hits counter

المنظور الأول لن يضر تجربة Resident Evil (جادلوني!)

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
لا يوجد ضرر على تجربة رزيدنت ايفل من التغيير للمنظور الأول، اي انه لا يجعلها اسوأ كلعبة و كتجربة.

انا اريد ان اضع argument كاملة هنا ... بتوضح كيف وصلت الى هذه النتيجة.

و انتبهوا، خذوني بتفهم هنا... انا لا اريد ان اضايق معجبين ريزيدنت ايفل، انا اعرف ان هناك من سيتحسس من هذا الموضوع، ليس سبب كافي لأمتنع.
لكن لا تقلقوا؛ غير اني راح احافظ على لغة منضبطة تحترمكم، @Punished Noctis قالي بيجهز موضوع لا يرد علي مباشرة لكن سيثبت نقطة تعجبكم اكثر من هذا الموضوع عن ليش المنظور الأول غير مناسب لتجربة رزيدنت ايفل.

انا و @Punished Noctis اصدقاء، و متضادين في هذه النقطة هل ستكونون اصدقائي ايضا؟ *بالمناسبة اهلاً @Novrī stré Víena XIII :innocent:*

ليس سبب كافي لأمتنع

كنت راح امتنع عن كتابة الموضوع، لكن اسف انا لا أستطيع ان اضع نفسي في تحكم البشر
عدم اذيتكم لي ثمين. الأمان الذي اشعر به ثمين، عدم رؤية نفسي أخطأ و أُنْتقد و أفشل ثمين. لكن اللحظة اللي اعلمكم فيها من هذا الموضوع اني انا المتحكم في قراراتي بالرغم من ذلك، حالياً، أثمن. انا اردت ان اعبر عن رؤيتي للأمر حتى لو كانت مختلفة.

الى سورا

@Punished Noctis انا متحمس لموضوعك
لأني ما زلت أبغى أكتشف في الconsequences على تجربة ريزيدنت ايفل مع تغييرها للمنظور الأول. و إنت ممكن عندك معرفة تهمني و تفيدني. لا تتعب نفسك في الإستعجال و الرد هنا، أنتظر موضوعك.

الى جميع القراء

جادلوني، اريد أسباب تثبت خطأي، اريد أن تقنعوني بكلام أخر.

تنبيه

انا واعي من ان العاب المنظور الأول قد تسبب motion sickness لبعص اللاعبين. فالمنظور الأول قد يضر تجربة ريزيدنت ايفل للبعض من ناحية صحية. موضوعي يناقش خارج هذا التأثير.

النقطة

لا يوجد ضرر على تجربة رزيدنت ايفل من التغيير للمنظور الأول، اي انه لا يجعلها اسوأ كلعبة و كتجربة


السبب الأول

لا يوجد تغيير في الرؤية المطلوبة للاعب لكي يستمتع


"ماذا ترى؟" ...
كيف من الممكن ان يكون لك استجابة للعقبات او المخاطر في اللعبة اذا لم تكن تراها.
تغيير الكاميرا في لعبة له consequences على "ماذا يرى اللاعب" و بذلك هو له تأثير على تجربة اللعب.

ماذا لو غيرت منظور الكاميرا في batman arkham الى المنظور الاول؟ بحيث ترى العالم و الاعداء من خلال أعين باتمان وليس بكاميرا منفصلة عنه.


- هذا فيديو يظهر القتال في باتمان اركهام سيتي لمن لم يلعبها. كما تلاحظون، باتمان يواجه كمية كبيرة من الاعداء + يهاجمون عليه من كل الجهات.


- هذا فيديو يظهر تطبيق المنظور الأول على باتمان اركهام نايت ك mod و ليس تحديث رسمي من المطور.

لإن الكاميرا في اللعبة اساسا مصممة لكي تظهر له كمية كبيرة من الاعداء في المنطقة و كل ما يحيطه لكي يكون للاعب قرار معلوم.....
* التغيير للمنظور الأول في باتمان اركهام نايت يجبر اللاعب على تحريك الكاميرا بكثرة ليستطيع ان يرى الهجمات من خلفه و من حوله، رصد الأعداء و الإستجابة اصبح عملية اصعب.
* من غير ذكر ان تطبيق الحركات النهائية يدخل الكاميرا في وضعيات محرجة و يجعل الحركات تظهر بشكل سيء.

هو مثال لكيف التغيير الى المنظور الاول لا يجعل كل تجربة افضل ، بل من الإمكان لبعض الألعاب ان تكون أسوأ بإضافته او التغيير اليه.

ومثال أخر لجنرا البلاتفورمنج
القفزات اللي تعدل فيها موقع شخصيتك في الهواء حتى تهبط على المنصة الصغيرة بشكل دقيق و ناجح، قفزة دقيقة. يصبح تطبيقها صعب في لعبة بلاتفورمنج من المنظور الأول، بسبب ان الشخصية المنفصلة عنك في سوبر ماريو او سوبر ميت بوي تعطيك معلومات الموقع اللي انت فيه التي تستطيع من خلالها تعدل و تهبط بنجاح، اما شخصية المنظور الاول في هذا السياق من الصعب معها ان تعرف موقعك كل لحظة لتعدل في الهواء. تخيل كراش ١ مع المنظور الاول.

هذه محدوديات في المنظور الأول تحد من جنرا كاملة و تجعل تجربة العاب اخرى اسوأ. لكن ماذا عن لعبة لا تجعلها هذه المحدوديات أسوأ.....

و هنا نجي لريزيدنت ايفل، ما وضحلي اي إختلاف بين resident evil 2 remake و resident evil 7 في الرؤية المطلوبة للاعب لكي يستمتع باللعبة.
كلا اللعبتين ما تقدر تشوف اللي خلفك، كلا اللعبتين يركز اللاعب على معالجته للخطر الذي امامه و ليس خلفه... فتغيير المنظور الى الأول لن يغير التجربة من هذه الناحية ابدا.

السبب الثاني

ريزيدنت ايفل أيضا تريد ان تكون رعب و المنظور الأول سينفعها في ذلك و لن يضرها

انا أتفق ان ريزيدنت ايفل هي ليست فقط "رعب".. و هي أكثر من ذلك.
رزيدنت ايفل ايضا هي لعبة مهارة ... pt كمثال هي رعب خالص بدون مهارة, اوتلاست لا تختلف عن pt في ذلك. ريزيدنت ايفل دائما كانت تختبر مهاراتك و ذكاءك في النجاة و التحكم لكن ايضا ارادت ان تخيفك. هو هدف مقصود.

و الأدلة على ذلك كثيرة، من غير الفجعة... و اللي الفجعات و المفاجئات المخيفة دائما كانت trope في جنرا الرعب بالألعاب و موجودة بالسلسلة بتحفظ. هناك ايضا نوعية من الأعداء(النيمسسات) وجودهم جدا مخيف للاعب، بشكل شبيه بفيلم alien، و اللي اللاعب يكون ضعيف امامهم الى درجة دفعه الى الهرب و الإختباء و الإحتراص منهم حتى مع قدرته على هزيمتهم او شل حركتهم. هناك الاصوات في هذه الالعاب اللي مقصودة حتى تقوي من شعور الخوف و الترقب. جميعها افكار في جنر الرعب.

هم قاموا بتجربة المنظور الأول في ريزيدنت ايفل ٧ و لا يوجد أدلة على تأثيرة "لوحده" في توازن المهارة و الرعب.
و بل هو جعل اللعبة اكثر رعبا، لإن مع المنظور الأول، الأمر يصبح شخصيا؛
الشخصيات المعادية و المرعبة تنظر إليك، تشير اليك، تتحدث إليك، تمشي نحوك، و ليس شخصية منفصلة في الشاشة......
تدمج نفسك داخل اللعبة و لا تتذكر انك تتحكم بشخصية كل لحظة و ثانية في لعبة تريد وضعك "انت" في سيناريو مخيف.

السبب الثالث

المنظور الثالث قد يكون مفيد لكن ليس في ريزيدنت إيفل

الحالة اللي اللي ابغى ارى فيها "الشخصية الرئسية" اكثر من رؤية العالم من اعينها .. هو لما يكون ما أراه منها يجعلني أتعاطف معها او أشعر بشيء تجاهها .. و بالتالي أتأثر أكثر بقصة اللعبة.
ببساطة ... بداية لاست اوف اس .. اول عشر دقائق فيها .. عندها مثال ممتاز .. في بداية اللعبة انت تتحكم ب سارة، و بالمنظور الثالث ، تقضي بعض الدقائق معها... تراقب ردات فعلها تجاه الفاجعة و تفاعلها مع الأمر الى النهاية.

المنظور الثالث أفضل لو كنت تبغى اللاعب يتعاطف او ينغمس مع قصة الشخصية الرئيسية او قصة الشخصيات بشكل عام سواءا داخل اللعب او داخل المشاهد.

في ريزيدنت ايفل .. الأمر ببساطة غير مهم و لو تروح لهذا الموضوع بتلقى ان المعايير اللي يمشون عليها الأعضاء في تحديد افضل شخصية لهم في السلسلة لا تقترب من مستوى الشخصيات نفسها. تجربتي لا تختلف عنهم.

النهاية

و في الأخير انا قلت ما أردت قوله .. نقلت ما أردت نقله ... و في العملية لتكوين نقطتي تعلمت. هذي أمور مهمة لي حتى لو ثبت اني خطأ و اتمنى سورا في المستقبل يعلمني ما عجزت عن تعلمه ..
giphy.gif



giphy.gif
 
التعديل الأخير:
بشكل من الأشكال اتفق معاك.... المنظور الاول ما راح يأثر بشكل كبير على جودة الجزء دامك تحتفظ بجوهر العنوان.... لكن ريسدنت ايفل 7 راح تكون أفضل لو كان فيها خيار منظور ثالث على الأقل بالنسبه لي.... في شيء مرضي اكثر لما اقدر اشوف الشخصيه احس اني جالس امر بقصه شخصيه اخرى + تشوف الشخصيه تتحرك الانيميشن/ زوايا الرؤية اوسع... بعكس المنظور الاول احس اني انا جالس العب داخل اللعبه وفقط كميرا تتحرك يمين يسار.... اتمنى وضحت الفكره ::sweat::
 
التعديل الأخير:

LegendaryK

True Gamer
باختصر عليك الرد وبسألك سؤال

لو كل العاب رعب البقاء منظور اول شنو الفرق بينهم ؟
 

YazeedVx

True Gamer
نعم من ناحية قيمبلاي بحته ربما ماراح يفرق كثير

لكن المنظور الثالث ليس فقط عبارة عن اداة سينمائية ويحتاج شخصيات مكتوبة بعناية ودقة ليخلق الانغماس وغيره

انا اشوف المثال اللي طرحته وكيف كل شخص يملك شخصية مفضلة بالسلسلة لاسباب مختلفة بعيد عن جودة الكتابة يوضح قيمة المنظور هذا وقيمة شخصيات السلسلة

مايحتاج حتى شخصية تكون ايقونية انها تكون مكتوبة بعناية، والامثلة كثير ومنها ماريو ايقونة صناعة الالعاب
يكفي احيانا التصميم يكون ممتاز ويكون للشخصية طابع معين لتكتسب صفة الايقونية

كذلك الوصول لكتابة ممتازة وعميقة وذات بناء وطابع انساني ليست هدف لكل الالعاب، ولا يجب ان تكون

وعندما نتحدث عن سلسلة ريزدنت ايفل نحن نتحدث عن شخصيات ايقونية وشكلت على مدى ٢٠ سنة هوية السلسلة، هل هي افضل شخصيات كتبت؟ قطعا لا ولكنها احد اكثرها ايقونية

وبصراحة انا لست من عشاق السلسلة وسعيد بوجود ريزدنت ايفل 7، ولكن التوجه بتهميش بطل اللعبة - المنظور الاول يلعب دور - افقدها كثير من طعم السلسلة اللي اعرفه
 

JIN KAZAMA

True Gamer
اعتقد رزدنت ايفل ٧ المفترض تنهي اي جدل، المنظور الاول ما اثر ابدا على التجربة بل كان ملائم لها


بالضبط، رزدنت ايفل ٧ هي اللعبه التي ارجعت ثقتي بكابكوم، واتمنى ان الثامن يمشي على اساساتها
 

Oldsnake

True Gamer
ومين قال انه مضر !
في اي يوم بختار RE7 على المزبلة RE6 او لعبة الكواب RE5 لانها بالاخير RE حقيقية .

بالعكس اتمنى الجزء الثامن يمشي على خطا السابع ويكون منظور اول لانه اوردي رح نكون لعبنا جزئين كلاسيكين وهم RE2 و RE3
 

Santi caz

True Gamer
مين يجادلك اصلا في هذا
كنت ضد المنظور الأول في البداية لكن بعد التجربه عجبتني واعتبرها من افضل أجزاء السلسلة واللعبه كان مستحيل تطلع بغير المنظور الأول لأنها صممت له بالاساس واتفق معك انه المنظور الأول بذاته يزيد عامل الرعب لأنك اقرب الى الاعداء
 

titanfall

Tarnished
RE VII من أفضل ألعاب الرعب في السنوات الأخيرة و الفريق أثبت معها أن يقدر يقدم لعبة ممتازة للسلسلة بمنظور أول، لكن رغم هذا راح أختار و أفضل توجه RE 2 Remake على توجهها بأي يوم.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
فكرة المنظور الأول ليست جديدة على ريزدنت ايفل، شينجي ميكامي نفسه أراد أن تكون السلسلة من المنظور الأول في بادىء الأمر، كما حصلت السلسلة على spin-off من المنظور الأول في ذلك الوقت

على العموم، أنا أُفضل أن أرى الشخصية و أنا ألعب.
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
خلاص بعد الريميك كابكوم مش المفروض ترجع للمنظور الاول الا ك اضافة وتنوع يتم تطبيقه لكى يقدم التنوع
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
الخلاف مش "هل ريزدينت ايفل تشتغل كمنظور أول". 7 اجابت على هذا السؤال اجابة قاطعة. ريزدينت ايفل تشتغل كمنظور أول. السؤال الحقيقي، هل المنظور الأول هو الخيار الأفضل لريزدينت ايفل، ولا السلسلة تخسر شيء اما تنتقل لمنظور أول؟

من منظوري، السلسلة تخسر شيئين يهموني جداً مجرد تصبح منظور أول.

  • كونها لعبة Character Action

@YazeedVx تطرق لهذه الجزئية في رده، وشفنا مثال عنها بالتصويت اللي انفتح بالمنتدى مؤخراً عن شخصيتك المفضلة بريزدينت ايفل، وماكان إيثان خيار في التصويت حتى، وهنا لازم تسأل ليش؟

هل لأنه جديد وماعنده ميزة النوستالجا؟ مش بالضرورة. فف15 لعبة من نفس عمر ريزي7 ومحبوبة بشكل أقل منها بكثير ومع هذا نوكتيس وجد لنفسه مكان بنقاش أفضل ابطال سلسلته.

هل لأنه سيلف انسيرت او دوره بلعبته أقل من كريس وليون وجيل وكلير؟ برضو لا. في الواقع قصة ايثان يمكن تكون الأكثر شخصية بالسلسلة كونه قاعد يبحث عن زوجته الضائعة، وهو ثرثار ويعلق على كل شيء ومتأكد انه عنده حوارات بلعبته أكثر من أبطال الأجزاء الكلاسيكية على الأقل.

هل لأن رحلته مو بنفس التشويق طيب؟ ابداً. ايثان اكثر بطل تمرمط بالسلسلة ووصل من زيرو لهيرو. الرجال انقطعت يده ومسكها ركبها وكمل حياته طبيعي.

السبب هو منظور اللعبة اللي يخليك مش قادر تفكر في إيثان كشخصية. انت تفكر فيه كأنت. ماتفكر في ميا كزوجة إيثان، بل كزوجتك انت كلاعب. إيثان خارج نطاق تفكيرك تماماً ولو انسألت عن شخصيات ريزي7 الرئيسية بالغالب بتذكر ميا وزوي والبيكرز قبل ما تتذكر وجود إيثان.

هذا ممكن جيد للـ immersion.. وقد يجادل البعض أنها القوة اللي تميز الفيديوجيمز عن باقي الصناعات الترفيهية حتى.. وفي حقيقة لهذا. في حقيقة ثانية أن هذه الشخصيات والتركيز عليها كان دائماً جزء من DNA ريزدينت ايفل، جزء ما احتفظت بيه 7 وهذا جداً واضح الحين بعد سنتين من صدورها.

  • حس الـ Mastery
هذه نقطة ممكن مش بوضوح النقطة الأولى، لكن ألعاب ريزدينت ايفل هي العاب مصممة بشكل يشجعك على اعادتها. هي العاب قصيرة نسبياً التحدي الرئيسي فيها هو الـ navigation والتحكم.. وكل مرة تعيدها فيها، وانت واعي أكثر بعالمها، وانت متمرس أكثر في تحكمها، بتختمها بوقت أقصر وبأداء احسن. واللعبة تكافأك مع كل اعادة بأسلحة وبونسز اضافية تجعل الاعادات مختلفة عن بعضها البعض.

صعب تقدم نفس هذا الإحساس في لعبة فيرست بيرسون شوتر.. لأن الفيرست بيرسون شوتر تعطيك حرية ودقة كاملة بالتصويب بشكل يخليها دايماً على وشك أنها تكون power fantasy لو انت كمطور ما خربت الميكانيكس بالقصد. لهذا تشوف في ريزي7 مثلاً التصويب by design مش دقيق، وحركة ايثان by design مش ريسبونسف. لأن هذه هي الطريقة الوحيدة للحفاظ على أي شعور بالضعف ببيئة فيرست بيرسون شوتر. ريزي7 هي الجزء الوحيد في السلسلة اللي مستحيل تنهيه بدون ما تنضرب ولا ضربة بمهارتك، مهما عدته في مجال كبير للصدفة والحظ.

شفنا دليل حي على هذا بـ DLC كريس، Not A Hero، اللي خلوا التصويب فيه دقيق والحركة أسلس شوية - ولو انها لسه ابطأ وأثقل وأقل مرونة من أشياء مثل CoD -، والنتيجة كان أنك صرت سوبر قوي واللعبة سوبر أكشن. هذه هي طبيعة الفيرست بيرسون شوتر، والطريقة الوحيدة لتفاديها هو أنك بالقصد تخلي الميكانيكس unreliable، وهذه مش الطريقة اللي لازم يتم تصميم ريزي فيها بنظري. هذه تناقض فلسفة التصميم اللي استمرت بالـ 6 اجزاء اللي قبلها على اختلاف توجهاتهم.

-

اللي تستفيده اللعبة من الفيرست بيرسون هو، زي ما انت ذكرت، الـ immersion. أن يكون عندها مساحة وفرصة أكبر انها تخوفك. لكن بكون صريح وأقول أن ريزي عمرها ماكان هدفها الأسمى والأوحد أنها تخوفك. ريزي الكلاسيك كانت تبني أتموسفير، كانت تقدملك بيئة متشابكة مليئة بالألغاز وتحديات النافيجيشنز، واعداء يختبرون مقدرتك على إدارة الموارد ومقدرتك على مسترة تحكم اللعبة. الفجعات ولحظات التخويف مش السبب اللي يخلي الناس تتذكر هذه الألعاب ككلاسيكس حتى اليوم.

ريزي7 لعبة جيدة جداً لممتازة - على الأقل نصفها الأول - وماعندي مانع نشوف زيها بالمستقبل... لكن ما اقدر احس الا اننا قاعدين نخسر شيء لو تحولنا لفيرست بيرسون بالكامل.. ولهذا في ظني ريزدينت ايفل الرئيسية لازم دائماً تكون ثيرد بيرسون بستايل ريميك 2-3، وستايل 7 ما امانع عودته بسلسلة فرعية زي Revelations بالمستقبل.
 

MD3

True Gamer
مشكلتي مع ريزدنت إيفل 7 ما كانت بسبب المنظور الأول، مشكلتي هي خروجها عن أجواء ريزدنت إيفل في أغلب أوقات اللعبة، بالعكس، أتمنى الثامن يكون بنفس المنظور بشرط العودة لطابع اللعبة في الشخصيات وتصميم الأعداء...إلخ.
هذا مفيد لضمان التنوع في السلسلة واستمرارها لوقت أطول، وحتى ما نمل لاحقا من كثرة إعتماد المنظور الكتفي.
 

شيطون

Fortnite Lover
ريزي 7 على قد ماحبيتها وصارت من اكثر التجارب المميزة بحياتي بسبب الVR
بنفس الوقت هي الجزء الوحيد بكامل السلسلة اللي خلصته مرة واحدة وماعد رجعت له نهائيا (وبرضه بسبب ال VR )
لما حاولت العبها منظور اول ماستصغتها

في ريزيدنت ايفل .. الأمر ببساطة غير مهم و لو تروح لهذا الموضوع بتلقى ان المعايير اللي يمشون عليها الأعضاء في تحديد افضل شخصية لهم في السلسلة لا تقترب من مستوى الشخصيات نفسها. تجربتي لا تختلف عنهم.

بذا الموضوع ماحد ذكر ايثن لان ماعنده شخصية من الاساس
ايوه كتابة الشخصيات بكل الاجزاء عادية بس على الاقل لسه احس اني العب بشخصية مو افاتار
 

Vinkro

Hardcore Gamer
هذا الشي اللي خلاني اسوي سكيب لRE7
مستحيل العب اي لعبة منظور اول سواء ريزدنت ايفل او غيرها.
 
أعلى