هات انطباعات :/
طيب....
ترك اللعبة كان مهمة صعبة في الأيام الماضية.
لكن أعتقد هذا وقت مناسب للتحدث عن الشخصيات والقصة حتى الآن، وسأبدأ بالحديث عن أول 10 فصول
أحداث القصة في أول 10 فصول تتراوح بين المهمة والـ"Fillers"، والصنف الثاني منها لا يخلوا تمامًا من بعض الأهمية، حتى وإن لم تكن بالضرورة متعلقة بالقصة الأساسية وإنما بالـLore. الأحداث في حد ذاتها ليست مشوقة وأقرب إلى كونها تمهيدية لما هو قادم. أستطيع القول أن الدافع الأساسي الذي جعلني أواصل اللعب خلال أول 10 فصول هو نظام اللعب وليس القصة.
رغم ذلك، اللعبة نجحت في بناء القصة بشكل جيد برأيي خلال الـ10 فصول الأولى. Lore القصة هو في الحقيقة مثير جدًا للاهتمام وتم تقديمه بعدة طرق لكي لا يمل اللاعب من أسلوب السرد. فتارة تستخدم اللعبة الكتب في المكتبة للحديث عن الـLore، وتارة توظف محادثات الـSupport لتوضيح دور الشخصيات أو العائلة أو المنطقة الي ينتمون لها في القصة، وتارة أخرى تستخدم المعارك الجنابية (الـPrologue) للحديث عن جوانب خفية من العالم وشخصياته. في الواقع، فاجئتني اللعبة بادخارها لتفاصيل مهمة في محتواها الجانبي، مما يجعل المحتوى الجانبي مكافئ بسخاء على الصعيد القصصي، بجانب الجوائز التي تستطيع الاستفادة منها في جانب اللعب.
هذه بعض الأمثلة على تفاصيل مهمة تم تناولها في المحتوى الجانبي:
في هذه المهمة تكتشف أن Flayn هي في الحقيقة ابنة Seteth وليست أخته!
في هذه المحادثة تكشف لك Edelgard عن ماضيها وكيف تم تعذيب وقتل جميع أخوتها بسبب الـCrest، وهو ما يشرح الكثير عن تصرفات هذه الشخصية المثيرة للجدل.
وبالحديث عن الـSupport، فمستوى المحادثات تطور بشكل ملحوظ جدًا، فالمحادثات لم تعد تجري في شاشات ثابتة وإنما في مناطق حقيقية تتحرك فيها الشخصيات وتتفاعل مع مجريات المحادثة. محتوى المحادثات كذلك أصبح أكثر أهمية، فكما ذكرت الكثير من التفاصيل المهمة عن الشخصيات لن تسمع عنها إلا من هذه المحادثات.
دعونا الآن نتحدث بتفصيل أكبر عن تفاصيل الفصول العشرة الأولى من ناحية القصة
لأكون صريحًا بداية القصة لم تكن مشجعة بالنسبة لي. أعني، نعم مقدمة اللعبة احتوت على بعض الغموض كما تفعل أي قصة جيدة، تحديدًا عبر شخصية Sothis وقدرتها على إرجاع الزمن وما إلى ذلك. لكن تقديم القصة لم يكن مقنعًا. على سبيل المثال، تواجد قادة المنازل الثلاثة لوحدهم في الغابة وتبرير ذلك بأن حراس الكنيسة أضاعوهم، أو التعلق الفوري لقادة المنازل الثلاثة بالشخصية الرئيسية ودعوتهم لها للانضمام لصفهم. أجل من الصعب علي هضم هذه الأمور، رغم أنها بسيطة ولا تؤثر بشكل كبير على القصة في نهاية المطاف.
في الفصل الثالث، تبدأ أول هالة ضبابية تتكون في القصة حينما تقاتل Lord Lonato. الجميع يثني على Lonato ويصفه بالشخص الجيد، فلم يقوم بالانقلاب على الكنيسة مع علمه بأنه لا يمتلك أي فرصة أمام حراس الكنيسة؟ وما سر ارتباط جنوده به وإصرارهم على موقفهم؟ أيًا يكن، الكنيسة لم تكترث لأي من هذا وردت على Lonato وجنوده بحزم وأفنتهم عن آخرهم. هنا تبدأ بالتسائل: هل حقًا كنيسة Seiros هم "الجانب الخير" في قصة اللعبة؟
تواصل القصة وتكتشف وجود الكثير من المكائد والمؤامرات ضد الكنيسة، ويزداد يقينك أن Foldan لا تخلو من أعداء للكنيسة، ليس من منظمة واحدة فقط ربما.
مع مرور الوقت تكتشف أن بعض أعداء الكنيسة مندسين في صفوفها، وهنا أنا أتحدث عن Monica و Tomas. كلاهما كان مفاجئة بالنسبة لي، غير أن اللعبة لمحت لي - بغباء - أن Tomas مثير للشبهة في إحدى المحادثات مع Sothis، رغم أن تصرفاته لا تدل على ذلك.
موت Jeralt أيضًا تم التلميح له بشكل مبالغ فيه برأيي، ولا أستطيع القول بأني تأثرت كثيرًا بموته. والسبب وراء هذا؟ أن العلاقة بين Jeralt وابنه، بشكل غريب جدًا، لم يتم بنائها على الإطلاق. في الواقع من الصعب التصديق أن العلاقة بينهما هي علاقة والد وولده، ولن أستغرب لو تبين أنها ليست كذلك أصلًا. وبالحديث عن هذا، أنا بصراحة لا أجد مبررًا لاستخدام البطل الصامت في Three Houses، خصوصًا مع كون فكرة شخصية الـAvatar ليست بالجديدة وتم تطبيقها في Awakening و Fates دون جعل الشخصيات صامتة. أشعر بأن هذا القرار أضاع فرصة لصناعة شخصية بطل خالدة، جعلتني غير مرتبط إطلاقًا بـByleth، بل فقط بالـ"بروفيسور".
في الفصل الثالث، تبدأ أول هالة ضبابية تتكون في القصة حينما تقاتل Lord Lonato. الجميع يثني على Lonato ويصفه بالشخص الجيد، فلم يقوم بالانقلاب على الكنيسة مع علمه بأنه لا يمتلك أي فرصة أمام حراس الكنيسة؟ وما سر ارتباط جنوده به وإصرارهم على موقفهم؟ أيًا يكن، الكنيسة لم تكترث لأي من هذا وردت على Lonato وجنوده بحزم وأفنتهم عن آخرهم. هنا تبدأ بالتسائل: هل حقًا كنيسة Seiros هم "الجانب الخير" في قصة اللعبة؟
تواصل القصة وتكتشف وجود الكثير من المكائد والمؤامرات ضد الكنيسة، ويزداد يقينك أن Foldan لا تخلو من أعداء للكنيسة، ليس من منظمة واحدة فقط ربما.
مع مرور الوقت تكتشف أن بعض أعداء الكنيسة مندسين في صفوفها، وهنا أنا أتحدث عن Monica و Tomas. كلاهما كان مفاجئة بالنسبة لي، غير أن اللعبة لمحت لي - بغباء - أن Tomas مثير للشبهة في إحدى المحادثات مع Sothis، رغم أن تصرفاته لا تدل على ذلك.
موت Jeralt أيضًا تم التلميح له بشكل مبالغ فيه برأيي، ولا أستطيع القول بأني تأثرت كثيرًا بموته. والسبب وراء هذا؟ أن العلاقة بين Jeralt وابنه، بشكل غريب جدًا، لم يتم بنائها على الإطلاق. في الواقع من الصعب التصديق أن العلاقة بينهما هي علاقة والد وولده، ولن أستغرب لو تبين أنها ليست كذلك أصلًا. وبالحديث عن هذا، أنا بصراحة لا أجد مبررًا لاستخدام البطل الصامت في Three Houses، خصوصًا مع كون فكرة شخصية الـAvatar ليست بالجديدة وتم تطبيقها في Awakening و Fates دون جعل الشخصيات صامتة. أشعر بأن هذا القرار أضاع فرصة لصناعة شخصية بطل خالدة، جعلتني غير مرتبط إطلاقًا بـByleth، بل فقط بالـ"بروفيسور".
بشكل عام وكمرحلة بناء للقصة وعلى الرغم من طولها، أظن أن الفصول العشرة الأولى أدت دورها بشكل جيد.
وبعد أن تنتهي هذه الفصول، تبدأ القصة الحقيقة.....
كان من المخطط أن أواصل الحديث للنقطة التي وصلت إليها، لكن ردي أصبح طويلًا بالفعل وأود حقًا العودة للعبة @@ لذا....
يتبع.