titanfall
Tarnished
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لطالما أقرأ في المنتديات كلام مثير للإهتمام بخصوص هذي النقطة، كنت أتهم إلي يقولوا الكلام على أنهم فانبويز أو هيترز، لكن مؤخراً بدأت أتفهم من وين جاي هالكلام و أن عندهم أسباب فعلاً لقوله، ألعاب نينتندو في آخر ثلاثة أجيال (الكلام عن ألعاب الطرف الأول فقط) و خاصة آخر جيلين حسب قولهم لا تقدم لهم تحدي كافي، و بعضها تخاطب الكاجوالز أكثر منها الهاردكور مع إعتمادها على جيمكس و طرفيات، الموضوع لا يقف عند هذا الحد، فكثير منها لا تمتلك عمق كافي في عناصر اللعب و مبسطة أكثر من ما يروق لهم
و ماذا عن ألعاب نينتندو القديمة؟ كثير منها تقدم تحدي جيد أو كافي و ما تمسك يد اللاعب، لكن تدريجياً صارت الألعاب أقل تحدياً للاعب و تمسك يده، على سبيل المثال صار فيها كثير من ال tutorial، ف ألعاب زيلدا على Wii كان ال tutorial يمتد لأكثر من ساعة، مثال آخر هو أن كثير من محبي ألعاب القتال لا يجدون إحتراف سوبر سماش بروس تحدي كافي مقارنة بستريت فايتر مثلاً أو ألعاب SNK
أيضاً يجدون أن كثير من ألعاب نينتندو تبتعد عن تقديم مواجهات أو زعماء تتطلب إستراتيجيات معقدة أو صعبة، و غالباً تكون قائمة على فكرة معينة بسيطة، الأمر نفسه ينطبق على التحديات الأخرى، ف لو دخلت متاهة مثلاً أغلبها ما راح تخليك تحك رأسك لتجاوزها مقارنة بمتاهات أو خنادق من ألعاب SMT مثلاً أو بعض ألعاب الآربيجي حتى لو ما كانوا من نوع dungeon crawling، نفس الأمر ينطبق على خيارات اللعب، كثير منها لا تقدم خيارات تخصيص عميقة مثلاً
على السويتش مثلاً تجد أن أغلب الألعاب من نينتندو أقل تحدياً للاعب من الأجزاء الماضية أو ألعاب من نفس النوع من مطورين آخرين، كمثال ماريو أوديسي كانت مهرجان من الأفكار المبتكرة لكن ما قدمت تحدي كبير حتى بالمراحل المخفية، و فاير إيمبلم ثري هاوس مو فقط أسهل بفارق من كثير من ألعاب النوع و لكنها أيضاً أسهل بكثير من الأجزاء الماضية حتى بصعوبة Hard، و آرمز لعبة قتالية جديدة و مبتكرة من نينتندو و لكنها بسيطة مقارنة بكثير من ألعاب النوع بسبب فكرتها، زيلدا نفس البرية مع التوجه للعالم المفتوح و زيادة عناصر الآربيجي لكن معارك الزعماء لا زالت بسيطة، بوكيمون يقل التحدي فيها مع كل جزء جديد تقريباً و هكذا..
طبعاً الإستثناءات موجودة (مثال زينوبليد و دونكي كونج كونتري ريترنز)، و كذلك الأمر لا يقتصر على نينتندو، طبعاً ليش التركيز في الكلام على نينتندو هنا؟ لأن بين شركات الطرف الأول أكثر شركة تركز على الجيم بلاي هي نينتندو و راح تفوز في النقاش لو تكلمنا عن جيم بلاي فقط بين الطرف الأول من كل شركة لأن تركيزها الكامل في تطوير الألعاب، و السبب الثاني هو أن نادراً أو ربما ما شفت نقاش يرتكز حول هذي النقطة من قبل في المنتدى، الكلام في الموضوع عبارة عن 50% آراء قرأتها في النت و 50% كلام أضفته من عندي لأن مثل ما ذكرت صرت أتفهم سبب هالآراء بعد التفكير بتمعن
ملاحظة أخيرة، النقاش إلي أتمنى ينتج من الموضوع هو نقاش النقطة إلي يطرحها، مثل كلام يدحض هذي الآراء بأمثلة و أسباب أو كلام يؤيد الآراء مع أمثلة و أسباب، هالنقاش ممكن يؤثر على وجهات النظر و يخلينا ننظر للألعاب هذي من إتجهات مختلفة و نلتفت لأمور ممكن ما إنتبهنا لها من قبل، لذلك أتمنى أن لا ينجر إلى مقارنة بين شركات الطرف الأول و حرب أجهزة و إلي ما راح يكون شيء مفيد أو صحي، شيء آخر؛ في بعض اللاعبين ممكن يدركون أو يعتقدون أن كثير من ألعاب نينتندو تميل للبساطة و هم يتقبلون ذلك و يفضلونه، مو مشكلة يعبرون عن رأيهم و ليش يروق لهم الأمر، النقاش مفتوح للجميع طالما ما يتحول لمقارنات ممكن تسبب حرب أجهزة، و شكراً.
لطالما أقرأ في المنتديات كلام مثير للإهتمام بخصوص هذي النقطة، كنت أتهم إلي يقولوا الكلام على أنهم فانبويز أو هيترز، لكن مؤخراً بدأت أتفهم من وين جاي هالكلام و أن عندهم أسباب فعلاً لقوله، ألعاب نينتندو في آخر ثلاثة أجيال (الكلام عن ألعاب الطرف الأول فقط) و خاصة آخر جيلين حسب قولهم لا تقدم لهم تحدي كافي، و بعضها تخاطب الكاجوالز أكثر منها الهاردكور مع إعتمادها على جيمكس و طرفيات، الموضوع لا يقف عند هذا الحد، فكثير منها لا تمتلك عمق كافي في عناصر اللعب و مبسطة أكثر من ما يروق لهم
و ماذا عن ألعاب نينتندو القديمة؟ كثير منها تقدم تحدي جيد أو كافي و ما تمسك يد اللاعب، لكن تدريجياً صارت الألعاب أقل تحدياً للاعب و تمسك يده، على سبيل المثال صار فيها كثير من ال tutorial، ف ألعاب زيلدا على Wii كان ال tutorial يمتد لأكثر من ساعة، مثال آخر هو أن كثير من محبي ألعاب القتال لا يجدون إحتراف سوبر سماش بروس تحدي كافي مقارنة بستريت فايتر مثلاً أو ألعاب SNK
أيضاً يجدون أن كثير من ألعاب نينتندو تبتعد عن تقديم مواجهات أو زعماء تتطلب إستراتيجيات معقدة أو صعبة، و غالباً تكون قائمة على فكرة معينة بسيطة، الأمر نفسه ينطبق على التحديات الأخرى، ف لو دخلت متاهة مثلاً أغلبها ما راح تخليك تحك رأسك لتجاوزها مقارنة بمتاهات أو خنادق من ألعاب SMT مثلاً أو بعض ألعاب الآربيجي حتى لو ما كانوا من نوع dungeon crawling، نفس الأمر ينطبق على خيارات اللعب، كثير منها لا تقدم خيارات تخصيص عميقة مثلاً
على السويتش مثلاً تجد أن أغلب الألعاب من نينتندو أقل تحدياً للاعب من الأجزاء الماضية أو ألعاب من نفس النوع من مطورين آخرين، كمثال ماريو أوديسي كانت مهرجان من الأفكار المبتكرة لكن ما قدمت تحدي كبير حتى بالمراحل المخفية، و فاير إيمبلم ثري هاوس مو فقط أسهل بفارق من كثير من ألعاب النوع و لكنها أيضاً أسهل بكثير من الأجزاء الماضية حتى بصعوبة Hard، و آرمز لعبة قتالية جديدة و مبتكرة من نينتندو و لكنها بسيطة مقارنة بكثير من ألعاب النوع بسبب فكرتها، زيلدا نفس البرية مع التوجه للعالم المفتوح و زيادة عناصر الآربيجي لكن معارك الزعماء لا زالت بسيطة، بوكيمون يقل التحدي فيها مع كل جزء جديد تقريباً و هكذا..
طبعاً الإستثناءات موجودة (مثال زينوبليد و دونكي كونج كونتري ريترنز)، و كذلك الأمر لا يقتصر على نينتندو، طبعاً ليش التركيز في الكلام على نينتندو هنا؟ لأن بين شركات الطرف الأول أكثر شركة تركز على الجيم بلاي هي نينتندو و راح تفوز في النقاش لو تكلمنا عن جيم بلاي فقط بين الطرف الأول من كل شركة لأن تركيزها الكامل في تطوير الألعاب، و السبب الثاني هو أن نادراً أو ربما ما شفت نقاش يرتكز حول هذي النقطة من قبل في المنتدى، الكلام في الموضوع عبارة عن 50% آراء قرأتها في النت و 50% كلام أضفته من عندي لأن مثل ما ذكرت صرت أتفهم سبب هالآراء بعد التفكير بتمعن
ملاحظة أخيرة، النقاش إلي أتمنى ينتج من الموضوع هو نقاش النقطة إلي يطرحها، مثل كلام يدحض هذي الآراء بأمثلة و أسباب أو كلام يؤيد الآراء مع أمثلة و أسباب، هالنقاش ممكن يؤثر على وجهات النظر و يخلينا ننظر للألعاب هذي من إتجهات مختلفة و نلتفت لأمور ممكن ما إنتبهنا لها من قبل، لذلك أتمنى أن لا ينجر إلى مقارنة بين شركات الطرف الأول و حرب أجهزة و إلي ما راح يكون شيء مفيد أو صحي، شيء آخر؛ في بعض اللاعبين ممكن يدركون أو يعتقدون أن كثير من ألعاب نينتندو تميل للبساطة و هم يتقبلون ذلك و يفضلونه، مو مشكلة يعبرون عن رأيهم و ليش يروق لهم الأمر، النقاش مفتوح للجميع طالما ما يتحول لمقارنات ممكن تسبب حرب أجهزة، و شكراً.