سيفروس سنيب
بروفيسور فنون الظلام
للأمانة بدأت الكتابة كمشاركة في موضوع المشتريات - ثم قررت نقلها هنا كموضوع
اليوم وصلت شروة كنت متحمس لها حماس أكبر من حماس البي سي ..
نعم إنها الشروة التي تشبع حبي الشديد وغرامي بالأحرف العربية
كتاب تحفة الميزان - للخط العربي مع عدة دفاتر للتمرين
كتاب تحفة الميزان وضعه أكبر خطاط عربي حي في العهد الحديث - عباس البغدادي
ويضم أشهر الأنواع - النسخ والرقعة والثلث وغيرها من اللوحات الفنية
أيها الفتى الأغبر !!
كم أنت ممل .. !!
هذا فن قديم وتقليدي وصعب تلاقي أحد يروج له هذه الأيام
ابق معي وسترى أن صنعة الخط باقية مابقي الإنسان
لكن أولاً
مالذي يجعل الخط العربي مختلفاً عن فنون خطوط اللغات الأخرى ؟؟
1- اختلاف الرسم حسب المواضع
تنفصل وتتصل حروف اللغة العربية ببعضها البعض وتأخذ صوراً مختلفةً عند الاتصال
على عكس الأحرف الإنجليزية واليابانية مثلاً فـالحرف A هو A و الحرف あ هو الحرف あ
في جميع المواضع ولذا يعرفون صنعة الخط أحياناً بمسمى الـtype facing
إذ هي أشبه بطبعات لقوالب محدده دون تأثر بما يسبق أو يعقب من أجزاء
أما العربية ففيها فضاء واسع لحرية الرسم والتشكيل
في الواقع معظمنا قادر على قراءة الكلمة مهما تفنن الخطاط في تغيير رسم حروفها
وهذا يشكل ارتباكاً لمن يتعلم لغتنا من ذوي الثقافات الأخرى.
إذ لايدري كيف نميز بالممارسة حرفاً لم نتفق على تصويره بالشكل الذي عُرض
انظر لتحويرات حرف الميم مثلاً :
2- يلزم الخطاط العربي مهارات عالية لتقدير المقاسات وانسجامها
في الإنجليزية يلتزم الخطاط بأسطر ثابته
تسمى الخط الصاعد
- الخط النازل
-وخط الوسط لتنظيم الكتابة
قد مرت علينا هذه الخطوط في حصص الأبجدية الإنجليزية - وهكذا تبدو
أما في العربية فقد أوجد القدماء العباقرة وحدة جديدة للقياس. والأدهى أنه لاقيمة عددية لهذه الوحدة !!
تخيل وحدة نسبية تستعمل للقياس دون أن تُعرف كرقم !! هذه الوحدة هي النقطة.
ونقطة بقلمي قد لاتساوي نقطة بقلمك - لكن إن التزمت أنا وأنت بعدد النقاط الصحيح فسنخرج بشكل صحيح للحرف
بالطبع هناك عبارات مشهورة كالبسملة والشهادتين يلزمها نظامٌ أعقد في التنقيط
وليست النقاط وسيلة لقياس طول الأحرف وانسجامها مع بعضها فحسب
بل قد تستعمل لتنظيم إطار الكتابة أو القطعة الفنية بأكملها
تخيل معي ..
- قد لايرى العربي النقاط في الشكل النهائي للعمل الخطي
- وقد لايعرف عددها السليم لكل حرف
ولكنه سبحان الله يشعر بأن الجملة قد كتبت بشكل غير سليم عند حدوث اختلال في الأوزان
3- أبدع الخطاطون العرب في الجانب الزخرفي ليضفوا طابعاً جمالياً مميزاً لهذه الصنعة
وذلك لغرض تزيين كلام الله عز وجل بأجمل صورة ممكنه عبر توظيف الألوان والرسوم النباتية
نحن من تعودنا على مطالعة القرآن لا نستشعر هذه التفاصيل الصغيرة . لكن إن أخذنا كتاب الأرت بوك لأي عمل ما
فسرعان ماتسترعي انتباهنا التفاصيل الجمالية للعمل المطبوع وذلك لجدتها على أعيننا
انظر للتفاصيل على الجوانب وعدد الألوان التي جرى تضمينها في هذه الصفحة
أنا أرى أن هذا فن ميت كيف يستفيد من يحب هذا الفن ويهواه ؟؟
ليس بفن ميت على الإطلاق بل ازداد رواجاً مع التطور الكبير للتقنية والوسائط على الانترنت
وهو يندرج تحت دراسة الفنون الآن ويمكن أن يعمل المختص به
كمصمم محترف في مجالات التسويق على سبيل المثال
الشركات تتعاقد مع وكالات الدعايا والإعلان والوسائط الرقمية لتصميم كتيباتها وهويتها الإلكترونية
لذا يمكن الاكتساب من هذه الهواية
شعار باسكن روبنز يتكون من الحرفين الأولية للكلمتين بي وآر
كما أنه يظهر عدد النكهات الواحد والثلاثون في تصميم واحد
تصاميم عربية :
وكمستوى متقدم من حيث معالجة النصوص وتقنين الرسم الإلكتروني فتوجد بعض المجمعات الخاصة
في بلدنا مثلاً يقوم مجمع طباعة المصحف الشريف بالإشراف على النشاطات البحثية الخاصة بالخطوط المحوسبة
https://fonts.qurancomplex.gov.sa/wp02/
قبل فترة قاموا بإصدار خط النسخ المنقط -
هذا المجال لا يتذوقه الكل - أنا أعرف ذلك
لكني لا أدري لماذا يضرب في وجداني هكذا ؟؟
كنت في صغري عندما نذهب إلى الحرم أرى الكتابات على كسوة الكعبة وأدمع من شدة جمالها
طبعاً عائلتي كانت تحسب دموعي من خشوع العبادة , ____ ,
لكن لسبب أو لآخر أجهله يوجد ذلك السحر
يوجد ذلك الجمال الأخاذ في التناسق في المقاسات في الطريقة التي يفكك فيها عقلنا هذه الرموز لتثير معانٍ مختلفة في أنفسنا
حقاً عندما أفكر في هذه الظاهرة لا يسعني إلا أن أستذكر قول الله تعالى
أخيراً أترككم مع باقي صور الدفاتر والتي قمت بشراء نسختين لكل منها
واحدة لي
وواحدة لزميلي شيطون @demon.king
حيث قررنا المشاركة في مسابقة الخط في المنطقة الغربية
على الرغم من صعوبة الظروف الصحية المتفشية
إن وصلت حتى هذا السطر فإني أشكر قراءتك لمقالي البسيط ...
اليوم وصلت شروة كنت متحمس لها حماس أكبر من حماس البي سي ..
نعم إنها الشروة التي تشبع حبي الشديد وغرامي بالأحرف العربية
كتاب تحفة الميزان - للخط العربي مع عدة دفاتر للتمرين
كتاب تحفة الميزان وضعه أكبر خطاط عربي حي في العهد الحديث - عباس البغدادي
ويضم أشهر الأنواع - النسخ والرقعة والثلث وغيرها من اللوحات الفنية
أيها الفتى الأغبر !!
كم أنت ممل .. !!
هذا فن قديم وتقليدي وصعب تلاقي أحد يروج له هذه الأيام
ابق معي وسترى أن صنعة الخط باقية مابقي الإنسان
لكن أولاً
مالذي يجعل الخط العربي مختلفاً عن فنون خطوط اللغات الأخرى ؟؟
1- اختلاف الرسم حسب المواضع
تنفصل وتتصل حروف اللغة العربية ببعضها البعض وتأخذ صوراً مختلفةً عند الاتصال
على عكس الأحرف الإنجليزية واليابانية مثلاً فـالحرف A هو A و الحرف あ هو الحرف あ
في جميع المواضع ولذا يعرفون صنعة الخط أحياناً بمسمى الـtype facing
إذ هي أشبه بطبعات لقوالب محدده دون تأثر بما يسبق أو يعقب من أجزاء
أما العربية ففيها فضاء واسع لحرية الرسم والتشكيل
في الواقع معظمنا قادر على قراءة الكلمة مهما تفنن الخطاط في تغيير رسم حروفها
وهذا يشكل ارتباكاً لمن يتعلم لغتنا من ذوي الثقافات الأخرى.
إذ لايدري كيف نميز بالممارسة حرفاً لم نتفق على تصويره بالشكل الذي عُرض
انظر لتحويرات حرف الميم مثلاً :
2- يلزم الخطاط العربي مهارات عالية لتقدير المقاسات وانسجامها
في الإنجليزية يلتزم الخطاط بأسطر ثابته
تسمى الخط الصاعد
- الخط النازل
-وخط الوسط لتنظيم الكتابة
قد مرت علينا هذه الخطوط في حصص الأبجدية الإنجليزية - وهكذا تبدو
أما في العربية فقد أوجد القدماء العباقرة وحدة جديدة للقياس. والأدهى أنه لاقيمة عددية لهذه الوحدة !!
تخيل وحدة نسبية تستعمل للقياس دون أن تُعرف كرقم !! هذه الوحدة هي النقطة.
ونقطة بقلمي قد لاتساوي نقطة بقلمك - لكن إن التزمت أنا وأنت بعدد النقاط الصحيح فسنخرج بشكل صحيح للحرف
بالطبع هناك عبارات مشهورة كالبسملة والشهادتين يلزمها نظامٌ أعقد في التنقيط
وليست النقاط وسيلة لقياس طول الأحرف وانسجامها مع بعضها فحسب
بل قد تستعمل لتنظيم إطار الكتابة أو القطعة الفنية بأكملها
تخيل معي ..
- قد لايرى العربي النقاط في الشكل النهائي للعمل الخطي
- وقد لايعرف عددها السليم لكل حرف
ولكنه سبحان الله يشعر بأن الجملة قد كتبت بشكل غير سليم عند حدوث اختلال في الأوزان
3- أبدع الخطاطون العرب في الجانب الزخرفي ليضفوا طابعاً جمالياً مميزاً لهذه الصنعة
وذلك لغرض تزيين كلام الله عز وجل بأجمل صورة ممكنه عبر توظيف الألوان والرسوم النباتية
نحن من تعودنا على مطالعة القرآن لا نستشعر هذه التفاصيل الصغيرة . لكن إن أخذنا كتاب الأرت بوك لأي عمل ما
فسرعان ماتسترعي انتباهنا التفاصيل الجمالية للعمل المطبوع وذلك لجدتها على أعيننا
انظر للتفاصيل على الجوانب وعدد الألوان التي جرى تضمينها في هذه الصفحة
أنا أرى أن هذا فن ميت كيف يستفيد من يحب هذا الفن ويهواه ؟؟
ليس بفن ميت على الإطلاق بل ازداد رواجاً مع التطور الكبير للتقنية والوسائط على الانترنت
وهو يندرج تحت دراسة الفنون الآن ويمكن أن يعمل المختص به
كمصمم محترف في مجالات التسويق على سبيل المثال
الشركات تتعاقد مع وكالات الدعايا والإعلان والوسائط الرقمية لتصميم كتيباتها وهويتها الإلكترونية
لذا يمكن الاكتساب من هذه الهواية
شعار باسكن روبنز يتكون من الحرفين الأولية للكلمتين بي وآر
كما أنه يظهر عدد النكهات الواحد والثلاثون في تصميم واحد
تصاميم عربية :
وكمستوى متقدم من حيث معالجة النصوص وتقنين الرسم الإلكتروني فتوجد بعض المجمعات الخاصة
في بلدنا مثلاً يقوم مجمع طباعة المصحف الشريف بالإشراف على النشاطات البحثية الخاصة بالخطوط المحوسبة
https://fonts.qurancomplex.gov.sa/wp02/
قبل فترة قاموا بإصدار خط النسخ المنقط -
هذا المجال لا يتذوقه الكل - أنا أعرف ذلك
لكني لا أدري لماذا يضرب في وجداني هكذا ؟؟
كنت في صغري عندما نذهب إلى الحرم أرى الكتابات على كسوة الكعبة وأدمع من شدة جمالها
طبعاً عائلتي كانت تحسب دموعي من خشوع العبادة , ____ ,
لكن لسبب أو لآخر أجهله يوجد ذلك السحر
يوجد ذلك الجمال الأخاذ في التناسق في المقاسات في الطريقة التي يفكك فيها عقلنا هذه الرموز لتثير معانٍ مختلفة في أنفسنا
حقاً عندما أفكر في هذه الظاهرة لا يسعني إلا أن أستذكر قول الله تعالى
أخيراً أترككم مع باقي صور الدفاتر والتي قمت بشراء نسختين لكل منها
واحدة لي
وواحدة لزميلي شيطون @demon.king
حيث قررنا المشاركة في مسابقة الخط في المنطقة الغربية
على الرغم من صعوبة الظروف الصحية المتفشية
إن وصلت حتى هذا السطر فإني أشكر قراءتك لمقالي البسيط ...
التعديل الأخير: