hits counter

ميزانية Dead Space 2 كانت 60 مليون و لم تحقق اي ارباح

Dark_N11

True Gamer
http://m.neogaf.com/showthread.php?t=1449434

و هذا في سنة 2011 .. تخيلوا التكلفه في الجيل الحالي لول
هذا كلام احد الموظفين السابقين .. و تحدث بعدها كيف النسبة الي يأخذها سوني و مايكروسوفت و المحلات تأكل الربح
 

Zeus

Banned
كلام ماهو واضح 60 مليون مع دعايات وحملات الترويج و لا فلوس التطوير فقط ؟

ما هي لعبه حق 60 مليون للتطوير فقط على الاقل بالنسبه للي قدمته ما قدمت شي جديد عن الاول
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ما قال أن اللعبة ما حققت أرباح، الي كتب العنوان في gaf تفلسف من عنده
الأرباح ما كانت كافية لEA، على العموم هذا يثبت شيء قلناه في TG من 10 سنوات و الكل حاربه و هو "يتغنى" بالقيمة الإنتاجية لألعابه المفضلة، التضخم في ميزانية الألعاب و نموذج عمل الشركات الغربية كان نموذج مش sustainable و النتيجة هي انهيار ألعاب الAAA بشكلها التقليدي تماماً (نعم انهارت و خلصت).
 

Zeus

Banned
بغدين كيف العبه لم تحقق اي ارباح , باعت 4 مليون نسخه
لو باعت اول مليون نسخه بسعر 60 دولار ثم بعدها 3 مليون نسخه بسعر 20 دولار مثلا بتكون مربحه و حققت 80 مليون
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لو باعت اول مليون نسخه بسعر 60 دولار ثم بعدها 3 مليون نسخه بسعر 20 دولار مثلا بتكون مربحه و حققت 80 مليون

كيف حسبتها بهالصورة ؟
على كل حال مش كل فلوس اللعبة في جيب الناشر. وين تكلفة صنع الأقراص و توزيعها ؟ ربح المتاجر ؟ اللايسنس لشركات الطرف الأول ؟
أي لعبة AAA في الغرب (عادة) تحتاج تبيع أكثر من 2 مليون نسخة بالسعر الكامل حتى تجيب راس مالها.
 

ifahadx

True Gamer
والغريب ان الشركات ما زالت تجري وراء تقنيات وهي لسا في بدايتها وتضاعف تكلفة تطوير الالعاب زي الـ 4k .
لا تحط لي الـ 4k في اللعبة اذا كان راح يرفع من تكلفة اللعبة واللعبة راح تفلب وتوقف الاستديو

على العموم واحد من الخيارات المتاحة حاليا للاستفادة من الالعاب القديمة هي توفيرها في خدمات زي EA ACCESS او XBOX GAME PASS بعد انتهاء فترة البيع الخاصة فيها ونزول تخفيض لاكثر من مرة عليها . وكذا اللعبة تكون مرت بفترات بيع كثيرة ومش فقط ببيع اللعبة في فترة الاصدار وبعد شهرين-ثلاث يمتلي السوق بنسخ مستعملة وتتوقف بيع النسخ الجديدة

وفي النهاية هذي هي الصناعة -زيها زي كل الصناعات الترفيهية- . مش كل لعبة راح تكون مربحة لكن ما يعني ان كل لعبة مش مربحة لازم تتوقف لكن في نفس الوقت لازم يكون فية تقنين لميزانية هذي الالعاب . لعبة رعب تبيع 4 ملايين هو شي ممتاز فكان الاولى هو محاولة تقليل ميزانية الجزء الثالث ومش تغيير كامل توجه اللعبة وحشر الاكشن و الاونلاين فيها
 

Zeus

Banned
كيف حسبتها بهالصورة ؟
على كل حال مش كل فلوس اللعبة في جيب الناشر. وين تكلفة صنع الأقراص و توزيعها ؟ ربح المتاجر ؟ اللايسنس لشركات الطرف الأول ؟
أي لعبة AAA في الغرب (عادة) تحتاج تبيع أكثر من 2 مليون نسخة بالسعر الكامل حتى تجيب راس مالها.

حسبتها بأقل شي ممكن , اول مليون نسخه ب 60 دولار و باقي 3 مليون ب 20 دولار و هذا اقل شي ممكن , العبه بكل الاحوال مربحه كيف ما حسبتها , سياسة EA هي السيئه هذه العبه مستحيل تطويرها حق 60 مليون
 

ifahadx

True Gamer
حسبتها بأقل شي ممكن , اول مليون نسخه ب 60 دولار و باقي 3 مليون ب 20 دولار و هذا اقل شي ممكن , العبه بكل الاحوال مربحه كيف ما حسبتها , سياسة EA هي السيئه هذه العبه مستحيل تطويرها حق 60 مليون

ما عليش مافية شي مستحيل . مشكلتنا احنا الاعبيين اننا ما نعرف تفاصيل كثيرة في تفاصيل تطوير وتكلفة هذي الالعاب .
Alex Pham discussed the video game prices division back in 2010 with the New York Times. We can assume that some things have changed since these statistics were gathered, but it’s still a good starting point. From every $60 video game sale, we can estimate that roughly 27 of those dollars go to the publisher (Ubisoft, for instance), $15 goes to the retailer (GameStop, Target, or other stores), $7 each goes to returns (games that don’t sell) and the platform (such as Xbox), and the remaining $4 goes to distribution and cost of goods.

هذا مقال يوضح وين تروح فلوس الـ60$ -بشكل تقريبي وطبعا يختلف من دولة لدولة- فقط 27$ ياخذها الناشر ! يعني اقل من النصف ! المحلات تاخذ 15$ -وهذا اللي يخلي بعض المحلات زي امازون يعطيك تخفيض 20% والي تساوي تقريبا 12$ لمشتركي البرايم .
شركة الكونسول -سوني مايكروسوفت و نينتندو - تاخذ 7$
4$ و 7$ هذي مصاريف ادارية ومصاريف اضافية للنسخ الغير مباعة .

----
بالنسبة للرقمي فاللي نعرفة ان ستيم ياخذ من 30-33% والباقي للناشر تقريبا نفس النسبة عند ابل وقوقل
 

Century Wizard

Become Human
نموذج عمل الشركات الغربية كان نموذج مش sustainable و النتيجة هي انهيار ألعاب الAAA بشكلها التقليدي تماماً (نعم انهارت و خلصت).
إذاً ايش النموذج الصحيح يا حسين ؟
إذا انا كشركة ما واكبت تطور التقنيات في هذه الصناعة وعملت بمتطلبات السوق سواءاً كان السوق يبغى المزيد من العاب GaaS
او اياً كان، ايش نموذج العمل اللي رح يخليني ابقى حي في هذا المجال؟

على الرغم من كرهي للشكل الجديد اللي تتخذه الصناعة، الا انه مهما فكرت القى انه شر لابد منه
لابد امشي مع تغيرات السوق، لابد اركب الموجة و اتماشى مع متطلبات الجمهور اللي قاعدة تتغير مع الوقت
في النهاية انا كرئيس تنفيذي او مستثمر في شركة تطوير، كل اللي ابغى اشوفه نهاية السنة هو كيرف تصاعدي لأرباحي فقط لاغير
ما رح ارضى لا بالانخفاض ولا بالربح الثابت.
 

Zeus

Banned
ما عليش مافية شي مستحيل . مشكلتنا احنا الاعبيين اننا ما نعرف تفاصيل كثيرة في تفاصيل تطوير وتكلفة هذي الالعاب .


هذا مقال يوضح وين تروح فلوس الـ60$ -بشكل تقريبي وطبعا يختلف من دولة لدولة- فقط 27$ ياخذها الناشر ! يعني اقل من النصف ! المحلات تاخذ 15$ -وهذا اللي يخلي بعض المحلات زي امازون يعطيك تخفيض 20% والي تساوي تقريبا 12$ لمشتركي البرايم .
شركة الكونسول -سوني مايكروسوفت و نينتندو - تاخذ 7$
4$ و 7$ هذي مصاريف ادارية ومصاريف اضافية للنسخ الغير مباعة .

----
بالنسبة للرقمي فاللي نعرفة ان ستيم ياخذ من 30-33% والباقي للناشر تقريبا نفس النسبة عند ابل وقوقل

مع ذلك DEAD SPACE هي رزدينت ايفل المطور الغربي صدرت في فتره قاتله و كانت رزدينت ايفل في اسوء حالاتها , لكن غباء EA مع عدم دعم السلسله مو لازم تربح دائما حاول تبني السلسله تكون اسم عشان الناس تعرفها بعد ما تشتهر راح تحقق مبيعات كبيره بدل ما قتلوا العبه بالاولاين مثل الثالث الفلوب , كل الي حصلناه جزئين فقط ثم ذهبت العبه للنسيان من يتذكرها الان ؟
 
  • Like
Reactions: Lyn

lightq8

True Gamer
التوجه الرقمي افضل حل للمطورين وللاعبين
 

White Soul

Pokétrainer
إذاً ايش النموذج الصحيح يا حسين ؟
إذا انا كشركة ما واكبت تطور التقنيات في هذه الصناعة وعملت بمتطلبات السوق سواءاً كان السوق يبغى المزيد من العاب GaaS
او اياً كان، ايش نموذج العمل اللي رح يخليني ابقى حي في هذا المجال؟

أنا ألوم مصنعي الأجهزة بصراحة.
القفزة التقنية المرعبة الي صارت الجيل الماضي، مع صعوبة التطوير (على الPS3 خصوصا) كلفت الصناعة الكثير.
استديوهات عديدة تقفلت بسبب ارتفاع تكلفة التطوير مع ثبات سعر الألعاب، وفي اليابان شفنا اندماجات بين الشركات الضخمة علشان يقدروا "يواكبوا" تطور التقنيات الي حصل. قسم آخر انتقل -مرغما- للمحمول المتمثل في الDS&PSP.
والنتيجة.... كم شركة اليوم تصنع ألعاب AAA؟ ينعدوا على الأصابع للأسف.
الDLCs والmicrotransaction كلاهما نتيجة للتضخم الي صار لتكلفة التطوير الجيل الماضي، صار المطور لازم يسحب أكبر قدر ممكن من المال من جيب المستخدم حتى يحقق أرباح جيدة.

حسين أعطى أفضل وصف للتضخم الي صار الجيل الماضي.... unsustainable.
 
  • Like
Reactions: Lyn

ifahadx

True Gamer
أنا ألوم مصنعي الأجهزة بصراحة.
القفزة التقنية المرعبة الي صارت الجيل الماضي، مع صعوبة التطوير (على الPS3 خصوصا) كلفت الصناعة الكثير.
استديوهات عديدة تقفلت بسبب ارتفاع تكلفة التطوير مع ثبات سعر الألعاب، وفي اليابان شفنا اندماجات بين الشركات الضخمة علشان يقدروا "يواكبوا" تطور التقنيات الي حصل. قسم آخر انتقل -مرغما- للمحمول المتمثل في الDS&PSP.
والنتيجة.... كم شركة اليوم تصنع ألعاب AAA؟ ينعدوا على الأصابع للأسف.
الDLCs والmicrotransaction كلاهما نتيجة للتضخم الي صار لتكلفة التطوير الجيل الماضي، صار المطور لازم يسحب أكبر قدر ممكن من المال من جيب المستخدم حتى يحقق أرباح جيدة.

حسين أعطى أفضل وصف للتضخم الي صار الجيل الماضي.... unsustainable.
سوني تتحمل جزئية صعوبة التطوير على PS3 لكن الدخول في جيل الـ HD هي قفزة كبيرة لجميع الصناعات ومش فقط العاب الفيديو وهذا شي تعلمته الصناعة وشفنا الجيل اللي بعدة نزل بقفزة معقولة والاجهزة نزلت بسعر جيد كبداية - 400$- المشكلة مش هنا المشكلة ان البعض يقول ان اجهزة الجيل الحالي ضعيفة . ويبغى نفس القفزة حقت الجيل الماضي !
بأختصار قفزة جيل الـ HD هي قفزة استثنائية وما راح نشوففها تتكرر مرة ثانية
 

game for new

True Gamer
التوجه الرقمي افضل حل للمطورين وللاعبين
ليس افضل حل للاعبين مو فاضي ان كل مره انزل لعبة مساحتها 20 جيجا واقعد انتظر لين تتحمل كامل ومع سرعة الانترنت اله عندي يبي له اسبوع عشان يكمل اذا يوما من الايام كل الصناعة اتجهت للتوجه الرقمي بكون هو نهاية الفيديو جيم بالنسبة لي واتوقع لكثير غيري بعد .
 

White Soul

Pokétrainer
المشكلة مش هنا المشكلة ان البعض يقول ان اجهزة الجيل الحالي ضعيفة . ويبغى نفس القفزة حقت الجيل الماضي

المشكلة إن دخول الـPC للسوق عقد المعادلة.
أجهزة الجيل الحالي بالفعل ضعيفة تقنيًا، لدرجة إن مصنعي الأجهزة اضطروا ينزلوا جهاز "نص جيل" المتمثل في البرو والسكوربيو. كل هذا علشان يقللوا هجرة اللاعبين للـPC!
ممكن البعض يقول إن الكونسل مش مطلوب منه ينافس الـPC تقنيًا كون توجهه مختلف، وبالطبع نموذج الكونسل لسة له جمهوره الضخم. لكن الـPC جالس ياكل من حصته بشكل مستمر، يومًا بعد يوم، بشكل يصعب تجاهله.
الجيل القادم راح تكون النقلة إلى الـNative 4K، والله أعلم الـPC وقتها لأي حد بيوصل.

كل مره انزل لعبة مساحتها 20 جيجا

يا ليتها 20 جيجا، هذا صار حجم ابديت اليوم الأول لبعض الألعاب!
 

منتقي

True Gamer
باعتقادي .. التوجه للديجتال + تبسيط عملية الانتاج ( متوسط التكلفة ) = الخروج من المشكلة
 

ifahadx

True Gamer
المشكلة إن دخول الـPC للسوق عقد المعادلة.
أجهزة الجيل الحالي بالفعل ضعيفة تقنيًا، لدرجة إن مصنعي الأجهزة اضطروا ينزلوا جهاز "نص جيل" المتمثل في البرو والسكوربيو. كل هذا علشان يقللوا هجرة اللاعبين للـPC!
ممكن البعض يقول إن الكونسل مش مطلوب منه ينافس الـPC تقنيًا كون توجهه مختلف، وبالطبع نموذج الكونسل لسة له جمهوره الضخم. لكن الـPC جالس ياكل من حصته بشكل مستمر، يومًا بعد يوم، بشكل يصعب تجاهله.
الجيل القادم راح تكون النقلة إلى الـNative 4K، والله أعلم الـPC وقتها لأي حد بيوصل.

الـ PC يثبت فكرة " جمهور مختلف ومتطلبات مختلفة " فية جمهور يبغى يجرب كل لعبة على اعلى اعدادات , وفية جمهور ما زال يلعب بدقة 720P وحسب اخر الاحصائيات اكثر من 25% من مستخدمي ستيم يلعبون بهذي الدقة او اقل وفية النسبة الاكبر ما زالت تلعب بـ1080P وطبعا فية هاي اند بلعبون بدقة اعلى من 1080P ونسبتهم تقريبا 5%
وجود اجهزة النصف جيل هي لاستهداف الواقع الافتراضي واستهداف الناس الي يبحثون عن التجربة الافضل وهي في النهاية نسبة اقل من اللي كثير من الناس يتوقعونها ! ما تزال الاجهزة العادية مناسبة لاغلب الشعب الناس اللي يشوفون ان اللعب في 1080P هو شي مناسب
شخصيا ما استغرب مثلا لو نشوف في 2020 قفزة في الهاردوير اخرى ومش اطلاق جيل جديد وتستهدف الـ Native 4K لكن يكون بنفس نظام الاجهزة الحالية ومش جيل جديد ونفس الالعاب تشتغل على كل الاجهزة بدقة مختلفة وعدد ايطارات مختلفة . نعم هذا راح يأثر على استغلال كامل قدرات الاجهزة الجديدة لكن الوضع راح يكون زيها زي كروت الحاسب القوية في الـ PC مش مستغل بكامل قدراتها
 

Zeus

Banned
ليس افضل حل للاعبين مو فاضي ان كل مره انزل لعبة مساحتها 20 جيجا واقعد انتظر لين تتحمل كامل ومع سرعة الانترنت اله عندي يبي له اسبوع عشان يكمل اذا يوما من الايام كل الصناعة اتجهت للتوجه الرقمي بكون هو نهاية الفيديو جيم بالنسبة لي واتوقع لكثير غيري بعد .
1
تنزلها مره وحده ليش كل مره , الهاردات اصبحوا برخص التراب هارد 4 تيرا خارجي بسعر 105 دولار ما في داعي تحذف اي شي , بخصوص سرعة النت شي يخص الشرق الاوسط بشكل خاص ما نقيس على انه شي مؤثر عالميا
 

hussien-11

Senior Content Specialist
في النهاية انا كرئيس تنفيذي او مستثمر في شركة تطوير، كل اللي ابغى اشوفه نهاية السنة هو كيرف تصاعدي لأرباحي فقط لاغير
ما رح ارضى لا بالانخفاض ولا بالربح الثابت.

كيفية تحقيق زيادة الأرباح هذا شغله، لكن بنفس الوقت لا تُبرر و لا بأي شكل من الأشكال اللجوء لسلوكيات غير أخلاقية زي القمار الي اسمها loot boxes (تشتري أشياء ما تعرف محتواها مُسبقاً و لا قيمتها)، و ترى كفاية تكون أرباحك معقولة، مش لازم تربح مليارات و تصير أثرى إنسان على وجه الأرض بطرق محرمة و مضرة بالمجتمعات الإنسانية، و أحدها هي توقيع عقود مع فرق تطوير و دفعها للإفلاس و من ثم الاستحواذ على التكنولوجيا الخاصة بها ! هذه ليست تجارة، و أرباح على حساب عرق الناس و إبداعاتهم و ابتكاراتهم البشرية.

علشان أكون واقعي و ما أكتب كلام حالم، في مشاكل تواجه صناعة الألعاب لازم نعترف فيها كلاعبين. ألعاب الفيديو هي product أولاً و أخيراً و ليست art (عدد قليل جداً من الألعاب تم صنعه كart مع التنازل عن جدواه التجاري) و أي product أو سوفتوير في الحياة موجود للتغلب على مشكلة إنسانية، الغرض الأساسي من ألعاب الفيديو هو التغلب على مشكلة التسلية و الترفيه.

الي أبغى أوصله، ألعاب الفيديو تواجه كل المشاكل التي تمر بها صناعة السوفتوير حول العالم من سنوات طويلة: over-budget، أخطاء تقنية، عدم القدرة على تحديد الجدول الزمني بدقة، و مشاكل أخرى كثيرة لا زالت موجودة بسبب صعوبة القيام بestimation صحيح، و أنا ما رح أخوض هنا في أسباب هذه المشكلات لأنها مش موضوعنا. فوق كل هذا شركات ألعاب الفيديو في العالم الغربي تُعاني من انفجار رواتب المُبرمجين و خبراء الIT بسبب زيادة الطلب عليهم عالمياً بصورة هائلة. تتوقع كم بيكون راتب senior programmer في الولايات المتحدة الأمريكية عنده 10 سنوات خبرة زي ما تبغى شركات الألعاب ؟ أكيد مش أقل من 150 ألف دولار في السنة، لأنه اذا ما أخذهم من EA ما رح يشتغل لها، و بيروح ياخذهم من IBM و لا Google و لا أي شركة تكنولوجية أخرى.

من سنوات طويلة جداً و الشركات تحقق أرباح في السوفتوير من خدمات ما بعد البيع مثل الصيانة أو الupgrade مع زيادة الfeatures و كلها أشكال من الservices، بعضها حتى يوقع عقود سنوية مع الشركات/المؤسسات للقيام بصيانة دورية و بصورة حصرية. شركات ألعاب الفيديو ما عرفت تلاقي بديل للservices، حاولت عن طريق الDLCs لكن من الواضح أن عائدات المحتويات الإضافية ما كانت كافية لتغطية مصاريف الشركات

ما في حل إلا واحد من اثنين، إما تقليل التكلفة أو منعها من الارتفاع و هذا الي سوته الشركات اليابانية (انظر إلى ريزدنت ايفل 6 و ريزدنت ايفل 7)، أو البحث عن نموذج عمل ثاني لتقديم الخدمات و هذا الي سوته الشركات الغربية، ما في شيء يخلي نموذج الشركات الغربية خطأ، إلا أن هذه الخدمات تكون أحياناً "إجبارية" حتى تستمتع باللعبة أو تتقدم بها و هذا خطأ، المفروض لعبة اشتريتها ب60 دولار أقدر ألعبها و أنهيها بدون ما أضطر أدفع فلوس زيادة، و المشكلة الأخرى هي نموذج القمار، أوكي حط مايكروترانزاكشنز و حافظ على توفير المحتويات كخدمة طويلة الأمد للزبائن، و لكن مع معرفة اللاعب بالمحتوى الي بيشتريه مسبقاً و ليس استغلاله و استغلال قلة مسؤوليته/وعيه في مرحلة عمرية معينة.
 
ديد سبيس ٢ كانت فعلا مشروع كبير و بميزانية ضخمة هالشي كان واضح تماما... لعبة AAA من الطراز الرفيع.

شي مؤلم الي قاعد يحصل.... و مرعب، هالكلام قبل ٦ سنوات فما بالكم باليوم؟ صراحة أنا مع كثرة DLCs و وجود المايكروترانزيكشن و تحول الألعاب الضخمة لسيرفر مثل فاينل فانتسي ١٥ اذا هالشي راح يخفف من العبئ المالي الكبير للصناعه و ما يخلينا نفقد ألعاب AAA لأن أيام جيل البلاي ستيشن ٢ و ١ ولت و الواقع الحالي مختلف.

التوجه الرقمي افضل حل للمطورين وللاعبين
خطأ.

مشاكل الانترنت بالسرعه أو ليميت السعة مو موجودة فقط في الشرق الأوسط... بل العديد من الأماكن المتفرقة في العالم مثل أوروبا و أمريكا الجنوبية و آسيا... تتوقع الشركات الي استثمرت سنوات طويلة لحتى توصل لهذه المناطق و بالذات الدول النامية مستعدين يخسرون زباينهم هناك عن طريق ازاحة الفيزيكال و ارغامهم على الديجيتال؟ حتى بالدول الي الانترنت فيها ممتاز على الصعيدين لحتى الآن الغالبية يفضلون الفيزيكال لعدة أسباب ( امتلاك الحرية الكاملة بالتصرف لمشترياتهم مثل امكانية البيع أو التبديل أو بسبب العروض الأفضل لها من ناحية التسعير ) هاذول آيضا راح تفقدهم اذا أرغمتهم على توجه الديجيتال فقط.

الحل المنطقي مثل حسين... الحد من زيادة التكلفة الانتاجية و تقليلها و لنا في رزدنت ايفل ٦ و ٧ خير مثال، أصلا أفضل مثال لأن أيضا شوفو الفرق بين المستوى بين المنتجين من ناحية النجاح النقادي.
 

Sultan/X

Banned
اتوقع بالمستقبل تواجد اللعاب ال AAA بيكون شي نادر وقليل نشوفة, الحل هو بيد مجتمع اللاعبين لازم يدعموا لعبتهم المحبوبة قدر المستطاع .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اتوقع بالمستقبل تواجد اللعاب ال AAA بيكون شي نادر وقليل نشوفة, الحل هو بيد مجتمع اللاعبين لازم يدعموا لعبتهم المحبوبة قدر المستطاع .

كيف يعني يدعموا لعبتهم المحبوبة بقدر المستطاع ؟ اللاعب ليس جمعية خيرية و مش وظيفته يحط فلوسه لشركة تشتغل بالمليارات من باب الصدقة.
 

Sultan/X

Banned
كيف يعني يدعموا لعبتهم المحبوبة بقدر المستطاع ؟ اللاعب ليس جمعية خيرية و مش وظيفته يحط فلوسه لشركة تشتغل بالمليارات من باب الصدقة.
ولية تحلل ردي زيادة عن اللزوم, طبيعي كان قصدي شراء الالعاب بدون تحميلها بطرق غير شرعية او اخذها مستعملة من صديق.
 
كيف يعني يدعموا لعبتهم المحبوبة بقدر المستطاع ؟ اللاعب ليس جمعية خيرية و مش وظيفته يحط فلوسه لشركة تشتغل بالمليارات من باب الصدقة.
حسين... هو ذكر:
لازم يدعموا لعبتهم المحبوبة
يعني شي هم Already حابينه... كيف صارت تصدق؟

أنا الحمدالله كل لعبة أحبها أشتريها جديدة بشكل مباشر لحتى أقدم دعمي بطريقة لبقة... اطلاقا ما آخذها مستعملة.
 

XI

Hardcore Gamer
لازم يتعلمون من صناعة الأندي

ليس افضل حل للاعبين مو فاضي ان كل مره انزل لعبة مساحتها 20 جيجا واقعد انتظر لين تتحمل كامل ومع سرعة الانترنت اله عندي يبي له اسبوع عشان يكمل اذا يوما من الايام كل الصناعة اتجهت للتوجه الرقمي بكون هو نهاية الفيديو جيم بالنسبة لي واتوقع لكثير غيري بعد .

بس حنا الحين ماسلمنا
انا اشتري فيزيكال واتفاجأ ب أبديت حجمه نص حجم اللعبه
عموما هي مسألة وقت برأيي الشخصي يعني ممكن 5 سنين قدام او 7 والفيزيكال بتكون للنسيان
وكلامي هذا بناء ع نقاش لي مع صاحب محل بالعليا مشهور بالالعاب من زمان
يقول الطلب ع الفيزيكال قل وبالمقابل بطاقات الستور وغيرها زاد بشكل كبير
خاصة ان عروض واسعار الالعاب بالستور مغريه اكثر
 

Z E R O

True Gamer
التوجه الرقمي افضل حل للمطورين وللاعبين
يب ولهذا اشوف الPC هو النهاية الحتمية لسوق الألعاب واغلب شركات الطرف الأول بتخصصلها خدمات سحابية، السوق الرقمي بيريح الشركات ويزيح عنها عبئ ثقيل.. كمثال شركات مثل EA و Ubisoft راح تكون ارباح المبيعات صافية 100% لو انباعت من اسواقهم الرقمية!
 
التعديل الأخير:

m7tram

True Gamer
يا حسافة والله ديد سبيس 2 كانت أكبر مفاجأة لي بالجيل الي فات وحبيتها جدا وهي أفضل لعبة رعب في وقتها.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ولية تحلل ردي زيادة عن اللزوم, طبيعي كان قصدي شراء الالعاب بدون تحميلها بطرق غير شرعية او اخذها مستعملة من صديق.

يعني شي هم Already حابينه... كيف صارت تصدق؟

أنا الحمدالله كل لعبة أحبها أشتريها جديدة بشكل مباشر لحتى أقدم دعمي بطريقة لبقة... اطلاقا ما آخذها مستعملة.

"بقدر المستطاع" تفتح أبواب الشيطان و ممكن تحمل معاني كثيرة P:

أكيد طبعاً، ما في خلاف بيننا بخصوص نقطتكم.
 

Veeto

True Gamer
نموذج عمل الشركات الغربية كان نموذج مش sustainable و النتيجة هي انهيار ألعاب الAAA بشكلها التقليدي تماماً (نعم انهارت و خلصت)

شنو شكل العاب AAA التقليدي.. علشان نعرف انهار او لا؟

إذاً ايش النموذج الصحيح يا حسين ؟
إذا انا كشركة ما واكبت تطور التقنيات في هذه الصناعة وعملت بمتطلبات السوق سواءاً كان السوق يبغى المزيد من العاب GaaS
او اياً كان، ايش نموذج العمل اللي رح يخليني ابقى حي في هذا المجال؟

EA اختارت مسار صحيح ببداية الجيل .. بدل الاعتماد على محركات مرخصة من شركات ثانية تخسرهم فلوس عملوا لنفسهم محركهم الخاص .. وبدل ما يتعبوا بعناوين جديدة تصيب او تخيب عملوا صفقة ممتازة ستار وارز مشكلتهم بدات بتاخير ماس ايفيكت.. بعنوان باتلفيلد الفرعي والحين بهالكنسلة واغلاق استوديو

مشكلة EA الحالية .. انها تبي تسوي نموذج فيفا عالكل من العابها.. هالشي بيفقدها ميزة مهمة وهي مهمة التنوع.. والتنوع يصنع التغيير.. وبالاضافة لهالشي.. سوء فاحش عندهم في ادارة الاستوديوهات.. بايوواير.. وهذولا واستوديو بيرن اوت وغيرهم.. EA تشتري استوديوهات بدون خطة موحدة مدروسة.. شوف الفرق بينهم وبين سكوير.. اللي اشتروا ايدوس بكبرها بس شلون افادوهم واستفادوا منهم

يحتاجوا لرئيس تنفيذي يقدر يستفيد من هالكم من خبرات اللي عنده.. لا زالوا يمشوا بدون رؤية وهدف واضح محدد!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
شنو شكل العاب AAA التقليدي.. علشان نعرف انهار او لا؟

ألعاب البلوكباستر المبنية على طور القصة
ما يحتاج نعرف، كل شيء واضح، كفاية خبر إلغاء لعبة "ستار وورز" الي هي ثاني أكبر براند cross media في التاريخ.
 
أعلى