hits counter

كابكوم شركة عظيمة

titanfall

Tarnished
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
1280px-Capcom_logo.svg.png

ما أخفي عليكم حبي الكبير لشركة كابكوم، و أعتقد هذا صار واضح من ردودي، الشركة هذه لها معزة كبيرة عندي لأنها صنعت بعض من أكثر العناوين تفضيلاً عندي، أتكلم عن سلاسل مثل Dino Crisis و Mega Man و Resident Evil و Devil May Cry و Monster Hunter و Ace Attorney و Street Fighter و Onimusha و غيرها العديد من الألعاب و السلاسل الرائعة، هذي الشركة مصنع للألعاب العظيمة و ذكرت في كثير من المرات كيف أني في الجيل الخامس و السادس كنت أشتري أي لعبة عليها إسم كابكوم، هذا تغير في الجيل السابع و كتبت موضوع سابقاً عن إنتكاسة إنتاجات الشركة في الجيل السابع على أجهزة ال HD و صعودها مجدداً، ما كان أداء الشركة في الجيل السابع يرتقي لإسمها و هذا كان محبط لي، لكن في الجيل الثامن عادت بقوة و إستعادت ثقتي و ثقة باقي اللاعبين.

في الموضوع بتكلم عن الأشياء إلي تخلي كثير من ألعاب الشركة عظيمة و ليش أعتبرها أفضل ناشر طرف ثالث في الجيل الحالي.
VVVVVVV
VVVVVV
VVVVV
VVVV
VVV
VV
V
ألعاب مصقولة جداً و بمستوى تقني عالي
resident-evil-2-remake-leaked-screen-12_7bu2.jpg

حتى لما أتذكر ألعاب كابكوم الكلاسيكية أجدها ألعاب مذهلة تقنياً في وقتها، سواءاً برسومات الخلفيات الثابتة أو عروض ال CGI الرائعة أو حقيقة أنها ألعاب خالية من المشاكل التقنية، حتى مع كون كثير منها ألعاب طموحة بتصميمها و تجلب أفكار جديدة و ثورية للساحة، إلا أنها لا تعاني من أخطاء تقنية تفسد التجربة، يمكن أحد الأمثلة إلي تستحق الذكر هي Resident Evil 4 و إلي جلبت كاميرا خلف الكتف و كانت فوق هذا لعبة بنظام لعب ثوري فتح آفاق جديدة في تصميم ألعاب التصويب من المنظور الثالث، لكنها أيضاً لعبة مذهلة تقنياً بذاك الوقت مع رسومات قوية مليئة بالتفاصيل و عروض سينمائية رائعة، لكن حتى مع كونها لعبة طموحة بتصميمها لكنها خالية من المشاكل التقنية، شخصياً لعبتها مرات و مرات بدون ما أواجه خطأ تقني واحد

لكن لو نلقي نظرة على عدد الألعاب الكبيرة إلي مليانة مشاكل تقنية في الجيل الماضي و الحالي ف راح نعتقد أن لا مفر من المشاكل التقنية عند تطوير لعبة برسومات HD، لكن هذا خطأ! كابكوم و غيرهم من المطورين أثبتوا أنهم قادرين على تقديم ألعاب مصقولة تقنياً في هذا الجيل أيضاً لأنهم ببساطة يهتمون، فلما أشوف ألعاب كابكوم هذا الجيل بمحركها المذهل RE Engine أجد أنها من الأفضل تقنياً في الجيل و من أكثرهم صقلاً.


تصنع ألعاب عظيمة تنتمي للعديد من الجنرات بكل إتقان
shot4.jpg

بالنسبة لبعض الناشرين راح تلاقي أنهم يفضلون تركيز معظم طاقاتهم للعمل على ألعاب من جنرا أو تصنيف معين، فمثلاً معظم ألعاب سكوير إينكس بقسمها الياباني هي ألعاب آربيجي، لكن مع كابكوم الوضع مختلف، ممكن تكون Resident Evil معروفة أكثر من معظم أو كل السلاسل الأخرى من الشركة، لكن هذا ما يعني أن معظم ألعابها هي ألعاب رعب بقاء، بل تصنع ألعاب أكشن و ألعاب آربيجي و ألعاب بلاتفورمنج و ألعاب هاك آند سلاش و ألعاب قتالية و حتى ألعاب فجوال نوفلز و غيرها من الأنواع، و في كل هذي الأنواع راح تلاقي ألعاب عظيمة طورتها كابكوم، هذا يدل على إهتمام الشركة بالجودة و هذا يعني أنها ما تطور لعبة لمجرد التنويع بل لأن فريق التطوير قادر فعلاً على تقديم لعبة ممتازة بهذا الجنرا.


معايير عالية بجودة تصميم أنظمة اللعب
giphy.gif

كابكوم من أفضل الشركات إلي تصنع جيمبلاي (نقطة). هذي حقيقة لا جدال فيها، أياً كان الجنرا إلي تنتمي إليه اللعبة، راح تلاقي فيها منظومة لعب بغاية الإمتياز، سواءاً مع Street Fighter إلي صارت عشق و هوس لكثير من محبي الألعاب القتالية، أو Resident Evil إلي قدمت تجارب لعب ثورية بعدة ألعاب منها، و ما ننسى Devil May Cry إلي كانت و لا زالت سلسلة محبوبة لمحترفي ألعاب الهاك آند سلاش و قد تكون أكثر سلسلة تخاطبهم، و لازم أذكر Monster Hunter إلي تقدم أحد أصلب أنظمة اللعب الأكشن آربيجي، أو حتى Mega Man إلي تقدم تجربة أكشن و بلاتفورمنج تتحدى اللاعب، و غيرها من الألعاب، كثير من ألعاب كابكوم تخاطب المحترفين و تقدم مستويات تحدي عالية و قابلية كبيرة للإعادة بل كثيراً ما تكافئ اللاعب على الإستمرار بلعب اللعبة.

أفضل ألعاب كابكوم مو فقط تهتم بميكانيكيات اللعب، بل تهتم بكل شيء يؤثر على تجربة اللعب، بما يشمل تصميم المراحل، المكافئات، تصميم الصوتيات، أطوار الصعوبة و الأطوار الإضافية، منظومة التحكم و الإستجابة، عدد الإطارات في الثانية، و غيرها من الجوانب، من بين كل تجاربي في الصناعة دائماً وجدت أن ألعاب كابكوم تقدم لي بعض من أقوى تجارب الجيمبلاي، كثير منهم ألعاب عبقرية جداً.


الإهتمام بالجانب الفني
apps.13782.67692664087020494.db738e63-b6d5-4872-854d-74452f0cf9a7.c61aff57-f740-4a7e-8f44-8d2192b94e8e

ألعاب كابكوم تهتم بالجانب الفني لدرجة كبيرة، رسومات، أتموسفير و موسيقى، ألعاب مثل Resident Evil 0 و Remake معروفة بأنها تمتلك خلفيات ثابتة فائقة الجمال، في الواقع ما أعتقد راح يجي يوم يتوقف فيه عشاق السلسلة عن الإستشهاد بجمالية الخلفيات الثابتة بهذي اللعبتين، لكنهم ليسوا الألعاب الوحيدة، هناك ألعاب أخرى مثل Okami و إلي معروفة برسوماتها الخلابة، الموسيقى و الرسومات تساهمان معاً إلى جانب عناصر أخرى في صناعة أتموسفير قوي و هذي بصمة معروفة بالعديد من ألعاب كابكوم، أتوقع كثير من اللاعبين يتفقون معي بأن حضور الموسيقى في ألعاب Resident Evil شيء بغاية الأهمية، و شخصياً أشوف المستوى الموسيقي للعبة Ace Attorney الأولى مثلاً عظيم جداً، لكن فقط لأن أتكلم عن كلاسيكيات ما يعني أن كابكوم الحالية ما تهتم بالجانب الفني، بل هي لا زالت كذلك و أقرب مثال هو Devil May Cry 5 إلي خطفت الأنظار بتوجهها الرسومي و الموسيقي، هذا الجانب كانت و لا زالت تهتم فيه كابكوم، إلى جانب إهتمامها الشديد بجودة الأنميشن في ألعابها و كذلك التفاصيل الصغيرة فيها.


جيل إستثنائي لناشر طرف ثالث
3524947-capcom-feature-promo12.jpg

الموضوع كله رأي شخصي بس هذي الفقرة يغلب عليها الرأي الشخصي أكثر من غيرها، بالنسبة لي كابكوم بهذا الجيل هي أفضل ناشر طرف ثالث، يمكن في ناشرين طرف ثالث نشروا ألعاب AAA أكثر أو ألعاب أكثر بشكل عام بس هذا ما يعني لي الكثير، كمثال أنا ما لعبت و لا لعبة من يوبي سوفت هذا الجيل، و لا لعبت معظم ألعاب EA أو أكتيفجن، معظم ألعابهم هذا الجيل ما أثارت إهتمامي بما يكفي، و هذا طبعاً يعتمد على الذوق و الميول و ما أشوف عيب أو خطأ لو أحد حب ألعاب يوبي سوفت مثلاً، كابكوم أكثر ناشر طرف ثالث أثق في جودة ألعابه، مع ألعاب مثل :
street-fighter-v-listing-thumb-01-ps4-us-03dec14

KeyArt-1.jpg

71bHlZuWW5L.jpg

monster-hunter-world-listing-thumb-01-ps4-us-18sep17.png

6623a6b1-5f22-4f59-ac72-e251761a2ddb.jpeg

DevilMayCry5_KeyArt.jpg

5a502341-2703-4988-909a-941780b04299.jpeg

في وقت من هذا الجيل بدون ما أدرك صار من أكثر الأشياء إلي أترقبها في السنة هي لعبة كابكوم القادمة، الشركة في هذا الجيل أعادت لي نفس الشعور إلي كنت أحس فيه قبل عدة أجيال لما كنت أشتري كل ألعابهم، كل لعبة من الألعاب هذي تم تطويرها داخلياً في كابكوم و كلها تم إستقبالها بشكل ممتاز من اللاعبين و الإعلام و حصدت تقييمات عالية و جوائز، شيء ما تخيلت أشوفه بعد الأداء المحبط للشركة في الجيل الماضي، لكن هذي السنة مثلاً؟ قدمت الشركة أفضل لعبة رعب بقاء في الجيل بأكمله، و هي أحد أكثر الألعاب إلي حصدت جائزة لعبة العام من المواقع المتخصصة، و أحد أفضل الألعاب إلي لعبتها في الجيل، و طبعاً أفضل لعبة في السلسلة منذ الجزء الرابع

يمكن من أكثر الأشياء إلي عجبتني في كابكوم هذا الجيل هو أن ألعابها رجعت لجذور فلسفة الشركة في التصميم في العقد الماضي و ما قبله، في الجيل السابع حسيت أن الشركة كانت "تخجل" من جعل الهوية اليابانية بارزة في ألعابها الكبيرة حتى أن معظم ألعابها الكبيرة آنذاك كانت من تطوير فرق غربية، حتى أنها سلمت سلسلة عريقة من سلاسلها في أيدي مطور غربي ليصنع جزء جديد و طلعنا ب DmC، هذا الجيل حدث العكس تماماً، الشركة رجعت لجذور فلسفة تصميمها إلي عرفناها و أحببناها و تبدو فخورة بها الآن و هذا إلي حسيته في كلام المطورين في المقابلات و تصريحاتهم، بل هذا واضح بشكل جلي في الألعاب نفسها، و إلي تم تطويرها داخلياً بفرق تطوير يابانية و كلها حافظت على هويتها الأصلية، و أيضاً من المذهل أن الشركة ما كشفت عن أي لعبة من ألعابها إلا لما كانت قريبة من الإصدار و بموعد إصدار محدد، و كل ألعابها مصقولة جداً لما نزلت و تقدم تجربة لعب بغاية السلاسة و بدون مشاكل تقنية تفسد التجربة

ألعب ألعاب كابكوم منذ سنوات كثيرة و أقدر أقول بكل ثقة أن ألعابها هذا الجيل تمتلك نفس الجودة إلي أتوقعها من لعبة تحمل إسم كابكوم في الجيل الخامس أو السادس، كابكوم قدمت العديد من الألعاب المتكاملة في تاريخها و عادت لتفعل ذلك في هذا الجيل أيضاً، و المستقبل يبدو واعد لأمثالي من محبي الشركة :
RE3_wallpaper_1920x1080_A.jpg

Resident Evil 3 Remake أحد أكثر الألعاب المنتظرة عندي، أعلنتها الشركة قبل موعد الإصدار بأقل من أربعة أشهر، مع الإعلان حصلنا موعد إصدار محدد في الثالث من أبريل مع وعد من منتج اللعبة بأنها لن تتأجل عن موعد الإصدار و أنها في الحقيقة شبه مكتملة بعملية التطوير، أتوقع تكون بجودة لا تقل عن ريميك الثاني، و بتكون إستمرارية لجيل حافل جداً لكابكوم و ستعزز مكان الشركة كأفضل ناشر طرف ثالث بهذا الجيل (برأيي المتواضع)، الشركة تعلمت الكثير في الجيل السابع و في أثناء إنتقالها للجيل الثامن و أتوقع أنها تدرك الآن بأن عشاقها يبحثون عن تجارب مبنية على فلسفتها الأصلية في التصميم و لا يريدون منها إستنساخ الألعاب الغربية كما كانت تفعل في الجيل السابع، كل لعبة رئيسية من كابكوم الحالية هي لعبة تستحق الشراء بالنسبة لي

الكتابة عن كابكوم دائماً شيء ممتع بالنسبة لي، و لو أني أطلت الحديث في هالموضوع لكن مو نادم على الوقت إلي إستهلكه كتابته، في النهاية أتطلع لجديد الشركة في نفس الوقت إلي أتأكد فيه أن ألعب كل ألعابها الرئيسية في الجيل الحالي قبل ما يجي الوقت إلي أنتقل فيه للجيل القادم، و بقدر ما أستمتع بالكلام عن كابكوم و ألعابها، أستمتع بقراءة آراء الآخرين عنها أيضاً، ف أرحب بمشاركاتكم، و شكراً.​
 

Veeto

True Gamer
آمنت بهم مجددا بعد تجربة MHW .. لعبه الاونلاين الاولى التي ادمنتها
كابكوم فعلا شركة عظيمة .. وعودتها احدى اجمل معالم هذا الجيل

دراجون دوجما ٢ .. وتكتمل حبات الكرز !
 

KEID

True Gamer
في يوم من الايام كانت كابكوم افضل ناشر عندي للاسف الشركة دخلت في دومة طويلة من البحت علي مشاريع مربحة ومقبولة للغرب بستايل غربي حتي افسدت كل سلسلها القديمة هدا من غير سلسل الجديدة المتوسطة لوست بلانت و ديد رايزنج والعاب سئية متل دارك فويد الان من بعد اصدار ريميك وزيرو الشركة تغيرت و في افضل وقت لها من سنوات صحيح الانتاج اقل من السابق لكن هدي المشكلة عند الجميع لول روكستار رصيده لعبة واحدة في جيل كامل عقبال كونامي تستفيق
 

Dark_N11

True Gamer
اعتقد هم افضل ناشر ياباني طرف ثالث الأن
لكن عن نفسي افتقد جرائة كابكوم في الجيل السابق .. متى اخر مره شفنا عنوان جديد منهم؟
كنت متحمس جداً ل Deep Down وقت الكشف .
 
جميع إصدارات كابكوم هذا الجيل هي أجزاء جديدة لسلاسل سابقة .
في جيل ال ps1 و ps2 كابكوم كانت تقدم عناوين جديدة بجودة عالية ، لكن هذا الجيل كل ألعابها أجزاء لسلاسل سابقة .

حتى الجيل الماضي الذي تم انتقاد كابكوم فيه كانت قد قدمت فيه عناوين جديدة مثل : lost planet , dead rising .

الذي أراه أن كابكوم فعلا قد عادت من جهة ولكنها ظلت منتكسة في جهة أخرى .
 

Arthur

Banned
كابكوم هذا الجيل اعطتني الكم و الكيف و التنوع .

افتقدنا هذه العلامة اللي كانت تمثل علامة الجودة عالبوستر ، رغم انه انا فالجيل السابق طلعت بتجارب رائعة ولكن فالمجمل نعم ما كانت بأفضل حالاتها .

اعتقد هم افضل ناشر ياباني طرف ثالث الأن
لكن عن نفسي افتقد جرائة كابكوم في الجيل السابق .. متى اخر مره شفنا عنوان جديد منهم؟

الجرأة لا تقاس بالعناوين الجديدة فقط ، اللي فعلوه في RE7 اشوفه شي جداً جريء و نجح نجاح قوي .
 

Santi caz

True Gamer
اعادة روح السلسلة مع re7 كان افضل شيء سوه
افضل تجاربي مع هذا الجيل كانت مع السابع
عائلة بيكر شخصيات لا تنسى
 

AAH3:16

True Gamer
مجهود جبار تستحق عليه النجاح ومش شايف مشكلة بعدم وجود IP جديد أنا مم الناس ياتعطيني مشروع فخم يستحق المقامرة ولا تعطيني همبرجر على قولة إينافوني يعني حقيقة Dead Rising و Lost Planet اللي مادري على إيش البعض يتحسف عليهم
 

hussien-11

Senior Content Specialist
كابكوم أفضل شركة طرف ثالث يابانية في الجيل الماضي

و أفضل شركة طرف ثالث يابانية في الجيل الحالي، ممكن البعض يشوف سكوير تنافسها أو تتفوق عليها، لكن لا كابكوم أفضل: غيمبلاي ألعاب كابكوم أفضل و أكثر ثباتًا على مرّ الإصدارات على عكس سكوير التي عانت في هذا الجانب من لُعبة إلى أخرى، و على المستوى التقني كابكوم أفضل، كل ألعابها ما زالت تُطور بمُحرّكات داخلية في الشركة مثل محرّك MT Framework (مونستر هنتر وورلد) أو مُحرّك RE Engine، و ما زالوا قادرين على مقارعة مستوى شركات الطرف الثالث الأخرى في هذا الجانب، عكس سكوير التي فشلت في تطوير مُحرّك محترم 3 أو 4 مرات على التوالي (وايت انجن - كريستال توولز - لومينوس)

مشكلة كابكوم منذ خروج الجيل الذهبي (كاميا و ميكامي و إينابا و بقية الشلة) هي التراجع الكبير في المستوى الفني لألعاب الشركة، الart لم يعد بتلك الجودة، الموسيقى أصبحت تتبع توجه B movies من هوليوود، لم تعد لألعاب الشركة شخصية فنية فريدة تُميزها، و الدليل أنك استشهدتَ بتميّز ألعاب الشركة في هذا الجانب من جيل البلايستيشن2، ألعاب قديمة جدًا عمرها 15 و 17 و 18 سنة، ألعاب هي ليست مؤشر على ما تقدمه الشركة (اليوم)، لهذا السبب كابكوم هي شركة ممتازة، لكنها لم تعد شركة قادرة على أن تدفعني لاختيار جهاز و تفضيله على بقية الأجهزة كما كانت في الماضي، أنا اشتريت GameCube خصيصاً في الماضي فقط من أجل ريزدنت ايفل، و كنت أريد شراء DreamCast بشدّة من أجل كود فيرونيكا، الأمر لم يعد كذلك الآن، عندما لا ألعب لعبة من كابكوم، لا أشعر أنني فقدتُ لعبة يجب أن يلعبها كل لاعب

مع ذلك، كابكوم ما زالت شركة ممتازة.
 

AAH3:16

True Gamer
إذا في شغلة كابكوم تستحق عليها الكريديت

فهي صناعة جيل جديد من الموهوبين يعني تخيل ريميك الجزء الثاني تم عبر قيادة موظف كان planner والبقية بين مبرمجين ومصممين

هالشغلة هذي أشوفها قامت تندثر باليابان
 

RE-load

True Gamer
اخر رد لي في ترو جيمنق كان 2016 :sweatsmile:

بس حقيقة الموضوع حمسني ارد

كابكوم هذا الجيل ابدعوا

شركة سمعت لمتطلبات اللاعبين وعملت ريميك للثاني والثالث

ريزيدنت ايفل 7 عملوا حاجة مختلفة تماما لكنها شي جبار

ممكن اكون مبالغ شوية لكن بالنسبة لي ريزي 7 من امتع الالعاب اللي لعبتها في حياتي

وأكيد لو نجح الثالث بنشوف ريميك ل داينو كرايسيس
 

titanfall

Tarnished
مشكلة كابكوم منذ خروج الجيل الذهبي (كاميا و ميكامي و إينابا و بقية الشلة) هي التراجع الكبير في المستوى الفني لألعاب الشركة، الart لم يعد بتلك الجودة، الموسيقى أصبحت تتبع توجه B movies من هوليوود، لم تعد لألعاب الشركة شخصية فنية فريدة تُميزها، و الدليل أنك استشهدتَ بتميّز ألعاب الشركة في هذا الجانب من جيل البلايستيشن2، ألعاب قديمة جدًا عمرها 15 و 17 و 18 سنة، ألعاب هي ليست مؤشر على ما تقدمه الشركة (اليوم)، لهذا السبب كابكوم هي شركة ممتازة، لكنها لم تعد شركة قادرة على أن تدفعني لاختيار جهاز و تفضيله على بقية الأجهزة كما كانت في الماضي، أنا اشتريت GameCube خصيصاً في الماضي فقط من أجل ريزدنت ايفل، و كنت أريد شراء DreamCast بشدّة من أجل كود فيرونيكا، الأمر لم يعد كذلك الآن، عندما لا ألعب لعبة من كابكوم، لا أشعر أنني فقدتُ لعبة يجب أن يلعبها كل لاعب
أحترم رأيك، و لكن من وجهة نظري الشركة لا زالت تقدم ألعاب بتوجه فني رائع للرسومات، ذكرت كمثال DMC 5 و إلي ترشحت لجوائز لأفضل توجه فني و أفضل موسيقى، و RE VII في الواقع جميلة جداً فنياً :
4cde7a52edb8a7e82e20f80a8f2c681a.jpg

746b0b4396f46d0a6cbe1701f704b0ae.jpg

aa9b4076b4f2c332069d418065cba256.jpg


و طبعاً MHW و توسعتها ما يحتاج أقول أن فيها رسومات جميلة و تصميمات رائعة للوحوش، أشوف حتى Street Fighter V من أجمل ألعاب القتال رسومياً في الجيل، و RE 2 Remake كانت وفية جداً للأصلية بالرسومات، حتى ميجامان 11 إستخدمت آرت ستايل جميل

لكن من ناحية الموسيقى أتفق بأن تغير التوجه الموسيقي و أن الكلاسيكيات تمتلك ألحان أروع و بتوجه موسيقي أقوى و أفضل، لكن حتى لو حطينا هذا في الحسبان لا يوجد رابط بين هذا و بين أن صار ممكن تسوي لهم سكيب بدون ما تشعر أنك فقدت شيء، هالنقطة بالذات ترجع لتغير في الذوق شخصي و الميول و الأولويات، لأن عن نفسي ما بفوت أفضل لعبة رعب بقاء في الجيل (بإتفاق غالبية عشاق الجنرا) و بقول أني ما فقدت شيء

Monster Hunter World و RE 2 ألعاب معدل تقييمها 90%، ريزيدنت إيفل 2 ريميك حصلت ثالث أفضل معدل تقييم بتاريخ السلسلة و مونستر هنتر وورلد عندها أفضل معدل تقييم في سلسلتها، و DMC 5 حصلت ثاني أعلى معدل تقييم في السلسلة، كل واحدة منهم تنتمي لجنرا مختلف و تعتبر من روائعه على الإطلاق، أقول هذي النقطة ترجع لتغير في الذوق الشخصي لأن صعب تقول عن ألعاب تعتبر من الأفضل في سلاسلها و الجنرا هي ألعاب ممكن تسوي لها سكيب
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هالنقطة بالذات ترجع لتغير في الذوق شخصي و الميول و الأولويات

لا، ليس تغيّر في ذوقي الشخصي حسون بل تغيّر في توجه و مُنتجات الشركة، و أنا لا أهتم بأفضل لعبة أو أسوأ لعبة بل بلعبة تُرضي نهمي بالبحث عن تجارب فنية و أتموسفيرية من الطراز الرفيع، يعني ببساطة شديدة لو أتت كابكوم و أعلنت غدًا عن لعبة ريزدنت ايفل بخلفيات ثابتة و بمستوى فني يُضاهي الريميك أو الزيرو، و جعلتها حصرية على جهاز واحد، سأشتري هذا الجهاز مُباشرة : )

و لو كنا سنتحدث عن معدل التقييمات
https://www.metacritic.com/game/gamecube/resident-evil-4

فرق 5 أو 6 درجات بين 90/91 و 96 على سُلّم التسعينات هو فرق كبير، فرق بين لعبة ممتازة و لعبة أسطورية هي رائعة تاريخية
مع اني ما أدري ايش دخل معدل التقييمات لما أنا قاعد أتكلم عن شخصي، كثيرين هنا ما عندهم اهتمام يلعبوا ألعاب معدل تقييمها 97 مثل زيلدا نفس البرية و ماريو أوديسي

لا يوجد شيء بجمالية ريزدنت ايفل ريميك و أوكامي و حتى فيوتفول جو من كابكوم الحالية، حتى تصاميم شخصياتهم تغيرت للأسوأ و بشكل كبير على مدار السنوات بالنسبة لي، و ما هضمتها مُجددا إلا مع ريميكات ريزدنت ايفل الأخيرة

ديفل ماي كراي 5 في منظوري سيئة جداً جداً في الجوانب الفنية و تصاميم الشخصيات الأمريكية القبيحة، لكن هذا ذوق شخصي في النهاية. أنا أُفضل التوجه الفني المُستلهم من الحضارة الأوروبية و الفن الأوروبي مثل فنون عصر النهضة و فنون العصر القوطي و غيرها، و هي تُدرس في كافة المعاهد و الكليات المتخصصة في الفن، هذا كان توجه راسخ في ألعاب كابكوم القديمة سواء في بيئات ألعاب ريزدنت ايفل و ديفل ماي كراي ذات القصور و القلاع القديمة، مقارنة بالتوجه الحالي الأمريكي بصورة "بحتة" على صعيد فني، و هذا لا يعجبني (منذ الأزل).

لذلك، ألعابهم عندي حالياً هي ألعاب ممتازة، ألعبها على الجهاز الذي أملكه إن وُجدت، و إن لم يكن، لا مشكلة لدي.
 
التعديل الأخير:

MH MD

Moderator
مشرف
ديفل ماي كراي 5 في منظوري سيئة جداً جداً في الجوانب الفنية و تصاميم الشخصيات الأمريكية القبيحة، لكن هذا ذوق شخصي في النهاية. أنا أُفضل التوجه الفني المُستلهم من الحضارة الأوروبية و الفن الأوروبي مثل فنون عصر النهضة و فنون العصر القوطي و غيرها، و هي تُدرس في كافة المعاهد و الكليات المتخصصة في الفن، هذا كان توجه راسخ في ألعاب كابكوم القديمة سواء في بيئات ألعاب ريزدنت ايفل و ديفل ماي كراي ذات القصور و القلاع القديمة، مقارنة بالتوجه الحالي الأمريكي بصورة "بحتة" على صعيد فني، و هذا لا يعجبني (منذ الأزل).

التصاميم وفية للسلسلة من اساسها وما اتامركت بالفعل، الا لو تشوف الاشكال الواقعية للبشر هي امركة p:

6wPS4vh.jpg

اللي ما يختلف عن تصميم الاجزاء الماضية

DMC-4-Concept-Art-devil-may-cry-4-33004835-2152-2884.jpg



وكتصميم داخل اللعبة دانتي افضل تصميم له من بين كل الاجزاء بالراحة

1715480b1b9578923f7cde7326a9d55b.jpg


افضل من دا بالراحة

152-1524866_devil-may-cry-3-dante-render.png


غير ان اللعبة نفسها فيها مشاهد فنية وبيئات جميلة وخلابة، خصوصا على نهايات اللعبة، مش كأنك لعبتها p: هي مش اكثر لعبة فنية بالصناعة ولا أي شيء وفي كثير جوانب تقدر تتحسن فيها، بس عندها توجه فني أقوى من ريزيدينت ايفل 2 ريميك مثلا لو تسألني واقوى من كثير العاب غيرها

يعني مثلا
devil-may-cry-5-mission-17-walkthrough-800x450.jpg


تلعب ضد الزعيم بينما البيئة حولنيك تتكسر كالزجاج، كان مظهر بديع

RKLfU0o.png


المشهد دا كان ببساطة لوحة فنية في اخراجه وظهوره، التأثيرات وتوزيع الألوان فيه


اذا على امركة الشخصيات فما نكذب على بعض، شخصيات ريزيدينت ايفل كلها متأمركة من يومها بأسامي زي كريس وكلير


Resident-Evil-1-PC-Version.jpg


وأغلفة زي كذا

resident-evil-gameplay-hints-part-2-psx-2.jpg


ما اشوف مجرد ديكورات قلعة في ريميك واحد من اصل كل الاجزاء بيغير هالشي


اذا على التوجه الفني لألعاب كابكوم بشكل عام، ستريت فايتر 5 من أجمل العاب الفايتنج هالجيل واجمل الاجزاء مظهريا،


477293_w926.jpg



ميجا مان 11 تطرح أي جزء قبله من الناحية الفنية بدون أي منافسة حتى، أكثر جزء رئيسي متطور قبله كان 8 وكان كذا

1477996766-2757277642.jpg


ميجامان 11 كذا

237289_screenshot_02_l.jpg




، Dai Gyakyten Saiban من أجمل أجزاء ايس اتورني فنيا، أجمل من اي جزء قديم انصنع ب"حقبة كابكوم الفنية"

jc17nt0.png



وحتى الجزء السادس بالمنطقة اللي كانت فيها وقاعة المحكمة الجديدة

maxresdefault.jpg





أشوف السقطة الوحيدة لكابكوم هالجيل هو Marvel vs Capcom ، ما يحتاج اتكلم عن كيف انها بشعة فنيا ، بس تقدر تحط اللوم على مارفل هنا لو حابب لأنها كانت متحكمة بهالجانب، وحتى مع ذلك؟ أفضل لعبة بالسلسلة فنيا كان Marvel vs Capcom 3 ، اللي صدرت في 2011، بعد خروج "الجيل الذهبي"، بوجودهم وبعهدهم تم اصدار مارفل فرسس كابكوم 2 اللي كانت عبارة عن asset reuse ضخم جدا كأنها لعبة MUGEN رسمية، مش حاجة cohesive ابدا وقبيحة برضو
 

hussien-11

Senior Content Specialist
التصاميم وفية للسلسلة من اساسها وما اتامركت بالفعل، الا لو تشوف الاشكال الواقعية للبشر هي امركة p:

لا، توجه السلسلة الفني صار بطابع American culture و تخلى عن الطابع الأوروبي القديم، سواء من ناحية أشكال الممثلين الذين تم اختيارهم و ملامحهم، أو حتى التصميم القبيح للوحوش
هو ممكن الأغلبية ما بتفرق معها، في الأساس أغلب الناس مُعتادين على استهلاك الميديا الأمريكية أكثر من غيرها، لكن هذا لا يستهويني.

اذا على امركة الشخصيات فما نكذب على بعض، شخصيات ريزيدينت ايفل كلها متأمركة من يومها بأسامي زي كريس وكلير

مع أنّ سلسلة ريزدنت ايفل تدور في أمريكا، لكن الثقافة الأوروبية كانت طاغية عليها في التوجه الفني بشكل عام سواء قصر سبينسر في ريميك الجزء الأول أو مركز الشرطة المبني على متحف قديم في الجزء الثاني، أو معمل أبحاث أمبريلا القديم و المليء بالدهاليز السرية في الزيرو، أو حتى الرابع في إسبانيا

و ما أعتقد أن هذا:

712ec1b51714e99a0e20a863420e8e11.png



هو نفس التوجه الفني لهذا:

resident-evil-7-not-a-hero-jill-valentine-chris-redfield-resident-evil-7-biohazard-png-favpng-RRjNHGAVK3t09WGzbCAC0uayT.jpg


بأي شكل من الأشكال.


، Dai Gyakyten Saiban من أجمل أجزاء ايس اتورني فنيا، أجمل من اي جزء قديم انصنع ب"حقبة كابكوم الفنية"

أنا مو قاعد أقول أن كل شيء يسووه سيء و فقير فنيًا يا محمد.
 

MH MD

Moderator
مشرف
ا، توجه السلسلة الفني صار بطابع American culture و تخلى عن الطابع الأوروبي القديم، سواء من ناحية أشكال الممثلين الذين تم اختيارهم و ملامحهم، أو حتى التصميم القبيح للوحوش
هو ممكن الأغلبية ما بتفرق معها، في الأساس أغلب الناس مُعتادين على استهلاك الميديا الأمريكية أكثر من غيرها، لكن هذا لا يستهويني.


الموديلز اللي اختاروهم كانوا أوروبيين طيب ومش أي واحد امريكي ، الطابع العام للعبة كان مأخوذ من لندن بالحقيقة.

بس مش كأن الطابع الأساسي للسلسلة كلها أوروبي قديم أصلا، تريش بكبرها من الجزء الأول شقراء تلبس نظارات شمسية وتسوق دراجة نارية، و في الجزء الثالث مثلا:

303057619.jpg


بداية اللعبة تلعب في المدينة واللي فيها شخابيط جرافيتي بالحوايط ومرقص بأضواء نيون ، الشيء دا ما يعطيني فايب طابع أوروبي قديم، وأساسا؟ الألحان كلها أمريكية من أساسها بتلحين موسيقي أمريكي، السلسلة خليط من عدة ثقافات من يومها وما أشوف فيها شيء.

دون ذكر ان الجزء الخامس لسه يحتوي على الطابع الأوروبي القديم اللي تقصده، لكن مجددا صعب نتكلم عن شيء ما لعبته

Devil-May-Cry-5-PS47.jpg


3OMAt38Q.jpg


latest


بيت سباردا ودانتي بكبرهم هو بيت بطابع اوروبي قديم، في نص اللعبة كلها انت تلعب بداخل ruins بالحقيقة، مش كأني اعرف أنقضة بأمريكا

qr8y6bs1kkl21.png

الوحوش متنوعين برضو ومش كلهم قبيحين، بس مش كأن الوحوش بالاجزاء القديمة كانوا ملوك جمال أصلا

7F8C504D4AB39D7F11854ACDAA3A7D04AB69BB6A


وفي وحوش قديمة تظهر بشكل أفضل في 5 حتى


maxresdefault.jpg


كذا مظهره في 5

latest




بس أصلا ما اشوفها مشكلة ان الوحوش القبيحة تكون شكلها قبيح ومقززة، بالنهاية اسمها وحوش وشياطين يعني، مش عارف ليش صايرة مشكلة هنا، وما يمنع وجود اعداء رزينين بينهم

latest


latest




وأشوفكم لسه تشتكوا ان النيمسيس في ريميك 3 ما قبيح كفاية زي تصميمه الأصلي (@)

ع أنّ سلسلة ريزدنت ايفل تدور في أمريكا، لكن الثقافة الأوروبية كانت طاغية عليها في التوجه الفني بشكل عام سواء قصر سبينسر في ريميك الجزء الأول أو مركز الشرطة المبني على متحف قديم في الجزء الثاني، أو معمل أبحاث أمبريلا القديم و المليء بالدهاليز السرية في الزيرو، أو حتى الرابع في إسبانيا

و ما أعتقد أن هذا:

712ec1b51714e99a0e20a863420e8e11.png



هو نفس التوجه الفني لهذا:

resident-evil-7-not-a-hero-jill-valentine-chris-redfield-resident-evil-7-biohazard-png-favpng-RRjNHGAVK3t09WGzbCAC0uayT.jpg


بأي شكل من الأشكال.

بس لسه الطابع العام كان أمريكي من أساسه ويغلب عليه بشكل عام ومنها مشاهد اللايف اكشن بالجزء الأول وكونه السلسلة ببساطة قدرت تعمل سلسلة أفلام أمريكية ناجحة بدون ما احد يشتكي ويستغرب منها، لأنها مناسبة جدا لها، والجزء الرابع ولو انه يقع بأوروبا لكن لسه تلعب بليون الامريكي اللي يحاول يحمي بنت الرئيس الأمريكي

اشوف الصورتين لسه شخصيات امريكية، الفرق هو فرق الاجيال و قوة الريندرنج بالمقام الأول، تصميم كريس بريزي 7 قبيح لكن لو عملوا يحاكوا تصميمه القديم بمحرك RE ما اتوقع النتيجة بتكون أفضل بكثير صراحة
 

m7tram

True Gamer
أول شركة حبيتها وعشقتها وكان اي شيء منها يعني علامة الجودة هي شركة كابكوم ولازالت من الشركات الي أحبها جدا اتت فترة مرضت لكن هالجيل استعادت عافيتها ومتأمل منها مفاجأت كثيره بالمستقبل.


ديفل ماي كراي 5 في منظوري سيئة جداً جداً في الجوانب الفنية و تصاميم الشخصيات الأمريكية القبيحة، لكن هذا ذوق شخصي في النهاية. أنا أُفضل التوجه الفني المُستلهم من الحضارة الأوروبية و الفن الأوروبي مثل فنون عصر النهضة و فنون العصر القوطي و غيرها، و هي تُدرس في كافة المعاهد و الكليات المتخصصة في الفن، هذا كان توجه راسخ في ألعاب كابكوم القديمة سواء في بيئات ألعاب ريزدنت ايفل و ديفل ماي كراي ذات القصور و القلاع القديمة، مقارنة بالتوجه الحالي الأمريكي بصورة "بحتة" على صعيد فني، و هذا لا يعجبني (منذ الأزل).

.

الشخصيات.. دانتي الوحيد الممتاز الباقي مثل ماذكرت وبذات تصميم المراحل كانت سيئة جدا كل اجزاء ديفل ماي كراي الاول والثالث والرابع المناطق والبيئات ممتازة ومليئة بالفن على عكس ديفل ٥ اتمنى بالسادس برجعون للطابع الأوربي.
 

البارون

Hardcore Gamer
هذا الجيل شهد عودة كابكوم للطريق الصحيح ولكن لاتزال بحاجة الى تطوير عناوين جديدة بدل حلب الاسماء القديمة.
 

Risk Breaker

True Gamer
مثل ما قال @hussien-11 كابكوم حالياً مستواهم ممتاز لكن ما يوصل للمستوى الاسطوري في الفتره الذهبية للشركه و حالياً فيه شركات ثانيه أخذت مكانتها عندي مثل Fromsoftware و Platinum Games.

أكثر شي مزعجني هو تدهور المستوى الفني و الموسيقي في ألعابهم، إلى الآن ممتنع عن شراء ريماستر Onimusha بسبب تغير الموسيقى >_>

الوحوش متنوعين برضو ومش كلهم قبيحين، بس مش كأن الوحوش بالاجزاء القديمة كانوا ملوك جمال أصلا

7F8C504D4AB39D7F11854ACDAA3A7D04AB69BB6A
الوحش هذا مقصود انه يكون قبيح و Creepy يكفي ضحكته المزعجه.
وفي وحوش قديمة تظهر بشكل أفضل في 5 حتى


maxresdefault.jpg


كذا مظهره في 5

latest
الوحش في الصوره الأولى مختلف و اسمه Death، اللي تقصده هو Sin :
E041F03AE93C1E73DC73D3D8536845678F25F94C


تصميمه ما يختلف كثير عن الخامس.
بس أصلا ما اشوفها مشكلة ان الوحوش القبيحة تكون شكلها قبيح ومقززة، بالنهاية اسمها وحوش وشياطين يعني، مش عارف ليش صايرة مشكلة هنا، وما يمنع وجود اعداء رزينين بينهم

latest


latest
التصميم مأخوذ بالضبط من تصميم Nero Angelo في الأول :

latest


بس هذا يدل على إنك لاعب الأول بشكل سريع و مو معطيه حقه للأسف P:

المقصد مو انه يكون تصميم الوحوش "جميل" لكن على الأقل يكون مميز و فيه ذوق مو الجنركه اللي في الخامس و DmC.

التوجه الفني في DMC 5 كان سقطه عن الأجزاء الماضيه و للأسف بسببه فقدت كامل إهتمامي بالسلسلة بالرغم من ان اللعبة كانت ممتازة...
 

MH MD

Moderator
مشرف
مثل ما قال @hussien-11 كابكوم حالياً مستواهم ممتاز لكن ما يوصل للمستوى الاسطوري في الفتره الذهبية للشركه و حالياً فيه شركات ثانيه أخذت مكانتها عندي مثل Fromsoftware و Platinum Games.

أكثر شي مزعجني هو تدهور المستوى الفني و الموسيقي في ألعابهم، إلى الآن ممتنع عن شراء ريماستر Onimusha بسبب تغير الموسيقى >_>


الوحش هذا مقصود انه يكون قبيح و Creepy يكفي ضحكته المزعجه.

الوحش في الصوره الأولى مختلف و اسمه Death، اللي تقصده هو Sin :
E041F03AE93C1E73DC73D3D8536845678F25F94C


تصميمه ما يختلف كثير عن الخامس.

التصميم مأخوذ بالضبط من تصميم Nero Angelo في الأول :

latest


بس هذا يدل على إنك لاعب الأول بشكل سريع و مو معطيه حقه للأسف P:

المقصد مو انه يكون تصميم الوحوش "جميل" لكن على الأقل يكون مميز و فيه ذوق مو الجنركه اللي في الخامس و DmC.

التوجه الفني في DMC 5 كان سقطه عن الأجزاء الماضيه و للأسف بسببه فقدت كامل إهتمامي بالسلسلة بالرغم من ان اللعبة كانت ممتازة...


لاعب الاول اكثر من مرة بالحقيقة، مافي جزء واحد من السلسلة لعبته مرة وحدة، ولا حتى سيء الذكر 2 (@)

ما اشوف الوحوش بالاول مميزين يعني، اكثر الناس اللي تذكره هو المهرجين، واللي هم مهرجين، مهو شيء مميز، ما اشوف الوحوش بتلك الاهمية بالسلسلة بالحقيقة، if anything احسن شيء سواه الخامس انه ما جاب اعداء معاقين كتصميم وكلعب زي قطع الشطرنج في 3

ولسه اشوف التوجه الفني مميز وبالحقيقة بعدة نقاط احسن من كل الاجزاء الماضية مثل بعض الاشياء اللي ذكرته بالسبويلرز سابقا، مافي اي جزء سابق قدم لقطات ولحظات بمستواهم

nr7NaNCl.jpg
KMOAETzl.jpg


dmc5-mission-3-flying-hunter-guide-and-tips.jpg



وحتى مع ان الناس طفشت من الشجرة لكثرة تكرار مراحلها لكن تصميمه الفني مميز كثير بالحقيقة

sAgV7Qql.jpg


ومبدع اكثر من قلعة مدينة غابة قلعة مرة ثانية في دمك4، وبعدين تعيدهم بالمقلوب



وصحيح منطقة التدريب رائعة فنيا


zMOajcQl.png


والبلودي بالاس ممتاز كذلك، مظهره وخلفيته رائعة فنيا

iTPPy4Ml.jpg


u6Z7FoN.png


بدل الملل ذا

Oqjv2P2l.jpg


أو القبح دا

gVCqtjKl.jpg


فما اشوف كيف هو سقطة وهو متفوق بعدة جوانب بالحقيقة مثل البلودي بالاس ما اشوف فيها جدال، لو في شيء ينقص اللعبة بشكل عام فهو saturation الالوان بشكل عام وكيف انه باهت بكثير احيان عكس الجزء اللي سبقه ، غير كذا وبالنسبة للي يحاول يقدمه والمناطق اللي كان يزورها قدم عمل كويس، مش لازم يكون جوا قلعة مرة ثانية عشان يصير توجه فني أوروبي راقي حلو، الشيء ما انقذ كامبين 4 بأي شكل والقلاع فيها للنسيان، أجمل مافيه هو مرحلة التوتوريال بالكنيسة والمدينة بأول مرحلة
 

leader_e

True Gamer
كابكوم أكثر شركة طرف ثالث أحبها وتعلقت في العابها.
فترة التسعينات وبداية الالفينات كانت اي لعبة تصدر من كابكوم هي تحفة خصوصا انها كانت تملك أسطول من المطوريين الموهوبين قلما يجتمعوا في شركة واحدة لكن للاسف منذ خروجهم في الجيل الماضي كابكوم فقدت بريقها صحيح انه الجيل هذا كابكوم عادت وبقوة لكن ليست هي نفسها كابكوم التي احببناها منذ الصغر
 
أعلى