hits counter

موضوع نقاش أفلام الأنمي ( طلباتك + نصائحك و تجاربك هنا )

www

Banned
^
اتفق معاك تماما

Spirited Away تحسه فلم فني ورهيب وكل شي , لكن تحس قصته ضايع وبدون هدف , على الاقل من الي فهمت من الفلم لحد الان
 

MH MD

Moderator
مشرف
@عبد الله kh

السبب هو اني فعلا ما كنت عارف ليش ما طلعت راضي من الفلم، كان في حاجة ناقصة ما عرفت اعبر عنها لكن كلامك وضح لي ايش اللي يمكن ضايقني، زي ما قلت... شعور العظمة حسيته ناقص ومش موجود هنا بعد ما خلصت الفلم ولهذا السبب يمكن طلعت مش راضي تماما...مثلا فلم مثل وولف تشيلدرين طلعت منه راضي تماما وحسيت انه فلم عظيم.. لكن عموما سبيريتيد أواي قدم عناصره بشكل ممتاز وبعد ما قرأت عنه وعن المواضيع اللي يتناولها والأفكار الموجودة قدرته أكثر وأكثر .. مش أفضل فلم انميشن شفته حتى الآن لكنه فلم عظيم وساحر
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
محمد انا قرأت كثير من مراجعات النقاد الغربين،السواد الاعظم يركز على الانميشن الجبار والرسوم الي كلهم مش مصدقين انه هذا الشيء خارج من اليابان،قليل جدا الي يركز على القصة،لا تنسى ان ظروف الفيلم ساعدتة،الفيلم نزل في بداية الالفية،ديزني تقريبا خلاص سحبت على الرسم اليدوي،فلما يجيك فلم بهذه القوة العالية سواء من الناحية الرسومية او الانميشن الجبار اكيد راح تطق اصابعك وتضخم فيه،انا ما انكر ان الفيلم جامع الكثير من الفلكور الياباني بشكل جيد اجمالا،لكن وهذا الاهم ما استمتعت فيه بالشكل الكافي.
 

FAROOS

True Gamer
عكسك يا عبدالله اشوف سبرتيد اوي اكثر افلام ميزاكي دخلت جو معاه لغرابته وجماله وشخصية البطله الرهيبه .

وبالنسبه للقصه اغلب افلام ميزاكي تكون القصه فيها غريبه وما تفهمها من اول مره .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
أخوي عبد الله، من بين كل الردود الي قرأتها لك في قسم الأنمي، هذي أول مرة أختلف معاك بشدة، سواء بخصوص الفيلم "سبيرتد أواي" أو بخصوص مراجعات النقاد الغربيين و الي الكثير منها كان على أعلى مستوى، الفيلم وصل لأعظم جائزة بشرية ممكن يحصل عليها أي فيلم و حصل عل رضا "أصعب" النقاد، وهو حتما مش فيلم ينقال عنه ضايع و بدون رسالة، سبيرتد أواي صنع أساسا من أجل رسالة.

عموما، خلينا نحط هالملاحظات جانبا، بخاطري أتحدث عن الفيلم قليلا، خلني أبين روعة و عظمة فيلم سبيرتد أواي أكثر و أوضح "ليش" البعض يعتبره أفضل أنميشن صدر في تاريخ اليابان

الي ما شاف الفيلم لا يقرأ الرد

خواطر حول فيلم Spirited Away

* لكل فيلم قصة و حكاية، و حكاية تطوير Spirited Away فيها من الندرة و الطرافة ما فيها، حيث التقى هياو ميازاكي مع ثلاث فتيات صغيرات في إحدى الإجازات و لاحظ بأن الفتيات يقرأن مانجا "شوجو"، نظر ميازاكي إلى المانجا و استاء من تعرض الأطفال المبكر للمواد المثيرة للغرائز بالإضافة إلى طريقة تصوير الشخصيات الرئيسة بشكل خال من المبادىء و القيم، و من هنا أراد ميازاكي أن يصوّر "شيهيرو" لتكون نموذجاً و مثالاً يحتذى به لمن هم في سنّها.

* شيهيرو في بداية الفيلم فتاة شقية لعوب، إلا أن شجاعتها و رغبتها الطفولية في إنقاذ والديها تُكسبانها الأخلاق العالية و ينتهي بها المطاف في نهاية الفيلم كشخصية مختلفة تماماً عن بدايته.

* مشهد التهام الطعام من قبل والدي شيهيرو في بداية الفيلم نستطيع اعتباره على أنه نقد ضمني من ميازاكي لحالة المجتمع الياباني اليوم و حالة الجنس البشري إجمالا، والتي يسود عليها الطمع و الجشع و عدم احترام خصوصيات الآخرين، وظنّ الناس بأن الأموال و النقود تكفي لحل جميع المشاكل مع عدم وضع أي عتبار لأي نوع من القيم الإنسانية. أما شيهيرو ببرائتها الطفولية فإنها تشعر بأن هناك خطراً داهماً يكمن خلف هذا التصرف، الأطفال لديهم اتصال روحي أعلى من البالغين لأنهم يتمتعون بالنقاوة و الصفاء التي يفتقدها الكبار، غريزة شيهيرو قادتها إلى التصرف الصحيح و لم تأكل من الطعام.

* كمية الخيال التي صدرت عن ميازاكي في تصوير عالم الأرواح لم يجلبها من قبله أحد و لن يكررها من بعده أحد، Spirited Away هو "أليس في بلاد العجائب" الياباني. تخيّل ميازاكي لعالم الأرواح و أنشطة ما بعد الموت لا مثيل لها !

* كعادة أفلام ميازاكي الفيلم مليء بالترميز الذي يتناول الديانة اليابانية القديمة "شينتو".

* قلت سابقا بأن الفيلم ينتقد تعرّض الأطفال الصغار في اليابان للمواد المثيرة للغرائز، الرسالة التي تنتقد هذا السلوك هي رسالة ضمنية في الفيلم من خلال مشهد المخلوق المعروف باسم No Face، أو اللاوجه، اللاوجه كان يعرض النقود على شيهيرو لأنه كان يريد أن يشتريها بالمعنى الحرفي للكلمة، نعم صدق أو لا تصدق! و من هنا تأتي عظمة أفلام ميازاكي و تفردها، الصغار يستمتعون بخيالها و جوّها الحالم، و الكبار يرتاعون من رسائلها الخفية المثيرة للجزع !

* لحن "في يوم صيفي" من أروع الألحان التي كتبها الموسيقار العبقري جو هيساشي في تاريخه، لا يمكن وصف عذوبة و سحر هذا اللحن الذي يستدرّ الدفء و العطف من قلب السامع استدراراً.

* مشهد القطار في أواخر الفيلم من أروع المشاهد التي ابتكرها عقل ميازاكي و سيبقى خالداً لأجيال عديدة قادمة، أنا أكاد أجزم بأن هذا المشهد طار بالفيلم إلى الفوز بجائزة الأوسكار مباشرة. شيهيرو على متن القطار مع مجموعة من المسافرين متجهة لتلتقي توأم يوبابا، المسافرون أسود لونهم ويظهرون على هيئة شبحية شفافة، شيهيرو تجلس بصمت و المسافرون ينتقلون واحداً تلو الآخر. لا يوجد كلام ولا نصوص و لا أحداث و لا مشاعر، هذا المشهد يقدم صورة فنية عظيمة تتحدث فيها لغة الصورة فقط و تترك المعنى كلياً للمشاهد، من هم المسافرون وإلى ماذا يرمزون و ما هو معنى المشهد ككل ؟

يمكن النظر إلى هذا المشهد بأنه تلخيص لواقع الفيلم بانتقال شيهيرو من طفلة عديمة الإحساس و المسؤولية إلى طفلة تتحلى بأخلاق الفتاة اليابانية كما يجب أن يكون، رحلة و محطة انتقال من الطفولة إلى النضج، رحلة اختفت فيها كل المشاهد التي ضجّت بالحياة في بداية الفيلم و ظهر بدلاً منها أولئك الأشخاص عديمو الروح و الإحساس، الأشخاص الذين يعيشون روتين الحياة بدون أن يشعروا بما حولهم على الإطلاق و كأنه لا يعنيهم، أو بمعنى مختصر، الأشخاص العاملون في الحياة. بعد هذا المشهد نلاحظ التهذيب الذي اعترى شيهيرو عندما تحدثت مع توأم يوبابا، و كيف أصبحت تتصرف كسيدة صغيرة.

remote_image_1338449680.jpg


مشهد القطار يصف حال المجتمع الياباني العامل، الأشخاص يركبون القطار بدون أي عواطف أو أحاسيس و كل منهم متجه إلى عمله، البعض يقرأ الكتب و البعض الآخر قد يغفو قليلاً حتى المحطة التالية، أما شيهيرو بطلة الفيلم فهي الكائن الوحيد "الملون" على متن القطار، شيهيرو هي الطفل الوحيد ولذلك هي تتصور بأن القطار يجب أن يكون أداة ووسيلة للرحلات، وسيلة مليئة بالحياة إلا أنها "تدرك" واقع الحياة الذي تتلاشى عنده أحلام الطفولة. أثناء المشهد يمر القطار ببيئة ريفية و بيئة مائية، وهي البيئة اليابانية الأصيلة التي يعشقها ميازاكي.

* سبيرتد أواي هو رسالة إلى المجتمع الياباني تدعوه إلى التحلي بمسؤولية سلوك الفرد تجاه المجتمع، و التمسك بالتقاليد الأصيلة لهذه البيئة التراثية، ميازاكي لا يكف عن تذكير الناس بحسنات الشعب الياباني في سنواته القديمة، و لا يكف عن انتقاد التغييرات التي طالت هذا المجتمع و سلوكاته الحديثة.

* لنتحدث قليلا عن نقطة "الأسماء" في الفيلم و ندرس و نحلل معانيها

في بداية الفيلم شيهيرو تتقيّد بنصائح هاكو و تطلب وظيفة من يوبابا، و من ثم تحصل على اسمها الجديد "سين" الكلمة التي يمكن أيضا تفسيرها بمعنى "الخطيئة"، هاكو يقول ليشيهرو بألا تنسى اسمها الحقيقي أبدا. و هنا أرى بأن ميازاكي يصف المجتمع الياباني الحالي بأن مجتمع خطّاء، و يدعوه إلى عدم نسيان أصله و حقيقته، إذ أن نسيان الماضي ( نسيان شيهيرو لاسمها في الفيلم ) يعني بأن المجتمع الياباني لن يعود أبدا كما كان، و إذا نست شيهيرو بأنها شيهيرو و ليست سين، فإنها لن تعود أبدا إلى عالمها. كما أن ميازاكي يركز على أهمية العمل في سن صغيرة و ما لذلك من دور في صقل شخصية الإنسان.

* جميع شخصيات الفيلم تتحلى بصفات خيّرة وأخرى سيّئة، ميازاكي لا يستخدم أبدا نموذج الخير ضد الشر الذي نراه في الأعمال الأخرى، و إنما يركز على الجانب الخيّر أو الخطّاء في الإنسان و كيف يتغلب أحدهما على الآخر. حتى يوبابا التي تبدو و كأنها شخصية شريرة كلاسيكية، نراها و هي تُظهر مشاعر الحب و العطف نحو طفلها الصغير، الذي تظهر عليه هو الآخر ملامح الخير و الشر، حيث يتعلم درساً في الأخلاق و المحبة حين يرافق شيهيرو في رحلتها.

* نال الطعام حيّزا كبيراً في فيلم Spirited Away، بينما كان في بداية الفيلم وسيلة ظهر عن طريقها طمع و جشع الوالدين، تم تقديمه أيضا كوسيلة للتقارب و الراحة بين الناس عندما قدّم هاكو الطعام لشيهيرو، وهذه طريقة من ميازاكي للتعبير على أهمية طريقة التصرف في الأداة، فأنت كشخص تتحكم في الأداة و تستعملها للخير أو الشر، أما الأداة بحد ذاتها فلا ذنب لها.

* طريقة ميازاكي في انتقاد التلوث البيئي تظهر جلياً عن طريق شخصية هاكو، ميازاكي يحذر من مغبة التلوث البيئي و أضراره الجسيمة و هاكو نسي هويته الأصلية بسبب التلوث. مرة أخرى : كما هو حال المجتمع الياباني المتحضر الذي يلوّث البيئة المائية و يضرّ الأرواح التي تقطنها بدون إدراك لعواقب هذا السلوك.

* ميازاكي يشدد كثيرا على ضرورة الالتزام بالقوانين و الأنظمة و يصور اتباع القواعد و القوانين على أنها طريقة الخلاص في الفيلم، كما هي طريقة الخلاص في الحياة، في نهاية الفيلم هاكو يخبر شيهيرو بالقاعدة الأخيرة التي يجب أن تتبعها حتى تخرج من المتنزه المهجور : "لا تنظري أبدا إلى الخلف". شيهيرو تطبق النصيحة حرفيا لأنها تعرف بأنها اذا نظرت إلى الخلف فلن تتمكن من الخروج.

جميع ما كتبته هنا لا يلخص كل ما قدمه الفيلم، الفيلم مليء بالمعاني الأخرى، الحمام العمومي و شخصية يوبابا ؟ التركيز على "الطيران" كوسيلة لتجسيد الحرية التي يسعى إليها الإنسان، و غير ذلك الكثير، كل مشهد في فيلم سبيرتد أواي من البداية إلى النهاية له معنى و مغزى.

سبيرتد أواي هو رسالة أخلاق، سبيرتد أواي هو رسالة إلى الإنسانية، سبيرتد أواي رسالة إلى المجتمع الياباني و إلى المرأة اليابانية، كل هذا مع مزيج من الخيال و الأوهام و الارتباط مع الأرواح بشكل لا يصدر إلا من عقل هياو ميازاكي فقط، وهو بلا شك من أعظم ما شاهدت في حياتي، ليس كفيلم متحرك فقط و إنما كمادة بصرية تفاعلية ليس لها مثيل و ستبقى مضرب الأمثال على الإبداع الخصب الذي يشكل نهراً سينهل منه الآخرون لسنوات كثيرة قادمة.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
hussien-11
لا يسعني الا ان اخبرك ان ردك من افضل الردود التي قرأتها من فترة،لكن ما وصلت للنقطة التي اتحدث عنها،انا كأنسان عادي ليس لي علاقة بمشاكل الشعب الياباني،كل هذة الامور التي ذكرتها تندرج تحت تفاصيل الهوى الفكري عند الكاتب،لكل انسان لديه درجة قبول لشيء معين انت مثلا درجة قبولك ضخمة جدا للفيلم،بالنسبة لي الفيلم لم يعطيني تلك الهالة التي يتصف بها،انت كمشاهد في النهاية هدفك الاستمتاع،عندما تدخل كل الامور التي لا اعرفها عن المجتمع الياباني بأي شكل من الاشكال التى لا تجعلني اترجم المشهد الى فعل فكري عندها ماذا اخرج؟ لا شيء اطلاقا،هذا هو الشعور الذي اعطاني اياه الفلم،الفلم جمع اشياء ضخمة جدا من الفلكور الياباني بشكل غير مترابط بنظري ارواح وكائنات اسطورية وعلامات واشخاص،رسالة كل شيء لاي شيء لم ترق لي ابدا،انشتاين لما حاول يعمل نظرية كل شيء فشل فشل ذريع وانا اشوف ميازاكي فشل في تقديم رسالة كل شيء لاي شيء،كل هذه العشوائية لم ترق لي ابدا.
بالنسبة للنقاد يا حسين هم اكثر الناس من يجيد صنع الاصنام،كثير من الافلام التي تتصف بالعظمة سابقا،الان لا تجد احد يذكرها بأي شيء،اعطيك مثال فيلم The Graduate،لو تسمع عن الكلام الذي قيل عن الفيلم وقتها في سنة 67 لقلت ان هذا الفيلم سوف يحرر الفكر البشري،اما الان اي احد سيشاهد الفيلم سيضحك كثيرا من سذاجة النقاد ذاك الزمان وسيجد الفيلم اقل من عادي بل تافة ايضا.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
انا كأنسان عادي ليس لي علاقة بمشاكل الشعب الياباني

الرموز و المعاني الخفية في العمل ليست واجبة لفهم الفيلم أخوي عبد الله، الفيلم يمتلك الترميز Symbolism وهو خاص و متعلق بالثقافة اليابانية و المجتمع الياباني، و فيه metaphors يقدر يفهمهم و يحللهم أي شخص ( مثل مشهد القطار )، ميازاكي يلتزم بفلسفة "العالمية" التي خلقها من قبله المخرج التاريخي و الأعظم على مر العصور في اليابان أكيرا كوروساوا، و لذلك فأفلام ميازاكي و حتى مسلسل عدنان و لينا ليست أعمال Japanese-centric على الإطلاق.

و عدم إدراكك لمشاهد معينة ليس عيباً في العمل يا عبد الله الغالي، أحلام مستغانمي في رواياتها كذاكرة الجسد تتحدث عن الثورة و الجزائر وتملأ الرواية بالرسائل الوطنية في إطار بديع من اللغة الفصيحة القويمة، الرواية حصلت على جوائز عديدة و شهرتها حاضرة في كل بلد ينطق بلغة الضاد. الرسالة الإنسانية و نقد المجتمع من سمات الأعمال العظيمة، و إن كنت لم تدرك بعضها فهذه ليست مشكلة الفيلم أيضا، خصوصا أن فهم الفيلم لا يعتمد بأي شكل من الأشكال على إدراك هذه المعاني، لكن فهمها للباحث و المتعمق و المحلل يزيد من متعته و يزيد من قيمة العمل و يجعله مادة خصبة للتحليل الفني :) و لذلك تعتبر أفلام ميازاكي مادة خصبة لرسائل الماستر في مختلف الدراسات الأدبية و البيئية و النفسية، داخل اليابان و خارجها.

بالنسبة لي الفيلم لم يعطيني تلك الهالة التي يتصف بها،انت كمشاهد في النهاية هدفك الاستمتاع

الاستمتاع هو أمر نسبي أخي عبد الله و يعود لطبيعة متطلبات الشخص، إذا أردت أن تكون محايداً يجب أن تقيم العمل وفقاً لما يقدمه هذا العمل و ليس بمقاييسك الشخصية للمتعة لأن هذا التقييم لن يعكس و لا يعبر عن حقيقة العمل :)

أحد عناصر المتعة الكبيرة بالنسبة لي هي التحليل و التمحيص في العمل لإدراك رسائله الفنية، سواء كان هذا العمل قصيدة شعرية من روائع الأدب الجاهلي، أو لوحة أوروبية من فنّاني عصر النهضة، أو فيلم يستخدم الإخراج كلغة بصرية للتخاطب مع عقل المشاهد.

بشكل غير مترابط بنظري

بل هو مترابط للغاية يا صديقي :) بل هو الخيال و الإبداع و الابتكار بحد عينه، من الصعب علينا كأشخاص عاديين أن نربط بين العناصر الفنية لكن هذا الرابط موجود في أعمال مخرج عظيم مثل ميازاكي دائما، ميازاكي لا يقدم أي عنصر عشوائي في أعماله و لا تخرج صورة أو إطار عن الغرض الفني الذي صنعت لأجله، دعني أضرب لك تشبيهاً لتقريب الفكرة : لو أعطيت طفلاً قلماً من الرصاص و قلت له أن "يخربش" بما يحضر في ذهنه، فالنتيجة ستكون نوعا من الخطوط العشوائية التي لا تحمل أي معنى في طيّاتها، لكن الفنّان قادر على رسم الخطوط العشوائية بطريقة تخلق منها تصميماً فنياً بارزاً يلفت نظر المشاهد. هذه و تلك "خربشات" لكن الفرق بينهما كبير.

و هذا هو الحال مع سبيرتد أواي، فالعشوائية "فنية" و مدروسة و يحكمها خيال ميازاكي الجامح، هناك نوعان من التصاميم : تصاميم منتظمة مبنية على الأشكال الهندسية مثل الخطوط المستقيمة و المنحنية، و هناك تصاميم غير منتظمة ( و هي الأصعب )
أيضا هناك نوعان من التخيل أو القصص الخيالية، نوع يبني نفسه على الواقع و نوع آخر "يكسر الخطوط المستقيمة" و لكن وفق نماذج فنية مدروسة بعناية سواء في المعنى أو الهيئة أو اللون أو الاسم، و بدقة أكبر مما تتخيل :)

و بأمانة يا أخي الغالي عبد الله، هنا في قسم الأنمي نبتعد تماما عن وصف أي عمل بأنه "تافه" أيا كان، و أيضا، أنا لا أرى داعيا لوصف النقاد بأنهم سذج
نحن لم نكن على قيد الحياة في تلك الأيام لنعرف كيفية تقبل الفيلم و العوامل المحيطة به، و دراسة العوامل المحيطة و المهيئات هي من أهم عوامل إدراك نقاط قوة عمل فني و أسباب نجاحه

دعنا من النقاد أياً كان كلامهم، و الأفضل هو المخاطبة بلغة الفن، فكل منا له القدرة على بناء رأيه الخاص بناء على تجربته الشخصية، و لسنا بحاجة لمن "يفكر" بالنيابة عنا P:

بالنسبة لي شخصياً، سبيرتد أواي هو قمة تألق ميازاكي عبر تاريخه الطويل الحافل، و أقصى نقاط إبداعاته ( و إن كانت بعض الأعمال الأخرى أقرب لقلبي، لكنني أعترف بأنها ليست بقوة سبيرتد أواي ).
 

www

Banned
عبدالله انت من كلامك كأنك تقول الفلم موجه لشعب الياباني فقط , بينما من كلامي حسين ان الفلم ضرب ضربه في أمريكا ونجح وما الى اخره , يعني الفلم اشبه بعالمي

يبغيلي اشوف الفلم مره ثانيه يوما ما
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
كيف يا حسين ليس بواجب ان افهم الرموز،الفيلم من رأسة الى اساسة عبارة عن رموز،على فكرة هذا اكثر فيلم لميازاكي ابتعد عن البساطة المعتادة في افلامة،القصة ليست ادراك يا حسين،القصة فيها شغل نفسي اكبر يا حسين،او بشكل ادق كيمياء الاندماج لم تفعل عندي هنا.

انا اكثر انسان يحب الاعمال السريالية والترميزية،بس هذا العمل يا حسين تصنيفة عائلي،انا اشوف ليس من الحكمة ان تدخل كل هذه الرموز في عمل عائلي،خصوصا اشياء في صلب الثقافة اليابانية.
بالنسبة يا حسين للنقد،هناك خرافة تسمى الحياد،في النهاية يا حسين لا يوجد في الدنيا انسان لا يدخل اهوائه عند مراجعته لاي عمل فني.
نقطة اخرى العشوائية بحد ذاتها فن،لكن بشرط ان تستخدم في عمل او بضاعة مناسبة لها،العشوائية عندما تكون في عمل مقدم للجميع اعتبره شيء غير محبب او بشكل ادق فعل غير مسئول.

انا انسان لست بناقد او فنان او مبدع انا انسان انظر الى الامور بنظرتي انا،يوجد نوع من البشر مثلا يكره فيلم جود فاذر هل اعيب هذا الشخص او اخبره انك لم تفهم العمل صح او انت انسان سطحي،الامر قد يكون ان هذا الانسان ميوله الشخصية لم تتوافق مع هذا الفيلم بسبب ما،لكن الذي اريد ان اوصله ان البشر يختلفون حتى في الاشياء التي تعتبر مسلمة وعظيمة عندهم.

اخر شيء اخيرا وجدت شخص يقدر اعمال اكيرا كوروساوا المخرج العظيم هذا،حسين شفت فيلم Dreams
يا اخي الفيلم هذا فيلم رائع جدا وافضل فيلم صور مشهد Apocalypse مشهد الشيطان الباكي شاهدتة مرات كثيرة جدا ولا امل منة هو ومشهد النهاية الرائع جدا.
 

Gark

Banned
hussien-11

بالنسبة للنقاد يا حسين هم اكثر الناس من يجيد صنع الاصنام،كثير من الافلام التي تتصف بالعظمة سابقا،الان لا تجد احد يذكرها بأي شيء،اعطيك مثال فيلم The Graduate،لو تسمع عن الكلام الذي قيل عن الفيلم وقتها في سنة 67 لقلت ان هذا الفيلم سوف يحرر الفكر البشري،اما الان اي احد سيشاهد الفيلم سيضحك كثيرا من سذاجة النقاد ذاك الزمان وسيجد الفيلم اقل من عادي بل تافة ايضا.


هممممم،

هذه مسألة نسبية للغاية. قد تشاهد فيلما اليوم وقد يبدو لك ساذجا مليئا بالكليشيهات، ولكن يجب ان تتذكر تاريخ اصدار العمل. يجب ان تتذكر ان الفيلم الذي تشاهده هو من بدأ هذا النمط ولم يكن موجودا قبله، لذلك يكون حين اصداره ثوريا وعظيما. على سبيل المثال فيلم اكيرا كوراساوا (الساموراي السبعة)، قد تشاهده اليوم وتراه ساذجا الى حد كبير: قصة نمطية عن قرية فقيرة تحاول مقاومة قطاع الطرق بتأجير محاربين ليساعدوهم، ولكنهم لا يجدون احدا ومن ثم تبدأ رحلة البحث عن السبعة ابطال. اوه نسيت، هذا هو سيناريو افلام اوشن 11، بالاضافة الماجنيفيسانت 7، وفيلم ديزني حياة حشرة، ولا ننسى فيلم افنجرز هنا وغيرهم الكثير.

اغلب الافلام التي نشاهدها اليوم اقتبست بعض الرموز وطرق التصوير او بناء الشخصيات من فيلم الساموراي السبعة، ولذلك من الممكن حين تشاهده ان تراه مكررا ذا رتم سهل التخمين مملا اشد الملل.


ولكن تذكر ان الفيلم صدر في العام 1954!


لم تكن توجد اي من هذه الموروثات البصرية لدى المشاهدين ولذلك يصنفه الكثير من النقاد بأنه افضل فيلم تم انتاجه حتى الان. الفيلم خلق جنرا كاملة.

(دعك من تصوير كوراساوا الخرافي والممثلين الاسطوريين في الفيلم، دعك من انه حين تم اصداره كان اغلى فيلم تم صنعه في اليابان على الاطلاق، دعك من انه صدر بعد سنتين فقط من انتهاء الاحتلال الامريكي لليابان... الخ)

توجد الكثير من المعطيات التي تحتم على النقاد مدح او ذم الفيلم بعيدا عن مدى جودته للمشاهد العادي (layman). من هنا بالامكان رؤية افلام تتخطى حاجز الموروثات البصرية وتبقى ممتعة للمشاهدة الى الابد بسبب جودة صنعها (مثل فيلم الساموراي السبعة وهو فيلمي المفضل على الاطلاق!) وقد توجد افلام لا يمكن الاستمتاع بها اليوم نظرا لكثافة السرقة والتقليد منها مما يجعل مشاهدتها مملة ذات رتم رتيب.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
[h=2][/h]
كيف يا حسين ليس بواجب ان افهم الرموز،الفيلم من رأسة الى اساسة عبارة عن رموز،على فكرة هذا اكثر فيلم لميازاكي ابتعد عن البساطة المعتادة في افلامة،القصة ليست ادراك يا حسين،القصة فيها شغل نفسي اكبر يا حسين،او بشكل ادق كيمياء الاندماج لم تفعل عندي هنا.

أفلام ميازاكي لم تكن في يوم من الأيام بسيطة يا أخي الغالي عبد الله، أفلام ميازاكي دائماً تحمل الكثير من القضايا و الرسائل الهادفة و أكثر مما تتخيل، و هناك قضايا مشتركة في جميع أفلامه
تخيل مثلاً بأن فيلم توتورو، الفيلم العائلي رقم واحد في تاريخ اليابان، يحمل خلفه الكثير من المعاني المظلمة ؟ وهو يتشارك مع فيلم سبيرتد أواي في طرح كافة الرسائل التي تتمحور حولها أفلام ميازاكي، حب الطبيعة و الالتزام بثقافة المجتمع القائمة على الأخلاق و التعاون بين الناس. هل تعرف ماذا كان Tagline فيلم توتورو عندما صدر في اليابان لأول مرة عام 1988 ؟
We brought what you left behind
و كأن ميازاكي يوجه رسالة تذكر المجتمع الياباني بطريقة حياته في الخمسينات ( طفولة ميازاكي ) و المبادىء التي نشأت عليها هذه الأمة و كيف كان المجتمع متناغماً مع الطبيعة و مليئاً بالإيمان و التعاون و المحبة، على عكس الحاضر المدني الذي أصبح فيه الجار لا يعرف جيرانه.
ماذا عن نوشيكا قرية الريح و لابوتا قلعة السماء و الأميرة مونونوكي ؟ أفلام مليئة بالرسائل المناهضة للحرب و تصور تدمير الإنسان للطبيعة و تلويثه لها، هل تعرف بأن ميازاكي رفض حضور حفل الأوسكار الذي ربحه فيلم سبيرتد أواي كموقف مضاد منه تجاه الدولة التي تفجر العراق ؟
ميازاكي يا عبد الله مخرج سينمائي عظيم و ليس فقط مخرج أفلام عائلية، أفلام ميازاكي تسر المشاهد الذي يريد مشاهدة الحياة الطفولية البريئة في إطار مذهل من الخيال و الأجواء الحالمة، و يبث في نفس الوقت رسائله الخاصة و تشبيهاته البصرية و المعاني العميقة التي ترضي الجمهور الأكبر سنّاً.

ميازاكي ليس ديزني الشرق، بل هو هياو ميازاكي، مدرسة قائمة و متفردة بحد ذاتها.


اخر شيء اخيرا وجدت شخص يقدر اعمال اكيرا كوروساوا المخرج العظيم هذا،حسين شفت فيلم Dreams
يا اخي الفيلم هذا فيلم رائع جدا وافضل فيلم صور مشهد Apocalypse مشهد الشيطان الباكي شاهدتة مرات كثيرة جدا ولا امل منة هو ومشهد النهاية الرائع جدا.

بالتأكيد : ) فيلم سيريالي فني مذهل لا يخرج إلا من عقل مخرج مثل كوروساوا :)
أكيرا كوروساوا بالنسبة لي هو أعظم مخرج سينمائي على مر العصور.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
رفض حضور حفل الأوسكار الذي ربحه فيلم سبيرتد أواي كموقف مضاد منه تجاه الدولة التي تفجر العراق ؟


ميازاكي ليس ديزني الشرق، بل هو هياو ميازاكي، مدرسة قائمة و متفردة بحد ذاتها.

هذة المعلومة صراحة اول مرة ادري عنها،للاسف ياليت كثير من المثقفين الي عندنا يحذوا مثل هذا الحذو
بدل الحج والتكبير والتهليل الى الغرب.

اخر جملة اتفق معاك تماما ميازاكي هو ميازاكي و جيبلي هي جيبلي،كل ما افكر في المستقبل احس بضيق واقول من هو الشخص الذي سيمسك شعلة ميازاكي بدل ان تنطفأ الى الابد.
 

megane

Casual Gamer
بما أن الحديث عن ميازاكي اسمحوا لي بإضافة بسيطة..
لعل من أهم ما يميز ميازاكي في رأيي الشخصي هو أنه من أبرع حاكين القصص على الأطلاق..
وضع هذه الأفكار العظيمة والسامية في إطار بسيط وساذج نوعًا ما قد يكون مزعج للبعض, لكن هنا بالذات تكمن عظمة ميازاكي بالنسبة لي
عظمته هذه ظهرت بوضوح في فيلمه العظيم Spirited Away

يعيب البعض على ميازاكي أن افلامه ناجحة جدًا تجاريًا, وهو أمر مضحك جدًا
حقيقة أن أغلب المبدعين في مجال الأنمي بالذات افلامهم غير ناجحة بالشكل المطلوب لا يعني أن كل ناجح أقل شأن منهم..
بل بالعكس! هذا من ما يتميز به ميازاكي عن غيره, قدرته على جذب الجمهور لأفلام ذات قيمة فنية هائلة!


جاء الحديث هنا عن المخرج كوروساوا, وبما أن الشيء بالشيء يذكر, هنا كلامه عن فيلم ميازاكي توتورو وعن ميازاكي بشكل عام
"It's anime, but I was so moved. I really loved Nekobus. You wouldn't come up with such an idea. I cried when I watched Kiki's Delivery Service. Really, all the talents I want for the movie industry have gone to the anime, so the movie industry has to really work hard. We have to make such movies that they make young people want to come."


آسف اذا كنت قد خرجت عن مسار الموضوع.
 

T u R k I

True Gamer
فيه أحد يعرف من فين أقدر أحمل Lupin III؟ هو الفلم الوحيد اللي ماشفته لميازاكي.

تعديل: الفلم له علاقة بالمسلسل؟
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
على ما اعتقد لا،قصة جانبية ما لها علاقة بالسلسلة بشكل محدد.
 

MH MD

Moderator
مشرف
img.php


tonari no totoro أو My Neighbor Totoro

هذا الفلم اللعين.....هذا الفلم اللعين.... هذا الفلم اللعيييييييييييين!!!!!

*يمسك أعصابه*

أوكي، هذا الفلم جميل جدا، الفلم ممتع ومضحك وخفيف، يحكي قصة غاية في البساطة، الانميشن متقن جدا وأعجبتني الخلفيات الجميلة وأجواء الفلم الرائعة بشكل عام، شيء خفيف وممتع وبسيط ويبعث على السعادة، ما انكر اني كنت مبتسم طول وقت عرض الفلم وضحكت في الكثير من المشاهد، تفاعل الأختين مع بعضهما ومع والدهما كان رائع وعفوي للغاية وتصرفاتهما تذكرني بتصرفات أختي الصغيرة أحيانا خاصة ماي 3>

موسيقى الفلم رائعة جدا جدا، أغنية البداية لذيذة xD تصميم المخلوقات الغريبة وتصميم توتورو غاية في الكوتنة والظرافة مع بعض الابداع في تصميمهم ( NekoBus! )، حبيتهم

الفلم كان مصدر إلهام للكثير من الأفلام اللي جات بعده، أقدر أشوف إن فلم أطفال الذئب وفلم رسالة إلى مومو اقتبسوا منه الكثير خاصة فلم رسالة إلى مومو

الفلم يحتوي على الكثير من المعاني الجميلة والرائعة مثل وجوب مساعدة الغير وحب الطبيعة وغيرها، على ذكر الطبيعة أعجبتني بيئات الفلم الجميلة

إجمالا الفلم جميل وفلم عائلي لذيذ وخفيف على المعدة، يستاهل المشاهدة وأنصح أي واحد فيه :)

.....................................

اللي فوق كله كان انطباعي عن الفلم قبل ما ابحث زيادة عنه .....
واكتشف ان الفلم في الحقيقة سوداوي.... وسوداوي جدا! كريبي! مرعب! صادم! نظرتي للفلم انقلبت 180 درجة، يخرب بيتك يا ميازاكي!

الفلم في الحقيقة يرمز لحادثة حقيقية حصلت في اليابان تعرف بحادثة ساياما، الفلم بكبره طلع يرمز لهذه الحادثة بأكثر من طريقة، لدرجة انه مستحيل الأمر يكون مصادفة! في تحليل شامل للفلم وعلاقته بالحادثة وكيف ان الفلم في الحقيقة ما كان سعيد ونهايته مش سعيدة فعلا تقدروا تقروه من هنا و الفلم إجمالا يحتوي على الكثير من المعاني المظلمة

ما أقول غير الله يعين اللي شاف الفلم في طفولته وقرأ هذا التحليل، أنا اللي توي شفت الفلم قبل شوي جاتني صدمة شديدة واليوم بتجيني كوابيس! @@ سحقا ميازاكي، سحقا جيبلي!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
محمد، انتظر تحليلي للفيلم قريبا!

بالمناسبة، انت ملاحظ انه البنت بالصورة الي انت حطيتها مش موجودة بالفيلم؟
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
تبا محمد ليش خربت النظرة البريئة للفيلم ليش،حياتي كانت كذبة اجل،محمد :angry:: ،ميازاكي عبقري وكفى نقطة اخر السطر.
محمد ضروري تشوف Kaze no tani no Naushika التحفة المبورزة، حاجة اوريجنال ومصقولة بالذهب المريخي الغير موجود اصلا،يعني شيء فريد.
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
اليوم شفت، شكرا محمد على التحميس.

37799l.jpg

Castle in the Sky
هذه يمكن المرة الرابعة او الخامسة الي اشوفه فيها.
السؤال الي يطرح نفسه بقوة هل رسام الارت عند جيبلي من البشر او من الجان او يمكن ufo،خيال خارق للغاية وملهم في نفس الوقت.
فيه شيء جديد اكتشفته يوجد مرحلة كاملة من dmc3 اقتبست من الفيلم بالحرف الواحد.
اي واحد يذكر المرحلة الي تركب فوق مربعات لين ما توصل لنهاية المرحلة.
التصور الفانتسي الفريد لقلعة السماء كان شيء يفوق الوصف،الفلم سنة 1986 وحتى الان لا يوجد شيء يضاهي قلعة السماء في الخيال الذي يسمى ما بعد الميتافيزقية (وصف مبالغة)
الكلام كثير الذي في داخلي لكن الشيء الوحيد الذي ممكن اقوله الان شكرا جيبلي،شكرا ميازاكي.
 
التعديل الأخير:

MH MD

Moderator
مشرف
آسف عبد الله على تخريب طفولتك ، أنا اللي توه شاف الفلم امس كنت منصدم بشدة! فما بالك باللي شافوه من طفولتهم؟ -_- ميازاكي عبقري وغد xD
وأنا حمستك من أي جهة لفلم قلعة في السماء؟ ولا قصدك أفلام جيبلي بشكل عام؟ عموما هو فلمي التالي بعد توتورو وموجود عندي
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
ايه اتحمست اشوفة بعد ردك،انا كنت حاطه في بالي من فترة اشوفه من جديد،خصوصا اخر مرة كانت قبل 3 سنين تقريبا.
 

Black Wolf

Woolfe
محمد الفاتح ماذا فعلت بي أنا أيضا :laugh:: سهرتي اليوم كانت جيبلاوية :laugh:: فتحت الملف حقهم ودورت على أفلام منهم لسا ماحضرتها " قليلة جدا " المهم في البداية حضرت فيلم The Cat Returns واتبعته مباشرة خلفه بفيلم Porco Rosso :rockon: أنطباعاتي رح أكتبها بعدين لأني مش قادر أحمل راسي بدي أنام :laugh::
 

hussien-11

Senior Content Specialist
محمد الفاتح، أنصحك حاليا تشوف أفلام قلعة هاول المتحركة وآريتي والأميرة مونونوكي قبل ما تشوف لابوتا قلعة السماء الي يشبه عدنان ولينا بشكل أكبر ويمكن ما يروق لك في المرحلة الحالية.

اخوي عبد الله: التصوير الفني لقلعة السماء هو أعظم تصوير فني شاهدته في أنمي في حياتي، القلعة السماوية - فنيا - تحمل معاني ودروس قرأت عليها أبحاث كاملة، خيالها بيظل مصدر وحي والهام للأبد.
 

Sky Walker

True Gamer
^
انا شخص شاف سبريتيد اواي قبل لايشوف قلعة في السماء .. مع ان سبيريتد فيلم اسطوري لكن قلعة في السماء عجبني اكثر واعتبره هو الافضل بين اعمال جيبلي !
 

SanTana

Gamer
حقيقة لم يكن في جدولي مشاهدة فلم بيرسرك وكانت مشاهدتهُ قدراً , فكتبتُ هذا التعليق فور إنتهائي من مشاهدتة اتكلم عن الجزئية الأولى فقط من الفلم لأني لم اجد وقت للحديث عن جميع جزئيات الفلم

Berserk Ougon Jidaihen I: Haou no Tamago

33563.jpg


واما الخليفة للفلم هي إختصار للجزء الأول من المسلسل وإن صحت التسمية يقال لها " إختصار الإختصار " لإنها ركزت على أهم الأحداث في المسلسل ونقت الشوائب فيهِ وأيضاً لخصت وفي أمر ليستُ متأكداً منهُ وهو عرض أشياء بسيطة لم تُعرض في المسلسل من قبل وكنت تكون بالنسبة لي سقطت سهواً ولم افلح في ملاحظتها !!
وأنمي بيرسرك ركز على المشاعر لدى الشخصيات والإنقياد خلف القائد لشخصهِ , أي بمعنى أصبح هاذا القائد ذو مكانه لديهم بالحب أتباعة والإنبهار فيهِ ولقد قال الكثير من الفلاسفة إن القادة يجب ان تكون لهم ملكات فطرية تؤلهم على القيادة ولعلى تلك الملكات قد تواجدت في غريفث حتى صنعت منهُ شخصاً قائداً ينجذب إليه أتباعهُ وقد يكون أيضاً سبب إنضمام البعض إليه لغرضاً مادي بعد أن ذاع صيت فرقته !!
ولقد حُببت الماديات لدى المقاتلين حتى لدى العرب وتُعرف بما بعد المعركة بـ ( الغنائم ) والحب هاذا قد لا يكون منضبطاً , العلاقة مابين الشخصيات هي كل شخصية مع شخصية علاقة وتختلف من شخص الى آخر , والعلاقة هي علاقة تعاونية من جانب الأتباع الى غريفث وانا أراها علاقة تكاملية من جانب غريفث الى الأتباع , والتكامل عدم الوصول الى هدف معين الا من خلال طرف آخر , فأيضاً قد تكون العلاقات
ظاهرة وباطنة , فالظاهر هو حباً وخوفاً متبادل بين القائد والأتباع ولكن الباطنة هي إستغلال القائد للأتباع , مما قد يكون أحد غايات غاتس في المانجا هو الوصول الى جيرفث !! مما يطرح هدف ثانوي غير الهدف الرئيسي لدى غاتس ربما !!

اما بداية الفلم فكانت هي ( القتال بين فريقين متصارعين ) وحادثة قتال غاتس وبازوسو نأخذ منها عندة دروس :-

أولاً - قد يقول القائل إن ما كان على خصوم بازوسو أن يذيعوا من صوته ويثيروا حوله الشبهات التي تضعفهم وتقويه هو ! ولكن قد يُفسر بأنهم اخذوا ( قوته وصيته ) ذريعة لعدم التقدم لقتالهِ حفاظاً على حياتهم

ثانياً - وجب على القائد الذي كان يأمرهم بالقتال أن يكون مستعداً بأي وقتاً للتقدم عندما يتراجع الجنود , لإن عدم تقدمهِ سوف يطرح للجنود قضية ( إن كان القائد يهاب التقدم فماذا نفعل نحن إذاً ) ؟!

ثالثاً - الجيد من القائد إستغلال هزيمة بازوسو لقلب الكفة الى جانبهِ بضعف معنويات جنود الخصم ! ولعلى من الجيد أن يكون المؤلف او المخرج قد ذكرها على لسان القائد ذاتهُ ولم تكن مذكوره بالأفعال فقط !
رابعاً - إستخفاف غاتس بـ زاتسوا بقولهِ ( عشر قطع نقدية لأجل رأسهِ ) قد تكون في صالح غاتس إن أراد قتالاً حقيقاً لإن تلك العبارة والإستخفاف بالزوسو قد تجعلهُ يغضب ويريد تمزيق غاتس لإنهُ أهانة بتلك الطريقة وأيضاً جعلهُ في وضعية دفاعية قد يجعل بازوسو يريد أن يسحقه لإهانتهُ أولاً ثم إحراجة ويبذل بذالك كل جهدهِ !

ثم رفض غاتس لمنصب إجتماعي لقتلهِ بازوسو يؤكد المقولة إن الأحلام تتفوق على المادة في أرض الواقع ! ولكن تلك المقولة داحضة اولاً لتعليل غاتس ( بإنهُ لا يريد الإلتزام لطرف ) وثانياً ( لإن الحلم قد استشكل على غاتس كما سوف يأتي مستقبلاً )
وإرسالة جيرفث اللصوص لقتل غاتس هي إشارة توكيد للبرهنة على قوة غاتس قبل إنضمامة او بالأحرى إختصار هو يعلم إن الجنود او اللصوص لم يستطيعوا صد غاتس وقد لا يكون أن يظهر المقربين منهُ مثل كاسكا الى مظهر اللصوصية فأراد ان يقدمها لاحقاً بعد عجز الصف الأول ولكن العجيب الغريب هو تعجب غاتس وقولهِ بتعجب ( جيرفث ) ! والدال على ذالك إنهُ قد يكون سمع بهِ قبلاً !!

تصرف كاسكا بضرب غاتس عندما استيقض خاطئ وقد ينسف كل عملها , لإن من المعلوم عدم قتل غيرفث لغاتس هو لإنهُ يريد منهُ شيئاً ولو كانت كاسكا لديها فراسة لعلمت إن غيرفث معجب بمهارة غاتس ويريد ان ينظم إليه للمجموعة , وضرب كاسكا لغاتس في موطن الألم مع العلم إن في يدها قوة لا يستهان بها والدليل هو إن الجنود اتباع غيرفث أستغربوا من تقهقهر قواها امام جاتس
الا اذا كانت الضربة تلك ليست بالقوة الكافية لزيادة حال جاتس فهاذا آمر أخر ,

ثم الإنضمام الى الجماعة قد يؤدي بك الى تحقيق هدفين , هدف مستقل وهو شخصي وذاتي وكونك مع الجماعة سوف تضطر الى تحقيق أهداف الجماعة إن كنت مُلزماً بالبقاء معهم
وأيضاً إن كان الهدف هو إستغلال الجماعة لتحقيق الهدف يجب إيجاد جو ودي بينهم .. بحيث إن في الغالب الجماعات تلك ترفض إنضمام شخص جديد إليها وهاذا الشخص كان مُعادي لها سابقاً .. فالصلح يكون عبر أمرين
التودد لهم واللين إليهم وخفض الجناح .. وتلك الصفة ليست موجودة في غاتس .. أو غض الطرف عنهم والرهان على المعارك التي سوف تصهر تلقائياً الجماعة ببعضها وهاذا ماحدث ..

أيضأً يستنتج أمر وهي إن روح الجماعة في القتال تمتد الى ما بعد المعركة .. وروح الفرد بين الجماعة تنقطع بعد المعركة والدليل ؟ هو ردة فعل مجموعة الصقور ولقائها بـ بغاتس بوجه غاضب بعد إستيقاضه وحديثه الى جيرفث ولكن غاتس الذي كان يُقاتل مع جماعة ولكن بروح فردية لم يبادلهم نفس الشعور !!

ويفهم من ذالك أيضاً إن اتباع جيرفث لديهم أيضاً عقيدة الموالاة والمعاداة النابعة من صميم قلبهم وليست مصطنعة ! والدليل هو خروج جاتس من الخيمة ولاقى وجوه العبسة تنظر إليه من كل حدب وصوب ! ومن المعلوم أن بعض القادة قد يكون أتباعهم مؤيدين لخصوم الرئيس !! وقد يكون السبب هو إنهُ عَمل رغماً عنهُ ومضطراً لدى الرئيس دون إقتناع فرأى الظلم او التجبر او القهر من الرئيس فأدى ذالك تأيد خصوم الرئيس على رئيسه الذي يعمل لديه... فجيرفث سد هاذا الجانب مما أدى الى حب عفوي من اتباعه إليه وتلك لافته لحب الأتباع للقائد

وتتبع كاسكا لـ غاتس وجيرفث آمر منطقي جداً وهو ما غاية جيرفث من المحافظة على حياة غاتس ولو كان ذالك على حساب بعض أفرادة , فعدم فهم جماعة الصقور لتصرف جيرفث فقد يؤدي ذالك الفضول البعث مثل كاسكا مما دعاها الى تتبعهم !!

ويستنبط من قول جيرفث لـ غاتس ( أريدك يا غاتس ) أمر وهو نظرة بعيدة المدى لجيرفث لكي ينشأ جيل قوي يستقطب المقاتلين الأقوياء في صفوفهِ لإن غاتس مقاتل ليس بالهين والتدرج في خوض المعارك سوف يكسبه ويكسبهم الخبرة تدريجياً وأيضاً يذيع صيتهم مما يجعلهم مقاتلين مطلوبين لدى الملوك المتناحرين في دحر بعضهم البعض مما يقربهم الى الملك وإيجاد محط قدم لهم .. وكونهم رقم صعب .. فكل ما زادت الخبرة لديهم زادت الأهمية والرغبة بهم !

أيضاً سبب أخر وهو قد يكون إختلاف غاتس في طريقة القتال بحيث لا يكون مكلف بالسلب فقط بل نظرة إيجابيه مما دعى جيرفث الى القول لهُ ( طريقة قتالك تبدو بالنسبة إلي وكأنك ترى أذا ماكنت حياً ) فهو ساحة لكي يجد بها غاتس نفسهُ ويختلف كلياً عن المقاتلين الذين يقاتلون لأجل المادة فقط دون أن يكون العامل النفسي حاضراً .. فالخوف والألم شعور طبيعية ولكن الغاية من ذالك تختلف لدى غاتس فهو يقاتل لأجل أن يرى نفسه حياً وغيرهُ يقاتل لأجل ان يحصل على دراهم معدودات !!
ولعلى هاذا أحد الأسباب لأختيار جيرفث لـ غاتس

أي هي علاقة مادية بحته ولم تكون علاقة تعتمد إعتماد مباشر على المشاعر بين الطرفين بل من طرف واحد .
 

alruqeishy

فريق الأنمي ๏̯๏
للناس المهتمة: فلم Blood-C - The Last Dark نزل بترجمة Doki بلوراي حجمه 1.32 جيجا
 

Black Wolf

Woolfe
885.jpg


Angel's Egg أو Tenshi no Tamago
Studio Deen
المخرج Oshii Mamoru مخرج Ghost in the Shell
Dec 22, 1985
مدة الفيلم ساعة و11 دقيقة

هذا الفيلم من بعد أنتهائي منه تنفست الصعداء، لكن لا أحد يفهم تنفسي بشكل خاطئ، الفيلم عبارة عن ماستر بيس، وتنفسي عبارة عن أطلاق ما بي صدري من الضغط، وتخفيف التشويش الذي أصاب مخي، من جراء ما عاينت وعايشت في هذا الفيلم، ومن بعد هذه الأمور التي قمت بها قعدت صافن بالسقف أكثر من 10 دقائق، وأنا أفكر بما شاهدت، وبالمحصلة خرجت مش فاهم أشي من عمق الترميز المقدم بالفيلم، مثلا لو تخيلتم معي بأن الترميز العميق المقدم بإيفانجليون كله مجتمع في فيلم مدته ساعة، تخيل بنفسك ما هي النتيجة التي ستخرج عنها من الفيلم، وحتى مع أني قدرت ألقط كم أمر معين، ولكن بشكل عام وبصراحة دخلت الحيط رسمي، الترميز المقدم هنا عميق بشكل خيالي، وأنا متأكد أي شخص سيشاهد هذا الفيلم سيخرج بالنتيجة ذاتها، أو اذا كان الشخص له دراية كافية بالأديان المختلفة فهنا يختلف الوضع بصراحة. الفيلم عبارة عن عالم سوداوي يملئه الظلام في كل جنب من جنباته بشكل لا يوصف الحقيقة، تعيش فيه فتاة تقوم فقط بحماية بيضة، وشخص غريب يدخل في حياتها، هذه القصة بشكل مبسط جدا جدا، في أمور حابب أحكيها عن طريقة سير الفيلم ولكن مش حابب أخرب على حدا وقع التجربة في أي تفصيل حتى ولو كان صغير الحقيقة، المهم من بعد أنتهائي من الفيلم، ذهبت مسرعا على جهازي وقمت ببحث مكثف عن أي معلومات أو تفسير للفيلم، ووجدت هذا الموقع ومفسر تقريبا كل الترميزات الموجودة فيه. " طبعا لا أحد يدخل على هذه الصفحة إلا من بعد ما يشاهد الفيلم "

http://eigageijutsu.blogspot.com/2010/04/angels-egg-simbolism.html

أيييييييييييييييييش هذا يلي قرأته هنا، الترميزات المقدمة مش ممكنة وحكيت مع حالي وقلت " كلللللللللللل هذا كان بالفيلم "، هذا عنجد لما قلت أني دخلت ما كذبت، حتى مع كل هذا التفسير الحقيقة دخلت الحيط أيضا خخخ فقط من ما قرأته عن الفيلم، لكن في نفس الوقت حسيت بسعادة، بأن الأمور التي خرجت بها منه والتي قدرت أفهمها طلعت صحيحة خخخخخ، طيب ليش حكيت عنه ماستر بيس اذا أنت دخلت الحيط من وراه ؟ بإختصار وبعيدا عن مسألة الترميز، الفيلم عبارة عن دكتوراة بالفن، الأخراج أبداعي بشكل لا يوصف وبنقط تنقيط فن وفخامة، الأرت عبارة عن لوحات فنية كلاسيكة مبهرة، الأوست عشت معه لحظة بلحظة، من ألحان الكريبية التي تصيب بالقشعريرة، وللألحان التي بطابع الأوبرالي وكم اعشق هذه ألحان، أو لألحان البيانو الراقية أو أو أو، طريقة سير الفيلم ومن النادر أن نرى متلها، كل هذه الأمور صنعت تحفة فنية خالدة بجميع المقاييس.

السؤال المهم، هل تنصحنا بمشاهدة هذا الفيلم يا محمد ؟

بصراحة من دون لف ودوران، ما بقدر اقول غير أنك لازم تشاهد الفيلم لتحكم بنفسك عليه، لكن الشخص الذي يبحث عن تجربة فنية عميقة، بقول له أحضره وأنت مغمض ولكن لا تنسى تراجع الموقع الذي وضعته أعلى :)
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
محمد انت رهيب وتعرف وين الاشياء الممتازة تكون،الفيلم عبارة عن لوحة ترميزية لسلفادور دالي من شدة الروعة والاتقان يذكرني لهذه اللوحة بالذات :

Dali_Narcissus_1937.jpg


يا محمد احسن مشهد عندي مشهد النهاية الترميزي العظيم ايش رايك انت؟
غير لغة الصمت الخارقة جدا،الخلفيات الثابتة من الافضل التي رأيتها في حياتي كلها،على الرغم من فنيته ورمزيته الا ان الفيلم مكروه من جمهور الانمي الجديد،صراحة مستوى الفيلم شيء يشبه ترميزات ايكوهارا العظيمة بل اصعب من ذلك،تبا شكلي راح اشوفه للمرة التي لا ادري كم.
 

Black Wolf

Woolfe
^
بتعرف يا عبد الله أني ومن دون مبالغة لحد الأن مشوش من الفيلم ومش قادر أستوعب تماما، حتى من بعد ما قرأت عن الفيلم مش قادر أرتب مخي، المشهد يلي بتقصده جبلي الكافية والجلطة، من عند لحظة ......
كسر البطل للبيضة وبعد ذلك أكتشاف البطلة ما حدث وصراخها " يلي طلع قلبي من محله " وبعد ذلك موتها وظهور المركبة الفضائية والثماثيل وتصوير العالم كيف صار، يا رجل هذا المشهد نتفت شعري من وراه، وراسي صدع من كثر ما كنت مركز وأحاول أطلع منه بأي شيء، أييييييييييييييييييييش هذا كله، ما في ثانية كانت بالمشهد إلا وفيها ترميز خرافي، أففففففففففففففف.

لغة الصمت الخارق هذا أكثر ما فاجئني بالفيلم، بصراحة ما كنت بعرف هذا الأمر أبدا، يعني أول الفيلم كان في جملة واحدة وهي " من أنت ؟ " وبعد ذلك أول حوار بصير بعد 25 دقيقة تقريبا، يعني بشكل عام الحوارات بالفيلم لو جمعناهم مع بعض لا تتعدى الخمس دقائق فعلا، لكن بالمقابل أرت الخلفيات هي بالفعل كل حواراته، وكانت فعلا خرافية وجعلتني أندمج مع كل ثانية فيه، كنت حابب أعمل مليون سكرين شوت للفيلم ولكن النت عندي مفحط وما رح أقدر :( ما في خلفية إلا وهي لوحة فنية مرسومة بطريقة أحترافية، لقطة الجنود عند النافورة أففففففففففف يا رجل كأنهم تماثيل بلا أحساس ولا مشاعر والتصوير كان روعة، وليس هذا فقط وانما كل المشاهد التي صورت البشر كأنهم تماثيل أفففففففففف ولا مشهد السمك والصيادين كل ثانية فيه عبارة عن لوحة فنية أفففففففففف يا رجل بإختصار أرت الفيلم من أفضل ما رأته عيناي طول حياتي.
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
تدري ايش القهر محمد تجربة مثل هذه مستحيل تشوفها هذا الجيل للاسف،فلسفة التسعينات ماتت واختفت للابد،هذاك الجيل هو الجيل الذهبي لصناعة الانمي،مجموعة الافكار والفن في الرسم تجعله المفضل عندي بلا منازع.
محمد فكرت انه اثنين في عالم مجهول ومظلم لا احد يعرف الاخر هذه هي الاتموسفير بحالة،صوت البنت الهادئ وهي تنادي في هذا المكان الفسيح والمخيف اضاف شعور توتر لي وغرابة.
طبعا لا ننسى الارت الذي يمثل الدارك فانتسي بالحرف :
EgxQ3.jpg


angels_egg-1.png


angels_egg_1.jpg


3803919969_d42d361dab.jpg


angel1.jpg


tnt4.png


فن وابداع من طراز التحف البارسية القديمة.
 
أعلى