“Well, obviously magic has to have rules”
جملة موجودة في أحد كتبه تشرح ليش براندون بارع بشكل لا شبيه له في الماجيك سيستم.. عميق مع حدود وقيود مفروضة بلا استثناء، شبيه بالفيزياء في أرض الواقع .. تفاصيل أكثر مش محبذة هنا للأمانة.
كذلك ال worldbuilding، فيه أشياء كثيرة للكلام عنها هنا، لكن نقطة دائمًا تثير إعجابي برواياته وهي استخدامه للأديان كأداة يسخرها لتقدم القصة، الأديان هنا أوريجينال بالكامل، براندون يغوص في أعماق هذه الأديان ويكشف الجوانب الجيدة والسيئة في كل واحدة منها مع طرح أسئلة فلسفية تجبرك على التفكير في تسييس الدين اللي نعيشه في واقعنا.
البعض يعتب على براندون أن تراكيب الشخصيات مش بالتعقيد الكافي وأن الخط الفاصل بين الخير والشر واضح، لكن هذا أسلوب براندون في السرد، هو يفضل إعطاء مساحة أكثر لعناصر أخرى اكثر إبداعية من وجهة نظره، وهذا ما أحبه بشكل خاص في براندون، بالإضافة أنه "الموت" يلعب دور مهم جدًا في رواياته
مارتين مؤلف A Song of Ice and Fire، يستخدم ثيم الموت ك shock value، لا يوجد نتائج تتبع ذلك في غالب الأحيان، لا يجب أن يكون الultimate consequence هو الموت بحد بذاته، إن حدث وكان ذلك فعلًا، فمدلول ذلك أن المؤلف لم يستطع لمس تعاطف القارئ بأي طريقة أخرى أفضل، وهذا سيء جدًا، عكس براندون هو يستخدم الموت لغاية ما أسمى أو لشخص ما.