hits counter

الموضوع الرسمي Xenoblade Chronicles 2 | معاً للبحث عن Elysium ( تحديث صفحة #٢٧ ، اضافة تورنا ) !

Bounty

رحمه الله
اللعبة تشبه Xenogears حيل! .. خلصت التشابتر الثالث والي صار بنهايته ذكرني حيل فيها!

ابدا ماتوقعت اللعبة فيها قصة تشد اهتمامي لهالدرجة.. :hearteyes:

ومبروك عالمليون،، تستاااهل
 

Golden_Sun

True Gamer
كيف؟
كيف اطلع الفورم الثالث

هي عبارة عن side quest ومش بالقصة الاساسية نفس الـsecond form

في البداية لازم تروح Leftherian Archipelago بالتحديد الجزيرة اللي جنب Fonsett Village، فيه حدث heart-to-heart لازم تفعله اسمه Grow up يتكلمون فيه عن خطة لتطوير بوبي. بعدها روح لبيت تورا في Gormontt وراح تفعل السايد كويست الخاصة فيها هناك مع حديثك لأبو تورا. من هناك فيه اغراض تحتاج تجمعها.

ونصحية وانت قاعد تسوي الكويست، طور الايفينيتي تشارت لـVess وNia (البلايد) لانك راح تحتاج لـLevel 5 forestry وهم الوحيدين اللي عندهم.
هذا فيديو يوتيوب اذا ودك بمساعدة: هنا
 

titanfall

Tarnished
وصلت شابتر 9 و وقفت آخذ إستراحة بعدما شفت افتتاحية الشابتر، شابتر 8 يمكن يكون المفضل عندي حتى الآن، بس حاب أقول أن قليل مطورين يقدروا يطوروا ألعاب بسيتنج خيال علمي بمثل روعة أعمال تاكاهاشي و مونوليث، مو فقط في تصميم العوالم الخلابة، لكن القصص و نظام اللعب كذلك، تاكاهشي مهووس في أعمال الخيال العلمي و لا سيما ال mecha و هذا واضح في كل ألعابه، كلها فيها صبغة خيال علمي بشكل أو بآخر، مركبات ال mecha و الاندرويدز و الأسلحة المنشئات المتطورة صناعيا و الخ.. زينوبليد 1 و 2 فيهم خليط مثالي بين ال Fantasy و ال Sci-Fi، ما في واحد يطغى على الثاني و لكن الإثنين يتواجدون بشكل كبير، زينوبليد X ما كانت حلم تاكاهشي و مونوليث فقط، لكنها حلم العديد من المطورين و آلاف اللاعبين، لأنها أعطت الشعور الأفضل، الأكثر واقعية، الأكثر حرية، الأعمق للتحكم ب mecha، قبلها عمل على Xenogears إلي طموحه كان فيها كبير و قصصيا من أفضل ما قدمت سكوير في تاريخها، ألعاب Xenosaga هي الوحيدة إلي ما كنت محظوظ بتجربتها من ألعاب تاكاهاشي لكن يقال أنها تمتلك أفضل حبكة من بين جميع ألعاب Xeno، لما تشوف هذي الأعمال تكون على ثقة بقدرات تاكاهشي و فريقه في كتابة قصص من هذي الجنرا

زينوبليد 2 توقعت منها الكثير من ناحية القصة، أول 4 شابترات ما كانت مشوقة لكن كل واحد منها حمل نهاية ممتازة، لكن كلما تقدمت اللعبة تقدم شخصيات أكثر، تعطيني معلومات أكثر عن عالمها و شخصياتها، كلما أتقدم كلما يزداد تعقيد حبكة القصة، بعدها راح يكون عندك أشياء كثيرة تهتم تعرفها، اللعبة إلي بدأت بقصة مباشرة و بقليل من التشويق تتحول لقصة رائعة تنغمس فيها تماما بعد عدة شابترات

أحس نفسي جزء من عالم اللعبة، هذا الشعور حسيت فيه في الجزء الأول و X، زينوبليد 2 لعبة عظيمة فعلا، إذا شراء 10 نسخ منها = إستمرار مونوليث ف أنا بكل سرور راح اشتريها، ما أتحمل فكرة توقف مونوليث إلي امتعني بثلاث من أفضل ألعاب الجنرا (زينوبليد 1 و 2 و X)، لا زلت بعيد عن إنهاء كامل محتوى اللعبة، لكن من الآن أعرف أن اليوم إلي أوقف لعبها راح أحس بفراغ كبير لأنها حرفيا صنعت إجازتي..

حصلت إثنين Rare Blades من كريستالتين و بشكل متتالي! لكن الظاهر إستنفذت كل حظي في هالمحاولتين لأن بعدين جربت أكثر من 40 كريستالة بدون فائدة و كثير منها Rare Core Crystals، إلي حصلتهم هم :
Wdlz0RE.png

Zakuro

Vm6WcPd_d.jpg

Nanakoori

قتال Malos و Jin كان أسهل من ما توقعت (يمكن لأني كنت اندرلفيلد) صعوبته فقط في أن انقص ال HP إلى النصف، بمجرد ما ظهرت الهيئة الحقيقة ل بيرا/ميثرا، قلبت الطاولة عليهم و هزمتهم بسهولة، ما أقدر آخذ كفايتي من تحول بيرا/ميثرا لأن حرفيا هذا ال ultimate بليد إلي أحلم فيه! ابدل بين ال elements بضغطة زر و السبيشال أقوى بأضعاف قوته لما اسويه ب الهيئة العادية، بليد خارق فعلا و بفضلها صرت أقدر اسوي كومبوهات توصل من 250,000 إلى 500,000 دامج!

الدنجن في شابتر 8 ممتع و فيه تحدي ممتاز مع الروبوتات، لفل الأعداء إرتفع إلى 67 تقريبا، فرق كبير عن لفل الأعداء في بداية الشابتر، إنضمام Jin للفريق و لو كان مؤقتا كان شيء ممتاز و يظهر جانب آخر من الشخصية + Jin وحش في القتال لما يسوي كومبو :
Break > Topple > Launch > Smash
أعرف وقتها أن الوحش إنتهى!

أحس إني قريب من النهاية، شابتر 9 واضح أن راح يكون ملحمي و متحمس أواصل لعب!
 
في يونيك مانستر ب شابتر 8 شكله زي الحشره العملاقه وHealth guage عندو كثير ولما يتحول لل Phase 2 هههه انت ميت ميت،، اضطريت اول مره اجرب اعمل Full Brust وخسف نصف حياته كلها
 

I B R A

Super Moderator
مشرف
٢٢٠ ساعة لحد الان ، كل ما اجي اقول المحتوى الجانبي قرب يخلص كل ما اتفاجئ في سايد كويست جديد ، مهمة Merc او حتى منطقة سرية جديدة ، ياللهي اللعبه ضخمة جدا وشكلها من الالعاب +٣٠٠ ساعة حتى تخلص كل شيء فيها ..
الي عملته في البوست جيم ، مع ان هنا مافي اضافة حقيقية بعد ما تخلص القصة الا Superbosses الي راح يظهروا بالشابتر الاخير ماعدا ذلك المحتوى الجانبي نفسه هو البوست جيم !

الي عملته انا طورت جميع المدن ، اشتريت جميع المحلات ، حصلت على كل الرير البليدز ، قتلت كل ال Superbosses . قمت باكبر عدد ممكن من السايد كويست ومهمات ال Merc , اكتشفت كل المناطق السرية - اذا ماني متوهم لول - وقريب اخلص شارت الافينتي عند كل بليد !
باتكلم عن المحتوى الجانبي ، ممكن ردي يفيد لو واحد حب يكمل لعب بعد ما يخلص القصة ، عن نفسي اشوف زينوبليد ٢ تتفوق في هذه الناحية عن الاول و عن محتوى اكس الضخم ، اكس كانت عبارة عن قطع متناثرة قصصيا حول العالم وانت بدورك تجمع هذه القطع ، زينوبليد ٢ ركزت على الجيمبلاي وبنفس الوقت ما اهملت الجانب القصصي !


شارت الافينتي ، ومهمات البليدز

اجمل شيء في المحتوى الجانبي بحسب رائي وهذه ذكرتها سابقا ، مهمات البليدز ، طبعا مهمات البليدز تنقسم لاثنين ، مهمات الحصول على البليدز ، ومهمات خاصة للبليدز تظهر من شارت الافينتي ، كل بليد عنده مهمة جانبية ، قصصيا وسينمائيا ما توصل لمستوى القصة الرئيسية لكن اجادوا ال characters development والباكجراوند ، عجبني جدا البناء !

على سبيل المثال Wulfric بليد بمظهر وحش قبيح ، لما تعمل مهمته تكتشف ان صاحب قلب كبير ، اطيب بليد في اللعبه ، فيه بناء بطريقة اخرى Ursula البليد الي تظهر مع الدب الابيض ، اورسيلا بليد تملك موهبة الغناء لكن بنفس الوقت عندها رهاب اجتماعي ، انت بتاخذها في رحلة للتخلص من الرهاب ، اورسيلا تعمل gig في جميع انحاء العالم تعزف فيه الثيم الاساسي للعبه " Where We Used To Be " لحد ما تتخلص من اضطرابها ، هذه لمسة جدا عاطفية ، زينوبيا مهمتها الاكثر ملحمية وحتى كوزموس ، العيب الحقيقي في التحدي هو ان اللعبه كان ناقصها تتبع نظام مثل سكايرم اذا ما خانتني الذاكرة كل ما ترفع ليفيلك كل ما يزداد ليفيل الوحوش ، زينوبيا شارتها بالكامل مبني على اليونيك مونسترز ، للاسف التحدي بيتحول لسهولة مفرطة لو حصلت عليها في نهاية اللعبه بسبب انك اوفرباورد ، فيه خطا تصميمي اخر ، اللعبه تفرض عليك انك تقتل كل يونيك مونستر من الشارت حتى لو سبق انك قتلته ، بتجبرك تروح توقظ اليونيك مونستر مرة ثانية من قبره وتقاتله ، بعضهم حتى تقتله بضربه بسبب فارق الليفيل لول !

مهمات الحصول على الرير بليدز Highlight اللعبه ، للاسف هي ٣ مهمات لكن مكتوبه بعناية ، وتركز كثير على العلاقة بين البليدز والدريفرز ، فيه نقطة سوداوية في علاقة الاثنين ، هو ان مصير البليد مرتبط بالدريفر ، لما يموت الدريفر البليد يرجع للكريستال والاكثر قسوة من كذا ان البليد بيفقد الذاكرة وينسى صاحبه القديم ، هذا الشي شرحته اللعبه منذ البداية خاصة في شابتر معين سلطت الضوء على ال Masters and Slaves كرؤية من زواية اخرى ، لكن البناء القصصي شخصيا شفته وصل للقمة في مهمة الاخوات Praxis و Theroy ، ركزوا عليهم كثير قصصيا حتى في المهمات الجانبية والهارت تو هارت ! المهمة الاخيرة لما اشتغلت ذيك الموسيقى حركت مشاعري :(

شارت الافينتي بشكل عام سهل وبسيط ، العائق هو رفع مستوى الثقة ، متعب جدا !!


ال SuperBosses

Screen_Shot_2018_02_02_at_2_00_00_AM.png


هذا واحد منهم حطيت فيه ٩ مليون دامج ولسه ما مات لول ، السوبربوسيس المفروض اي واحد مستر الباتل سيستم ما يتجاهلهم ، لانهم ممتعين وفيهم تحدي موزون ، بالامانه بعض الزعماء رحيميين وتقدر تقتلهم بالتشاين اتاك لو قدرت توصل لل Full Brust - يكفي ٥ اوربز - ، الغريب ان الزعماء اصحاب الليفيل الاعلى هم الاسهل ، والزعماء اصحاب الليفيل الاقل طلعوا الاصعب ، فيه زعيم معين لازم تبني له بيلد خاص ، تقدر تخلص عليه باي بيلد جيد لكن بمعاناة ، الزعيم هذا يقدر يتفادى كثير من ضرباتك لذلك الطريقة الاسهل في هزيمته انك تعمل ريفليكت لضرباته , تمنيت هذا التويست الصغير يظهر في بقية الزعماء ، بيلد محدد لكل زعيم تكتشفه بنفسك ، متامل في اضافة الاكسبانشين باس ان التحدي يرتفع اكثر !

فيه منطقة محدده باللعبه اجواءها تغيرت عند ظهور السوبر بوس ، واحده من اجمل مناطق اللعبه تحولت لشكل اخر اكثر جمالية ، امتلأت بالمخلوقات العملاقه ، كل الوحوش بليفيل +٨٠ ، الا اكتشف ان السوبر بوس الي فيها اكبر مخلوق ، قشعر بدني !!! اللمسه هذه ممتازه من مونوليث وتمنيت نشوفها في بقية المناطق لكن للاسف هي منطقة وحدة !


الاماكن السرية
باقول شي ممكن يكون صادم لول ، الخريطة باللعبه اندريتيد :emoji_grin: ، جد اعمل زوم كامل للخريطة وامشي بنفس الوقت النتيجة ما راح تضيع ، او على الاقل بتشوف فرق واضح ، اكتشفت اغلب المناطق السرية بعد ما فهمت الخريطة ، المناطق روردينج ، بتحصل فيها على كنوز ، ادوات مميزة ، مهمات جانبية ، الاجمل في المناطق السرية هي طريقة استكشافك لها ممكن احيانا في خط النهاية راح تنزعج من سالفة الفيلد سكيلز وكسل القوائم لكن اللعبه من ناحية متعة التجوال في عالمها تفوقت بفارق عن الاجزاء السابقه - لو الواحد تمكن من استخدام الخريطة - !

في زينوبليد ١ مسارك كان شبه عمودي ، زينوبليد اكس عالم طبعا مفتوح والمناطق واسعه ، هنا اللعبه احسها جاءت بالمنتصف ، المناطق السرية اعطت بعد اخر لها مثل ما قال تاكاهاشي عالم اللعبه بيجبرك تنظر لجميع جوانبه ، افقيا عاموديا ، اعلاك واسفلك ، فيه كمان طرق شبه بلاتفورمية لاكتشاف المناطق السرية ، منطقة Leftherian اكثر منطقة استمتعت باستكشافها ، توزيع المخابئ فيها ما يخطر على البال !


السايد كويستز
اوك هذي الجزئية بالذات ما راح تتغير ، بتظل خادم مطيع لل NPC مع اول سايد كويست لحد اخر سايد كويست ، مافي شي بيتغير حتى مع كويستات الاضافة ، فيه نقطة مزعجة في زينوبليد مش لان اغلب المهمات فيتش كويست ، لا ، كثرت النصوص في المهمات الجانبية شيء ممل جدا ، صرت اعمل سكيب للحوارات ، تمنيت يتعلموا كيف تعمل الفيتش كويست من بريث اوف وايلد بما انهم شاركوا في تطويرها ، زيلدا كتابتها كانت بسيطة ولطيفة وتصاميم الشخصيات منفرد غير ميزة ال sheikah slate الي كانت تسهل لك مهمة البحث عن الايتمز ، هنا في زينو تصميم الشخصيات مشابه للبعض ، البناء القصصي الي فيها جدا معدوم مهما حاولوا الكتاب ، والحوارات طويلة جدا جدا ، بالاضافة ان القوائم ما تحتفظ لك باماكن الايتمز الي حصلت عليها ، مالك الا ذاكرتك ! غير ان رتم ٩٠٪ من المهمات نفسه ما يتغير ، شخصية تطلب منك ايتم ، ، تبحث عنه ، تحصله اخيرا ، ترجع لها ، تطلب منك ايتم اخر وهكذا ! لا وبعد هذا كله كونسبت كويست الاضافة بهالشكل ! سلامات ؟؟ تعبوا نفسهم والله :emoji_grin: !

هممم مش متذكر اذا باقي شي ، مهمات ال Merc ممتازه في اكمال الشارت ، ادوات الحقيبة من جهة الافضل في رفع الثقة ، فيه شيء كان مهم للمحتوى الجانبي في التحديث الاخير ، الاصوات صرنا نقدر نعمل لها سكيب , لذلك استعمال الحقيبة وحتى مهمات ال Merc صارت اكثر سرعة !

ميزة المحمول ساعدتني ان اكمل بقية المشوار مع ان منظرها مخيب ، بغض النظر عن الالعاب الجماعية والصغيرة على السويتش بريث اوف ذا وايلد هي الوحيدة الي كانت مبهرة على المحمول مقارنة بالتلفاز ، اوديسي مش طالعه سلسة وزينوبليد ٢ مخيبة جدا ، عموما اي شخص يحب يلعب كامل اللعبه على المحمول لا يشغلها على التلفاز ابدا عشان ما يلتمس الفوارق الواضحة !

همسة اخيرة :

DU_AgfgUQAAD4dd.jpg


على سحر وروعة مناطق الجزء الاول ، لكن المنطقة الثانية في زينوبليد شخصيا اعتبرها الاجمل بالسلسلة ، Uraya منطقة في بطن التيتان ، على النقيض طالعه جميلة وشاعريه ، وثيمها زادها سحر !
 
التعديل الأخير:
٢٢٠ ساعة لحد الان ، كل ما اجي اقول المحتوى الجانبي قرب يخلص كل ما اتفاجئ في سايد كويست جديد ، مهمة Merc او حتى منطقة سرية جديدة ، ياللهي اللعبه ضخمة جدا وشكلها من الالعاب +٣٠٠ ساعة حتى تخلص كل شيء فيها ..
الي عملته في البوست جيم ، مع ان هنا مافي اضافة حقيقية بعد ما تخلص القصة الا Superbosses الي راح يظهروا بالشابتر الاخير ماعدا ذلك المحتوى الجانبي نفسه هو البوست جيم !

الي عملته انا طورت جميع المدن ، اشتريت جميع المحلات ، حصلت على كل الرير البليدز ، قتلت كل ال Superbosses . قمت باكبر عدد ممكن من السايد كويست ومهمات ال Merc , اكتشفت كل المناطق السرية - اذا ماني متوهم لول - وقريب اخلص شارت الافينتي عند كل بليد !
باتكلم عن المحتوى الجانبي ، ممكن ردي يفيد لو واحد حب يكمل لعب بعد ما يخلص القصة ، عن نفسي اشوف زينوبليد ٢ تتفوق في هذه الناحية عن الاول و عن محتوى اكس الضخم ، اكس كانت عبارة عن قطع متناثرة قصصيا حول العالم وانت بدورك تجمع هذه القطع ، زينوبليد ٢ ركزت على الجيمبلاي وبنفس الوقت ما اهملت الجانب القصصي !


شارت الافينتي ، ومهمات البليدز

اجمل شيء في المحتوى الجانبي بحسب رائي وهذه ذكرتها سابقا ، مهمات البليدز ، طبعا مهمات البليدز تنقسم لاثنين ، مهمات الحصول على البليدز ، ومهمات خاصة للبليدز تظهر من شارت الافينتي ، كل بليد عنده مهمة جانبية ، قصصيا وسينمائيا ما توصل لمستوى القصة الرئيسية لكن اجادوا ال characters development والباكجراوند ، عجبني جدا البناء !

على سبيل المثال Wulfric بليد بمظهر وحش قبيح ، لما تعمل مهمته تكتشف ان صاحب قلب كبير ، اطيب بليد في اللعبه ، فيه بناء بطريقة اخرى Ursula البليد الي تظهر مع الدب الابيض ، اورسيلا بليد تملك موهبة الغناء لكن بنفس الوقت عندها رهاب اجتماعي ، انت بتاخذها في رحلة للتخلص من الرهاب ، اورسيلا تعمل gig في جميع انحاء العالم تعزف فيه الثيم الاساسي للعبه " Where We Used To Be " لحد ما تتخلص من اضطرابها ، هذه لمسة جدا عاطفية ، زينوبيا مهمتها الاكثر ملحمية وحتى كوزموس ، العيب الحقيقي في التحدي هو ان اللعبه كان ناقصها تتبع نظام مثل سكايرم اذا ما خانتني الذاكرة كل ما ترفع ليفيلك كل ما يزداد ليفيل الوحوش ، زينوبيا شارتها بالكامل مبني على اليونيك مونسترز ، للاسف التحدي بيتحول لسهولة مفرطة لو حصلت عليها في نهاية اللعبه بسبب انك اوفرباورد ، فيه خطا تصميمي اخر ، اللعبه تفرض عليك انك تقتل كل يونيك مونستر من الشارت حتى لو سبق انك قتلته ، بتجبرك تروح توقظ اليونيك مونستر مرة ثانية من قبره وتقاتله ، بعضهم حتى تقتله بضربه بسبب فارق الليفيل لول !

مهمات الحصول على الرير بليدز Highlight اللعبه ، للاسف هي ٣ مهمات لكن مكتوبه بعناية ، وتركز كثير على العلاقة بين البليدز والدريفرز ، فيه نقطة سوداوية في علاقة الاثنين ، هو ان مصير البليد مرتبط بالدريفر ، لما يموت الدريفر البليد يرجع للكريستال والاكثر قسوة من كذا ان البليد بيفقد الذاكرة وينسى صاحبه القديم ، هذا الشي شرحته اللعبه منذ البداية خاصة في شابتر معين سلطت الضوء على ال Masters and Slaves كرؤية من زواية اخرى ، لكن البناء القصصي شخصيا شفته وصل للقمة في مهمة الاخوات Praxis و Theroy ، ركزوا عليهم كثير قصصيا حتى في المهمات الجانبية والهارت تو هارت ! المهمة الاخيرة لما اشتغلت ذيك الموسيقى حركت مشاعري :(

شارت الافينتي بشكل عام سهل وبسيط ، العائق هو رفع مستوى الثقة ، متعب جدا !!


ال SuperBosses

Screen_Shot_2018_02_02_at_2_00_00_AM.png


هذا واحد منهم حطيت فيه ٩ مليون دامج ولسه ما مات لول ، السوبربوسيس المفروض اي واحد مستر الباتل سيستم ما يتجاهلهم ، لانهم ممتعين وفيهم تحدي موزون ، بالامانه بعض الزعماء رحيميين وتقدر تقتلهم بالتشاين اتاك لو قدرت توصل لل Full Brust - يكفي ٥ اوربز - ، الغريب ان الزعماء اصحاب الليفيل الاعلى هم الاسهل ، والزعماء اصحاب الليفيل الاقل طلعوا الاصعب ، فيه زعيم معين لازم تبني له بيلد خاص ، تقدر تخلص عليه باي بيلد جيد لكن بمعاناة ، الزعيم هذا يقدر يتفادى كثير من ضرباتك لذلك الطريقة الاسهل في هزيمته انك تعمل ريفليكت لضرباته , تمنيت هذا التويست الصغير يظهر في بقية الزعماء ، بيلد محدد لكل زعيم تكتشفه بنفسك ، متامل في اضافة الاكسبانشين باس ان التحدي يرتفع اكثر !

فيه منطقة محدده باللعبه اجواءها تغيرت عند ظهور السوبر بوس ، واحده من اجمل مناطق اللعبه تحولت لشكل اخر اكثر جمالية ، امتلأت بالمخلوقات العملاقه ، كل الوحوش بليفيل +٨٠ ، الا اكتشف ان السوبر بوس الي فيها اكبر مخلوق ، قشعر بدني !!! اللمسه هذه ممتازه من مونوليث وتمنيت نشوفها في بقية المناطق لكن للاسف هي منطقة وحدة !


الاماكن السرية
باقول شي ممكن يكون صادم لول ، الخريطة باللعبه اندريتيد :emoji_grin: ، جد اعمل زوم كامل للخريطة وامشي بنفس الوقت النتيجة ما راح تضيع ، او على الاقل بتشوف فرق واضح ، اكتشفت اغلب المناطق السرية بعد ما فهمت الخريطة ، المناطق روردينج ، بتحصل فيها على كنوز ، ادوات مميزة ، مهمات جانبية ، الاجمل في المناطق السرية هي طريقة استكشافك لها ممكن احيانا في خط النهاية راح تنزعج من سالفة الفيلد سكيلز وكسل القوائم لكن اللعبه من ناحية متعة التجوال في عالمها تفوقت بفارق عن الاجزاء السابقه - لو الواحد تمكن من استخدام الخريطة - !

في زينوبليد ١ مسارك كان شبه عمودي ، زينوبليد اكس عالم طبعا مفتوح والمناطق واسعه ، هنا اللعبه احسها جاءت بالمنتصف ، المناطق السرية اعطت بعد اخر لها مثل ما قال تاكاهاشي عالم اللعبه بيجبرك تنظر لجميع جوانبه ، افقيا عاموديا ، اعلاك واسفلك ، فيه كمان طرق شبه بلاتفورمية لاكتشاف المناطق السرية ، منطقة Leftherian اكثر منطقة استمتعت باستكشافها ، توزيع المخابئ فيها ما يخطر على البال !


السايد كويستز
اوك هذي الجزئية بالذات ما راح تتغير ، بتظل خادم مطيع لل NPC مع اول سايد كويست لحد اخر سايد كويست ، مافي شي بيتغير حتى مع كويستات الاضافة ، فيه نقطة مزعجة في زينوبليد مش لان اغلب المهمات فيتش كويست ، لا ، كثرت النصوص في المهمات الجانبية شيء ممل جدا ، صرت اعمل سكيب للحوارات ، تمنيت يتعلموا كيف تعمل الفيتش كويست من بريث اوف وايلد بما انهم شاركوا في تطويرها ، زيلدا كتابتها كانت بسيطة ولطيفة وتصاميم الشخصيات منفرد غير ميزة ال sheikah slate الي كانت تسهل لك مهمة البحث عن الايتمز ، هنا في زينو تصميم الشخصيات مشابه للبعض ، البناء القصصي الي فيها جدا معدوم مهما حاولوا الكتاب ، والحوارات طويلة جدا جدا ، بالاضافة ان القوائم ما تحتفظ لك باماكن الايتمز الي حصلت عليها ، مالك الا ذاكرتك ! غير ان رتم ٩٠٪ من المهمات نفسه ما يتغير ، شخصية تطلب منك ايتم ، ، تبحث عنه ، تحصله اخيرا ، ترجع لها ، تطلب منك ايتم اخر وهكذا ! لا وبعد هذا كله كونسبت كويست الاضافة بهالشكل ! سلامات ؟؟ تعبوا نفسهم والله :emoji_grin: !

هممم مش متذكر اذا باقي شي ، مهمات ال Merc ممتازه في اكمال الشارت ، ادوات الحقيبة من جهة الافضل في رفع الثقة ، فيه شيء كان مهم للمحتوى الجانبي في التحديث الاخير ، الاصوات صرنا نقدر نعمل لها سكيب , لذلك استعمال الحقيبة وحتى مهمات ال Merc صارت اكثر سرعة !

ميزة المحمول ساعدتني ان اكمل بقية المشوار مع ان منظرها مخيب ، بغض النظر عن الالعاب الجماعية والصغيرة على السويتش بريث اوف ذا وايلد هي الوحيدة الي كانت مبهرة على المحمول مقارنة بالتلفاز ، اوديسي مش طالعه سلسة وزينوبليد ٢ مخيبة جدا ، عموما اي شخص يحب يلعب كامل اللعبه على المحمول لا يشغلها على التلفاز ابدا عشان ما يلتمس الفوارق الواضحة !

همسة اخيرة :

DU_AgfgUQAAD4dd.jpg


على سحر وروعة مناطق الجزء الاول ، لكن المنطقة الثانية في زينوبليد شخصيا اعتبرها الاجمل بالسلسلة ، Uraya منطقة في بطن التيتان ، على النقيض طالعه جميلة وشاعريه ، وثيمها زادها سحر !
مفرووض ترجع تذل الغوريلاا مره ثاني زي ماذلنا في البدايه
 

I B R A

Super Moderator
مشرف
مفرووض ترجع تذل الغوريلاا مره ثاني زي ماذلنا في البدايه

انا نظرتي عن الغوريلا تغيرت ، صرت اناديه ماستر ، لان الغوريلا هو الي كشف لنا الجانب الموحش من الريست ، ايقظ الشرارة الي بداخلنا ، بدون الغوريلا ما كنا عرفنا التفاصيل الصغيرة في الباتل سيستم ، ادوات الحقيبة والاكسسوارات ، صدقني وراء كل موت رخيصه منه عبره ودروس وانا صراحه صرت كل يوم اروح لقبره واعطيه تحيه عسكرية والمفروض انت تسوي زيي :emoji_grin::emoji_grin:

وين وصلت ؟
 
التعديل الأخير:
انا نظرتي عن الغوريلا تغيرت ، صرت اناديه ماستر ، لان الغوريلا هو الي كشف لنا الجانب الموحش من الريست ، ايقظ الشرارة الي بداخلنا ، بدون الغوريلا ما كنا عرفنا التفاصيل الصغيرة في الباتل سيستم ، ادوات الحقيبة والاكسسوارات ، صدقني وراء كل موت رخيصه منه عبره ودروس وانا صراحه صرت كل يوم اروح لقبره واعطيه تحيه عسكرية والمفروض انت تسوي زيي :emoji_grin::emoji_grin:

وين وصلت ؟
وصلت شابتر 8 نصه بعدين رحت اطلع الفورم الثالث ل بوبي حاس حالي لاعب عدد ساعات كثيره تقريبا 120 ساعه وطورت زنوبياا الشارت
 

titanfall

Tarnished
تقريبا 60 ساعة في اللعبة و خلصت شابتر 9، أخيرا كسرت حاجز المليون في ال chain attacks، تحديدا حوالي 1,050,000! إنجاز لا يقارن بأرقام بعض المحترفين، لكن أخيرا أقدر أقول أني صرت متمكن و لو قليلا من نظام القتال، ما في أسهل من تعلم أساسيات نظام القتال : توقيت الضربات، التبديل بين البليدز، السبيشال، مكان توجيه الضربة و الخ.. هذي الأساسيات البسيطة إلي يمكن تنهي 60% من مراحل القصة بدون ما تستخدم غيرها، لكن ما تكفي حتى تتجاوز عقبات حقيقية، نظام القتال واسع جدا و يعطي حرية كبيرة في إختيار أسلوب اللعب، يبدأ نظام القتال يصير أكثر تعقيدا لما تحاول تتعلم الكومبوهات، نظام القتال أوسع و أكثر تعقيدا بكثير من إلي تظهره الشروحات في اللعبة، كسر حاجز الملايين في ال chain attacks يحتاج تخطيط كبير

أولا لازم تسوي بليد كومبو و آخر special في الكومبو يحدد ال element، لما تسوي كومبو ينتهي بحركة إنهاء من element نار ف راح تشوف كرة ب لون معين يمثل العنصر (نار، جليد، ضوء، ظلام، أرض، ماء، كهرباء، رياح، كلهم عندهم ألوان مختلفة) تطير فوق رأس العدو، لما تسوي كومبو ثاني ينتهي بنفس ال element الدامج يكون أقل + ما راح تضاف كرة ثانية، في اللعبة 8 عناصر (elements) و كل مرة تعمل بليد كومبو ينتهي بعنصر مختلف راح تضاف كرة إضافية ب لون مختلف فوق رأسه، لو واجهت وحش صعب و عملت بليد كومبو 8 مرات و في كل المرات إنتهى الكومبو بعنصر مختلف بدون تكرار ف راح تشوف 8 كرات تطير فوق رأس الوحش، فائدتهم أنك لما بعدين تعمل chain attacks راح تشوف رموز العناصر إلي عملت بليد كومبو بها (الكرات إلي تشوفها تطير فوق رأس الوحش بعد نهاية كل كومبو بعنصر مختلف) تحت عداد HP الوحش، لما تختار سبيشال بعنصر معاكس لكل عنصر من العناصر هذي راح تشوف أن رمز العنصر يتكسر و لما ينفجر راح يشحن عداد ال chain attacks فوق حتى تقدر تواصل الكومبو، كلما يكون عددها أكبر كلما راح يكون عندك فرصة تطيل من الكومبو، و طبعا مهم تختار سبيشال بعنصر مناسب أثناء ال chain attacks، بعدها يبدأ تحطيم الأرقام القياسية! طبعا ليش تكلمت عنه بالتفصيل بالرغم من كثيرين يعرفوا هالتفاصيل؟ لأن أنا ما استوعبت هذا النظام تماما إلا بعد ساعات و ساعات من اللعب! بالرغم من أن شيء مهم جدا و يقلب نتيجة المعارك

نظام قتال زينوبليد 2 سريع و في نفس الوقت يتطلب الكثير من الإستراتيجية، اللعبة ما راح تنتظرك تفكر في خطوتك القادمة، في البداية راح تشوف صعب تحفظ ترتيب الضربات حتى تعمل بليد كومبو من element معين، و راح تلاقي نفسك تشوف القائمة فوق بكثرة حتى تساعدك تتذكر و تتخذ قرارك، لكن ضروري تحفظهم حتى يكون عندك تصور لشكل الضربة النهائية و إلى أي element تنتمي، لأنك راح تضيع وقت كثير لو بدأت الكومبو ب سبيشال خاطئ و الاسوأ لو ارتكبت الغلطة في المستوى الثاني من الكومبو، أو تكمل المستوى الأول و الثاني و تتفاجئ أن الضربة النهائية ما راح تكون من ال element إلي تبغيه، ما في وقت للتفكير و للتردد و ارتكاب الأخطاء، ثانيا، دمج البليد كومبو مع الدرايفر كومبو يعطي نتائج مضاعفة و دامج خياااالي! ف نظام القتال يجبر اللاعب أن يهتم بكل هذي الأشياء بحيث ما توقف أصابعه عن ضغط الأزرار و في نفس الوقت ما يوقف عقله عن التفكير و بشكل سريع في خطواته القادمة، اللاعبين إلي ينجحوا في تحقيق أرقام عالية في الكومبوهات يستخدموا أقصى قدراتهم العقلية حتى يحققوا الإنجاز، و غالبا يحتاجوا على الأقل خطة قبل دخول معركة صعبة، هذا ليش راح أقول أن نظام القتال فيه الكثير من التعقيدات لدرجة أن صعب حتى على اللعبة شرح كامل تفاصيله و الخدع فيه، و بالتالي أبدا ما راح أنصح باللعبة للجدد على الجنرا

كنت أقل ب 5 لفلات من آخر زعيم في الشابتر، لكن سويت إستراتيجية ال chain attacks و دمرته ب دامج 1,050,000! هذا و أنا ما سويت بليد كومبو إلا لأربع elements قبل ما أسوي ال chain attacks!

راح أفتقد فريق Torna كثير :emoji_disappointed: كانوا من شخصياتي المفضلة في اللعبة و خصوصا Jin، تصميمه بهيئته الثانية يذكرني بشخصيات Kingdom Hearts، الشابتر العاشر هو الأخير! اعطوا القصة كامل وقتها بدون إختصار، لكن ما ابغيها تخلص و في نفس الوقت متحمس أعرف كل الحقائق في شابتر 10، بس أتمنى ما في عقبة إضافية تتطلب field skills معينة لأن تقتل انغماسك مع حماس القصة، مثل شابتر 9 في وقت إلي صارت أحداث حماسية جدا يغلقون طريقي ب باب يتطلب skills بلفل عالي!

عموما أعتقد إني وصلت نقطة أقدر أطرح حكم شبه نهائي على اللعبة، زينوبليد 2 تتفوق على زينوبليد الأولى في النواحي هذي : الإستكشاف أفضل و يكافئك بسخاء، القصة الرئيسية و الحبكة و أسلوب السرد، شخصيات الأعداء و الشخصيات الجانبية، المحتوى الجانبي جودة و كم، الموسيقى تتفوق على ألبوم الأول التاريخي، المقاطع السينمائية متعوب عليها و في إخراجها و من أفضل ما في الجنرا، تصميم الشخصيات و خصوصا البليدز، نظام القتال نقطة تفوق كبيرة و تواجد فكرة البليدز كذلك، البناء القصصي للعالم

الجزء الأول يتفوق على الثاني من هذي النواحي : الاتموسفير، عالم memorable أكثر بمناطق ساحرة أكثر و لفل ديزاين المناطق عمودي و أفضل من لفل ديزاين الثاني، بارتي شخصيات رئيسية أفضل مع كميستري أفضل و حوارات أفضل(مو أفضل بكثير، بارتي شخصيات الثاني مشكلته كم شخصية فقط، لكن الباقي ممتاز)، النصف الأول من القصة أكثر إثارة و حماس من النصف الأول في الثاني، زعماء القصة في الأول قدموا تحدي و تنوع من بداية اللعبة بينما الثاني ما بدأ يقدم زعماء يجبرونك على التخطيط بشكل جاد إلا في النصف الثاني، دنجنز أفضل

بصراحة ما أقدر احدد شنو أفضل بينهم، الثاني يتفوق على الأول من معظم النواحي، لكن الأول عنده مكانة خاصة، ف الشيء بالنسبة لي مثل المقارنة بين ماريو جالاكسي 1 و 2.
 

Bounty

رحمه الله
سؤال شباب .. سبويلر التشابتر الرابع:

اشلون اقدر ابدل بين بايرا و ميثرا؟ ..
حاليا خلوني العب في ميثرا الي عفست ام نظام استراتيجياتي وصرت اضعف بالقتال وبفارق!
 

Lyn

Hardcore Gamer
دوبي قرأت انترفيو مع Takahashi & Hashino وطلع انه من أعضاء مونوليث اللي عددهم أقل من 100, منهم 50% إلى 60% كانوا يساعدوا ننتيندو في زيلدا نفس البرية وفقط 40+ مصمم كانوا يشتغلوا على زينوبليد 2!!...المقابلة قصيرة بس وضحت كم نقطة حلوة. يعني صنعوا أحد أفضل الRPGs بهذا العدد القليل من المطورين! منتظره مشروعهم الجاي خاصة لو اشتغل الفريق كله عليه بعد الخبرة اللي اكتسبوها من شغلهم في زيلدا, وأتمنى ننتيندو توظف عدد أكبر يساعدوهم في التطوير بدل مونوليث :emoji_expressionless:
 

I B R A

Super Moderator
مشرف
,
سؤال شباب .. سبويلر التشابتر الرابع:

اشلون اقدر ابدل بين بايرا و ميثرا؟ ..
حاليا خلوني العب في ميثرا الي عفست ام نظام استراتيجياتي وصرت اضعف بالقتال وبفارق!

مع تقدمك بتجييك ميزة التبدييل .. ميثرا اشتغل عليها من اقوى البليدز باللعبه !



@titanfall
حسين بدات الشابتر العاشر ؟
 

titanfall

Tarnished
وش فهمت من الافتتاحية :emoji_grin:
أن كان في صراع كبير و حرب في الأرض، و لما كانت على وشك الدمار في شخص أطلق الشيء إلي يمكن اعتباره البذرة أو النواة إلي كونت النظام الكوني الحالي في عالم اللعبة، و الشخص هذا لا زال موجود و أعتقد أن هو نفسه إلي يقصدون ب "الأب"
 

I B R A

Super Moderator
مشرف
أن كان في صراع كبير و حرب في الأرض، و لما كانت على وشك الدمار في شخص أطلق الشيء إلي يمكن اعتباره البذرة أو النواة إلي كونت النظام الكوني الحالي في عالم اللعبة، و الشخص هذا لا زال موجود و أعتقد أن هو نفسه إلي يقصدون ب "الأب"

اوك هذا ما يذكرك في شي؟ لول انا ترى مثلك ما استوعبت الا بعد لحظات واتوقع هالجزئية الوحيده الي شغلت ذاكرتها فيها هي @Okami :emoji_grin:
زي ما قالت هذي واحده من ال revelations المحترمة جدا ، المشهد هو نفسه بالجزء الاول و Klaus لو تذكر هو زانزا الزعيم الاخير والخالق المدمر من الجزء الاول !


 

I B R A

Super Moderator
مشرف
هذي مقابله تاكاهاشي الي تكلمت عنها @Okami ..

تاكاهاشي كان ضمن مناقشة مع هاشينو منتج سلسلة بيرسونا تحدث فيها عن صعوبات تطوير زينوبليد ٢ ..

Katsura Hashino: It was impressive to see how lively the characters of Xenoblade Chronicles were. I certainly felt the love that went into the character CG models. It made me think how they must have been made with such confidence.

Tetsuya Takahashi: Thank you very much. But rather than love, I believe it was more the passion of the workplace. Up until now our characters always took a beating, so we said “this time we won’t let you guys complain.” That was promising to see.

هنا تاكاهاشي يرد على السؤال المتعلق بالتحسن في تصميم الشخصيات طبعا مقارنة بالسابق ، وكيف اشتغلوا عليها بالعاطفة ، الهدف ان ما يخلي احد يشكو !



However, on the other hand, things didn’t go well with the UI. We lost three programmers in the middle of development.
We had no choice but to do it with our remaining members, and we endured to the very end. The team worked hard, but that part was frustrating.

Hashino: How much of it was handled in-house at Monolith Soft? Was the character modeling done internally?

Takahashi: Monolith Tokyo has a little less than 100 developers. Of that group, between 50% to 60% was helping Nintendo with Zelda (Breath of the Wild). Of the remaining 40 to 50 people, several were part of R&D (Research & Development), and the Xenoblade Chronicles 2 staff was made of the remaining 40-plus members.

However, we couldn’t make it with just these members, so we outsourced then revised what we got, and that was the flow of things.

مونوليث عنده ١٠٠ مطور ، تقريبا نصفهم واكثر ساعد في تطوير بريث اوف ذا وايلد ، النصف الاخر المتبقي اشتغل على زينوبليد ٢ ، ما كان امامهم الا انهم يستعينوا باشخاص من الخارج !



Takahashi also said that the character models “were produced externally and adjusted internally.” Rex, Pyra, as well as “several other models were done completely in-house from our members.” Event design and scenario handled were handled internally.

هذي الجزئية توضح حجم العاطفة والاصرار عند الفريق ، موديل الشخصيات عملوا عليها الطاقم حتى في منازلهم ، واو اي استديو اخر بالراحة بيكنسل او يؤجل المشروع !!
 

titanfall

Tarnished
اوك هذا ما يذكرك في شي؟ لول انا ترى مثلك ما استوعبت الا بعد لحظات واتوقع هالجزئية الوحيده الي شغلت ذاكرتها فيها هي @Okami :emoji_grin:
زي ما قالت هذي واحده من ال revelations المحترمة جدا ، المشهد هو نفسه بالجزء الاول و Klaus لو تذكر هو زانزا الزعيم الاخير والخالق المدمر من الجزء الاول !


تبا لم أرى هذا قادما!
تويست جبار، يعني العملاقين إلي في الجزء الأول مجرد إثنين من عشرات العملاقة إلي انولدت بعد التجربة؟!

و أن قصة الجزء الأول بالكامل صارت على ظهر عملاقين فقط و السكان فوقهم ما عندهم فكرة أن في عالم كبير من حولهم و عشرات العمالقة و الشعوب! و بما فيهم شخصيات الجزء الأول!
 

I B R A

Super Moderator
مشرف
تبا لم أرى هذا قادما!
تويست جبار، يعني العملاقين إلي في الجزء الأول مجرد إثنين من عشرات العملاقة إلي انولدت بعد التجربة؟!

و أن قصة الجزء الأول بالكامل صارت على ظهر عملاقين فقط و السكان فوقهم ما عندهم فكرة أن في عالم كبير من حولهم و عشرات العمالقة و الشعوب! و بما فيهم شخصيات الجزء الأول!

كمل ولا تسبق الاحداث :emoji_grin:
التويست هذا تاريخي لو الذاكرة اسعفتنا على وقتها :emoji_grin::emoji_grin:
 

Orange

True Gamer
دوبي قرأت انترفيو مع Takahashi & Hashino وطلع انه من أعضاء مونوليث اللي عددهم أقل من 100, منهم 50% إلى 60% كانوا يساعدوا ننتيندو في زيلدا نفس البرية وفقط 40+ مصمم كانوا يشتغلوا على زينوبليد 2!!...المقابلة قصيرة بس وضحت كم نقطة حلوة. يعني صنعوا أحد أفضل الRPGs بهذا العدد القليل من المطورين! منتظره مشروعهم الجاي خاصة لو اشتغل الفريق كله عليه بعد الخبرة اللي اكتسبوها من شغلهم في زيلدا, وأتمنى ننتيندو توظف عدد أكبر يساعدوهم في التطوير بدل مونوليث :emoji_expressionless:
طبعاً انجاز كبير وضخم من مونوليث تقديم لعبة بهالضخامة والجودة باقل من نصف موظفيها حتى رغم مساعده فرق خارجيه لكن مثل ما فهمت كان كل شي يتنقح على ايد موظفين مونوليث ..

هو استعانه ننتندو بموظفين مونوليث ابدا مش بسبب نقص الموظفين بل لان موظفين مونوليث وحوش في تصميم العالم والتضاريس ويمكن هم الفريق الافضل في الصناعة من هالناحية و كلي ثقة لو لا مساعده مونوليث ما بيكون عالم نفس البريه بنفس الروعة الحاليّه
 

Golden_Sun

True Gamer
شغل جبار في وقت قياسي! مادري اذا كان شعوري ان موافق انهم استعجلوا عليها، او ليتهم ماخذين وقتهم وكامل فريقهم في التصميم حتى ممكن نطلع بمنتج نهائي متكامل اكثر مما هو عليه حالياً.

الشي الوحيد اللي مو فاهمه بتصميم اللعبة، فكرة القفز. مو مضبوطة، وعناصر البلاتفورمينج جدا بسيطة، والـmechanics غريبة، والـresponsiveness احسه بطيء. مختلف عن بريث اوف ذا وايلد.
 

Bounty

رحمه الله
اللعبة عالمنظور الأول تجربة ثانية تماماً.. التفاصيل باللعبة مذهله،، مادري اشلون سوو كل هذا بهالمدة القصيرة!

DVBKJ7YVMAEq2hL.jpg
 

I B R A

Super Moderator
مشرف
نينتيندو خلاص لازم تكافئ مونوليث بعد تضحياتهم ، انا اعرف ان لولا نين ما كان شفنا الاستديو بالتوهج الي وصلوا له بس بالمقابل المجهودات الي قاموا فيها مونوليث بالسنوات الاخيرة شيء يفوق العقل !

مش متذكر المصدر لكن بالسابق طلعت اخبار ان دور الاستديو في تطوير بريث اوف ذا وايلد كان شبه كومبارس ، امس في مقابلة تاكاهاشي الي صار عكس ما قيل ، اكثر من نصف عدد الموظفيين ساهموا في تطوير بريث اوف ذا وايلد هالشي مش بسيط ، الاستوديو على فكرة انذكر اسمه في كريدتس اكثر من عنوان لنيتيندو ، انيمال كروسينج نيو ليف ، زيلدا ALBW . زيلدا سكايورد سورد ، سبلاتون الاولى والثانية ، بيكمين ٣ ، ولازالت ادوارهم مجهولة ! اصلا لو مقابلة تاكاهاشي ما كنا عرفنا عن ان نصف فريقهم اشتغل على بريث اوف ذا وايلد ، غريب التكتم !

المشروع القادم لازم نشوف ميزانية معقوله من نينتيندو والاهم انها توفر لهم بيئة مناسبة للعمل بعكس الي صار مع زينوبليد ٢ ، نبغى نشوف لعبة مرعبة تقنيا واكيد مونوليث قدها ، الانتاجية الي قاعدين يقوموا فيها بالسنوات الاخيرة تتفوق على اي استديو طرف اول من ضمنهم ريترو الي نينتيندو دلعتهم بما فيه الكفاية :emoji_grin: !
 

Lyn

Hardcore Gamer
طبعاً انجاز كبير وضخم من مونوليث تقديم لعبة بهالضخامة والجودة باقل من نصف موظفيها حتى رغم مساعده فرق خارجيه لكن مثل ما فهمت كان كل شي يتنقح على ايد موظفين مونوليث ..

هو استعانه ننتندو بموظفين مونوليث ابدا مش بسبب نقص الموظفين بل لان موظفين مونوليث وحوش في تصميم العالم والتضاريس ويمكن هم الفريق الافضل في الصناعة من هالناحية و كلي ثقة لو لا مساعده مونوليث ما بيكون عالم نفس البريه بنفس الروعة الحاليّه

صحيح, هذي نقطة أساسية, في نظري مونوليث أفضل من يصمم العالم المفتوح حالياً وبصمتهم كانت واضحة في نفس البرية, ننتيندو استفادت من خبرتهم وأكيد هم استفادوا من زيلدا.


نينتيندو خلاص لازم تكافئ مونوليث بعد تضحياتهم ، انا اعرف ان لولا نين ما كان شفنا الاستديو بالتوهج الي وصلوا له بس بالمقابل المجهودات الي قاموا فيها مونوليث بالسنوات الاخيرة شيء يفوق العقل !

مش متذكر المصدر لكن بالسابق طلعت اخبار ان دور الاستديو في تطوير بريث اوف ذا وايلد كان شبه كومبارس ، امس في مقابلة تاكاهاشي الي صار عكس ما قيل ، اكثر من نصف عدد الموظفيين ساهموا في تطوير بريث اوف ذا وايلد هالشي مش بسيط ، الاستوديو على فكرة انذكر اسمه في كريدتس اكثر من عنوان لنيتيندو ، انيمال كروسينج نيو ليف ، زيلدا ALBW . زيلدا سكايورد سورد ، سبلاتون الاولى والثانية ، بيكمين ٣ ، ولازالت ادوارهم مجهولة ! اصلا لو مقابلة تاكاهاشي ما كنا عرفنا عن ان نصف فريقهم اشتغل على بريث اوف ذا وايلد ، غريب التكتم !

المشروع القادم لازم نشوف ميزانية معقوله من نينتيندو والاهم انها توفر لهم بيئة مناسبة للعمل بعكس الي صار مع زينوبليد ٢ ، نبغى نشوف لعبة مرعبة تقنيا واكيد مونوليث قدها ، الانتاجية الي قاعدين يقوموا فيها بالسنوات الاخيرة تتفوق على اي استديو طرف اول من ضمنهم ريترو الي نينتيندو دلعتهم بما فيه الكفاية :emoji_grin: !

أيوة أنا فاكرة اني قرأت أو سمعت ان دورهم ماكان كبير مع ان المقابلة هذي تثبت انه أكثر من نص الفريق كان يشتغل على زيلدا, لو ننتيندو كانت salty وتخبي مجهود مونوليث ماراح أسامحهم أبداً :emoji_expressionless: لولا الانترفيو هذا ماكان عرفنا قد ايش ساعدوا في زيلدا للأسف. أهم شي ننتيندو تعتقهم المرة الجاية وتعطيهم وقت وحرية وميزانية ممتازة, الفريق هو الأفضل عند ننتيندو بما ان ريترو لازالوا ماأعلنوا مشروعهم وشاطرين ينشروا صور مشاوي و prime ribs في الأكاونت حقهم في تويتر :emoji_relaxed:
 

titanfall

Tarnished
خلصت القصة قبل شوي بعد حوالي 65-70 ساعة لعب، احس بفراغ كبيييير :emoji_cry:

هذا الانطباع النهائي، أولا زينوبليد 2 ماستربيس، ثانيا هاللعبة العظيمة صنعت أيام إجازتي، باقي 3 أيام إجازة عندي و أيام الإجازة الماضية أغلبها قضيتها مع هاللعبة، لكن إستحقت كل ساعة من وقتي، و هذا انطباعي النهائي :

- عالمها من أفضل العوالم في جنرا ال JRPG و من اضخمها، المدن و القرى كبيرة، المناطق متنوعة جفرافيا و بقمة الجمال مثل ما تتوقع من مونوليث، فيها مناطق سرية كثيرة و لما تبحث في منطقة زرتها من قبل راح تلاقي أشياء كثيرة ما إنتبهت لها في زيارتك السابقة، العالم صعب وصفه لكن الكونسيبت و السيتنج مميز و خليط رائع بين ال Fantasy و ال Sci-Fi، العالم أضخم من عالم الأول بكثير لكن أعتقد عالم X أضخم، بس عالم زينوبليد 2 حيوي و متنوع أكثر من عالم X و فيه خيال أكبر، بالإضافة إلى إمتلاكه لهوية و بناء قصصي، كل ريجن راح تقضي فيه وقت كثير، و كل ريجن فيه بعض المناطق المخصصة لمستويات مختلفة، ف لو وصلت بعدين لفل 80 مثلا ممكن ترجع المناطق الأولى و تستكشف المناطق الصعبة فيها، هذا الشيء جزء من أسلوب مونوليث في تصميم العوالم و متواجد في كل الأجزاء الثلاثة، مونوليث عباقرة في تصميم العوالم و إظهارها بشكل حي، الوحوش تتصرف مثل المخلوقات الحية، تلاحظ هذا لما تراقبها و تشوف أنها مخلوقات حية بالفعل، مونوليث فريق يهتم بتصميم العوالم، من أكبر المناطق و حتى التضاريس الطبيعة فيها، عنده قدرة على تقديم بيئات جميلة و ممتعة للإستكشاف

- نظام القتال هو خلاصة خبرات فريق مونوليث، هذا بدون منازع أفضل ميكانكس لعب جربتها في لعبة كلاسيك JRPG في آخر جيلين و من الأفضل في تاريخ الصناعة، و طبعا نقطة تفوق كبيرة على باقي ألعاب السلسلة، هذا نظام اللعب إلي لما أكون نصف نائم أتخيل دائرة توقيت الضربات و أنا أضغط زر B! هذي مو مبالغة، إنغمست فيه بشدة لدرجة أن ما يفارق تفكيري، حتى بعدما اوقف لعب أقعد أفكر في الاحتمالات الممكنة فيه حتى يوم ثاني أجرب تطبيقها، كل بليد يغير تجربة اللعب بشكل كامل، لما تتعود على بليد ف الشيء مثل وجود رابط بينك و بينه، بمجرد ما تلعب فيه تحس نفسك تلعب بشكل أفضل من أي بليد ما تعودت عليه، لما تغير بليد يعني الاحتمالات تتغير معه، فكرة و تطبيق الكومبوهات في هذي اللعبة بمختلف أنواعها شيء عبقري و مسبب للإدمان، في نفس الوقت يخليك تتحدى نفسك و أنت تتفوق على نتائجك السابقة، فكر في إحتمالية معينة حتى تقدر تسبب دامج كبير للوحش، بعدما تنجح فكر في إحتمالية أكثر تعقيدا و تطبيقها أصعب و شوف إذا تقدر تكسر رقمك السابق، المسألة مش فقط مسألة الفوز في معركة كانت تبدو مستحيلة في البداية، لكن الإنجازات هذي تعطيك شعور satisfaction عجيب، بذكائك و مهارتك أنت قدرت تحقق هذا الإنجاز!

و لأن تصميم منظومة اللعب يعتمد على التفكير السريع و سرعة إتخاذ القرارات و توجيه الأوامر في الوقت المناسب، بدون أخطاء و بدون تباطؤ، أحيانا راح تفكر هل أرمي الضربة النهائية في الكومبو الآن أو أنتظر فرصة أفضل؟ تنتظر مثلا لما أحد من الشخصيات يعمل topple للوحش لأنك راح تسبب ضعف الدامج العادي تقريبا أو أكثر، أو يمكن تصير طماع أكثر و تنتظر أحد يعمل له launch حتى ترفع الدامج أكثر؟ لكن أحيانا يكون خطأ أنك تطمح بأكثر من break و topple لأن الوقت محدود و يمكن تخسر الكومبو بالكامل أو تسويه لكن تسبب دامج أقل بكثير من إلي كنت راح تحققه بفرصتك الضائعة، هذي قرارات تسويها في ثواني فقط بينما تراقب كل شيء آخر في المعركة، ف ما يعطي فرصة تبعد عينك عن الشاشة حتى، و كل هذا جزء من روعته

- البليدز أفضل فكرة في السلسلة، تجميع البليدز عن طريق الكريستالات راح يسبب لك الكثير من ال frustration لأن أحيانا من بين 30 كريستالة تحصل بليد نادر واحد منهم و الباقي عاديين، العشوائية هذي مزعجة، لكن بعيدا عن طرق الحصول على البليدز، تجميع البليدز يستحق العناء، كل بيلد تم تصميمه من مصمم مختلف، مصممين من داخل و خارج الصناعة، لذلك كل بليد تم تصميمه بأرت ستايل مختلف، مو بس هذا، كل بليد يغير اسلوب لعبك بالكامل، كل بليد عنده خصائص مختلفة و كذلك personality مختلفة، ف البليدز عندها مقاطع سينمائية خاصة فيها و مهمات heart-to-heart بتمثيل صوتي كامل تعرفك على شخصيته، طبعا لما تخليه يتجول معك و أثناء القتال تسمع تعليقاته و إلي يعطونك فكرة عن أي نوع من الشخصيات هو هذا البليد، طبعا في خيارات تخصيص للبليد حتى تحصل مزايا إضافية، و طبعا مهم تقوي علاقتك مع البليد، كل هذا يخليك ترتبط ب البليدز أكثر من ما ترتبط بمركبة ال mecha في زينوبليد X لأنهم "شخصيات"

- المحتوى في اللعبة هائل! هذي اللعبة من تطوير أقل من نصف الفريق؟! شيء لا يصدق، في العادة لما فريق يمر بمرحلة تطوير صعبة و بظروف تطوير مشابهة غالبا راح يطور أصغر لعبة في تاريخه، أو هذا إلي راح تتوقعه، لكن مونوليث فريق من الفرق إلي تقف في القمة، ما يرضى بشيء أقل، في حالة زينوبليد 2 عندها كثير من الأشياء حتى تسويها خارج القصة، بعيدا عن تجميع البليدز و مهماتهم، لازم تبحث عن مهمات heart-to-heart و إلي تتواجد أحيانا في أماكن غير متوقعة و تظهر في أوقات مختلفة، المهمات الجانبية، و مهمات ال merc، و البحث في المناطق ممتع لأنك دائما تلاقي شيء مثير للإهتمام : صناديق و آيتمز مفيدة و نادرة، كهوف مخفية و مناطق سرية و unique monsters أو سوبر بوسيس أو حدث مجهز من قبل و الخ.. عالم زينوبليد 2 مذهل و عنده الكثير حتى يشغلك من 200-300 ساعة لو طلبت المزيد، تمتلك أفضل محتوى جانبي في السلسلة

- القصة عظيمة، البداية بطيئة و ما تعطي شعور أنك مقبل فعلا على قصة عظيمة و ملحمية، لكن لما تشوف شاشة الكريدتس راح تحس بإنكسار في داخلك لأن القصة إنتهت، طاقم الشخصيات كبير و اللعبة تأخذ وقتها حتى تخليك تتعرف على جزء كبير من الشخصيات، شخصيات الأعداء و الشخصيات الجانبية حصلت وقت كبير حتى تتطور و تتعرف عليها، و فيها شخصيات كثيرة تنحب، القصة الرئيسية نفسها تبدأ بشكل بطيء و straightforward لكن في النصف الثاني تتشعب و تخليك تطرح اسئلة كثيرة تهتم بمعرفة إجاباتها، الكامبين بطول يمتد لحوالي 60 ساعة، و خلال هذا العدد الكبير من الساعات اللعبة تنجح بأنها تجاوب على كل هذي الأسئلة و بشكل ممتاز، لما بدأت اللعبة و في أول شابتراتها قلت في نفسي "أشك أن راح أشتري ال season pass عشان المزيد من هذي القصة"، لكن الآن رأيي تغير 180 درجة و ما أقدر أنتظر موعد إصدار توسعة القصة حتى أشوف المزيد منها!

و مستوى المقاطع السينمائية في اللعبة مذهل فعلا، في اللعبة مئات المقاطع السينمائية (حرفيا)، هي إلي تعتمد عليها اللعبة بشكل أساسي لسرد القصة الرئيسية، و واضح أن تم وضع مجهود هائل و ميزانية محترمة فيها، مقاطع الأكشن متعة بصرية و ترفيه لوحدها، و مع دخول الموسيقى بشكل رائع و التمثيل الصوتي الياباني المتقن، المقاطع صارت أفضل و أفضل، أعتقد إني مو الوحيد إلي أعاد مشاهدة بعض المشاهد لأنها متقنة، قليل ألعاب الآربيجي إلي تقدم مشاهد سينمائية بهذي الكثرة و الإمتياز

- هذي تحتاج نقطة منفصلة و حرق شامل للقصة
لا تكمل قراءة إذا ما لعبت الجزء الأول!

طريقة الربط بين زينوبليد 1 و 2 ذكية فعلا، النصف الفاسد من Klaus موجود في عالم موازي و إلي هو زانزا و العالم هو زينوبليد الأولى، و حتى أحداث الجزء الأول و الثاني تصير في نفس الوقت! حتى نسمع صوت شولك من العالم الموازي و هو يقول : Today we use our power to fell a god, and seize our destiny!

و اوه هذا يفسر تواجد المونادو، حتى افتتاحية الشابتر العاشر كانت موجودة في الأول بس ما انتبهت بسبب إختلاف مستوى الرسوم و لأني لعبتها من كم سنة، أسلوب الربط رهيب فعلا! و بذكاء يخلي إلي لعب الأول يزداد تقديره للعبتين بينما إلي ما لعبه يظل يقدر يستمتع في قصة زينوبليد 2 ك قصة منفصلة، بالرغم من أنهم متصلين

نهاية زينوبليد 2 قوية من كل النواحي، المشاهد الأخيرة و إخراجها، الموسيقى و الأغاني، و النتيجة النهائية للرحلة، المعركة الأخيرة، التضحيات و الندم، النهاية تتفوق على نهاية فف 15 في نظري لأن لها بناء كبير!

- الموسيقى، ما يحتاج أقول أن ألبوم الموسيقى من أفضل ما سمعت في السنوات الأخيرة، و يتفوق على ألبوم الأول حتى، تقريبا كل مدينة و قرية عندها لحن يعلق في ذهنك، الألحان صنعت كثير من المشاهد، ترفع حماسك أو تضرب مشاعرك، الألحان أيضا متنوعة بشكل رهيب و بعضها فيها vocals أو أغاني بكلمات، راح أترك هنا بعض الألحان المفضلة عندي حتى تتكلم بشكل أفضل مني :
ما تعرف شنو تختار و شنو تخلي!

- هذي النقطة الأخيرة و هي عن السلبيات، ال localization متوسط، الدبجلة سيئة و غيروا أسماء شخصيات كثيرة لأسماء صعبة اللفظ و الكتابة، و حتى الترجمة نفسها مو دقيقة، بداية القصة بطيئة جدا و ما تبين مستواها الحقيقي، الربع الأول من اللعبة مليان كليشيهات و مواقف كوميدية مو مضحكة و لقطات فانسيرفس غير ضرورية، كل هذا يتغير في النصف الثاني و يختفي تقريبا، شخصيات البارتي ما تصير ممتعة و تهتم فيها إلا بالنصف الثاني كذلك و خصوصا لما الشخصيات تبدأ تتغير و تتصرف بشكل انضج، تشكيلة الزعماء في القصة الرئيسية مو بنفس مستوى زعماء القصة في الجزء الأول، إحساس المغامرة موجود بقوة لكن الأول يعطي شعور أفضل للمغامرة و الرحلة، العالم في الجزء الأول اتموسفيري أكثر و فيه مناطق تعلق في الذاكرة أكثر، المهمات الجانبية ما تحسنت عن الأجزاء الماضية و أغلبها جمع أغراض و مو ممتعة كثير، بعض المناطق الكبيرة فيها مساحات كبيرة فارغة بدون إستغلال عدا وجود بعض ال collection points الموزعة فيها هنا و هناك، ال field skills أحد خصائص الاستكشاف عدا أنهم حولوها لشيء إجباري في الشابترات الأخيرة حتى تتقدم في القصة (الشيء الجيد هو أنهم ما يطلبوا skills من أنواع ما تتوفر عند البليدز إلي تحصلهم في القصة لكن راح تحتاج ترفع لفلهم)، عدا هذا كل شيء ممتاز


أعتذر على طول التعليق، راح أظل العبها في الأسابيع القادمة، و أنتظر توسعة القصة نهاية السنة، زينوبليد 2 ماستربيس و أفضل JRPG في الجيل من بعد بيرسونا 5.
 
و ختمناا التحفه واخيراا كان مشوار شهر كامل.
بس باقي لي 3 بليد ومنهم كوزموس،، صرااحه انا استسلمت، مااطلعت بعد ماحاولت افتح تقريبا 100 كريستال
 
انا مالعبت الجزء الاول ومابفكر العبه بس الي عرفته انه مرتبط بكلاوس وزنزا، فياريت حد يفهمني مين زنزا وشو كان هدفه، ومين الفيس وشو كان هدفه ، الي عرفته انو الفيس هو البليد الايجيز الثالث الي كان مفقود الي حكى عنه كلاوس
 

Bounty

رحمه الله
شباب كم لفلاتكم لما خلصتوا اللعبة؟
 
أعلى