hussien-11
Senior Content Specialist
طبعا للمرة الثانية أكرر ماعندي مشكلة مع مكتبة الجهاز لأنها حقيقة مرضية و ماريو وزيلدا عناوين واصلة للسماء فليش أتناقش عنهم
أنا جالس أتكلم عن صناعة عناوين جديدة بشئ إسمه المخاطرة اللي صاير حاليا عطني إسم لأي كونسول جديد لننتندو ومستعد أسمع لك العناويين اللي بتصدر من ننتندو ناهيك عن البورتات والريمستارز
أنا ناقشتك من قبل بهذه النقاط، لكن هذه بتكون آخر مرة P:
لأنني أُريد الإجابة على أسئلتك و ليس إقناعك بالضرورة. القناعات الشخصية تختلف بين الناس. لكنني سأُخبرك مرة أخرى و أخيرة أن أسلوب عمل كل شركة يختلف عن الأخرى، و عندما تأتي شركة مثل ننتندو لتبيع أكثر من 17 مليون جهاز ألعاب سنوياً مع ألعاب تبيع 15 و قريباً 20 مليون و طالع فأنت هنا يجب أن تُدرك أن الشركة ناجحة و أن تحاول فهم أسباب و طريقة هذا النجاح و ليس التشكيك فيه
المُخاطرة: كُن واثقاً 100% أن النجاح طويل الأمد في السوق بلا مُخاطرة هو أمر مُستحيل
ننتندو تُخاطر في الهاردوير، ننتندو عندما أطلقت جهاز الDS قال "ياماوتشي" رئيس الشركة الراحل أن الجهاز لو فشل فالشركة ستتحطم:
"If we are unsuccessful with the Nintendo DS, we may not go bankrupt, but we will be crushed. The next two years will be a really crucial time for Nintendo."
الشركة عندما أطلقت الجهاز كانت تُحقق الأرباح، لم تكن تخسر، لكنها كانت مستعدة ليس فقط للمغامرة، بل للمغامرة بمستقبل و وجود الشركة بأكمله.
و لكن يجب أن تُدرك أن الاستمرارية مهمة أيضاً
كما أنه من المهم تطوير هاردوير و سوفتوير مبتكر، فمن المُهم تطوير سلاسل و brands يحبها الجمهور و يشتري الأجهزة من أجلها، هذا مهم لكل الشركات في الإندستري:
Ubisoft: أساسنز كريد، ألعاب توم كلانسي، فار كراي
EA: فيفا، باتلفيلد، ستار وورز، مادن
روكستار: غراند ثيفت أوتو، ريد ديد
سوني: غران توريزمو، أنشارتد، لاست اوف أس، غاد اوف وور
و لكن يجب أن تفهم اختلاف نموذج العمل
معظم الشركات في الصناعة تعتمد على الإبهار التكنولوجي و الغرافيكس لبيع الألعاب الحديثة، ضخ ميزانية "هائلة" في new ip يعمل و ينجح لهذه الشركات لأنها تبيع إلى الجمهور المهووس بالتكنولوجيا
مُنتجات ننتندو تبيع إلى جمهور مختلف، منتجات ننتندو تبيع إلى جمهور عائلي، هذا الجمهور (لا يبحث) عن الغرافيكس و لا يستهويه، و هي ليست نقطة قوة لأجهزة ننتندو
ضخّ المال لا يجعل لعبة ننتندو أكثر جاذبية
الأساس هي الفكرة
إذا نجحت الفكرة و أحبها الناس، فننتندو ستقوم بتحويل اللعبة إلى سلسلة، و لن تُقصر معها إطلاقاً في التطوير و المحتوى
Splatoon نجحت كفكرة و أعجبت الناس، فقامت ننتندو بتعزيزها بأطوار لعب جماعية أتت على هيئة تحديثات مجانية بالكامل، و من ثم صدر الجزء الثاني كلعبة متكاملة منذ اليوم الأول، و هي اليوم أحد أقوى ألعاب الطرف الأول في الصناعة مع 9 مليون نسخة و في الطريق إلى المليون العاشر
Ring Fit Adventure مُنتَج مُبتكر و جديد كلياً على صناعة الألعاب، و سينتهي بها المطاف لتبيع أكثر من 2 أو 3 مليون نسخة و ربما أكثر، هذا مُنتَج من النوع الذي تبحث ننتندو من خلاله على توسيع سوق جهازها
Arms هي لعبة حاولت معها ننتندو أن تُكرر ما فعلته سبلاتوون، و على أنها لم تنجح في ذلك إلا أنها حققت النجاح التجاري و باعت 2 مليون نسخة
Xenoblade Chronicles هي لعبة مُحترمة إنتاجياً و أحد أفضل الnew ips من اليابان في السنوات العشر الأخيرة، و بجانب سبلاتوون فقد تحولت الآن إلى سلسلة مهمة لدى ننتندو بفضل نجاح الجزء الثاني، قيمة إنتاجية هذه اللعبة أعلى بكثير مما تتوقعه للعبة لا تصل إلى 2 مليون
Fire Emblem Three Houses أضخم محتوى يمكن الحصول عليه في لعبة يابانية تبيع 2-3 مليون، لعبة مُكلفة و التمثيل الصوتي لوحده فيها كان مُكثف جداً و باللغتين اليابانية و الإنجليزية
عندما يكون نموذج العمل مبني و قائم على التوجه العائلي أو في حالات أخرى، التوجه إلى جمهور الأنمي فإن مُعطيات و واقع السوق تفرض نفسها على الجميع
تعال إلى ألعاب سوني اليابان مثلاً، و ستجد بأنها ليست مختلفة عن ألعاب ننتندو في الميزانية أبداً بل ربما أقل منها، لا غرافتي رش و لا آسترو روبوت و لا لاست غارديان و لا حتى Death Stranding أعلى تكلفة من ألعاب ننتندو (الأخيرة أعلى كلفة في التسويق و ليس في القيمة الإنتاجية)، بل يُمكنني القول بثقة أن لعبة مثل Xenoblade Chronicles X كلعبة عالم مفتوح عملاقة تدعم الأونلاين و ظلت قيد التطوير 4-5 سنوات، هي أعلى كُلفة من أي لعبة صنعتها سوني اليابان في تاريخها (ربما باستثناء Gran Turismo).
أنت تنظر إلى الموضوع من الزاوية الخطأ
ألعاب ننتندو تبيع بسبب الgameplay mechanics، بسبب الart style، بسبب الجمهور المُستهدف
و هذا يعني أن عليها صناعة ألعاب تُركز على هذه الجوانب
الغرافيكس ليس مصدر تركيز، الشركة لا تعمل بنموذج هوليوود القائم على hits ضخمة مثل سوني، الشركة لديها نموذج عمل خاص
نموذج العمل هذا على أرض الواقع يُحقق نتائج و مبيعات ما زالت الأفضل في الصناعة
أسرع لعبة حصرية مبيعاً في الإطلاق هذا الجيل هي سوبر سماش بروس ألتميت، و هي أسرع حصرية مبيعاً في تاريخ السوق الأمريكي، متفوقة حتى على هيلو 3.
ننتندو شركة تتبنى أفكار جديدة all the time، أحياناً هذه الأفكار تنجح و تتحول إلى Splatoon أو Xenoblade أو Arms أو Kid Icarus، و أحياناً تفشل و تتحوّل إلى Nintendo Labo.
كما أن السلاسل الرئيسية للشركة تتجدد باستمرار، و لو لم تكن كذلك، لما حافظت على شعبية الجمهور طوال هذه السنوات
انظُر إلى تدهور Gears و Halo تحت قيادة مايكروسوفت، لتفهم قيمة ما تقوم به ننتندو مع سلاسلها
Mario Odyssey هي أنجح ماريو ثلاثية الأبعاد في تاريخ السلسلة، اللعبة غيرت طريقة التصميم بصورة شبه جذرية عن ماريو 3D World على الوي يو
Zelda Breath of the Wild هي ليست فقط أنجح زيلدا في التاريخ، لا هي أفضل لعبة يابانية مبيعاً في التاريخ بخلاف عناوين ماريو و بوكيمون
لا يوجد و لا لعبة يابانية أخرى في التاريخ باعت 16 مليون نسخة (بنسختيها)، لا فاينل فانتسي و لا متل غير سوليد و لا مونستر هنتر و لا دراغون كويست و لا ريزدنت ايفل و لا أي لعبة، بل و ستصل و بكل سهولة إلى 20 مليون نسخة و ربما نسخة السويتش لوحدها ستفعل ذلك و بالسعر الكامل، اللعبة في المبيعات أكبر من Fallout و ستصل إلى أرقام The Witcher 3 التي تباع بالملاليم منذ سنوات
Mario Kart 8 ستبيع أكثر من 25 مليون نسخة
و بعد ذلك، كيف تستطيع أن تُطالب الشركة بأن تحول نموذج عملها إلى الhits و الميزانيات الضخمة؟ هل تريد منها أن تصنع لعبة مثل Detroit لا تبيع 2 مليون نسخة؟
ما قامت به ننتندو هو عين الصواب
التركيز على نقاط قوتها، التركيز على تطوير أفضل ألعاب ممكنة، التعاون مع الطرف الثالث لجلب محتوى حصري، و الاستثمار بأفكار و عناوين جديدة غير مألوفة
و سدّ ما ينقصها عن طريق التعاون مع الطرف الثالث بجلب ألعاب مثل Doom و Skyrim و The Witcher و Fortnite و Civ6 و Warframe و Alien Isolation و LA Noir و Vampyr و Bulletstorm و Mortal Kombat 11 و Assassin's Creed و Divinity 2 و Dark Souls:Remastered و Rocket League و Gods & Monsters و عشرات غيرها هي أكثر من كافية لتنويع المنصة و تقديم شيء لكل لاعب
أنت تلعب الألعاب التي تتكلم عنها و تبحث عنها على جهاز البلايستيشن، لماذا تُريد من ننتندو أن تسير وراءها ؟ هل تُريد أن تفرض هذه الطريقة أو هذا النموذج على كل الشركات في الإندستري؟ أنا لا أريد ذلك، جمهور ننتندو لا يُريد ذلك، يكفي سوني واحدة في السوق.