Cizer Shnider
True Gamer
ملاحظة : المعيار الذي تم على اساسه تقييم جميع عناصر اللعبة والتقييم النهائي هو معيار خاص باللعبة كونها تخطت المعايير المستخدمة في تقييم الالعاب الالكترونية من وجهة نظر شخصية .
-- مقدمة --
هل هناك لعبة أو سلسلة العاب الكترونية يصح أن يطلق عليها لعبة فئة عليا؟
لم يطرأ ببالي قط اطلاق مثل هذا الوصف او التصنيف على لعبة الكترونية منذ ممارستي لهذه الهواية منذ اكثر من ثلاثون عاما ولكن سلسلة final fantasy وتحديدا بجزئها السابع محور هذه المراجعة وجزئها التاسع الذي تم انهائها لعبا منذ ايام قلائل هو الذي أجبر عقلي ان يطلق هذا التصنيف على هذه السلسلة.
هذا التصنيف الذي أراه انسب تصنيف يميز اللعبة وأجزائها عن أية لعبة الكترونية اخرى تم تطويرها منذ بداية تطوير وابتكار اول لعبة الكترونية في التاريخ ( كرأي شخصي ) الى يومنا هذا .
لن يشعر بذلك ربما سوى من لعب تلك السلسلة ومحبيها لذى يمكن ان يظن بعض ممن لم يجربوها اطلاقا مبالغتي في هذا الوصف لكنني اظن ان عدم تجربتك حتى الان لهذه السلسلة وخصوصا للجزء السابع فوت عليك التجربة العميقة وهي بلوغ لب ونواة الالعاب الالكترونية التي انبثق منها كل ما تم صناعته وابتكاره بعدها من العاب الكترونية وما مر عليك منه وتعلمت منها وتغذت على ثمارها جميع من يقف حاليا وراء صناعة وابتكار اي لعبة الكترونية, وستكتشف انك مهما بلغ مدى تجربتك للالعاب الاكترونية ومهما كان عدد مامر عليك منه فإنك لم تلمس سوى سطح القشرة الخارجية لكيان الالعاب الالكترونية .
لاول مرة في حياتي أعي المعنى المقصود من اسم اللعبة والذي طالما تسائل عقلي عنه حتى مع عدم تجربتي للسلسلة من الاساس, كنت اتسائل عن مفهوم الاسم والى ماذا يرمز او يقصد به فالترجمة الحرفية التي كثيرا ما تشير به المواقع او مجتمعات اللاعبين لا تشير او توضح المقصود والمعنى الذي يتضمنه هذا الاسم الكبير والاكثر شهرة في عالم الالعاب الالكترونية ف "الخيال الأخير" عنوان لا يحمل المعنى الحقيقي لاسم اللعبة إلى أن تبين لي مما رأيته من سحر شاهدته ومن عجائب اخذتني اليها, أن هذا منتهى مايصل إليه خيال بشر.... ولا خيال بعده.
إنها منتهى الخيال 7.
-- القصة --
الأوجاع في أرض الضياع
حاضر مظلم ومستقبل مجهول وشركة تحكم العالم, ديكتاتورية متسلطة, جيش مملوك لشركة ضد شعبه, شعوب مقهورة وراضخة انشق منها مجموعة لا ترضخ ولا ترضى بالظلم تاريخهم غامض ومسقط رؤوسهم مجهولة يقودهم ارهابي من أرض لم يعد لها وجود وينضم لهم وافد جديد منشق عن جيش السلطة الحاكمة لاسباب غامضة ليحارب من اجل اهداف شخصية غير معلومة. شركة تستنزف مقدرات الكوكب وتمتص كل قطرة من اهم موارد الكوكب لاهداف غامضة. جيش يسعى للسيطرة على شخص ما لاهداف اخرى غامضة ينافسه منافس عنيد مجهول النسب لخطفه قبل الجيش. دفاع مستميت من مجموعة الحرية والارادة لحماية هذه الشخصية يحركهم الولاء لبعضهم البعض.
صداقة الطفولة وحب الشباب ووعود الماضي هل هي اوهام ام حقيقة ؟ هل الذكريات والواقع حقيقة ام خيال مصطنع ؟ هل يمكن تزييف التاريخ والتلاعب بالذاكرة ؟ هل يمكن تزييف العواطف ؟ هل يمكن التحكم بالذكريات وتغيير حقيقتها ؟
كل هذا واكثر من الاسئلة الغامضة تدور حولها احد اكثر قصص الالعاب الالكترونية العاطفية في التاريخ واحد اكثرها عصفا بعقل اللاعب الذي سيفاجئ بقدر غير مسبوق من الاحداث الغير متوقعة في مسار القصة .
سطحيا القصة المقدمة في بداية اللعبة لا تعبر عن حقيقة القصة للعبة ويمكن اختزالها في ان مجموعة ارهابية تسمى AVALANCHE بقيادة احد الشخصيات القابلة للعب واحد ابطال القصة Barret تظهر في مدينة Midgar للقيام بعملية ارهابية غير معلوم سبب القيام بها يشاركهم شخصية منضمة لهم حديثا يسمى Cloud بطل اللعبة والذي كان احد اعضاء القوات الخاصة للشركة الحاكمة للعالم shinra corporation والتي تسمى SOLDIER وانشق منهم مؤخرا لاسباب مجهولة.
هدف هذه المجموعة الارهابية كان تدمير مفاعلات الطاقة الخاصة بالشركة لكن كما سبق واشرت لم يتم توضيح سبب ذلك في بداية اللعبة.
قصة اللعبة يكتنفها غموض تام حتى قرب نهايتها وفي كل جزئية يتم تخطيها من اللاعب يتم توضيح احد جزئيات هذا الغموض بشكل يفاجئ اللاعب فليس هناك احداث متوقعة اطلاقا مما يعبر عن براعة وعبقرية كاتب القصة.
بالاضافة الى ذلك فإن احد اكثر مايميز قصة اللعبة محتواها الضخم الذي يوازي عدد ساعات اللعب الكبيرة فلن تشعر ان القصة تم فهمها منذ البداية وان كل ماتفعله طوال اللعبة هو مواجهة الاعداء للوصول الى الهدف المنشود اسوة بطريقة تقديم العاب كثيرة حتى يومنا الراهن بالاضافة الى ارتباط قصة كل شخصية بجزئيات اللعبة وقصتها بشكل يستحق الثناء والاشادة .
فليس هناك شخصيات حشو او شخصيات ليس لها خلفية قصصة او قصتها غير مرتبطة بقصة اللعبة فحتى الشخصيات الثانوية والسرية القابلين للعب والتي ليس كل اللاعبين يستطيع الحصول عليهم, لهم خلفية قصصية مرتبطة ارتباط وثيق بالقصة الاصلية للعبة بشكل غير مسبوق في اي لعبة اخرى مرت علي شخصيا حتى تاريخنا الحالي. وانا هنا اقصد ارتباط قصص الشخصيات بالقصة الاساسية وليست قصص لمهمات جانبية ليس لها علاقة بقصة اللعبة الاساسية لذا هنا يكمن الفرق الجوهري .
اضافة الى ذلك ايضا ان القصة تتجزء الى اكثر من جزئية في اللعبة , فبداية اللعبة تبدأ كما اشرت ومطاردة السلطة للمجموعة, ثم تاخذ القصة منحني جديد لتاخذ دورها في مطاردة شخصية اخرى ثم تاخذ موقف المدافع عن شخصية جديدة .
لذا اعتقد انه لو تم اعطاء المساحة الكافية للكاتب وللمطورين لهذه اللعبة في حينه مع قدرات اكثر تطورا لتوسعت اللعبة اكثر من ذلك بكثير جدا بشكل لا يوصف لذا استطيع بكل ثقة وبضمير مرتاح ان ابرر للشركة عن اعلانها عن ان النسخة المجددة والمعاد تصنيعها من اللعبة سيتم تقديمها على ثلاثة اجزاء, بل اشجع على ذلك فكل ما رأيته في اللعبة يصرخ بان اللعبة تستحق اهتمام اكثر بجزئيات كبيرة في قصة اللعبة, ومناطقها, وشخصياتها التي لم يأخذ بعضها حقه في التقديم. لذا فصدور تلك اللعبة في تلك الحقبة من الزمن بهذه الجودة وبهذا الحجم على هكذا امكانيات وقدرات لهو امر يستحق بالفعل الاشادة الكبيرة لهذه العبقرية التي سبقت عصرها بسنين طويلة.
في النهاية مشكلة القصة انه لا يمكن توضيح اكثر من ذلك حيث ان كل جزئية في القصة هي بمثابة احداث مفاجئة وهذا يؤكد مدى الجودة والاهتمام الذي تم وضعة في قصة اللعبة لذا ساترك اكتشاف القصة لمن ينوي تجربتها ولم يسبق له تجربتها من قبل لكن اجمالا وفي العموم القصة سوداوية وكئيبة وتمر بلحظات حزينة كثيرة وهذا مايميزها عن غيرها في تقديم قصة غير مبتذلة او مستهلكة لذا لا تتوقع تجربة مبهجة .
تقييم القصة : منتهى العبقرية .
-- الشخصيات --
اللعبة تحتوي على عدة شخصيات اساسية, وثانوية, وسرية. منها ماهو قابل للعب بالطبع ومنها ماهو غير قابل للعب كشخصيات الاعداء والشخصيات التي تمد اللاعب بالمعلومات.
تحتوي اللعبة على عشرة شخصيات اساسية. سبعه منها اساسية وقابلة للعب واثنان سرية قابلة للعب وشخصية غير قابلة للعب. هذا العدد من الشخصيات يمتلك افضل تنوع يمكن ان تراه في الشخصيات من حيث الخلفية النفسية والسمات الشخصية لكل شخصية, فهي مختلفة اختلاف كلي عن بعضها البعض.
فهناك من تجده شديد الجدية ولكنه يخفي قلب عاطفي رومانسي وهناك شديد اصلابة الذي يحمل ملامح قاسية لكنه يخفي وراء تلك الملامح قلب طيب يهتم ويخاف على من حوله, وهناك الساخر الذي يخفي وراء سخريته حزن واحباط, وهناك بارد المشاعر الذي يمتلك قلب مفطور من حب قديم ضائع, وهناك الشرس الذي في الحقيقة يمتلك مشاعر وقلب يألف من حوله ويألفه من حوله, وآخر ضعيف رومانسي يخفي شجاعة التضحية والمواجهة .
هذا الامتزاج العبقري إن دل فهو يدل على اهتمام ودراسة وافية من مبتكر شخصيات مبدع للجوانب الشخصية والدوافع السلوكية وردود الافعال المختلفة وتطبيقها على شخصيات خيالية في لعبة الكترونية .
فالهدف من هذا التنوع لم يكن اعتباطا, فكل هذه الشخصيات والخلفيات والدوافع السلوكية مرتبطة بقصة كل شخصية التي هي في الحقيقة خيط هام يوصل لقطعة أحجية مفقودة ضمن قطع القصة الغاضمة والتي يتطلب ايجادها كلها لكي تكتمل الصورة وتتضح معالم هذه القصة الفريدة.
اضافة الى هذا التنوع تم الاعتناء بالتنوع من ناحية نوع الجنس والعرق والصنف.
هذا التنوع ايضا يساهم بشكل مرتبط ارتباط وثيق في توعية واسلوب القتال لكل شخصية ولم يتم اهماله بل تم وهب كل شخصية اسلوب القتال الذي يناسب ميولها الشخصية وتنوع عرقها.
لذا فكما ذكرت اعتبر هذا التنوع الفريد هو افضل تنوع شخصيات في لعبة الكترونية مرت علي شخصيا مع هذا العدد الكبير من الشخصيات الذي تم توظيفه التوظيف المناسب ولم يكن فقط حشو لتضخيم المحتوى.
تقييم الشخصيات : منتهى الجودة
-- اسلوب اللعب وخواص التحكم --
أحد اكثر العناصر ثراء وأضخمها كماً من ناحية المحتوى في اللعبة هو عنصر اسلوب اللعب وخواص التحكم.
فاللعبة كما هو معروف عنها هي أحد الألعاب التي تندرج تحت نوعية العاب تعاقب الادوار بالاسلوب الذي يتبع المدرسة اليابانية وهي تنفيذ الشخصيات للضربات والحركات المختلفة في ارض المعركة حسب الاوامر التي يختارها اللاب بنفسه من ضمن عدةة خيارات في قوائم الاوامر التي تظهر فور بدء مشهد القتال ومن ثم يأتي دور شخصية اخرى مساعدة في نفس الفريق المختار مسبقا تكوينه من قبل اللاعب ليقوم بتنفيذ ماتم خياره ايضا من اللاعب من الاوامر وهكذا.
وهنا اللعبة اضافة الى ذلك تستخدم نمط التوقيت لكل شخصية. فكل شخصية ليس عليها فقط انتظار دورها لتبدا في تنفيذ الاوامر بل لا يمكن اعطاء كل شخصية امر الا بعد مرور وقت محدد لكل شخصية ومن ثم للاعب الخيار في تنفيذ الامر المناسب في التوقيت المناسب سواء كان انتظار تنفيذ الخصم لحركة او ضربة خاصة به والرد عليه او استباقه بتنفيذ امر معين .
هذه الاوامر تنقسم الى ثلاثة اقسام وهي الدفاع والهجوم واستخدام ادوات من قائمة الادوات المجمعة مسبقا من قبل اللاعب .
بالنسبة للدفاع فليس يندرج تحته اي امر اخر وهو متروك لكفائة الشخصية القابلة للترقية كلما تقدم اللاعب في اللعبة اما من كثرة خوض القتال او تناول محسنات خاصة يتم الحصول عليها وايجادة لزيادة كفائة الشخصية دفاعياً وكفائة الدروع التي تم الحصول عليها ايضا كلما تم ايجاد افضلها واكثرها قوة وتحمل .
اما بالنسبة للهجوم فيندرج تحته ثلاثة انواع من الهجوم :
فهناك الهجوم بالسلاح الخاص بكل شخصية والذي تمتلكه كل شخصية مسبقا كما يمكن الحصول على اسلحة اقوى لكل شخصية كلما زاد التقدم في اللعبة إما بإيجاده في اماكن سرية او شرائه من المتاجر المختلفة في المناطق المختلفة التي يتم الوصول اليها بحكم التقدم في اللعب مع الاشارة ان هناك خاصية مميزة جدا هي نظام ال Limits Break وهي ضربات خاصة لكل شخصية لها عداد خاص يتم استخدامه بعد ملئ العداد الخاص والذي يتم ملئه بعد تنفيذ عدة ضربات او استقبال اخرى.
كما يمكن زيادة فاعليه سلاح كل شخصية ايضا عبر دمج افضل توليفة ممكنة من خواص ال Materia وهي اكثر ما يميز هذه اللعبة التي تحتوي على كم هائل ولم يمر علي مسبقا من الخواص التي يمكن جمعها من عالم اللعبة بالكامل سواءاً بالحصول عليه من الاعداء او مايتم ايجاده في اماكن مفتوحه او عبر المرور في الاماكن السرية او الحصول عليها من الشخصيات المنضمة تباعاُ.
هذا النظام العبقري يتيح خيارات لا نهائية لدمج عدة خواص مع بعضها البعض لكل شخصية وعمل افضل توليفة ممكنة لكل شخصية.
ليس ذلك فحسب فحتى كل شخصية اذا تم عمل توليفة معينة من هذه الخواص سيصبح لدى الشخصية اما قوة هجومية فتاكة او قوة وصلابة دفاعية يستحيل اختراقها ولكنها تحتاج الى جهد طويل وتجارب لانهائية للحصول على هذه التوليفة .
نأتي بعد ذلك الى النوع الثاني من الهجوم وهو الهجوم عن طريق القاء التعاويذ السحرية والذي يعتمد ايضا اعتماد كلي على نظام ال Materia كما سبق الاشارة اليه .
والنوع الثالث وهو النوع الذي يخص باستدعاء الوحوش والعفاريت .
كل هذا كما سبق وأشرت يعتمد اعتماد كلي ليس فقط على الكم الهائل من الماتيريا المكتسبة والمدموجة بالاسلحة والدروع, لكنها ايضا تعطي خيارات هائلة وغير مسبوقة ( على الاقل لي شخصيا ) لعمل توليفة مناسبة ليس واضحة من البداية لكل شخصية قابلة للعب حتى تعطي نتائج حاسمة وضربات خارقة في المعركة والتي لا يمكن ان يستطيع اي لاعب الوصول اليها في اللعب لأول مرة بل يستلزم ان يكرر انهاء اللعبة عدة مرات ويجرب عدة تجارب بنفسه حتى يستطيع اكتشافها بنفسه مما يعطي اللعبة قيمة عالية جدا ووحافز لاعادة اللعبة مستقبلا .
ايضا احد اكثر مايميز اللعبة ويزيد من قيمتها هي الكم الكبير من الاماكن السرية والوحوش السرية التي تزيد من ثراء التجربة واختبار حقيقي لكفائة الشخصية واللاعب على حد سواء في المعارك.
وكل هذا ضمن خريطة لعالم اللعبة هي احد الخرائط الغنية جدا في عالم الالعاب التي تحتوي على كم هائل من الاماكن والاسرار والمهمات الجانبية الغير مكررة والمبتكرة التي تكافئ اللاعب عند تجوله وبحثه واستكشاف مايخفى فيها.
كل ذلك ايضا يتم ضمن مهمات اساسية في اللعبة فيها من التنوع مايمكن ان يفاجئ اي لاعب في العصر الحديث من الدخول في مهمات باسلوب تحكم لا ينتمى الى نوع اللعبة الاساسي وهو تعاقب الادوار واترك هذا لاستكشاف اللاعبين الجدد خوفا من حرق الاحداث والمفاجئات.
تقييم اسلوب اللعب: منتهى الاتقان.
-- المحتوى الصوتي --
مع كل ما سبق فلا يختلف الجانب الصوتي في اللعبة عن جميع الجوانب الاخرى من حيث الاهتمام في التناول, فاللعبة تمتلك قائمة من أفضل المقطوعات الموسيقية التي يمكن سماعها في أي لعبة . المدهش مدى البراعة في توظيف هذه المقطوعات بمرونة فائقة لتتغير بتغير الحدث , فهناك السمة الصوتية الاساسية للعبة والتي تعزف اثناء التجوال والتخاطب مع الشخصيات العامة وهناك المقطوعات الخاصة بالمعاركة والمقطوعات الخاصة بمناسبات معينة. والاجمل عدم الشعور بتغيير المقطوعات بشكل مفاجئ وكأن اللعبة تمتلك مقطوعة موسيقية واحدة تعزف بشكل متواصل لا تسبب انقطاع صوتي تلاحظه الاذن. يتخلل ذلك بالطبع بعض المؤثرات الصوتية لظروف ومناسبات اخرى تم مزجها بعبقرية مع الخلفية الموسيقية كأنها ضمن نفس المقطوعة.
تقييم المحتوى الصوتي : منتهى الروعة.
-- الجانب الرسومي والتقني --
-- الجانب الرسومي والتقني --
جميل ان نرى كل هذا الاتقان في جميع جوانب اللعبة والاهتمام بالتفاصيل بجانب تقديم مستوى رسومي وتقني في زمن ادار اللعبة يعد من ضمن افضل ماتم تقديمه في تلك الحقبة من الجانب الرسومي والبصري.
فاللعبة تم تصميم شخصياتها بتقنية البعد الثالث مع تصميم بئات ذات الخلفية ثنائية الابعاد الثابتة, مع الحفاظ على طابع اللعبة السوداوي في الجانب القصصي تم مراعات ان تكون الالوان الغالبة في معظم بيئات اللعبة تخدم هذا الطابع وتخدم القصة بشكل تام.
وعند مقارنة ماتم تقديمها تقنيا وبصريا في اللعبة بجانب اشهر وافضل الالعاب التي تم اصدارها في هذه الحقبة وتميزت في هذا الجانب نجد ان لعبة FF7 تجاريهم وربما في بعض الاحيان تتفوق عليهم . فمقارنة ماتم تقديمة في FF7 من عالم مفتوح شاسع والعاب اخرى ذات عوالم مغلقة وبيئات محدودة فان الافضلية تكون ل FF7 من هذا الجانب خصوصا مع المحدودية في القدرات والامكانيات المقدمة على الاجهزة هذه الفترة .
تقييم الجانب الرسومي والتقني : منتهى التقدم.
-- خاتمة --
في النهاية مهما كتب في هذه المراجعة الطويلة فيجب ان يتيقن كل من لم يجرب اللعبة ان هذه المراجعة لم توفي بنصف ماتم تقديمه في جميع جوانب اللعبة وحتى يستطيع اي شخص معرفة قيمة ومقدار هذه اللعبة او لنقل هذا العمل الفني والابداعي فيجب عليه تجربتها بنفسه, فمهما سمعت او قرأت عن ما قيل او كتب عنها فهو لا يمثل شيئ عن حقيقتها التي يجب عليك تجربتها بنفسك.
التقييم النهائي : منتهى الخيال
عباقرة خلف هذه الجوهرة الفنية
مؤلف القصة : Hironobu sakaguchiفي النهاية مهما كتب في هذه المراجعة الطويلة فيجب ان يتيقن كل من لم يجرب اللعبة ان هذه المراجعة لم توفي بنصف ماتم تقديمه في جميع جوانب اللعبة وحتى يستطيع اي شخص معرفة قيمة ومقدار هذه اللعبة او لنقل هذا العمل الفني والابداعي فيجب عليه تجربتها بنفسه, فمهما سمعت او قرأت عن ما قيل او كتب عنها فهو لا يمثل شيئ عن حقيقتها التي يجب عليك تجربتها بنفسك.
التقييم النهائي : منتهى الخيال
عباقرة خلف هذه الجوهرة الفنية
كاتب السيناريو ومساعد اخراج : Yoshinori Kitase
مبتكر الشخصيات رسوميا : Tetsuya nomuraمؤلف المقطوعات الموسيقية : Nobuo Uematsu
-- كلمة اخيرة --
شخصيا اسمتعت بكل لحظة في هذه اللعبة وأدهشني كل ماشاهدته فيها مما سبق عصرها ومما هو حتى غير موجود حتى الان في أي لعبة في العصر الحديث مهما وصلت إليه من شعبية ونقد فني وتقيمات عالية فاللعبة سبقت عصرها بسنين وعقود وحتى الان أعتقد شخصيا انها لم تأخذ القدر الكافي الحقيقي من مجتمع اللاعبين الذي توسع حاليا عن ما كان عليه سابقا لذا فهي بالفعل أنسب لعبة الكترونية في الصناعة التي تستحق ان يتم عمل لها اعادة تصنيع وتصور وتوسع واعطائها القدر الحقيقي من الاهتمام بكل جوانبها مهما كلف من موارد. لكن مع هذا فأنا شخصيا كجانب شخصي وميول شخصية مازلت أفضل عليها الجزء التاسع من السلسلة لعدم تفضيلي الشخصي للقصص السوداوية التي كانت شديدة الكئابة في الجزء السابع مع اعترافي انها نقديا ومن جميع الجوانب افضل من الجزء التاسع لكن هذا الأخير طابعه القصصي وعالمه المبهج قدم لي سعادة واستمتاع اكثر لذا ارجوا عدم خلط مابين رأيي الشخصي وما وزن اللعبتين كمعيار فني لكل لعبة . واعتذر اخيرا عن اي تقصير او نسيان اي جانب لم يتم مراجعته والاشارة اليه كون اللعبة اضخم من قدراتي الشخصية في مراجعتها.
-- شكر وتقدير --
اشكر جميع الاعضاء الذين نصحوني بهذه اللعبة سابقا وكل من ساهم في اثراء الموضوع الخاص بتجربتها ومن قام بمساعدتي على انهائها على انسب وجه على سبيل المثال لا الحصل
@The Praiseworthy
@Ardyn
@hussien-11
@MH MD
@Cloud_no_sora
@The Fantom
@mamiqdadi
@T ! D U S X
@dro
اشكر جميع الاعضاء الذين نصحوني بهذه اللعبة سابقا وكل من ساهم في اثراء الموضوع الخاص بتجربتها ومن قام بمساعدتي على انهائها على انسب وجه على سبيل المثال لا الحصل
@The Praiseworthy
@Ardyn
@hussien-11
@MH MD
@Cloud_no_sora
@The Fantom
@mamiqdadi
@T ! D U S X
@dro
التعديل الأخير: