hits counter

الأسطورة كاميا: اليابان يجب أن تكون فخورة بعبارة "JRPG"

Kain's

Hate me, but do it honestly
صح الله يسلمك ما كان عندنا نت وقتها نتابع الاخبار ونعرف المشهور والمعروف




هني تسال نفسك شنو اللي سووه في ديابلو 2 خلاها تصير جذي
ترى انا مو جالس اقول ان ديابلو طول عمرها مغمورة وغير معروفة
بس فيه نقلة من 1 الى 2 فيه اسم جلس ينبنى ليه صح
واذا انا مو غلطان اضافوا اللعب الجماعي في 2

ثبتوا نفسهم من 2 وطالع وصار الاسم اللي الحين لا يشق له غبار في هالفئة

ترى هذا مثل لما نقول ان ايرون مان في 2008 محد يعرفه وشخصية ثانوية



هالرد اكبر دليل على صح كلامي :nomouth:




بتفق وياك بشكل عام .. لكن بعالم العاب الفيديو .. بختلف وياك
انا عايش هالحقبة ولاحظ انت تتكلم عن مغمور ومشهور
ما نتكلم عن جودة او مستوى .. نتكلم عن شهرة بوقتها

ما اتكلم عن نتيجة نجاح هذا العنوان وانعكاسها اليوم
اليوم اصدار ديابلو 4 ليه زخم ضجة صيت قبول اكبر بمراحل من اصدار فاينل 16 سواء لميديا الالعاب للناس للاعبين

هذا نقاش مختلف عن حجم دور وشهرة فاينل 7 وديابلو 1
فيتو انت ديابلو 4 يمكن ما كنت تعرفها و لا السلسله . رغم شهرة الجزء الثالث الي قبله حتى على مستوى منتدى و انت ما داري عن السلسله . فكيف نمشي على كلامك ؟

و اضيف ايام ديابلو 3 حتى اذكر كنت محرر بموقع NG4A و اعلان اللعبة استمر بالموقع فترة طويله و انت شكلك مو داري عنها

و من كلامك :

CbgViBR.jpg

hakWQRa.jpg


مشكلة تعمم رأيك الشخصي على ان العالم ما يدري عن سلسله ما او غير مشهوره

انت قاعد في دوله عربية ايام التسعينات ما تتصفح نت على قولتك و وتعطي تقييم من خلال زيارتك لمنتدى عربي و تقول لنا ديابلو 1 او غيرها العاب نيش ؟

تقدر تصور كم ان هذا نطاق ضيق الافق للتفكير

هذه اشبه انك قاعد في كهف و تعطي رأيك من داخل الكهف عن احوال الناس و انت عيش في الكهف طول حياتك بعيد عنهم . كيف راح تعطي اسنتناج صحيح و انت مو شايفهم اصلا
 

Veeto

True Gamer
فيتو انت ديابلو 4 يمكن ما كنت تعرفها و لا السلسله . رغم شهرة الجزء الثالث الي قبله حتى على مستوى منتدى و انت ما داري عن السلسله . فكيف نمشي على كلامك ؟

ما يحتاج تجيب ردودي كانني بنكر الشي :tearsofjoy: .. انا ما لعبتها بس مو ما اعرفها
ما لعبت هالو ولا جيرز ولا ايلدر سكرول بس مو معناتها ما اعرفهم
ما اعرف انهم علامات فارقة بجينراتهم
 

Kain's

Hate me, but do it honestly
ما يحتاج تجيب ردودي كانني بنكر الشي :tearsofjoy: .. انا ما لعبتها بس مو ما اعرفها
ما لعبت هالو ولا جيرز ولا ايلدر سكرول بس مو معناتها ما اعرفهم
ما اعرف انهم علامات فارقة بجينراتهم
و هنا مربط الفرس . انت تقول من فترة التسعينات الى الان تتابع النت و اخبار الالعاب في المنتديات العربية و غيرها من مصادر و لا تعلم ان هذه الالعاب علامات فارقة في الجنرا خاصة بهم

و هذا و انت عضو منتدى و خلال هالفترة لم تعلم ذلك لأي سبب كان سواء عدم اهتمام او الجنرا ما كانت مهمه بالنسبة لك او غيره

فكيف اقدر اقيس "شهرة" لعبة ما من كلام اعضاء المنتديات و اعتبر لعبة ما مشهوره او نيش بناء على ما يقوله اعضاء المنتديات الذي انت واحد منهم ؟
 

KitKat 4.4

True Gamer
اسمحلي كلامك مب دقيق
كأنك تقول الايفون هو الاشهر لأنه دارج بالخليج رغم انه عالمياً نسبة انتشاره ما تتعدى 30% مقابل 70% للاندرويد
@Veeto
 

Veeto

True Gamer
و لا تعلم ان هذه الالعاب علامات فارقة في الجنرا خاصة بهم

المقصد العكس :tearsofjoy: خطا فني مني
المقصد اني ما لعبتهم لكن مو معناه اني ما اعرف انهم علامات فارقة بالجينرا تبعهم

فكيف اقدر اقيس "شهرة" لعبة ما من كلام اعضاء المنتديات و اعتبر لعبة ما مشهوره او نيش بناء على ما يقوله اعضاء المنتديات الذي انت واحد منهم ؟

قيسها برايك
 

Kain's

Hate me, but do it honestly
المقصد العكس :tearsofjoy: خطا فني مني
المقصد اني ما لعبتهم لكن مو معناه اني ما اعرف انهم علامات فارقة بالجينرا تبعهم



قيسها برايك
احد مقايسس شهرة اللعبة هو مبيعاتها هذا شيء واقعي نقدر نستند عليه
 

KitKat 4.4

True Gamer
تقارن هاتف بنظام تشغيل؟
نظام تشغيل اغلب نسبته من الهواتف

لو تقصد غير عادل مقارنة شركة ضد مئات الشركات فالايفون مسيطر بنسبة 55% في امريكا و 65% في اليابان ودول اخرى ايضاً متفوق، لكن الاجمالي العالمي هو المقياس العام والمؤثر اكثر

مثال آخر عالسيارات على صعيد محلي يجي واحد يقولك فورد اشهر من هيواندي بالسعودية عشانها منتشره بين عمانه وخواله رغم ان بالواقع هيونداي اشهر منهم واكثر مبيعاً السنة الماضية

فالأهم النظر للصورة كاملة ومب المحيط اللي حولك
 

MH MD

Administrator
Administrator
كلام فيتو بسيط

تقولوا شهرة عالمية ومبيعات، فيتو ببساطة يتكلم عن لو الشيء كان فعلا شائع عند العامة بالشكل المتصور، او ان المبيعات "العالمية" فعليا المقصد منها انها كانت شهيرة بدولة واحدة مثلا او مكان وجمهور واحد ومنها باعت ملايين هناك، شيء يبيع ١٥ مليون في امريكا فقط وعشر نسخ بباقي العالم مثلا ما يعتبر نجاح عالمي وعنوان منتشر عالميا بالشكل اللي تحب تصوروه، هذا اسمه عنوان امريكي ناجح

بس مشكلتنا نوصل لمرحلة التقليل والتهميش من نفسنا، حتى سوالف "اوه انتم مصدقين نفسكم؟ ترا كل سوقكم كان مقرصن وما ينحسب" ، سو؟ العنوان الشهير كلعبة مقرصنة ما يصير شهير كغيره؟

كراش مثلا، شهير عالميا، شهير عندنا، ٩٩.٩٪؜ من اللي اشتروه على البس١ كان قرصنة طبعا

بس لما ريميك الثلاثية نزل رسمي في ٢٠١٧؟ اللعبة كان عليها طلب عالي جدا، كثير محلات تروح لها وقتها وتقول لك انها خلصت سريع، او انها تتباع ب٣٠٠ و ٤٠٠ ريال من ندرتها/محاولة استغلال قوة الطلب لها، الناس اشترت فعلا، من اشهر الالعاب بمنطقتنا رسميا برضو، ومبيعاتها عالميا كانت ناجحة بالفعل، ليش طيب؟ لانه عنوان عالمي فعلا ناجح ومنتشر، من ايام القرصنة، انتشاره وقتها ساهم بانتشاره لاحقا بشكل رسمي عادي، وقس على ذلك باقي العناوين اللي انتشرت ايام البس١ وغيرها وكيف انه شعبيتها ما زالت مستمرة لليوم بمنطقتنا عادي، تيكن وريزيدينت ايفل وغيرها، شعبية بعض الالعاب وهي مقرصنة بمنطقتنا أدت الى دعمها الرسمي وتعريبها لاحقا.

فيتو يطرح سؤال بسيط، لو هالعناوين اللي تعتبروها شهيرة فعلا معروفة بهالشكل، هل احد منكم مرت عليه وقتها؟ يتذكرها قبل عصر الانترنت؟ هل عايشتوا هالشي؟ اذا لا، هل تلوموا اي احد ثاني يجهلها طيب؟ مش المفروض يلام اذا المجتمع والظاهر فعلا ما كان يبين له انه لعبة معينة معروفة، اذا حتى الناس اللي تستشهد بصفحات ويكيبيديا على شهرة وشعبية عنوان معين تجدهم بواقع الامر ما كان عندهم اي فكرة عن العنوان زمان بالفعل وما "عايشوا" هذا الامر اساسا.
 

dro

Versus XIII Epic
يا جماعة لا نكذب على بعض ولا نخدع بعض، استعمال مصطلح "نيش" في غير محله لوصف ألعاب مثل ديابلو، لعبة تبيع بالملايين و"نيش"؟ يعني السيارة الي تبيع بالملايين نيش صح؟ ومكدونز الي له مليون فرع مطعم نيش صح؟ قولوا ما كانت جزء من طفولتكم ولا ذكرياتكم وقلة الي كانوا يلعبوها عندنا بهذاك الزمن هذا الكلام فيه وجه من الصحة، بس اللعبة نيش بشكل عام؟ هذا هبل لا أكثر، الأرقام هي الي تحدد اللعبة مشهورة أو لا، فلما الأرقام تكون بالملايين وفوقها تقاييم الألعاب عالية لا نحاول نكذب على بعض ونقول لا بس ألعاب ال JRPG هي الوحيدة الي كانت شايلة التصنيف على ظهرها كأنها أطلس زمانها، وبالحديث عن هذا المصطلح خلونا نرجع لهذا الموضوع وأريد أقول يوشيدا ما عنده سالفة.

الكلام الي قاله كاميا في مقارنته بين استعمال تأثير الصوت بمانجا "سيف النار" بالنسخة اليابانية والنسخة الإنجليزية مثال لطيف لتوضيح الفارق بين الثقافتين، وعلى قولته السالفة كلها أساليب مختلفة طالعة من بلدان مختلفة، بس جديدة علي ذي واحد يزعل عشان قالوا عن لعبته ربج ياباني، يعني الحين الشاعر العربي المفروض يصيح عشان قيل عن شعره عربي؟ ولا صنّاع الدراما الكورية المفروض يقصوا ثيابهم عشان قيل دراماتهم كورية؟ ياخي المصطلح ذا من سنين نستعمله عشان نوضح الفارق بين الأسلوبين بصناعة الربج لا أكثر، سالفة أنها عنصرية من تحت لتحت غباء أحسن يبقى مكانه تحت ولا يرتفع لسطح النقاش.

اما انك ما عايشت ذيك الفترة او انك ماشي على نظام خالف تعرف.. اعطيك مثال عندك مجلات EGM الأنجليزية زمان ايام الجيل السادس PS2/GameCube/Xbox حرفيا 90% من محتواها كان عن الألعاب المعروفة على الأجهزة زي ميترويد و كاسلفينا و ماريو الخ و اخر كم ورقة بنهاية المجلة كانوا العاب PC و WRPG لأن محد كان مهتم كانوا مخصصين لها قسم لحالها بالاخير و حتى اللون الصفحة كان مختلف و كان استعراض سريع سريع و الالعاب اشكالهم تسد النفس ما خلوها اخر شيء عبث و مو نفس شغلهم بأغلب محتوى المجلة هذا لحاله يوريك من الي كان مرغوب بذلك الوقت! لا تتكلم عن ديابلو و تحسسني انها دووم زمانها.

لحظة...

"اطلس زمانها"؟ صادق أنت!؟ اطلس هي ابو و ام و خال و عم و جد النيتش!! مو عشانها على خفيف لما غيرت الستايل على نهايات عمر PS2 مع بيرسونا 3 ثم على الفيتا الفلوب صار فيه بيرسونا 4 جولدين ثم اشتهرت الحين مع 5 تبي تخلي اطلس طول مسيرتها كأنها سكوير زمانها! بيرسونا 1 و 2 على PS1 كانوا تعريف النيتش و اصلا كانوا العاب كئيبة مو مناسبة للجميع بشهادة مطوريها.. هذه مقالة تثبت لك أن اطلس كانت شركة نيتش و جماهيرها محدودة :

Atlus USA has become a go-to publisher for niche Japanese role-playing games, with Persona earning the company its reputation. The mature RPG franchise deals with heavy issues, centering on self-acceptance, and forces characters to confront their deepest fears.

و هذا تصريح واحد شغال في اطلس USA :

By the time the first Persona hit, Atlus USA had been around over five years, but the company lacked a flagship franchise. "We really had everything to gain since we were really in need of a series or game that would define us as a publisher," says former marketing manager Gail Salamanca. "Square had Final Fantasy, Konami had Suikoden, Capcom had the Breath of Fire series. Persona was Atlus' first very real opportunity to grab a piece of the RPG pie in North America."

يقول كانوا يحتاجون لعنوان يبرزهم كناشر في امريكا لأن سكوير عندها فاينل فانتسي و كونامي عندها سويكودين و كابكوم عندها بريث اوف فاير فبيرسونا كانت اول فرصة لهم يجربوا حظهم بالعاب RPG لعل يكون لهم نصيب في السوق الأمريكي.

Bill Alexander : "I think you could say that from the earlier games prior to Persona 3, the Persona games kind of fell into this cult classic categorization," Alexander says. "They were really, really popular amongst a smaller number of hardcore fans and then once Persona 3 [launched], the audience really exploded and a lot more people were talking about it."

بيل آلكسندر واحد شغال مع اطلس يقول تقدر تعتبر أن بيرسونا قبل بيرسونا 3 انها لعبة لجماهير جدا محدودة و كأنهم Cult/جماعة دينية و انها كانت فقط معروفة لدى الهاردكوز فانز بحق عكس بيرسونا 3 الي ناس اكثر صارت تتكلم عنها كمقارنة.. جبت لك شاهد من اطلس نفسها.. نيتش ولا مو نيتش يبو سيف؟

The localization staff was really concerned about the game being too Japanese and alienating Western consumers," Salamanca says. "So a majority of the references to Japan and Japanese culture were either altered or changed."

فريق ترجمة بيرسونا 1 كانوا مره قلقين من أن اللعبة يابانية بزيادة و هل راح تناسب الجمهور الغربي؟ لأن فيه العديد من الريفرنس عن اليابان و ثقافة اليابان بالنهاية قرروا انهم يغيرون و يحذفون.. و هذا الشيء عكس فاينل فانتسي الي توجهها بعوالمها و قصصها عالمي يناسب كل مكان و زمان! نيتش و نص يبو سيف.

Salamanca says. "So, we had people calling us, saying that we worshiped the devil because of the name and the demon-esque character on the front of the box."

واحد شغال مع اطلس يقول جاهم ناس ينتقدون و يقولون لهم انتم جالسين تعبدون الشيطان بسبب الأسم و صورة الشيطان في الغلاف :

cef1f9ca-abad-11ed-8b70-02420a00019a.webp


لاحظوا حنا جالسين نتكلم عن امريكا الي الزمن اثبت انها مصدر الأفكار الشيطانية مع ذلك في تلك الفترة كان فيه جمهور ينفر من هذه الأجواء الغير مريحة.. قال ايش قال اطلس زمانها!

Atlus split Persona 2 into two games - Innocent Sin and Eternal Punishment, each one side of the same story - but only Eternal Punishment was localized.

اطلس قررت تخلي بيرسونا 2 تصير لعبتين لكن لعبة واحدة فقط تم ترجمتها و صدرت لأمريكا.. المفروض انها مو نيتش ليش مو كل اللعبتين صدروا في امريكا؟

Revelations: Persona and Eternal Punishment both did decent critically. Revelations scored in the 7 tier from publications like GameSpot and Gamepro, and got an 8.75 from Game Informer. Eternal Punishment did even better, receiving scores in the 8 range from GameSpot, EGM, and Game Informer, putting the series on the map. But to find a wider North American audience, Atlus still had some hurdles to overcome.

بيرسونا 1 و 2 جابوا تقاييم متوسطة 7 و 8 في مواقع زي Game Spot و EGM و GamePro الخ ليكون على الأقل السلسلة لها وجود.. لكن الخطة هي محاولة بحث عن جمهور اكبر في امريكا الشمالية.. يعني كان عندهم هدف ما يظلون شركة نيتش هههه.

persona-persona3.gif


"When the U.S. media got access to the images, they thought, 'Why are they doing this? Are we promoting suicide?'" says lead editor Yu Namba. "In the end we thought, 'Yeah, it's pretty graphic, but at the same time, it's understandable as long as you play the game.'"

حتى مع بيرسونا 3 و التغيير بالتوجه.. الميديا الأمريكية كانت تتسائل ليه هم جالسين يروجون للأفكار الأنتحارية؟ و كانوا اطلس يحاولون يقنعنون انه راح يكون منطقي لما تلعب اللعبة.

Atlus expanded its fanbase with Persona 3 Portable for the PSP and Persona 4 Golden for Vita. Golden went far beyond expectations, surprising Atlus with just how many people bought a Vita for it. Persona 4 Golden also had an opportune launch, generating plenty of buzz. “At the time, I don’t think there were a ton of RPGs available on the Vita, and it just became a no-brainer for people,” says director of production Bill Alexander

اطلس حاولت تكبر جمهورها عن طريق وجود Persona 3 Portable على PSP و Persona 4 Golden على PS Vita.. بيل آلكسندر يقول أن العديد اشترو PS Vita عشان Persona 4 Golden لأن ما كان فيه العاب RPG اصلا على الجهاز... اقوى من كذا تلميح ما فيه! غاب القط؟ العب يا فار!

Alexander says. "We'd like to see more people step outside their comfort zone and try a game like Persona, which does things that other games aren't doing." Over 15 years later, it's hard to believe a niche empire was built on a single risk.

المقالة انختمت بتصريح بيل آلكسندر يتمنى أن الناس يطلعون من الكمفورت زون (( أتسائل أيش هو الكمفورت زون هههه )) و انهم يجربوا لعبة مختلفة زي بيرسونا الي جالسة تقدم شيء مختلف.. كاتب المقالة ختم مقالته و كتب انه شيء ما يتصدق كيف شركة نيتش انبنت على مخاطرة لا زالت موجودة لأكثر من 15 سنة على نفس توجهها.

على فكرة المقالة انكتب بسنة 2013 يعني قبل كشف بيرسونا 5 حتى.. ايام الخرفنة مع كاثرين.... قال أيش قال اطلس زمانها هههه.

joker-laughing.gif


المصدر |


500cf443c7a7e8a36a882c393ecb1d4a20b9c04bfef9ad57.png


الحين هذي لعبة متأثرة بكرونو تريقر والألعاب اليابانية حتى في المظهر لكن مطورها غربي فايش نسميها & ؟

عاد امس جربت الديمو تبعها.. نقدر تعتبرها iRPG ؟ اختصار indie RPG (&)؟ لكن اوه ما ينفع تقول هالمصطلح عنهم!

بالنسبة للعبة نعم تقدر تقول انها متأثرة من كورنو تريجر لكن شخصيا لاحظت انهم متأثرين من ماتسونو فيها اجواء تاكتيس على GBA و DS حتى لما تدخل بلدة او مكان طريقة ظهور الأسم تشبه FF12 و اقدر اقول انها ذكرتني ببريث اوف فاير.. هم اليابانيين تركوا فراغ كبير فطلعت لنا هالألعاب لكن لما لعبتها فيه كذا موقف خلاني افكر... الحين راح عمرنا تقولون كرنج و تشيزي و كليشي..و لما جيتم تسوون لعبة هذه تصاميمكم و حواراتكم؟ هيا الشعيبي؟ قرصان لابس آي باتش بكل عيونه؟ اللعبة تخليك تقدر مكانة رسام الشخصيات و ليه اسمه ينكتب في الحقوق! الياباني ما يتعوض.

للفائدة :الدقيقة 8:03 تكلموا عن نشأت الإكس بوكس و سبحان الله ذكروا بعد سالفة ألعاب الآربيجي و الهجوم على المطور الياباني.

والله كلامهم جدا منطقي و يفسر اشياء كثيرة فعلا في تلك الفترة.. مؤامرة و نص و على نطاق واسع بعد!

لو نفكر شوي.. ليه مايكروسوفت كانت مصرة تحصر العاب RPG من اليابان على Xbox 360 هي نفسها تدري أن جمهورها ما يحب هالألعاب.. وش كان الهدف الحقيقي؟

Was the integration of Unreal Engine 3 smoother since we last spoke? How did that go?


RN: Integration of the Unreal 3 Engine was very difficult. Especially, it's not really because it's the Unreal 3 Engine, but I guess a lot of my guys are used to making Japanese RPGs, and they have their own philosophy in designing the games. And, you know, we didn't really follow the Unreal Engine philosophy to begin with, so it was more difficult.

And also, you know, we didn't have many English-speaking engineers, and that made it even more difficult, because at the time, Unreal Engine was evolving, so we needed to really be watching out what's happening with the Unreal Engine on the updates and the newsgroups and everything. But they are pretty much in English. You know, they had some Japanese support, but it was difficult in that sense.

Now that you've completed one Unreal Engine game, do you think it's going to get easier in the future if you use it again?

RN: Yeah, I think so. Yeah. It doesn't necessarily mean we will use it for our next project, but it will be much easier next time, if we use it again.

Is it easier than building your own engine, or do you think you would, in the future, build your own?

RN: Well, we have pretty much decided to go with our own internal engine at this time, so we made that choice -- you know, basically we just weighed pros and cons, and we thought it was better that we create our own.

And also, it's different; back then when we started Lost Odyssey, we didn't even have an Xbox 360 platform. And Epic Games was one of the more advanced technology companies back then, so I think it was the right decision back then. But now that we are under AQI Group, and we have three studios, and we've got a lot of internal technologies, it's better to utilize those rather than borrowing somebody else's engine.

وش سر التعاون مع ساكاجوتشي من 2004 الي كان معروف عنه انه مبتكر FINAL FANTASY و جابوه لمؤتمراتهم على انه اسطورة لكن بنفس الوقت طلبوا منه انه يشتغل على لعبة من دون ما يعطونه جهاز Xbox 360 و اجبروا فريقه انهم يشتغلون على محرك انريل إنجن 3 الي كان مره صعب لليابانيين و المحرك ما كان مناسب لفلسفتهم بتطوير الألعاب و الأقتباس فوق يثبت هالكلام و فوق هذا مايكرو ما دعموهم بمطورين يفهمون للمحرك و يتكلمون اللغتين عشان تسهل عليهم عملية التطوير و خلوهم يعتمدون على انفسهم ثم بالنهاية طلعنا بتصريح ساكاجوتشي المشهور :

Hironobu Sakaguchi, the father of Final Fantasy, isn't such a big fan of working on HD platforms. In an interview with Nintendo president Satoru Iwata, Sakaguchi remarked that developing games with cutting-edge HD graphics isn't necessarily worth the effort, specifically calling HD visuals "over the top" and "excessive."

"To be honest, I think that the HD images which have become mainstream in the TV industry are, for me personally, still rather over the top for the world of video games. There’s a tendency for developers to allow all their energy to be diverted into maintaining the high quality of the graphics."


لما قال انه مو فان لألعاب HD و الجرافيكس العالي للشاشات الكبيرة مع انها صارت منتشرة لكن بالنسبة له تطوير العاب HD ما عاد يسوى التعب.

أيش سبب هالتصريح غير مايكروسوفت و طريقة تطوير لوست اوديسي الي عقدت ساكاجوتشي؟ قريت كلام أن ساكاجوتشي بنهايات التطوير طفش و صار وظيفته اشرافية بحتة.. هذا التصريح من ساكاجوتشي الي مفروض انه اسطورة و قدوة الخ قسم ظهر كل مطور لعبة RPG في اليابان و حسوا انهم فشلوا امام المطور الغربي و حتى حنا كلاعبين و متابعين للأخبار..... بإستثناء نومورا!

1371009376-warp-1.gif

1371011791-command-menu-magic-item-link-form.gif


هو الوحيد الي كان واقف ضد الساخرين و المطور الغربي و محافظ على هيبة فاينل فانتسي و لهذا أنا لا زلت مصر أن استهداف Versus XIII و شماعة "انكشفت في E3 2006" و السخرية المُعتادة أن تطويرها طويل و مُتعثر و محاولة جعل نومورا مخرج فاشل بالغصب ما كان من فراغ و وراه مؤامرة كبيرة اكبر من اننا نستوعبها.. اصلا اندماج Enix مع Square لحاله مؤامرة! كيف تدمج بين شركتين كانوا ينافسون بعض؟ ليه دراجون كويست محافظين عليها و يعاملونها بحساسية و مهتمين بصورتها بينما فاينل فانتسي اهتزت صورتها و صارت بالقاع و تخلت عن هويتها؟ ليه تشتري إيدوس و تكب عليها كل فلوسك و مواردك و تسحب على القسم الياباني؟ ليه بس مع FF13 تطلع قرار بوجود لعبتين رئيسية 13 و Versus 13 و تخلي الناس تتوهم ان Versus هي سبين-اوف و هي اصلا كلعبة و طموح اكبر من 13 بمئات المرات!! اما 15؟ تخليها لحالها.. 16؟ تخليها لحالها... ليه بس مع 13 تحرم فريق FF7 من امتلاك هذا الرقم و أنت تدري أن عمرهم ضاع مع كينجدوم هارتس؟ ليه تمرمط نومورا مع اجزاء كينجدوم هارتس و تخليه مع غثاثة ديزني و تسحبه من مشروع يرفع الراس؟ ليه ثلاثية XV كانت OK ثم صارت not OK لكن بالنهاية صارت OK مع FF7 ريميك؟ ليه تقطع علاقتك مع ساكاجوتشي و نوبو ياماتسو و شوي شوي شغال تسريح لكل مطور و رسام قديم اشتغل على سلسلة فاينل فانتسي بينما حقين دراجون كويست الشيّاب لا زالوا موجودين لليوم؟

المُستهدف هو فاينل فانتسي و نومورا هو الي اكلها.. كان شيء غريب ناس مالهم علاقة بالسلسلة يحشرون انفسهم بمواضيعها زمان سواء هنا او Axisia او NeoGaf الخ و شغالين سخرية على كل شيء و أن FF لازم تنضج و مسويين لي فيها أنا العقل الكبير و شغال طقطقة عليك.. "تخيل لعبة تخليني اخذها بجدية؟ ترا راس مالها لعبة الي يشوفك جالس اتكلم عن جودفاذر!" و تحصله ليومك كل لعبة تنزل اول واحد مختمها هو.. طيب وش جايبك معنا ما دام انك اكبر من الألعاب هاه؟ بالنهاية هالأشكال حلمهم تحقق مع FF16 من اول ما شفت مشهد الغناء في الديمو قلت هذا هو النضج بالنسبة لهم.. FF انقلبت كلب الحرب اكثر من كلب الحرب نفسها و صار فيها شواذ عيني عينك مع ذلك ساكتين ما تشوفهم يقولون شيء و هم كانوا ماسكين نومورا حش تصاميم وردية و خكرية و مدري أيش... أنا شايف مؤامرة و نص هنا و برا و جوا و الحل الوحيد اننا ننتقم منهم كلهم و اول ناس نبدأ هم الفضائيين امثال @Invader Zim :

K5ICeW.gif


حقين البي سي الي استخدموا Xbox 360 و محركاتهم التعبانة كحصان طروادة ليضعفون من مكانة المطور الياباني و العاب RPG و يدخلون علينا العاب ال FPS و WRPG للكونسل و يسيطرون على اطول جيل بالصناعة و يستخدمون الميديا و المواقع و المنتديات للحش بالألعاب اليابانية بشكل عام و بفاينل فانتسي بشكل خاص و التأثير على الرأي العام و فوق هذا يحشرون انفسهم بالشركات اليابانية زي رايان بايتون و كوجي فوكس و اشكالهم الي تحسهم انهم بمهمة دينية لتخريب و تغيير فكر المطور الياباني.
 
التعديل الأخير:

Omni-Doom

The Last Quincy
"اطلس زمانها"؟ صادق أنت!؟ اطلس هي ابو و ام و خال و عم و جد النيتش!!

المقصود هنا مو شركة أطلس وإنما أطلس الحضارة الإغريقية ، سياق الجملة كان :

ونقول لا بس ألعاب ال JRPG هي الوحيدة الي كانت شايلة التصنيف على ظهرها كأنها أطلس زمانها،

و المراد بالتشبيه هنا إن ال jrpg كان هو الحامل الوحيد للجنرا كما هو أطلس من الحضارة الإغريقية كان حامل العالم على أكتافه (طبعا هذي خرافة من عندهم و التشبيه مجازي).

ab590484e164b2baa36fe46d3988b00c.jpg
 

OldGamer

Hardcore Gamer
بس مشكلتنا نوصل لمرحلة التقليل والتهميش من نفسنا، حتى سوالف "اوه انتم مصدقين نفسكم؟ ترا كل سوقكم كان مقرصن وما ينحسب" ، سو؟ العنوان الشهير كلعبة مقرصنة ما يصير شهير كغيره؟
وأزيد على كلامك القرصنة ماكانت حصرًا على مناطق الخليج بل اذكر ذيك الأيام اللي يسافر دول شرق آسيا يجينا بشنطة سيديات منسوخة من مالذ وطاب ثاني حاجة جيل البلاي ستيشن ١ الألعاب الأصلية كانت نادرة الوجود في كم محل لان وقتها ماكانت فيه قوانين وعواقب واضحة لقرصنة العاب الكونسول . أخيرًا سوقنا أثبت انه يمشي على الموجود، إذا كانت القرصنة هي السائدة مشى معاها واذا كان الأصلي هو السائد الناس تشتري
 

MH MD

Administrator
Administrator
لا، ما مرت علي. لكن أنا مش مقياس عالمي.
صح الواحد مش مقياس عالمي
بس ما مرت عليك
ما مرت علي
ما مرت على فيتو
ما مرت على اغلب…اذا مش كل الناس هنا
ما مرت على الاجانب اللي اسالهم اذا يتذكروا هالعنوان زمان ايام البليستيشن ١ وهم برضو كانوا منخرطين بالعاب الPC وقتها

وقتها عادي الواحد يتساءل عن طبيعة انتشار بعض العناوين بالفعل واذا فعلا معروفة على وقتها اساسا، الارقام ما تحكي كل شيء

انا وانا منخرط بالجيمنج الحين، كل فترة فجاة اسمع عن لعبة اول مرة اسمع عنها ويطلع لاعبينها بالملايين وارباح هائلة، اقول لنفسي كيف كذا وكيف ما ادري عن لعبة "عالمية" كذا

يطلع حقيقة الامر انها بشعبية خارقة بالصين مثلا، او كوريا الجنوبية، او فرنسا مثلا، وتشوف ارقام كبيرة لها وتعرف ليش هي فعلا تجيب ارقام كبيرة كذا وناجحة عادي لكن ما سمعت عنها، لانه بعض هالاشياء تكون غائبة وخفية حتى على المجتمعات الامريكية والانجليزية ، فهالمجتمعات مش محور الكون
 

retha

from a parallel universe
ما مرت على الاجانب اللي اسالهم اذا يتذكروا هالعنوان زمان ايام البليستيشن ١ وهم برضو كانوا منخرطين بالعاب الPC وقتها
الأجانب الي أعرفهم مرت عليهم ونسبة كبيرة منهم لعبوا.
مجدداً، لا أنت ولا محيطك يحددون الشعبية العالمية لشيء.
 

Mogrim

Raven
لما قال انه مو فان لألعاب HD و الجرافيكس العالي للشاشات الكبيرة مع انها صارت منتشرة لكن بالنسبة له تطوير العاب HD ما عاد يسوى التعب.

أيش سبب هالتصريح غير مايكروسوفت و طريقة تطوير لوست اوديسي الي عقدت ساكاجوتشي؟ قريت كلام أن ساكاجوتشي بنهايات التطوير طفش و صار وظيفته اشرافية بحتة.. هذا التصريح من ساكاجوتشي الي مفروض انه اسطورة و قدوة الخ قسم ظهر كل مطور لعبة RPG في اليابان و حسوا انهم فشلوا امام المطور الغربي و حتى حنا كلاعبين و متابعين للأخبار..... بإستثناء نومورا!
فهمتك يعني مايكرو اعطوه فلوس عشان يشتغل ويطور لعبة rpg يابانية اصلية للفانز بس ساكاجوتشي طفش من التقنية الجديدة وتقاعس عن العمل وفقد الشغف !!! وراح يشتغل على العاب الجوال... اجل يقع اللوم عليه ولا كيف!!
ونعم اسم فاينل فانتزي كان يستاهل الحش ذيك الفترة من الالعاب التي صدرت من 13 وطالع... نومورا كان عنده كل المقومات عشان يشيل الاسم بس تورط مع خياس كينجدوم هارتس.

في قاعدة في البيع والشراء انه السوق يحكم.. مايكرو حاولت بقوة في دفع جنرا الjrpg و المطور الياباني بس بالمقابل لا مبيعات عدلة و المطور الذي تعاونوا معه هوه الاب الروحي طلع طفشان من الشغل.. ايضا المنافس وقتها سوني سحبت على الجنرا حتى بدون محاولة.
 

KitKat 4.4

True Gamer
كلام فيتو بسيط

تقولوا شهرة عالمية ومبيعات، فيتو ببساطة يتكلم عن لو الشيء كان فعلا شائع عند العامة بالشكل المتصور، او ان المبيعات "العالمية" فعليا المقصد منها انها كانت شهيرة بدولة واحدة مثلا او مكان وجمهور واحد ومنها باعت ملايين هناك، شيء يبيع ١٥ مليون في امريكا فقط وعشر نسخ بباقي العالم مثلا ما يعتبر نجاح عالمي وعنوان منتشر عالميا بالشكل اللي تحب تصوروه، هذا اسمه عنوان امريكي ناجح

بس مشكلتنا نوصل لمرحلة التقليل والتهميش من نفسنا، حتى سوالف "اوه انتم مصدقين نفسكم؟ ترا كل سوقكم كان مقرصن وما ينحسب" ، سو؟ العنوان الشهير كلعبة مقرصنة ما يصير شهير كغيره؟

كراش مثلا، شهير عالميا، شهير عندنا، ٩٩.٩٪؜ من اللي اشتروه على البس١ كان قرصنة طبعا

بس لما ريميك الثلاثية نزل رسمي في ٢٠١٧؟ اللعبة كان عليها طلب عالي جدا، كثير محلات تروح لها وقتها وتقول لك انها خلصت سريع، او انها تتباع ب٣٠٠ و ٤٠٠ ريال من ندرتها/محاولة استغلال قوة الطلب لها، الناس اشترت فعلا، من اشهر الالعاب بمنطقتنا رسميا برضو، ومبيعاتها عالميا كانت ناجحة بالفعل، ليش طيب؟ لانه عنوان عالمي فعلا ناجح ومنتشر، من ايام القرصنة، انتشاره وقتها ساهم بانتشاره لاحقا بشكل رسمي عادي، وقس على ذلك باقي العناوين اللي انتشرت ايام البس١ وغيرها وكيف انه شعبيتها ما زالت مستمرة لليوم بمنطقتنا عادي، تيكن وريزيدينت ايفل وغيرها، شعبية بعض الالعاب وهي مقرصنة بمنطقتنا أدت الى دعمها الرسمي وتعريبها لاحقا.

فيتو يطرح سؤال بسيط، لو هالعناوين اللي تعتبروها شهيرة فعلا معروفة بهالشكل، هل احد منكم مرت عليه وقتها؟ يتذكرها قبل عصر الانترنت؟ هل عايشتوا هالشي؟ اذا لا، هل تلوموا اي احد ثاني يجهلها طيب؟ مش المفروض يلام اذا المجتمع والظاهر فعلا ما كان يبين له انه لعبة معينة معروفة، اذا حتى الناس اللي تستشهد بصفحات ويكيبيديا على شهرة وشعبية عنوان معين تجدهم بواقع الامر ما كان عندهم اي فكرة عن العنوان زمان بالفعل وما "عايشوا" هذا الامر اساسا.
كراش ما يعتبر شهير بالوقت الحالي واكبر دليل تفليب الجزء الرابع المفروض نجح مثل ماريو او حتى سونيك

ايضاً سوقنا ذوقه محدود بالالعاب وما اشترى الثلاثية الا عشان الذكريات ولا هو ما يهتم بالبلاتفورمرز

فيه انواع العاب كثيرة شهرتها العالمية طاغية اما عندنا محد حولك واقرب مثال ستارفيلد قارن الهايب برا مع هنا
 

MH MD

Administrator
Administrator
كراش ما يعتبر شهير بالوقت الحالي واكبر دليل تفليب الجزء الرابع المفروض نجح مثل ماريو او حتى سونيك

ايضاً سوقنا ذوقه محدود بالالعاب وما اشترى الثلاثية الا عشان الذكريات ولا هو ما يهتم بالبلاتفورمرز

فيه انواع العاب كثيرة شهرتها العالمية طاغية اما عندنا محد حولك واقرب مثال ستارفيلد قارن الهايب برا مع هنا
كراش٤ فلب عالميا يعني ومش بس بالسوق المحلي

ولها اسبابها، بس برضو كراش الثلاثية نجحت عالميا برضو وحتى بسوقنا

منها تلخص انه:

شهرة الثلاثية عندنا- او عالميا- هو فعلا شيء حقيقي واستمر حتى بعد عشرين سنة، تقدر تنسبها لنوستالجيا او غيره، ما يهم، العنوان كان فعلا شهير عندنا واي واحد يعرفه وللحين

تسعيرته ساعدت -نرجع لموضوع بيع الالعاب بسعر مناسب اللي كان نقاش اخر يومين بموضوع ثاني-، ٤٠ دولار للثلاثية سهل من شراءها، بالمقابل بيع السيكول ب٦٠ دولار كان غلطة

ومش التسعير بس كان غلطة، لكن برضو توقيت اصدارها، بشهر مزدحم، وقبل اطلاق الجيل الجديد بشهر وبالتالي اخبار وهايب الجيل الجديد كان طاغي

ونعم ستارفيلد اكيد ما بتكون بنفس الشعبية بمنطقتنا بينما شايفين عليها هايب كبير برا، بس ذا يرجع لنقطتي الاولى، تحديد الشي "العالمي"
نقول انها فعلا من اقوى العاب السنة وباعت ٢٠ مليون "مثلا"، بس نشوف انه ١٨ مليون منها في امريكا، و ٢ مليون في بريطانيا مثلا، لكن لو نجي بمنطقتنا، وباقي اسيا وباليابان وكوريا، وباقي اوروبا، وباقي امريكا الجنوبية ، واستراليا، ما حصلت اي مبيعات واي شعبية هناك، هل يتسمى نجاح "عالمي" فعلا؟ او نجاح خارق بدولتين؟

تقدر تسميها فلسفة، بس ذا كان اساس ردي الاول هنا
 

KitKat 4.4

True Gamer
تسعيرته ساعدت -نرجع لموضوع بيع الالعاب بسعر مناسب اللي كان نقاش اخر يومين بموضوع ثاني-، ٤٠ دولار للثلاثية سهل من شراءها، بالمقابل بيع السيكول ب٦٠ دولار كان غلطة

ومش التسعير بس كان غلطة، لكن برضو توقيت اصدارها، بشهر مزدحم، وقبل اطلاق الجيل الجديد بشهر وبالتالي اخبار وهايب الجيل الجديد كان طاغي
لو التسعير يفرق كان ما اشتروا الثلاثية ب400 ريال على كلامك

والتوقيت ايضاً عذر واهي، العنوان المرغوب يفرض نفسه بس واضح ان شعبيته تدهورت وما عنده نفس الاهتمام مقارنة بالماضي، وما بسحب كلامي الا لو الخامس نزل ونجح بمستوى الثلاثية
نقول انها فعلا من اقوى العاب السنة وباعت ٢٠ مليون "مثلا"، بس نشوف انه ١٨ مليون منها في امريكا، و ٢ مليون في بريطانيا مثلا، لكن لو نجي بمنطقتنا، وباقي اسيا وباليابان وكوريا، وباقي اوروبا، وباقي امريكا الجنوبية ، واستراليا، ما حصلت اي مبيعات واي شعبية هناك، هل يتسمى نجاح "عالمي" فعلا؟ او نجاح خارق بدولتين؟
ما اقدر احددلك وين كانت اغلب مبيعات ديابلو 4 لكن نقدر نستشهد انفجار مبيعاتها وارباحها بأول خمس ايام اصدار، بالمقابل تدهورت شعبية فف مع الجزء ١٦ مع مبيعات كانت حلزونية من ايام الطلب المسبق بس لا معيار النجاح الحقيقي ان تي جي تكلم عنها اكثر لول
 

MH MD

Administrator
Administrator
السؤال هنا كيف تقيس؟
كل مدينة تروح لها تشوف محلات العاب اسمها كراش جيمز وعلى شاكلته

ما كنت تشوف محل اسمه ديابلو او بولدرز غيت جيمز.

لو التسعير يفرق كان ما اشتروا الثلاثية ب400 ريال على كلامك

والتوقيت ايضاً عذر واهي، العنوان المرغوب يفرض نفسه بس واضح ان شعبيته تدهورت وما عنده نفس الاهتمام مقارنة بالماضي، وما بسحب كلامي الا لو الخامس نزل ونجح بمستوى الثلاثية

ما اقدر احددلك وين كانت اغلب مبيعات ديابلو 4 لكن نقدر نستشهد انفجار مبيعاتها وارباحها بأول خمس ايام اصدار، بالمقابل تدهورت شعبية فف مع الجزء ١٦ مع مبيعات كانت حلزونية من ايام الطلب المسبق بس لا معيار النجاح الحقيقي ان تي جي تكلم عنها اكثر لول
توضيح: كلامي عن الماضي تحديدا واشياء من عشرين سنة، فما يشمل ديابلو ٤، بل ديابلو ١، فعلا ما دريت انه لها بورت بليستيشن ١ اصلا ولا اي احد لعبه لول

بس لما شيء قديم وينجح نجاح ساحق، ما تقدر تقول انه شعبيته اتدهورت فعليا لما لسه يرجع يبيع زي زمان اذا مش احسن كمان، فوقتها العلة مش بالعنوان نفسه.

وعادي اقدر استشهد بفشل الوي يو وعناوينه هناك، فجاة ماريو يصير عنوان مغمور ومش مرغوب بواقع الامر؟ طبعا لا، العنوان القوي المحبوب ما فرض نفسه ولا شيء طالما الظروف المحيطة به اعاقته، نفس الشي للجيم كيوب.
 

Kain's

Hate me, but do it honestly
النقاش تحول الى نقاش فلسفي ::laugh::
 

Eye

السوسة
كل مدينة تروح لها تشوف محلات العاب اسمها كراش جيمز وعلى شاكلته

ما كنت تشوف محل اسمه ديابلو او بولدرز غيت جيمز.

عن نفسي ما قد شفت محل ذا اسمه بالشرقية

فهل القياس الشخصي كافي؟ لا الحقيقة
 

dro

Versus XIII Epic
المقصود هنا مو شركة أطلس وإنما أطلس الحضارة الإغريقية ، سياق الجملة كان :



و المراد بالتشبيه هنا إن ال jrpg كان هو الحامل الوحيد للجنرا كما هو أطلس من الحضارة الإغريقية كان حامل العالم على أكتافه (طبعا هذي خرافة من عندهم و التشبيه مجازي).

ab590484e164b2baa36fe46d3988b00c.jpg

ThirstyBlackandwhiteAssassinbug.webp


يا زين من يشيل هالكورة و يرميها عليك و على بو سيف (&) احسبه يقصد ان اطلس طول عمرها مشهورة و شايلة العاب ال RPG لأن فيه ناس يقولوا كذا صدق.. يلا الرد كان مصيره ينكتب بكل الأحوال..

فهمتك يعني مايكرو اعطوه فلوس عشان يشتغل ويطور لعبة rpg يابانية اصلية للفانز بس ساكاجوتشي طفش من التقنية الجديدة وتقاعس عن العمل وفقد الشغف !!! وراح يشتغل على العاب الجوال... اجل يقع اللوم عليه ولا كيف!!
ونعم اسم فاينل فانتزي كان يستاهل الحش ذيك الفترة من الالعاب التي صدرت من 13 وطالع... نومورا كان عنده كل المقومات عشان يشيل الاسم بس تورط مع خياس كينجدوم هارتس.

في قاعدة في البيع والشراء انه السوق يحكم.. مايكرو حاولت بقوة في دفع جنرا الjrpg و المطور الياباني بس بالمقابل لا مبيعات عدلة و المطور الذي تعاونوا معه هوه الاب الروحي طلع طفشان من الشغل.. ايضا المنافس وقتها سوني سحبت على الجنرا حتى بدون محاولة.

لو ترجع للردود القديمة لما صدرت لوست اديسي راح تحصلهم يقولوا انها مو نكست جين و فيها مشاكل حتى لو كانت بعيوننا حلوة.. مايكرو جابوا اكبر اسم بذلك الوقت ساكاجوتشي كان لسه طالع من سكوير و دعمهم له مشكوك فيه زي ما الأقتباس يقولك انهم تعقدوا من محرك انريل إنجن 3 الي انجبروا عليه و ما فيه احد يشرحه لهم و ما يدعم لغة يابانية و فوق هذا ما كان عندهم Xbox 360 يعني كلها حاجات تخليك تشك أن الهدف أن الأسطورة هذه لازم تموت.. إذا مايكرو فعلا مهتمة ليه ما تعاونت مع ساكاجوتشي مرة ثانية؟ مثلا ساكاجوتشي نزل لعبة على نينتندو DS و ما نجحت مع ذلك تعاون مع نينتندو مرة ثانية لجهاز Wii.. و عموما ساكاجوتشي كان يكره بلاي ستيشن بسبب كاتاراجي هو نفسه قاله و PS3 فيه عيوب للسماء هو لحاله مؤامرة (&)

و أنا اقولك الي صار لفاينل فانتسي شيء غريب ليه تخلي مشروع يستهدف الخطية و الدراما و مصطلحات و قصة فاضية هو الواجهة و تجيب تورياما و واتانابي يكتبون القصة الي مدري أيش ماضيهم.. بينما نومورا و نوجيما الي ما عملوا على FF من بعد FF10 و معروفين انهم خلف نجاح FF7 تخلي مشروعهم جانبي مع انه يستهدف خريطة العالم و ممالك و قُرى و ايرشيب و على الورق طالع FF و مشروع اكبر من حق تورياما؟ ليه تقول ان هذا Light و هذا Dark :

nokutotokousokunoimyouwomotijyuuryokuwozizainiayaturukoukinaruonnnakisi.jpg


اوه شف البنت تناظر يسار جوها نور و الولد يناظر يمين و جوه مظلم.. تحسهم تهاوشوا على 13 و خلوهم كمشاريع ضد بعض حتى بالأسم.. يعني مسوي زحمة و فلسفة فاضية و تكشف مبكر و ما عندك محرك جاهز اصلا.. نومورا نفسه قال انه اشتغل على تيزر الكشف بعجل عشان يلحقوا على E3 2006 ( و على فكرة نومورا انحرم ان لعبته تنعرض بمؤتمر سوني فقط 13 الي انعرضت يعني سرقت الأضواء ) برضو قال أن تصميم Noctis مو نهائي و يمكن يضيف له لون احمر.. بتلك الفترة حلبوا اسم FF بكل مشروع يسوى او ما يسوى.. استهداف للأسم!

كل مدينة تروح لها تشوف محلات العاب اسمها كراش جيمز وعلى شاكلته

ما كنت تشوف محل اسمه ديابلو او بولدرز غيت جيمز.

اعطيك مثال ثاني اكيد @Eye راح لأسواق و شاف محل صغير مره على اطراف السوق يبيع ساعات و بطاريات و محافظ و العاب اطفال الخ.. فاكيد شاف GBA صيني فيه مليون لعبة و على الكرتون عليه صورة كراش (&).

على الطاري أنا اتذكر محلات الألعاب زمان كانوا مخصصين العاب ال RPG اليابانية كتالوج لحاله تتفرج على الأغلفة و باقي الألعاب لحالهم! سئلته ليش لحالهم؟ قال الطلب عليهم اعلى و لها جمهورهم! يعني جبنا امثلة من حياتنا و من منتديات و من مجلات و من محلات العاب.. مدري وش نسوي عشان نثبت؟ نجيب امثلة من امريكا و كندا؟ مليانة بيوتيوب!
 
التعديل الأخير:

Risk Breaker

True Gamer
والله كلامهم جدا منطقي و يفسر اشياء كثيرة فعلا في تلك الفترة.. مؤامرة و نص و على نطاق واسع بعد!

لو نفكر شوي.. ليه مايكروسوفت كانت مصرة تحصر العاب RPG من اليابان على Xbox 360 هي نفسها تدري أن جمهورها ما يحب هالألعاب.. وش كان الهدف الحقيقي؟
بالنسبة لي عاصرت كل أجهزة الإكس بوكس بداية من الأوريجينال إلى السيريز و فيه ألعاب كثيرة حبيتها على ذي الأجهزة لكن الحق يقال مايكروسوفت ما أضافت شيء يسوى لصناعة الكونسولز على عكس نينتندو و سيجا و سوني كل وحدة فيهم تميزت بطريقه مختلفة. الصناعة ما بدت تتدهور إلا مع سيطرت الإكس بوكس و المطور الغربي. طبعاً اللوم يقع على سوني أيضاً بسبب تخبيصها مع الPS3. حرفياً لولا الله ثم جهاز الوي و الأجهزة المحمولة DS/PSP لكان المطور الياباني منتهي من زمان. المشكلة مايكروسوفت سحبت البلايستيشن معها و حالياً ثنينهم يتنافسون على الخياس. (&)
 

Veeto

True Gamer
يعني جبنا امثلة من حياتنا و من منتديات و من مجلات و من محلات العاب.. مدري وش نسوي عشان نثبت؟ نجيب امثلة من امريكا و كندا؟ مليانة بيوتيوب!

لا والقهر احنا اللي معايشين ذيك الحقبة واحنا اللي نثبت !
 

abdullah-kh

رجل من العامة
كمية التظليل بالموضوع فاخرة بالبداية قالوا لك الكمبيوتر اربيجي معروف ومشهور وبعدين طلع لعبة وحدة بايعة زين لا بل لعبتين الحق من العصر الذهبي بعدين يبغى يسقط هذه اللعبة بالغصب على الجنرا.

الاسوء جلد الذات بالنص وبالغصب يطلع نفسه نكرة بين العالم.

تبغون الصدق؟ هذا يعطي صورة سيئة عن محبي هذه الالعاب وليش فيتو والجارة ام سعيد ما يعرفونها لان واضح التعالي عند هذا الجمهور وانغلاقهم لول.
 

KH_m

True Gamer
بالنسبة لي عاصرت كل أجهزة الإكس بوكس بداية من الأوريجينال إلى السيريز و فيه ألعاب كثيرة حبيتها على ذي الأجهزة لكن الحق يقال مايكروسوفت ما أضافت شيء يسوى لصناعة الكونسولز على عكس نينتندو و سيجا و سوني كل وحدة فيهم تميزت بطريقه مختلفة. الصناعة ما بدت تتدهور إلا مع سيطرت الإكس بوكس و المطور الغربي. طبعاً اللوم يقع على سوني أيضاً بسبب تخبيصها مع الPS3. حرفياً لولا الله ثم جهاز الوي و الأجهزة المحمولة DS/PSP لكان المطور الياباني منتهي من زمان. المشكلة مايكروسوفت سحبت البلايستيشن معها و حالياً ثنينهم يتنافسون على الخياس. (&)
ما اضافت شيء يسوى لك
ولا ثورة الاونلاين مع الجيل السابع الاكس بوكس لعب دور رئيسي فيها، الشركات اليابانية كانت متخلفة في ذا المجال فالسوق كان محتاج مثل مايكروسوفت
 

retha

from a parallel universe
كمية التظليل بالموضوع فاخرة بالبداية قالوا لك الكمبيوتر اربيجي معروف ومشهور وبعدين طلع لعبة وحدة بايعة زين لا بل لعبتين الحق من العصر الذهبي بعدين يبغى يسقط هذه اللعبة بالغصب على الجنرا.
كلام ما عجبني = تضليل.
 
أعلى