسعينات و كيف أصبح الآن ؟ أين الأسد الملك و علاء الدين و الجميلة و الوحش ؟ أين ذهبت هذه الأعمال ؟ هل ترى أي رابط بينها و بين شيءٍ مثل Frozen ؟

في هذه الروايات الأوروبية، القصص تدور في الريف و المزارع و القرى... في عالمنا المعاصر أينما تنظر لن ترى إلا بنايات شاهقة مع الانفجار السكاني
في الروايات الأوروبية القديمة، القصص تتحدث عن الحروب و الفقر و التشرد و الأزمات... بينما جمهور الميديا المعاصر يتمتع بحقوق و وعي و رفاهية لم يحصل عليها بشر في هذا السن من قبل
في هذه القصص البطل يتنقل مشياً على الأقدام أو يركب الخيل/العربات، و إذا انقطع عنه شخص لا يُمكن أن يراه مرة أخرى
في العالم المعاصر الناس تنتقل بالسيارة و التاكسي و الباص و الطائرة و القطار، و كل الناس تتصل ببعضها البعض عن طريق الموبايل و وسائل التواصل الاجتماعي

هل ترى الفرق الهائل ؟
كيف تريد من قصص الأنمي الحديثة أن تواصل تصوير حياة الناس في القرن التاسع عشر و النصف الأول من القرن الماضي ؟

قصص الأنمي المعاصر تُعالج واقع و قضايا و حياة الناس (في اليابان خصوصاً) اليوم و ليس قبل 100 سنة
أنمي مثل Orange يطرح قصة تدور بشكل كبير حول الانتحار الشائع جداً في اليابان
أعمال أخرى كثيرة تعالج مدى التنافس المرهق و الشديد في مرحلة الدراسة في اليابان، و حتى أن المرحلة الجامعية في اليابان تعتبر أسهل و أخف بالنسبة للطلاب من مرحلة المدرسة!
أعمال أخرى تعالج مشكلة العلاقات بين الجنسين و كيف تبدأ في سن مبكرة
و غيرها يعالج كيفية التعامل مع المآسي و الأحزان الإنسانية و النضوج و كيفية قبول الذات

هذه قضايا المُجتمع المُعاصر في اليابان
اليابان خرجت من الحرب العالمية الثانية منذ زمن طويلٍ جداً
مخرجو اليابان من تلك الحقبة لم يتبقى منهم الكثير
كيف تريدهم أن يستمروا في قصص المزارع و الريف و ويلات الحروب التي لم يعشها الجيل الذي يصنع الأنمي حالياً من الأساس ؟

صدقني، يجب أن تكون ممتناً أن صناعة الأنمي لا زالت على قيد الحياة، و لو كانت في أي بلد آخر غير اليابان، لاندثرت منذ زمن طويل!
اليابان أبقت الأنمي على قيد الحياة، و على الرغم من أن هناك نسبة هائلة من أعمال الأنمي لا تحقق الأرباح مقارنة بأي صناعة ترفيهية أخرى في العالم
لكن الشركات اليابانية لا زالت مستمرة في دعم الأنمي، لا زالت مستمرة في دعم الشباب و المواهب في هذا المجال أولاً من باب المسؤولية الاجتماعية، و ثانياً من أجل الحفاظ على هذا الculture الذي ميّز اليابان ككل و جعل ثقافتها ذائعة في كل العالم! و أنا أتفاجأ عندما أرى شخصيات في غاااااية الشهرة تُقر و تعترف أنها من مُحبي الأنمي (مثل - احم - كيم كارداشيان!).
و صدقني لو انتهى الأنمي الياباني أو توقف فإن الخسارة الفنية ستكون فادحة
و النكهة الفنية التي يُقدمها الأنمي الياباني لا يوجد شيء قادر على تعويضها !

حقيقة من عام 2007 تقريبا والانميات في انحدار شديد على عكس التسيعينات والثمانينات

الأنميات في واقع الأمر أصبحت أذكى من أي وقت مضى، و لا يمكن أن تتصور المتابع للأنمي المعاصر أن يتحمل سذاجة القصص القديمة البسيطة جداً جداً جداً على صعيد فكري، و التي لا تعدو كونها فتاة تبحث عن أبيها، أخ يبحث عن شقيقه، فتى مُشرد... الخ، ناهيك عن الرتم البطيء لتلك الأعمال. لا أريد أن أكون قاسياً، هناك روائع خالدة كثيرة، و هناك أعمال غيرت ثقافات و حملت قيمة فنية هائلة، و لكن بصورة عامة و كما هو الحال مع أي شيء (بشري)، كتابة القصص تطورت بصورة كبييييييييرة

انظر إلى التعقيد الكبير - فكرياً - في كتابة أنمي مثل مادوكا ماجيكا
انظر إلى مستوى الشخصيات (الخارق) في أعمال مثل Bakemonogatari و Suzumiya Haruhi و Yahari
انظر إلى الملحمة الإنسانية في Attack on Titan
انظر إلى عبقرية الإخراج في Ping Pong
الخيال العلمي المُدهش في Steins;Gate
هل تستطيع أن تقول بثقة، أن كل أو بعض هذه الأعمال كانت تمتلك بدائلاً بنفس الجودة في الماضي ؟ قطعاً لا.

لو قمت بحذف روائع صناعة الأنمي من بعد 2007 فإن صناعة الأنمي ستفقد الكثييييييير و الكثير من الروائع.

حقيقة هذا العيب قد يكون اكبر عيب بالانمي بشكل عام هو سذاجة وتعليب الشخصيات فمثلا شخصية التسونادوري الي اول ماتشوف الشخصية تعرف وش بتسوي وايش احداث القصة راح تصير
فلما نجي مثلا بالمسلسلات الاميريكة مابغى اقلب مقارنة لكن الشي بالشي يذكر اقدر اجيب عشرات الشخصيات كيف تتطور وتتغير لاسباب واضحة من خلال الاحداث الي تقع على الشخصية

و للناس فيما يعشقون مذاهبُ. تعليب الشخصيات مشكلة في كل أنواع الميديا و ليست محصورة في الأنمي الياباني فقط، الأمر يعتمد (كلياً) على القوالب التي تفضلها أنت شخصياً، و الأقرب لثقافتك أو طريقة تفكيرك. اقرأ عن الـTV Tropes و ستُفاجأ من مدى التكرار الهائل في أعمال التلفاز و السينما.

الحكم على مستوى شخصية حسب القالب هو حكم مُجحف و ظالم جداً. هناك الكثير من مسلسلات الأنمي التي تحمل شخصيات واقعية غير معلبة، و لكنها ليست أفضل من غيرها ! و لا أكثر شعبية و جماهيرية و لا أكثر إتقاناً و لا أكثر قدرة على (الارتباط) العاطفي مع الجمهور، و العكس في بعض الأحيان صحيح!

الحُكم دائماً و أبداً لمستوى الشخصية و طريقة تقديمها، مستوى البناء و العلاقات. و في الحقيقة، فإن الأنمي الياباني تطور كثيراً في تقديم ما تصفه بالتعليب و أصبحت العديد من الأعمال حريصة على بناء هذه الشخصيات و أخذها في اتجاهات جديدة تماماً تفسر تصرفاتها و شخصيتها و تجعلها قابلة للتصديق أكثر من أي وقتٍ مضى.

أنا أحب مشاهدة الأنمي الياباني على الدوام بسبب الشخصيات أولاً و أخيراً.

دائما هذه الانميات تكون سطحية ومسألة البطل او البطلة لايعترفان بالحب للطرف الاخر الا بالحلقة الاخير وذلك لابقاء المشاهد مترقبا لسير الاحداث نفس القصة تتكرر بكل انمي تبدا بحب من طرف واحد والطرف الاخر غالبا يحب شخص اخر وغالبا
ذلك الاخر غير مهتم اساسا!!! حقيقة من عام 2007 تقريبا والانميات في انحدار شديد على عكس التسيعينات والثمانينات وايضا ماقبل مع الانميات ذات الطابع الاوربي
اصبحت صناعة الانمي عبارة عن هراء شديد اغلب الوقت بوجهة نظري.

لا، التعميم دائماً و أبداً خاطىء. هناك عدد لا يُحصى من الأنميات المدرسية، العظيمة! و الكثير الكثير منها تخرج عن النسق الذي ذكرتَه. هل تُريد أسماءً ؟ White Album 2 و Kimi no Iru Machi مُجرد أمثلة

دعنا نتكلم عن سبب انتشار الأنميات المدرسية. أولاً، هذه المسلسلات منتشرة لأن جمهور الأنمي يشتريها أكثر من غيرها، إما لأنه طالب، لأو لأنه أكبر سناً و يشعر بالحنين إلى هذه الأيام

و هنا دعني أقل لك شيئاً يا أخي الكريم :) أنا و انت لا نملك الحنين تجاه الحياة المدرسية اليابانية لأننا ما عشناها ! المرحلة المدرسية لدينا مختلفة عن اليابان كلياً، انت و أنا كنا نعود إلى المنزل بعد الظهر ! الطالب الياباني يعود في المساء. انت و انا كنا نضيع وقت كبير يومياً، الطالب الياباني ينحر نفسه و يجتهد كثيراً، انت و أنا ما كان عندنا أندية في المدرسة مثلهم! هم أندية و نشاطات من كل الأنواع و الأشكال، و طبعاً... انت و أنا ما درسنا في مدارس مُختلطة، أنا درست في مدرسة مختلطة في مرحلة الابتدائية فقط، لكن أول مرحلة اختلاط حقيقية و أنا واعي في حياتي هي المرحلة الجامعية، و مع ذلك نحن مختلفون كثيراً، ما عندنا dates (على الأقل ليس بطريقتهم) و لا نشاطات مثلهم.

و تعال لنقطة الاعتراف مثلاً يا أخي هذه مجتمعات آسيوية تُقيم وزناً للعاطفة و بها نوع من التحفظ تجاه العلاقة مع الجنس الآخر و لا تلاحق الشهوة و الجنس فقط مثل المجتمعات الغربية. بناء العلاقة بين شخصين في دولة آسيوية مثل اليابان، يختلف كلياً عن بناء العلاقة بين أمريكي و أمريكية في المسلسلات التي تُشاهدها. هل تظن أن الاعتراف للجنس الآخر بالعاطفة هو شيء بهذه السهولة أخي؟ على الإطلاق.

لذلك من الطبيعي ألا تشعر بقدرة على الارتباط بهذه المسلسلات إلا لو كنت مُستعداً لتضع نفسك مكان هذه الشخصية أو تلك! لتفهم أسباب و دوافع تصرفها، لتفكر بمثل تفكيرها و كيفية شعورها في مثل هذا السن و في هذه البيئة (و هذا ما أفعله أنا على الدوام في واقع الأمر!).

أنا أصبحتُ أفهم طريقة تفكير الشخصية اليابانية من طول المتابعة، أصبحت أفهم their sensitivity، أخلاقياتهم العالية في التعامل، التفكير الدائم في الطرف الآخر و ما يبذله إنسان من أجل الآخرين، مفاهيم و مفاهيم مفقودة في واقع حياتنا و مفقودة في أغلب المجتمعات البشرية
اللمسات الإنسانية الصغيرة في الأنمي الياباني... كنوز، و دروس في المشاعر البشرية و الإنسانية! و في النهاية، تذكر أنهم لا يصنعون هذه الأنميات من أجلك، بل يصنعونها من أجل المواطن الياباني و هي تمثل ثقافته و ليس ثقافتك و لا ثقافة المسلسلات الأمريكية و حياة المواطن الأمريكي.


ربما أنت تشعر بالملل من كثرة المتابعة، و ربما لديك تغير في الميول، أو حتى ربما لم تعد قادراً على الارتباط بهذه الأعمال لأسباب شخصية منها التقدم في السن و زيادة مشاغل الحياة

أياً كان، هناك أسباب شخصية كثيرة و لكنها لا تعكس حقيقة الصناعة و حقيقة جمهورها
 

Royal Spark

Royal Guardian
شخصيات الانمي المعلبة
حقيقة هذا العيب قد يكون اكبر عيب بالانمي بشكل عام هو سذاجة وتعليب الشخصيات فمثلا شخصية التسونادوري الي اول ماتشوف الشخصية تعرف وش بتسوي وايش احداث القصة راح تصير
فلما نجي مثلا بالمسلسلات الاميريكة مابغى اقلب مقارنة لكن الشي بالشي يذكر اقدر اجيب عشرات الشخصيات كيف تتطور وتتغير لاسباب واضحة من خلال الاحداث الي تقع على الشخصية
حقيقة افضل انمي من بناء الشخصيات وتعقيدها هو ايفالوجين الانمي هذا فعلا رهيييييب من هالناحية.
القوالب أساس الكتابة، و أحسن حاجة حصلت للكتابة. بس واجد ناس صعب عليها تفهم هالشيء لأنها تشوف القوالب ليها أسماء في الميديا اليابانية و تختلع.
هو بشكل أساسي مافي منظومة كتابة بدون "شخصيات معلبة" على قولتك. أنا أشرح الشيء أكثر في موضوع Utawarerumono لو أحد مهتم بس القالب هو نقطة بداية و يسمح بنقاش شخصيات أعقد بالاعتماد على التوقعات المبنية عند المتلقي بالأساس. إذا بتفتح عملية الكتابة كل مرة بإنك تعيد اختراع العجلة فالأفضل إنك توقف لأنك ما بتروح مكان، و عدم قدرتك على إنك تشوف شخصية تتطور هذي مشكلة شخصية صراحة.

يعني ما بصدع راسي زيادة بإني أعود أشرح هالموضوع كامل للمرة 500 خلال أربع سنوات. بس أرجوك حصلك حاجة ثانية تسويها في وقتك.
الانميات المدرسية والتكرار الشنيع جدا جدا !
طلع في قائمة أنميات هالموسم و إحسب كم انمي مدرسي فيه و تعال ليي لما تخلص.
ذلك الاخر غير مهتم اساسا!!! حقيقة من عام 2007 تقريبا والانميات في انحدار شديد على عكس التسيعينات والثمانينات وايضا ماقبل مع الانميات ذات الطابع الاوربي
وش تعتقد السيتنج "الأوربي" على قولتك قاعد يضيف على الأنمي نفسه، أرجوك يعني مهتم أسمع رأيك المعقد بالخصوص هذا.
من بعد ماصبح رسم الانمي غير يدوي على عكس الماضي اصبحت التفاصيل ضعيفة خصوصا منطقة الوجه اصبحت مسطحة مثل الصورة الي فوق
فيه انميات جميلة جدا مثل One punch man وMade in Abyss لكن هذه الاقلية للاسف.
هو كنت أبغى أتضحك على إنك ما تعرف إن الأنميات طول عمرها مرسومة بالإيد بس خسارة عبد الله قالك.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
وش تعتقد السيتنج "الأوربي" على قولتك قاعد يضيف على الأنمي نفسه، أرجوك يعني مهتم أسمع رأيك المعقد بالخصوص هذا.
هو فيه كثير أيسكاي تقدم ذا البديل وما فادها بشئ @@ احم violet evergarden يجي في بالي.
 

Royal Spark

Royal Guardian
هو فيه كثير أيسكاي تقدم ذا البديل وما فادها بشئ @@ احم violet evergarden يجي في بالي.
هو الإيسيكايز جابوا كل شيء جابته جنرا الفانتازيا يعني و في النهاية هو مو السيتنج إلا يخلي قصة كويسة، كيف السيتنج هذا يأثر و يتفاعل مع القصة ذاتها.
 

SehNSuchT

Hardcore Gamer
اشكرك على هذا الموضوع الذي عبرت فيه عن وجهة نظر كثير من المتابعين المعاصرين. ربما اكبر عيوب الانمي اليوم, بالاضافة الى تفشي التوجه التجاري, هو انه لم يخرج من شرنقة التوجه للمراهقين (و منهم المراهقون الكبار بالمناسبة) بكل ما تجره من سذاجة و كليشية. لي تحفظ على بعض الامور مثل هذا :
فلما نجي مثلا بالمسلسلات الاميريكة مابغى اقلب مقارنة لكن الشي بالشي يذكر اقدر اجيب عشرات الشخصيات كيف تتطور وتتغير لاسباب واضحة من خلال الاحداث الي تقع على الشخصية
بالمقابل تعاني المسلسلات الامريكية من اسلوب متكرر في تسيير الاحداث. هناك دائما فكرة الشخصية التي وقعت في مشكلة قانونية و ستعيش تبعاتها على مدى المسلسل. ربما الانمي يتميز من هذه الناحية ؟

ارى ان الزملاء في الردود السابقة, بالرغم من ثرائها بالمعلومات المفيدة كالعادة, قد ارتكبو عدة مغالطات مثل نقدهم لشكل حجة الزميل بدل مضمونها. او نقد الفكرة على مستوى جذري في حين ان الزميل صاحب الموضوع يناقش درجات تطبيقها و حسب. هذا كله شتت النقاش عن نقطته الاصلية و ارجو ان يتسع صدر الجميع لبعض الملاحظات :

1-قضية ان الانمي الرقمي هو ايضا مرسوم يدويا. هذا صحيح في رسم الخطوط و لكن يدخل فيه التلوين و المؤثرات الرقميين لذلك اصطلح البعض للسهولة على تسميته بغير اليدوي. كان من الاجدى مناقشة المقصود بدل التركيز على المصطلح نفسه. و أيضا.. الهدف من الجزئية برمتها كان المقارنة بين درجة تفصيل رسم الوجه و ليس الاعتراض على التقنية الجديدة بذاتها!
2-ذكر الانميات ذات الطابع الاوروبي كما فهمته كان مجرد اشارة الى العمق الانساني في تلك الانميات. اي ان مغزى الكلام ليس في (الاوروبية) بحد ذاتها ولا في الروايات القديمة و طابعها البسيط الساذج و ما الى ذلك من الامور التي جرى نقاشها هنا.
3-الزميل انتقد القوالب المعلبة لا من حيث مجرد كونها قوالب بل من حيث طريقة التقديم القائمة على التكرار والابتذال اي انه لا يناقش جذر الامر بل كيفيته. و ردود الزملاء ناقشت جذر الامر و كانها تريد تبرير وجود القوالب من اساسه مع ان ذلك ليس نقطة الخلاف!
4-صحيح ان هناك الكثير من الانميات الممتازة الحديثة و ربما اكثر مما سبق. و لكن تظل المسالة مسالة نسبة و تناسب. احسب نسبة الانيمات القديمة الممتازة الى اجمالي الصناعة في وقته و قارنها مع نسبة ذلك في الانميات الحديثة. اظن مشكلة الصناعة المعاصرة تصبح واضحة من هذا المنظور.

لعلنا نحتاج لتدارك هذه الامور كي نضمن سلاسة استمرار النقاش.

تحية للجميع.
 
التعديل الأخير:

dragon quest

True Gamer
سقوط الروايات الاوروبية من الانميات وضح نقطة ضعف عند الكاتب الياباني .

كتابة رواية مثل Moomin ( وادي الامان ) و صنع عالم بهذه الروعة ، شيء يصعب على الكاتب الياباني المعاصر صنعه .

لكن لا تعميم
فعند رؤيتي لشتاينز جيت ، ارى كيف للكاتب الياباني ان يصنع تسلسل قوي و مشوق للانمي .

@Saudi Fighter

(( دائما هذه الانميات تكون سطحية ومسألة البطل او البطلة لايعترفان بالحب للطرف الاخر الا بالحلقة الاخير وذلك لابقاء المشاهد مترقبا لسير الاحداث نفس القصة تتكرر بكل انمي تبدا بحب من طرف واحد والطرف الاخر غالبا يحب شخص اخر وغالبا ))

شوف انمي Ore Monogatari!!
لان تجد ذلك التمطيط الذي تتحدث عنه ، على الرغم اني اكره الانميات المدرسية التي تتحدث عن الحب المستهلك ، لكن Ore Monogatari!! مختلف من ناحية البطل و طريقة سير الاحداث المتسارعه .

بشكل عام و ختاما
اتفق معك في كثير من النقاط ، و لكن هناك انمي رائعة صدرت بعد 2007 ، و ان بدأت تقل ففي كل موسم بالكاد يظهر لك عمل او عملين يستحقون المشاهده .
 

SehNSuchT

Hardcore Gamer
صدقني، يجب أن تكون ممتناً أن صناعة الأنمي لا زالت على قيد الحياة، و لو كانت في أي بلد آخر غير اليابان، لاندثرت منذ زمن طويل!
الا يعني هذا بحد ذاته وجود مشكلة داخلية فيها ؟

اليابان أبقت الأنمي على قيد الحياة، و على الرغم من أن هناك نسبة هائلة من أعمال الأنمي لا تحقق الأرباح مقارنة بأي صناعة ترفيهية أخرى في العالم
لكن الشركات اليابانية لا زالت مستمرة في دعم الأنمي، لا زالت مستمرة في دعم الشباب و المواهب في هذا المجال أولاً من باب المسؤولية الاجتماعية، و ثانياً من أجل الحفاظ على هذا الculture
الا يتعارض هذا مع التوجه التجاري جدا الذي ساد حاليا ؟
 

SehNSuchT

Hardcore Gamer
سقوط الروايات الاوروبية من الانميات وضح نقطة ضعف عند الكاتب الياباني .
كتابة رواية مثل Moomin ( وادي الامان ) و صنع عالم بهذه الروعة ، شيء يصعب على الكاتب الياباني المعاصر صنعه .
جرب الاطلاع على الادب الياباني. صدقني فيه روائع لا يوجد بمثل نكهتها خارج اليابان مثل (كافكا على الشاطئ)
 

dragon quest

True Gamer
جرب الاطلاع على الادب الياباني. صدقني فيه روائع لا يوجد بمثل نكهتها خارج اليابان مثل (كافكا على الشاطئ)

اعرف الرواية و قرأت منها الشيء البسيط

لكن اتكلم عن تحويلها لانمي ، على حسب علمي لا اعلم انمي اقتبس رواية يابانية عصرية .
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
قضية ان الانمي الرقمي هو ايضا مرسوم يدويا. هذا صحيح في رسم الخطوط و لكن يدخل فيه التلوين و المؤثرات الرقميين لذلك اصطلح البعض للسهولة على تسميته بغير اليدوي. كان من الاجدى مناقشة المقصود بدل التركيز على المصطلح نفسه. و أيضا.. الهدف من الجزئية برمتها كان المقارنة بين درجة تفصيل رسم الوجه و ليس الاعتراض على التقنية الجديدة بذاتها!
طرحه للنقطة مش مفهوم ويستحق الشرح ﻷنه دخل ون بنش مان وصنع في الهاوية وذا ما له علاقة بنقطة التفاصيل والرسم، وشرحي أحاطها كليا ﻷنه مغالطة يقع فيها الكثرين بفك الارتباط اليدوي عن اﻷنمي الحالي.
 

SehNSuchT

Hardcore Gamer
اعرف الرواية و قرأت منها الشيء البسيط
لكن اتكلم عن تحويلها لانمي ، على حسب علمي لا اعلم انمي اقتبس رواية يابانية عصرية .
هذا يعني ان المشكلة ليست في الكتاب اليابانيين بل في اختيارات الاستديوهات المعاصرة. و هي نقطة تضاف الى الموضوع الاصلي بالمناسبة
 

SehNSuchT

Hardcore Gamer
طرحه للنقطة مش مفهوم ويستحق الشرح ﻷنه دخل ون بنش مان وصنع في الهاوية وذا ما له علاقة بنقطة التفاصيل والرسم، وشرحي أحاطها كليا ﻷنه مغالطة يقع فيها الكثرين بفك الارتباط اليدوي عن اﻷنمي الحالي.
توضيحك في مكانه و لكن لا يجب ان يبعدنا عن الفكرة الاساسية. هذا مقصدي.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
صدقني فيه روائع لا يوجد بمثل نكهتها خارج اليابان مثل (كافكا على الشاطئ)

ما أدري ليه دايماً الذين يقرؤون "الأدب الياباني" يطلعوا قارئين كافكا على الشاطئ و هي خيارهم الأول لأي أحد.(&)

هاروكي موراكامي من أفضل روائي اليابان صحيح لكن فيه روائيين آخريين يزاحمونه اذا ما تفوقوا عليه. أنصحك- و أي واحد مهتم يقرأ روايات يابانية بترجمات عربية متقنة- يقرأ رباعية بحر الخصب(ثلج الربيع،الجياد الهاربة،معبد الفجر،سقوط الملاك) ليوكيو ميشيما من ترجمة كامل يوسف حسين رائد ترجمة الروايات اليابانية في الوطن العربي و امرأة في الرمال لكوبو آبي من ترجمة الأول كذلك و فتاة أسمها ناوومي لجونيتشيرو تانيزاكي في ترجمة فكري بكر و الأريكة البشرية و قصص أخرى لإدوغاوا رانبو من ترجمة خليفة هزاع.

من المفارقات المضحكة أن رغم ان أن الأدب الياباني وإن انتمى بحكم التقسيم الجغرافي إلى حضارات الشرق إلا انه يصلنا عبر وسيط و هو الغرب فالترجمات التي نقلت منها هذه الروايات وصلتنا عبر لغات وسيطة سواء الإنجليزية أو الفرنسية. و عبر جهود المترجمين العظيمة الذين ذكرت اسمائهم فوق. هذا الأمر بدأ يتغير و قعدنا نشوف جهود من مترجمين عرب يترجموا من اليابانية مباشرة و إن كانت خجولة لكن متفائل بمترجمين يترجمونها من لغتها الأم في السنين القادمة.

بالمناسبة كوبو آبي يقال عنه "آبي كاتب ياباني حتى أطراف أصابعه وعبقريته يابانية صرفة، روحا واستلهاما وعطاء". فربما أعماله هي الأحق بمقولة لا يوجد مثل نكهتها خارج اليابان.

طبعاً كل كلامي الي راح مقتصر على ساحة الترجمة العربية أما اذا كنت تقرأ بالإنجليزية فخياراتك راح تتضاعف اضعاف مضاعفة...

أدري ردي خارج الموضوع لكن شدتني عبارتك هذه.(@)
 
التعديل الأخير:

Saudi Fighter

True Gamer
الأنميات في واقع الأمر أصبحت أذكى من أي وقت مضى، و لا يمكن أن تتصور المتابع للأنمي المعاصر أن يتحمل سذاجة القصص القديمة البسيطة جداً جداً جداً على صعيد فكري، و التي لا تعدو كونها فتاة تبحث عن أبيها، أخ يبحث عن شقيقه، فتى مُشرد... الخ، ناهيك عن الرتم البطيء لتلك الأعمال. لا أريد أن أكون قاسياً، هناك روائع خالدة كثيرة، و هناك أعمال غيرت ثقافات و حملت قيمة فنية هائلة، و لكن بصورة عامة و كما هو الحال مع أي شيء (بشري)، كتابة القصص تطورت بصورة كبييييييييرة
صحيح كل زمن وله وقته قصص كثير بالماضي مستحيل تتحول الى اعمال حاليا لانها ستصبح ساذجة اتفق معك بالنقطة هذي من ناحية الحقبة لانها ماتتوافق مع الزمن الحالي بسبب المباني الشاهقة والحياة بشكل عام عندك مثلا انمي هجوم العمالقة انمي ليس بالحقبة الحالية ونجح نجاح كبير جدا عندك مثلا بالمسلسلات المثال هذا اكره اجيبه لاني مابي افتح باب مقارنات ماله لزمة لكن Game of thrones مافيه لاسيارات ولا حياة حديثة وشف بتويتر الي حاطين صور جون سنو من شدة الارتباط الكتابة الجيدة تفرض نفسها باي حقبة
طرحه للنقطة مش مفهوم ويستحق الشرح ﻷنه دخل ون بنش مان وصنع في الهاوية وذا ما له علاقة بنقطة التفاصيل والرسم، وشرحي أحاطها كليا ﻷنه مغالطة يقع فيها الكثرين بفك الارتباط اليدوي عن اﻷنمي الحالي.
صحيح اعترف اني استعجلت بالنقطة هذي مابحثت بالموضوع قبل ماتكلم عنه بس بشكل عام الرسم القديم افضل بكثير من وجهة نظري ممكن هذا مجرد ذوق صعب تناقش فيه لانه الاذاوق لاتوجد فيها صح او خطأ
القوالب أساس الكتابة، و أحسن حاجة حصلت للكتابة. بس واجد ناس صعب عليها تفهم هالشيء لأنها تشوف القوالب ليها أسماء في الميديا اليابانية و تختلع.
هو بشكل أساسي مافي منظومة كتابة بدون "شخصيات معلبة" على قولتك. أنا أشرح الشيء أكثر في موضوع Utawarerumono لو أحد مهتم بس القالب هو نقطة بداية و يسمح بنقاش شخصيات أعقد بالاعتماد على التوقعات المبنية عند المتلقي بالأساس. إذا بتفتح عملية الكتابة كل مرة بإنك تعيد اختراع العجلة فالأفضل إنك توقف لأنك ما بتروح مكان، و عدم قدرتك على إنك تشوف شخصية تتطور هذي مشكلة شخصية صراحة.

يعني ما بصدع راسي زيادة بإني أعود أشرح هالموضوع كامل للمرة 500 خلال أربع سنوات. بس أرجوك حصلك حاجة ثانية تسويها في وقتك.
القوالب اشوف انها تعطي سطحية ماتخليك بعد ماتخلص الانمي مثلا احس اني ماني قاعد احاول احلل ليش الشخصية عملت الحاجة الفلانية بسبب القوالب المكررة يعني اقدر اجيب شخصية التسونادوري هذي الشخصية سطحية جدا جدا اعرف وش بتقول من قبل ماتتتكلم
الانسان كائن معقد يبغى له خبير نفسي عشان يفهم افعاله والداوفع في الانمي ادلخ انسان يفهم شخصياته غالبا.
هو كنت أبغى أتضحك على إنك ما تعرف إن الأنميات طول عمرها مرسومة بالإيد بس خسارة عبد الله قالك.
حبيبي انت داخل بتتهاوش؟ انا قاعد اكتب وجهة نظري الكلام الي اقوله ممكن كثير منه غلط اتمنى احد يصححني اتمنى نبتعد عن الشخصنة اذا الموضوع مهو عاجبك ماتقدر تتحمل وحهات نظر اخرى تشوف انها غبية الافضل انك ماتكتب رد تضيع وقتك
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
توضيحك في مكانه و لكن لا يجب ان يبعدنا عن الفكرة الاساسية. هذا مقصدي.
ما طيب ذا داخل في الفكرة! هو توجه أنخذه بعض الصناع ليعمل انسيابية أكثر في الحركة، الشئ اختلاف في الشكل لا ينقص من الأسلوب شئ والأخ ما عارف يبني نقطة لأنه دخل أنمي ما يركز على ذي التفاصيل كمثال ممتاز حديث فيعني الغلط منه أنه مش عارف يوجه نقطته. ولو نرجع لنقطة التفاصيل فيبدو أن الأخ مش متابع لأن أنمي violet evergarden هذه السنة كان جدًا قوي على هذا الصعيد وفيه تفاصيل برسم الشخصيات مذهلة بأي معيار.
اعرف الرواية و قرأت منها الشيء البسيط

لكن اتكلم عن تحويلها لانمي ، على حسب علمي لا اعلم انمي اقتبس رواية يابانية عصرية .
هذا يعني ان المشكلة ليست في الكتاب اليابانيين بل في اختيارات الاستديوهات المعاصرة. و هي نقطة تضاف الى الموضوع الاصلي بالمناسبة
أجل المشكلة بمعلوماتكم لأنه فيه اقتباسات من روايات يابانية معاصرة مثل:
Yoru wa Mijikashi Arukeyo Otome
Uchouten Kazoku
Yojouhan Shinwa Taikei
Kemono no Souja Erin
Seirei no Moribito
Shinsekai yori
 

Saudi Fighter

True Gamer
ما طيب ذا داخل في الفكرة! هو توجه أنخذه بعض الصناع ليعمل انسيابية أكثر في الحركة، الشئ اختلاف في الشكل لا ينقص من الأسلوب شئ والأخ ما عارف يبني نقطة لأنه دخل أنمي ما يركز على ذي التفاصيل كمثال ممتاز حديث فيعني الغلط منه أنه مش عارف يوجه نقطته. ولو نرجع لنقطة التفاصيل فيبدو أن الأخ مش متابع لأن أنمي violet evergarden هذه السنة كان جدًا قوي على هذا الصعيد وفيه تفاصيل برسم الشخصيات مذهلة بأي معيار.
الانمي الي ذكرته شفت منه شوي الرسم جميل عبدالله انا عارف انه الرسم يدوي بس كان قصدي انه الرسم يستعمل على الاجهزة الحديثة اجل اكيد يعني بيصير من نفسه... على عكس قبل كان الرسم ماتستعمل فيه اجهزة مثل ميازاكي مثلا مايتعامل مع الاجهزة الرقمية
نقطتي هي انه الارت القديم والالوان افضل انا صراحة ماني خبير بالامور هذي فما اني عارف كيف اوصل النقطة بشكل دقيق
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
الانمي الي ذكرته شفت منه شوي الرسم جميل عبدالله انا عارف انه الرسم يدوي بس كان قصدي انه الرسم يستعمل على الاجهزة الحديثة اجل اكيد يعني بيصير من نفسه... على عكس قبل كان الرسم ماتستعمل فيه اجهزة مثل ميازاكي مثلا مايتعامل مع الاجهزة الرقمية
نقطتي هي انه الارت القديم والالوان افضل انا صراحة ماني خبير بالامور هذي فما اني عارف كيف اوصل النقطة بشكل دقيق
طيب صلي على النبي وأرجع لردي وأدخل على المصدر الذي حطيته، شرحت أن السيل له مظهر معين مختلف عن الديجتال (هذه العملية ما بعد الرسم) هذا هو الذي يعطي ذاك الشكل لتلك الأنميات وشئ ثاني ذا يتطلب تقنيات ما صارت تستخدم خصوصًا في الأضاءة علشان كذا تتشوفها بصورة فيزيائية مختلفة (يعني الشئ مش خيار بقدر تقنية موجودة وخلاص) ولما تحولنا للديجتال دخلت تقنيات جديدة والقديمة رحلت لكن الاساس بينهما رسم يدوي بالطبع ذي التقنيات غيرت البنية كثير في الأضاءة والحجم والخ هذه اللي تعطي صورة الأنمي الحالي. ميازاكي دخل بالرقمي وأستخدم السي جي بفلمه Mononoke Hime وبرضو مع فلم Spirited Away. الأرت شئ موضوعي ما يتغير، التقنية شئ ميكانيكي يتغير، أنت تخلط بين عملية قديمة وعملية جديدة ونقطة التفاصيل ما لها دخل فيها.
 

SehNSuchT

Hardcore Gamer
ما أدري ليه دايماً الذين يقرؤون "الأدب الياباني" يطلعوا قارئين كافكا على الشاطئ و هي خيارهم الأول لأي أحد.(&)

هاروكي موراكامي من أفضل روائي اليابان صحيح لكن فيه روائيين آخريين يزاحمونه اذا ما تفوقوا عليه. أنصحك- و أي واحد مهتم يقرأ روايات يابانية بترجمات عربية متقنة- يقرأ رباعية بحر الخصب(ثلج الربيع،الجياد الهاربة،معبد الفجر،سقوط الملاك) ليوكيو ميشيما من ترجمة كامل يوسف حسين رائد ترجمة الروايات العربية في الوطن العربي و امرأة في الرمال لكوبو آبي من ترجمة الأول كذلك و فتاة أسمها ناوومي لجونيتشيرو تانيزاكي في ترجمة فكري بكر و الأريكة البشرية و قصص أخرى لإدوغاوا رانبو من ترجمة خليفة هزاع.

من المفارقات المضحكة أن رغم ان أن الأدب الياباني وإن انتمى بحكم التقسيم الجغرافي إلى حضارات الشرق إلا انه يصلنا عبر وسيط و هو الغرب فالترجمات التي نقلت منها هذه الروايات وصلتنا عبر لغات وسيطة سواء الإنجليزية أو الفرنسية. و عبر جهود المترجمين العظيمة الذين ذكرت اسمائهم فوق. هذا الأمر بدأ يتغير و قعدنا نشوف جهود من مترجمين عرب يترجموا من اليابانية مباشرة و إن كانت خجولة لكن متفائل بمترجمين يترجمونها من لغتها الأم في السنين القادمة.

بالمناسبة كوبو آبي يقال عنه "آبي كاتب ياباني حتى أطراف أصابعه وعبقريته يابانية صرفة، روحا واستلهاما وعطاء". فربما أعماله هي الأحق بمقولة لا يوجد مثل نكهتها خارج اليابان.

طبعاً كل كلامي الي راح مقتصر على ساحة الترجمة العربية أما اذا كنت تقرأ بالإنجليزية فخياراتك راح تتضاعف اضعاف مضاعفة...

أدري ردي خارج الموضوع لكن شدتني عبارتك هذه.(@)

سبب اختياري لكافكا على الشاطئ يشبه سبب اختيارنا لايفا و لاين كامثلة ايقونية من الانمي. اي ذاك الاسلوب الغريب غير المباشر الذي يخاطب الروح و اللاوعي و يحتاج جهدا لفهم الاحداث. هذا الاسلوب لم يتوسع فيه احد مثل اليابانيين و لا يحضرني من امثلته غير اليابانية سوى البومة العمياء من الادب الفارسي.
شكرا لاثراءك و توصياتك القيمة.
 

SehNSuchT

Hardcore Gamer
ما طيب ذا داخل في الفكرة! هو توجه أنخذه بعض الصناع ليعمل انسيابية أكثر في الحركة، الشئ اختلاف في الشكل لا ينقص من الأسلوب شئ والأخ ما عارف يبني نقطة لأنه دخل أنمي ما يركز على ذي التفاصيل كمثال ممتاز حديث فيعني الغلط منه أنه مش عارف يوجه نقطته. ولو نرجع لنقطة التفاصيل فيبدو أن الأخ مش متابع لأن أنمي violet evergarden هذه السنة كان جدًا قوي على هذا الصعيد وفيه تفاصيل برسم الشخصيات مذهلة بأي معيار.


أجل المشكلة بمعلوماتكم لأنه فيه اقتباسات من روايات يابانية معاصرة مثل:
Yoru wa Mijikashi Arukeyo Otome
Uchouten Kazoku
Yojouhan Shinwa Taikei
Kemono no Souja Erin
Seirei no Moribito
Shinsekai yori

لم ارد التوسع كثيرا في مناقشة امور غير جوهرية فتعليقي عليها كان محاولة لتقويم النقاش فقط, و لكن ما دام الزميل ذكر بعبارة صريحة انه يقصد تفاصيل الوجه فمن الطبيعي ان نتوقع ردا مباشرا على نفس النقطة حتى لو كانت امثلته و مصطلحاته فيها اشكال. بينما الذي حصل هو ان الردود اقتصرت على التوضيحات الاثرائية و تجاهلت نقطة تفاصيل الوجه و هنا المشكلة.
اما القائمة التي ذكرتها لانميات مقتبسة من روايات فهي لا تعبر عن التوجه العام للاستديوهات اليوم و لا يقاس عليها (الفكرة في ترك الاستديوهات للروايات الممتازة و تفضيلها لاعمال الموي الكليشية). نفس الشيء بالنسبة لفايوليت ايفرغاردن فهو لا يعبر عن التوجه الفني السائد اليوم ولا يصلح كمثال لمقارنته مع التوجهات الفنية القديمة. اشم رائحة مغالطة انحياز التاكيد هنا.
 
التعديل الأخير:

SehNSuchT

Hardcore Gamer
بعيدا عن الامور الجدلية لدي سؤال للزملاء المطلعين على الامور التقنية :
هل يمكن من الناحية النظرية, الان او في المستقبل, ان تقوم التقنية الرقمية الحديثة بمحاكاة التلوين و الاضاءة القديمين ؟
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
سبب اختياري لكافكا على الشاطئ يشبه سبب اختيارنا لايفا و لاين كامثلة ايقونية من الانمي. اي ذاك الاسلوب الغريب غير المباشر الذي يخاطب الروح و اللاوعي و يحتاج جهدا لفهم الاحداث. هذا الاسلوب لم يتوسع فيه احد مثل اليابانيين و لا يحضرني من امثلته غير اليابانية سوى البومة العمياء من الادب الفارسي.
شكرا لاثراءك و توصياتك القيمة.

معلومة لك مؤسسات أدبية و كتّاب يابانيين كثر أنتقدوا موراكامي بسبب تأثره الكبير بكتّاب غربيين و الحضارة الغربية بشكل عام، هو بنفسه قال أنه تأثر بشكل كبير بالثقافة الغربية في صباه سواء الأدب أو حتى الموسيقى بل عناوين بعض رواياته أخذها من عناوين أغاني غربية(هو محب كبير للموسيقى و تكون مبحث مهم في غالبية رواياته) لذا غريب اقرأ انه يعتبر أيقونة للأدب الياباني و يقدم على أسامي أحق منه في هالناحية. ^ـــــ^"

بالنسبة للأسلوب الذي تتكلم عنه فأشوف كلامك ينعكس على تجربتك و قراءاتك فقط؟، هالشي سبقه فيه كتاب آخريين من مسارح الأدب اللاتيني و الإنجليزي و الألماني و الأوروبي و حتى العربي القديم. اذا كان موراكامي يتكلم عن المجتمعات و انسلاخها عن هويتها ببطئ و وحدة الإنسان و الأحلام و ترميزاتها و يخلط أساليب السريالية بالواقعية السحرية بالواقعية المحضة فما أشوفه الا أخذ من رؤى و أساليب كتاب أمثال جيمس جويس و ناتالي ساروتي و جابرييل جارسيا ماركيز و خورخي بورخيس و رايموند تشاندلر و القائمة راح تطول مع حفاظه على أسلوبه الخاص بين هالأسامي كلها.

الدخول في عالم الغرابة و الإندهاش و اللجوء إلى عالم الأشباح والتجسّدات وانفلات الخيال. و الغوص في الهذيانات لأنها ترشد إلى أعماق الذات و التأليف بين عالمي الواقع والحلم والعبور من أحدهما إلى الآخر. فالأحلام والذكريات إضاءات للمواقع الخفية في الإنسان؛ وهي تتشابك وأرجاء الواقع الراهن. هذه الأمور جعلتني اقرأ لموراكامي بشغف لكنه حتماً ما توسع فيه و لا اليابانيين آثروه لأنفسهم لا أحد سواهم خاض فيه. سبقتهم أمم كثيرة و الإستلهام و تلاقح الأفكار دائم و قائم طالما هناك بشر.

ما قرأت البومة العمياء قبل فبحطها في لستتي و شكراً لك أنت.^^
 

SehNSuchT

Hardcore Gamer
معلومة لك مؤسسات أدبية و كتّاب يابانيين كثر أنتقدوا موراكامي بسبب تأثره الكبير بكتّاب غربيين و الحضارة الغربية بشكل عام، هو بنفسه قال أنه تأثر بشكل كبير بالثقافة الغربية في صباه سواء الأدب أو حتى الموسيقى بل عناوين بعض رواياته أخذها من عناوين أغاني غربية(هو محب كبير للموسيقى و تكون مبحث مهم في غالبية رواياته) لذا غريب اقرأ انه يعتبر أيقونة للأدب الياباني و يقدم على أسامي أحق منه في هالناحية. ^ـــــ^"

بالنسبة للأسلوب الذي تتكلم عنه فأشوف كلامك ينعكس على تجربتك و قراءاتك فقط؟، هالشي سبقه فيه كتاب آخريين من مسارح الأدب اللاتيني و الإنجليزي و الألماني و الأوروبي و حتى العربي القديم. اذا كان موراكامي يتكلم عن المجتمعات و انسلاخها عن هويتها ببطئ و وحدة الإنسان و الأحلام و ترميزاتها و يخلط أساليب السريالية بالواقعية السحرية بالواقعية المحضة فما أشوفه الا أخذ من رؤى و أساليب كتاب أمثال جيمس جويس و ناتالي ساروتي و جابرييل جارسيا ماركيز و خورخي بورخيس و رايموند تشاندلر و القائمة راح تطول مع حفاظه على أسلوبه الخاص بين هالأسامي كلها.

الدخول في عالم الغرابة و الإندهاش و اللجوء إلى عالم الأشباح والتجسّدات وانفلات الخيال. و الغوص في الهذيانات لأنها ترشد إلى أعماق الذات و التأليف بين عالمي الواقع والحلم والعبور من أحدهما إلى الآخر. فالأحلام والذكريات إضاءات للمواقع الخفية في الإنسان؛ وهي تتشابك وأرجاء الواقع الراهن. هذه الأمور جعلتني اقرأ لموراكامي بشغف لكنه حتماً ما توسع فيه و لا اليابانيين آثروه لأنفسهم لا أحد سواهم خاض فيه. سبقتهم أمم كثيرة و الإستلهام و تلاقح الأفكار دائم و قائم طالما هناك بشر.

ما قرأت البومة العمياء قبل فبحطها في لستتي و شكراً لك أنت.^^

هل هؤلاء الكتاب الغربيون الذين ذكرتهم تعمقوا في الاسلوب الى تلك الدرجة التي تجعل ذهن القارئ في حالة شبيهة بالهلوسة مثل ايفانجليون ؟ و هل قصصهم تحتاج الى نفس التحليل و التركيب لفهم رمزيتها و تلميحاتها ؟ ارجو ان تعطيني اعمالا غربية مناسبة للاطلاع على ذلك.
مواركامي رغم العناصر غير اليابانية الكثيرة الا انه ابدع في هذا الاسلوب في كافكا و لذلك جعلت الرواية مثالا بارزا. و ساعلق الحكم حتى التاكد من يابانية الاسلوب.
البومة العمياء لن تندم معها صدقني.
 

Royal Spark

Royal Guardian
لقوالب اشوف انها تعطي سطحية ماتخليك بعد ماتخلص الانمي مثلا احس اني ماني قاعد احاول احلل ليش الشخصية عملت الحاجة الفلانية بسبب القوالب المكررة يعني اقدر اجيب شخصية التسونادوري هذي الشخصية سطحية جدا جدا اعرف وش بتقول من قبل ماتتتكلم
الانسان كائن معقد يبغى له خبير نفسي عشان يفهم افعاله والداوفع في الانمي ادلخ انسان يفهم شخصياته غالبا.
مافي كتابة بدون قوالب إنت مو قادر تفهم وش هو القالب قبل لا تبدي ترمي الكلام الغريب هذا. الناس كليشية و تقدر تحط أفعال أي شخص تحت ستيريوتايب معين، ليش؟ لأن منبع كثير من السلوكيات جاي من التقليد. هذا تبسيط مرعب و أي واحد دارس علم نفس بكون وده يضربني بنعال على الوصف بس هذا يشتغل لغرضنا زي ما القوالب البسيطة تشتغل لفلم مدته ساعة ونصف. تطور الشخصية يصير بإنك تحطها في موقف يتعارض مع أساس القالب حقها إلا هو يجبر القالب إنه يتغير عشان يتعامل مع الموقف هذا. لما تاخذ التسونديريز إلا مو عاجبينك فالأساس يكون إنه لتعارض شخصي هالشخصية ما تقدر تحب الولد إلا هو مركز الاهتمام في القصة هذي ( يا إما البنت ليزبو و ما تحب الرجال أصلا، أو عدائية و تاخذ وقت عشان تعتاد على الناس حولها) إلا هو يدفع هالقالب عشان يتغير عشان يتناسب مع المحيط و المؤثر إلا قاعدة الشخصية تتأثر له. نيسيكوي الون شوت ( مو المانجا) تسوي هالشيء بشكل كويس لو تبغى تشوف كيف أبسط نسخة من التسونديري تتفاعل مع محيطها.

تقدر تطبق نفس الشيء على الرجل المنتقم و الأب الحزين ( تريدمارك لسوني) و بنت العدالة و الشخصية المثلية مالت EA، هذي كلها قوالب و لو إنها أبسط جدا بحيث إنها صفة تعرف شخصية و مصدر ردات فعلها بالإضافة لسلوكها. القوالب هذي تشوفها في الميديا اليابانية أيضا لأنها أشد بساطة، بس ماكنت تعرفها لأن ماحد من ناقدي الميديم كان مهتم كفاية إنه يسميها لا أكثر. ماتقدر تهرب من القوالب لأنها أساس الكتابة و مافيه سالفة تكرار لأنه آخر قالب فعلي جديد غالبا جاء مع وضوح صورة الخيال العلمي في نهاية الألفية الماضية. هو بدينا نشوف قوالب جديدة عشان الMetafiction بس تبقى توسيع لقوالب موجودة أولريدي في النهاية.


ش بتقول من قبل ماتتتكلم
الانسان كائن معقد يبغى له خبير نفسي عشان يفهم افعاله والداوفع في الانمي ادلخ انسان يفهم شخصياته غالبا.
الحين بما إني خلصت كلامي برجع لهذي، تبه الإنسان أبسط من الحيوان و ما يحتاج لخبير نفسي و لا لخرابيط. عارف إنك تقول هالكلام لنفسك و الناس تقول لنفسها هالكلام عشان تحس إنها مهمة أو مميزة بس لكن هذي مجرد كذبة تكذبها على نفسك عشان تحس إنك مميز و مافي غيرك أحد في الكون. أنا أتمنى لو ماكنت الشخص إلا يحطم أحلامك الوردية، بس في على الأقل مليون شخص من ال7 مليار يتصرفوا و يفكروا زيك، و على الأساس هذا في تريند و هذا يخلي أي واحد تعامل مع أي من النسخ منك هذي يفهم كيف يتصرف.
فياه بكون وقتها أدلخ واحد بيعرف إنت ليش تتصرف و كيف رح تتصرف. زي ما إني عارف إنك قريت كم حاجة خربوطية و حفظتها و جيت تفلت كلام ماتدري وش معناه، ليش؟ لأنك تبغى تحس إنك لك قيمة بوجهات النظر إلا تحطها، و تبغى تدافع عنها بأي ثمن لأنك امتداد ليها. ما رح تتقبل بسهولة إنك غلط. ممكن هالكلام إلا تردده سمعته من واحد تحترمه و ماتبغى بعد تحس إنه كان مغفل كبير يعني.

بس هي الحياة كذا وقت ما تكون جاهل في الشيء، كلامك ماله قيمة. خصوصا وقت ما يكون حتى الآراء مش المعلومات الغلط حقك، قديمة و محفوظة مش حاجة تنطبق بأي شكل على الوقت الحين.
حبيبي انت داخل بتتهاوش؟ انا قاعد اكتب وجهة نظري الكلام الي اقوله ممكن كثير منه غلط اتمنى احد يصححني اتمنى نبتعد عن الشخصنة اذا الموضوع مهو عاجبك ماتقدر تتحمل وحهات نظر اخرى تشوف انها غبية الافضل انك ماتكتب رد تضيع وقتك
إذا كنت حتكتب كلام فاضي على الإنترنت لازم تكون مستعد لحق إن الناس ترد عليه. إنت لك الحق تقول معلومات غلط و آراء مالها معنى، بس وقتها إنت قاعد تحط نفسك في موقع إن الكل يعرف كيف إنت غلطان. كنت أبغى أحد يقولك إنك جايب العيد و مو بطريقة مرتبة زي عبد الله لأني كنت أبغى أتضحك. يعني لو عندك رأي له قيمة كنت بتكون تفهم إنك تحتاج تتكلم عن كل حاجة لوحدها، مافي مشكلة عامة في الأنمي و مافي تطبيق واحد في الأنمي. هذيلا ما يطلعوا إلا من واحد شاهد ثلاثة أنميات و شاف نفسه خبير أو واحد عبيط و مو حاب أفترض إنك الأول أو الثاني، فبفترض إنك كسول بس و تفكر إنك بتحط هالموضوع و إحنا رح نفهم الأنميات إلا حضرتك تبغى تتكلم عنها.




بالمناسبة شايف كل حاجة قلتها؟ و لا حرف منها ينطبق على الشوجو، لا أساليب الرسم و لا الإخراج و لا القوالب.
 

Roxaf

Ryokuryuu
هو بصراحة رد حسين كفى ووفى وما في نقاش بعده،

ولكن كأني حاسس الأخ صاحب الموضوع يتكلم عن فئة معينة من الأنمي، بالبداية يقول تعليب شخصيات، بعدين يقول تكرار السيتينغ وحقبة الطالب المدرسي، وبعدين يقول علاقات الحب بين الجنسين.. كل هذا أقدر أقول أنه متلخص في جنرا واحد وببساطة إنت مش محب لهذا الجنرا !

يا رجل بالعكس، الفترة الأخيرة 2010-2018 صار تنوع كبير في الجنريز للأنميشن الياباني، والأعمال التاريخية موجودة إلي تجسد الحضارة اليابانية القديمة وما يحتاج نذكر أسماء الأعمال، برضو أعمال العصور الوسطى، وأعمال الفانتيسي للتشونين، الرعب، حتى من الأعمال الرياضية ظهرت ولو بشكل محدود شوي.. تركت هذا كله وما إتجهت إلا لأعمال الرومانسية في الزمن المعاصر ؟ بعدين أصلا في أغلب أعمال المدارس تلاقي المدرسة عبارة عن خلفية للأحداث فقط، والحدث لا يدور حول المدرسة بل حول قصة الطالب.. بعدين مثل ما قال حسين، طبيعة الحياة في اليابان تختلف عن العالم الغربي ووضح طريقة عيشهم بشكل ممتاز كيف متمحورة على الذهاب للمدرسة والمدارس فيها كأنها مدارس داخلية.

بالمقابل، تعال نشوف مقدار التنوع في الأعمال الغربية، ولو أن من المجحف مقارنة رسم ب تمثيل .. ولكن ماعليه.. أغلب الأعمال الغربية حاليا تجسد الحياة المعاصرة والحديثة والسينس فاكشن، كم نسبة الأعمال التاريخية والحضارات القديمة في ما يعرض من أعمال غربية ؟ ما أتوقع تتجاوز 20% خصوصا في المسلسلات ! .. نفس الشيء، كم عدد الأعمال التي تجسد حقبة صغار السن والطلاب المدرسيين ؟ ما تتجاوز 30%، بالمقابل نلاقي تكرار عنيف جدا للأعمال البوليسية والتحقيقات، وبصفة عامة خلفية حياة المواطن الشاب.. وإذا بنتكلم عالأعمال الرومانسية فبصراحة ما أظن إطلاقا أن الأعمال الغربية بتتفوق عالشرقية، أنا وعن تجربة من كثرة التكرار في الأعمال الرومانسية كنت أقدر أتوقع الأحداث والنهاية كيف بتكون.. بداية العمل يجد الشخصان الحب الذي يكنانه لبعضهم.. بنص العمل تصير مشكلة بينهم ويفترقو.. بنهاية العمل يرجعو بقدرة القادر لبعض.. حتى في الأعمال إلي يكون فيها الشخص واقع في حب شخصين أقدر أتوقع النهاية بتكون مع من منهم..

نأتي للنقطة الأخرى إلي تقول فيها أنك مشتاق للسيتنغ الغربي.. طيب متى آخر عمل غربي تابعته كان السيتينغ فيه شرقي ؟ من المسلم أن كل بلد بتمثل حضارتها وليس حضارة غيرها، الفترة الي تتكلم عنها كانت الوحيدة الي برزت فيها الاعمال الشرقية بالسيت الغربي إلي في المجمل تتكلم على حياة المعاناة التي يعيشها الطفل الغربي..


نأتي للأرت، ياخي بالله ياخي، إنت تذم الأرت والرسم الحديث وتجيب ون بنش مان شاهد على كلامك ؟ اوك هو بالنهاية رأيك لكن أتوقع الغالبية حيوافقوني أن ون بنش من يمتلك أسوء رسم شخصيات بتاريخ الأنيميشن الشرقي.. بالنهاية هو توجه شخصي بالنسبة للأرت والرسم، أنا مثلا ما أحب السي جي بس غيري يشوفه كويس، بعدين إنت مقارنتك بين الصورتين غير عادل جايب صورة 2D وقاعد تقارنها بصورة 3D !


عن نفسي أشوف الأنمي في فترة ذروته الآن، صحيح أنه بالتسعينات كان برضو جميل وممتاز وأغلب أعمالي المحببة هي من تلك الفترة.. لكن ما قد جت فترة شهدت تنوع وتطور بالسرد والحقب مثل هالفترة، وأنا بصراحة زعلان لأني مو محصل وقت عشان أتابع كل شي..
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
الا يعني هذا بحد ذاته وجود مشكلة داخلية فيها ؟

مشكلة في نموذج أو طريقة البيع ؟
ربما.

صحيح كل زمن وله وقته قصص كثير بالماضي مستحيل تتحول الى اعمال حاليا لانها ستصبح ساذجة اتفق معك بالنقطة هذي من ناحية الحقبة لانها ماتتوافق مع الزمن الحالي بسبب المباني الشاهقة والحياة بشكل عام عندك مثلا انمي هجوم العمالقة انمي ليس بالحقبة الحالية ونجح نجاح كبير جدا عندك مثلا بالمسلسلات المثال هذا اكره اجيبه لاني مابي افتح باب مقارنات ماله لزمة لكن Game of thrones مافيه لاسيارات ولا حياة حديثة وشف بتويتر الي حاطين صور جون سنو من شدة الارتباط الكتابة الجيدة تفرض نفسها باي حقبة

أنمي الهجوم على العمالقة هو أنمي حديث مكتوب بفكر حديث. أنواع الشخصيات حديثة، القصة تُثير القدرة على الارتباط مع أي مُشاهد (إنقاذ البشرية من الانقراض)
الناس تستطيع الارتباط مع الشخصيات و دوافعها.
و لكن كيف سيرتبط شخص وُلد و الموبايل في يده مع قصة فتى يجوب البراري في أوروبا في القرن التاسع عشر بحثاً عن والده، بينما هو يستطيع أن يُرسل بريداً إلكترونياً إلى أي شخص على ظهر كوكب الأرض في فترة زمنية لا تتجاوز 5 ثوان؟ و لا تنسى أن الأنمي في نهاية المطاف موجه إلى جمهور أصغر سناً. هذا الجمهور يُنفق ماله الخاص على شراء أقراص البلو-راي و من هنا تأتي معظم عائدات الأنمي، الشركات تخاطب الجمهور بنوعية أعمال قريبة إلى هذا الجمهور.

لا فائدة من المقارنة مع ميديا مختلفة تستهدف جمهور أكبر سناً يستطيع التعاطف مع هذه المادة، و ليس هناك مسلسل مثل الذي ذكرته موجه إلى فئة المراهقين في العالم الغربي، أعمال المراهقين هناك في غاية التفاهة و على شاكلة هانا مونتانا. و في النهاية هناك تغيرات تطرأ على أعمال أي حقبة زمنية، انظر إلى امتلاء السينما بأعمال السوبر هيروز (التي أراها شخصياً في غاية السذاجة و الضحالة الفكرية).
 
أعلى