كيف؟
كيف اطلع الفورم الثالث
مفرووض ترجع تذل الغوريلاا مره ثاني زي ماذلنا في البدايه٢٢٠ ساعة لحد الان ، كل ما اجي اقول المحتوى الجانبي قرب يخلص كل ما اتفاجئ في سايد كويست جديد ، مهمة Merc او حتى منطقة سرية جديدة ، ياللهي اللعبه ضخمة جدا وشكلها من الالعاب +٣٠٠ ساعة حتى تخلص كل شيء فيها ..
الي عملته في البوست جيم ، مع ان هنا مافي اضافة حقيقية بعد ما تخلص القصة الا Superbosses الي راح يظهروا بالشابتر الاخير ماعدا ذلك المحتوى الجانبي نفسه هو البوست جيم !
الي عملته انا طورت جميع المدن ، اشتريت جميع المحلات ، حصلت على كل الرير البليدز ، قتلت كل ال Superbosses . قمت باكبر عدد ممكن من السايد كويست ومهمات ال Merc , اكتشفت كل المناطق السرية - اذا ماني متوهم لول - وقريب اخلص شارت الافينتي عند كل بليد !
باتكلم عن المحتوى الجانبي ، ممكن ردي يفيد لو واحد حب يكمل لعب بعد ما يخلص القصة ، عن نفسي اشوف زينوبليد ٢ تتفوق في هذه الناحية عن الاول و عن محتوى اكس الضخم ، اكس كانت عبارة عن قطع متناثرة قصصيا حول العالم وانت بدورك تجمع هذه القطع ، زينوبليد ٢ ركزت على الجيمبلاي وبنفس الوقت ما اهملت الجانب القصصي !
شارت الافينتي ، ومهمات البليدز
اجمل شيء في المحتوى الجانبي بحسب رائي وهذه ذكرتها سابقا ، مهمات البليدز ، طبعا مهمات البليدز تنقسم لاثنين ، مهمات الحصول على البليدز ، ومهمات خاصة للبليدز تظهر من شارت الافينتي ، كل بليد عنده مهمة جانبية ، قصصيا وسينمائيا ما توصل لمستوى القصة الرئيسية لكن اجادوا ال characters development والباكجراوند ، عجبني جدا البناء !
على سبيل المثال Wulfric بليد بمظهر وحش قبيح ، لما تعمل مهمته تكتشف ان صاحب قلب كبير ، اطيب بليد في اللعبه ، فيه بناء بطريقة اخرى Ursula البليد الي تظهر مع الدب الابيض ، اورسيلا بليد تملك موهبة الغناء لكن بنفس الوقت عندها رهاب اجتماعي ، انت بتاخذها في رحلة للتخلص من الرهاب ، اورسيلا تعمل gig في جميع انحاء العالم تعزف فيه الثيم الاساسي للعبه " Where We Used To Be " لحد ما تتخلص من اضطرابها ، هذه لمسة جدا عاطفية ، زينوبيا مهمتها الاكثر ملحمية وحتى كوزموس ، العيب الحقيقي في التحدي هو ان اللعبه كان ناقصها تتبع نظام مثل سكايرم اذا ما خانتني الذاكرة كل ما ترفع ليفيلك كل ما يزداد ليفيل الوحوش ، زينوبيا شارتها بالكامل مبني على اليونيك مونسترز ، للاسف التحدي بيتحول لسهولة مفرطة لو حصلت عليها في نهاية اللعبه بسبب انك اوفرباورد ، فيه خطا تصميمي اخر ، اللعبه تفرض عليك انك تقتل كل يونيك مونستر من الشارت حتى لو سبق انك قتلته ، بتجبرك تروح توقظ اليونيك مونستر مرة ثانية من قبره وتقاتله ، بعضهم حتى تقتله بضربه بسبب فارق الليفيل لول !
مهمات الحصول على الرير بليدز Highlight اللعبه ، للاسف هي ٣ مهمات لكن مكتوبه بعناية ، وتركز كثير على العلاقة بين البليدز والدريفرز ، فيه نقطة سوداوية في علاقة الاثنين ، هو ان مصير البليد مرتبط بالدريفر ، لما يموت الدريفر البليد يرجع للكريستال والاكثر قسوة من كذا ان البليد بيفقد الذاكرة وينسى صاحبه القديم ، هذا الشي شرحته اللعبه منذ البداية خاصة في شابتر معين سلطت الضوء على ال Masters and Slaves كرؤية من زواية اخرى ، لكن البناء القصصي شخصيا شفته وصل للقمة في مهمة الاخوات Praxis و Theroy ، ركزوا عليهم كثير قصصيا حتى في المهمات الجانبية والهارت تو هارت ! المهمة الاخيرة لما اشتغلت ذيك الموسيقى حركت مشاعري
شارت الافينتي بشكل عام سهل وبسيط ، العائق هو رفع مستوى الثقة ، متعب جدا !!
ال SuperBosses
هذا واحد منهم حطيت فيه ٩ مليون دامج ولسه ما مات لول ، السوبربوسيس المفروض اي واحد مستر الباتل سيستم ما يتجاهلهم ، لانهم ممتعين وفيهم تحدي موزون ، بالامانه بعض الزعماء رحيميين وتقدر تقتلهم بالتشاين اتاك لو قدرت توصل لل Full Brust - يكفي ٥ اوربز - ، الغريب ان الزعماء اصحاب الليفيل الاعلى هم الاسهل ، والزعماء اصحاب الليفيل الاقل طلعوا الاصعب ، فيه زعيم معين لازم تبني له بيلد خاص ، تقدر تخلص عليه باي بيلد جيد لكن بمعاناة ، الزعيم هذا يقدر يتفادى كثير من ضرباتك لذلك الطريقة الاسهل في هزيمته انك تعمل ريفليكت لضرباته , تمنيت هذا التويست الصغير يظهر في بقية الزعماء ، بيلد محدد لكل زعيم تكتشفه بنفسك ، متامل في اضافة الاكسبانشين باس ان التحدي يرتفع اكثر !
فيه منطقة محدده باللعبه اجواءها تغيرت عند ظهور السوبر بوس ، واحده من اجمل مناطق اللعبه تحولت لشكل اخر اكثر جمالية ، امتلأت بالمخلوقات العملاقه ، كل الوحوش بليفيل +٨٠ ، الا اكتشف ان السوبر بوس الي فيها اكبر مخلوق ، قشعر بدني !!! اللمسه هذه ممتازه من مونوليث وتمنيت نشوفها في بقية المناطق لكن للاسف هي منطقة وحدة !
الاماكن السرية
باقول شي ممكن يكون صادم لول ، الخريطة باللعبه اندريتيد :emoji_grin: ، جد اعمل زوم كامل للخريطة وامشي بنفس الوقت النتيجة ما راح تضيع ، او على الاقل بتشوف فرق واضح ، اكتشفت اغلب المناطق السرية بعد ما فهمت الخريطة ، المناطق روردينج ، بتحصل فيها على كنوز ، ادوات مميزة ، مهمات جانبية ، الاجمل في المناطق السرية هي طريقة استكشافك لها ممكن احيانا في خط النهاية راح تنزعج من سالفة الفيلد سكيلز وكسل القوائم لكن اللعبه من ناحية متعة التجوال في عالمها تفوقت بفارق عن الاجزاء السابقه - لو الواحد تمكن من استخدام الخريطة - !
في زينوبليد ١ مسارك كان شبه عمودي ، زينوبليد اكس عالم طبعا مفتوح والمناطق واسعه ، هنا اللعبه احسها جاءت بالمنتصف ، المناطق السرية اعطت بعد اخر لها مثل ما قال تاكاهاشي عالم اللعبه بيجبرك تنظر لجميع جوانبه ، افقيا عاموديا ، اعلاك واسفلك ، فيه كمان طرق شبه بلاتفورمية لاكتشاف المناطق السرية ، منطقة Leftherian اكثر منطقة استمتعت باستكشافها ، توزيع المخابئ فيها ما يخطر على البال !
السايد كويستز
اوك هذي الجزئية بالذات ما راح تتغير ، بتظل خادم مطيع لل NPC مع اول سايد كويست لحد اخر سايد كويست ، مافي شي بيتغير حتى مع كويستات الاضافة ، فيه نقطة مزعجة في زينوبليد مش لان اغلب المهمات فيتش كويست ، لا ، كثرت النصوص في المهمات الجانبية شيء ممل جدا ، صرت اعمل سكيب للحوارات ، تمنيت يتعلموا كيف تعمل الفيتش كويست من بريث اوف وايلد بما انهم شاركوا في تطويرها ، زيلدا كتابتها كانت بسيطة ولطيفة وتصاميم الشخصيات منفرد غير ميزة ال sheikah slate الي كانت تسهل لك مهمة البحث عن الايتمز ، هنا في زينو تصميم الشخصيات مشابه للبعض ، البناء القصصي الي فيها جدا معدوم مهما حاولوا الكتاب ، والحوارات طويلة جدا جدا ، بالاضافة ان القوائم ما تحتفظ لك باماكن الايتمز الي حصلت عليها ، مالك الا ذاكرتك ! غير ان رتم ٩٠٪ من المهمات نفسه ما يتغير ، شخصية تطلب منك ايتم ، ، تبحث عنه ، تحصله اخيرا ، ترجع لها ، تطلب منك ايتم اخر وهكذا ! لا وبعد هذا كله كونسبت كويست الاضافة بهالشكل ! سلامات ؟؟ تعبوا نفسهم والله :emoji_grin: !
هممم مش متذكر اذا باقي شي ، مهمات ال Merc ممتازه في اكمال الشارت ، ادوات الحقيبة من جهة الافضل في رفع الثقة ، فيه شيء كان مهم للمحتوى الجانبي في التحديث الاخير ، الاصوات صرنا نقدر نعمل لها سكيب , لذلك استعمال الحقيبة وحتى مهمات ال Merc صارت اكثر سرعة !
ميزة المحمول ساعدتني ان اكمل بقية المشوار مع ان منظرها مخيب ، بغض النظر عن الالعاب الجماعية والصغيرة على السويتش بريث اوف ذا وايلد هي الوحيدة الي كانت مبهرة على المحمول مقارنة بالتلفاز ، اوديسي مش طالعه سلسة وزينوبليد ٢ مخيبة جدا ، عموما اي شخص يحب يلعب كامل اللعبه على المحمول لا يشغلها على التلفاز ابدا عشان ما يلتمس الفوارق الواضحة !
همسة اخيرة :
على سحر وروعة مناطق الجزء الاول ، لكن المنطقة الثانية في زينوبليد شخصيا اعتبرها الاجمل بالسلسلة ، Uraya منطقة في بطن التيتان ، على النقيض طالعه جميلة وشاعريه ، وثيمها زادها سحر !
مفرووض ترجع تذل الغوريلاا مره ثاني زي ماذلنا في البدايه
انا نظرتي عن الغوريلا تغيرت ، صرت اناديه ماستر ، لان الغوريلا هو الي كشف لنا الجانب الموحش من الريست ، ايقظ الشرارة الي بداخلنا ، بدون الغوريلا ما كنا عرفنا التفاصيل الصغيرة في الباتل سيستم ، ادوات الحقيبة والاكسسوارات ، صدقني وراء كل موت رخيصه منه عبره ودروس وانا صراحه صرت كل يوم اروح لقبره واعطيه تحيه عسكرية والمفروض انت تسوي زيي :emoji_grin::emoji_grin:
وين وصلت ؟
سؤال شباب .. سبويلر التشابتر الرابع:
اشلون اقدر ابدل بين بايرا و ميثرا؟ ..
حاليا خلوني العب في ميثرا الي عفست ام نظام استراتيجياتي وصرت اضعف بالقتال وبفارق!
شفت الافتتاحية و وقفت حتى اخليه لبكرة، حاليا العب برتم شابتر لكل يومحسين بدات الشابتر العاشر ؟
شفت الافتتاحية و وقفت حتى اخليه لبكرة، حاليا العب برتم شابتر لكل يوم
وش فهمت من الافتتاحية :emoji_grin:
أن كان في صراع كبير و حرب في الأرض، و لما كانت على وشك الدمار في شخص أطلق الشيء إلي يمكن اعتباره البذرة أو النواة إلي كونت النظام الكوني الحالي في عالم اللعبة، و الشخص هذا لا زال موجود و أعتقد أن هو نفسه إلي يقصدون ب "الأب"
تبا لم أرى هذا قادما!اوك هذا ما يذكرك في شي؟ لول انا ترى مثلك ما استوعبت الا بعد لحظات واتوقع هالجزئية الوحيده الي شغلت ذاكرتها فيها هي @Okami :emoji_grin:
زي ما قالت هذي واحده من ال revelations المحترمة جدا ، المشهد هو نفسه بالجزء الاول و Klaus لو تذكر هو زانزا الزعيم الاخير والخالق المدمر من الجزء الاول !
تبا لم أرى هذا قادما!
تويست جبار، يعني العملاقين إلي في الجزء الأول مجرد إثنين من عشرات العملاقة إلي انولدت بعد التجربة؟!
و أن قصة الجزء الأول بالكامل صارت على ظهر عملاقين فقط و السكان فوقهم ما عندهم فكرة أن في عالم كبير من حولهم و عشرات العمالقة و الشعوب! و بما فيهم شخصيات الجزء الأول!
طبعاً انجاز كبير وضخم من مونوليث تقديم لعبة بهالضخامة والجودة باقل من نصف موظفيها حتى رغم مساعده فرق خارجيه لكن مثل ما فهمت كان كل شي يتنقح على ايد موظفين مونوليث ..دوبي قرأت انترفيو مع Takahashi & Hashino وطلع انه من أعضاء مونوليث اللي عددهم أقل من 100, منهم 50% إلى 60% كانوا يساعدوا ننتيندو في زيلدا نفس البرية وفقط 40+ مصمم كانوا يشتغلوا على زينوبليد 2!!...المقابلة قصيرة بس وضحت كم نقطة حلوة. يعني صنعوا أحد أفضل الRPGs بهذا العدد القليل من المطورين! منتظره مشروعهم الجاي خاصة لو اشتغل الفريق كله عليه بعد الخبرة اللي اكتسبوها من شغلهم في زيلدا, وأتمنى ننتيندو توظف عدد أكبر يساعدوهم في التطوير بدل مونوليث :emoji_expressionless:
طبعاً انجاز كبير وضخم من مونوليث تقديم لعبة بهالضخامة والجودة باقل من نصف موظفيها حتى رغم مساعده فرق خارجيه لكن مثل ما فهمت كان كل شي يتنقح على ايد موظفين مونوليث ..
هو استعانه ننتندو بموظفين مونوليث ابدا مش بسبب نقص الموظفين بل لان موظفين مونوليث وحوش في تصميم العالم والتضاريس ويمكن هم الفريق الافضل في الصناعة من هالناحية و كلي ثقة لو لا مساعده مونوليث ما بيكون عالم نفس البريه بنفس الروعة الحاليّه
نينتيندو خلاص لازم تكافئ مونوليث بعد تضحياتهم ، انا اعرف ان لولا نين ما كان شفنا الاستديو بالتوهج الي وصلوا له بس بالمقابل المجهودات الي قاموا فيها مونوليث بالسنوات الاخيرة شيء يفوق العقل !
مش متذكر المصدر لكن بالسابق طلعت اخبار ان دور الاستديو في تطوير بريث اوف ذا وايلد كان شبه كومبارس ، امس في مقابلة تاكاهاشي الي صار عكس ما قيل ، اكثر من نصف عدد الموظفيين ساهموا في تطوير بريث اوف ذا وايلد هالشي مش بسيط ، الاستوديو على فكرة انذكر اسمه في كريدتس اكثر من عنوان لنيتيندو ، انيمال كروسينج نيو ليف ، زيلدا ALBW . زيلدا سكايورد سورد ، سبلاتون الاولى والثانية ، بيكمين ٣ ، ولازالت ادوارهم مجهولة ! اصلا لو مقابلة تاكاهاشي ما كنا عرفنا عن ان نصف فريقهم اشتغل على بريث اوف ذا وايلد ، غريب التكتم !
المشروع القادم لازم نشوف ميزانية معقوله من نينتيندو والاهم انها توفر لهم بيئة مناسبة للعمل بعكس الي صار مع زينوبليد ٢ ، نبغى نشوف لعبة مرعبة تقنيا واكيد مونوليث قدها ، الانتاجية الي قاعدين يقوموا فيها بالسنوات الاخيرة تتفوق على اي استديو طرف اول من ضمنهم ريترو الي نينتيندو دلعتهم بما فيه الكفاية :emoji_grin: !
شباب كم لفلاتكم لما خلصتوا اللعبة؟