حينما نتحدث عن Cowboy Bebop نحن هنا نتحدث عن عمل ثوري،أنمي عالمي،عمل ينبض بالأصالة،أنمي ينبذ التقليدية،عمل خلق لنفسه جنر جديد،أنمي صنع لنفسه خانة منفردة،عمل تنبض شخصياته بالحياة،أنمي تعج أحداثه بالتنوع،عمل رسم للمخرجين طرق جديدة للتميز،أنمي أعطى للمشاهد القتالية بعد إبداعي فريد،عمل أعطى للموسيقى دور قيادي جديد في صناعة الحدث،أنمي أعطى للحوارات صورتها المعتبرة في البلاغة والتعبير.
هنا الأكشن
هنا الدراما
هنا التراجيديا
هنا الرومانسية
هنا الرعب
هنا الكوميديا
هنا الخيال العلمي
هذا الأنمي لم يخنق نفسه بـ جنر معين،بل امتد ليقطف من كل بستان زهرة،ليصنع لنفسه بذلك خليط فريد الرائحة،اسمه Cowboy Bebop.
نوعية الأنمي:Original
عدد الحلقات:26
سنة البث:1998
إخراج:Shinichiro Watanabe
الإطار العام للقصة:شلة صائدي جوائز يجوبون الفضاء.
في هذا العمل أنت كمشاهد ستكون العضو رقم 5 في مركبة Bebop،تجوب الفضاء رفقة 4 من الشخصيات المتناقضة في طبائعها والمتباعدة في أصولها ومنشأها،يجمعهم دافع واحد وهو صيد الجوائز،العمل يبني قصصه وينهيها في نفس الحلقة مع رمي طرف خيط هنا وهناك يعرفك بالشخصيات أكثر ويعمقها في ذهنك بشكل أكبر، كما ان العمل ينفي عن نفسه النمطية،بحيث يجدد في طرحه دورياً وينوع في طرق عرض قصصه واحداثه بشكل مستمر،هنا الشخصيات حرفياً تنبض بالحياة،تستشعر بأن تصرفاتها وقرارتها تلقائية،تستشعر فعلاً بأن الشخصيات لا تتحرك بخيوط يديرها المخرج،بل تتحرك تبعاً لدوافعها الخاصة واعتقاداتها الشخصية،هنا الشخصيات قطعاً سيرى المشاهد في كثير من تصرفاتها وأفعالها مراة تمثله في العديد من الحالات،لإنها شخصيات فعلاً واقعية.
النص الحواري كتب بحرفية عالية،وهذا الشيء مش غريب أبدأ على كاتبة مبدعة مثل Keiko Nobumoto،الحوار بين الشخصيات المتضادة أشبه مايكون بـ سجال فكري راقي،الحوارات هنا لم تكن لأجل ملىء فراغ أو تضييغ وقت بل كانت معبرة وبصدق عن واقع الشخصيات واعتقاداتهم تجاه الاخر، كما أن الكثير من الحوارات كتبت بالأسلوب الياباني القديم الذي يركز على صياغة أمثلة و قصص قصيرة تلخص واقع الحال وتضرب في صميم الصميم،لذلك كان ولايزال Cowboy Bebop مدرسة في فن الحوار.
مع أن أحداث العمل امتازت بتنوع كبير قد يُصعب من مهمة المخرج في تطويع إمكاناته لإبرازها شكل جيد، إلا ان Watanabe كان قد التحدي وأكثر.
الرجل أعطى دروس كثيرة في كيفية إخراج أي مشهد مهما كانت طبيعته،فهو أضفى للمشاهد للقتالية بعداً مميزاً وذلك باستلهام العديد من الأفكار البديعة وتطبيقها بشكل ممتاز.
في مشاهد القتال اليدوي كان ستايل الشخصيات في القتال مبني على أسلوب الممثل المعروف bruce lee،وبتطبيق زاخر بالأنميشن العالي كانت مشاهد القتال اليدوي وبحق هي الأفضل في عالم الأنمي على الإطلاق.
أيضاً مشاهد تبادل إطلاق النار بنيت على اسلوب المخرج John Woo المعروف بقدراته العالية على أبراز مشاهد الأكشن بأبهى حلة،هنا التطبيق إمتاز بالأنميشن العالي مضافاً إليه زوايا تصويرية مذهلة واهتزازات الكاميرا الباعثة للحماس.
Watanabe في المشاهد الدرامية استخدم مخيلته في إضافة أبعاد تصويرية عبقرية تزيد من العمق الدرامي للمشهد،فلسفته اعتمدت على إظهار الحدث الدرامي على شكل قطع مبعثرة تنعكس وبوضح على ماضي الشخصية والحال التي وصل إليها،يفاجىءبها المُشاهد في وقت جداً عصيب على الشخصية،مصحوبة بمقطوعة موسيقية تضيف رونق جمالي على المشهد،ليصيغ لنا في النهاية مشهد له أثره العميق في نفس المتابع.
Watanabe كما انه لم يخنق العمل بجنر معين،فهو أيضاً لم يحصر الأنمي في إطار ثقافي محدد،خليط Watanabe اعتمد على المزج والربط مابين أطر ثقافية متباعدة في واقعنا الحالي،فالثيم الموسيقي والمظهر العام لكثير من الشخصيات الرئيسية أستمد من الغرب الأمريكي،بينما الطراز العمراني للمدن المتقدمة استلهم من أقصى الشرق الاسيوي خصوصاً سنغافورة وهونغ كونغ، الأسواق الشعبية والمدن الفقيرة بـ مبانيها واهلها اقتبست من دول عرب أفريقيا خصوصاً المغرب،أسماء الشخصيات إقتبست من لغات متعددة كـ اللغة التركية واللغة العربية واللغة الأنجليزية واللغة الألمانية، هذا التقاطع بين كل تلك الأطر الثقافية أكسب العمل تميز ضمني بديع،بحيث أنه ألبس الأنمي رداء العالمية وجعل منه سهل القبول حتى ممن لم يسمعوا قط بشيء اسمه أنمي،لذلك يعد Cowboy Bebop من أكثر الأنميات انتشاراً ورواجاً حول العالم،لدرجة انه بث في أكثر من 30 دولة،بينها دول لم تُعرف بإرتباطها بالأنمي كالهند والكيان الصهيوني الغاصب والمكسيك.
أنمي البوكيمون تسبب بـ كارثة مجلجلة لـ Cowboy Bebop في اليابان.
بسبب حادثة Pokémon Shock الشهيرة زادت الرقابة على التلفزة اليابانية،وعند بث Cowboy Bebop على Tv Tokyo تعرض الأنمي لشتى أنواع الحذف والتقطيع،إلى ان اقتنعت المحطة بعدم جدوى بثه فقررت إيقاف عرضه بعد بث 13 حلقة من العمل،المحطة وبما انها كانت مدركة بمدى شناعة فعلتها تجاه الأنمي سمحت للمخرج Shinichiro Watanabe ببث رسالة للجمهور على قناتها وتم ذلك فعلاً،رسالة Watanabe :
بعد ذلك بـ 6 أشهر قامت محطة WOWOW المشفرة بـ بث الأنمي كاملاً،العمل حقق نجاح كبير في اليابان قياساً على الظروف اللي واجهها،حيث أن معدل مبيعات DVD وأشرطة الفيديو أثناء صدورها تجاوز 40000 نسخة مباعة،كما انه توج بجائزة Seiun Award رفيعة المستوى والمتخصصة في مجال الخيال العلمي،كأفضل منتج sci-fi لعام 2000.
Cowboy Bebop عمل ثوري جمع الشرق بالغرب واخترق الفضاء،تابعته مرة واثنين وثلاث،وماعندي مانع أتابعه للمرة الرابعة.
هنا الأكشن
هنا الدراما
هنا التراجيديا
هنا الرومانسية
هنا الرعب
هنا الكوميديا
هنا الخيال العلمي
هذا الأنمي لم يخنق نفسه بـ جنر معين،بل امتد ليقطف من كل بستان زهرة،ليصنع لنفسه بذلك خليط فريد الرائحة،اسمه Cowboy Bebop.
نوعية الأنمي:Original
عدد الحلقات:26
سنة البث:1998
إخراج:Shinichiro Watanabe
الإطار العام للقصة:شلة صائدي جوائز يجوبون الفضاء.
في هذا العمل أنت كمشاهد ستكون العضو رقم 5 في مركبة Bebop،تجوب الفضاء رفقة 4 من الشخصيات المتناقضة في طبائعها والمتباعدة في أصولها ومنشأها،يجمعهم دافع واحد وهو صيد الجوائز،العمل يبني قصصه وينهيها في نفس الحلقة مع رمي طرف خيط هنا وهناك يعرفك بالشخصيات أكثر ويعمقها في ذهنك بشكل أكبر، كما ان العمل ينفي عن نفسه النمطية،بحيث يجدد في طرحه دورياً وينوع في طرق عرض قصصه واحداثه بشكل مستمر،هنا الشخصيات حرفياً تنبض بالحياة،تستشعر بأن تصرفاتها وقرارتها تلقائية،تستشعر فعلاً بأن الشخصيات لا تتحرك بخيوط يديرها المخرج،بل تتحرك تبعاً لدوافعها الخاصة واعتقاداتها الشخصية،هنا الشخصيات قطعاً سيرى المشاهد في كثير من تصرفاتها وأفعالها مراة تمثله في العديد من الحالات،لإنها شخصيات فعلاً واقعية.
النص الحواري كتب بحرفية عالية،وهذا الشيء مش غريب أبدأ على كاتبة مبدعة مثل Keiko Nobumoto،الحوار بين الشخصيات المتضادة أشبه مايكون بـ سجال فكري راقي،الحوارات هنا لم تكن لأجل ملىء فراغ أو تضييغ وقت بل كانت معبرة وبصدق عن واقع الشخصيات واعتقاداتهم تجاه الاخر، كما أن الكثير من الحوارات كتبت بالأسلوب الياباني القديم الذي يركز على صياغة أمثلة و قصص قصيرة تلخص واقع الحال وتضرب في صميم الصميم،لذلك كان ولايزال Cowboy Bebop مدرسة في فن الحوار.
مع أن أحداث العمل امتازت بتنوع كبير قد يُصعب من مهمة المخرج في تطويع إمكاناته لإبرازها شكل جيد، إلا ان Watanabe كان قد التحدي وأكثر.
الرجل أعطى دروس كثيرة في كيفية إخراج أي مشهد مهما كانت طبيعته،فهو أضفى للمشاهد للقتالية بعداً مميزاً وذلك باستلهام العديد من الأفكار البديعة وتطبيقها بشكل ممتاز.
في مشاهد القتال اليدوي كان ستايل الشخصيات في القتال مبني على أسلوب الممثل المعروف bruce lee،وبتطبيق زاخر بالأنميشن العالي كانت مشاهد القتال اليدوي وبحق هي الأفضل في عالم الأنمي على الإطلاق.
أيضاً مشاهد تبادل إطلاق النار بنيت على اسلوب المخرج John Woo المعروف بقدراته العالية على أبراز مشاهد الأكشن بأبهى حلة،هنا التطبيق إمتاز بالأنميشن العالي مضافاً إليه زوايا تصويرية مذهلة واهتزازات الكاميرا الباعثة للحماس.
Watanabe في المشاهد الدرامية استخدم مخيلته في إضافة أبعاد تصويرية عبقرية تزيد من العمق الدرامي للمشهد،فلسفته اعتمدت على إظهار الحدث الدرامي على شكل قطع مبعثرة تنعكس وبوضح على ماضي الشخصية والحال التي وصل إليها،يفاجىءبها المُشاهد في وقت جداً عصيب على الشخصية،مصحوبة بمقطوعة موسيقية تضيف رونق جمالي على المشهد،ليصيغ لنا في النهاية مشهد له أثره العميق في نفس المتابع.
Watanabe كما انه لم يخنق العمل بجنر معين،فهو أيضاً لم يحصر الأنمي في إطار ثقافي محدد،خليط Watanabe اعتمد على المزج والربط مابين أطر ثقافية متباعدة في واقعنا الحالي،فالثيم الموسيقي والمظهر العام لكثير من الشخصيات الرئيسية أستمد من الغرب الأمريكي،بينما الطراز العمراني للمدن المتقدمة استلهم من أقصى الشرق الاسيوي خصوصاً سنغافورة وهونغ كونغ، الأسواق الشعبية والمدن الفقيرة بـ مبانيها واهلها اقتبست من دول عرب أفريقيا خصوصاً المغرب،أسماء الشخصيات إقتبست من لغات متعددة كـ اللغة التركية واللغة العربية واللغة الأنجليزية واللغة الألمانية، هذا التقاطع بين كل تلك الأطر الثقافية أكسب العمل تميز ضمني بديع،بحيث أنه ألبس الأنمي رداء العالمية وجعل منه سهل القبول حتى ممن لم يسمعوا قط بشيء اسمه أنمي،لذلك يعد Cowboy Bebop من أكثر الأنميات انتشاراً ورواجاً حول العالم،لدرجة انه بث في أكثر من 30 دولة،بينها دول لم تُعرف بإرتباطها بالأنمي كالهند والكيان الصهيوني الغاصب والمكسيك.
أنمي البوكيمون تسبب بـ كارثة مجلجلة لـ Cowboy Bebop في اليابان.
بسبب حادثة Pokémon Shock الشهيرة زادت الرقابة على التلفزة اليابانية،وعند بث Cowboy Bebop على Tv Tokyo تعرض الأنمي لشتى أنواع الحذف والتقطيع،إلى ان اقتنعت المحطة بعدم جدوى بثه فقررت إيقاف عرضه بعد بث 13 حلقة من العمل،المحطة وبما انها كانت مدركة بمدى شناعة فعلتها تجاه الأنمي سمحت للمخرج Shinichiro Watanabe ببث رسالة للجمهور على قناتها وتم ذلك فعلاً،رسالة Watanabe :
بعد ذلك بـ 6 أشهر قامت محطة WOWOW المشفرة بـ بث الأنمي كاملاً،العمل حقق نجاح كبير في اليابان قياساً على الظروف اللي واجهها،حيث أن معدل مبيعات DVD وأشرطة الفيديو أثناء صدورها تجاوز 40000 نسخة مباعة،كما انه توج بجائزة Seiun Award رفيعة المستوى والمتخصصة في مجال الخيال العلمي،كأفضل منتج sci-fi لعام 2000.
Cowboy Bebop عمل ثوري جمع الشرق بالغرب واخترق الفضاء،تابعته مرة واثنين وثلاث،وماعندي مانع أتابعه للمرة الرابعة.
التعديل الأخير: