hits counter

موضوع ثالث في حب Final Fantasy XV

Punished Noctis

A Silver Bullet
اللعبة التي يأبى تروجيمنج إلا أن يمقتها كالوباء، وأرفض أنا إلا أن أعلن عن حبها في كل مناسبة ولا مناسبة!

آخر ملوك لوسيس

فاينل فانتسي 15 لعبة عبقرية

هذه المرة لا أمتلك نص. لا أمتلك حتى فكرة. أريد فقط الحديث بشكل عام وعفوي عن واحدة من أهم الألعاب بحياتي، واللعبة التي عرَّفت هذا الجيل بالنسبة لي، وإن لم تكن "مفضلتي" به بطبيعة الحال. هل سأضيف شيء جديد؟ قطعاً لا. ماذا تبقى لأتحدث عنه على أي حال؟ ما تحدثته عن Final Fantasy XV هنا يكاد ان ينافس بحجمه ما تحدثته عن باقي الألعاب مجتمعة، وإن كنت قرأت كل ما كتبت بشأنها - وهذا يُخجلني - فلن تجد ما هو جديد هنا.

هذا، بشكل بديهي، لن يمنعني من الثرثرة.

a0Y7Smj.png


المناسبة، إن احتجت واحدة، هو كون أول أمس كان ذكرى إصدار اللعبة الثالثة.

ياااه... مرت ثلاث سنوات؟ الزمن يمر أسرع كلما كبرت فعلاً، والسنين تحولت لشهور، وسرعان ما ستتحول لأسابيع بالغالب. Final Fantasy XV هي أكثر لعبة انتظرتها بحياتي، حتى إن لو لم تحسب Versus XIII. ان حسبتها فأنا متشوق للعبة منذ كنت في الصف السادس الإبتدائي، وهذا فعلاً مخيف.

صدور اللعبة كانت لحظة مخيفة.. لحظة الحقيقة. نصيحتي لكم الا تنتظروا أي منتج ترفيهي كل هذه المدة. لا تركبوا قطار هايب لا تعرفون متى ستصلون محطته الأخيرة. الـ risk عالي جداً، وكنت متخوف فعلاً.. ماذا إن لعبت اللعبة ولم احبها؟ رأيت لاحقاً كيف أن الكثير لم ترق لهم، وأجد نفسي محظوظاً، ان اللعبة التي استثمرت في انتظارها كل هذا الوقت والمشاعر، أرضتني بالنهاية.

لم تكن مثالية. قطعاً لم تكن ومشاكلها معروفة، بل أني تحدثت عن تلك المشاكل في مراجعة كتبتها لها بشهر صدورها يمكنك أن تجدها بالموضوع الرسمي. لم أكن أعمى قط لمشاكلها. هي لعبة فعلاً كانت تحتاج المزيد من الوقت في الفرن، ولعبة تعطيك الكثير من مشاعر الـ "ماذا لو". هناك potential فيها لم يتحقق بالكامل.. لكني رأيت جمالاً في هذا أعتقد أني افهمه بشكل أفضل الآن.

ما يجعل الفن فناً هو الحدود. إن كان بأمكانك فعل أي شيء، ما قيمة ما تنتجه اذن؟ ما الذي يجعل تقديره عملية ممكنة؟ بتاريخ كل ميديم، أكثر الأعمال إثارة للإهتمام، أكثر الأعمال التي دفعت هذا الميديم للأمام، هي الأعمال التي فرضت عليها حدود قاسية. فمثلاً، Evangelion لم يكن سيعيد تعريف صناعة الأنيميشن باليابان، لولا مشاكل الوقت والستاف التي أجبرت صانعيه على إستعمال طرق سرد غير تقليدية، جعلته أحد أكثر الأعمال إثارة للإهتمام في عقده!

Final Fantasy XV ليست تحديداً Evangelion، وEvangelion حالة متطرفة من ما أتحدث عنه على أي حال، لكني أرى تأثيراً مشابهاً هنا. ظروف تطوير XV الإستثنائية دفعها لأن تكون لعبة مركزة جداً. تحدثت عن ذلك بموضوعي الثاني المرفق أعلاه.. لكن للتلخيص، XV لعبة عن الصداقة. وهي تضحي بالكثير الكثير، لتبقى عن الصداقة.

الباتل سيستم يجعلك أضعف وأقل تحكماً من المعتاد لهذا النوع من الألعاب، ليجبرك على الإعتماد على أصدقاءك. ضرباتك المزدوجة معهم هي الأعلى تأثيراً بفارق كبير، وعندما تصاب هم من يعالجونك.

الشخصيات باللعبة كلها في الخلفية، إلا أصدقاءك. هم الصوت الأعلى باللعبة ودائماً ما ستتذكر تجربتك معها بهم.

بإحدى أكثر القرارات المثيرة للإختلاف بشأن هذا المشروع، شابتر 13، شابتر طويل وبطيء ومرهق للغاية، موجود فقط وفقط ليشعرك بكيف تعمل اللعبة بدون وجود اصدقاءك معك. بلأي درجة نوكتيس يحتاجهم.

والكثير الكثير.

لاحظ كيف أن في كل جملة من الثلاثة تجد مشكلة شهيرة من مشاكل اللعبة. النظام القتالي المحدود نسبياً، ظهور لونافريا البسيط باللعبة، وشابتر 13.

عندما تفهم ماذا كانت تحاول XV فعله.. تفهم لماذا هذه المشاكل حدثت. هذا لا ينفي عنها كونها مشاكل، لكنك تفهم لماذا حدثت. XV كانت تعرف ماهي الفكرة التي تريد تقديمها جيداً، وضحكت بالكثير من مبادئ التصميم الجيد لتوصلها. بصيغة أبسط، XV أعطت كونها تجربة أولوية على كونها لعبة.

هذا لا يناسب الجميع.. لكنه أعطاها مذاق خاص للغاية. بزمن مليء بألعاب الـ AAA المتشابهة، التي تتنافس ما بينها بعدد الكويستات والفيتشرز والطرق التي يمكنها بها تسلية اللاعب، من المنعش أن تجد لعبة AAA عالم مفتوح، تعرف ماذا تريد أن تفعل وتركز ذاتها كلها نحو هدف واحد، أحياناً يتعارض مع تسلية اللاعب!

كونها كان يمكنها أن تكون أفضل حقيقي... كونها تعطي رائحة الـ wasted potential في كثير من الوقت حقيقي... لكن ألا يذكرك هذا بالـ wasted potential الذي هو حياة نوكتيس؟ شبابه الذي ضاع، حب حياته الذي لم يصل إليه ابداً، وحياته التي لم يعشها؟ لا أقول أن هذا مقصود لا سمح الله، فلست بهذا الغباء، لكن الفن قد يكون حادثة، وأرى أن حالة وظروف اللعبة، تناسبت مع قصتها ورسائلها، بشكل قوى مذاقها بنظري.

الـ flaws. الأخطاء البشرية. مواضع النقص. هنا ترى الآدمية تحت المنتج. هنا يظهر قلبه ويأخذ مذاقه. في رأيي أن الكمال لا يجب أن يكون هدفك ابداً، بل إعطاء لعبتك قلب وروح. هذا ما يجعلها تُعمِّر.

عموماً، يكفي كلاماً منمقاً لليوم، ودعوني أذكركم ببعض الأشياء الجميلة من XV. هذه ذكرى صدورها في النهاية.

هل تذكر عندما نمت في فندق بعد يوم طويل قضيته بالصيد، وفوجئت بهذه المحادثة المليئة بالإنسانية بين برومبتو ونوكتيس، حيث يكشف فيها برومبتو عن الـ insecurities الخاصة به ومشاعره تجاه أصدقاءه، وفجأة يضع كل تصرفاته في اللعبة تحت ضوء جديد؟

هل تذكر الـ imagery البديعة يوم ليفايثين، زهرة السيليبلوسم، وFarewell, dear Noctis؟

هل تذكر فترة القلق بعدها، والتوتر بين أفراد المجموعة، بعد ساعات وساعات من السفر سوياً، وفجأة كل شيء يبدو كأنه على وشك التفكك؟

ماذا عن استيقاظك لتجد نفسك بنفس العالم الذي سافرت فيه لساعات وأيام، لتجده في خراب وليل لا ينتهي؟

ماذا عن تلك المعركة الأخيرة ضد عفريت؟ تضحية شيفا؟ المحادثة الأخيرة مع آردين؟ وداعك الأخير لأصدقاءك وتضحية أخيرة من أجل الفجر؟

بل ماذا عن المخيم الأخير، وإنكشاف الأقنعة، ورسالة لعبة الأخيرة، في مشهد مازلت أعتقد أنه الأروع كتابياً والأنضج بأي لعبة لسكوير اينيكس؟

You guys, are the best.

وماذا عن تلك اللحظة الأخيرة وصعود الفجر أخيراً؟

ending.gif


على صعيد آخر، كم كانت الموسيقى جميلة. لم يكتفوا حتى بعد صدور اللعبة، وأتوا بملحني نيير، فاينل فانتسي 11، وكرونو كروس وزينوبليد، وحتى نوبو يوميتسو نفسه ليلحنوا الحلقات الإضافية، وكل منهم قدم بعض من أفضل الألحان في تاريخه!

ماذا عن جمال عالم إيوس وبيئاته الشاسعة التي تشعرك كأنك في roadtrip فعلاً؟ ماذا عن الدنجنز المتناثرة به، كل منها متشعب ومميز بأفكاره المختلفة ومحادثاته الجانبية، وكلها تكافئك بسلاح من أسلحة الملوك الثلاثة عشر عندما تنهيهم.

ماذا عن Pitioss Dungeon؟ التجربة التي أتحدى أي ممن خاضها أن ينكر أنها من أغرب وأكثر التجارب التي خاضها بحياته كلاعب تميزاً.

بالمناسبة... هناك عرض تقديمي قدمه Sun في GDC السنة الماضية، يشرح فيه عن برمجة الـ AI وتصميم الشخصيات في اللعبة. هو مليء بالمعلومات المثيرة للإهتمام لكن slide أردت مشاركتها هي واحدة تشرح الطبقات المختلفة لشخصية برومبتو، وكيف ينعكس هذا على تصرفاته خلال اللعبة، وليس فقط بالكتسينز.

XXTlRWY.png


يب. لو ركزت مع برومبتو فعلاً ستجد أنك لو خيمت بوقت متأخر لن يأكل كثيراً (لأنه يخاف أن يزيد وزنه كما كان وهو صغير كما رأينا في انمي Brotherhood). ستجده يزداد حماسة واندفاعية بالقتالات الصعبة عندما يصاب الآخرون. ستجده يتأمل السماء شارداً بلحظات الصمت والوقوف.

كمية الجهد التي وضعت بشخصيات بارتي هذه اللعبة واللعبة بينهم مازالت تدهشني حتى بعد ثلاث سنوات من الصدور.

آه... أحب Final Fantasy XV. قطعاً من اجزائي المفضلة للسلسلة وأحب الألعاب الى قلبي عموماً. هناك أشياء فيها تلمسني لأبعد حد، وأعتقد أن لكل منا لعبة او لعبتين لديه علاقة مماثلة معها.

هذه كانت جرعة حب Final Fantasy XV السنوية الثالثة.

باي.
 

squall leonhart

True Gamer
لعبة عظيمة و من اكثر الالعاب الي علقت بذاكرتي من فتره طويله، زي ما قلت اللعبة في نواقص كثير و امكانيات ضائعة. بس لسى الي وصلي منها كان شي عظيم. النهاية من يوم ما نوكتس يرجع من العالم الثاني الى مشهد النهاية كلها شي عظيم. الى الان اتذكر لما كان ماشي بالسيارة و يشوف كيف العالم صار مدمر و مرعب!! و مشاهد النهاية كلها و شيفا و عفريت، النهاية كانت ساعات للتاريخ بكل تفاصليها، طبعا اريدين واحد من افصل الاشرار على الاطلاق و لولا ان سلسلة فف فيها واحد اسمه سيفروث لكان افضلهم في السلسلة. مشهد المخيم!! نهاية اللعبة الحزينه
 

Pineapple

True Gamer
فيها بوتنشل ، لكنها بالمجمل لعبة متوسطة ، عالمها المفتوح غير مثير للاهتمام اطلاقاً حتى الأنشطة اللي تسويها فيه يغلب عليه الملل و تعبئة الفراغ ، نظام القتال فوضوي و يميل الى تضغيط الازرار و الكاميرا ما تساعد أبداً ، الشخصيات للنسيان ، الموسيقى باعتقادي هي النقطة الايجابية اللي تستحق الذكر حقيقةً عدا عن ذلك فهي لعبة متوسطة و أقل من ذلك في بعض المرات ، أداءها التقني كارثي حتى على البي سي.
 

the_oni

Hardcore Gamer
اعتقد نفسي من القلائل الي اندمجت في اللعبة و حبيتها على عيوبها.

مشكلتي معاها ان اللعبة سكوير ظلمتني و و قامت بعمل تعديلات كبيرة على اللعبة و أضافت الكثير لها. و كل ذلك بعد أن انهيتها و ما اعتقد اني راح ارجع لها مرة أخرى
 

Unknown

Fake Gamer
محسسني ان الكل كارها هنا لول اتوقع اقليه هنا بس صوتها عالي .. لحد الان افضل اربيجي ياباني هالجيل عندي.
لسبب ما اللعبه مو قادر احذفها .. لأن مرات ارجع لها اخلص بعض الهنت او اتمشى بعالمها, فيها سحر مو قادر احدده
 
التعديل الأخير:

Veeto

True Gamer
اول بلاتينيوم .. هكذا هي ذكرى هذه اللعبه بالنسبة لي
لم اركب قطار الهايب .. حصلت على تايب زيرو هدية .. ولم اقم حتى بتحميل الديمو ... لم اتابع اخبار اللعبه بكثافة
فقدت ثقتي بسكوير واليابانيين .. وفجاة ببداية نوفمبر ٢٠١٦
لا اعلم ماذا حدث .. هكذا فجاة .. جائتني فكرة ان هناك جزء لفاينل فانتاسي سينزل .. كيف لا تتحمس

حملت الديموين معا .. وشاهدت حلقات الانيمي .. الفيلم
وركبت موجة الهايب .. ونزلت اللعبه مبكرا عندنا واشتريتها
لم اتوقف ... منها .. الا بعد البلاتينيوم .. تجربة غريبة
ربما وصفك لها انسب وصف .. لعبة ال (( ماذا لو ))

لو طبخوها اكثر بالفرن .. لو اعطوا هذا الفريق نصف سنة فقط
 

Mute City

True Gamer
أفضل لعبة JRPG الجيل هذا بالراحة.

المشروع هذا خرج من معاناة كبيرة, انجن جديد وما كان سهل العمل عليه, مدة تطوير قصيرة جدا, فعلا هذي العبة الي كان لازم تاخذ وقت اكبر " سنة " على الاقل.

افضل فريق في اي لعبة RPG وتفوقوا على فريق 9 بالنسبة لي, العلاقة بين نوكتس والبقية كانت علاقة غريبة وعميقة والحوارت الي تصير بينهم جدا عجيبة,
رحلتهم كان فيه الكثير من المشاعر والاحداث الي ماتنسى.

القصة جدا مميزة لكن للاسف عامل الوقت خلى بعض الاحداث ما تنشرح بشكل كبير وشرحوها في باتش " chapter 13 - 2 "
النهاية كانت جدا مؤثرة ومشهد المخيم الافضل عندي بلا منازع, نوكتس في شابتر 14 وهو يشوف ايش صار في العالم ما اقدر اوصف مشاعري في هذا الشابتر.

الموسيقى من عالم اخر بصراحة ومن الافضل هذا الجيل.

القتال جدا عجبني شخصيا وفيه عمق كبير وعندك كمية من الخلطات بين الاسلحة, تقدر تحول نظام القتال للي كان موجود في الديمو فيه فديو يشرحلك كل شي ويثبت انه القتال مو بس تضغيط ازرار,و تم تحسينه اكثر في نسخة الرويال.

الDLC ممتازة جدا وحبيتها كلها عدا اخر واحد للاسف كان سيء جدا جدا وكرهته وكان واضح فيه مشاكل فيه.
لعبت كل الايفنتات في اللعبة وافضلهم كامن FF14 و تيرا باتل.

اللعب بالشخصيات الباقية ممتاز واضاف نكهة مميزة, لعبت فيهم في اغلب الايفنتات و الديلي كويست.

في ايفنت FF14 القتال مع جارودا كان ممتاز وصعب جدا وكل حركة محسوبة, القتال على اصعب صعوبة يخليك تستهلك كل القدرات عندك
قتال جارودا اقدر اقارنه بقتال عفريت بالراحة.

ايفنت تيرا باتل يا الهي على هذا الايفنت, الحوارات فيه ممتازة والقتال الاخير كان مميز, العلاقة بين نوكتس وسارة غريبة جدا, بالرغم انه للتو قابلها
الا انه علاقتهم تطورت بسرعة, وعجبني انه نوكتس كان يغلط ويناديها بأسماء اصدقائه XD
نهاية هذا الايفنت كانت تحمل مشاعر كبيرة جدا.

اللعبة تعني لي الكثير بصارحة اكثر من 300 ساعة حطيتها في هذي اللعبة ومو ندمان على اي ساعة حطيتها فيها, وناوي اعيدها في اقرب فرصة.
 

Eye

السوسة
البحث عن الذهب في طبق النحاس

اللعبة جيدة كلعبة .. سيئة كفاينل فانتسي
 

Mikau

True Gamer
اصنفها مع octopath traveler فالبوتينشل الضائع
 

titanfall

Tarnished
أكبر إحباط في الجيل بالنسبة لي، إلى الآن مو مصدق أن بعد كل هذا الإنتظار و الوعود و التسويق و رفع الآمال و خلق الهايب الكبير، في النهاية تطلع لنا لعبة 7/10 بأفضل الأحوال، لعبة فاينل فانتسي بهذا المستوى؟! وين راحت الموارد و الوقت؟ كانت أكثر لعبة متحمس لها وقتها، إشتريتها مسربة بأغلى من سعرها و لعبتها قبل موعد الإصدار، إلى الآن مو مصدق لأي درجة الكامبين ضعيف! تصميم مهمات القصة جداً ضعيف و كسول، لكن حتى لما تحط عدة مهمات منهم مع بعض و تسميه شابتر، تلاقيه جداً شحيح كمحتوى، لا تطور كبير في القصة و لا تحس بالرضى في جانب الجيم بلاي بإنهاء المهمات

الفريق حتى لما أضاف وسيلة تنقل عجز يخليها تعمل بشكل ممتاز، ما نسيت كيف قيادة السيارة كان شيء جحيمي و كيف أن تعجز تتحكم بها بحرية، و لا ننسى معارك الزعماء القليلة و الضعيفة كمستوى، أو القصة المقصوصة؟ أو القتال إلي يفقد متعته بسرعة؟ أو العالم الفارغ و المحتوى الجانبي المكرر؟

مع الأسف بعد هذا الجزء أهمية السلسلة أصبحت أقل بكثير عندي مقارنة بالسابق، كانت أهم سلسلة آربيجي عندي، أما الآن سلاسل كثيرة مهتم فيها أكثر من إهتمامي بجزء رئيسي جديد من فاينل فانتسي (الريميك إستثناء لأنه ريميك لأحد ألعابي المفضلة على الإطلاق)، حتى في ألعاب آربيجي غربية متحمس لهم أكثر من FF 16، في السابق شيء مستحيل أتحمس لأي لعبة آربيجي أكثر من FF رئيسية، لكن هالجيل ألعاب آربيجي و عالم مفتوح كثيرة بينت لأي درجة FF XV لعبة متواضعة، سواءاً بحجم المحتوى أو المستوى التقني أو تنوع المحتوى و تصميم العالم و القصة و غيرها من الأمور

على العموم هذا مجرد رأيي الشخصي، خالد و غيره من إلي أحبوا اللعبة ما يسوون شيء غلط بالتعبير عن إعجابهم فيها، أخص بالذكر أني أحترم تعلق خالد باللعبة، و شيء جميل أن حبه للعبة ما تغير بل ربما يزداد.
 

White Soul

Moderator
مشرف
أحب الألعاب الي تترك انطباع أخير إيجابي قبل لا أتركها
ورغم أن رحلتي مع فف15 ما كانت الأفضل، لكن هذه اللحظة....

بل ماذا عن المخيم الأخير، وإنكشاف الأقنعة، ورسالة لعبة الأخيرة، في مشهد مازلت أعتقد أنه الأروع كتابياً والأنضج بأي لعبة لسكوير اينيكس؟

هذه اللحظة...
من أكثر المشاهد تأثيرًا علي في أي لعبة فيديو.
 

Mikau

True Gamer
بس سؤال بسيط انا يوم لعبتها احس العب لعبة توها فالبيتا لكن بعد ماخلصتها نزلت تحديثات اعتقد حتى بعد سنة من نزولها باقي تحديثات هل حسنت التجربة ولا امور بسيطة (ما اتكلم عن الاضافات المدفوعة)
 

Unknown

Fake Gamer
بس سؤال بسيط انا يوم لعبتها احس العب لعبة توها فالبيتا لكن بعد ماخلصتها نزلت تحديثات اعتقد حتى بعد سنة من نزولها باقي تحديثات هل حسنت التجربة ولا امور بسيطة (ما اتكلم عن الاضافات المدفوعة)
  • Tech related:
    • PS4 Pro / XB1X Support was added.
  • Story related:
    • A new cutscene was added to the beginning of Chapter 5 to make the chapter transition less awkward.
    • A certain scene was altered near the end of Chapter 5.
    • A few scenes and interactions have been added to Chapter 12.
    • Chapter 13 Verse 2 was added if you want to experience this part of the story from a different point of view.
    • A new dungeon, new bosses and a whole set of story interactions have been added to Chapter 14. (Royal Pack Only)
    • One of the final boss fights has been slightly updated, featuring a new model and slightly different dialogue so that the changes to Chapter 12 make more sense.
  • Gameplay or QoL related:
    • Additions to the Archives:
      • Datalog: Document/Letter viewer. (Royal Pack only)
      • Character Dossier
      • Bestiary
    • Magic spells using a certain ring are considerably stronger.
    • Additional battle quotes / banter have been added to the game.
    • New combo system (Armiger Chain) was added. (Royal Pack only)
    • Chapter Select Screen and New Game Plus was added.
    • Character Swap: You can swap characters in battle after getting the appropriate skill in the Ascension Grid.
      • It is possible to view the bros' character swap abilities in the 'Gear' menu.
    • Several outfits are available for the bros if you purchase/beat their respective DLCs (there's also some that come from the season pass / holiday packs / battle packs).
    • Cross-chain attacks (from Episode Duscae) are back after you complete a quest available from Chapter 8 onwards.
    • Type-D Regalia was added and features off-road driving. With the Royal Pack installed, the Type-D Regalia can be enhanced even more.
    • You can use the music player while on a chocobo. Several music tracks have been added to the music player as well.
    • First person camera was added. (Royal Pack Only)
    • Level cap is now 120.
    • You can now store up to 200 photos.
    • Aranea is now an unlockable training partner at camps.
    • Vendors have been updated in Altissia.
    • Timed (online) Quests were introduced but are now over. These were incorporated into the main game via a "daily" quest system.
    • You can now take on several hunts at once.
    • You can now change the time of the day at camps.
    • Race Tracks have been added throughout Lucis (Royal Pack only)
  • Relevant Content Additions:
    • One new sidequest has been added to Altissia. (Royal Pack only)
    • Quests have been added to Chapter 10.
    • Episode Ignis got released. It takes place between Chapters 9 and 10.
    • Episode Gladio got released. It takes place during Chapter 7.
    • Episode Prompto got released. It takes place between Chapters 12 and 13.
    • Comrades (multiplayer expansion) got released. It takes place after Chapter 13.
      • Comrades has also been updated:
        • Timed Quests system.
        • New cutscenes, quests and events
        • Chocobo Breeding
    • Royal Pack: Features a controllable Royal Vessel, a new dungeon and story cutscenes for chapter 14, and more.
 

...

Hardcore Gamer
أختلف معك في الحكم على فاينل 15 اللي أعتبرها سيئة شخصيّاً، بس إستوقفتني نقطة العجز ومشاكل اللعبة، وإستخدام هذا العنصر لصالحها

على النقيض، أشوف أن فاينل فانتسي 10 هي اللعبة العنوان لمثل هذه الحالة، كانت لعبة عاجزة في كثير من الثنايا، بس عجزها سرّ تفوّقها. أخص بالتحديد يونا، ضماد الجرح، أو النبض الفنّي لهيئة فاينل فانتسي 10 كحالة قصصيّة -من وجهة نظري- ..

وجودها الحنون، بطيبة نيّتها ورؤيتها للحياة، غطّت، بشكل مثير للإعجاب، على عجز اللعبة النصّي والحواري. بين الضحكات الغريبة المرتفعة، والحوارات الرومانسية السطحية، حنّية نابعة من قلبها الرقيق .. وهذا ماجعل لرحلة فاينل فانتسي 10 نكهة خاصة، وماجعل لعجز فاينل فانتسي 10 .. أيضاً، قوّة فنّية خاصّة لاتتكرر

العيوب تراكمت على جوهرة منتصفة إسمها يونا، فأيقضت مافي العيوب من لمعان. لعلّ محدوديّة فاينل فانتسي 10 النصّية ساعدت على تفوّق يونا وبروزها، وبالتالي .. عشنا تجربة أرقّ لعبة وجزء في السلسلة ككل

ما أظن أن الكمال راح يساعد على ظهور هكذا جزء، وربّما هو درس للإنسان، مثلما هو درس للألعاب، بأن للعيوب رقّة لاتقدّر بثمن
 

Mikau

True Gamer
^من اللحظات الجميلة اذا جا اشعار تعليق من فهد :)

  • Tech related:
    • PS4 Pro / XB1X Support was added.
  • Story related:
    • A new cutscene was added to the beginning of Chapter 5 to make the chapter transition less awkward.
    • A certain scene was altered near the end of Chapter 5.
    • A few scenes and interactions have been added to Chapter 12.
    • Chapter 13 Verse 2 was added if you want to experience this part of the story from a different point of view.
    • A new dungeon, new bosses and a whole set of story interactions have been added to Chapter 14. (Royal Pack Only)
    • One of the final boss fights has been slightly updated, featuring a new model and slightly different dialogue so that the changes to Chapter 12 make more sense.
  • Gameplay or QoL related:
    • Additions to the Archives:
      • Datalog: Document/Letter viewer. (Royal Pack only)
      • Character Dossier
      • Bestiary
    • Magic spells using a certain ring are considerably stronger.
    • Additional battle quotes / banter have been added to the game.
    • New combo system (Armiger Chain) was added. (Royal Pack only)
    • Chapter Select Screen and New Game Plus was added.
    • Character Swap: You can swap characters in battle after getting the appropriate skill in the Ascension Grid.
      • It is possible to view the bros' character swap abilities in the 'Gear' menu.
    • Several outfits are available for the bros if you purchase/beat their respective DLCs (there's also some that come from the season pass / holiday packs / battle packs).
    • Cross-chain attacks (from Episode Duscae) are back after you complete a quest available from Chapter 8 onwards.
    • Type-D Regalia was added and features off-road driving. With the Royal Pack installed, the Type-D Regalia can be enhanced even more.
    • You can use the music player while on a chocobo. Several music tracks have been added to the music player as well.
    • First person camera was added. (Royal Pack Only)
    • Level cap is now 120.
    • You can now store up to 200 photos.
    • Aranea is now an unlockable training partner at camps.
    • Vendors have been updated in Altissia.
    • Timed (online) Quests were introduced but are now over. These were incorporated into the main game via a "daily" quest system.
    • You can now take on several hunts at once.
    • You can now change the time of the day at camps.
    • Race Tracks have been added throughout Lucis (Royal Pack only)
  • Relevant Content Additions:
    • One new sidequest has been added to Altissia. (Royal Pack only)
    • Quests have been added to Chapter 10.
    • Episode Ignis got released. It takes place between Chapters 9 and 10.
    • Episode Gladio got released. It takes place during Chapter 7.
    • Episode Prompto got released. It takes place between Chapters 12 and 13.
    • Comrades (multiplayer expansion) got released. It takes place after Chapter 13.
      • Comrades has also been updated:
        • Timed Quests system.
        • New cutscenes, quests and events
        • Chocobo Breeding
    • Royal Pack: Features a controllable Royal Vessel, a new dungeon and story cutscenes for chapter 14, and more.
واو تحديث ضخم اكيد كان راح يفرق بالتجربة ممكن جزئيات بسيطة لو اتقنت تخلي الواحد يتغاضى عن باقي المشاكل
 
  • Like
Reactions: ...

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
اللعبة التي يأبى تروجيمنج إلا أن يمقتها كالوباء، وأرفض أنا إلا أن أعلن عن حبها في كل مناسبة ولا مناسبة!

لا أعرف عم تتحدث. رغم كل انتقاداتي لها, أنا اثنيت على عبقرية الAI فيها وعبقرية القائم عليه وطموحه. كما أنها -حرفياً- أكثر لعبة اتوق إلى إنهائها. وهي قد تكون FF المفضلة لدي. (لأني أكره السلسلة وفلسفتها على كل حال @)

من ناحية المكان. رغم كل ال controversies التي احاطت بها, اللعبة كانت نسبياً شعبية هنا, ولكل منتقد لها كان هنالك عشرة مطبلين @

عدا هذا, god, كتابتك رائعة, سلسة للغاية ومعبرة ومليئة بالمشاعر. جعلتني اضع اللعبة في قائمة مفضلاتي قبل أن العبها بجدية p ;



ما يجعل الفن فناً هو الحدود. إن كان بأمكانك فعل أي شيء، ما قيمة ما تنتجه اذن؟ ما الذي يجعل تقديره عملية ممكنة؟ بتاريخ كل ميديم، أكثر الأعمال إثارة للإهتمام، أكثر الأعمال التي دفعت هذا الميديم للأمام، هي الأعمال التي فرضت عليها حدود قاسية. فمثلاً، Evangelion لم يكن سيعيد تعريف صناعة الأنيميشن باليابان، لولا مشاكل الوقت والستاف التي أجبرت صانعيه على إستعمال طرق سرد غير تقليدية، جعلته أحد أكثر الأعمال إثارة للإهتمام في عقده!


ويل... لا.

لا فن دون حدود, هذا بدهي. لكن وجود الحدود لا يجعل الفن فناً, بغض النظر عن تعريفك للفن.

أكره الفن... لكن لو توقفت عن كوني الpedant التي هي أنا, لديك perspective كيوت هنا ^___^


رغم هذا. سأعترف بأن ربطك للعمل بظروف إنتاجه يستفزني إلى حد ما. لأنك بهذه الطريقة تخلق agent وهمي تعيد إليه ال intentionality بعد إدراكك بأن الطاقم لم يكن بالضرورة واعياً بالقيمة الفنية لما نتج.

أعني حقاً, لم تحتاج إلى فعل هذا؟ فقط قل: "ليذهب فريق العمل وظروف تطويره إلى الجحيم. رسالة العمل هي x لأني رأيت x وقررت بأنها x, نقطة."
أفهم اهتمامك بهذا ال correlation, لكن هذا ليس سياق الحديث عنه, ليس وأنت تقدر اللعبة ذاتها.


هل يولد القصور الإبداع؟ لم يولد القصور الإبداع؟ هل القصور يخلق قيمة فنية لذاته؟ أم أن الإنسان يولد الفن تحت mental states معينة (عزيزي الفينومينولوجيست @)؟ هذه جميعها أسئلة مثيرة للاهتمام وكيوت. لكن حالياً لنركز على اللعبة ذاتها, لأن ما يهم في سياق نقاش اللعبة هو اللعبة.


ملاحظة: إن كنت تتحدث عن النقص في اللعبة وعلاقته بقيمتها فقط (وهذا ما تفعله مما يبدو), فهذا يتعلق باللعبة ذاتها وأنا فقط باكا وأسأت فهمك. لذا تجاهل تذمري في الأعلى...؟



هذا لا يناسب الجميع.. لكنه أعطاها مذاق خاص للغاية. بزمن مليء بألعاب الـ AAA المتشابهة، التي تتنافس ما بينها بعدد الكويستات والفيتشرز والطرق التي يمكنها بها تسلية اللاعب، من المنعش أن تجد لعبة AAA عالم مفتوح، تعرف ماذا تريد أن تفعل وتركز ذاتها كلها نحو هدف واحد، أحياناً يتعارض مع تسلية اللاعب!


يب. النقص personality. النقص كأداة توظفها اللعبة personality. وهذا بالمناسبة ما احبه في العاب الاندي والعاب الميد رينج الخرقاء. هي تنضح بالpersonality وال passion, تستطيع رؤية قصورها, وبطريقة غريبة هذا جزء كبير من الcharm الخاص بها. هيكلها الأخرق هو ما يجعلها فن. قصورها يخلق unpredictability تجعل الرسالة المحصلة so special وبشكل غريب coherent, وهذا التماسك الذي يشكله وعي المتلقي ويوظفه كسلم إلى القيمة الغير مُستحقة هو ذاته الفن الذي تجسده القطعة كmedium.

لا أهتم بمن قام عليها, لا أهتم بأسباب هذا النقص. ربما خرجت بها أشباح for all I care. هذا النقص لذاته هو المهم. العمل ذاته هو المهم. أو كي أكون أدق, تجربتي هي المهمة.



بالمناسبة... هناك عرض تقديمي قدمه Sun في GDC السنة الماضية، يشرح فيه عن برمجة الـ AI وتصميم الشخصيات في اللعبة. هو مليء بالمعلومات المثيرة للإهتمام لكن slide أردت مشاركتها هي واحدة تشرح الطبقات المختلفة لشخصية برومبتو، وكيف ينعكس هذا على تصرفاته خلال اللعبة، وليس فقط بالكتسينز.


أظن بأني قلت هذا من قبل. when it comes to AI, هذه اللعبة masterpiece هندسية تفشل الصناعة في مواكبتها حتى اليوم , هي متقدمة بسنين ضوئية على أقرب عمل إليها... الوغد مياكي >___<
أفكر في الكتابة عن عبقريته لاحقاً.. هو حقاً من عالم آخر..

thesis موضوعك في الحقيقة مثيرة للاهتمام, لكن تمنيت بأنك ناقشت الأمر أكثر وتعمقت فيه بشكل أكبر. لأن ملاحظة ال correlation بين النقص وال personality وال perception للعمل كفن هي شيء, وتقديم فرضية تشرح الملاحظة هي شيء آخر, أكثر إثارة للاهتمام في نظري. وهذا أمر كنت ولا زلت أنتظره منك @

عدا هذا. مشاعرك تجاه اللعبة دافئة وملهمة للغاية وتجعل الد أعداء اللعبة يقدرها ويرى الجانب الإنساني منها, لا كobject لكن كتجربة شخصية لك تنقلها بكتابتك. لأجل هذا, وكما قلت في البداية,
مقال رائع للغاية سورا. وأنا أعشق كتاباتك 3>


باي
 
التعديل الأخير:

Aia

Jester
آه.. اللعبة هذي ما اقدر اصف شعوري لها وعلاقتي معها،، احبها احبها بجد.


من أفضل ما لعبت من سنين واعتبرها قفزه كبيره بجنرا الـ JRPG من ناحية كتابة الشخصيات، الـ subtlety الموجوده، دراية المطور بان اللاعب ليس غبي وانما مُطلع على ثقافات ومعلومات خارج اللعبة.

اللعبة التي يأبى تروجيمنج إلا أن يمقتها كالوباء، وأرفض أنا إلا أن أعلن عن حبها في كل مناسبة ولا مناسبة!
يب!

كمية الجهد التي وضعت بشخصيات بارتي هذه اللعبة واللعبة بينهم مازالت تدهشني حتى بعد ثلاث سنوات من الصدور.
لو تذكر، كتبت موضوع كامل عن هذه الفقرة. كمية النصوص والترجمة فعلا رهيبة ولا ننسى مؤدي الصوت خالد،، تفننوا بها!

هل يعد طاقم FFXV هو الافضل في جنرا الـ RPG؟

أنا كذلك،، رفعت سقف الجنرا لفوق ولسى اكتشف تفاصيل ومحادثات جديده بختمتي الثالثة.. المحادثات عفويه ورهيبه بجد.. مثلاً، تعليقهم عالمكان، الحدث الي تو صار او مثلاً يعطوك هذي الجمل بشكل casually:

Hey noct, we're running out of potions. or we need to stop for gas


لا زالت مندهش من سمعة اللعبة الممتازة بعد معرفتنا بتاريخ تطويرها،، ايضاً مندهش انه لا يوجد اي female بفريقك وهذه قفزه قويه ما شفت لعبة ثانيه سوتها!! خصوصاً ان غالبيتهم يرموا الكثير من الـ tropes و الـ fan service على الشخصيات الانثويه و فف ١٥ خاليه منها : )

49196354503_a522328441_o.jpg

صوره اخذتها قبل أسبوع.
 

Ria

True Gamer
أخذت اللعبة مسربة قبل أسبوعين دفعت 300 ريال لحتى أحصل الستيل بوك مع ارت امانو وبوقتها كان موسم أمطار والجو كان ضبابي أخذت نسختي بليلتها وأنا طالع أخذت لها 8 صور (موجودة حالياً في حسابي الاي كلاود).


خلصت اللعبة بنسخة 1.0 أي لعبتها بدون أي تحديث ومع هذا استمتعت فيها على انتقادات البداية إلا أن كنت مأخذ وقتي فيها وكنت اتسكع بالعالم بغرض اَاستكشافه مع اذكر مرة عانيت بالقتال لأن اللعبة وقتها كانت سهلة أكثر شيء كنت أستمتع فيه اني اصور العالم ولعبي لها واشتري الموسيقى واشغلهم بالسيارة ما كنت احب اقود السيارة لان تحكمه غبي وبذلك الوقت كنت.



أتذكر بوقت ما من 2017 قلت لـ @Novrī stré Víena XIII أني حطيت فيها حدود ال200 ساعة لعب وأني استمتعت معها أكثر من DQ XI فسخرت مني، لأن حطيت عدد الساعات هذا بلعبة أقرب لما يقال لها قمامة لكني كنت محبط منها لأن ما كان فيها إمكانية ركوب ميكا بالعالم َوهذا يخليه أقل مرتبة عندي.


كنت مخطط العب نسخة PC الكاملة لكن ما حصل لي المالي لها فكنسلته والحين اخطط اشتري Royal Edition للـPS4 عشان العبها من جديد مع تحديثاتها.
 
أعلى